المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هنا كل ما يخص طلاب الصف 12 - ملخصات - أسئلة ...الخ



الصفحات : [1] 2

بسمة حائرة
11-09-2006, 11:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخواني الأعضاء سيتم تخصيص هذا الموضوع لجميع الاستفسارات والمداخلات والملخصات والأسئلة وجميع ما يخص الصف 12 ، وذلك حتى لايسبب ازدحام في المواضيع المتعلقة بكم ،،، كما نرجو من الجميع التعاون بصدر رحب...

تحياتي القلبية : بسمة حائرة$$e

السفينة
12-09-2006, 06:42 AM
موضوع حلو ومفيد بيكون لطلاب الثاني عشر...

إن شاء الله تستفيدوا

سفينة سناو
12-09-2006, 09:07 PM
مشكووووووره حبيبتي على الملف والله يسهل علينا وإن شاء الله نكون يد وحده نحو رقي أفضل $$e :P

أوين كبرنا وصرنا ثاني عشر|a

leema_dala3
14-09-2006, 12:27 PM
شأته وحياته :

المتنبي هو أبو الطيب أحمد بن الحسين ، الكوفي الكندي ، ولد بمحلَّةِ كِنْدة بالكوفة سنة ( 203 هـ ـ 915 م ) ، ولهذا نسب إليها .
وقد اعتنى والده بتربيته منذ الصغر ، فأدخله مدرسة بالكوفة ، تعلم فيها مذهب الشيعة ، وشيئاً من العلوم والفلسفة ، ثم انتقل إلى الشام ، وعلمه في مكاتبها ، وطاف به على القبائل بالبادية ، فأخذ عنهم الفصاحة ، وبرع في نظم الشعر ، ولم تثنه وفاة أبيه عن متابعة التحصيل ، والأخذ عن اشهر اللغويين والأدباء ، حتى صار غزير العلم ، كثير الرواية عظيم الاطلاع .
ودفعه طموحه إلى الدعوة لنفسه بين القبائل في بادية الشام ، ولما عَلِمَ لُؤْلُؤُ أمير حمص بهذه الدعوة عجَّل بتفريق أصحابه عنه ، وأسره مدة ، كاد يموت فيها لولا أنه استعطفه فرَّق له ، وأطلق سراحه .
ويقال أنه ادَّعى النبوة ، ولكنه يتنصل من ذلك . وأخذ المتنبي يتكسب بشعره ، ووصلته الأقدار بسيف الدولة بن حمدان فصار من خاصة شعرائه المقربين ، وقد مدحه بمدائح صافية رائعة ، ولازمه في حلِّه وترحاله ، وتلقى عنه فنون الفروسية ، وخاض معه المعارك ضد الروم .
وظل مقيماً لدى سيف الدولة ، كريم المنزلة عنده ، حتى نَفسَ عليه مكانته منافسوه من الشعراء وبعض حاشية الأمير ، فدسوا له عنده ؛ حتى أسخطوا عليه .
قصدَ المتنبي إلى كافور الإِخشيدي ، متطلعاً أن ينال الحُظوة لديه ، وأن يظفر عنده بما لم يظفر به في رحاب سيف الدولة ، ومدحه بقصائد كثيرة ، ولكنه لم يظفر بأمنيته .
واستأْذن المتنبي كافوراً في الخروج من مصر فأًبى ، فانتهز فرصة ليلة عيد النحر سنة 370هـ وخرج إلى الكوفة ، ومنها إلى عضد الدولة بين بويه بفارس ، فمدحه ، ومدح وزيره ابن العميد ، وعاد إلى العراق ، فخرج عليه بعض الأعراب وفيهم فاتكُ ابن أبي جهل ـ وكان المتنبي هجاه ـ فقاتلهم قتالا شديداً ، حتى قتل هو وابن
وغلامه بمكان يسمى (( دير العقول )) ، على بعد خمسة عشر فرسخاً من بغداد ، سنة ( 354 هـ ـ 965 م ) .

شعره وخصائصه الفنية :

شعر المتنبي صورة صادقة لعصره ، وحياته ، فهو يحدثك عما كان في عصره من ثورات ، واضطرابات ، ويدلك على ما كان به من مذاهب ، وآراء ، ونضج العلم والفلسفة .
ويمثل شعره حياته المضطربة : ففيه يتجلى طموحه وعلمه ، وعقله وشجاعته ، وسخطه ورضاه ، وحرصه على المال ، كما تتجلى القوة في معانيه ، وأخيلته ، وألفاظه ، وعباراته .
وترى فيه شخصية واضحة ، حتى لتكاد تتبينها في كل بيت ، وفي كل لحظة ، بل هي تُضفي طابعاً خاصاً يميز شعره عن غيره .
فبناءُ القصيدة بناء محكم منطقي متسلسل ، وهو يتناول موضوعه مباشرة أن يقدم له بحكم تناسبه ، وقد ظهرت قصائده الموحَّدة الموضوع ، أو المتماسكة الموضوعات في كهولته ، حين كان في صحبة سيف الدولة ، وكافور ، وأما قصائده الأخرى فيسير فيها على نمط الشعر القديم ، ويمزج فيها بين فنون وأغراض مختلفة .
والمعاني تمتاز بقوتها وفخامتها ، وسموها غالباً ، وكثيراً ما يركزها في صورة حقائق عامة ، ويصوغها في قوالب حكمة بارعة .
وتختلف الأخيلة في شعره تبعاً لمراحل حياته ، ويمتاز خياله بالقوة والخصب : وألفاظه جزلة ، وعباراته رصينة ، تلائم قوة روحه ، وقوة معانيه ، وخصب أخيلته ، وهو ينطلق في عباراته انطلاقاً ولا يعنى فيها كثيراً بالمحسنات والصناعة .

أغراضه الشعرية :

اتسع شعر المتنبي لأكثر الأغراض ، ولكن كثُر فيه المدح ، الوصف ، والحكمة ، وإليك كلمة عن أغراضه :

المدح :

أكثر الشاعر في المدح ، وأشهر من مدحهم سيف الدولة الحمداني وكافور الإخشيدي ، ومدائحه في الأول تبلغ ثلث شعره ، وقد استكبر عن مدح كثير من الولاة والقواد حتى في حداثته ، وكان في مدحه حيّ الشعور ، غزير المعاني ، يكسب في مدائحه روحه الطامحة السامية حتى نراها مزيجاً بين المدح ، والحكمة ، وكان يبدؤها بالمدح تارة وبالحكمة ، وبالغزل ، وشكوى الدهر تارة أخرى ، وما سيق منها في سيف الدولة أصدق عاطفة ، وأفخم نسجاً ، لأنه كان يراه المثل الأعلى له ، وتبدو مدائحه متقاربة الأفكار ، ولكن له إلى جانب ذلك صوراً بديعية ، تبعث في نفس قارئها السمو والحماسة . وقد اخترنا لكم من القصيدة التي مدح فيها سيف الدولة :

وقفت وما في الموت شكٌّ لواقف كأنك في جفن الرَّدى وهو نائم
تمـر بك الأبطال كَلْمَى هزيمـةً ووجهك وضاحٌ ، وثغرُكَ باسم
تجاوزت مقدار الشجاعة والنهى إلى قول قومٍ أنت بالغيب عالم

الوصف :
أجاد المتنبي في وصف المعارك والحروب البارزة التي دارت في عصره ، فجاء شعره سجلاً تاريخياً خلدها وخلد أصحابها ، وإلى جانب ذلك وصف الطبيعة ، وأخلاق الناس ، ونوازعهم النفسية ، كما صور نفسه وطموحه أروع تصوير ، كانت القوة واضحة في كل أوصافه ، وهو فيها واقعي إلى حد كبير .
وقد قال يصف شِعب بوَّان ، وهو منتزه بالقرب من شيراز :

لها ثمر تشـير إليك منـه بأَشربـةٍ وقفن بـلا أوان
وأمواهٌ يصِلُّ بها حصاهـا صليل الحَلى في أيدي الغواني
إذا غنى الحمام الوُرْقُ فيها أجابتـه أغـانيُّ القيـان

الفخر :
المتنبي من شعراء الفخر ، وفخره يأتي غالباً في قصائده في سائر فنونه الشعرية ، فهو لا ينسى نفسه ، حين يمدح ، أو يهجو ، أ, يرثى ، ولهذا نرى روح الفخر شائعةً في شعره .
وإني لمـن قـوم كـأَن نفـوسهـم
بهـا أنَـفٌ أن تـسكـن اللحـم والعظمـا

الهجاء :
لم يكثر الشاعر من الهجاء لأنه لا يتلاءم مع نفسه المترفعة ، ولم ينظم فيه قصائد مستقلة إلا قليلاً ، وهو في هجائه يأتي بحكم يجعلها قواعد عامة ، تخضع لمبدأ أو خلق ، وكثيراً ما يلجأ إلى التهكم ، أو استعمال ألقاب تحمل في موسيقاها معناها ، وتشيع حولها جو السخرية بمجرد الفظ بها ، كما أن السخط يدفعه إلى الهجاء اللاذع في بعض الأحيان .
وقال يهجو طائفة من الشعراء الذين كانوا ينفسون عليه مكانته :

أفي كل يوم تحت ضِبني شُوَيْعرٌ ضعيف يقاويني ، قصير يطاول
لساني بنطقي صامت عنه عادل وقلبي بصمتي ضاحكُ منه هازل
وأَتْعَبُ مَن ناداك من لا تُجيبه وأَغيظُ مَن عاداك مَن لا تُشاكل
وما التِّيهُ طِبِّى فيهم ، غير أنني بغيـضٌ إِلىَّ الجاهـل المتعاقِـل

الرثاء :
للشاعر رثاء غلب فيه على عاطفته ، ورثاء سكب فيه دموعه صادقة ، وقد كثرت الحكمة في تضاعيف مراثية ، وانبعثت بعض النظرات الفلسفية فيها ، وقصائده العاطفية في الرثاء قوية مؤثرة تهز الشعور . وقال يرثى جدته :

أحِنُ إلى الكأس التي شربت بها وأهوى لمثواها التراب وما ضمَّا
بكيتُ عليها خِيفة في حياتهـا وذاق كلانا ثُكْلَ صاحبه قِدما
أتاها كتابي بعد يأس وتَرْحَـة فماتت سروراً بي ، ومِتُ بها غمَّا
حرامٌ على قلبي السرور ، فإنني أَعُدُّ الذي ماتت به بعدها سُمَّا

الحكمة :
اشتهر المتنبي بالحكمة وذهب كثير من أقواله مجرى الأمثال لأنه يتصل بالنفس الإنسانية ، ويردد نوازعها وآلامها . ومن حكمه ونظراته في الحياة :

ومراد النفوس أصغر من أن نتعادى فيـه وأن نتـفانى
غير أن الفتى يُلاقي المنايـا كالحات ، ويلاقي الهـوانا
ولـو أن الحياة تبقـى لحيٍّ لعددنا أضلـنا الشجـعانا
وإذا لم يكن من الموت بُـدٌّ فمن العجز أن تكون جبانا

منزلته الشعرية :
لأبي الطيب المتنبي مكانة سامية لم تتح مثلها لغيره من شعراء العربية ، فقد كان نادرة زمانه ، وأعجوبة عصره ، وظل شعره إلى اليوم مصدر إلهام ووحي للشعراء والأدباء ،يجدون فيه القوة ، والتدفق ، والشاعرية المرتكزة على الحس والتجربة الصادقة.



المراجع


1. مع المتنبي : للدكتور طه حسين .
2. ذكرى أبي الطيب بعد ألف عام : للدكتور عبد الوهاب عزام .
3. المتنبي : للدكتور زكي المحاسني .

بسمة حائرة
14-09-2006, 05:24 PM
تسلمي حبيبتي ليما دلع عساااج عالقوة يارب...والله فقدنا طلتج وردودج الحلوة

المصلحي
14-09-2006, 05:41 PM
نريد المزيد و المزيد بسرعه

سفينة سناو
15-09-2006, 09:28 AM
مشكوووووور حبيبتي ليما وما قصرتي

الله يوفقك دووووم ويسهل عليك $$e

leema_dala3
15-09-2006, 10:30 AM
mshkooreeeen everybody
(( tra ma 3ndi 3arabe $$-e ))

تركيب الخليه:-

هنالك عوامل مشتركة لكل الخلايا الحية وعوامل ذاتية خاصة لخلايا معينة , اولا كل الخلايا معزولة عن الوسط التي تتواجد فيه بواسطة غشاء يعمل كعازل اختياري بين خارج الخلية وداخلها. لذلك,الوسط الداخلي للخلية مختلف عن الوسط الخارجي للخلية , قدرة الخلية على المحافضة على الوسط الداخلي للخلية تعطيها القدرة على الحياة. الوسط الداخلي للخلية عبارة عن وسط مائي يسمى بالسيتوبلازما (السائل الخلوي) والسيتوبلازما تحوي عضيات مثل النواة, الميتوكوندريا ومركبات خلوية أخرى.
ممكن تقسيم الخلايا الى نوعين , لا تحتوي على النواة ( تعرف بغير حقيقية النواة) وأخرى تحتوي على نواة (خلايا حقيقية النواة). في الخلايا حقيقية النواة المادة الوراثية موجودة داخل النواة بينما الخلايا غير حقيقية النواة المادة الوراثية تكون بشكل حر في السيتوبلازما. بالاضافة فإن الخلايا حقيقية النواة تحتوي على عضيّات أخرى غير متواجدة في الخلايا غير حقيقية النواة مثل : الميتوكوندريا ذات القدرة على انتاج الطاقه اللا زمة لسد إحتياجات الخلية , الليزوزوم الذي يقوم بهضم المواد المختلفة داخل الخلية وهكذا.

الخلايا النباتية تحتوي على عضيّات خاصة:-
الكلوروبلاستيدات:- التي تحتوي على مادة ذات تركيز عالي تسمى بالكلوروفيل ذات اللون الاخضر, و هذه الصفة هي التي تعطي اللون الأخضرللنبات. وظيفة الكلوروبلاستيدات هي انتاج مواد عضوية (السكريات) من الماء وثاني أكسيد الكربون بواسطة الطاقة الشمسية. هذه العملية تسمى "البناء الضوئي" وهي حيوية ليس فقط لعالم النبات وانما لكل الكائنات الحية.
الفجوة العصارية:- تشكل فجوة داخل الخلية المحاطة بغشاء مضاعف يشبه غشاء النواة وتحتوي على الماء ومواد مذابة اخرى. الضغط الناتج في الفجوة من جراء إستيعاب الماء يسبب شد في جدار الخلية وإنتصاب مبنى النبتة . بالإضافة لذلك الماء المخزون بالفجوة مهم كإحتياطي للماء والاملاح في النبتة.
جدار الخلية:- يحمي الخلية من الضربات الميكانكية الخارجية ويعطي الخلية صفة الثبات والصلابة.بالإضافة لذلك جدار الخلية لا يسمح بالتقلص الحاد للخلية الناتج عن فقدان الماء او الانفجار الناتج عن احتواء كميه زائدة من الماء.

رسم توضيحي للخلية حقيقية النواة- الخلية الحيوانية (animal):-

هذه الخلايا محاطة بغشاء خارجي شبه نفاذ و الذي يفصل الوسط الخارجي عن الداخلي للخلية. وظيفة الغشاء هي منع المرور الحر للمواد المختلفة الى السيتوبلازما . السائل الخلوي (السيتوبلازما) يحتوي على مواد كيميائية مختلفة وعضيات مثل النواة والميتوكوندريا.

نواه الخليه:- عضية تحوي المادة الوراثية الحاملة للمعلومات الوراثية الضرورية لاستمرار الدورة الحياتية ولكافة الوظائف الخلوية.
الميتوكوندريا:- عضية خلوية تقوم بإنتاج الطاقة الضرورية لاستمرار الخلية بالحياة . تقوم المتوكوندريا بتركيب المواد الغنية بالطاقة مثل ال- ATP والتي تكون مركبات الطاقة داخل الخلية.
هنالك عضيات أخرى مثل : الريبوزومات , جهاز جولجي, الليزوزومات.



الخلية النباتية
الخلايا النباتية تختلف عن الخلايا الحيوانية (animal) بذلك بانها محاطة بجدار قوي صلب وتحوي على عضيين إضافيين هما الفجوة العصارية والكلوروبلاستيد. كي ننوه فقط قمنا بكتابة رسم العضيت الاضافية للخلية النباتية بخط بارز.

سفيرة السعادة
15-09-2006, 10:34 AM
شقرن شقرن >>>>>>>> كلمة جديدة لطلاب الثاني عشر

مشكوووووورين وما قصرتوا

شدوا حيلكم وجيبوا نسبة ولا تراني بخصم من مصروفكم المدرسي اليومي >> احم احم



تحياتي القلبية:<<<<<<< ع قولة بسمة

تااااااااا تاااااااااا سفيرة السعادة
( سفيرة القواطي ) >>> لقب جديد ايضا

بسمة حائرة
15-09-2006, 11:33 AM
الشيخ والبحر


1- تشمل مراحل الصراع في الرواية :
1. الصراع مع أهوال الخليج. 2. الصراع مع السيف. 3. الصراع مع القرش.
2- من الأحداث التي تؤكد خبرة الصياد:
1. تجهيز أدوات الصيد وتوظيفها. 2. فهم طبيعة الجو.
3. معرفة الاتجاهات والأماكن بالنجم والشمس.4. مهارته في استخدام القارب.
3- الأدلة على قوة إرادة سنتياجو :
1.متابعة الرحلة رغم إرهاقه. 2. انتصاره على أعدائه.
4- من أعداء سنتياجو:
1. الأقراش 2. أهوال الخليج.
5- الشخصيات المحورية :
العجوز سنتياجو.
6- الشخصيات الأساسية أو الرئيسة :
السيف والأقراش.
7- الشخصيات الثانوية:
الغلام وبعض الصيادين.
8- الملامح الجسدية للشيخ:
1. عجوز. 2. ندوب في اليدين. 3. قروح في الخدين. 4. صفاء في العينين.
9- من الملامح الاجتماعية للشيخ:
1. وحيد . 2. بسيط. 3. محترم.
10- من الملامح النفسية للشيخ:
1. الصبر والتحدي. 2. التفاؤل والأمل.
11- من ملامح شخصية الغلام:
1. الوفاء للعجوز. 2. الإخلاص والتفاني في خدمته.
12- من أسباب قلق الغلام على الشيخ:
1. تأخره. 2. قلة الطعام مع الشيخ. 3. عدم العثور عليه.
13- تنقسم الحبكة الفنية في رواية الشيخ والبحر ظاهريا إلى قسمين:
1. مرحلة الانتصار على السيف. 2. مرحلة الانتصار على الأقراش.
14- مهد الكاتب لأحداث الرحلة بـ :
1. تجهيز القارب وعدة الصيد. 2. اصطياد سمكة كبيرة الوزن.
15- وضح كيف تحققت عضوية الحبكة رغم وجود مرحلتين من الصراع.
ج. انتهاء المرحلة الأولى من الصراع ( اصطياد سمكة السيف) يعد مقدمة للمرحلة الثانية
)مهاجمة الأقراش لأكل السيف(.

16- تتمثل عدة الصيد التي جهزها سنتياجو في:
1. سارية وشراع. 2. صندوق خشبي. 3. محجن وهراوة. 4. طعام.
17- يظهر التأزم في الرواية بــ:
1. البعد عن الشاطئ 2. السهر 3. عدم وجود مساعد 4. ضخامة السمكة 5. نقص الطعام.
18- الحوار في الرواية موجه من العجوز إلى :
1. السيف 2. الأقراش 3. النفس 4. الغلام.
19- وظيفة المونولوج المنفرد ( الحوار الداخلي) في رواية الشيخ والبحر هي:
1. تلخيص تجربة العجوز. 2. التعبير عن بارقة أمل. 3. التعبير عن رحلة العذاب. 4. التعبير عن فرحة العجوز.
20- من سمات خاتمة الرواية:
1. مفاجئة. 2. منطقية. 3. مفرحة.
21- من خصائص أسلوب همنجواي:
1. دقة الوصف. 2. دقة التصوير. 3. صدق العبارة.
22- من الأدوات التي استخدمها الشيخ للسيطرة على السيف:
1. حربون 2. حبل 3. وتد..
23- من الأدوات التي استخدمها الشيخ للسيطرة على الأقراش:
1. حربون 2. حبل 3. مدية 4. مجداف 5. هراوة.
24- علل مهاجمة الأقراش للقارب:
لأن رائحة الدم جذبتها.
25- من الأدلة على خبرة الشيخ في تفسير الظواهر الطبيعية البحرية:
1. إدراكه موعد الهبوب. 2. فهم حركة الرياح . 3. تعرف الأماكن بالنجم والشمس.
26- علل وجود دافع قوي لدى الشيخ لاصطياد سمكة كبيرة:
لتعويض فترة فشل طويلة ( 84 يوما)
27- علل سبب وجود ندوب في يد العجوز:
بسبب الحبال التي علقت بها الأسماك.
28- سبب انتصار العجوز على أهوال الخليج والأقراش:
خبرته وذكاؤه – إرادته وعزيمته.
29- علل تصوير الكاتب ضخامة السيف:
لتقدير جهد الشيخ في السيطرة على السيف.
30- علل اهتمام الكاتب بوصف بشاعة الأقراش وضخامتها:
لبيان عظمة العجوز وإرادته التي انتصرت في النهاية.
31- علل لا يلعب الحوار بين الشخصيات دورا أساسيا في تصعيد الأحداث :
لأن الكاتب استعاض عنه بالمونولوج.

بسمة حائرة
15-09-2006, 11:35 AM
تسلمي أختي سفيرة القواطي ( أقصد سفيرة السعادة ) على المرووور ...

وإن شاء الله نبشركم بالنسبة ...

بسمة حائرة
15-09-2006, 11:50 AM
سلطنة عمان
وزارة التربية والتعليم
دائرة التقويم التربوي
الفصل الدراسي الثاني


امتحان تدريبي للشهادة العامة للتعليم العام
العام الدراسي1427هـ - 2005/2006م


المادة : اللغة العربية المادة الاختيارية . الزمن : ثلاث ساعات






السؤال الأول :
أ- اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :
1- من كتب التراجم العامة كتاب ( الأعلام ) ، ومؤلفه هو :
أ- ياقوت الحموي
ب- خير الدين الزركلي
ج- محمد الخصيبي
د- روبرت ب . كاميل
2- تحدث الشاعر محمد إقبال عن المرأة وعدّها الأساس في نشأة الأمة وذلك في منظومته الشعرية :
أ-رسالة الشرق
ب-جناح جبريل
ج- صلصلة الجرس
د- رموز نفي الذات
3 - من الخصائص الفنية لــ (رواية البؤساء ) أنها تعالج الواقع بأسلوب يغلب عليه الجانب :
أ- الفلسفي
ب- التصوفي
ج- الرومانسي
د- الذاتي
4 - مما دفع نازك الملائكة إلى الاهتمام بنظام التفعيلة مراعاتها ل :
أ- الغموض
ب- المعنى
ج- اللفظ
د- الحزن

5ـ - الأديب الذي ألّف قصة أسطورية رمزية بثّ من خلالها أفكاره الفلسفية ليوجد حلا لقضية الدين والفلسفة هو :
أ- فيكتور هوجو
ب- ابن المقفع
ج- الطيب صالح
د- ابن طفيل
ب- أكمل الفراغ بالإجابة الصحيحة :
1- أول قصيدة كتبتها نازك الملائكة بنظام الشعر الحر هي قصيدة ..........
2- حين يترجم الكاتب لشخصيته فإن هذا الفن الأدبي يسمّى ..........
3 – " ظاهرة فنية تراها نازك الملائكة بأنها " إلحاح على جهة مهمة في العبارة يعنى بها الشاعر أكثر من عنايته بسواها " هي ظاهرة ...........
4- بطل قصة ( موسم الهجرة إلى الشمال ) هو ..........
5 - قصيدة ( الثعلب المكّار ) لأبي سرور تمثل في شعره نموذجا للأسلوب .........
السؤال الثاني :
اقرأ النص الآتي من ( رسالة الغفران ) لأبي العلاء المعري ثم أجب عمّا يليه من أسئلة :
" ... فتركته وانصرفت بأملي إلى خازن آخر ، يقال له : زفر ، فعملت كلمة ووسمتها باسمه في وزن قول لبيد ( تمنّى ابنتاي ...) وقربت منه فأنشدتها ، فكأني إنما أخاطب ركودا صماء ؛ لأستنزل أبودا عصماء ، ولم أترك وزنا مقيدا ولا مطلقا يجوز أن يوسم بزفر إلا وسمته به فما نجع ولا غيّر . فقلت : رحمك الله ، كنا في الدار الذاهبة نتقرب إلى الرئيس والملك بالبيتين أو الثلاثة ، فنجد عنده ما نحب ، وقد نظمت فيك ما لو جمع لكان ديوانا ، وكأنك ما سمعت لي زجمة ؛ أي كلمة ... "
1-اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :
- بطل قصة ( رسالة الغفران ) هو :
أ- أبو العلاء
ب - ابن القارح
ج - حمزة بن عبدالمطلب
د- رضوان خازن الجنة
- حين لزم أبو العلاء المعري بيته ، وسمّى نفسه ( رهين المحبسين ) فإنه يقصد بالمحبسين :
أ- التشاؤم والفلسفة ب- الشعر والنثر
ج- الزهد والاعتزال د- البيت والعمى
2- أكمل الفراغ بالإجابة الصحيحة :
أ- الديوان الفلسفي الذي نظمه أبو العلاء في عزلته وضمّنه نظرياته في الكون والبشر هو ديوان.........
ب- ظهر التأثير العالمي لــ ( رسالة الغفران ) في كتاب ....... للأديب الإيطالي دانتي .
3- " يشير النص السابق إلى ظاهرة كانت منتشرة في العصر العباسي بين الشعراء "
فما هذه الظاهرة ؟ وما أثرها الإيجابي والسلبي على الأدب ؟
4- " يمثل النص السابق مأزقا حرجا يحاول بطل القصة الخلاص منه ". فما هذا المأزق ؟ وكيف استطاع الخلاص منه فيما بعد ؟
5– " سعى الكاتب إلى أن يضفي على البطل مدحا بأسلوب تهكمي ساخر " وضح ذلك من خلال النص السابق .
6- " حاول الكاتب توظيف عنصر الإثارة والتشويق في النص السابق " حدد موضعه ، ثم وضح كيف وظّفه .
7- " برع الكاتب في توظيف الصور البلاغية بصورة تضفي على القارئ شعورا نفسيا يجعله في جو ّ أحداث القصة " فما الشعور النفسي الذي يعكسه قوله : " فكأني إنما أخاطب ركودا صماء ؛ لأستنزل أبودا عصماء" ؟
8- من خلال النص السابق حدد خصيصة من خصائص أبي العلاء ظهر فيها التعقيد ، مع ذكر مثال عليها .
السؤال الثالث :
اقرأ النص التالي من قصيدة للشاعر سليمان النبهاني ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :


1- أنا من راية في وجد وهمّ


وغــرام وسقام وألـمْ


2 - أتراها وجدت في حبّنــا


ما وجدنا في هواها من سقمْ


3 - قد براني الشوق سقما مثلمـا


قد بَــرى الكاتــبُ للخطّّ قلمْ


4- لا يـــروعنّــــكِ ذلي في الهوى


فلكم حــطّ الهوى من ذي هممْ


5- لا تشكي أنني ليث شــرى


أذهل الليـث إذا الليــث هُجمْ


6- تُــبّعِيّ يــعربـــيّ ماجـد


محصدُ النجدة فيّـاض الكرمْ


7 - أنـــــــا مولى كل ملك قاهر وملوك الأرض جُنْـــد وخدمْ


8 - نحن أعيــان ملوك عوّدوا


أخذ ذي البغي وإسداء النعمْ
9- ولنا عيـص كريـم فاخر
يخبـر النــاس بعاد وإرمْ
[ راية : اسم امرأة ، عيص : الأصل والمنبت الكريم ، إرم : اسم مكان ]
1- اختر الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :
- قصيدة سليمان النبهاني التي مطلعها : نبأ له تصلى القلوب وتخشع وتفيض بالعبر الجفون وتهمع
عارض بها قصيدة للشاعر :
أ - أبي ذؤيب الهذلي ب - أبي العلاء المعري ج - امرئ القيس د- الخنساء
- " وهو ( أي : سليمان النبهاني ) صاحب الديوان الغزلي الحماسي أنبأ فيه عن فصاحته ، وأبان فيه عن بلاغته " قائل هذه العبارة هو :
أ - الإمام محمد بن إسماعيل ب - محمد بن راشد الخصيبي ج - نور الدين السالمي د- أبو سرور الجامعي
2- أكمل الفراغ بالإجابة الصحيحة :
- الغرض الشعري الذي لم يكن بارزا في شعر النبهاني ؛ حيث لم يطرقه غرضا مستقلا لذاته ، وإنما وجد له في ثنايا قصائده شيئا منه هو غرض ...........
- من الشعراء العمانيين ( غير النبهاني ) الذين حافظوا على المستوى اللغوي للشعر في فترة العصر التركي هو ...........
3-" النبهاني في كثير من قصائده يسير على نمط القصيدة الجاهلية " وضح ذلك من خلال النص السابق .
4- " برز في شعر النبهاني تجسيد كل من الحب الفردي والحب القومي " أين تجدهما في النص السابق؟
5-" من الخصائص الشعرية للنبهاني امتياز شعره بحسن التخلص " ، بناء على ذلك :
أ - ما معنى ( حسن التخلص ) في الشعر ؟
ب – دلل على حسن التخلص من النص السابق .
6-" اتصف شعر النبهاني بخصائص فنية ميّزته عن مظاهر الضعف والانحطاط في أدب العصر التركي " ناقش هذه العبارة .
7-" الصفات الشخصية التي اتصف بها سليمان النبهاني وطبيعة الحياة التي عاشها والمكانة الاجتماعية التي نالها كل ذلك قد أثّر على عنايته ببعض الأغراض الشعرية دون بعض " ناقش هذه العبارة، ثم اربط بينها وبين النص السابق .
السؤال الرابع : بعد دراستك للأديبين ( ابن المقفع ) و ( ابن طفيل ) أجب عمّا يلي :
أ- أكمل الفراغ بالإجابة الصحيحة :
1- الشخص الذي يمثل دور الذكي الطموح الناصح في كتاب ( كليلة ودمنة ) هو ...........
2- اسم الرجل العابد الذي نزل في الجزيرة التي نشأ فيها ( حي بن يقطان ) هو ...........
ب- اعقد موازنة بين الأديبين ابن المقفع في عمله الأدبي ( كليلة ودمنة ) وابن طفيل في عمله الأدبي ( حي ابن يقظان ) من خلال الجوانب التالية :
1- العصر والبلاد التي كوّنا فيهما ثقافتهما.
2- الهدف من تأليف العمل الأدبي المشار إليه .
3- ذكر خصيصتين اثنتين فقط من الخصائص الفنية التي امتاز بها الأديبان .
السؤال الخامس :
اختر أديبا واحدا فقط من الأدباء التالية أسماؤهم ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
( أ- أبو سرور الجامعي
ب -عبدالله البردوني
ج - قاسم حداد)
1- حدد العصر والبيئة التي عاش فيها .
2- اذكر اسم عملين أدبيين للأديب .
3- اذكر خصيصتين اثنتين فقط من الخصائص الفنية التي امتاز بها الأديب .
4- اذكر رأيك في الأديب مبررا ذلك بأسلوب منطقي .



( انتهت الأسئلة مع تمنياتنا لكم بالتوفيق )ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



$$e $$e تحياتي القلبية : بسووومة ولا تنسونا من الدعاااء ولا تحرمووونا من ردوودكم..

بسمة حائرة
15-09-2006, 11:59 AM
سلطنة عمان
وزارة التربية والتعليم
دائرة التقويم التربوي
الفصل الدراسي الثاني


امتحان تدريبي للشهادة العامة للتعليم العام

العام الدراسي1427هـ - 2005/2006م

المادة : اللغة العربية المادة الأساسية . الزمن : ثلاث ساعات






تنبيه : الأسئلة في ( 5 ) صفحات :
أولاَ - المطالعة :


من موضوع ( وجوب المحافظة على النفس )
اقرأ الفقرة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :-
" هذا .. ومن التناقــض الــفادح العجيب أن تكون صفحة واحدة من الــصحيفة تجمع ما بين الدعاية للتدخـــين والتحذير منه، فــإن هذا تناقض لا يســلّم له الــعقل بل يأباه كل عقل سليم ، فـــكيف يقع ذلك فــي بلاد المســلمين ؟! وكيـــف يقــع ذلك في بلاد العــقلاء ؟! على أن العالم بأسره قد أجمع على محاربة المخدرات وأضــرار التدخين لا تقل عن أضرار المــخدرات ، وضــحايا التدخين يفوقون ضحايا الـمخدرات بأرقام هائلة ، فكيف يتساهل الناس ، بل يتساهل العــالم بأسره مع هذه العادة الخطيرة "
1- أ) بل يأباه كل عقل سليم ... كلمة( يأباه ) في سياقها السابق تعني :
أ- يتركه ب- يرفضه ج- يريده د- يعافه " تخير الصحيح"
ب) في الفقرة السابقة لفظة تفيد معنى ( الاتفاق ) هي ............ أكمل .
2- (فإن هذا تناقض لا يسلّم له العقل بل يأباه كل عقل سليم ) في ضوء فهمك للنص . حلل هذا التناقض .
3- ورد في النص ما يدل على إجماع العالم على محاربة التدخين . فيم يتمثل هذا الإجماع كما جاء في النص السابق ؟
4- (كيف يتساهل الناس ، بل يتساهل العــالم بأسره مع هذه العادة الخطيرة ) ما مظاهر تساهل الناس مع عادة التدخين ؟
5- ما واجب المؤسسات الإعلامية والصحية والتجارية تجاه هذه العادة الخطيرة .
6- ( الصحة تاج على روؤس الأصحاء لا يراها إلا المرضى ). اشرح العبارة السابقة في ضوء فهمك للموضوع .



ثانياَ - الأدب والنصوص :
السؤال الأول - من نص(مسرحية أهل الكهف ) لتوفيق الحكيم :
اقرأ المقطع الآتي ، ثم اجب عن الأسئلة التي تليه :
مرنوش (يتفكر في جهد ) : إنك ستجنني معك . كلا ليس في طاقة رأسي تصور هذا . فليبلغ ما بيننا وبينهم ما بلغ .
ماذا تريد الآن ؟
يمليخا : الكهف !
مرنوش : أتريد أن ندفن أنفسنا أحياء في الكهف ؟
يمليخا : نعم فلنذهب إلى عالمنا ...
مرنوش : اذهب أنت .
يمليخا : وأنت يا مرنوش .
مرنوش : أنا لي أهل وبيت وولد ينتظرونني . (يمليخا يضحك ضحكة رهيبة ) ما يضحكك هكذا ؟ أبك مسّ ؟
يمليخا : ثلاثمائة عام ! أنسيت ؟
1) تخير الإجابة الصحيحة فيما يأتي :
أ- (أتريد أن ندفن أنفسنا أحياء ) نبحث في المعجم عن معنى كلمة ( أحياء) في مادة :
أ- حيي ب- حيأ
ج- حيو د- حوي
ب- (اذهب أنت ) التعبير السابق في سياقه يفيد :
أ- الأمر ب- اللامبالاة ج- الرفض د- التحدي
2) من التراكيب الدالة على الاستسلام والخضوع في الفقرة السابقة :
.................... ، ................... أكمل . ( يكتفى باثنين )
3) برزت في النص السابق أربع من مكونات العمل المسرحي . عددها .
4) تعددت اتجاهات الأدب المسرحي الحديث في الوطن العربي .
فما الاتجاه الذي تنسب إليه هذه المسرحية ؟ ومن أين استقى توفيق الحكيم مادتها الأولية ؟
5) في المشهد المسرحي السابق ، صور الكاتب شخصيتين متناقضتين
( مرنوش و يمليخا ) . فبم تصف كلاً منهما ؟ وما القيمة الفنية لهذا التناقض ؟
6) اكتب الأبيات الشعرية التي يناجي فيها الشاعر خلفان بن جميل السيابي ربه من قوله :
(إلهي لك الملك الذي لا تحيله حروف الليالي والتقلب والنقل )
إلى قوله :
(لديك يريد الواصلون نزولهم فإن نزلوا حيوا وقد هيئ النزل )

السؤال الثاني : من موضوع (الشقاء) لتشيخوف:

" ...وتنهد الرجل العجوز وحك جلده, وكان به عطش إلى الكلام كعطش الشاب إلى الماء. ها هو أسبوع قد أوشك أن ينصرم منذ مات ابنه وهو لم يحادث أحدا بعد حديثا حقيقيا. إنه يريد أن يتحدث عن الموضوع حديثا جديا مرسوما. يريد أن يحكي كيف مرض ابنه وكيف تعذب, وماذا قال قبل أن يموت وكيف مات... إنه يريد أن يصف الجنازة وكيف ذهب إلى المستشفى لاستلام ملابس ابنه. وما زالت لديه ابنته "إليسيا" في الريف وهو يريد أن يتحدث عن أليسيا بدورها. نعم لديه الآن الكثير ليتحدث عنه. وينبغي أن يتنهد وأن يجد من يستمع إليه وأن يعجب من الزمن وأن يرثي .. ولعله من الأفضل أن يتحدث إلى النساء..."
1) أجب عما يأتي :
أ)أكمل العبارات بما يناسبها :
1- من مظاهر( الشقاء) في المقطع السابق : ...........................
2- (يريد أن يتحدث عن الموضوع حديثا جديا) نبحث في المعجم عن كلمة (جديّ) في مادة .................

ب) تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :
1- الفن الأدبي الذي تنتمي إليه هذه القطعة:
أ. القصة القصيرة ب. الرواية ج. المسرحية د. السيرة الذاتية

2-(ها هو أسبوع قد أوشك أن ينصرم منذ مات ابنه). اللفظة التي يمكن استبدالها بما تحته خط بحيث تحتفظ العبارة بمعناها نفسه :
أ. ينقطع ب.يمضي ج. يكتمل د. يعود

(وكان به عطش إلى الكلام كعطش الشاب إلى الماء). اشرح الصورة في العبارة مبينا قيمتها الفنية.
2) ما سبب: الرغبة العارمة لدى أيونا للحديث عند موت ابنه ؟
3)وصل أيونا إلى هذه الحالة النفسية بعد مجموعة من الأحداث التي تلت موت ابنه. وضح ذلك.
4) جاء في نهاية الأحداث: (واستمرت المهرة الصغيرة تمضغ وتنصت... وتحركت لواجع أيونا فأخبر المهرة بالقصة كاملة). ما علاقة هذه النهاية بالمقطع السابق؟
5)ما دلالة العلامة الآتية في سياقها: (... وتنهد الرجل العجوز وحك جلده... ).
6)(تقدم القطعة السابقة نموذجا لإحدى ضرائب التمدّن في العالم اليوم)اشرح هذه العبارة مستشهدا بما جاء في القطعة السابقة من أحداث.


السؤال الثالث : تابع الأدب والنصوص
- اقرأ الأبيات الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :

مما قاله الشيخ (سعيد بن خلفان الخليلي ) في قصيدته المعروفة بالدعوة الدالية :
دعاك ولا يرجو سواك لفقره وأنت الذي يدعى بكل شديد
إلهي تداركني بلطف وأغنني بواسع رزق من نداك عتيـــد
فمهما ترد شيئاً يكن بمقال كن فهلا بكن تقضي بأوسع جود
يجود به من جوده الغمر شامل على كل موجود بكل وجــود

1-أكمل مكان النقط بالإجابة الصحيحة :-
أ‌- ( بواسع رزق من نداك عتيد ) كلمة ( نداك ) تقابلها في المعنى............... .
ب‌- يرمز الشاعر بـ ( الفقر ) في البيت الأول إلى .........
2- يعد الفقر في الأبيات طريق السالكين إلى الله . اشرح العبارة السابقة في ضوء فهمك للأبيات .
3- وظف الشاعر الضمائر في الأبيات السابقة – كعادة السلوكيين – ليلهي القارئ ويشغله عن المعنى المباشر للكلام إلى معنى آخر يريده.وضح ذلك مدللا على ما تقول من الأبيات .
4- استخلص من الأبيات السابقة سمتين من سمات أدب السلوك عند العمانيين .



ثالثا- النحو والصرف :
السؤال الأول - اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
" إن العمر يمضي بنا ,ونحن نقول من أعماق نفوسنا : تريثي يا عجلة الزمان , ولا تمض مسرعا أيها الوقت , نقول هذا لتكاثر واجباتنا بعيد أن أصبح لنا كيان اجتماعي يستلزم منا أن نسهم إسهاما فعالا في خدمة بلادنا , فهلموا نجعل حياتنا علما وعملا حتى نؤدي لبلادنا حقها, فأي إنسان يسقي غرسه يجن الثمر" .
1 ) أعرب الكلمات التي تحتها خط في الفقرة السابقة : ( تمض - كيان - علما ) .

2 ) اضبط بالشكل أواخر الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي :
( أي إنسان يسقي غرسه يجن الثمر ) .

3 ) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
أ- أسلوب نداء وعين المنادى .
ب- اسما منسوبا .
ج - اسم فعل وبين نوعه .
د- اسما مصغرا واذكر مكبره .


السؤال الثاني – أجب عن الأسئلة الآتية :
1 ) صغ اسم فعل قياسي من الأفعال الثلاثية التالية : ( دفع – نزل ) .
2 ) تقوم بعض المؤسسات الخاصة بالدعم المادي للرفع من دراسة المهارات الحياتية في العملية التعليمية " .
- صوب الخطأ الشائع في الكلمة التي تحتها خط في العبارة السابقة مبينا السبب .
3 ) كيف ننسب إلى الاسم المختوم بتاء تأنيث , مع التوضيح بمثال ؟
4 ) صغر كل اسم من الأسماء الآتية مع التعليل . ( هند - عندليب ) .
5) قال الشاعر :
يا عبل لا أخشى الحمام؛ وإنما أخشى على عينيك وقت بكاك
جاءت كلمة (عبل) منادى مرخم
- وضح أوجه ضبط المنادى بعد ترخيمه , مع الشكل .
6) علل: وجود الكسرة في آخر كلمة ( ربِ ) في
قوله تعالى : " ربِ اشرح لي صدري ويسر لي أمري " .
__________________________________________________________
رابعا - البلاغة :
السؤال الأول – تخير الإجابة الصحيحة فيما يأتي :
1) قال تعالى ( في سورة يوسف ) : " إني أراني أعصر خمرا "
في الآية السابقة مجاز مرسل علاقته :
أ- السببية
ب- اعتبار ما سيكون
ج- اعتبار ما كان
د- الحالية
2) قال المتنبي
لا يعجبنّ مضيما حسن بزته وهل يروق دفينا جودة الكفن
في البيت السابق :
أ- تشبيه تمثيلي
ب- استعارة مكنية
ج- استعارة تصريحية
د - تشبيه ضمني
3) قال الشاعر في حثه على الإتقان في العمل :
إذا ما الجرح رم على فساد تبيّن فيه تقصير الطبيب
في البيت السابق :
أ- استعارة تصريحية
ب- استعارة مكنية
ج- استعارة تمثيلية
د- مجاز مرسل

4)قال الشاعر :
قوم ترى أرماحهم يوم الوغى
مشغوفة بمواطن الكتمان
في الشطر الثاني من البيت السابق :
أ- كناية عن صفة
ب- كناية عن موصوف
ج- استعارة مكنية
د- كناية عن نسبة
5) قال دعبل الخزاعي :
لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى
في كلمة المشيب في البيت السابق استعارة :
أ- مكنية
ب- تصريحية
ج- تمثيلية
د - ضمنية



السؤال الثاني:

اقرأ الأبيات الآتية , ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :

- يقول أبو العلاء المعري مفتخرا بنفسه :
1- ألا في سبيل المجد ما أنا فاعـل عفاف, وإقدام, وحزم, ونائل
2- أعندي وقد مارست كل خفية يصدّق واش أو يخيب ســائل
3- وقد سارذكري في البلاد فمن لهم بإخفاء شمس ضوؤها متكامل
4- وإنـي جـواد لم يخل لجامـه ونضو يمان أغفلتــه الصياقل
1) بين نوع الكناية في البيت الثاني مع التوضيح .
2) اجر الاستعارة في البيت الثالث مبينا نوعها,والفائدة البلاغية منها .
3) استخرج التشبيه من البيت الرابع , وحدد ركنيه .




انتهت الأسئلة,,,


تحياتي القلبية : بسمة حائرة ولاتنسونا من الدعاء...$$e

بسمة حائرة
15-09-2006, 12:05 PM
بسم الله الرحمن الرحيم


" رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري "
سلطنة عمان
وزارة التربية والتعليم

دائرة التقويم التربوي الامتحان التدريبي لمادة الكيمياء للصف الثاني عشر

الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1427هـ ـ 2005/2006م

المادة: الكيمياء الزمن: ثلاث ساعات

تنبيه:
* الأسئلة في 6 صفحات :
* استخدم الجدول الدوري المرفق عند الضرورة .


أجب عن جميع الأسئلة الآتية:
السؤال الأول:
اكتب أرقام المفردات التالية في ورقة إجابتك ثم اكتب إلى جوار كل رقم الحرف الدال على الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة:

1- أحد العناصر التالية له أقل درجة انصهار:
أ- Na ب- Cs ج- Rb د- K

2- الشكل البياني الذي يمثل العلاقة بين العدد الذري ونصف القطر الذري لعناصر المجموعة الثالثة A III هو:



نق نق



أ ) ب)
العدد الذري العدد الذري



نق نق



جـ) د )
العدد الذري العدد الذري

3- عدد الروابط التناسقية التي يكونها أيون الكوبالت مع المرتبطات في المركب Cl2 [Co(NH3)5Cl] :
أ) 3 ب) 6 ج) 9 د)12
4- المادة غير المستقرة في تركيبها الإلكتروني هي:
أ) Zn2+ ب) Sc3+ ج) Mn2+ د)Ni3+
5- أحد الأيونات التالية غير ملون :-
أ) Cr3+ ب) Zn2+ ج) Fe2+ د) Co3+

6- الايون الذي يتميز بأعلى خاصية بارا مغناطيسية مما يلي هو :
أ ) V2+ ب) Cr3+ ج) Fe3+ د ) Cu2+



...../2
تابع السؤال الأول :

7- الأيون الذي يتم فصله على هيئة كبريتيدات حمضية هو :-
أ) Bi3+ ب) Al3+ ج) Ca2+ د) Zn2+

8- عند وضع قطرات قليلة من محلول الكاشف (InOH) في محلول مخفف من حمض ما فإنه:
أ) يزداد ب) يزداد [In+] ج) يقل [In+] د)لا يتغير [In+]و[InOH]
9 – إذا كانت عدد المكافئات الغرامية لحمض الكربونيك تساوي 0.3 عند معايرته وفقا للمعادلة التالية :
H2O + NaHCO3 NaOH + H2CO3
فإن كتلة الحمض المستخدمة في عملية المعايرة تساوي :-
أ) 9.3g ب) 12.4g ج) 18.6g د) 24.8g

10- عند إضافة H2S إلى محلول ملح ( A ) في وسط حمضي تكون راسب أسود يكون أبخرة نارنجية مع حمض النيتريك . بذلك يكون الملح ( A ) هو :

أ ) CuSO4 ب) FeCl3 ج) Pb(NO3)2 د ) ZnSO4

11- الدليل المناسب لعملية المعايرة في الشكل المقابل هو:-


أ) الفينولفثالين
ب) تباع الشمس
ج) الميثيل البرتقالي
د) ثايمول أزرق







12- جميع البوليمرات التالية يعتبر من بوليمرات الإضافة [I]ماعدا :-
O O H H H H H H
॥ ॥ । । । । । ।
أ) n(-N-(CH2)6-N-C-(CH2)4-C- ) ب) n (-C - C - C- C- )
। । । ।
Cl H H H

CH3 CH3
। ।
ج)n (- CH2-CH2- ) د)n (- -CH2­-C=CH-CH2-CH2-C=CH-CH2 )

13- من المواد المسببة للسرطان مادة صيغتها الكيميائية :
أ ) HOC6H4NH2 ب) CH3 – CH = CH2

ج) CH3(CH2)9CH=CH د ) CH3CH2OCONH2

14- إذا كانت الصيغة التالية تمثل أحد البوليمرات فإن هذا البوليمر يتكون من :
(-- CH2 – CH2 – CH2 – CH2 – CH2 – CHCl -- )n
أ) 2مونمر كلوريد الفينيل و3مونمر الإيثين. ب) مونمر كلوريد الفينيل و2مونمر الإيثين.

ج ) مونمر كلوريد الفينيل ومونمر الإيثين. د) 2مونمر كلوريد الفينيل ومونمر الإيثين.


...../3

السؤال الثاني:

أ‌) المنحنى التالي يمثل فئتين من العناصر التي قمت بدراستها. أدرس الشكل جيدا ثم أجب عن الأسئلة التالية :-

Fr (أ)
Cs
file:///C:/DOCUME~1/Arabic/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image025.gif Rb
K
Na

Zn (ب) Sc Li
V Ti
Ni Cr


العدد الذري

1- درست بالصف الثاني عشر ثلاث مجموعات من العناصر الفلزية ( المجموعة الأولى 1 A -
المجموعة الثالثة III A- العناصر الانتقالية ) إلى أي من هذه المجموعات تنتمي العناصر المبينة بالمنحنى ب ؟
2- صف التدرج العام لأنصاف أقطار العناصر في المنحنيين أ ، ب ؟
3- يتغير حجم ذرات العناصر في المنحنى (ب) ببطء مع زيادة العدد الذري بينما يتغير حجم ذرات العناصر في المنحى (أ) بسرعة أكبر . فسر ذلك.
4- بناء على التدرج في أنصاف أقطار العناصر في المنحنيين أ ، ب . وضح كيف سيكون التدرج في :-
أ) طاقة التاين ب) الخاصية الكهروسالبية


__________________________________________________________________

ب) ادرس المنحنى التالي جيداً، والذي يوضح العلاقة بين الكثافة وطاقة التأين لثلاثة عناصر من المجموعة الثالثة، وفي ضوء ذلك أجب عما يليه من أسئلة:
ص

ع


الكثافة


س


طاقة التأين



1- ما نوع العلاقة بين الكثافة وطاقة التأين؟
2- أي العناصر له أعلى سالبية كهربائية ؟
3- أي العناصر له أعلى طاقة تأين؟
4- أي العناصر تظهر فيه الخاصية الفلزية بوضوح.







.../4
تابع السؤال الثاني :

( ج ) تتميز العناصر الانتقالية بميلها لتكوين مركبات معقدة والصيغة التالية تمثل احد الايونات المعقدة ادرسه جيداً ثم اجب عما يلي:
[ Co ( H2N CH2CH2NH2 )3] 3+
1- اذكر الشرطين اللازمين لتكوين الايون المعقد .
2- اكتب التركيب الالكتروني للذرة المركزية.
3- ما عدد تناسق الكوبالت في هذا الأيون .
4- هل يكون الايون المعقد السابق محاليلا ملونة . ولماذا ؟
5- تلعب الايونات المعقدة دوراً هاماً في العمليات الحيوية اللازمة لحياة الكائن الحي. في ضوء ذلك قارن بين الهيمين والكلوروفيل من حيث :
- نوع الذرة المركزية في جزيئاتها المعقدة .
- الوظيفة التي تقوم بها.


__________________________________________________________________
السؤال الثالث:
أ) علل ما يلي تعليلا علميا :
1 - طاقة تأين الجاليوم أعلى من طاقة تأين الألمنيوم رغم أنه يقع في الدورة التي تليه.
2 - النحاس عنصر انتقالي حقيقي بالرغم من اكتمال المستوى الفرعي (3d).


__________________________________________________________________________
ب)- يتعادل حجم 25ml من حمض الكبريتيك H2SO4 تركيزه 0.3M مع 25ml من محلول الأمونيا NH3 والمطلوب :-

1- أحسب التركيز المولاري والعياري لمحلول الأمونيا.
2- أحسب عدد المكافئات الغرامية لمحلول الحمض.


__________________________________________________________________
ج) مستعينا بالبيانات الموجودة بالجدول التالي :




حجم NaOH

المضاف(ml)

0

10

24.99

25

25.01

26

pH

2.9

4.6

8.1

8.7

9.3

11.3


أجب عن الأسئلة التالية :-
1- ارسم منحنى التعادل لمعايرة 25ml من حمض الخليك HC2H3O2 باستخدام محلول هيدروكسيد الصوديوم
NaOH تركيزه 0.1M

2- حدد من المنحنى حجم NaOH اللازم للوصول إلى نقطة التكافؤ.

3- الدليل المناسب لهذه النوع من المعايرة ( الميثيل البرتقالي – الفينولفثالين –عباد الشمس ) مع التعليل .

4- مانوع الملح الناتج عند نقطة التكافؤ ( حمضي - قاعدي – متعادل)
موضحا إجابتك بالمعادلات الكيميائية.

5- تأخذ pH عند نقطة التكافؤ قيمة أكبر من 7 فسر ذلك.






..../5
السؤال الرابع :
أ) أدرس المخطط التالي جيدا ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :-



محلول مائي يحتوي على :

Al+3 ، Pb+2 ، Zn2+ ، Ca2+



راسب أبيض A




رشاحة (1)



الراسب يذوب

راسب جيلاتيني أبيض B



رشاحة (2)



يذوب الراسب

راسب أبيض C



رشاحة (3)



يذوب الراسب

راسب لونه أبيض D

يذوب الراسب ويتصاعد غاز

NH4OH
+ NH4Cl

+ NaOH

NH4OH + NH4 Cl
NH4)2S)


NH4)2CO3 )
PH>7



حمض معدني

HNO3 المخخف



ماء ساخن

file:///C:/DOCUME~1/Arabic/LOCALS~1/Temp/msohtml1/01/clip_image034.gif































1- أكتب الصيغة الكيميائية للراسب المقابل لكل رمز A ، B ، C ، D .
2- أكتب رقم المجموعة التحليلية التي تنتمي إليها الكاتيونات.









..../6

تابع السؤال الرابع :
ب) الجدول التالي يشمل مجموعة من المركبات الكيميائية . أدرس الجدول جيدا ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :-


(1) N-COCH3 -H






OH
(2) O O
॥ ॥
C-OH C - HO
(3) CH3

CH2 = C-CH =CH­2
(4)

C17H35-COO- Na+
(5) (CH2)11-CH3



(6) O O
॥ ॥
HO-C-(CH­2)4-C-OH

حدد من الجدول :-
1) مركب يستخدم في تصنيع المنظفات الصناعية .
2) مادة تستخدم كمسكن للألم.
3) مونمر يدخل في تكوين نايلون (6-6 ).
4) مركب يدخل في تصنيع المطاط.


__________________________________________________________________
ج) تمثل الصيغة التالية التركيب الكيميائي لبوليمر السيلكون:

ادرس الصيغة جيداً ثم اجب عن الأسئلة الآتية:
1- اكتب الصيغة البنائية للمونمر المكوّن له.
2- ما هي العوامل المؤدية لتنوع خواص هذا البوليمر و بالتالي تنوع استخداماته؟
3- فسر: يستخدم هذا البوليمر في صنع إطارات الطائرات.
4- اذكر استخدامات أخرى لهذا البوليمر.




***************

انتهت الأسئلة

مع تمنياتنا لكم بالنجاح

بسمة حائرة
15-09-2006, 12:08 PM
هذا الرااابط لمشاااريع كيميائية ستفيد إن شاء الله...
http://www.s-friend.net/thread.asp?pg=1&oldpg=1&f=22&Bra=0&no=179 (http://www.s-friend.net/thread.asp?pg=1&oldpg=1&f=22&Bra=0&no=179)

تحياتي القلبية : بسمة حائرة

النحلة الذهبية
15-09-2006, 02:06 PM
جماعة الخير .. الله يخليكم

محتاجة تقرير للفيزيا والكيميا

شاب شعري وانا ادور وما حصلت شئ

دخييييييييلكم اللي عنده لا يبخل عليي

بكرة اخر موعد للتسليم !!

الله يعينّا على هالمعلمات العصبيات !!

أفنااان
15-09-2006, 07:10 PM
في البداية مشكووووره بسومه حبيبتي ع الموضوع :) وطبعااااا هذا ما غريب عليك

لخدمة طلاب الثاني عشر ،،،

بس ليش ما قلتيلي انش مسوية موضوع وأنا جنبش في الصف #e علشان أرد من وقت لااااااااه #e

مشكووووووووره ،،،

اقتراح ،،، حال موه مخليه امتحانات مال الفصل الثاني ،،، كل شي في وقته حلو #e

كيفكم بنات الثاني عشر ،،، ان شاء الله بخير ،،،

ليموووووووه مشتاقتلك واجد ،،، وع المتنبي ما عطونا كتب العربي بعدهم والنسخ

الله يعين متى بيسلمونا محكورات مع المعلمات

سفيرة السعادة ،،، القواطي ع قولتش ،،، وينش من زمان ما شفناش

كله هذا غلى ،،،

سفينة سنااااااااو أخبارش ،،،

والنحلة الذهبية الله يعينك ،،، ويصبرك على معلماتك >>> ما أوصيك ترا التملق زين ،،، خخخ

أوصيكن تراجعن وتخلين النت شوي /// |a

وموووووووووووه بعد ،، ويوم تقول الأبله يمين يمين ترا والشمال ترا بعد شمااال $$t

سلللللللللللللللللللللللللللللللللللاام

ست اكوووله
15-09-2006, 07:23 PM
مشكورات حبيباتي....والله ماقصرتن...

انا حاليا ماعندي شئ....في الكمبيوتر...بس اول مااحصل راح انزل لكم

leema_dala3
16-09-2006, 04:33 PM
كيفكم بنات الثاني عشر ،،، ان شاء الله بخير ،،،

ليموووووووه مشتاقتلك واجد ،،، وع المتنبي ما عطونا كتب العربي بعدهم والنسخ

الله يعين متى بيسلمونا محكورات مع المعلمات



hala afnaaaaan
i miss you 2
...
yeah they didnt give us the books but thay gave us some papers to study it
:)
salam

نــ,,ظــ ـ ـ ـ ــرة
17-09-2006, 03:00 AM
بسمه حاااااائره

شطووووره والله

بس دكرتيني بامتحانات السنة المااااضيه


شدو الهمه يا طلاب الثانويه


وأنا عن نفسي أي شي تريدوه

حاااااااضره


خصوصا لطلاب البحتة

ما عليكم سوى ان ترسلو رسالة عبر الساحه


وفااالكم طيب

نــ,,ظــ ـ ـ ـ ــرة
17-09-2006, 04:08 PM
رة الإغريق
من ويكيبيديا, الموسوعة الحره
(http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:AcAcropolis.jpg)
(http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B5%D9%88%D8%B1%D8%A9:AcAcropolis.jpg)
منظر للأكروبولس بأثينا
حضارة الإغريق ( اليونانيون لتكوين أكبر إمبراطورية في تاريخ آسيا وأوربابعد الإستيلاء علي الشرق فارس (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%81%D8%A7%D8%B1%D8%B3) وبابل (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%A7%D8%A8%D9%84) والهند (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%87%D9%86%D8%AF) ومصر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B5%D8%B1) . وقد حقق إبنه الإسكندر هذا الحلم . وفي مطلع القرن الرابع ق. م. بدأ المقدونيون يؤثرون في أحداث الإغريق باليونان ولاسيما بعد التنافس بين إسبرطة وأثينا . وكان الفرس يؤلبونهما ضد بعضهما. وكانت أثينا وقتها مدينة دولة مستقلة ولها برلمانها . وفي هذا العصر كانت الدعوة لتوحيد الإغريق والمقدونيين لمواجهة الخطر الفارسي . وكان أرسطو داعية لحساب الإسكندر لهذه الدعوة للوحدة لإستعباد الشعوب . وكانأرسطو يرسل الأموال لأستاذه فلاطون ليرسل أشخاصا لآسيا لتجميع المعلومات الطبيعية والتجسس علي الفرس.

[تحرير (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AD%D8%B6%D8%A7%D8%B1%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%BA%D8%B1%D9%8A%D9%82&action=edit&section=1)]
مواضيع ذات صلة
· الاسكندر الاكبر هو من اعظم القادة تاءثيرا فى تاريخ الانسانية ويرى البعض انه صاحب اول تجربة عملية لفكرة العولمة-وان اختلف اسلوب تطبيقها حاليا- فقد حاول الاسكندر توحيد الشرق والغرب ثقافيا غير ان الزمن لم يمهله الفرصة لاتمام تلك التجربة حيث انه توفى فجاءه ولم يكتب لقواده اتمام تلك المحاولة حيث انهم انشغلوا بتحقيق اطماعهم الشخصية فى الامبراطورية واهملوا تماما امر استكمال مشروع الاسكندر
كانت المحصلة النهائية لعصر الاسكندر الاكبر هى امبراطورية واسعة تمتد من مصر غربا الى بلاد الهند شرقا ومن بلاد الاغريق شمالا الى اقصى جنوب الشام ولقد تلى عصر الاسكندر فترة اضطرابات حدثت بين القادة العسكريين كانت من اهم مميزاتها حروب الحلفاء وحروب ابناء الحلفاء والتى استمرت قرابة العقدين والتى انتهت بتقسيم الامبراطورية فعليا الى ثلاث ممالك كبرى
1. 1-مملكة مقدونيا
2. 2-المملكة السليوقية
3. 3-المملكة البطلمية
ورغم تقسيم الامبراطورية فقد استمرت الحروب قائمة بين القادة حتى اتت قوة غربية اخرى -قوة روما-وتمكنت من استغلال تلك الانقسانامات واستولت على اغلب ممتلكاتهم وما تبقى منها كان احياء الامبراطورية الفارسية





تقرير لمادة التاريخ

لكم يا طلاب الثانويه

فالكم الطيب

نــ,,ظــ ـ ـ ـ ــرة
17-09-2006, 04:12 PM
شريعة حمورابي .. أقدم نظام قانوني وضعي في التاريخ !!

لقد ظل هذا القانون العظيم محتفظا بجوهره خمسة عشر قرنا كاملا رغم ما طرأ على أحوال بابل من تغيير ورغم ما ادخل عليه من تفاصيل. وكان تطوره يهدف إلى استبدال العقوبات الدنيوية بما كان فيه من عقوبات دينية كان يهدف إلى استبدال الرحمة بالقسوة والغرامات المالية بالعقوبات البدنية. مثال لك أن محاكمة المتهمين كانت في الأيام الأولى توكل إلى الآلهة. فإذا اتهم رجل بممارسة السحر أو اتهمت امرأة بالزنا طلب إليهما أن يقفزا على نهر الفرات وكانت الآلهة على الدوام في جانب اقدر المتهمين على السباحة فإذا نجت المرأة من الغرق كانت نجاتها برهانا على براءتها وإذا غرق " الساحر " آلت أملاكه إلى من اتهمه أما إذا نجا من الغرق فأنه يستولي على أملاك متهمه. وكان القضاة الأولون من الكهنة وظلت الهياكل مقر معظم المحاكم إلى آخر تاريخ البابليين لكن محاكم غير دينية لا تسأل عن أحكامها إلا أمام الحكومة أخذت من أيام حمورابي نفسه تحل محل المراكز القضائية التي كان يرأسها الكهنة.
وقام العقاب في أول الأمر على مبدأ قانون القصاص " النفس بالنفس والعين بالعين ". فإذا كسر إنسان لرجل شريف سنا أو فقأ له عينا أو هشم له طرفا من أطرافه حل به نفس الأذى الذي سببه لغيره. وإذا انهار بيت وقتل من اشتراه حكم بالموت على مهندسه أو بانيه وإذا تسبب عن سقوطه موت ابن الشاري حكم بالموت على ابن البائع أو الباني وإذا ضرب إنسان بنتاً وماتت لم يحكم بالموت على الضارب بل حكم به على ابنته. ثم استبدل بهذه العقوبات النوعية شيئا فشيئا غرامات مالية وبدأ ذلك بأن أجيز دفع فدية مالية بدل العقوبة البدنية ثم أصبحت الفدية بعدئذ العقوبة الوحيدة التي يجيزها القانون. فكانت جزاء فقئ عين السوقى ستين شاقلا من الفضة فإذا فقئت عين عبد كان جزاء فقئها ثلاثين. ذلك أن العقوبة لم تكن تختلف باختلاف خطورة الجريمة وحسب بل كانت تختلف أيضا باختلاف مركز الجاني والمجنى عليه. فإذا ارتكب أحد السراة جريمة كانت عاقبته اشد من عقاب السوقى إذا ارتكب الجريمة نفسها أما الجريمة التي ترتكب ضد أحد الاشراف فقد كانت غالية الثمن. واذا ضرب أحد السوقة آخر من طبقته غرم عشرة شواقل أو ما يقرب من خمسين ريالا فإذا ما ضرب شخصا ذا لقب أو ذا مال غرم سبعة اضعاف هذا المبلغ. والى هذه العقوبات الرادعة كانت هناك عقوبات همجية هي بتر الاعضاء والاعدام. فإذا ضرب رجل اباه جوزى بقطع يده. واذا تسبب طبيب أثناء عملية جراحية في موت المريض أو في فقد عين من عينيه قطعت اصابع الطبيب. واذا استبدلت قابلة طفلا بآخر عن علم بفعلتها قطع ثدياها. وكانت جرائم كثيرة يعاقب عليها بالموت منها هتك العرض وخطف الاطفال وقطع الطرق والسطو والفسق بالاهل وتسبب المرأة في قتل زوجها لتتزوج بغيره ودخول كاهنة خمارة أو فتحها اياها وإيواء عبد آبق والجبن في ميدان القتال وسوء استعمال الوظيفة واهمال الزوجة شئون بيتها أو سوء تدبيرها إياها وغش الخمور. بهذه الوسائل التي دامت آلاف السنين استقرت التقاليد والعادات التي ادت إلى حفظ النظام وضبط النفس والتي اضحت فيما بعد عن غير قصد جزءا من الاسس التي قامت عليها الحضارة.
وكانت الدولة تحدد اثمان السلع والاجور والاتعاب داخل نطاق بعض الحدود. فاجر الجراح مثلا كان يقرره القانون وحدّد قانون حمورابي اجور البنائين وضاربي الطوب والخياطين والبنائين بالحجارة والنجارين والبحارة والرعاة والفعلة. وخص قانون الوراثة ابناء الرجل بتركته دون زوجته فجعلهم ورثته الطبيعيين الاقربين فإذا مات رجل عن زوجته كان لها الحق في مهرها وفي هدية عرسها وظلت ربة البيت مادامت على قيد الحياة. ولم يكن حق الميراث محصورا في الابن الاكبر بل كان الابناء كلهم سواسية في الميراث ومن ثم لم تلبث الثروات الكبرى ان تقسمت وتقسمت فامتنع بذلك تركزها في أيدي قلائل. وكان القانون يعد الملكية الفردية للعقار والمنقولات امرا مسلما به لا جدل فيه.
ولم نجد في الوثائق ما يستدل منه على وجود المحامين في بابل الا اذا اعتبرنا من المحامين القسيسيين الذين كانوا يعملون موثقين للعقود والكتبة الذين كانوا يكتبون كل ما يطلب اليهم كتابته من الوصية إلى الارجوزة نظير اجر يتقاضونه. ولم يكن الناس يشجعون على التقاضي فقد كانت اول مادة في القانون تنص في بساطة تكاد تكون غير (قانونية!). على انه (اذا اتهم رجل آخر بجريمة (يعاقب عليها بالاعدام) ثم عجز عن اثباتها حكم على المدعي نفسه بالاعدام). وثمة شواهد دالة على وجود الرشوة وافساد الشهود وكانت في مدينة بابل محكمة استئناف يحكم فيها (قضاة الملك) وكان في وسع المتقاضين ان يرفعوا استئنافا نهائيا إلى الملك نفسه. وليس في شرائع بابل ما يفيد وجود حق للفرد قِبَل الدولة بل كان الفضل في وضع النص على هذا الحق فضل الاوربيين. غير انه اذا لم يوفر القانون للأهلين الحماية السياسية فلا أقل من انه قد وفر لهم في المواد 22 23 24 الحماية الاقتصادية: " اذا ارتكب رجل جريمة السطو وقبض عليه حكم على ذلك الرجل بالاعدام). فإذا لم يقبض عليه كان على المسروق منه ان يدلي في مواجهة الاله ببيان مفصل عن خسائره وعلى المدينة التي ارتكبت السرقة في داخل حدودها والحاكم الذي ارتكبت في دائرة اختصاصه ان يعوضاه عن كل ما فقده. فإذا ادى السطو إلى خسارة في الارواح دفعت المدينة ودفع الحاكم مينا (300 ريال) إلى ورثة القتيل ". فهل ثمة في هذه الايام مدينة بلغ صلاح الحاكم فيها درجة تجرؤ معها على ان تعرض على من تقع عليه جريمة بسبب اهمالها مثل هذا التعويض وهل ارتقت الشرائع حقا عما كانت عليه ايام حمورابي أو ان كل الذي حدث لها ان تعقدت وتضخمت .


" - مقتبس من كتاب ( قصة الحضارة ) لـ ( ويل ديورانت ) , بتصرف كبير - "
___________________



وهاي تقرير غيره

نــ,,ظــ ـ ـ ـ ــرة
17-09-2006, 04:13 PM
علاقــة عمــان مــع الـسـومـريـون

أطلق السومريون (http://ar.wikipedia.org/wiki/&Oslash;§&Ugrave;„&Oslash;³&Ugrave;ˆ&Ugrave;…&Oslash;±&Ugrave;Š&Ugrave;ˆ&Ugrave;†) على عمان (مجان) أو جبل النحاس. وقد وردت عمان تحت هذا الاسم (مجان) في مئات النصوص الرافدية سواء أكانت سومرية أو أكادية والتي كتبت بالخط المسماري، وكانت تشير بشكل واضح الى أهمية هذا المكان من النواحي الاستراتيجية ومصادره الطبيعية خاصة النحاس والأحجار الكريمة المستخدمة في صنع التماثيل مثل حجر الديوريت. وفي الخمسة آلاف سنة الأخيرة كانت تتمتع بعلاقات قوية مع بلدان العالم المختلفة، وقد كانت المواني، القديمة حلقة الوصل مثل موانىء: صحار وصور ومسقط وصلالة ومطرح . وفي السلطنة مواقع كثيرة جدا مليئة بالمباني التاريخية. من بينها صور وصلالة وجعلان بني بوعلي وبني بوحسن والقابل وابراء والمضيبي ونزوى والحمراء ومنح وبركة الموز، وهذه تشكل جزءا هاما من الهوية الحضارية .
ففي موقع سمد تم الكشف فيه عن عدد كبير من المدافن التي تمثل مراحل زمنية مختلفة ترتبط بمواقع سكنية من فترات تعود الى الألف الرابع ق.م وحتى العقود الإسلامية.وتم الكشف في موقع (سمد الشأن) عن أولى محاولات التعدين واستخراج النحاس (http://ar.wikipedia.org/wiki/&Oslash;§&Ugrave;„&Ugrave;†&Oslash;­&Oslash;§&Oslash;³) وصهره وتصنيعه وتصديره الى مناطق سكان بلاد ما بين النهرين من السومريين والأكاديين والبابليين والآشوريين كانوا على علاقة وثيقة مع عمان أو مجان . وفي مناطق مثل سمد الشأن ووادي العين ووادي بهلا والمناطق الساحلية قامت المدن. وتعد من أقدم المراكز الحضارية التي نشأت في الجزيرة العربية. وكانت الكثافة السكانية في عمان في الألف الثالث ق،م أكثر منها في أي منطقة من مناطق الجزيرة العربية بسبب الثروات التي كانت قائمة في كالتعدين والزراعة والموارد الطبيعية والتجارة فقد كانت عمان من أولى المناطق في الجزيرة العربية التي أقامت جسورا تجارية مع شبه الجزيرة الهندية ومع بلاد النهرين ومع إيران (http://ar.wikipedia.org/wiki/&Oslash;¥&Ugrave;Š&Oslash;±&Oslash;§&Ugrave;†) وشرق افريقيا. وفي المنطقة الشرقية يوجد موقع رأس الجنين به العشرات من المواقع الأثرية والممتدة بين صور والأشخرة على الساحل العماني من بينها رأس الحد ورأس الجنيزحيث أكتشفت مواقع سكنية يعود أقدمها الى الألف الخامس ق.م وحتى العهود العربية الاسلامية. ومكتشفات تعود الى العصر البرونزي القديم في الألف الثالث ق.م، وبقايا قوارب وأختام مستوردة من الهند وهي مربعة الشكل تحمل مشاهد من أصل هندي وكتابات هندية. وعثر على كميات كبيرة من الفخار وأدوات الزينة تبين أنها من مصدر فينيقي.ويبدو أن سكان منطقة رأس الجنين في تلك الفترة كانوا يعيشون على صيد الأسماك وتم الكشف عن موقع سكني وميناء قديم يعتبر من أقدم المواني، التي عرفتها الجزيرة العربية. وكان حلقة الوصل بين شبه الجزيرة الهندية وعمان و بقية مناطق الخليج الفارسي. وبينت دراسات مكثفة حول كتابات اكتشفت برأس الجنين تعود الى النصف الثاني من الألف الثالث ق.م . وتعتبر أقدم كتابة هجائية عرفت حتى الآن تعود الى منتصف الألف الثاني ق.م .وهذه الكتابة الهجائية عبارة عن ختمين من الحجر الصابوني على كل منهما ثلاث إشارات كتابية. هذه الكتابة قد تكون مقطعية أو هجائية من أصول عيلامية نسبة الى منطقة (عيلام) ما بين العراق وإيران، ولها اتصال واضح بنظام الكتابة العربية الجنوبية.



وهاااااي غييييييير

وفالكم الطيب

نــ,,ظــ ـ ـ ـ ــرة
17-09-2006, 04:20 PM
شجرة اللبان

أقسام فرعية-:- الزراعة (http://www.omanet.om/arabic/economic/fish2.asp?cat=eco&subcat=eco4) | الثروة الحيوانية (http://www.omanet.om/arabic/economic/anim1.asp?cat=eco&subcat=eco4) | الثروة السمكية (http://www.omanet.om/arabic/economic/fish3.asp?cat=eco&subcat=eco4) | شجرة اللبــان (http://www.omanet.om/arabic/economic/fish4.asp?cat=eco&subcat=eco4) |

file:///D:/My%20Documents/أصيله/شجرة%20اللبان_files/lub03.jpgحظيت شجرة اللبان، عبر مسيرتها، بحضور تاريخي هائل جعل منها جسراً للتواصل بين حضارات العالم القديم قبل أكثر من 7 آلاف سنة. ولأجلها تحركت القوافل التجارية، في مسارات شاقة من ظفاربجنوب عمان، الى شواطئ جنوب العراق، والى الشام ومصر القديمة، وحتى غزة الفلسطينية الساحلية، التي حملت منها السفن ثمار الشجرة الظفارية الى البلدان الأوروبية، وخاصة روما القديمة.

وتنمو أشجار اللبان العمانية المعروفة بإسم بوزيفليا ساكرا )دسطججةء سءزء( بإرتفاعات تصل الى خمسة أمتار تقريباً، وهذا النوع من الأشجار وكذلك أشجار المر هما من فصيلة الأشجار البخورية التي يتميز أعضاؤها بوجود مجارٍ راتينجية في لحائها.

في أوائل شهر إبريل من كل عام، وما أن تميل درجة الحرارة الى الارتفاع، حتى يقوم المشتغلون بجمع الثمار، (بتجريح) الشجرة في مواضع متعددة، فالضربة الأوغ يسمونها (التوقيع)، ويقصد به كشط القشرة الخارجية لأعضائها وجذعها، ويتلو هذه الضربة نضوح سائل لزج حليبي اللون، سرعان ما file:///D:/My%20Documents/أصيله/شجرة%20اللبان_files/lub02.jpgيتجمد فيتركونه هكذا لمدة 14 يوماً تقريباً. وتتبعها عملية التجريح الثانية - ثمار درجة ثانية - حيث أن النوعية في هذه المرة لا تكون بنفس القدر من جودة المرة الأوغ، فضلاً عن كون الكميات المنتجة منها غير تجارية.

ويبدأ الجمع الحقيقي بعد أسبوعين من التجريح الثاني، حيث ينقرون الشجرة للمرة الثالثة، في هذه الحال ينضح السائل اللبني ذو النوعية الجيدة ،والذي يعد تجارياً من مختلف الجوانب، ويكون لونه مائلاً الى الصفرة. وضرب أشجار اللبان ليست عملية عشوائية، وإنما هي عملية تحتاج الى مهارة فنية خاصة ويد خبيرة، وتختلف الضربات من شجرة الى أخرى حسب حجمها، ويستمر موسم الحصاد لمدة ثلاثة أشهر، ويبللى متوسط إنتاج الشجرة الواحدة عشرة كيلو جرامات تقريباً من الثمار، ويصل ما تنتجه محافظة ظفار- في العام الواحد - الى سبعة آلاف طن تقريبا، وهو ما يمكن تقدير قيمته المبدئية بحوالي 30 مليون ريال عماني.
file:///D:/My%20Documents/أصيله/شجرة%20اللبان_files/lub01.jpg
سكان محافظة ظفار يستخدمون ثمارها في ماء الشرب، حيث يعتقد أنها تساعد على (الإدرار)، كما أنها تجعل الماء بارداً ونقياً في أوقات الصيف، ويتم إستخدام اللبان كمادة هامة في صناعة البخورالذي يستخدم في الكثير من المناسبات الإجتماعية، المرتبطة بعادات الزواج والولادة، وقد ذكرها وأشاد بها (ابن سينا) حيث يقول ( إنها تداوي جميع الأمراض).

ولا يزال اللبان العماني،الذي يعتبر أفضل أنواع اللبان في العالم، مطلوباً في العديد من بلدان العالم، حيث يتم إدخاله في صناعة الأدوية، والزيوت والمساحيق والعطور والشموع الخاصة، بالإضافة الى استخدامه في العديد من دور العبادة حول العالم.



معلومات عن شجرة اللبان

سفيرة السعادة
17-09-2006, 08:36 PM
تسلمي أختي سفيرة القواطي ( أقصد سفيرة السعادة ) على المرووور ...

وإن شاء الله نبشركم بالنسبة ...


#e #e #e
الله يسلمج ويسمنج لو اني اعرف انج اصلا سمينة |a

تحياتي : سفيرة السعادة

سفيرة السعادة
17-09-2006, 08:50 PM
جماعة الخير .. الله يخليكم

محتاجة تقرير للفيزيا والكيميا

شاب شعري وانا ادور وما حصلت شئ

دخييييييييلكم اللي عنده لا يبخل عليي

بكرة اخر موعد للتسليم !!

الله يعينّا على هالمعلمات العصبيات !!


الله يعينج نعم والله حشاااااااا مستعجلة هالمعلمة شكلهااااا
وانا بعد ابي تقارير #e
ما عندي شغلة غير اطلب #e
وتشكرووووون جميعا على الجهد المبذول لمساعدتنا
وان شاء الله نخدمكم في الافراح >> يعني في العرس مثلا اقرب العصير ( الشربت) ولا الكيك#e


تحياتي القلبية :>>> مسرووقة من عند بسووومة >> ربيعة افنانووه المجنونة في الصف
الله يعينج بسووووووم عليهااا تراها خبل هذي #e

سلاااااام خاص للدبة أفنانووووووووووووه |a

بسمة حائرة
17-09-2006, 10:34 PM
#e #e #e
الله يسلمج ويسمنج لو اني اعرف انج اصلا سمينة |a

تحياتي : سفيرة السعادة
نظرة ،،،
تسلمين حبيبتي عالمجهووود الجبااار وعساااج عالقوة إنشاء الله ...


سفيرة السعادة،،،
أقووول تراج ما شفتيني أنا عود آيس كريم ياحليلي ياليتني دبة على قولتش سمينة.. :)
وتسلمي الغالية..

تحياتي: بسمة حائرة..

نــ,,ظــ ـ ـ ـ ــرة
18-09-2006, 03:05 AM
بسمه حاااائره

النمره غلط

المتصلة كاانت سفيرة السعادة مو أنا

شكلها الثانويه العامة مدوختنك


#e #e #e

سفيرة السعادة
18-09-2006, 06:46 PM
بسمه حاااائره



النمره غلط


المتصلة كاانت سفيرة السعادة مو أنا


شكلها الثانويه العامة مدوختنك



#e #e #e


ههههههههههه

أيوه صح غلطانة ترا انا اللي قلت عنج دبة مب نظرة ام النظارة #e

ركزززززي وراج ثانوية عامة #e

تحياتي : سفرفررررررر|a

بسمة حائرة
18-09-2006, 07:27 PM
بسمه حاااائره

النمره غلط

المتصلة كاانت سفيرة السعادة مو أنا

شكلها الثانويه العامة مدوختنك


#e #e #e
تم التعديل ...
ومشكوورات عالتنبيه ... عسااكم عالقوة ..
صج الثانوية مدوختنا شوي... هههه


تحياتي: بسوومة‘‘‘

فدوة وطن
19-09-2006, 07:29 PM
مشكوره وتسلمي يا اغلى الغاليات ومثل ما قالت سفينة سناو كلنا بنكون وبنظل دوم وللابد يد وحده،،
وصدقيني كل كلمات الشكر تخوني الحين لأن اللي تقدميه ما اي شي وكلامي ما من فراغ وما مجاملات حبيبتي لان هذي حقيقيه الكل شاهد عليها،،،$$e $$-e $$e

سفيرة السعادة
19-09-2006, 08:02 PM
تم التعديل ...
ومشكوورات عالتنبيه ... عسااكم عالقوة ..
صج الثانوية مدوختنا شوي... هههه


تحياتي: بسوومة‘‘‘

العفووووووووو

بس وش رايج انا لسوي نظارة وبسوي لج وحدة من عندي بس مب بلاش تراني بخيلة :P

|a
تحياتي : سفوووووورة

بسمة حائرة
19-09-2006, 08:10 PM
مشكوره وتسلمي يا اغلى الغاليات ومثل ما قالت سفينة سناو كلنا بنكون وبنظل دوم وللابد يد وحده،،
وصدقيني كل كلمات الشكر تخوني الحين لأن اللي تقدميه ما اي شي وكلامي ما من فراغ وما مجاملات حبيبتي لان هذي حقيقيه الكل شاهد عليها،،،$$e $$-e $$e
فدوة وطن ...
عزيزة وغالية حبيبتي عسااج دووم عالقووة ومشكوورة عالمرووور ،،، والله كلامج أثلج صدري ويشرفني مشاركتج معانا في الموضووع ...

شكراً ألف شكر حياااتووو... تسلمي‘‘‘‘

تحياتي: بسمة حائرة

بسمة حائرة
19-09-2006, 08:11 PM
العفووووووووو

بس وش رايج انا لسوي نظارة وبسوي لج وحدة من عندي بس مب بلاش تراني بخيلة :P

|a
تحياتي : سفوووووورة
مررحب سفووورة...
لا ما أحتااج نظارة الحمد لله نظري 6/6 سوي حق نفسج والله أخبرج انا بسويلج وخلاف بنتحااسب .. أوكي

تحياتي: بسوومة

سفيرة السعادة
19-09-2006, 08:16 PM
مررحب سفووورة...
لا ما أحتااج نظارة الحمد لله نظري 6/6 سوي حق نفسج والله أخبرج انا بسويلج وخلاف بنتحااسب .. أوكي

تحياتي: بسوومة

هلا والله بسوووووومة

طيب براحتج #e بس انتي سوي لي نظارة وانا مابدفع ما يخلصني لا ن ما عندي غير شيكات #i
يلا سووويهاااا ومافي محاسب ترا اووووكي

تحياتي : سفووووووورة|a

نــ,,ظــ ـ ـ ـ ــرة
21-09-2006, 12:46 AM
هلا بعزيزاتي طالبات الصف الثاني عشر العام

لفتني تواجدكم الدائم على الساحه العمانيه

وارجوا ان لا يكون سببا في تعطيل دروسكم

نصيحه مني:

الثانويه العامه مب لعبه ويحتاجلها مذاكره قويه
وأكيد انتوا عارفين هالشي


والله اتمنالكم كل خير وشدو الهمه وان شاء الله نسب مشرفه ترفع روسكم وروس اهاليكم
واحسن لكم تنتهوا من مشاريعكم في اسرع وقت عشان تفضوا للدراسه فقط

ولا تزعلوا مني
اريد مصلحتكم فقط


تحياتي لكم

$$e

بسمة حائرة
21-09-2006, 04:46 PM
هلا بعزيزاتي طالبات الصف الثاني عشر العام

لفتني تواجدكم الدائم على الساحه العمانيه

وارجوا ان لا يكون سببا في تعطيل دروسكم

نصيحه مني:

الثانويه العامه مب لعبه ويحتاجلها مذاكره قويه
وأكيد انتوا عارفين هالشي


والله اتمنالكم كل خير وشدو الهمه وان شاء الله نسب مشرفه ترفع روسكم وروس اهاليكم
واحسن لكم تنتهوا من مشاريعكم في اسرع وقت عشان تفضوا للدراسه فقط

ولا تزعلوا مني
اريد مصلحتكم فقط


تحياتي لكم

$$e
مشكوورة أختي نظرة
بالعكس هذا شيء يسعدنل واهتمامكم يشرفنا
بس تأكدي إنه النت ما ندخله إلا لما ننتهي من دروسنا ومذاكرتنا ولما ندخله ما نطول يعني نص ساعة إذا زادن ساعة بالكثير ..
وأنا أشووف إنه في النت فيه أشياء يطرحن تفيدني كطالبة وأفكار لدروس معينة خاصة في المنتدى التربوي ونحن في أمس الحاجة لها...

ومشكوورة أختي مرررة ثانية..

تحياتي : بسمة حائرة..

مراحب
21-09-2006, 08:08 PM
سلاااااااااااام لعيال الصف الثنعش

اختي كانت تدور عن السياحه في عمان وحصلت شويه معلومات

قلت الطشها منها واجيبها لكم يمكت تحتاجوها


السياحة والموارد الثقافية



# مقدمة :

السياحة نشاط تجاري كبير فقد اصبحت صناعة رئيسية على النطاق العالمي ومن المنتظر ان تبدي نموا قويا متواصلا وقد زاد عدد السياح على المستوى الدولي الى ثلاثة امثاله خلال العقدين الماضيين وارتفعت حصائل السياحة الدولية من 22 مليار دولار تقريبا في عام 1970 الى حوالي 300 مليار دولار في عام 1990 ومع اضافة السياحة والسفر الداخليين ستكون هذه الأرقام أكبر بكثير ووفقا لدراسة اجريت لحساب امريكان اكسبرس ترافل استأثرت السفر والسياحة بمبيعات بلغت نحو 1916 مليار دولار في عام 1987 ما يجعلها اكبر صدر للعمالة في العالم. وعلى امتداد العقدين الماضيين كان الجانب الأكبر من السياحة يذهب الى أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية وأوروبا الشرقية واتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية وشرق آسيا والمحيط الهادىء. واستأثر اقليم البحر المتوسط بمتوسط مقداره 36 في المائة من حجم السياحة الدولية.



تتباين مساهمة النفقات السياحة في الناتج المحلي الإجمالي تباينا واسعا من بلد الى آخر حسب حجم الاقتصاد ومستوى الإنفاق تتراح حصة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي لكثير من دول الكاريبي بين 15 و30 في المائة. وعلى الرغم من أن السياحة الدولية كانت تعتبر وسيلة للمساهمة في النمو الاقتصادي للبلدان النامية فإن الدراسات التي أجريت في العقدين الماضيين اثبتت ان تكلفة البنية الأساسية الضرورية والإمدادات الضرورية للسياحة الدولية كانت عالية جدا فيما يتعلق بالنقد الأجنبي وأن كشوف الميزانية في إنحاء العالم كثيرا ما كانت تبين انه يجب ان تنقضي سنوات كثيرة قبل الحصول على أولى المكاسب الحقيقية من النقد الأجنبي من الأنشطة المتصلة بالسياحة والحقيقة هي ان رصيد النقد الأجنبي الذي تحققه البلدان النامية يعتبر صغيرا نسبيا.



يتم في كثير من البلدان النامية دفع جزء كبير من النقد الأجنبي مقابل تكلفة استيراد السلع والخدمات التي يستخدمها السياح وجزء من تكاليف الإستثمارات الرأسمالية في المرافق السياحية مثل الفنادق والمركبات والمدفوعات لوكالات السياحة الأجنبية ورسوم الإمتياز... الخ ونفقات الترويج والدعاية في الخارج ولذلك لا تعتبر حصائل السياحة الدولية مؤشرا للدخل الحقيقي من السياحة. وسيتباين الدخل الصافي من بلد لآخر حسب حجم المبالغ التي تنفق على الخدمات السياحية والاستثمارات في القطاع ويتضح الآن بشكل متزايد أن السياحة ليست هي التي تؤدي الى التنمية وانما التنمية العامة لبلد ما هي التي تجعل السياحة مربحة.



# تأثير السياحة على البيئة :

يمكن أن يكون للسياحة كغيرها من قطاعات التنمية الأخرى آثار ايجابية وسلبية في آن واحد على البيئة البشرية فالسياحة عادت بالمنفعة على البيئة عن طريق التدابير الحفازة لحماية السمات المادية للبيئة والمواقع والمعالم التاريخية والحياة البرية وعادة ما يكون الترفيه والسياحة الهدفين الأوليين من انشاء وتنمية الحدائق الوطنية وأنواع اخرى كثيرة من المناطق المحمية. وقد اصبحت المناطق الطبيعية عوامد الجذب الرئيسية وتشكل الاساس لما يعرف الآن باسم السياحة الطبيعية أو السياحة الايكولوجية ويوجد نوعان رئيسيان للسياحة الأيكولوجية هما: السياحة ذات الأساس البحري وسياحة مجمعات الحيوانات/ البرية. وقد اظهرت دراسات الحالة مثل حديقة خأوياي الوطنية تايلاند، حديقة جزر فيرجين الوطنية في جزيرة كانغارو جنوب استراليا وحدائق الحياة البرية في شرق افريقيا. ان السياحة الأيكولوجية تغل منافع مالية مباشرة تفوق تكلفة صيانة الحدائق وتنميتها وبالإضافة الى ذلك فإنها تحفز العمالة والتنمية الريفية في المناطق المجاورة وقد اصبح الجمهور في تلك المناطق على وعي متزايد بأن الحماية البيئية تزيد من مكاسبه الاقتصادية عن طريق زيادة عدد الزوار وفي تنزانيا ورواندا بينت دراسات استقصائية انه ينبغي حماية الحدائق الوطنية وتنميتها ما دامت تجذب مزيدا من السياح ويعود بفوائد اقتصادية.



ان التراث التاريخ والثقافي الذي يحدد جاذبية بلد ما للسياح يشجع السلطات على حمايته. وهناك نماذج كثيرة على عمليات الإنقاد الثقافي التي حفزت عليها السياحة وقد بذلت جهود كثيرة لتوفير حماية منتظمة للمدن والقرى ومجموعات المباني القديمة ذات الأهمية التاريخية والفنية وقد ساندت اليونيسكو كثيرا من هذه الأنشطة.



كانت السياحة القوة الدافعة وراء إنشاء و/أو تحسين المستوطنات والمنتجعات الصحية الصيفية والشتوية. ففي اكتسابا على ساحل المحيط الهادىء في المكسيك عاد منتجع سياحي جديد بالفائدة على البيئة المجاورة بتوفير مرافق البنية الأساسية (امدادات المياه وشبكات الصرف الصحي والطرق والكهرباء والمواصلات السلكية واللاسلكية الى ... الخ) وقد نفذت بلدان نامية كثيرة عدة مشاريع ساهمت من الناحيتين البيئية والاقتصادية معا في تحسين نوعية حياة السكان المحليين كما نمت سياحة المزارع أو السياحة الريفية في بعض البلدان وعلى سبيل المثال في المملكة المتحدة وفرنسا حيث ساهمت في تعزيز الزراعة والتنمية في الريف والحد من الهجرة المفرطة من الريف الى الحضر.



تشكل البيئة الطبيعية والتي من صنع البشر الرصيد الأساسي لصناعة السياحة واذا ما جرى تجاوز القدرة المنقولة لتلك الأرصدة فإنها ستعاني التدهور، بل ضرارا لا سبيل لاصلاحه. وقد نجمت امثلة كثيرة لهذا التدهور عن السياحة الكبيرة الحجم (وبخاصة ما يسمى »سياحة الرمل والشمس«) في بلدان الكاريبي والبحر المتوسط وغيرها من المناطق الواقعة على شواطىء البحار. ففي بربادوس، فرضت الاعداد المتنامية من السواح ضغوطا متزايدة على استخدام الأرض والبيئة الأساسية في الجزيرة. وادت زيادة التخلص من مياه المجاري في البحر الى تقليل مادي للموائل البحرية القريبة من الشاطىء. وأصبح نقص المياه والكهرباء امرا شائعا في بربادوس وغرينادا وانتيغو بسبب تجاوز القدرة المنقولة لهاتين الخدمتين. وفي تونس انخفض مستوى المياه الجوفية في منطقة الحمامات بسبب السحب المفرط من اجل تلبية حاجات السياح المتزايدة. وفي مصر فرضت السياحة المتزايدة ضغوطا مفرطة على استهلاك الكهرباء. وقد اظهرت احدى الدراسات. ان احد الفنادق العديدة المتعددة الجنسية التي بنيت في القاهرة لمواجهة الاعداد المتزايدة من السياح يستهلك من الكهرباء ما يكفي لتلبية حاجات 3600 اسرة معيشية متوسطة الدخل.



أثرت السياحة والاستجمام على المناطق السياحية بعدة طرق. وكان الضرر الذي لحق بالشعب المرجانية في كينيا وتنزانيا ومدغشقر وموريشويوس وسيشيل وتايلند وماليزيا وبلدان أخرى موضع توثيق دقيق. وتعتبر الحالة في اقليم البحر المتوسط الذي يجذب 36 في المائة من السياحة الدولية واكثر من ذلك من استجمام المقيمين افضل تصوير لضغوط السياحة على المناطق السياحية. وقد اصبح تلوث المياه الساحلية نتيجة زيادة التخلص من مياه المجاري في البحر في ذروة المواسم ظاهرة مزمنة، واضطرت بلدان كثيرة مثل ايطاليا وفرنسا واليونان الى اغلاق بعض الشواطىء بصفة مؤقتة لأن نوعية مياهها لم تعد صالحة للاستحمام. وسجلت ارقام مماثلة في بلدان اخرى.



خلقت السياحة المفرطة موسميا زائدا للغلاف الجوي في بعض المناطق كما ان تدفقات السياح العالمية بواسطة الطرق البرية في اسبانيا وفرنسا وايطاليا قد قامت هذه المشكلة كثيرا. وفي يوغسلافيا حيث تصل نسبة السياح الدوليين الذين يصلون بواسطة البر الى 86 في المائة يبلغ التلوث الموسمي للغلاف الجوي بسبب السياحة اعلى مستوى له في اقليم البحر المتوسط . وقد تأثرت سوريا وتركيا والمغرب بشكل بهذه الزيادة الموسمية في تلوث الغلاق الجوي.



كان تزايد عدد الزوار للمواقع الأثرية والتاريخية مصدرا للقلق. فقد تكون لذلك آثار سلبية بل مدمرة لا سيما من خلال الدهس أو تنفس الزوار او الاضاءة الاصطناعية في مناطق مغلقة او تحت سطح الأرض. وتصبح هذه الضغوط حادة في اماكن مثل الاقصر في مصر وفينيسيا في ايطاليا مثلما تصبح حادة أيضا في بعض المتاحف والمعارض الفنية.



بينما تلعب السياحة دورا رئيسيا في اقتصادات المناطق الجبلية فإن الأضرار اللاحقة بالنظم الايكولوجية في بعض الحالات مستوى حرجا مما يضر بمستقبل السياحة نفسها ويبلغ عدد الليالي السياحية في جبال الألب الأوروبية نحو 150 مليون ليلة كل سنة. وقد تصل كثافة السكان المحليين والسائحين في ذروة المواسم الى 1800 شخص في الكيلو متر المربع أي اعلى مما يوجد في كثير من المناطق الصاعية وتؤثر تلك الضغوط المفرطة على النظام الأيكولوجي للجبال: التربة والحياة النباتية والحياة البرية ورصيد المياه. وقد اصبحت منطقة جبل افرست في نيبال التي كانت ذات يوم منطقة معزولة نادرا ما تزار ضحية للسياح. اذ توجد فيها حاليا أنشطة رئيسية لارتقاء الجبال وتسلقها وتتضمن مشكلات الادارة الرئيسية التخلص من القمامة والفضلات والافراط في جميع حطب الوقود.



# الاستجابات :

العلاقة بين السياحة والبيئة هي علاقة توازن دقيق بين التنمية وحماية البيئة ويؤكد اعلان مانيلا (1980) على ان الاحتياجات السياحية لا ينبغي ان تلبى بطريقة تلحق الضرر بالمصالح الاجتماعية والاقتصادية لسكان المناطق السياحية أو البيئة أو فوق كل شيء بالموارد الطبيعية والمواقع التاريخية والثقافية التي تعتبر عامل الجذب الأساسي للسياحة. ويشدد الإعلان على ان هذه الموارد جزء من تراث البشرية وانه يجب على المجتمعات المحلية الوطنية والمجتمع الدولي بأكمله القيام بالخطوات اللازمة لكفالة الحفاظ عليها. ويعتبر التخطيط الطويل الأجل والسليم بيئيا شرطا أساسيا لإقامة توازن بين السياحة والبيئة ولكي تصبح السياحة نشاطا انمائيا قابلا للاستمرار.



ومع ذلك فإن كثيرا من البلدان النامية التي تنوء تحت عبء الديون الخارجية وتحتاج بشدة للعملة الصعبة طرحت جانبا مخافها من ان تؤدي السياحة الى تردي البيئة الطبيعية - ذلك المورد البالغ الجمال الذي يجعلها جذابة. وادت هذه السياسات القصيرة النظر في الحقيقة الى تدهور ملحوظ في بيئة بعض البلدان مما ابعد عنها اعداد متزايدة من السياح. وسيستغرق علاج هذا التردي وتسريع السياحة من جديد سنوات عديدة كما سيتطلب موارد مالية ضخمة. ومن ناحية أخرى بذلت جهود عديدة في كثير من البلدان لإنشاء و/أو تنمية مناطق محمية ولحماية الحياة البرية. كما تبذل جهود لتحسين البيئة في المناطق الساحلية في بلدان عديدة.
|a

الزهرة الحمراء
21-09-2006, 09:38 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كل عام و انتوا بخير
لحين مر ثلاث اسابيع ع الدراسة
ما شاء الله الايام تمشي بسرعة

حبيت اطلب طلب
اريد شرح قصيدة (ما ابتغي جل ان يسمى) للمتنبي

$$e $$e $$e
مكن احصله بكرة اريده ضروري
$$e :)
و اتمنى لكم التوفيق
تحياتي
الزهرة الحمراء
|a

فدوة وطن
21-09-2006, 09:39 PM
اقول حبيبتي بسومه الحين بس شفت توقيعك بصراحه.....................
ما بكمل بخبرك فالفسحه يوم السبت عشان تتشوقي تمامو حياتو،،،

سفينة سناو
25-09-2006, 05:18 PM
مشكورين جماعه كل الشكر على كل شيء قدمتوه لنا
وإن شاء الله في ميزان حسناتكم والله يوفقكم دووووووووم


انا عندي شرح القصيده بس الملف ما راضي ينزل

بسويلكم نسخ لها وعاد تحملو#e


البحر البسيط
وَاحَــرَّ قَلبــاهُ مِمَّــن قَلْبُـهُ شَـبِمُ
شرح البرقوقي

وَاحَــرَّ قَلبــاهُ مِمَّــن قَلْبُـهُ شَـبِم ** ومَن بِجِسمي وَحالي عِنْدَهُ سَقَمُ

الشبم: البارد. والشبم: البرد ؛ وقد شبم الماء- بالكسر- فهو شبم، ومطر شبم، وغداة ذات شبم، وقيل لابنة الخس (الخس: رجل من إياد، وابنه الخس: الإيادية التي جاءت عنها الأمثال، واسمها هند ؛ وكانت معروفة بالفصاحة) . ما أطيب الأشياء ؟ قالت: لحم جزور سنمة، في غداة شبمة، بشفار خذمة، في قدور هزمة. أرادت في غداة باردة، والشفار الخذمة: القاطعة ؛ والقدور الهزمة السريعة الغليان، والشبم: الذي يجد البرد مع الجوع، قال حميد بن ثور:
بعَيْنِي قُطامِيٍّ نمَا فوقَ مِرْقَبِ غَدا شَبِمًا يَنْقَضُّ بين الهجارِسِ
(القطامي- بضم القاف وفتحها- الصقر، مأخوذ من القطم، وهو المشتهى اللحم، والهجارس: الثعالب ؛ وقيل جميع ما تعسس من السباع ما دون الثعلب وفوق اليربوع.) يقول: واحر قلبي واحتراقه حبا وهياما بمن قلبه بارد لا يحفل بي ولا يقبل علي، وأنا عنده عليل الجسم لفرط ما أعاني وأقاسي فيه، سقيم الحال لفساد اعتقاده في هذا وقوله واحر قلباه: أصله واحر قلبي، فأبدل من الياء ألفًا طلبا للخفة، والعرب تفعل ذلك في النداء، واستجلب هاء السكت وأثبتها في الوصل كما تثبت في الوقف، وحرك الهاء لسكونها وسكون الألف قبلها، وللعرب في ذلك أمران: منهم من حرك بالضم تشبيها بهاء الضمير، وأنشدوا لامريء القيس:
وَقَدْ رَابنِي قَولهُا يَا هَنَا هُ وَيحكَ أَلْحَقْتَ شَرَّا بِشرً
(قولهم يا هناه: أي يا رجل، لا يستعمل إلا في النداء، يقول: كنا متهمين فحققت الأمر) ومنهم من يحرك بالكسر على ما يوجد كثيرًا عند التقاء الساكنين.


مـا لـي أُكَـتِّمُ حُبّـاً قـد بَـرَى جَسَدي ** وتَدَّعِي حُبَّ سَيفِ الدَولةِ الأُمَمُ
براه: أنحله وأضناه: وأكتم: مبالغة من الكتمان، وتدعى: منصوب بأن مضمرة بعد الواو، وسكنه ضرورة، أو على لغة. يقول: إذا كان الناس يدعون حبه ويظهرون خلاف ما يضمرون فلم أخفي أنا حبه الذي برح بي وأسقمني، وأعين على نفسي بهذا الكتمان ؟

يــا أَعـدَلَ النـاسِ إِلاَّ فـي مُعـامَلَتي ** فيكَ الخِصامُ وأَنتَ الخَصْمُ والحَكَمُ
يقول: أنت أعدل الناس إلا إذا عاملتني فإن عدلك لا يشملني ؛ وفيك خصامي وأنت الخصم والحكم، لأنك ملك لا أحاكمك إلى غيرك، وإنما أستعدي عليك حكمك والخصام وقع فيك. وإذن كيف ينتصف منك ؟ قال ابن جني: هذه شكوى مفرطة لأنه قال في موضع آخر:
ومَا يُوُجِعُ الحْرمانُ مِنْ كفِّ حارمِ كما يوُجع الحْرمانُ من كف رازق
وإذا كان عدلا في الناس كلهم إلا في معاملته فقد وصفه بأقبح الجور.
أُعِيذُهــا نَظَــراتٍ مِنْــكَ صادِقَـةً ** أَنْ تَحْسَـبَ الشَـحمَ فيمَـن شَـحْمُهُ وَرَمُ
قال ابن جني: سألته- أي المتنبي- عن الهاء (في أعيذها) على أي شيء تعود ؟ فقال: على (النظرات) وقد أجاز مثله أبو الحسن الأخفش في قوله تعالى (فإنها لا تعمى الأبصار) فقال: الهاء راجعة إلى الأبصار وغيره من النحويين يقول: إنها إضمار على شريطة التـفسير، كأنه فسر الهاء بالنظرات، ونظرات- كما قال التبريزي- في موضع نصب على التمييز: أي من نظرات. يقول: إنك إذا نظرت إلى شيء عرفته على ما هو عليه فنظراتك صادقة تصدقك فلا تغلط فيما تراه فلا تحسب الورم شحما. وهذا مثل، يقول: لا تظن المتشاعر شاعرا كما يحسب الورم سمنا.

ومــا انتِفـاعُ أَخـي الدُنيـا بِنـاظرِهِ ** إِذا اســتَوَتْ عِنـدَهُ الأَنـوارُ والظُلَـمُ
الناظر: العين. يقول: إذا لم يميز الإنسان البصير بين النور والظلمة فأي نفع له في بصره ؟ يعني: يجب أن تميز بيني وبين غيري ممن لم يبلغ درجتي كما تميز بين النور والظلمة، لأن الفرق بيني وبين غيري ظاهر ظهور الفرق بين النور والظلمة، فلا ينبغي أن يستويا في عيني البصير.


سَــيَعْلَمُ الجَـمْعُ مِمَّـن ضَـمَّ مَجْلِسُـنا ** بِــأنَّني خَـيْرُ مَـن تَسْـعَى بِـهِ قـدَمُ
أَنـا الَّـذي نَظَـرَ الأَعمَـى إلـى أَدَبي ** وأَســمَعَتْ كَلِمـاتي مَـن بِـهِ صَمَـمُ
يقول: إن الأعمى على فساد حاسة بصره أبصر أدبي، وكذلك الأصم سمع شعري، يعني: أن شعره سار في آفاق البلاد واشتهر حتى تحقق عند الأعمى والأصم أدبه، فكأن الأعمى رآه لتحققه عنده ؛ وكأن الأصم سمعه. وكان المعري إذا أنشد هذا البيت يقول: أنا الأعمى.


أَنـامُ مِـلءَ جُـفُوفي عـن شَـوارِدِها ** ويَسْــهَرُ الخَــلْقُ جَرَّاهـا ويَخـتَصِمُ
الشوارد: سوائر الأشعار- من قولهم شرد البعير: إذا نفر- والضمير في (شواردها): للكلمات ؛ قال ابن جني: يحتمل أن يراد بالكلمات: جمع كلمة التي هي اللفظة الواحدة، وهذا أشد في المبالغة. ويجوز أن يعني بالكلمات القصائد، وهم يسمون القصيدة كلمة. وملء جفوني موضع المصدر: أي أنام نومًا ملء جفوني. ويقال: فعلت ذلك جراك ومن جرائك: أي من أجلك. وكذلك من جلالك ومن إجلالك، ومن جللك، كله من أجلك قال جميل:
رَسْمِ دارِ وَقفْتُ في طَلَـلِه كِدْتُ أَقْضِي الغَدَاةَ من جَلَلِـه
[ أي من أجله. وقيل من جللك: من عظمك في عيني. وقوله رسم دار: قال ابن سيده: أراد رب رسم دار، فأضمر (رب) وأعملها فيما بعدها مضمرة] وأنشد الكسائي على قولهم: فعلته من جلالك- أي من أجلك- قول كثير:
حَيائِيَ مِنْ أسماءَ والْخَرقُ بَينَنا وإكرَامِيَ القَوْمَ العِدَا من جَلالهِا
[ الخرق: البعد] ووحد الضمير في (يختصم) على لفظ الخلق، لا معناه. يقول أنا أنام ملء جفوني عن شوارد الشعر لا أحفل بها لأني أدركها متى شئت بسهولة، أما غيري من الشعراء فإنهم يسهرون لأجلها ويتعبون ويختصمون. قال الواحدي: ومعنى الاختصام اجتذاب الشيء من النواحي والزوايا مأخوذ من الخصم، وهو طرف الوعاء (جاء في اللسان: الخصم- بالضم- جانب العدل وزاويته، يقال للمتاع إذا وقع في جانب الوعاء من خرج أو جوالق أو عيبة: قد وقع في خصم الوعاء وفي زاوية الوعاء، قال: وخصوم السحابة جوانبها. قال الأخطل يصف سحابًا:
إذا طَعَنَت فيه الْجَنُوبُ تحامَلتْ بأعجاز جرّار تَدَاعى خصومها
أي تجاوب جوانبها بالرعد، وطعن الجنوب فيها سوقها إياه، والجرار: الثقيل ذو الماء، وتحاملت بأعجازه دفعت أواخره خصومها: أي جوانبها) يقول: إنهم يجتذبون الأشعار احتيالا ويجتلبونها استكراهًا.
الخَــيْلُ واللّيــلُ والبَيـداءُ تَعـرِفُني ** والسَـيفُ والـرُمْحُ والقِرطـاسُ والقَلَـمُ
البيداء: الفلاة ؛ وتعرفني: يروى تشهد لي، ويروى بدل السيف والرمح الضرب والطعن وروى الواحدي: والحرب والضرب. يصف نفسه بالشجاعة والفصاحة وأن هذه الأشياء ليست تنكره لطول صحبته إياها. يقول: الليل يعرفني لكثرة سراي فيه وطول إدراعي له، والخيل تعرفني لتقدمي في فروسيتها، والبيداء تعرفني لمداومتي قطعها واستسهالي صعبها، والسيف والرمح يشهدان بحذقي في الضرب بهما، والقراطيس تشهد لإحاطتي بما فيها، والقلم عالم بإبداعي فيما أقيده، هذا: والقرطاس والقرطاس والقرطاس والقرطس كله الصحيفة الثابتة التي يكتب فيها. وأنشد أبو زيد لمخش العقيلي يصف رسوم الدار وآثارها كأنها خط زبور كتب في قرطاس:
كأنّ بحيْثُ اسْتَودَعَ الدّارَ أهْلُهْا مَخَطّ زَبُورٍ مِنْ دَوَاةٍ وَقِرْطَس

صَحِـبتُ فـي الفَلَـواتِ الوَحشَ مُنْفَرِداً ** حــتَّى تَعَجَّـبَ منَّـي القُـورُ والأَكَـمُ
الفلوات: القفار، والقور: جمع قارة، وهي الأرض ذات الحجارة السوداء، والقور أيضا: أصاغر الجبال ؛ وأعاظم الآكام- جمع أكمة- قال منظور بن مرئد الأسدي:
هَلْ تَعْرِف الدار بأعْلى ذِي القُورْ قد دَرَسَتْ غَيرَ رَمَادٍ مَكْفُورْ
مُـكْـتَئِبِ اللّوِنِ مَرُوحٍ ممطورْ أزْمانَ عَيْناءُ سُرورُ المسْرُورْ
(قوله بأعلى ذي القور: أي بأعلى المكان الذي بالقور. وقوله قد درست غير رماد مكفور. أي درست معالم الدار إلا رمادا مكفورا، وهو الذي سفت عليه الريح التراب فغطاه وكفره. وقوله مكتئب اللون: يريد أنه يضرب إلى السواد كما يكون وجه الكئيب، ومروح أصابته الريح ؛ وممطور أصابه المطر، وعيناء مبتدأ وسرور المسرور خبره والجملة في موضع خفض بإضافة أزمان إليها. يقول: هل تعرف الدار في الزمان التي كانت فيه عيناء سرور من رآها وأحبها.) والقور: يروى القوز- بفتح القاف وبالزاي- وهو الكثيب الصغير. وجمعه أقواز وقيزان. قال ذو الرمة:
إلى ظعُنٍ يَقْرضنَ أقوازَ مُشْرِفٍ شمالا وَعن أيمانِهنّ القَوارِسُ
(قرض المكان يقرضه قرضا: عدل عنه وتنكبه، ومشرف والفوارس: موضعان يقول: نظرت إلى ظعن يجزن بين هذين الموضعين.) ويروى: الغور، وهو المطئن من الأرض، والأكم: جمع أكمة، الجبل الصغير. يقول: سافرت وحدي وصحبت الوحش في الفلوات منفردا بقطعها مستأنسا بصحبة حيوانها حتى تعجب مني نجدها وغورها لكثرة ما تلقاني وحدي.

يــا مَــن يَعِـزُّ عَلَينـا أن نُفـارِقَهم ** وَجداننــا كُـلَّ شَـيءٍ بَعـدَكُمْ عَـدَمُ
يقول: يا من يشتد علينا فراقه بما أسلف إلينا من عوارفه كل شيء وجدناه بعدكم فإن وجدانه عدم، يعني لا يغني غناءكم أحد ولا يخلفكم عندنا بدل.

مــا كــانَ أَخلَقَنــا مِنكُـم بِتَكرِمـة ** لَــو أَن أَمــرَكُمُ مِــن أَمرِنـا أَمَـمُ
ما أخلقه بكذا وأقمنه وأجدره وأحراه وأولاه: بمعنى، وأمم قريب يقول: يقول: ما كان أحرانا ببركم وتكرمتكم في الاعتـقاد لنـا على نحو أمرنا في الاعتقاد لكم! يعني لو تقارب ما بيننا بالحب لكرمتمونا، لأنا أهل للتكرمة.

إِن كــانَ سَــرَّكُمُ مـا قـالَ حاسِـدُنا ** فَمــا لِجُــرْحٍ إِذا أَرضــاكُمُ أَلَــمُ

يقول: إن سررتم بقول حاسدنا وطعنه فينا فقد رضينا بذلك إن كان لكم به سرور، فإن جرحا يرضيكم لا نجد له ألما، لأن كل سرورنا في سرورنا في سروركم ورضانا في رضاكم، قال الواحدي: هذا من قول منصور الفقيه:
سُرِرْت بهَجْرِكِ لمّا عَلِم تُ أنّ لقَلبِك فيهِ سُرُورَا
وَلوْلا سُرُورُك ما سَرّني ولا كُنْتُ يومًا عَلَيْهِ صَبُورا
لأني أرَى كلَّ ما ساءَني إذا كان يُرضيكِ سهلا يسيرا
كَــم تَطلُبُــونَ لَنـا عَيبـاً فيُعجِـزُكم ** ويَكــرَهُ اللــه مـا تـأْتُونَ والكَـرَمُ
يقول: كم تحاولون أن تجدوا لي عيـبا تعيبوننا وتتعلقون عليه وتعتذرون به في معاملتي فيعجزكم وجوده، وهذا الذي تفعلونه يكرهه الله ويكرهه الكرم الذي يأبى عليكم إلا أن تنصفوني منكم وتكافئوني بالجميل. وهذا تعنيف لسيف الدولة على إصغائه إلى الطاعنين عليه والساعين بالوشاية.
مـا أَبعَـدَ العَيْـبَ والنُقصانَ من شَرَفي ** أَنــا الثُرَيَّــا وَذانِ الشَـيبُ والهَـرَمُ

وذان: أي العيب والنقصان يقول: إن بعد ما بيني وبين النقصان والعيب كبعد الثريا من الشيب والهرم، فكما لا يلحقها الشيب والهرم لا يلحقني العيب والنقصان
شَــرُّ البِـلادِ مَكـانٌ لا صَـديقَ بـهِ ** وشَـرُّ مـا يَكْسِـبُ الإِنسـانُ مـا يَصِمُ

يصم: يعيب. يقول: شر البلاد مكان لا يوجد فيه من يستروح إليه ويؤنس بوده وشر ما كسبه الإنسان ما عابه وأذله، يريد أن هبات سيف الدولة وإن كثرت- مع جلالتها وسعتها- لا تعادل تقصيره في حقه وإيثاره لحساده.
بــأَيَّ لَفْــظٍ تَقُـولُ الشِـعْرَ زِعْنِفـةٌ ** تجُــوزْ عِنـدَكَ لا عُـرْبٌ وِلا عَجَـمُ
الزعنفة - وجمعه زعانف - اللئام السقاط من الناس. وهو مأخوذ من زعنفة الأديم - الجلد - وهو ما تساقط من زوائده، أو من زعانف السمك - وهي أجنحته - أو من زعانف القميص وهي ما تخرق من أسافله وكل هذا يشبه به الأوباش ورذال الناس. وتجوز من جواز الدرهم وهو رواجه، وروى تخور: من خوار البقر، وهو تصح-ف، كما قال الواحدي، وإن كان صحيحًا في المعنى. وهذا كما يروى أن رجلا قرأ على حماد الراوية شعر عنترة:إذ تستبيك بذِي غروب واضحٍ فأبدل من الباء في (تستبيك) نونا، فضحك حماد وقال: أحسنت، لا أرويه بعد اليوم إلا كما قرأت. يقول - مخاطبا سيف الدولة-: هؤلاء السقاط من الشعراء بأي لفظ يقولون الشعر وهم ليسوا عربا؟ لأنهم ليست لهم فصاحة العرب ولا كلامهم أعجمي يفهمه الأعجام: أي أنهم ليسوا شيئا. وعبارة الواحدي: هؤلاء الخساس اللثام من الشعراء بأي لفظ يقولون الشعر وليست لهم فصاحة العرب ولا تسليم العجم الفصاحة للعرب فليسوا شيئا؟.`
هـــذا عِتـــابكَ إِلاَّ أَنَّــهُ مِقَــةٌ ** قــد ضُمِّــنَ الــدُرَّ إِلاَّ أَنَّـهُ كَـلِمُ
المقة: المحبة. يقول: هذا الذي أتاك من الشعر عتاب مني إليك إلا أنه محبة وود، لأن العتاب يجري بين المحبين
ويبقى الود ما بقي العتاب
وهو در- يعني حسن نظمه ولفظه- إلا أنه كلمات، وعبارة العكبري: هذا عتابك وهو وإن أمضك وأزعجك محبة خالصة ومودة صادقة، فباطنه غير ظاهره، كما أنه قد ضمن الدر لحسنه، وإن كان كلامًا معهودًا في ظاهر لفظه.




لا تنسوا الدعاء في ظهر الغيب

سفينة سناو
25-09-2006, 07:52 PM
مساء الخير جماعه

هذي بعض معاني الكلمات للقصيده وبعض الصور الجماليه والأفكار



الخيل والليل
معاني بعض الكلمات
وَاحَــرَّ: الواو حرف ندبة ، حر: لهيب واحتراق
شَـبِم: بارد.
سَقَمُ: عليل غير صحيح، مريض.
أُكَـتِّمُ: أخفي لا أبوح
بَـرَى: أضعف وأنحل.
وتَدَّعِي : تتظاهر وتزعم.
فيكَ الخِصامُ : أنت سبب النزاع بيني وبين الآخرين.
وأَنتَ الخَصْمُ: أنت خصمي في القضية لانحيازك لأعدائي.
والحَكَمُ: القاضي الذي سيحكم.
أُعِيذُهــا : أنزهها وأحصنها
تَحْسَـبَ: تظن.
الشَـحمَ: السمنة.
وَرَمُ: انتفاخ.
بِنـاظرِهِ: عينه
صَمَـمُ: عدم السمع.
البَيـداءُ: الجمع ( بيد) الصحراء.
القِرطـاسُ: الورقة أو الصحيفة التي يكتب عليها (الجمع : قراطيس)
يَعِـزُّ: يشق ويعظم ويشتد.
وَجداننــا : إدراكنا
عَـدَمُ: فقدان ، والمراد لا وزن ولا قيمة.
شَــرُّ: أسوأ.
مـا يَكْسِـبُ الإِنسـانُ: ما يناله.
يَصِمُ: يعيب
هـــذا عِتـــابكَ: أي هذا عتابي لك.
مِقَــةٌ : محبة.
ضُمِّــنَ: احتوى وتضمن.
الــدُرَّ: اللؤلؤ
كَـلِمُ: كلمات ( المفرد : كلمة)

الأفكار
1- حب المتنبي لسيف الدولة.
2- عتاب صديق محب لصديقه.
3- فخر بالشعر والفروسية والشجاعة.
4- عزة نفس وكبرياء.
التعبير
عبر الشاعر عن أفكاره بألفاظ جزلة وعبارات متينة التركيب، مما يدل على مقدرته الشعرية ، واستعان بألوان المحسنات البديعية لا سيما الطباق الذي أفاد في إقامة التضاد بين الشاعر وحساده؛ ليظهر خطأ سيف الدولة في جفائه والتقرب من حساده.

وَاحَــرَّ قَلبــاهُ : بدأ بصرخة تجسم الألم الذي يشعر به.
(حَــرَّ - شَـبِم) طباق لتوضيح المعنى وتأكيده.
وَاحَــرَّ قَلبــاهُ مِمَّــن قَلْبُـهُ شَـبِم ** ومَن بِجِسمي وَحالي عِنْدَهُ سَقَمُ
وقد أحدث التصريع في بداية القصيدة جرسا موسيقيا ( اتفاق آخر الشطرين)
مـا لـي أُكَـتِّمُ حُبّـاً قـد بَـرَى جَسَدي : أسلوب إنشائي ، استفهام للتعجب.
(أُكَـتِّمُ - تَدَّعِي ) طباق
أُكَـتِّمُ: فعل مضارع يفيد التجدد ، وتشديد التاء يدل على المبالغة في الكتمان.
قـد بَـرَى جَسَدي : لجأ الشاعر إلى أسلوب التأكيد بقد

يــا أَعـدَلَ النـاسِ إِلاَّ فـي مُعـامَلَتي : أسلوب نداء للعتاب.

فيكَ الخِصامُ: أسلوب قصر، وطريقته تقديم ما حقه التأخير ، ويفيد التوكيد وتخصيص الحكم.

الخَصْمُ والحَكَمُ : طباق.
الشَـحمَ -- وَرَمُ : طباق
ومــا انتِفـاعُ أَخـي الدُنيـا بِنـاظرِهِ : أسلوب استفهام يفيد النفي.

الأَنـوارُ والظُلَـمُ : طباق.

أَنـا الَّـذي نَظَـرَ الأَعمَـى إلـى أَدَبي ** وأَســمَعَتْ كَلِمـاتي مَـن بِـهِ صَمَـمُ : أسلوب خبري يدل على الفخر والاعتزاز بالنفس.
نَظَـرَ -- الأَعمَـى : طباق.
وأَســمَعَتْ -- صَمَـمُ : طباق.
الخَــيْلُ - اللّيــلُ : جناس ناقص أحدث جرسا موسيقيا جميلا.
القِرطـاسُ --- القَلَـمُ : مراعاة النظير.
يــا مَــن يَعِـزُّ عَلَينـا أن نُفـارِقَهم : أسلوب نداْ يوحي بالحب
وَجداننــا -- عَـدَمُ : طباق يوضح المعنى.
التصوير
تبدو مقدرة المتنبي على التصوير ، وقد برع في استخدام الخيال، واعتمد على التشبيه والاستعارة والكناية... من ذلك:
قـد بَـرَى جَسَدي : كناية عن شدة المعاناة وما يلاقيه من آلام بسبب الحب المكتوم.
تَحْسَـبَ الشَـحمَ فيمَـن شَـحْمُهُ وَرَمُ : تشبيه يوضح الفكرة كما يوحي بظلم سيف الدولة للمتنبي.
أَنـا الَّـذي نَظَـرَ الأَعمَـى إلـى أَدَبي ** وأَســمَعَتْ كَلِمـاتي مَـن بِـهِ صَمَـمُ : كناية وتدل على مدى كفاءة الشاعر وقدرته الأدبية وقوة تأثيره في تجسيد حي لمكانته التي لا تخفى على أعمى ولا أصم ، وهو بذلك يؤكد المعنى الذي يريده بواسطة البلاغة.
الخَــيْلُ واللّيــلُ والبَيـداءُ تَعـرِفُني ** والسَـيفُ والـرُمْحُ والقِرطـاسُ والقَلَـمُ:كناية عن البطولة والجرأة والشجاعة والبلاغة والقدرة الأدبية والعلمية التي يتمتع بها الشاعر.
قــد ضُمِّــنَ الــدُرَّ: استعارة تصريحية ، فقد شبه كلماته الرائعة بالدرر وحذف المشبه وصرح بالمشبه به (الدرر) وتوحي ببلاغة الشاعر ومقدرته ومدى حبه لسيف الدولة، إلى جانب التجسيم.

العاطفة
قوية صادقة وقد نجح في مزج أفكاره بعاطفته.

خصائص أسلوب المتنبي:
1- جزالة الألفاظ وقوة العبارة ورصانتها.
2- عمق المعاني والميل إلى التعليل وترتيب الأفكار.
3- القدرة على التصوير والبراعة في استخدام الخيال.
4- شيوع الحكمة الدالة على الخبرة والتجربة.
5- شعره صورة صادقة لعصره وحياته.
6- البعد عن تكلف المحسنات البديعية.
7- ترتيب الأفكار و وضوحها وعمقها.
8- المحافظة على الموسيقا الرنانة قوية الجرس.






وعاد نطلب السموووووووووووحه$$e على الخبطه الي صارة طبعا#e


ولا تنسونا من خالص الدعاء

سفينة سناو
25-09-2006, 07:54 PM
وهذا بعض معاني الكلمات والأفكار والصور الجماليه




الخيل والليل
معاني بعض الكلمات
وَاحَــرَّ: الواو حرف ندبة ، حر: لهيب واحتراق
شَـبِم: بارد.
سَقَمُ: عليل غير صحيح، مريض.
أُكَـتِّمُ: أخفي لا أبوح
بَـرَى: أضعف وأنحل.
وتَدَّعِي : تتظاهر وتزعم.
فيكَ الخِصامُ : أنت سبب النزاع بيني وبين الآخرين.
وأَنتَ الخَصْمُ: أنت خصمي في القضية لانحيازك لأعدائي.
والحَكَمُ: القاضي الذي سيحكم.
أُعِيذُهــا : أنزهها وأحصنها
تَحْسَـبَ: تظن.
الشَـحمَ: السمنة.
وَرَمُ: انتفاخ.
بِنـاظرِهِ: عينه
صَمَـمُ: عدم السمع.
البَيـداءُ: الجمع ( بيد) الصحراء.
القِرطـاسُ: الورقة أو الصحيفة التي يكتب عليها (الجمع : قراطيس)
يَعِـزُّ: يشق ويعظم ويشتد.
وَجداننــا : إدراكنا
عَـدَمُ: فقدان ، والمراد لا وزن ولا قيمة.
شَــرُّ: أسوأ.
مـا يَكْسِـبُ الإِنسـانُ: ما يناله.
يَصِمُ: يعيب
هـــذا عِتـــابكَ: أي هذا عتابي لك.
مِقَــةٌ : محبة.
ضُمِّــنَ: احتوى وتضمن.
الــدُرَّ: اللؤلؤ
كَـلِمُ: كلمات ( المفرد : كلمة)

الأفكار
1- حب المتنبي لسيف الدولة.
2- عتاب صديق محب لصديقه.
3- فخر بالشعر والفروسية والشجاعة.
4- عزة نفس وكبرياء.
التعبير
عبر الشاعر عن أفكاره بألفاظ جزلة وعبارات متينة التركيب، مما يدل على مقدرته الشعرية ، واستعان بألوان المحسنات البديعية لا سيما الطباق الذي أفاد في إقامة التضاد بين الشاعر وحساده؛ ليظهر خطأ سيف الدولة في جفائه والتقرب من حساده.

وَاحَــرَّ قَلبــاهُ : بدأ بصرخة تجسم الألم الذي يشعر به.
(حَــرَّ - شَـبِم) طباق لتوضيح المعنى وتأكيده.
وَاحَــرَّ قَلبــاهُ مِمَّــن قَلْبُـهُ شَـبِم ** ومَن بِجِسمي وَحالي عِنْدَهُ سَقَمُ
وقد أحدث التصريع في بداية القصيدة جرسا موسيقيا ( اتفاق آخر الشطرين)
مـا لـي أُكَـتِّمُ حُبّـاً قـد بَـرَى جَسَدي : أسلوب إنشائي ، استفهام للتعجب.
(أُكَـتِّمُ - تَدَّعِي ) طباق
أُكَـتِّمُ: فعل مضارع يفيد التجدد ، وتشديد التاء يدل على المبالغة في الكتمان.
قـد بَـرَى جَسَدي : لجأ الشاعر إلى أسلوب التأكيد بقد

يــا أَعـدَلَ النـاسِ إِلاَّ فـي مُعـامَلَتي : أسلوب نداء للعتاب.

فيكَ الخِصامُ: أسلوب قصر، وطريقته تقديم ما حقه التأخير ، ويفيد التوكيد وتخصيص الحكم.

الخَصْمُ والحَكَمُ : طباق.
الشَـحمَ -- وَرَمُ : طباق
ومــا انتِفـاعُ أَخـي الدُنيـا بِنـاظرِهِ : أسلوب استفهام يفيد النفي.

الأَنـوارُ والظُلَـمُ : طباق.

أَنـا الَّـذي نَظَـرَ الأَعمَـى إلـى أَدَبي ** وأَســمَعَتْ كَلِمـاتي مَـن بِـهِ صَمَـمُ : أسلوب خبري يدل على الفخر والاعتزاز بالنفس.
نَظَـرَ -- الأَعمَـى : طباق.
وأَســمَعَتْ -- صَمَـمُ : طباق.
الخَــيْلُ - اللّيــلُ : جناس ناقص أحدث جرسا موسيقيا جميلا.
القِرطـاسُ --- القَلَـمُ : مراعاة النظير.
يــا مَــن يَعِـزُّ عَلَينـا أن نُفـارِقَهم : أسلوب نداْ يوحي بالحب
وَجداننــا -- عَـدَمُ : طباق يوضح المعنى.
التصوير
تبدو مقدرة المتنبي على التصوير ، وقد برع في استخدام الخيال، واعتمد على التشبيه والاستعارة والكناية... من ذلك:
قـد بَـرَى جَسَدي : كناية عن شدة المعاناة وما يلاقيه من آلام بسبب الحب المكتوم.
تَحْسَـبَ الشَـحمَ فيمَـن شَـحْمُهُ وَرَمُ : تشبيه يوضح الفكرة كما يوحي بظلم سيف الدولة للمتنبي.
أَنـا الَّـذي نَظَـرَ الأَعمَـى إلـى أَدَبي ** وأَســمَعَتْ كَلِمـاتي مَـن بِـهِ صَمَـمُ : كناية وتدل على مدى كفاءة الشاعر وقدرته الأدبية وقوة تأثيره في تجسيد حي لمكانته التي لا تخفى على أعمى ولا أصم ، وهو بذلك يؤكد المعنى الذي يريده بواسطة البلاغة.
الخَــيْلُ واللّيــلُ والبَيـداءُ تَعـرِفُني ** والسَـيفُ والـرُمْحُ والقِرطـاسُ والقَلَـمُ:كناية عن البطولة والجرأة والشجاعة والبلاغة والقدرة الأدبية والعلمية التي يتمتع بها الشاعر.
قــد ضُمِّــنَ الــدُرَّ: استعارة تصريحية ، فقد شبه كلماته الرائعة بالدرر وحذف المشبه وصرح بالمشبه به (الدرر) وتوحي ببلاغة الشاعر ومقدرته ومدى حبه لسيف الدولة، إلى جانب التجسيم.

العاطفة
قوية صادقة وقد نجح في مزج أفكاره بعاطفته.

خصائص أسلوب المتنبي:
1- جزالة الألفاظ وقوة العبارة ورصانتها.
2- عمق المعاني والميل إلى التعليل وترتيب الأفكار.
3- القدرة على التصوير والبراعة في استخدام الخيال.
4- شيوع الحكمة الدالة على الخبرة والتجربة.
5- شعره صورة صادقة لعصره وحياته.
6- البعد عن تكلف المحسنات البديعية.
7- ترتيب الأفكار و وضوحها وعمقها.
8- المحافظة على الموسيقا الرنانة قوية الجرس.






وعاد سوري على الأخبطه #e

لا تنسونا من خالص الدعاء$$e

بسمة حائرة
25-09-2006, 08:57 PM
مشكوورة الغالية سفينة سنااو

ألف شكر عالتوااصل وما شاء الله دوومج متألقة ... عسااج دوووم عالقوة ... وبالفعل جاء فوقته..

تحياتي: بسوومة

بسمة حائرة
25-09-2006, 08:59 PM
اقول حبيبتي بسومه الحين بس شفت توقيعك بصراحه.....................
ما بكمل بخبرك فالفسحه يوم السبت عشان تتشوقي تمامو حياتو،،،
هلا ومليوون غلا
أوكي راح انتظر ردج وبشغف ...
ويسلم وحش السامبا عالتوقيع..

تحياتي: لووو{بسووومة}لووو

بسمة حائرة
25-09-2006, 09:00 PM
هلا ومليوون غلا
أوكي راح انتظر ردج وبشغف ...
ويسلم وحش السامبا عالتوقيع..

تحياتي: لووو{بسووومة}لووو
مشكوورة أختي مرااحب عسااج دووم عالقوة...
بالفعل معلومات نحتاجها..
تحياتي : بسوومة

سفينة سناو
25-09-2006, 11:29 PM
مشكوورة الغالية سفينة سنااو

ألف شكر عالتوااصل وما شاء الله دوومج متألقة ... عسااج دوووم عالقوة ... وبالفعل جاء فوقته..

تحياتي: بسوومة


لا شكر على واجب حبيبتي هذا ما يساوي ذره للي تقدميلنا اياه

بس سمحولي نزلت المعاني مرتين بلغلط ورحت احذفهن وما رضين ينحذفن $$-e

بس يالله زيادة الخير خيرين :P

سفيرة السعادة
27-09-2006, 03:50 PM
هلاااااااااااااااااااا فديتكن كلكن

الصراحة ماتقصرن باللي تسونه جعله الله في ميزان حسانتكن جميعااا

بس اقووووووول ياخي وين الدبة فنووووووووونة صار لها غايبة وايد
ولا مسوية مخفي هههههههههههه

تحياتي القلبية >> بسوومة ههههههه اقصد سفوووووووورة

بسمة حائرة
28-09-2006, 10:50 AM
هلاااااااااااااااااااا فديتكن كلكن

الصراحة ماتقصرن باللي تسونه جعله الله في ميزان حسانتكن جميعااا

بس اقووووووول ياخي وين الدبة فنووووووووونة صار لها غايبة وايد
ولا مسوية مخفي هههههههههههه

تحياتي القلبية >> بسوومة ههههههه اقصد سفوووووووورة
هلا الغالية بسووومة ... سوووري أقصد سفوووورة
ماعليج قصووور الغالية ..وتستاهلوون كل خيررر..
أفناانوووه تتغلى شووي تريدكم تشتاقوولها...أمزح هي عندها ظرووف بعد ماتتغلب عليهن راح تدش إن شاء الله ههههههه ......

تحياتي القلبية : سفوووورة سوري أقصد بسوومة

بسمة حائرة
28-09-2006, 10:51 AM
لا شكر على واجب حبيبتي هذا ما يساوي ذره للي تقدميلنا اياه

بس سمحولي نزلت المعاني مرتين بلغلط ورحت احذفهن وما رضين ينحذفن $$-e

بس يالله زيادة الخير خيرين :P
هلا الغالية

لا عااادي ومشكوورة حبيبتي عساج ذخر..

تحياتي: بسوومة..

سفيرة السعادة
28-09-2006, 11:09 AM
هلا الغالية بسووومة ... سوووري أقصد سفوووورة
ماعليج قصووور الغالية ..وتستاهلوون كل خيررر..
أفناانوووه تتغلى شووي تريدكم تشتاقوولها...أمزح هي عندها ظرووف بعد ماتتغلب عليهن راح تدش إن شاء الله ههههههه ......

تحياتي القلبية : سفوووورة سوري أقصد بسوومة


هلا والله بسومة السمسومة #e

أفنانوه تتغلى هاااااااااااا معليها الدبة #i
سلمي عليهاااااااااااااااا واااااااااااااااااااااااااااااااااااااااايد وقولي لها سفوورة مشتاقة لج مووووت

تحيااااااااااااااتي القلبية : :P سفرفر

بسمة حائرة
28-09-2006, 11:42 AM
هلا والله بسومة السمسومة #e

أفنانوه تتغلى هاااااااااااا معليها الدبة #i
سلمي عليهاااااااااااااااا واااااااااااااااااااااااااااااااااااااااايد وقولي لها سفوورة مشتاقة لج مووووت

تحيااااااااااااااتي القلبية : :P سفرفر
سفوووورة

يوصل إن شاء الله .. صدقيني هي ودها تدش بس..... ( بتخبرك برووحها )

تحياتي: بسوومة

بسمة حائرة
28-09-2006, 11:47 AM
هذه بعض الملفات أتمنى إنكم تستفيدون منها
ولاتنسونا من الدعااء..



تحياتي: بسمة حائرة،،،،

سفيرة السعادة
28-09-2006, 12:35 PM
سفوووورة

يوصل إن شاء الله .. صدقيني هي ودها تدش بس..... ( بتخبرك برووحها )

تحياتي: بسوومة

تسلمين يا بسووومة

الله يساعدها ان شاء الله وتدش بسرعة لاننا اشتقنا لها وووايد
وبالذات انا فنونة عووودي بسرعة$$g ولا بعسووووووووو

تحياتي : سفرفر|a


ملاحظة :

بسومة تشكرين ع الجهد المبذول في مساعدتنا والله يوفق الجميع لما يحب ويرضى

بسمة حائرة
28-09-2006, 12:48 PM
تسلمين يا بسووومة

الله يساعدها ان شاء الله وتدش بسرعة لاننا اشتقنا لها وووايد
وبالذات انا فنونة عووودي بسرعة$$g ولا بعسووووووووو

تحياتي : سفرفر|a


ملاحظة :

بسومة تشكرين ع الجهد المبذول في مساعدتنا والله يوفق الجميع لما يحب ويرضى
إنشاء الله بترجع أفناان وتطل علينا بطلتها الحلوة.. بس ما يحتاج عسووو هههههه

ويوفقج ويااانا يارب

تستاهلوون أكثر من كذا ... لكن هذا اللي أقدر عليه وإن شاء الله ماراح نبخل عليكم بشيء..

تحياتي القلبية: بسووومة

بسمة حائرة
28-09-2006, 12:52 PM
هذه ملفات خااصة باللغة العربية - مهارات أتمنى إنها تفيدكم

وهي ملخصات لدروس قد تحتاج إلى فهم فهذه ملخصات لمساعدتكم في الحفظ ..

أتمنى إنكم تتطلعوا عليهم وتفيدكم..

ولاتنسونا من دعائكم أخوتي...

تحياتي : بسوومة

بسمة حائرة
28-09-2006, 12:56 PM
وهذه أيضاً ملفات أتمنى إنها تفيدكم ..
ونحن في خدمة جميع الأعضاء..

تحياتي لكم :
$$e $$e بسمة حائرة...$$e $$e

والله من وراء القصد...

بسمة حائرة
28-09-2006, 01:00 PM
هنا حل لأسئلة التقويم الفصل الأول في مادة الكيمياء

أتمنى بأنكم تحاولوا في الحل بعد ذلك تلجأوا لهذا الملف..
ونحن في خدمتكم...
تحياتي : بسمة حائرة....

سفيرة السعادة
28-09-2006, 04:18 PM
هنا حل لأسئلة التقويم الفصل الأول في مادة الكيمياء


أتمنى بأنكم تحاولوا في الحل بعد ذلك تلجأوا لهذا الملف..
ونحن في خدمتكم...

تحياتي : بسمة حائرة....


مشكوووووووووووورة بسووووومة الصراحة يعجز لساني عن شكرج $$-e
انتي تساعدينا كثييييييييير
وفقك الله ووفقنا جميعا اميييييين يا رب:)

لا تنسي تقولي لفنووونة انه العسو جاهز بس قاصر انها تدش هني وانا براويها #e

تحياتي : سفووورة|a

مملكه الأحزان
28-09-2006, 06:45 PM
هذه بعض الملفات أتمنى إنكم تستفيدون منها
ولاتنسونا من الدعااء..



تحياتي: بسمة حائرة،،،،
هلا بسمه حبيبتي شخبارش

حبيبتي الملفات ما لرضت تفتح معاي

بلييييييييييييز شزفي شو فيها

تراني كثير محتاجتنها


واسفه عالإزعاج

مملكه الأحزان
28-09-2006, 06:46 PM
وهذه أيضاً ملفات أتمنى إنها تفيدكم ..
ونحن في خدمة جميع الأعضاء..

تحياتي لكم :
$$e $$e بسمة حائرة...$$e $$e

والله من وراء القصد...
بسمه حبيبتي ولا هذي الملفات بعد فتحت

وايد مشغول
28-09-2006, 06:53 PM
عساكم على القوة
والله ذكرتونا بالثانوية العامة
:P
الله يوفقكم وانا اطالب بكل واحد عنده اي معلومة ولو بسيطة يشارك فيها
وجزيل الشكر لصاحب الفكرة

سفيرة السعادة
28-09-2006, 07:48 PM
عساكم على القوة

والله ذكرتونا بالثانوية العامة
:P
الله يوفقكم وانا اطالب بكل واحد عنده اي معلومة ولو بسيطة يشارك فيها

وجزيل الشكر لصاحب الفكرة


إن شاء الله نفيد ونستفيد ونكون عند حسن ظنكم

شكراااا
تحياتي : سفوووورة|a

مراحب
28-09-2006, 08:10 PM
اقوووول يا حلوين

عندكم بحوث عن الكثبان الرمليه او الياردنج ؟!!

~!@q

سفيرة السعادة
28-09-2006, 09:30 PM
اقوووول يا حلوين



عندكم بحوث عن الكثبان الرمليه او الياردنج ؟!!



~!@q


أنتي وش جابج هني يلا اووووووت :P

هلا رحوووووب نورتي الحتة
انا عن نفسي ما عندي

تحياتي لج سفيررررررررروه

سفينة سناو
29-09-2006, 11:38 AM
هذه بعض الملفات أتمنى إنكم تستفيدون منها

ولاتنسونا من الدعااء..





تحياتي: بسمة حائرة،،،،



الف الف شكر الغاليه على الملفات وإن شاء الله في ميزان حسناتك$$e

أمــــــ الحـــب ـير
29-09-2006, 12:57 PM
ألف ألف شكر لكم على هذا المجهود الكبير الذي يستحق التقدير فعلاً 0

أتمنى أنكم تتواصلون على هذا المنوال الى نهاية الدراسة 0

leema_dala3
29-09-2006, 02:52 PM
عندي لكم بحث في اللغة العربيه الاساسيه



علم المعاني

الأسلوب : - هو الطريقة التي يسلكها الإنسان للتعبير عن أفكاره أو عواطفه و ما يجيش في نفسه .
أنواع الأسلوب :- أ- علمي ب- أدبي ج- علمي متأدب .

أ - الأسلوب العلمي :- وهو يعبر عن حقائق علمية ثابتة ، وألفاظه دقيقة في معانيها ، و يخلو من الصور الخيالية و يخاطب العقل وله عنصران هما الألفاظ و الأفكار .
مثال : - ( الربيع يبتدئ من 21مارس و ينتهي في 21 يونيه ، وفيه تكون الشمس عمودية على خط الاستواء و يتساوى فيه الليل و النهار . )
ب - الأسلوب الأدبي :- وهو يعبر عن أفكار الأديب و تصوير مشاعره وألفاظه موحية بدلالات عاطفية ، يعتمد على الصور الخيالية ويخاطب العاطفة والوجدان ، وله ثلاثة عناصر هي الألفاظ و الأفكار و الصور .
مثال :- أتاك الربيع الطلق يختال ضاحكا من الحسن حتى كاد أن يتكلما .
وقد نبه النيروز في غسق الدجى أوائل ورد كن بالأمــس نوما.


موازنة بين الأسلوب العلمي و الأسلوب الأدبي :-















الأسلوب العلمي

الأسلوب الأدبي

1- يخاطب العقل .
2- ألفاظه دقيقة محددة .
3- تكثر فيه المصطلحات العلمية .
4 - الأ فكار فيه جافه .
5- يقوم على الحياد .
6- اللفظ على قدر المعنى .
1- يخاطب العاطفة.
2- ألفاظه موحية .
3- تكثر فيه الاستعارات و التشبيهات .
4- الأفكار فيه ممتزجة بالعاطفة .
5- يعتمد على التأثير النفسي .
6يتناول المعنى الواحد بأكثر من عبارة 1



ح : - الأسلوب العلمي المتأدب : - وهو أسلوب وسط بين الأدبي والعلمي وتكثر فيه الأفكار وتعرض في أسلوب أفل جفافاً كما ترى في أساليب بعض الكتب المدرسية المقررة عليك كالتاريخ والفلسفة والاجتماع.

الأسلوب الأدبي



الخبر و الإنشاء

أولاً الخبر: - هو ما يحتمل الصدق أو الكذب ، فإن الكلام مطابقا للواقع كان قائله صادقا ، و إن كان غير مطابق له كان قائله كاذبا.
أمثلة : - الأرض تدور حول الشمس ، والشمس ساطعة ، تسير الكشوف البترولية في الوطن العربي بخطا واسعة -وصل الإنسان إلى القمر.
الغرض الحقيقي للأسلوب الخبري : - هو إفادة المخاطب الحكم إن لم يكن عالما به. مثل : - ( وصل الإنسان إلى القمر) ويسمى ( فائدة الخبر ) ، وقد يلقى لإفادة المخاطب أن المتكلم عالم بهذا الحكم و يسمى ذلك (لازم الفائدة) مثال: - ( لقد نهضت من نومك اليوم مبكرا - أنت تعمل في حديقتك كل يوم ) .


أغراض الخبر البلاغية

يخرج الخبر عن معناه الحقيقي لمعان بلاغية كثيرة تفهم من السياق مثل: -
1- الاسترحام و الاستعطاف :- إذا كان الأسلوب يتضمن طلب الرحمة والعفو ، كقول شوقي :-
إن جل ذنبي عن الغفران لي أمل في اله يجعلني في خير معتصم .
- أتيت جـــــرمــــــــا شنيــعا وأنـــــــت للــــــعفـــــــــــو أهل .
2- الفخر :- إذا كان الأسلوب فيه نوع من الفخر بأنواعه:-
أولئك أبناء العروبة مالهـــــــــــــم عن الفضل منأى أو عن المجد منزع .
و مكــارمي عدد النجوم و منزلي مأوى الكـــــــرام و موئل الأضياف .
3- التحسر :- إذا كان الأسلوب يتضمن الحسرة عما فات .
- ذهب الصبا و تولـــــــــت الأيام فعلى الصبا وعلــــى الزمان ســــــلام .
- حالت لفقدكم أيامنــــــــا فغدت سوداً وكانت بكـــــم بيضـــــــاً لياليــنــا .
4- المدح:- إذا كان الأسلوب فيه مدح ومبالغة فيه.
- فإنك شمس و الملوك كواكب إذا طلعت لم يبد منهن كــــــوكــــــب .
- تمر بك الأبطال كلمى هزيمة ووجـــهك و ضاح و ثغرك باســـــــم .
5- التهديد و التحذير:- إذا كان الأسلوب يتضمن ما يخيف و يرهب .
* (( إن جهنم كانت مرصادا للطاغين مآبا ))
* ( إني أرى رءوساً قد أينعت وحان وقت قطافها وإني لصاحبها ) .
6- الحزن و الأسى : - إ ذا كان الأسلوب يتضمن حزناً و بكاء:-
- وأولادنا مثلُ الجوارح أيــها فقدناه كان الفاجـــــــع َالبين الفقـــــــــد.
- بكيتك يا عليُّ بدمع عينـــــي فما أغنى البكـــــــــــاء عليك شــــــــّيا .
7- التهكم و السخرية :- إذا كان الأسلوب يتضمن السخرية و الاستهزاء و التحقير:-
- حملت أنفا يراه الناس كلهم من ألف ميل عيـــــــــــاناً لا بمقياس.
- تقهقروا خلفكم رعبا بلا أمل و قيل لن يقهقروا و لكنـــــــهم قهروا.
8- الضعف و العجز: - إذا كان الأسلوب يتضمن ما يفيد العجز و الضعف و قلة الحيلة.
- إن الثمـــــانين و ُبلغتـــــــها وقد أحوجـــــــت سمعي إلى ترجمان .
- قال تعالى :- ( رب إني و هن العظم منى و اشتعل الرأس شيبا ) .
9- التعظيم و التمجيد: - إذا كان الأسلوب يتضمن الإشادة والتمجيد لغير المتكلم .
- ( انتصرت جيوش مصر في معركة العبور. ) (وهذا الأسلوب كالمدح ) .
10- النصح والإرشاد : - إذا كان الأسلوب يتضمن النصيحة بالبعد عن شيء ما .
- إن شر الجناة فــــي الأرض نفس تتوقى قبل الرحـــــــيل الرحيلا.
- وترى الشك في الورود وتعمــى أن ترى فوقها الندى إكلــــــيلا .
- وما نيل المطالـــــــــــب بالتمني ولكن تؤخــــذ الدنيا غلابــــــــا
– فهذا نصح وحث على السعي والجد .
سر الجمال في الخبر الأدبي البلاغي :- يبرز إحساس الأديب و يجذب السامع إلي مشاركة القائل في شعوره كما أنه يثير انتباهه بما يحمل من المعاني والدلالات الشعورية فوق المعاني اللغوية
الإنشائي الطلبي

الأمر وغرضه الحقيقي :
وهو طلب حصول الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام وله صيغ أربع :-
1- فغل أمر:- كقوله تعالى ( أقيموا الصلاة و آتوا الزكاة ) .
2- المضارع المقترن بلام الأمر: - ( لينفق ذو سعة من سعته ) .
3- اسم فعل الأمر:- ( حذار فتحت الرماد اللهيب ) .
4- المصدر النائب عن فعل الأمر: - فصبرا في مجال الموت صبرا فما نيل الخلود بمستطاع
ثانيا:النهى و غرضه الحقيقي: وهو طلب الكف عن الفعل على وجه الاستعلاء والإلزام.
وصيغتة المضارع المسبوق بــ ( لا) الناهية . مثال :- ( ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق ) .
( يأيها الذين آمنوا لا يسخر قوم من قوم ) .
ثالثا:الاستفهام و غرضه الحقيقي: طلب فهم شيء لم يتقدم علم به للمتكلم بأداة من أدوات الاستفهام وهي
( الهمزة – هل - ما - مَنْ - متى - أين - كيف - كم - أي - أيان - أني -…) .
مثال :- * هل اشتركت في جماعة الصحافة ؟ * متى تستيقظ من نومك ؟
رابعا:النداء و غرضه الحقيقي:- دعوة المخاطب و طلب قدومه بحرف من حروف النداء و منها :-
( يا - أيا - هيا - أي- الهمزة ) مثال : - يا معشر قريش أنتم سادة العرب ، يا أحمد أقبل .
خامسا:التمني وغرضه الحقيقي: - وهو طلب أمر محبوب مستحيل أو شديد البعد و أداته الأصلية ( ليت )

مثال: ( يا ليت لنا مثل ما أوتى قارون ) . وتستعمل في التمني أدوات أخرى لأغراض بلاغية مثل(هل – لعل – لو).


فإن خرج الأمر أو النهي أو الاستفهام أو النداء أو التمني عن هذه الأغراض الحقيقة سميت الأغراض التي خرج إليها بلاغية.

الأغراض البلاغية لأساليب الإنشاء



1- الأمر وأغراضه البلاغية :-



للأمر أغراض بلاغية كثيرة تفهم من سياق المعنى منها :-
1-النصح و الإرشاد : - إذا كان الأسلوب يتضمن منفعة و إفادة للمخاطب . مثال:
- فخذوا العلم على أعلامه واطلبوا الحكمة عند الحكماء .
- لتكن حياتـــك كلهـــــــــا أملا جمـــــيلا طيبــــــــــــا .
- و لتملأ الأحلام نفســـــك في الكهــــــولة و الصبـــــا .
2- الدعاء و الاسترحام :- إذا كان الأمر من أدنى إلى أعلى . مثال:
( ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة و قنا عذاب النار ) .
( رب اشرح لي صدري و يسر لي أمري ) .
2- التهديد:- إذا كان الأمر يحمل تهديدًا ووعيداً . مثل ( اعملوا ما شئتم ) .
- ( فذرني ومن يكذب بهذا الحديث سنستدرجهم من حيث لا يعلمون ) .
- إذا لم تخش عــــاقبة الليالي ولم تستحـــــي فاصنع ما تشــــــاء
3- التحقير والذم : - إذا كان الأمر يحمل السخرية والاستهزاء وعدم الاعتناء بالمخاطب .
مثال :- ( فدع الوعيد فما وعيدك ضائرى ) .
5- التعجيز : - إذا كان الأمر يحمل تحدياً للمخاطب .
* ( قل هاتوا برهانكم ) * ( هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه ) .
6- الالتماس : - إذا كان الأمر صادرًا من رفيق إلى رفيقة أو ندٍ له . مثال :-
– يا صاحبي تقصيا نظريكـما تريا وجــــوه الأرض كيف تصــــور .
- تقول لصاحبك :- ( اجعل هذا القلم أمانة لديك ) .
- قفا نبك من ذكــــر حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومــــل .
7- : التمني : - إذا كان الأمر لغير العاقل أو للعاقل ولكنه صعب المثال .
* ( يا ليل طل ويا نوم زل ) * ( أشرقي أيتها الشمس ) .
- ألا أيها الليل الطويل ألا انجلي بصبح و ما الإصبــــــــاح منك بأمثـــــــــــــل .
8- التحسر : - إذا كان الأمر فيه حسره على شيء مضى ولن يعود .
- ردوا عليَّ الصبا من عصري الخالي وهل يعـــــود سواد اللمَّة البالي .
9- التخيير :إذا كان الأسلوب فيه أمران وعلى المخاطب أن يختار .
فمن شاء فلينجل ومن شاء فليجد كفاني نداكم عن جميع المطالب .
10- الإباحة : - إذا كان الأمر فيه إباحة شيء معين لوقت معين .
( كلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ) .


2 - النهي وأغراضه البلاغية : -

الأغراض التي يخرج إليها النهي كثيرة منها :



النصح والإرشاد والحث :
- ولا تجـــــلس إلى أهل الدنايـــــــا فإنّ خلائق السفهـــــاء تعدى .
- ولا تقربوا النيل إن لم تعملوا عملاً فماؤه العذبُ لم يخلق لكســلان .
2- الدعاء : إذا كان النهي صادراً من الأدنى للأعلى منزلة وشرفاً .
- ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطانا ) .
3- التمني: - * ( لا تقل لي ذاك نجم قد خبا يا فؤادي ) .
- يا ليل طـــــــل يا نـــــــوم زل يا صبــح قف لا تطلــــــع .
ـ أعيني جــــــــودا ولا تجمــــدا ألا تبكيـان لصخر النـــــدى .
4- التوبيخ :-
- لاتنه عن خلق وتأتــــــى مثله عار عليك إذا فعلت عظيــــم .
5- الالتماس :-
- على لسان هارون يخاطب أخاه موسى ( يا بن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي ) .
- تقول لصديقك : ( لا تنتظرني فقد أتأخر ) .
6- التهديد : كقول الرجل لخادمه ( لا تمتثل أمري ) .
7- التحقير : -
* تقول للكسول : - ( لا تطلب العلم فإنه صعب .) .
* دع المكارم لا ترحل ليفتتهـــا واقعد فانك أنت الطاعم الكاسي .
* لا تطلب المجد إن المجد سلمه صعب وعش مستريحا نائم البال .
8- التيئيس : -
* لا تََعْرضَنَّ لجـــــــعفرَ متشبّهاً بندى يديه فلستَ من أنـــــــــداده .
* ( لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ) .
9- التحسر والندم : - ( لا تأملي يا نفس في الدنيا فما فيها وفاء ) .
10 – الفخر والتعظيم :- المتنبي يفخر بنفسه ومكانته الشعرية : -
* ولا تبالِ شعر بعد شاعــــره قد أُفسِد القولُ حتى أُحمد الصمم .

leema_dala3
29-09-2006, 02:55 PM
بحث في الثقافة الاسلاميه

فوائد الزواج ::

الزواج يحقق المتعة والراحة في هذه الدنيا كما جاء في التوجيه النبوي الكريم: ( الدنيا متاع وخير متاع الدنيا المرأة الصالحة ) رواه مسلم، نعم فالصلاح شرط في المرأة حتى يسعد بها الرجل، كما أن الخلق والدين شرط في الرجل حتى تسعد به المرأة ( إذا خطب إليكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) رواه البيهقي والترمذي، وحسنه الألباني.
والزواج شيء رائع جميل جاءت به الرسالات السماوية، وأيدته الفطر السليمة، وحث عليه العقلاء في كل أمة، ودعا إليه العلماء والوعاظ، وشجعه الآباء والأمهات.
والزواج يجلب السرور إلى الزوجين وغيرهما، ألا ترى ذلك المشهد الرائع الجميل من قبل تلك الأمهات والآباء وهم في سعادة وفرح وبهجة قبيل الزواج وبعده، ألم تشاهد تلك المواقف الرائعة وهم يدعون الآخرين في مشاركتهم فرحهم وأنسهم.
فلماذا تعسير الأمور وتعقيد الزواج، وتحطيم السعادة وإبعاد الفرحة، ولماذا تلك العوائق التي تصد الشباب عن الزواج، من غلاء المهور، والشروط الكثيرة المعقدة، والتي لم يرد بها شرع، ولا يقرها عقل، أو تلك الأعذار التي يدسها الشيطان ويروجها أتباعه.
فهل من وسائل تعين الشباب في الزواج وتيسيره، الشباب الذي يعاني من العزوبة وشدتها، ومن الفتن وكثرتها؟

طرق تيسير الزواج ::

1- العمل على الحد من ظاهرة غلاء المهور، وتيسيرها، ومراقبة الله عز وجل في ذلك.
2- تقليل مطالب الزواج ونفقاته، وتسهيل إجراءات الاحتفال بالزواج وعدم المبالغة.
3- إعانة الشباب ماديا، وذلك من خلال منح مالية، أو قروض خاصة بالزواج بعيدا عن الفوائد الربوية، وذلك من قبل المؤسسات الخيرية والصناديق الخاصة وكما هو موجود في بعض بلاد المسلمين.
4- إيجاد مشاريع خيرية خاصة بالزواج، ودعمها بكل وسائل الدعم المطلوبة.
5- الاعتناء بجانب التوعية والتوجيه من خلال وسائل الإعلام المختلفة، المرئية، والمقروءة، والمسموعة.
6- جعل موسم دعوي خاص بالزواج، كأسبوع قبل الإجازة الصيفية مثلاً، يتم فيه التركيز على التوعية في أمور الزواج وأهميته وفوائده الكثيرة، وندوات خاصة بالمقبلين على الزواج، وسبل تقوية العلاقة بين الزوجين.
7- دراسة أحوال الشباب غير القادرين على الزواج، من أجل الوصول إلى الحل المناسب، وإعانتهم في هذا الجانب.
8- اعتناء مراكز البحوث والمؤسسات العلمية والأكاديمية بمشاكل الشباب، والتي منها صعوبة الزواج، وإعداد البحوث النظرية والميدانية من أجل الخروج بتوصيات مفيدة ونافعة.
9- إيجاد مكاتب استشارية خيرية، وأخرى في المحاكم الشرعية للإصلاح الاجتماعي والأسري، والتوفيق بين الطرفين للزواج، ومعالجة مسائل الخلاف، والتقليل من ظاهرة الطلاق.
10- العمل على إيجاد أوقاف خيرية ثابتة يصرف ريعها على مساعدة الشباب للزواج.
11- منع المظاهر غير الطيبة التي بدأت تنتشر في بلاد المسلمين، من التبرج والسفور، واختلاط الرجال بالنساء في حفلات الزواج، والتحفظ من التصوير الذي نتجت منه مشكلات متعددة.
12- تفعيل مشاريع الزواج الجماعي من أجل تقليل المصاريف وإعانة المحتاجين.
13- التركيز على دور الآباء والأمهات وأهميته في تيسير الزواج، ونشر أخبار النماذج والقدوات في هذا المجال.



لماذا يرغب الاسلام في الزواج ؟!


قضية الزواج قضية كبيرة وأصبحت تحتل حيز كبير لدى الناس بسبب التعقيدات التي أصبحت تصاحبها الآن عما كانت عليه من قبل، بداية لماذا رغّب الإسلام في الزواج وحض عليه؟

قد رغّب الإسلام في الزواج وحث عليه في القرآن وفي أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم لما وراءه من أهداف وما يحققه من مقاصد في الحياة الإنسانية، أولاً الزواج هو شرعة كونية، كل شيء في الكون قائم على الازدواج، الله تعالى يقول (ومن كل شيء خلقنا زوجين لعلكم تذكرون)، (سبحان الذي خلق الأزواج كلها مما تنبت الأرض ومن أنفسهم ومما لا يعلمون) يعني التقابل هذا بين الموجب والسالب، حتى في الذرة التي هي قاعدة البناء الكوني هي فيها إلكترون وبروتون أو شحنة كهربائية سالبة وأخرى موجبة، فهذا التزاوج هو سنة كونية، فالإنسان لا ينبغي أن يشذ عن هذه السنة الكونية، ولذلك منذ خلق الله الإنسان الأول آدم وأسكنه الجنة لم يدعه وحده في الجنة، لأن ما معنى أن يسكن الإنسان في الجنة وحده ولا أنيس له ولا جليس، ولذلك خلق الله آدم وخلق من جنسه زوجاً (يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها) (ليسكن إليها) كما في آية أخرى (وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة) فهذا أول شيء أن الزواج يتآلف مع السنة الكونية، من ناحية أخرى هو السبب الوحيد لبقاء هذا النوع، الله سبحانه وتعالى خلق الإنسان ليعمر الأرض ويكون له خليفة في هذه الأرض وكيف يبقى الإنسان؟! لابد أن يزودج مع امرأة أخرى حتى يحدث التناسل، والقرآن يشير إلى هذا بقوله (والله جعل لكم من أنفسكم أزواجاً، وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة) والحديث يقول "تناكحوا تناسلوا" فهذا أيضاً مقصداً هاماً جداً، هناك مقصد آخر أن الله ركَّب في الكيان البشري ما نطلق عليه الغريزة الجنسية أو الدافع الجنسي الفطري، إن الرجل يميل إلى المرأة، والمرأة تميل إلى الرجل بحكم الفطرة البشرية، فلابد أن تشبع هذه الفطرة، فجاءت الأديان تنظم إشباع الغريزة، لا تطلق لها العنان، الناس وقفوا من هذا الأمر مواقف ثلاثة: هناك ناس كبتوا هذه الغريزة "نظام الرهبانية" وهناك ناس أطلقوا لها العنان بلا ضابط ولا رابط "فلسفة الإباحية"، وهناك النظام التي جاءت به الشرائع السماوية وختمها الإسلام، وهو أنه نظم هذا بأن يكون ذلك عن طريق هذا الزواج الذي سماه الله تعالى في القرآن (ميثاقاً غليظاً) وهذه كلمة قالها عن النبوة، قال عن الأنبياء (وأخذنا منهم ميثاقاً غليظاً) وقال عن الزوجات (وأخذن منكم ميثاقاً غليظاً) رباط متين مقدس، فلابد للإنسان لكي يشبع هذه الرغبة الفطرية من هذا الزواج، وهذا جاء في الحديث "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج" والله تعالى يقول (أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن) أي حاجة الرجل إلى المرأة وحاجة المرأة إلى الرجل، كحاجتهم إلى اللباس والثوب الذي يحقق له الستر والزينة والوقاية والقرب واللصوق والدفء فهذه مكان الزوجية من كلا الطرفين.
أيضاً من أهداف الزواج إيجاد الأسرة المسلمة التي هي الخلية الأولى لقيام المجتمع المؤمن، أن يوجد البيت ومن مجموعة البيوت يتكون المجتمع ومجموعة المجتمعات تتكون الأمة الصالحة، فلابد أن يوجد هذا البيت بأركانه التي أشار إليها القرآن في قوله تعالى (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة) فهذه هي القواعد الأساسية، السكون النفسي، سكون كل واحد إلى الآخر، وقيام المودة، الزواج الحقيقي لابد أن يقوم على التواد ـ لا على الشجار ـ والرحمة ثم من ناحية أخرى الزواج رباط اجتماعي، حينما أتزوج من عائلة أو من عشيرة أو من قبيلة فقد انعقدت بيني وبينها آصرة ورابطة هي رابطة المصاهرة، هناك رابطتان طبيعيتان، النسب والمصاهرة، النسب وهي رابطة الدم ـ أخي وابني، وابن عمي، وعمي .. والمصاهرة التي تأتي عن طريق الزواج، أصهاري أصبحوا أقارب امرأتي ـ أبوها وأخوها وأقاربها ـ أصبحوا أصهاراً لي، والقرآن يقول (وهو الذي خلق من الماء بشراً فجعله نسباً وصهراً) فبهذا تتسع دائرة المودة والترابط بين الناس بعضهم وبعض، فمن أجل هذا كله حث الإسلام على الزواج ورغًب فيه، والنبي صلى الله عليه وسلم قال: "وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني".

ما هو حكم الزواج ؟!


عن الزواج تديناً أي أن الواحد يريد أن يترهّب فهذا غير مشروع في الإسلام "لا رهبانية في الإسلام" ولما سمع النبي عليه الصلاة والسلام بعض الصحابة الذين سألوا عن عبادة النبي صلى الله عليه وسلم فوجدوه عليه الصلاة والسلام يقوم بعض الليل وينام بعض الليل، ويصوم بعض الأيام ويفطر بعض الأيام فكأنهم تقالّوا هذه العبادة، وقالوا: أين نحن من رسول الله، رسول الله غفر الله له ما تقدم من ذنبه ... فواحد قال: أنا أقول الليل فلا أنام أبداً، والثاني قال: أنا أصوم الدهر فلا أفطر أبداً، والثالث قال: وأنا أعتزل النساء فلا أتزوج أبداً، فالنبي صلى الله عليه وسلم أنكر عليهم، فقام وخطب في الناس وقال: "أنا أخشاكم لله وأتقاكم له ولكني أقوم وأنام، وأصوم وأفطر، وأتزوج النساء، فمن رغب عن سنتي فليس مني" فسنته أي مذهبه عليه الصلاة والسلام مذهب التوازن والاعتدال، فلا يجوز للإنسان أن يعرض عن هذا مخالفاً لمحمد صلى الله عليه وسلم، ولكن إذا كان الإنسان يخاف على نفسه أن يجور على المرأة ولا يقوم بحقها، ليس عنده القدرة المالية، أو ليس عنده القدرة الجنسية فيجوز له هذا، ولذلك العلماء قالوا أن الزواج تعتريه الأحكام الخمسة، وهي الفرض والمستحب والمباح والمكروه والحرام، ابن حزم يرى أن الأصل في الزواج الفرض، أي أن كل واحد بلغ وقدر على الزواج فرض عليه أن يتزوج، وقال الله تعالى يقول (فانكحوا ما طاب لكم من النساء) والأصل في الأمر الوجوب والنبي صلى الله عليه وسلم يقول "يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج" فهذا أمر والقرآن يقول (وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم) وهذا أمر للمجتمع كله بأن يعينه على الزواج، فمن كان يخاف على نفسه الوقوع في الحرام وهو يقدر أن يتزوج، واجب عليه أن يتزوج، وخصوصاً في عصرنا الذي كثرت فيه المغريات من المعاصي وفتحت فيه أبواب الحرام على مصارِعها، ووجدت الفتن ما ظهر منها وما بطن، وتعرض الشباب ـ خصوصاً الذين يسافرون إلى البلاد المختلفة ـ لهذه المغريات فهذا يصبح الأصل في الزواج فرضاً، لأن الإنسان مادام يخاف على نفسه وهو قادر على أن يتزوج يجب عليه أن يتزوج، إذا لم يكن خائفاً على نفسه وليس تائقاً إلى الزواج يستحب له أن يتزوج.

" البرنسيسة "
29-09-2006, 04:47 PM
مشكوووووووووووووووورين ع الجهود الواضحة
وان شاء الله ما نبخل عليكم لما نحصل الجديد والمفيد

بالتوفيق

بسمة حائرة
29-09-2006, 04:48 PM
ليما دلع حبيبتي ألف شكر عالمجهوود الجباار عساااج عالقوة يارب..
تحياتي: بسمة حائرة،،،،

بسمة حائرة
29-09-2006, 04:52 PM
هلا بسمه حبيبتي شخبارش

حبيبتي الملفات ما لرضت تفتح معاي

بلييييييييييييز شزفي شو فيها

تراني كثير محتاجتنها


واسفه عالإزعاج

حبيبتي مملكة الأحزان انتي سوي حفظ لا تسوين فتح
بس ما أعرف باقي الأعضاء عاادي فتحن عندهم؟؟؟
كيف يا أعضاء فتحن الملفات؟؟؟
بساعدج حبيبتي لا تخافين بس رسلي لي إيميلج وأنا راح أرسل لج إياهم عالماسنجر أوكي حبيبتي..
تحياتي: بسمة حائرة،،،،

بسمة حائرة
29-09-2006, 04:54 PM
سفوورة حبيبتي هذا واجبي واجب الأعضاء وصدقوني أنا ما أريد منكم الشكر بس ادعولي بالتوفيق ... هذا أهم شيء عندي..
وأفنان ماعليج منها في يوم بتلقينها ناقزتلج خخخخ
تحياتي: بسمة حائرة،،،،

الكنج070
30-09-2006, 01:52 PM
حبيت انزلكم بحث عن انقسام الخليه لمادة الاحياء
انشاء الله يفيدكم
مع خالص تحياتي اخوكم الكنج070
$$e

عمان مون
30-09-2006, 02:56 PM
سلطنة عمان
وزارة التربية والتعليم
دائرة التقويم التربوي
الفصل الدراسي الثاني


امتحان تدريبي للشهادة العامة للتعليم العام

العام الدراسي1427هـ - 2005/2006م
المادة : اللغة العربية المادة الأساسية . الزمن : ثلاث ساعات








تنبيه : الأسئلة في ( 5 ) صفحات :
أولاَ - المطالعة :


من موضوع ( وجوب المحافظة على النفس )

اقرأ الفقرة الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :-
" هذا .. ومن التناقــض الــفادح العجيب أن تكون صفحة واحدة من الــصحيفة تجمع ما بين الدعاية للتدخـــين والتحذير منه، فــإن هذا تناقض لا يســلّم له الــعقل بل يأباه كل عقل سليم ، فـــكيف يقع ذلك فــي بلاد المســلمين ؟! وكيـــف يقــع ذلك في بلاد العــقلاء ؟! على أن العالم بأسره قد أجمع على محاربة المخدرات وأضــرار التدخين لا تقل عن أضرار المــخدرات ، وضــحايا التدخين يفوقون ضحايا الـمخدرات بأرقام هائلة ، فكيف يتساهل الناس ، بل يتساهل العــالم بأسره مع هذه العادة الخطيرة "
1- أ) بل يأباه كل عقل سليم ... كلمة( يأباه ) في سياقها السابق تعني :
أ- يتركه ب- يرفضه ج- يريده د- يعافه " تخير الصحيح"
ب) في الفقرة السابقة لفظة تفيد معنى ( الاتفاق ) هي ............ أكمل .
2- (فإن هذا تناقض لا يسلّم له العقل بل يأباه كل عقل سليم ) في ضوء فهمك للنص . حلل هذا التناقض .
3- ورد في النص ما يدل على إجماع العالم على محاربة التدخين . فيم يتمثل هذا الإجماع كما جاء في النص السابق ؟
4- (كيف يتساهل الناس ، بل يتساهل العــالم بأسره مع هذه العادة الخطيرة ) ما مظاهر تساهل الناس مع عادة التدخين ؟
5- ما واجب المؤسسات الإعلامية والصحية والتجارية تجاه هذه العادة الخطيرة .
6- ( الصحة تاج على روؤس الأصحاء لا يراها إلا المرضى ). اشرح العبارة السابقة في ضوء فهمك للموضوع .



ثانياَ - الأدب والنصوص :
السؤال الأول - من نص(مسرحية أهل الكهف ) لتوفيق الحكيم :
اقرأ المقطع الآتي ، ثم اجب عن الأسئلة التي تليه :
مرنوش (يتفكر في جهد ) : إنك ستجنني معك . كلا ليس في طاقة رأسي تصور هذا . فليبلغ ما بيننا وبينهم ما بلغ .
ماذا تريد الآن ؟
يمليخا : الكهف !
مرنوش : أتريد أن ندفن أنفسنا أحياء في الكهف ؟
يمليخا : نعم فلنذهب إلى عالمنا ...
مرنوش : اذهب أنت .
يمليخا : وأنت يا مرنوش .
مرنوش : أنا لي أهل وبيت وولد ينتظرونني . (يمليخا يضحك ضحكة رهيبة ) ما يضحكك هكذا ؟ أبك مسّ ؟
يمليخا : ثلاثمائة عام ! أنسيت ؟
1) تخير الإجابة الصحيحة فيما يأتي :
أ- (أتريد أن ندفن أنفسنا أحياء ) نبحث في المعجم عن معنى كلمة ( أحياء) في مادة :
أ- حيي ب- حيأ
ج- حيو د- حوي
ب- (اذهب أنت ) التعبير السابق في سياقه يفيد :
أ- الأمر ب- اللامبالاة ج- الرفض د- التحدي
2) من التراكيب الدالة على الاستسلام والخضوع في الفقرة السابقة :
.................... ، ................... أكمل . ( يكتفى باثنين )
3) برزت في النص السابق أربع من مكونات العمل المسرحي . عددها .
4) تعددت اتجاهات الأدب المسرحي الحديث في الوطن العربي .
فما الاتجاه الذي تنسب إليه هذه المسرحية ؟ ومن أين استقى توفيق الحكيم مادتها الأولية ؟
5) في المشهد المسرحي السابق ، صور الكاتب شخصيتين متناقضتين
( مرنوش و يمليخا ) . فبم تصف كلاً منهما ؟ وما القيمة الفنية لهذا التناقض ؟
6) اكتب الأبيات الشعرية التي يناجي فيها الشاعر خلفان بن جميل السيابي ربه من قوله :
(إلهي لك الملك الذي لا تحيله حروف الليالي والتقلب والنقل )
إلى قوله :
(لديك يريد الواصلون نزولهم فإن نزلوا حيوا وقد هيئ النزل )

السؤال الثاني : من موضوع (الشقاء) لتشيخوف:

" ...وتنهد الرجل العجوز وحك جلده, وكان به عطش إلى الكلام كعطش الشاب إلى الماء. ها هو أسبوع قد أوشك أن ينصرم منذ مات ابنه وهو لم يحادث أحدا بعد حديثا حقيقيا. إنه يريد أن يتحدث عن الموضوع حديثا جديا مرسوما. يريد أن يحكي كيف مرض ابنه وكيف تعذب, وماذا قال قبل أن يموت وكيف مات... إنه يريد أن يصف الجنازة وكيف ذهب إلى المستشفى لاستلام ملابس ابنه. وما زالت لديه ابنته "إليسيا" في الريف وهو يريد أن يتحدث عن أليسيا بدورها. نعم لديه الآن الكثير ليتحدث عنه. وينبغي أن يتنهد وأن يجد من يستمع إليه وأن يعجب من الزمن وأن يرثي .. ولعله من الأفضل أن يتحدث إلى النساء..."
1) أجب عما يأتي :
أ)أكمل العبارات بما يناسبها :
1- من مظاهر( الشقاء) في المقطع السابق : ...........................
2- (يريد أن يتحدث عن الموضوع حديثا جديا) نبحث في المعجم عن كلمة (جديّ) في مادة .................

ب) تخير الإجابة الصحيحة من بين البدائل المعطاة :
1- الفن الأدبي الذي تنتمي إليه هذه القطعة:
أ. القصة القصيرة ب. الرواية ج. المسرحية د. السيرة الذاتية

2-(ها هو أسبوع قد أوشك أن ينصرم منذ مات ابنه). اللفظة التي يمكن استبدالها بما تحته خط بحيث تحتفظ العبارة بمعناها نفسه :
أ. ينقطع ب.يمضي ج. يكتمل د. يعود

(وكان به عطش إلى الكلام كعطش الشاب إلى الماء). اشرح الصورة في العبارة مبينا قيمتها الفنية.
2) ما سبب: الرغبة العارمة لدى أيونا للحديث عند موت ابنه ؟
3)وصل أيونا إلى هذه الحالة النفسية بعد مجموعة من الأحداث التي تلت موت ابنه. وضح ذلك.
4) جاء في نهاية الأحداث: (واستمرت المهرة الصغيرة تمضغ وتنصت... وتحركت لواجع أيونا فأخبر المهرة بالقصة كاملة). ما علاقة هذه النهاية بالمقطع السابق؟
5)ما دلالة العلامة الآتية في سياقها: (... وتنهد الرجل العجوز وحك جلده... ).
6)(تقدم القطعة السابقة نموذجا لإحدى ضرائب التمدّن في العالم اليوم)اشرح هذه العبارة مستشهدا بما جاء في القطعة السابقة من أحداث.


السؤال الثالث : تابع الأدب والنصوص
- اقرأ الأبيات الآتية ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :

مما قاله الشيخ (سعيد بن خلفان الخليلي ) في قصيدته المعروفة بالدعوة الدالية :
دعاك ولا يرجو سواك لفقره وأنت الذي يدعى بكل شديد
إلهي تداركني بلطف وأغنني بواسع رزق من نداك عتيـــد
فمهما ترد شيئاً يكن بمقال كن فهلا بكن تقضي بأوسع جود
يجود به من جوده الغمر شامل على كل موجود بكل وجــود

1-أكمل مكان النقط بالإجابة الصحيحة :-
أ‌- ( بواسع رزق من نداك عتيد ) كلمة ( نداك ) تقابلها في المعنى............... .
ب‌- يرمز الشاعر بـ ( الفقر ) في البيت الأول إلى .........
2- يعد الفقر في الأبيات طريق السالكين إلى الله . اشرح العبارة السابقة في ضوء فهمك للأبيات .
3- وظف الشاعر الضمائر في الأبيات السابقة – كعادة السلوكيين – ليلهي القارئ ويشغله عن المعنى المباشر للكلام إلى معنى آخر يريده.وضح ذلك مدللا على ما تقول من الأبيات .
4- استخلص من الأبيات السابقة سمتين من سمات أدب السلوك عند العمانيين .



ثالثا- النحو والصرف :
السؤال الأول - اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
" إن العمر يمضي بنا ,ونحن نقول من أعماق نفوسنا : تريثي يا عجلة الزمان , ولا تمض مسرعا أيها الوقت , نقول هذا لتكاثر واجباتنا بعيد أن أصبح لنا كيان اجتماعي يستلزم منا أن نسهم إسهاما فعالا في خدمة بلادنا , فهلموا نجعل حياتنا علما وعملا حتى نؤدي لبلادنا حقها, فأي إنسان يسقي غرسه يجن الثمر" .
1 ) أعرب الكلمات التي تحتها خط في الفقرة السابقة : ( تمض - كيان - علما ) .

2 ) اضبط بالشكل أواخر الكلمات التي تحتها خط فيما يأتي :
( أي إنسان يسقي غرسه يجن الثمر ) .

3 ) استخرج من الفقرة السابقة ما يأتي :
أ- أسلوب نداء وعين المنادى .
ب- اسما منسوبا .
ج - اسم فعل وبين نوعه .
د- اسما مصغرا واذكر مكبره .


السؤال الثاني – أجب عن الأسئلة الآتية :
1 ) صغ اسم فعل قياسي من الأفعال الثلاثية التالية : ( دفع – نزل ) .
2 ) تقوم بعض المؤسسات الخاصة بالدعم المادي للرفع من دراسة المهارات الحياتية في العملية التعليمية " .
- صوب الخطأ الشائع في الكلمة التي تحتها خط في العبارة السابقة مبينا السبب .
3 ) كيف ننسب إلى الاسم المختوم بتاء تأنيث , مع التوضيح بمثال ؟
4 ) صغر كل اسم من الأسماء الآتية مع التعليل . ( هند - عندليب ) .
5) قال الشاعر :
يا عبل لا أخشى الحمام؛ وإنما أخشى على عينيك وقت بكاك
جاءت كلمة (عبل) منادى مرخم
- وضح أوجه ضبط المنادى بعد ترخيمه , مع الشكل .
6) علل: وجود الكسرة في آخر كلمة ( ربِ ) في
قوله تعالى : " ربِ اشرح لي صدري ويسر لي أمري " .
__________________________________________________________
رابعا - البلاغة :
السؤال الأول – تخير الإجابة الصحيحة فيما يأتي :
1) قال تعالى ( في سورة يوسف ) : " إني أراني أعصر خمرا "
في الآية السابقة مجاز مرسل علاقته :
أ- السببية
ب- اعتبار ما سيكون
ج- اعتبار ما كان
د- الحالية
2) قال المتنبي
لا يعجبنّ مضيما حسن بزته وهل يروق دفينا جودة الكفن
في البيت السابق :
أ- تشبيه تمثيلي
ب- استعارة مكنية
ج- استعارة تصريحية
د - تشبيه ضمني
3) قال الشاعر في حثه على الإتقان في العمل :
إذا ما الجرح رم على فساد تبيّن فيه تقصير الطبيب
في البيت السابق :
أ- استعارة تصريحية
ب- استعارة مكنية
ج- استعارة تمثيلية
د- مجاز مرسل

4)قال الشاعر :
قوم ترى أرماحهم يوم الوغى
مشغوفة بمواطن الكتمان
في الشطر الثاني من البيت السابق :
أ- كناية عن صفة
ب- كناية عن موصوف
ج- استعارة مكنية
د- كناية عن نسبة
5) قال دعبل الخزاعي :
لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى
في كلمة المشيب في البيت السابق استعارة :
أ- مكنية
ب- تصريحية
ج- تمثيلية
د - ضمنية



السؤال الثاني:

اقرأ الأبيات الآتية , ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :

- يقول أبو العلاء المعري مفتخرا بنفسه :
1- ألا في سبيل المجد ما أنا فاعـل عفاف, وإقدام, وحزم, ونائل
2- أعندي وقد مارست كل خفية يصدّق واش أو يخيب ســائل
3- وقد سارذكري في البلاد فمن لهم بإخفاء شمس ضوؤها متكامل
4- وإنـي جـواد لم يخل لجامـه ونضو يمان أغفلتــه الصياقل
1) بين نوع الكناية في البيت الثاني مع التوضيح .
2) اجر الاستعارة في البيت الثالث مبينا نوعها,والفائدة البلاغية منها .
3) استخرج التشبيه من البيت الرابع , وحدد ركنيه .




انتهت الأسئلة,,,



تحياتي القلبية : بسمة حائرة ولاتنسونا من الدعاء...$$e





يا حرمة الكتاب مغير

عوين مؤنس ومفييد الله يعينا

سفيرة السعادة
30-09-2006, 04:35 PM
شكراااااااااااا للجميع ع جهودهم المبذووولة ........

هلا بسوووووومة السموسة لا الصراحة انتي تستاهلي فديتج يالطيبة

وبالنسبة لموضوع افنان سلمي عليهااا وااايد امانة وقولي لها بسج بتخيسي جالسة مع الكتب ههههههه

تحياتي : سفوورة

سفيرة السعادة
30-09-2006, 04:37 PM
هلااااا والله مشرفنا اميرررررررر يا مرحباااا

وانا اقول الليتات زاد نورهن

تحياتي : سفرفرررررر

سفينة سناو
30-09-2006, 07:17 PM
مساء الخير جماعه


بسوووومه حبيبتي الملفات ما تنفتح :confused:

سفيرة السعادة
30-09-2006, 08:00 PM
مساء الخير جماعه


بسوووومه حبيبتي الملفات ما تنفتح :confused:

أجل انا فتحن عندي :P
مشكوورة بسوومة فديتج :P

سفينة انتي حاووولي الملفات ما فيهن شئ يمكن راسج في شئ :P

#e #e
تحياتي : سفووورة |a

مملكه الأحزان
30-09-2006, 10:03 PM
مملكن يا جماعه طلب

لو سمحتوا حاولوا اتشوفوا لنا امتحانات الفصل الأول في المواد العلميه للسنه الماضيه على الأقل

واسفين عالإزعاج

سفيرة السعادة
02-10-2006, 01:27 PM
حاضرررررررين جاري البحث طال عمرج

تحياتي : سفيرة السعادة

دلوعة الكل
02-10-2006, 03:20 PM
أسئلة تطبيقية على قصيدة الخيل والليل للمتنبي


1\ كيف صور المتنبي حبه لسيف الدولة؟

2\ما العدل الذي يطالب به المتنبي ممدوحه؟

3\في البيت الخامس صورة , وضحها وبين أثرها في المعنى الذي يهدف إليه الشاعر.

4\للمتنبي خصلئص في مدحه تميزه عن غيره من شعراء المدح. وضحها مستشهدا بما يرد في هذا النص.

5\المتنبي شديد الإعجاب بذاته.فما الجوانب التي كان دائم الإعتزاز بها؟ وبماذا تبرر هذه الظاهرة في شعره؟

6\ يا أعدل الناس إلا في معاملتي+++فيك الخصام وأنت الخصم والحـكم

أعيذها نظرات منك صـادقة+++أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم

وما انتفاع أخي الدنيا بناظره +++إذا اســتوت عنده الأنوار والظلم

أ) مرادف كلمة (استوت) :(استقامت- نضجت- تساوت))

ب) يا أعدل الناس , نداء الغرض منه (( العتاب – التعظيم – التنبيه))

ت) شحمه ورم , جملة موقعها (( خبر- صلة الموصول- حال))

ث) عين فيها لونا بيانيا وآخر بديعيا ووضح سر جمالهما.

ج) اعرب ما تحته خط .

7\ " الشعر الجميل يعبر عن شعور صادق" اشرح ذلك في ضوء فهمك للنص.

8\ أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي ++وأسمعت كــلماتي من به صـمم

الخيل والليل والبيداء تعرفني ++والسيف والرمح والقرطاس والقلم

أ) هات مرادف كلمة صمم.

ب) هات جمع كلمتا( بيداء والقرطاس).

ج)اشرح البيتين مبينا علاقتهما بموضوع القصيدة- وهو العتاب-.

د)عين في البيتين السابقين صورة بلاغية ومحسنا بديعيا ونوع كل منهما وسر جماله .

هـ) لماذا عبر بالفعل الماضي (نظر/ أسمعت) بدلا من الفعل المضارع ؟

و) ما قيمة تعريف الأسماء (الخيل والليل والسيف....) بأل ؟





عاد هاالاسئلة الاستاذة اليوم اعطتنا اياها على شكل امتحان مكشوف أوين



عاد احنا بدعنا مررة



هي شوي صعبة

بس الاهم انها كانت ماعليها درجات



عاد حلوها وخبروني شورايكم فيها



اكيد بتعجبكم لان استاذتنا مسوتنها #i

سفينة سناو
02-10-2006, 04:45 PM
أجل انا فتحن عندي :P
مشكوورة بسوومة فديتج :P

سفينة انتي حاووولي الملفات ما فيهن شئ يمكن راسج في شئ :P

#e #e
تحياتي : سفووورة |a

أنت عاد غير ههههههه

أنا فتحن عندي بس ما كلهن ما أعرف ليش؟؟:(

رأسي$$e فيه عقل :P

سفينة سناو
02-10-2006, 04:52 PM
أسئلة تطبيقية على قصيدة الخيل والليل للمتنبي




1\ كيف صور المتنبي حبه لسيف الدولة؟

2\ما العدل الذي يطالب به المتنبي ممدوحه؟
3\في البيت الخامس صورة , وضحها وبين أثرها في المعنى الذي يهدف إليه الشاعر.
4\للمتنبي خصلئص في مدحه تميزه عن غيره من شعراء المدح. وضحها مستشهدا بما يرد في هذا النص.
5\المتنبي شديد الإعجاب بذاته.فما الجوانب التي كان دائم الإعتزاز بها؟ وبماذا تبرر هذه الظاهرة في شعره؟
6\ يا أعدل الناس إلا في معاملتي+++فيك الخصام وأنت الخصم والحـكم
أعيذها نظرات منك صـادقة+++أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
وما انتفاع أخي الدنيا بناظره +++إذا اســتوت عنده الأنوار والظلم
أ) مرادف كلمة (استوت) :(استقامت- نضجت- تساوت))
ب) يا أعدل الناس , نداء الغرض منه (( العتاب – التعظيم – التنبيه))
ت) شحمه ورم , جملة موقعها (( خبر- صلة الموصول- حال))
ث) عين فيها لونا بيانيا وآخر بديعيا ووضح سر جمالهما.
ج) اعرب ما تحته خط .
7\ " الشعر الجميل يعبر عن شعور صادق" اشرح ذلك في ضوء فهمك للنص.
8\ أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي ++وأسمعت كــلماتي من به صـمم
الخيل والليل والبيداء تعرفني ++والسيف والرمح والقرطاس والقلم
أ) هات مرادف كلمة صمم.
ب) هات جمع كلمتا( بيداء والقرطاس).
ج)اشرح البيتين مبينا علاقتهما بموضوع القصيدة- وهو العتاب-.
د)عين في البيتين السابقين صورة بلاغية ومحسنا بديعيا ونوع كل منهما وسر جماله .
هـ) لماذا عبر بالفعل الماضي (نظر/ أسمعت) بدلا من الفعل المضارع ؟
و) ما قيمة تعريف الأسماء (الخيل والليل والسيف....) بأل ؟



عاد هاالاسئلة الاستاذة اليوم اعطتنا اياها على شكل امتحان مكشوف أوين


عاد احنا بدعنا مررة


هي شوي صعبة
بس الاهم انها كانت ماعليها درجات


عاد حلوها وخبروني شورايكم فيها



اكيد بتعجبكم لان استاذتنا مسوتنها #i




هلاااااااااااا دلوعة الكل نورتينا

كيف ما تريديها تعجنا ونحن جالسين انحلها حصتين مع الفسحه ورغم هذا وذاك ما عارفين نحل شيء :confused: :confused: :confused: :confused: :confused: :confused:


عاد أنا أبدعت ف الحل والله يكون في عون الأستاذه وهي تصحح:P :P


المهم مشكوره يوم نزلتيهن على الأقل أنشوف راي الكل فيهن والحلول الي بيحطوها$$e $$e


عاد لا تقاطعينا #h

سفيرة السعادة
02-10-2006, 07:42 PM
أسئلة تطبيقية على قصيدة الخيل والليل للمتنبي




1\ كيف صور المتنبي حبه لسيف الدولة؟

2\ما العدل الذي يطالب به المتنبي ممدوحه؟
3\في البيت الخامس صورة , وضحها وبين أثرها في المعنى الذي يهدف إليه الشاعر.
4\للمتنبي خصلئص في مدحه تميزه عن غيره من شعراء المدح. وضحها مستشهدا بما يرد في هذا النص.
5\المتنبي شديد الإعجاب بذاته.فما الجوانب التي كان دائم الإعتزاز بها؟ وبماذا تبرر هذه الظاهرة في شعره؟
6\ يا أعدل الناس إلا في معاملتي+++فيك الخصام وأنت الخصم والحـكم
أعيذها نظرات منك صـادقة+++أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
وما انتفاع أخي الدنيا بناظره +++إذا اســتوت عنده الأنوار والظلم
أ) مرادف كلمة (استوت) :(استقامت- نضجت- تساوت))
ب) يا أعدل الناس , نداء الغرض منه (( العتاب – التعظيم – التنبيه))
ت) شحمه ورم , جملة موقعها (( خبر- صلة الموصول- حال))
ث) عين فيها لونا بيانيا وآخر بديعيا ووضح سر جمالهما.
ج) اعرب ما تحته خط .
7\ " الشعر الجميل يعبر عن شعور صادق" اشرح ذلك في ضوء فهمك للنص.
8\ أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي ++وأسمعت كــلماتي من به صـمم
الخيل والليل والبيداء تعرفني ++والسيف والرمح والقرطاس والقلم
أ) هات مرادف كلمة صمم.
ب) هات جمع كلمتا( بيداء والقرطاس).
ج)اشرح البيتين مبينا علاقتهما بموضوع القصيدة- وهو العتاب-.
د)عين في البيتين السابقين صورة بلاغية ومحسنا بديعيا ونوع كل منهما وسر جماله .
هـ) لماذا عبر بالفعل الماضي (نظر/ أسمعت) بدلا من الفعل المضارع ؟
و) ما قيمة تعريف الأسماء (الخيل والليل والسيف....) بأل ؟



عاد هاالاسئلة الاستاذة اليوم اعطتنا اياها على شكل امتحان مكشوف أوين


عاد احنا بدعنا مررة


هي شوي صعبة
بس الاهم انها كانت ماعليها درجات


عاد حلوها وخبروني شورايكم فيها



اكيد بتعجبكم لان استاذتنا مسوتنها #i




مشكوووووووورة خيتوووو ع الاسئلة :)

تحياتي : سفرفررر |a

سفيرة السعادة
02-10-2006, 07:44 PM
أنت عاد غير ههههههه

أنا فتحن عندي بس ما كلهن ما أعرف ليش؟؟:(

رأسي$$e فيه عقل :P

انتي بس حاووولي وان شاء الله بيفتحن :)

حلفي انه راسج في عقل ع بالي حاطة قطن :P #e

تحياتي : سفررروه |a

فدوة وطن
02-10-2006, 09:42 PM
مراحب ع الجميع هذا تقرير بسيط عن الامام ناصر بن مرشد وطبعن تابع لمادة(هذا وطني)واتمنى الاستفاده:



الإمام ناصر بن مرشد اليعربي


** التعريف بالإمام ناصر بن مرشد :-
المؤيد ناصر بن مرشد بن مالك بن أبي العرب ، من ولد نصر بن زهران ، وقد اجتمع المسلمون على توليته إماما عليهم ؛ وذلك بعد فرقتهم وما وقع عليهم من أمراء الظلم وملوك الغشم من تراكم الفتن وشدة المحن، واختلفت آراء أهل الرستاق ووقعت بينهم المحنة والشقاق وسلطانهم يومئذ مالك بن أبي العرب وهو جد الإمام ناصر بن مرشد ، فاستشاروا العلماء المسلمين أهل الاستقامة في الدين أن ينصبوا لهم إماماً يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر فأمضوا نظرهم وأعملوا فكرهم من يكون أهلا بذلك. والقدوة يومئذ خميس بن سعيد الشقصي فاجتمعت آراؤهم أن ينصبوا السيد الأجل ناصر بن مرشد فمضوا إليه وطلبوا منه ذلك ورغبوه في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فأجابهم إلى ذلك فعقدوا عليه الإمام في عام أربع وعشرين بعد الألف .


** ** **

** فتوحاته وأعماله ( رضي الله عنه ):-
وكان الإمام يسكن قصرى من بلد الرستاق ، فأظهر العدل ودمر الجهل وعضده رجال اليحمد بأنفسهم وأيدوه بأموالهم وذخائرهم وأجمع رأيهم أن يهجموا على القلعة ليلاً وكان فيها بنو عمه بعد موت جده مالك فاستفتحها الإمام .
ثم توجه إلى قرية نخل وكان فيها عمه سلطان بن أبي العرب فحاصره أياماً ثم افتتحها ، وكانت فرقة من أهلها غير تابعى للإمام فظاهرت عليه الأعداء فحصروه أياماً في الحصن، ثم أتاه رجال اليحمد فنصروه وبدد الله شمل أعدائه .
وقد أستطاع أن يخضع بلدة نزوى إلى سلطته بعد أن أخرج أهلها منها أهلها الذين أضمروا له الشر ، ولقد جاء إليه أهل منح يدعونه إلى إقامة العدل فيهم وظاهره أهلها بأموالهم وأنفسهم . وكذلك أتاه أهل سمد الشان وكان المالك لها علي بن قطن الهلالي ، فوجه الإمام لها الشيخ الفقيه مسعود بن رمضان فافتتحها ، ثم اتاه أهل إبرا وكان المالك لها محمد بن جيفر بن جبر فجيّش عليها الإمام وافتتحها ودانت له سائر الشرقية ما خلا صور وقريات ، فقد كانتا في أيدي النصارى.
وقد جهز الإمام جيشا وسار إلى بهلا وكان مالكها الهنائي ، فلما وصل إلى هناك خانه بعض جيشه ، فرأى الرجوع أصلح ، فرجع إلى نزوى وجعل يجمع الجيوش والعساكر، فاجتمع له خلق كثير فسار بهم قاصداً الظاهرة، وافتتح وادي فدا وأمر ببناء حصنها ونصره أهل العلاية من ضنك، وكان مقدمهم الشيخ العالم خميس بن رويشد ورجال الغياليين واستقام أمره بها على رغم القالين .
ولقد تمكن الإمام ناصر بن مرشد من فتح حصن الغبي وولى فيه خميس بن رويشد ،بعد أن قامت وقعة عظيمة بينه وبين آل هلال ومن معهم من البدو والحضر ، وقد قتل فيها أخوه جاعد بن مرشد ، بعدها توجه الإمام إلى عبري فافتتحها وجعل بقرية بات واليا من أهل الرستاق، وجعل معه محمد بن سيف الحوقاني. وقد جيّش جيشا وسار به إلى مقنيات، فلما وصلها وقعت بينه وبين الجبور ، فنصره الله عليهم فما لبثوا في حصنهم إلا دون ثلاثة أشهر وافتتح الإمام الحصن وجعل فيه محمد بن علي بن محمد والياً. ثم وجه الإمام الجيش إلى بلاد سيت ، وذلك أن سيفاً الهنائي لما خرج من بهلا بنى حصناً ببلاد سيت ، وكان قائد الجيش الشيخ عبد الله بن محمد بن غسان ( مؤلف كتاب الأخيار في بيع الخيار ) فلما نزل الجيش ببلاد سيت ، خرج الهنائي من الحصن هارباً فأمر الوالي بهدم حصنه فهدم، ثم أتى الهنائي إلى الإمام يطلب منه العفو والغفران ودانت له جميع قبائل عُمان.
ثم جهز الإمام ناصر بن مرشد جيشاً عظيما سار فيه بنفسه وقاضيه خميس ، وقصد به ينقل، وفيها يومئذ ناصر بن قطن، فحاصروها أياماً وافتتحها وجعل فيها واليا.
ولقد أرسل الإمام ناصر جيشاً بقيادة مسعود بن رمضان متوجها إلى مسكد (مسقط) ، فسار بهم مسعود حتى نزلوا بطوي الرولة في مطرح ، فخرج إليهم النصارى ، فتعاطوا كؤوس الحمام وعظم بينهم الالتحام، فنصر الله المسلمين وهزم المشركين ، وقتل منهم خلق كثير لا يحصون عددا ، وهدم المسلمون من مسكد (مسقط) بروجا شامخة وأبنية منيعة ، بعد ذلك طلب النصارى الصلح فصالحهم القائد على فك ما في أيدهم من اموال العمور وأموال الشيعة من صحار ، فأذعنوا لذلك وأخذ منهم العهود وأعطاهم الأمان ورجع إلى الإمام منصورا.

هذا وتحياتي للجميع،،

سفيرة السعادة
03-10-2006, 04:10 PM
مراحب ع الجميع هذا تقرير بسيط عن الامام ناصر بن مرشد وطبعن تابع لمادة(هذا وطني)واتمنى الاستفاده:



الإمام ناصر بن مرشد اليعربي



** التعريف بالإمام ناصر بن مرشد :-
المؤيد ناصر بن مرشد بن مالك بن أبي العرب ، من ولد نصر بن زهران ، وقد اجتمع المسلمون على توليته إماما عليهم ؛ وذلك بعد فرقتهم وما وقع عليهم من أمراء الظلم وملوك الغشم من تراكم الفتن وشدة المحن، واختلفت آراء أهل الرستاق ووقعت بينهم المحنة والشقاق وسلطانهم يومئذ مالك بن أبي العرب وهو جد الإمام ناصر بن مرشد ، فاستشاروا العلماء المسلمين أهل الاستقامة في الدين أن ينصبوا لهم إماماً يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر فأمضوا نظرهم وأعملوا فكرهم من يكون أهلا بذلك. والقدوة يومئذ خميس بن سعيد الشقصي فاجتمعت آراؤهم أن ينصبوا السيد الأجل ناصر بن مرشد فمضوا إليه وطلبوا منه ذلك ورغبوه في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فأجابهم إلى ذلك فعقدوا عليه الإمام في عام أربع وعشرين بعد الألف .


** ** **


** فتوحاته وأعماله ( رضي الله عنه ):-
وكان الإمام يسكن قصرى من بلد الرستاق ، فأظهر العدل ودمر الجهل وعضده رجال اليحمد بأنفسهم وأيدوه بأموالهم وذخائرهم وأجمع رأيهم أن يهجموا على القلعة ليلاً وكان فيها بنو عمه بعد موت جده مالك فاستفتحها الإمام .
ثم توجه إلى قرية نخل وكان فيها عمه سلطان بن أبي العرب فحاصره أياماً ثم افتتحها ، وكانت فرقة من أهلها غير تابعى للإمام فظاهرت عليه الأعداء فحصروه أياماً في الحصن، ثم أتاه رجال اليحمد فنصروه وبدد الله شمل أعدائه .
وقد أستطاع أن يخضع بلدة نزوى إلى سلطته بعد أن أخرج أهلها منها أهلها الذين أضمروا له الشر ، ولقد جاء إليه أهل منح يدعونه إلى إقامة العدل فيهم وظاهره أهلها بأموالهم وأنفسهم . وكذلك أتاه أهل سمد الشان وكان المالك لها علي بن قطن الهلالي ، فوجه الإمام لها الشيخ الفقيه مسعود بن رمضان فافتتحها ، ثم اتاه أهل إبرا وكان المالك لها محمد بن جيفر بن جبر فجيّش عليها الإمام وافتتحها ودانت له سائر الشرقية ما خلا صور وقريات ، فقد كانتا في أيدي النصارى.
وقد جهز الإمام جيشا وسار إلى بهلا وكان مالكها الهنائي ، فلما وصل إلى هناك خانه بعض جيشه ، فرأى الرجوع أصلح ، فرجع إلى نزوى وجعل يجمع الجيوش والعساكر، فاجتمع له خلق كثير فسار بهم قاصداً الظاهرة، وافتتح وادي فدا وأمر ببناء حصنها ونصره أهل العلاية من ضنك، وكان مقدمهم الشيخ العالم خميس بن رويشد ورجال الغياليين واستقام أمره بها على رغم القالين .
ولقد تمكن الإمام ناصر بن مرشد من فتح حصن الغبي وولى فيه خميس بن رويشد ،بعد أن قامت وقعة عظيمة بينه وبين آل هلال ومن معهم من البدو والحضر ، وقد قتل فيها أخوه جاعد بن مرشد ، بعدها توجه الإمام إلى عبري فافتتحها وجعل بقرية بات واليا من أهل الرستاق، وجعل معه محمد بن سيف الحوقاني. وقد جيّش جيشا وسار به إلى مقنيات، فلما وصلها وقعت بينه وبين الجبور ، فنصره الله عليهم فما لبثوا في حصنهم إلا دون ثلاثة أشهر وافتتح الإمام الحصن وجعل فيه محمد بن علي بن محمد والياً. ثم وجه الإمام الجيش إلى بلاد سيت ، وذلك أن سيفاً الهنائي لما خرج من بهلا بنى حصناً ببلاد سيت ، وكان قائد الجيش الشيخ عبد الله بن محمد بن غسان ( مؤلف كتاب الأخيار في بيع الخيار ) فلما نزل الجيش ببلاد سيت ، خرج الهنائي من الحصن هارباً فأمر الوالي بهدم حصنه فهدم، ثم أتى الهنائي إلى الإمام يطلب منه العفو والغفران ودانت له جميع قبائل عُمان.
ثم جهز الإمام ناصر بن مرشد جيشاً عظيما سار فيه بنفسه وقاضيه خميس ، وقصد به ينقل، وفيها يومئذ ناصر بن قطن، فحاصروها أياماً وافتتحها وجعل فيها واليا.
ولقد أرسل الإمام ناصر جيشاً بقيادة مسعود بن رمضان متوجها إلى مسكد (مسقط) ، فسار بهم مسعود حتى نزلوا بطوي الرولة في مطرح ، فخرج إليهم النصارى ، فتعاطوا كؤوس الحمام وعظم بينهم الالتحام، فنصر الله المسلمين وهزم المشركين ، وقتل منهم خلق كثير لا يحصون عددا ، وهدم المسلمون من مسكد (مسقط) بروجا شامخة وأبنية منيعة ، بعد ذلك طلب النصارى الصلح فصالحهم القائد على فك ما في أيدهم من اموال العمور وأموال الشيعة من صحار ، فأذعنوا لذلك وأخذ منهم العهود وأعطاهم الأمان ورجع إلى الإمام منصورا.


هذا وتحياتي للجميع،،







شكراااا جزيلا لك اختي فدوة :)

لكن عاد انا مسوية #e

ع العموم ما قصرتي
تسلمي
تحياتي : سفرفر |a

بسمة حائرة
03-10-2006, 09:45 PM
شكراااااااااااا للجميع ع جهودهم المبذووولة ........

هلا بسوووووومة السموسة لا الصراحة انتي تستاهلي فديتج يالطيبة

وبالنسبة لموضوع افنان سلمي عليهااا وااايد امانة وقولي لها بسج بتخيسي جالسة مع الكتب ههههههه

تحياتي : سفوورة
هلا سفرفر..
لا شكر على وااجب خيتووو..
أفناان تسلم عليك وااايد وترقبوها في القريب العااجل وهي قلبها هنا بس عااد ايش تسووي ظروووف...
تحياتي: بسمة حائرة،،،،

بسمة حائرة
03-10-2006, 09:47 PM
أسئلة تطبيقية على قصيدة الخيل والليل للمتنبي


1\ كيف صور المتنبي حبه لسيف الدولة؟
2\ما العدل الذي يطالب به المتنبي ممدوحه؟
3\في البيت الخامس صورة , وضحها وبين أثرها في المعنى الذي يهدف إليه الشاعر.
4\للمتنبي خصلئص في مدحه تميزه عن غيره من شعراء المدح. وضحها مستشهدا بما يرد في هذا النص.
5\المتنبي شديد الإعجاب بذاته.فما الجوانب التي كان دائم الإعتزاز بها؟ وبماذا تبرر هذه الظاهرة في شعره؟
6\ يا أعدل الناس إلا في معاملتي+++فيك الخصام وأنت الخصم والحـكم
أعيذها نظرات منك صـادقة+++أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم
وما انتفاع أخي الدنيا بناظره +++إذا اســتوت عنده الأنوار والظلم
أ) مرادف كلمة (استوت) :(استقامت- نضجت- تساوت))
ب) يا أعدل الناس , نداء الغرض منه (( العتاب – التعظيم – التنبيه))
ت) شحمه ورم , جملة موقعها (( خبر- صلة الموصول- حال))
ث) عين فيها لونا بيانيا وآخر بديعيا ووضح سر جمالهما.
ج) اعرب ما تحته خط .
7\ " الشعر الجميل يعبر عن شعور صادق" اشرح ذلك في ضوء فهمك للنص.
8\ أنا الذي نظر الأعمى إلى أدبي ++وأسمعت كــلماتي من به صـمم
الخيل والليل والبيداء تعرفني ++والسيف والرمح والقرطاس والقلم
أ) هات مرادف كلمة صمم.
ب) هات جمع كلمتا( بيداء والقرطاس).
ج)اشرح البيتين مبينا علاقتهما بموضوع القصيدة- وهو العتاب-.
د)عين في البيتين السابقين صورة بلاغية ومحسنا بديعيا ونوع كل منهما وسر جماله .
هـ) لماذا عبر بالفعل الماضي (نظر/ أسمعت) بدلا من الفعل المضارع ؟
و) ما قيمة تعريف الأسماء (الخيل والليل والسيف....) بأل ؟


عاد هاالاسئلة الاستاذة اليوم اعطتنا اياها على شكل امتحان مكشوف أوين

عاد احنا بدعنا مررة

هي شوي صعبة
بس الاهم انها كانت ماعليها درجات

عاد حلوها وخبروني شورايكم فيها

اكيد بتعجبكم لان استاذتنا مسوتنها #i
دلووعتنا تسلمي الغالية وطبعاً رااح نستفيد من اللي قدمتيه وبالفعل نحن في حاجة لمثل هذه الأشيااء..
تسلم أناملج ... عساج ذخر


تحياتي: بسمة حائرة،،،،

بسمة حائرة
03-10-2006, 09:49 PM
مراحب ع الجميع هذا تقرير بسيط عن الامام ناصر بن مرشد وطبعن تابع لمادة(هذا وطني)واتمنى الاستفاده:



الإمام ناصر بن مرشد اليعربي


** التعريف بالإمام ناصر بن مرشد :-
المؤيد ناصر بن مرشد بن مالك بن أبي العرب ، من ولد نصر بن زهران ، وقد اجتمع المسلمون على توليته إماما عليهم ؛ وذلك بعد فرقتهم وما وقع عليهم من أمراء الظلم وملوك الغشم من تراكم الفتن وشدة المحن، واختلفت آراء أهل الرستاق ووقعت بينهم المحنة والشقاق وسلطانهم يومئذ مالك بن أبي العرب وهو جد الإمام ناصر بن مرشد ، فاستشاروا العلماء المسلمين أهل الاستقامة في الدين أن ينصبوا لهم إماماً يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر فأمضوا نظرهم وأعملوا فكرهم من يكون أهلا بذلك. والقدوة يومئذ خميس بن سعيد الشقصي فاجتمعت آراؤهم أن ينصبوا السيد الأجل ناصر بن مرشد فمضوا إليه وطلبوا منه ذلك ورغبوه في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، فأجابهم إلى ذلك فعقدوا عليه الإمام في عام أربع وعشرين بعد الألف .


** ** **

** فتوحاته وأعماله ( رضي الله عنه ):-
وكان الإمام يسكن قصرى من بلد الرستاق ، فأظهر العدل ودمر الجهل وعضده رجال اليحمد بأنفسهم وأيدوه بأموالهم وذخائرهم وأجمع رأيهم أن يهجموا على القلعة ليلاً وكان فيها بنو عمه بعد موت جده مالك فاستفتحها الإمام .
ثم توجه إلى قرية نخل وكان فيها عمه سلطان بن أبي العرب فحاصره أياماً ثم افتتحها ، وكانت فرقة من أهلها غير تابعى للإمام فظاهرت عليه الأعداء فحصروه أياماً في الحصن، ثم أتاه رجال اليحمد فنصروه وبدد الله شمل أعدائه .
وقد أستطاع أن يخضع بلدة نزوى إلى سلطته بعد أن أخرج أهلها منها أهلها الذين أضمروا له الشر ، ولقد جاء إليه أهل منح يدعونه إلى إقامة العدل فيهم وظاهره أهلها بأموالهم وأنفسهم . وكذلك أتاه أهل سمد الشان وكان المالك لها علي بن قطن الهلالي ، فوجه الإمام لها الشيخ الفقيه مسعود بن رمضان فافتتحها ، ثم اتاه أهل إبرا وكان المالك لها محمد بن جيفر بن جبر فجيّش عليها الإمام وافتتحها ودانت له سائر الشرقية ما خلا صور وقريات ، فقد كانتا في أيدي النصارى.
وقد جهز الإمام جيشا وسار إلى بهلا وكان مالكها الهنائي ، فلما وصل إلى هناك خانه بعض جيشه ، فرأى الرجوع أصلح ، فرجع إلى نزوى وجعل يجمع الجيوش والعساكر، فاجتمع له خلق كثير فسار بهم قاصداً الظاهرة، وافتتح وادي فدا وأمر ببناء حصنها ونصره أهل العلاية من ضنك، وكان مقدمهم الشيخ العالم خميس بن رويشد ورجال الغياليين واستقام أمره بها على رغم القالين .
ولقد تمكن الإمام ناصر بن مرشد من فتح حصن الغبي وولى فيه خميس بن رويشد ،بعد أن قامت وقعة عظيمة بينه وبين آل هلال ومن معهم من البدو والحضر ، وقد قتل فيها أخوه جاعد بن مرشد ، بعدها توجه الإمام إلى عبري فافتتحها وجعل بقرية بات واليا من أهل الرستاق، وجعل معه محمد بن سيف الحوقاني. وقد جيّش جيشا وسار به إلى مقنيات، فلما وصلها وقعت بينه وبين الجبور ، فنصره الله عليهم فما لبثوا في حصنهم إلا دون ثلاثة أشهر وافتتح الإمام الحصن وجعل فيه محمد بن علي بن محمد والياً. ثم وجه الإمام الجيش إلى بلاد سيت ، وذلك أن سيفاً الهنائي لما خرج من بهلا بنى حصناً ببلاد سيت ، وكان قائد الجيش الشيخ عبد الله بن محمد بن غسان ( مؤلف كتاب الأخيار في بيع الخيار ) فلما نزل الجيش ببلاد سيت ، خرج الهنائي من الحصن هارباً فأمر الوالي بهدم حصنه فهدم، ثم أتى الهنائي إلى الإمام يطلب منه العفو والغفران ودانت له جميع قبائل عُمان.
ثم جهز الإمام ناصر بن مرشد جيشاً عظيما سار فيه بنفسه وقاضيه خميس ، وقصد به ينقل، وفيها يومئذ ناصر بن قطن، فحاصروها أياماً وافتتحها وجعل فيها واليا.
ولقد أرسل الإمام ناصر جيشاً بقيادة مسعود بن رمضان متوجها إلى مسكد (مسقط) ، فسار بهم مسعود حتى نزلوا بطوي الرولة في مطرح ، فخرج إليهم النصارى ، فتعاطوا كؤوس الحمام وعظم بينهم الالتحام، فنصر الله المسلمين وهزم المشركين ، وقتل منهم خلق كثير لا يحصون عددا ، وهدم المسلمون من مسكد (مسقط) بروجا شامخة وأبنية منيعة ، بعد ذلك طلب النصارى الصلح فصالحهم القائد على فك ما في أيدهم من اموال العمور وأموال الشيعة من صحار ، فأذعنوا لذلك وأخذ منهم العهود وأعطاهم الأمان ورجع إلى الإمام منصورا.

هذا وتحياتي للجميع،،




هلا ومليووون غلا
شقرن شقرن عالمجهوود وتسلم أناملج عساج ذخر..
وأكيد ألحين بسويله كوبي..
تحياتي: بسمة حائرة،،،،

فدوة وطن
03-10-2006, 10:41 PM
سويله كوبي حبيبتي خذي راحتك ترى ابلتكم بو... ما نفس ابلتنا،،ونتلاقا باكر،،

بسمة حائرة
03-10-2006, 11:28 PM
http://www.alshamsi.net/friends/b7ooth/history/yarebaah.html (http://www.alshamsi.net/friends/b7ooth/history/yarebaah.html)

هذا الرابط يحتوي على مشروع / بحث لمادة ( هذا وطني ) أتمنى إنكم تطلعون عليه لأنه وااايد راح يفيدكم - نصيحة فتحوه..
تحياتي: بسمة حائرة،،،،

بسمة حائرة
03-10-2006, 11:38 PM
إليكم بعض بحوث لمادة الرياضة المدرسية..أتمنى إنها تفيدكم:)

تحياتي: $$e بسمة حائرة،،،،$$e

بسمة حائرة
03-10-2006, 11:45 PM
يتبع،،،،

بحوث لمادة الرياضة المدرسية...

تحياتي: $$e بسمة حائرة،،،،$$e

بسمة حائرة
03-10-2006, 11:50 PM
هذه بعض التقارير لمادة الأحياء ... أتمنى إنها تفيدكم وتعينكم...

لاتنسونا من الدعاء

تحياتي: بسمة حائرة،،،،

بسمة حائرة
04-10-2006, 12:02 AM
أتمنى إني أكون قد أعنتكم .. ولا تنسوني من الدعااء..

والله من وراء القصد،،،،

بسمة حائرة
04-10-2006, 12:05 AM
في المواقع التالية أسئلة كثيرة تخص مادة اللغة الانجليزية للصف 12
http://ibrahimkhalil.netfirms.com/ (http://ibrahimkhalil.netfirms.com/)

http://www.mehdi51.netfirms.com/Content_Page.htm (http://www.mehdi51.netfirms.com/Content_Page.htm)

بسمة حائرة
04-10-2006, 12:13 AM
إليكم بعض المواضيع لمادة اللغة الإنجليزية يمكنكم عرضها كتعبير شفوي ( presentation )

تحياتي: بسمة حائرة،،،،$$e $$e

بسمة حائرة
04-10-2006, 12:22 AM
ملفات في مادة اللغة العربية - أساسي
عن المتنبي...

تحياتي : $$e بسمة حائرة$$e

بسمة حائرة
04-10-2006, 12:29 AM
إليكم بحث جاهز لمادة الفنون التشكيلية... أتمنى إنه يفيدكم...

تحياتي: $$e بسمة حائرة$$e

" البرنسيسة "
04-10-2006, 01:40 PM
مشكوورة بسووومة ع الملفات
في ميزان حسناتك

الله يوفق الجميع

سفيرة السعادة
04-10-2006, 01:52 PM
هلا سفرفر..
لا شكر على وااجب خيتووو..
أفناان تسلم عليك وااايد وترقبوها في القريب العااجل وهي قلبها هنا بس عااد ايش تسووي ظروووف...
تحياتي: بسمة حائرة،،،،

هلا والله بسوووووووومة الصراحة انا اشتقت لج انتي وافنانووه الدبة ياخي تراها قاطعة ع العموم سلمي عليهاااااااااااا واااااااااااااااااااااااايد وقولي لها يلا يلا ترا سفرفر هلكتني كل يوم مطفرتبي تسأل #e

وبعد حبيت اقولج شئ ترا انتي والله وربي يشهد افدتينا كثير والله يا بسووومة ان الشكر قليل في حقج كثر الله من امثالج يالطيبة وان شاء الله هاللي تسويه لنا ما يضيع هدر ونفرح ان شاء الله بنسبنا الحلووووة امييييييييين يا رب :)

فالشكر موصول لج وللجميع الذين يفيدوننا

خالص تحياتي لكم : سفيرة السعادة :) |a

بسمة حائرة
05-10-2006, 01:10 PM
هلا والله بسوووووووومة الصراحة انا اشتقت لج انتي وافنانووه الدبة ياخي تراها قاطعة ع العموم سلمي عليهاااااااااااا واااااااااااااااااااااااايد وقولي لها يلا يلا ترا سفرفر هلكتني كل يوم مطفرتبي تسأل #e

وبعد حبيت اقولج شئ ترا انتي والله وربي يشهد افدتينا كثير والله يا بسووومة ان الشكر قليل في حقج كثر الله من امثالج يالطيبة وان شاء الله هاللي تسويه لنا ما يضيع هدر ونفرح ان شاء الله بنسبنا الحلووووة امييييييييين يا رب :)

فالشكر موصول لج وللجميع الذين يفيدوننا

خالص تحياتي لكم : سفيرة السعادة :) |a
هلا سفرفر
أنا كل يوم أوصل لأفنانوه سلامج وهي تسلم عليج وااايد...
حبيبتي أخجلتيني بكلامج ... وهذي شهاادة أعتز فيها...
وصدقوني لو أقدر أساعدكم في أكثر من كذا كنت ساعدتكم وما بخلت عليكم ... بس تعرفون الوقت يعرقلنا ...

تحياتي لج عزيزتي: بسوومة

تحياتي : بسوومة

سفيرة السعادة
05-10-2006, 02:52 PM
هلا سفرفر
أنا كل يوم أوصل لأفنانوه سلامج وهي تسلم عليج وااايد...
حبيبتي أخجلتيني بكلامج ... وهذي شهاادة أعتز فيها...
وصدقوني لو أقدر أساعدكم في أكثر من كذا كنت ساعدتكم وما بخلت عليكم ... بس تعرفون الوقت يعرقلنا ...

تحياتي لج عزيزتي: بسوومة

تحياتي : بسوومة

هلا فيج زوود بسووومة

الله يسلمج ويسلمهاااا يا رب

لا في خجل ولاشئ بس انتي الصراحة مب مقصرة معانا الله يخليج يا رب وتراج كفيتي ووفيتي :)

تحياتي لج ولافنانووه وللجميع |a

تحياتي : سفووورة |a

leema_dala3
05-10-2006, 03:20 PM
مشكووورات يا بنات
جزاكن الله الف خير
:)

سفيرة السعادة
05-10-2006, 03:24 PM
مشكووورات يا بنات

جزاكن الله الف خير

:)



لا شكر على واااجب:)

تحياتي : سفروووه |a

فدوة وطن
06-10-2006, 07:03 AM
معاي شوية بحوث ان شاء الله برتبها اكثر وبنزلها حالكم،،ودمت بألف صحه وعافيه،،

سفيرة السعادة
06-10-2006, 03:46 PM
معاي شوية بحوث ان شاء الله برتبها اكثر وبنزلها حالكم،،ودمت بألف صحه وعافيه،،

مشكوووورة يالغلا
ما تقصري :)
دمتي في سعادة :)

تحياتي : سفووورة |a

مملكه الأحزان
06-10-2006, 08:20 PM
هلا والله بالكل

اليوم جبت لكم رابط فيه حلول مسائل الفيزياء للفصل الأول

بس لازم تعملوا داون لود للأربع ملفات

وتفضلوا الرابط وبالتوفيق
http://www.savefile.com/projects/1020398 (http://www.savefile.com/projects/1020398)

سفيرة السعادة
06-10-2006, 08:50 PM
هلا والله بالكل

اليوم جبت لكم رابط فيه حلول مسائل الفيزياء للفصل الأول

بس لازم تعملوا داون لود للأربع ملفات

وتفضلوا الرابط وبالتوفيق
http://www.savefile.com/projects/1020398 (http://www.savefile.com/projects/1020398)

مشكووووووووورة ملووووووكة ع المساعدة :)

تحياتي : سفوووورة |a

بسمة حائرة
07-10-2006, 09:13 PM
مملكة الأحزان.. عسااج دووم عالقوة
تسلمي الغالية..
شقرن شقرن إلى مالا نهاية..
تحياتي: بسمة حائرة،،،،

الحاضر المر
09-10-2006, 01:39 PM
مشكورة بسمة حائرة على هالجهود الجبارة بس حسافة انه العربي المنهج تغير كله وكذيه الامتحانات السابقة ما بتكون لها اهمية للاسف على العموم مشكورة مرة ثانية

الحاضر المر
09-10-2006, 01:42 PM
هلا
كيفكم؟
ممكن تساعدونا وتعطونا الاختبار النهائي للسنتين الماضيتين في مادة الاحياء والرياضيات لو سمحتوا؟؟؟؟؟

فدوة وطن
10-10-2006, 10:29 PM
مرااااااااااااااحب ع الشطار الحلوين
هذي التقارير مع بعض بدون فصل خاصه بمادة الفيزياء اتمنى انها تعجبكم وتستفيدون منها:
الموجات Waves
- تراكب الموجات(Superpotion of Wave) (http://www.fsc.uaeu.ac.ae/physics/StudentPhysicsSite/Physics_site/pages/optics.htm#2#2)
-انعكاس الموجات(Reflection of Wave) (http://www.fsc.uaeu.ac.ae/physics/StudentPhysicsSite/Physics_site/pages/optics.htm#3#3)
- انكسار الموجات(Refraction of Wave) (http://www.fsc.uaeu.ac.ae/physics/StudentPhysicsSite/Physics_site/pages/optics.htm#4#4)
- الموجات الموقوفة(Standing Wave) (http://www.fsc.uaeu.ac.ae/physics/StudentPhysicsSite/Physics_site/pages/optics.htm#5#5)
- التداخل (Interference) (http://www.fsc.uaeu.ac.ae/physics/StudentPhysicsSite/Physics_site/pages/optics.htm#6#6)


- تراكب الموجات ( Superposition of Waves)
ماذا يحدث لجزئيات الوسط عندما تتقي موجتان أو أكثر في ذلك الوسط؟
إذا أحضرت حبلا طويلا ووضعته على سطح مستو وأمسكت بطرفيه أنت وزميلك ثم هززتما الحبل في آن واحد بحيث تكون هزة أحدكما أوسع من هزة ألآخر، سوف تلاحظ أن كلا من
النبضتين ست في الحبل دون أن توقف احديهما الأخرى أي أن كل نبضة تبقى متحركة في الاتجاه نفسه و بالسعة نفسها وبالسرعة نفسها.
إن هذه الظاهرة ظاهرة عبور الموجات دون أن يطرأ عليها أي تعديل تحدث في جميع أنواع الموجات.
ولعل أقرب مثال على ذلك هو الموجات الصوتية، فعندما يتحدث شخصان أو أكثر فإنك تستطيع تمييز الأصوات عن بعضها البعض، وهذا يعني أن الموجات الصوتية الصادرة من المتحدثين تنتقل عبر الهواء وتصل إليك دون أن تؤثر على بعضها.
أما ماذا يحدث في المنطقة عند التقاء النبضتين فسترى أن إزاحة ذلك الجزيء من الوسط الذي التقت فيه النبضتان مغايرة لشكل كل من النبضتين على حدة كما في الشكل c,b ففي الشكل
c تكون ازاحة النقطة M بفعل النبضة الأولى( (y1 وازاحتها بفعل النبضة الثانية ( (y2 و بالتالي تكون ازاحتها الكلية مساوية لمجموع الإزاحتين. لو اترضنا أن سعة النبضة الأولى هي موجبة وسعة النبضة الثانية سالبة فإن مجموع ازاحتيهما يساوي صفر كما في الشكل.
كما أنه من الممكن أن تنعدم الموجة تماما في حالة تراكبها مع موجة أخرى مسافرة معها في نفس الوسط والاتجاه ولها نفس السعة و التردد وتختلف عنها بزاوية طور مقدارها π .



-انعكاس الموجات (Reflection of Waves)
إذا قمت بتثبيت أحد طرفي حبل وأرسلت نبضة من الطرف الآخر، ستلاحظ أن النبضة ترتد عند الطرف الثابت للحبل عائدة في الاتجاه المعاكس، كما ستلاحظ أن
اتجاه الإزاحة قد تغير بمقدار 180o أي أن القمة ترتد قاعا و العكس بالعكس كما في الشكل( إذا كان شكل الموجة الساقطة دائريا ستأخذ الموجة المرتدة نفس الشكل).
إن الموجات تنعكس عندما تصطدم بحاجز مادي سواء كان الحاجز مستقيما أم يصنع زاوية مع اتجاه انتشار الموجات كما في الشكل. ونجد أن الزاوية التي يصنعها اتجاه الموجه الساقطة
مع العمود المقام على السطح العاكس تساوي الزاوية التي يصنعها اتجاه الموجة المنعكسة مع العمود المقام على السطح العاكس.
و تعرف الزاوية المحصورة بين اتجاه الموجه الساقطة و العمود المقام من نقطة السقوط على السطح العاكس (بزاوية السقوط) كما تعرف الزاوية المحصورة بين اتجاه الموجة المنعكسة
و العمود المقام من نقطة السقوط على السطح العاكس (بزاوية الانعكاس) أي أن :
زاوية السقوط = زاوية الانعكاس



ويعرف هذا بالقانون الأول للانعكاس First Law of Reflection
وكما يلاحظ أن الموجات الساقطة و الموجات المنعكسة و العمود المقام على السطح العاكس من نقطة السقوط تقع كلها في مستوى واحد يكون عموديا على السطح العاكس.
ويعرف هذا بالقانون الثاني للانعكاس Second Law of Reflection
















- انكسار الموجات (Refraction of Waves )
إذا أحضرت حوضا للموجات المائية ووضعت فيه لوحا من الزجاج بحيث تغمره المياه ويكون عمق الماء فوق اللوح الزجاجي أقل منه في الجزء المتبقي من الحوض بذلك نكون
قد أوجدنا وسطين مختلفين الأول عمق الماء فيه أكبر من عمقه في الوسط الثاني وتكون سرعة الموجات المائية في الماء العميق أكبر من الماء الضحل، ثم قمت بإسقاط أمواجا مستقيمة
من منطقة الماء العميق إلى منطقة الماء الضحل بحيث يصنع اتجاه الموجات الساقطة زاوية معينة مع السطح الفاصل . ستلاحظ أن الموجات عندما تنتقل من الوسط الأول (الماء العميق) إلى الوسط الثان
ي (الماء الضحل) تنحرف عن اتجاه سيرها الأصلي. وتسمى هذه الظاهرة بانكسار الموجات وتعرف بأنها:
الانحراف في اتجاه سير الموجات الذي يطرأ عليها عند انتقالها بين وسطين مختلفين








كما يلاحظ أن الطول الموجي يقصر في الوسط الثاني و سبب ذلك أن سرعة الموجات تقل في الوسط الثاني في حين يبقى التردد ثابتا. ولفهم سبب الانحراف
و بالرجوع إلى الشكل الذي يمثل موجات ساقطة على السطح الفاصل ويمثل الخط ((AB مقدمة هذه الموجات ( أي العمودي على اتجاه الموجة). نفرض أن
سرعة الموجات في الوسط الأول v1 وفي الو سط الثاني v2( حيث v1 أكبر من (v2. إن النقطة A على مقدمة الموجة الساقطة تتحرك نحو السطح الفاصل بسرعة مقدارها v1 قاطعة المسافة AC في زمن قدره t.
في نفس الوقت تتحرك النقطة B في الوسط الثاني بسرعة مقدارها v2 حيث تقطع المسافة BD في نفس الزمن t .



أي بعد زمن t تكون مقدمة الموجة AB قد انتقلت بكاملها إلى الوسط الثاني وتصبح مقدمة الموجة في الوسط الثاني (مقدمة الموجة المنكسرة) هي CD . لما كانت السرعة في هذا الوسط الثاني
أقل منها في الوسط الأول فإن ا لمسافة BD تكون أقصر من المسافة AC. فتعاني مقدمة الموجة انحرافا كما في الشكل. وتسمى الزاوية( i ) المحصورة بين اتجاه الموجات الساقطة و العمود المقام على
السطح الفاصل من نقطة السقوط بزاوية السقوط، كما تسمى الزاوية (r) المحصورة بين اتجاه الموجات المنكسرة و العمود المقام على السطح الفاصل من نقطة بزاوية الانكسار. و من ذلك يتبين
أن الموجات تعاني انكسارا عندما تنتقل إلى وسط يختلف عن الوسط الذي كانت تسير فيه.

أيضا ستلاحظ أن النسبة بين جيب زاوية السقوط Sin(i) وجيب زاوية الانكسار Sin(r) تساوي مقدارا ثابتا يسمى معامل الانكسار النسبي وهو يمثل القانون الأول للانكسار First Law of Refraction وينص على أنه:

عندما تنتقل الموجات من وسط إلى آخر فإنها تعاني انكسارا بحيث أن النسبة بين جيب زاوية السقوط وجيب زاوية الانكسار تساوي مقدارا ثابتا يعرف بمعامل الانكسار النسبي بين الوسطين.

أي أن:
.n12 = sin i / sin r

حيث n12 معامل الانكسار النسبي (refractive index) بين الوسط الأول و الوسط الثاني (i) هي زاوية السقوط (r) هي زاوية الانكسار. و بالرجوع إلى الشكل نجد أن sin i= AC/BC ولكون AC = v1t
نحصل على
Sin i= v1t / BC

وكذلك sin r = BD/BC ولكون BD = v2t إذن

Sin r =v2t / BC
أي أن:
.n12 = ( v1t / BC) / (v2t / BC)

أي أن معامل الانكسار النسبي بين الوسطين هو

.n12 = v1 / v2
ومن هذه العلاقة نرى أن معامل الانكسار النسبي بين الوسطين يساوي النسبة بين سرعتي الموجة في هذين الوسطين. أما معامل الانكسار المطلق لوسط ما فيعرف اصطلاحا بأنه النسبة بين سرعة الموجة في الفراغ وسرعتها في ذلك الوسط.
وينطبق هذا التعريف لمعامل الانكسار المطلق في حالة واحدة فقط هي حالة الموجات التي لا تحتاج إلى وسط لتنقل فيه كموجات الضوء، وعليه فإن معامل الانكسار المطلق للوسط (1) يعبر عنه بالعلاقة:
n1 = vo / v2

حيث vo هي سرعة الموجة في الفراغ. و بالنسبة للوسط الثاني فإن:

n2 = vo / v2
وبقسمة المعادلتين نجد أن :
.n2 / n1 = v1 / v2

وباستخدام المعادلتين n12 = sin i / sin r و .n12 = v1 / v2 نستطيع كتابة العلاقة السابقة على الصيغة التالية

.n2 / n1 = sin i/ sin r
.n1 sin i= n2 sin r

و تعرف هذه العلاقة بقانون سنل (Snell's Law) في الانكسار وينص على أن:
ناتج ضرب معامل الانكسار المطلق للوسط الأول في جيب زاوية السقوط في الوسط نفسه يساوي ناتج ضرب معامل الانكسار المطلق للوسط الثاني الذي تنتقل إليه الموجة في جيب زاوية الانكسار في هذا الوسط.

أما القانون الثاني للانكسار ( The second refraction law) فينص على أن :
اتجاه الموجات الساقطة و اتجاه الموجات المنكسرة و العمود المقام على السطح الفاصل من نقطة السقوط كلها تقع في مستوى واحد عمودي على السطح العاكس.

ومن المعادلتين .n2 / n1 = v1 / v2 و v = λf نستطيع كتابة العلاقة التالية :
.n2 / n1 = λ1 / λ2

أي إذا كان n2 أكبر من n1 يكون الطول الموجي λ2 أصغر من λ1 كمل في الشكل.




- الموجات الموقوفة (Standing Waves
إذا أرسلنا موجة مسافرة عبر حبل طرفه مثبت ، فإنها تنعكس عند ذلك الطرف في الاتجاه المعاكس، وتتراكب الموجتان المرسلة و المنعكسة ، مكونة موجة موقوفة. و يوضح الشكل ما يحدث عند التقاء وتراكب الموجتين
حيث يمثل المنحنيات ( A,B) الإزاحة الناشئة عن الموجة المسافرة (A) و الموجة المنعكسة (B) بينما يمثل المنحنى (C) محصلتيهما.


ونلاحظ من هذه المنحنيات ما يلي :
1- عند نقطة الانعكاس على الحاجز (X) يحدث تغير في الطور للموجة المنعكسة عن الموجة الساقطة مقدار نصف دورة أي فرق الطور بينهم يساوي л .
2- هناك نقاط تتراكب فيها الموجة المسافرة و الموجة المنعكسة و تكون محصلة الإزاحة فيها صفر و تنعدم فيها الحركة و تسمى العقد مثل النقاط 1,2,3,4,5 .
3- هناك نقاط تتراكب فيها الموجتان المسافرة و المنعكسة وتكون محصلة الإزاحة فيها مجموع إزاحتي الموجتين وفي هذه النقاط تتغير الإزاحة مع الزمن
طبقا للحركة التوافقية البسيطة و ترددها يساوي تردد الموجة الساقطة و المنعكسة ويبلغ سعتي الحركتين الناشئتين عن الموجتين و تسمى البطون مثل النقاط 6,7,8,9 .


لنفترض موجتين متماثلتين لهما نفس التردد f والسرعة vو السعة A و الطول الموجي λ تنتقلان على حبل أحداهما بالاتجاه الموجب لمحور X ولتكن معادلتها:
.y1 = A sin [2лf (t-x/v)]
و الأخرى بالاتجاه المعاكس السالب لمحور X ولتكن معادلتها


فأن معادلة الموجة الموقوفة لتلك الموجتين:
.y = 2A cos ωt sin( 2лx / λ)
و من المعادلة يتبين أن أي نقطة ثابتة لا تقع على مواقع العقد تتحرك حركة توافقية بسيطة مع الزمن وأن جميع النقاط تهتز بنفس التردد الزاوي ω وسعة النقاط تختلف باختلاف موضعها x على الحبل .
ان أكبر سعة تصل إلى 2A عند المواضع التي فيها :
3 λ/4, 5 λ/4,……... λ/4, x =
وتعرف هذه النقاط بالبطون.
أما أدنى سعة للنقاط عند المواضع
x= 0, λ/2, λ, 3 λ/2, 2 λ,………….
أي أن الموجات الموقوفة :
نمط اهتزاز مستقر يتكون من تراكب موجتين لهما نفس التردد تنتقلان في وسط ما باتجاهين متعاكسين.




- التداخل ( Interference) :
تنشأ ظاهرة التداخل نتيجة التقاء قطارين من الموجات و تراكبهما مما ينشأ عنه زيادة في شدة الموجات في مناطق معينة ونقصان في شدتها في مناطق أخرى في صورة موجات موقوفة.
ويمكننا تعريف المناطق كالتالي:

1- مناطق التداخل الهدام destructive regions
و هي المناطق التي تنقص فيها الشدة ( ينعدم الاضطراب) فيما يشبه مناطق العقد في الموجات الموقوفة .
2- مناطق التداخل البناء constructive regions
وهي المناطق التي تزداد فيها الشدة ( أي يكون الاضطراب أكبر ما يمكن ) فيما يشبه البطون في الموجات الموقوفة.





شروط التداخل:
1- لكي تحدث ظاهرة التداخل بين الموجات الصادرة من مصدرين مكونة نمطا مستقرا يمكن مشاهدته يجب أن يتفق المصدران في الطور وأن يتساويا في التردد و الاتساع.
2- يحدث التداخل البناء في جميع النقاط التي يكون فرق المسار فيها (0, λ, 2 λ , 3 λ,…) .
3- يحدث التداخل الهدام في جميع النقاط التي يكون فيها فرق المسار(1/2 λ, 3/2 λ, 5/2 λ,…).
:) هذا اللي معي فالفيزياء ولكم تحياتي،،،:)

سفيرة السعادة
11-10-2006, 01:05 PM
مشكووووووووورة عزيزتي فدووووة

الله يحرمنا من مساعداتج


تحياتي: سفووورة

بقايا ذكريات
12-10-2006, 12:49 PM
ليييييييييش الموضوع ما يتثبت ليييييييييييييييييييييييش

سمر16
12-10-2006, 01:09 PM
مشكورين على جهودكم الرائعة
وبالتوفيق



تحليل نص

سلوتم وبقينا نحن عشاقا

لابن زيدون


- إني ذكـرتك بالزهـراء مشتـاقــــــا


والأفـق طلـق ومـرأى الأرض قـد راقـــــا
- وللنسيـم اعتــلال فـي أصائلة


كـأنــه رق لـي فــاعتــل إشفــاقــــــــــــا
- والروض عن مائه الفضي مبتسم


كمـا شققـت عن اللبـــات أطواقـــــــــــــا
- يــوم كأيـام لـــذات لنــا صرمــت
بتنـــا لهــــا حين نـــام الدهــر سراقـــــا
- نلهو بما يستميل العين من زهـر


جـال النــدى فيــه حتـى مـال أعنــاقـــــــا
- كــأن أعينـه إذ عــاينت أرقــى


بكـت لمــا بـي فحــال الدمـع رقراقــــــــا
- ورد تـألق في ضاحي منابتـــه


فازداد منــه الضحى في العين اشراقـــــــا
- سـرى ينافحـه نيلوفــر عبــق


وسنــان نـبــه منـــه الصــبـح أحداقــــــــا
- كل يهيج لنا ذكرى تشوقنــــا


أليـك لـم يعد عنها الصــدر إن ضاقـــــــــا
- لاسكن الله قلبا عق ذكركــــم


فلـم يطــــر بجنــاح الشـــــوق خفاقـــــــا
- لو شاء حملي نسيم الصبح حين سرى


وافـــاكـــم بفــتــى أضـــنـاه مــا لاقــــــــى
- لو كان وفي المنى في جمعنا بكم


لكــــان مــن أكــــرم الأيـــام أخلاقــــــــــــا
- يا علقي الأخطر الأسنى الحبيب إلى


نفســـي إذا ما اقتنــى الأحبـاب أعلاقــــــــا
- كان التجاري بمحض الود مذ زمن


ميـــدان أنـــس جرينا فيــــــه إطلاقـــــــــــا
- فــالآن أحمــد مـا كنــا لعــهدكــــم


ســلـــوتــم وبقينـــــا نحــن عشاقـــــــــــا



- نبذة عن الشاعر :

1- ابن زيدون هو : الوليد أحمد بن عبد الله بن زيدون ، ولد بقرطبة وكان ميالا للعلم والأدب فنشأه أبوه عليهما وأخذ ابن زيدون يتزود منهما ويعنى باللغة والدب عناية أشد حتى صار من أعظم شعراء قرطبة. وقد انقسم شعره في حياته إلى ثلاث مراحل .

v المرحلة الأولى :- عبارة عن مقطوعات قصيرة في القالب .

v المرحلة الثانية :- وتتضمن الشعر الذي اشتكى الشاعر فيه الهجر والحرمان وقدم فيه الأعذار المختلفة طامعا في العودة إلى ولادة .

v المرحلة الثالثة:- فيها شعر أنشأه بعد اقتناعه بالقطيعة ففيه نجد ذكرياته وأصداء حبه القديم ومشاعره التي لم تخب نحوها . والصفة المميزة له ذلك الطابع الحزين الذي يغلب على الرجاء والأمل.

وتعد هذه القصيدة ضمن المرحلة الثانية من شعره حيث نجد الشاعر في هذه القصيدة قد تعاطف مع الطبيعة وبثها أحزانه وجعلها تشاركة فيما ينتابه ، فكان له فيها تخفيف مابه وتعبير عن أشواقه إلى الذكريات الماضية ، والشاعر في هذا النص وان كان قد مال إلى شيء من وصف الطبيعة فإنما غرضه الأصلي هو الحديث عن ولادة في المقام الأول .

- المعجــم والدلالـــــة:-

v طلق: بهي جميل ، راقا : أعجب الناظر وسره . والألف للروي.
v اعتلال: مرض ، أصائل : الوقت بين العصر والمغرب وجمعها آصال ، وأصائل ، وأصل، وأصلان والمفرد : اصيل .
v الإشفاق : من الرأفة والرحمة .
v الروض: مفردها الروضه وهي أرض مخضرة بأنواع النبات وتجمع على روض ورياض ، وروضان ، وريضان .
v مبتسم : متفتح يشبه طوق الثوب عند فتحة العنق أعلى الصدر .
v اللبات : جمع مفردها " لبة " وهي موضع القلادة من الصدر .
v أطواق : جمع مفردها " طوق" وهي ما يحيط بالعنق من الثوب .
v انصرمت : تولت وذهبت .
v سراقا : كأننا نسرق خلسة كي لا يرانا عاذل أو حاسد .
v يستميل : يجذب النظر إليه .
v جال الندى فيه : امتلأ منه فمال عنقه .
v أرقي : سهري
v بكت: انهمر منها الماء فكأنه دمع يترقرق .
v الرقاق : متلألأ لامع .
v تألق : لمع ، ضاحي منابته : ظاهر وبارز المنبت للشمس .
v ينافحه : يرسل نفحته العطرية .
v نيلوفر: ضرب من الرياحين ينبت في المياه الراكدة ويورق على سطحها وله زهر يتفتح في النهار وينام في الليل .
v عبق : منتشر الرائحة ، وسنان : من الوسن وهو أول النوم ، ويقصد نعسان ، ونعس ، نبه : أيقظ .
v أحداق: مفردها الحدقة وهي سواد العين الأعظم ، جمعه حدق ، وحدقات ، وأحداق ، وحداق .
v يهجج : يثير ، لم يعد : لم يجاوز .
v عقٌ: لم يبٌر واستخف .
v خفاقا : متحرك .
v سرى : ذهب ليلا .
v أضناه : أتعبه .
v وفٌي المنى : اكتمل السرور، والمنى كل ما يتمناه الإنسان ومفردها مُنية
v يا ملقى الأخطر: يا نفسيتي الغالية والتي أسعى لاحتوائها وحفظها .
v أعلاقا: نفائس ، الأسنى : الأرفع مكانه .
v اقتنى: امتلك.
v التجاري: كانت الأمور تجري بمحض الود والمحبة ، مذ : منذ .
v محض : خالص .
v ميدان أنس :ألفه وسكن قلبه به " ارتياح " .
v إطلاقا : بحرية وبدون قيود .
v أحمد : الشكر والثناء للعهد السابق .
v سلوتم : نسيتم عهد المودة والمحبة .

- الأفكـــــــــــــار :

1. مشـاركـة الطـبـيـعـة للشـاعـر فـي ذكـريـاتـه . ( 1 – 4 )
2. وصف الشاعر لطبيعة مدينة الزهراء الجميلة . ( 5 – 8 )
3. مــعــانــاة الشــاعـر النـفـسـيـة وأمـنـيـاتــه . ( 9 – 12 )
4. تــذكـيـر ووعــد بـالـبقــاء عـلـى الـعـهــد . ( 13 – 15 )

* * الشــرح والتـحـليـــــل :-

- ( 1 – 4 ) يبدأ الشاعر أبياته بمناجاة حبيبته فيؤكد لها حبه واشتياقه فيقول لها لقد تذكرتك في مدينة الزهراء الجميلة فازددت شوقا إليك ولقد كانت الطبيعة باسمة فالسماء صافية ووجه الأرض ضاحك فراقه ذلك المنظر الجميل فهيٌج مشاعره وتذكره لها .
ثم يجسد الطبيعة إنسانا يشاركه ذكرياته الحلوة فالنسيم مقبلا وقت الأصيل لعلته والرياض تبتسم وقد جرت مياهها ممتدة بيضاء كجمال بياض عنقك عندما تتفتح عنه الثوب ، وهذا بجماله هيٌج ذكرى قد ولت وذهبت ألا وهي ذكريات الأيام الجميلة بما فيها من لذة ومتعة بتنا لها نسترق ونختلس لحظاتها الجميلة حتى لا يرانا عاذل أو حاسد .

- ( 5 – 8 ) كنا نعبث ونلعب بما يجذب العين من أزهار ونبات قد أثقلها الندى فمالت غصونها وسقطت قطرات الندى فكأنها دموع انهمرت متلألئة لامعه متأثرة لحالي وسهري وهنا تجسيد للزهر بإنسان يشارك الشاعر أحزانه وذكرياته ، ويواصل حديثه عن جمال الطبيعة في مدينة الزهراء مصورا ورودها في تألقها وبروزها وقت الضحى بما يزيد الضحى إشراقا وجمالا ولمعانا للناظر إليه وفي جانب آخر هناك من ينافس ويغالب هذه الورود في جمالها وروائحها العطرية الطيبة وهو نبات النيلوفر وقد أيقظه الصبح عند إشراقه فتفتحت زهوره وانتشر عبقه وأريه فكأنه إنسان نعسان قد أيقظه الصباح ففتح عينيه .

- ( 9 – 12 ) كل ما يراه الشاعر من حوله يهيج ذكرياته وأشواقه مما ولد في صدره الشعور بالضيق والألم ، ويدعو الشاعر على قلبه بعدم الراحة والسكينة إذا هو نسى ولا يبٌر لذكرى حبيبته ولم يخفق ويطر شوقا إليها ، ويتمنى الشاعر لو استطاع نسيم الصباح حمله حينما يسري لوجدتم أمامكم شخصا أتعبه الشوق والحب فسترون ما صنعت به الأيام والذكريات .
كذلك يتمنى الشاعر لو تفي الأيام والأمنيات بوعودها فتجمعه بمن يحب فتكون من أكرم وأفضل الأيام .

- ( 13 – 15 ) يخاطب الشاعر في نهاية الأبيات محبوبته التي ملكت عليه قلبه وعقله لخطر شأنها ونفاسة قيمتها ورفعة وعلو منزلتها ومكانتها مصورا إياها بشيء نفيس غالي قد اقتناه الشاعر عندما يقتني الناس الأشياء المادية الثمينة ، وما يلبث الشاعر أن يعود إلى ذكرياته وأمانيه مرة أخرى حيث ذلك العهد الذي كان يستبقا فيه الود والسرور بمثابة ميدان يجريان فيه بحرية ودون قيود ، وفي النهاية يحمد الشاعر عهدا سلف ويُبدي على حاضره قلقا وأسفا أيٌ ُ أسف لأنه يشهد سلوها ونسيانها بينما هو باق على وله وعشقه .

- الجمـــــــاليــــــــــــات :-

1. إني ذكرتك : يؤكد تذكره وشوقه لحبيبته .
الأفق طلق : استعارة مكنية حيث شبه الأفق بإنسان باسم طلق الوجه .

2- للنسيم اعتلال : استعارة مكنية حيث شبه النسيم بإنسان عليل مريض .
كأنه رق : استعارة مكنيه حيث شبه النسيم بإنسان رقٌ وأشفق على
الشاعر .
اعتلال واعتل : جناس ناقص .

3- الروض مبتسم : استعارة مكنية . صور الروض بإنسان مبتسم . والبيت بأكمله فيه تشبيه تمثيلي. حيث شبه حالة الماء وهو يجري متلألأ بين الرياض الخضراء بحالة فتاة جميلة قد شقت عن صدرها فبان جمالها وبياضها .
4- يوم كأيام الذات : تشبيه ، شبه يوم تذكره واشتياقه في مدينة الزهراء بالأيام الماضية مع حبيبته .
نام الدهر : استعارة مكنية ، شبه الدهر بإنسان ينام .
سراقا : صيغة مبالغة على وزن " فعال " كناية عن كثرة الأيام التي كانا يختلسانها .
بتنا سراقا : تشبيه . حيث شبهوا أنفسهم بالسراق في كثرة اختلاسهم للأوقات معا .

5- نلهو من الزهر : صور الأزهار بلعب يلهون بها ويعبثون .
مال أعناق : استعارة مكنية. شبه الأزهار بإنسان له عنق قد مال من نقل ما يحمل .
وفي البيت بأكمله " تشبيه ضمني " حيث شبه الأزهار وقد أثقلها الندى فمالت أغصانها بحالة إنسان قد أثقله الحمل فمال عنقه . وقد ضمن ذلك ولم يصرح به .


6- البيت السادس فيه تشبيه تمثيلي : شبه حالة تساقط الندى في الصباح من الأزهار بحالة إنسان قد رقٌ لحالة غيره وتأثر بها فسالت دموعه .
7- وردُ ُ تألق : كناية عن شدة وضوحه وتألقه .
ضاحي ....> الضحى ــــــ> جناس ناقص .

8- ينافحه نيلوفر : استعارة مكنية . شبه نبات النيلوفر بإنسان يسابق ويغالب غيره
نيلوفر وسنان : استعارة مكنية . شبه هذا النبات بإنسان به نفاس .
نبه الصبح : استعارة مكنية . شبه الصبح بإنسان ينبه ويوقظ غيره .

9- لا سكن الله : أسلوب دعاء .
قلبا عقٌ : استعارة مكنية . شبه القلب بإنسان عاق .
بجناح الشوق : استعارة مكنية . صور الشوق طائر له جناح .

10- حملى نسيم الصبح : استعارة مكنية . شبه النسيم بإنسان يحمل الشاعر .
11- وفي المنى : استعارة مكنية . شبه المنى بإنسان يفي بوعوده .
12- يا علقي : نداء غرضه إظهار الحب والود .
يا علقي : استعارة تصريحية. شبه محبوبته بشيء مادي ثمين .
علقي ـــ> أعلاق : جناس ناقص
الحبيب ـــ> الأحباب : جناس ناقص .

13 – ميدان أنس : شبه عهد الحب بميدان سباق
14- سلوتم > بقينا ـــــــــ> طباق


- التعلــــــــــيق العـــــــــــام علــــــــى القصيـــــــــــدة :

تسيطر على الشاعر عاطفة صادقه قوية فهي تجربة نفسية وحالة وجدانية متكاملة حققت معالم جديدة . فقد كان من أجمل ما وفق إلية الشاعر أنه استطاع بتلقائية شاعرة وحضور عاطفي عجيب أن يشخص مظاهر الطبيعة ويخلع عليها الحياة وينفث فيها الإحساس ويلبسها الشعور فجعلها بشرا يتفاعلون مع ابن زيدون فيشاطرونه مشاعره وأحاسيسه .

سمر16
12-10-2006, 01:17 PM
اسئلة موضوعية ومقالية ومسائل على الحركة الموجية



أولا : المسائل
1. في حوض الأمواج المائية تتولد 16 موجة كل 4 ثانية ما هو الزمن الدوري ، التردد ؟





الحـــــــــــــ ـــــــــــــل




f=n/t=16/4=4 Hz


T = t / n = 4 / 16 =0.25 s





2 - تتولد موجة بطول موجي ( 3.3 cm ) في حوض الأمواج المائية كل ( 0.1 s ) احسب سرعة هذه الأمواج





الحــــــــــــــ ا ـــــــــــــل







3 - احسب تردد موجات تبثها محطة اذاعية بطول موجي يساوي 1.5cm علما بأن سرعة الموجات الكهرومغناطيسية 108×3 (m /s )





الحـــــــــــــــــــــــــــل




التردد = السرعة / الطول الموجي


f = 3x 10 8 / 1.5 x 10 - 2 = 2 x 10 10





4 - من المعروف أن الضوء المرئي خليط من سبعة الوان ما تردد الضوء الأصفر اذا كان طول موجته 6-10 × 0.6 مترا













5 - سلك طوله واحد متر مثبت من طرفيه ، طرق فتكونت عليه موجة موقوفة ببطن واحد عند منتصفه ، اذا كان التردد يساوي 9 هيرتز احسب طول الموجة المتكونة في السلك وسرعتها ؟





الحـــــــــــــــــــــــــــل




طول الموجة الموقوفة = 2 × المسافة بين عقدتين


بما أن السلك طوله واحد متر وتكون فيه نصف موجة - عقدة - بطن - عقدة


اذا الطول الموجي = 2 × 1 = 2 مترا


السرعة = التردد × الطول الموجي


v = 9 x 2 = 18 m /s





6 - اذا كان طول موجة الضوء الأخضر في الفراغ يساوي 5600 انجستروم احسب طول موجته في الماء علما بأن معامل الانكسار المطلق للماء يساوي 4 / 3













7 - في وسط مرن ناقل لحركة موجية تتحرك نقطة حسب المعادلة





احسب ازاحة هذه النقطة بعد فترة زمنية تساوي 0.01 ثانية وبعد 0.07 ثانية على التوالي


احسب اتساع الموجات المتحركةفي هذا الوسط علما بأن الازاحة مقاسة بالسنتيمتر والتردد يساوي 20 هيرتز ؟












8 - تكونت موجات موقوفة عل حبل احسب الطول الموجي لهذه الموجات اذا كانت سرعتها 88 متر / ثانية واذا كانت المسافة بين عقدتين متتاليتين تساوي 0.4 مترا احسب ترددها ؟











بما أن المسافة بين عقدتين متتاليتين = نصف الطول الموجي


اذا الطول الموجي = 2 × 0.4 = 0.8 مترا


التردد = السرعة ÷ الطول الموجي


التردد = 88 ÷ 0.8 = 110 هيرتز





9 - سلك طوله 2 مترا مثبت من طرفيه ، طرق فتكونت فيه موجة موقوفة لها عقدتان عند طرفي السلك وبطن واحد في منتصفه ، اذا كان التردد يساوي 7 هيرتز احسب الطول الموجي وسرعة الموجات










بما أن الطول الموجي = 2 × المسافة بين عقدتين متتاليتين


الطول الموجي = 2 × 2 = 4 مترا


السرعة = الطول الموجي × التردد


السرعة = 4 × 7 = 28 متر / ثانية





10 - سقطت موجة ضوئية على سطح فاصل بين وسطين بزاوية ميل 30 درجة فاذا كانت سرعتها في الوسط الأول قدر سرعتها في الوسط الثاني 1.5 مرة ، احسب الزاوية بين الشعاع المنكسر والشعاع المنعكس










زاوية الميل هي الزاوية المحصورة بين الشعاع الساقط والسطح الفاصل
زاوية السقوط = 90 - 30 = 60 درجة
الزاوية المحصورة بين الشعاعين المنكسر والمنعكس تساوي مجموع قياس الزاويتين المتممة لزاوية الانكسار والمتممة لزاوية الانعكاس



v1 /v2 = 1.5




sin 60 / sin r = 1.5


sin r = sin 60 /1.5 = 0.58


r = 35o


قياس الزاوية المتممة لزاوية الانكسار = 90 - 35 = 55 درجة


قياس الزاوية المتممة لزاوية الانعكاس = 90 - 60 =30 درجة


اذا قياس الزاوية المحصورة بين الشعاع المنعكس والمنكسر = 55 + 30 = 85 درجة






11 - أطلقت قذيفة أمام جبل فسمع الصدى بعد مرور 4 ثانية من اطلاق القذيفة احسب بعد الجبل عن موقع المدفع علما بأن سرعة الصوت في الهواء 340 متر / ثانية










الصدى هو الموجات الصوتية المرتدة عن حاجز نتيجة سقوط الموجات عليه بزاوية سقوط تساوي صفرا


X = vt /2 ---------- X = 340 x 4 /2 = 680 m





12 - سقطت موجات بزاوية سقوط 45 درجة على سطح فاصل فانكسرت بزاوية قياسها 30 درجة اذا كان الطول الموجي لهذه الموجات في الوسط الأول 3 سنتيمتر ، فما الطول الموجي لها في الوسط الثاني ؟













13 - شوكة رنانة ترددها 674 هيرتز عند طرقها تحدث موجة صوتية بطول موجي يساوي ----- واذا غطست نفس الشوكة وهي تهتز في الماء فان طول الموجة يساوي ---- علما بأن سرعة الصوت في الهواء 337 متر / ثانية بينما سرعته في الماء 1435 متر / ثانية










الطول الموجي في الهواء = سرعة الصوت في الهواء ÷ التردد


الطول الموجي = 337 ÷ 674 = 0.5 مترا


الطول الموجي للموجات في الماء = 1435 ÷ 674 = 2.13 مترا





14 - مكبرا صوت المسافة بينهما 2 متر يصدر عنهما موجات صوتية متساوية في التردد على أية زاوية يمكن أن توجد المنطقة الأولى التي ينعدم عندها الصوت تماما علما بأن سرعة موجات الصوت في الهواء تساوي 300 متر / ثانية وتردد الموجات الصوتية 1000 هيرتز ؟













15 - في تجربة يونج كانت المسافة بين شقي يونج 0.02 سنتيمتر وكان بعد الشاشة عن الشقين 130 سنتيمتر وعند سقوط ضوء أبيض على الشقين تكون نمط للتداخل بحيث كانت المسافة بين كل هدبين معتمين متتاليين 0.32 سنتيمتر ، احسب معدل الطول الموجي للضوء الأبيض ؟













16 - في تجربة يونج استخد م حاجز به شقين المسافة بينهما 0.01 سنتيمتر وأسقط عليه ضوء أحمر طوله الموجي 6565 انجستروم ، احسب المسافة التي يجب وضع الشاشة عندها حتى يتكون نمط للتداخل تكون فيه المسافة بين هدبين مضيئين متتاليين تساوي 1 سنتيمتر ثم احسب عرض الهدب اذا استخدم ضوء بنفسجي بدلا من الضوء الأحمر













17 - شق مفرد أضيء بضوء أزرق طوله الموجي 4340 انجستروم فكان عرض الهدب المركزي في نمط الحيود على الحاجز 2.450 ملليمتر أوجد عرض الشق اذا كان الحاجز يبعد عن الشق مسافة 85 سنتيمتر










فكرة الحل عندما يكون قياس الزاوية بالتقدير الستيني يؤول الى الصفر فان جيبها = ظلها = قياس الزاوية بالتقدير الدائري




نلاحظ أننا عوضنا بنصف عرض اتساع الهدب ( المقابل للزاوية )






1 - محزوز حيود عدد خطوطه 2000 خطا لكل سنتيمتر سقط عليه ضوء أخضر طوله الموجي 540 نانومتر احسب زاوية انحراف الهدب المضيء الثالث ؟
هل يوجد زاوية احراف الهدب المضيء العاشر




2 - شق مفرد عرضه 0.14 ملليمتر أضيء بضوء أحادي اللون فتكونت هدب الحيود على حاجز يبعد 2 متر عن الشق اذا كان الهدب المضيء الثاني يبعد 3.2 عن الهدب المضيء المركزي فما هو الطول الموجي للضوء المستخدم ؟

سفيرة السعادة
12-10-2006, 02:23 PM
مشكووووووووورة أختي سمر ع المساعدة

جعله الله في ميزان حسانتك :)

تحياتي: سفووورة |a

ديمـــة
12-10-2006, 03:58 PM
ســـلام


مشكـــوورين ع الموضوع الرائع والتقارير الاروع ...

يعطيكم الف عافـــــــــية ... ^_^

سفيرة السعادة
12-10-2006, 04:17 PM
الله يعافيج ويقوووويج

لا شكر ع واجب


تحياتي: سفوورة

بسمة حائرة
12-10-2006, 09:22 PM
ديمة ..
أختي ياهلا وغلا فيج .. وتسرنا إنه تكوون أولى مشاركاتج في موضوعنا .. ومرحبا بك في أي وقت ...
إذا لديك أي استفسار فنحن حاضرين وممنونين ...
وأتمنى من إنك تفيدين مثل ما تستفيدين على قدر استطاعتك ...
تحياتي: بسمة حائرة،،،،

بسمة حائرة
12-10-2006, 09:29 PM
سمر 16
تسلمين أختي عسااج دووم عالقوة.. وأكيد نحن وباقي الأعضاء راح نستفيد من مشاركتج الفعالة..
دمتي بود..

تحياتي: بسمة حائرة،،،،

بسمة حائرة
12-10-2006, 09:32 PM
ليييييييييش الموضوع ما يتثبت ليييييييييييييييييييييييش
هذا السؤال موجه للمشرفين..
وبصرااحة نحن حتى مشرف ما معانا يعني الساحة التعليمية وهي أهم ساحة مهملة للنهاية والأعضاء قاعدين يساعدون نفسهم بنفسهم وما فيه اهتمام فينا..

تحياتي: بسمة حائرة،،،،

بسمة حائرة
12-10-2006, 09:35 PM
مشكورة بسمة حائرة على هالجهود الجبارة بس حسافة انه العربي المنهج تغير كله وكذيه الامتحانات السابقة ما بتكون لها اهمية للاسف على العموم مشكورة مرة ثانية
أهلين .. مرحبا بك بعد غييييبة طوييييييلة .. أكيد اشتقنا لك
مشكوور أستااذي وأكبر فخر لي إنك ترد ع موضوعي ..
وأتمنى إنك استفدت من الأشياء الثانية..
أما إختبارات الرياضيات وألحياء إن شاء الله بتكوون موجودة في أقرب فرصة ممكنة..
تابعنا .. وفااالك طيب يالطيب...
وشد حيلك .. عااد ما أوصيك..
تحياتي: بسمة حائرة،،،،

بسمة حائرة
12-10-2006, 09:36 PM
مرحبا فدوة ....
تسلمين الغالية عالمشاركة الطيبة ... بس كأنه الخط كبير واايد ما عرفت أقرأ شيء خخخخخ ... المهم عسااك عالقوة وربي يوفقك ويوفقني ويوفق الجميع ...
تحياتي: بسمة حائرة،،،،

بسمة حائرة
13-10-2006, 12:22 AM
هذه أختبارات أحياء ورياضيات كما وعدتك الحاضر المر ...
أرجو أن تفيدك وتفيد الأخوة الأعضااء...
تحياتي: بسمة حائرة،،،،

سفيرة السعادة
13-10-2006, 02:08 PM
هذه أختبارات أحياء ورياضيات كما وعدتك الحاضر المر ...
أرجو أن تفيدك وتفيد الأخوة الأعضااء...
تحياتي: بسمة حائرة،،،،


يا هلاااا بسوووومة :)

وينها هالاختبارات $$t

تحياتي: سفوورة |a

يلا اخوي الحاضر المر شد حيلك وترا بسوومة والجميع ما رح يقصروا معاك |a

شمس الكون
13-10-2006, 03:25 PM
بسمه حائره،،
لساني عاجز عن شكرك
انتي كذه وفرتي علينا الجهد والوقت ،، انتي كذه ريحتينا كثييييير
الله يوفقك والله انا جلسة اقراء المواضيع وادعيلك من قلبي ،،

اللهم باعد بينها وبين خطاياها كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقها من خطاياها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم اغسلها من خطاياها بالثلج والماء والبرد

اللهم آمين

سفيرة السعادة
13-10-2006, 09:09 PM
آآآآآآآآآآآآمين يا رب آآآآمين


تحياتي: سفيرة السعادة

سفينة سناو
13-10-2006, 09:38 PM
بسمه حائره،،

لساني عاجز عن شكرك
انتي كذه وفرتي علينا الجهد والوقت ،، انتي كذه ريحتينا كثييييير
الله يوفقك والله انا جلسة اقراء المواضيع وادعيلك من قلبي ،،


اللهم باعد بينها وبين خطاياها كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقها من خطاياها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم اغسلها من خطاياها بالثلج والماء والبرد



اللهم آمين



شمس الكون

هذا الي تعودناه من بسمه حائره

فهي دوووم متألقه بأعمالها الخيره للجميع

اللهم ارزقها العفاف والكفاف والرضا بما قدرة لها

اللهم وفقها في الدارين

اللهم أثقل به ميزان حسناته يوم الحساب

اللهم سهل علينا جميعا في دراستنا

كذلك الشكر مقدم لكل من ساهم في هذا الملف الخيري

وإن شاء الله موعدنا الجامعه

الحاضر المر
14-10-2006, 05:59 PM
هذه أختبارات أحياء ورياضيات كما وعدتك الحاضر المر ...
أرجو أن تفيدك وتفيد الأخوة الأعضااء...
تحياتي: بسمة حائرة،،،،




مشكورة مقدما مع انه موه موجودات بس متاكد انك بتحطيهم مشكووووورة على جهودك الكبيرة

leema_dala3
14-10-2006, 10:05 PM
هلا طلاب العلم والمعرفه
طلاب ثالث ثانوي
كيفكم ؟؟ شخباركم ؟؟
ضغط صح ؟؟

ما عليه .. هانت .. بس باقي 8 اشهر #e

المهم يا حلوين
جبت لكم نشاط لغوي
ومثل ما تعرفوا
تقدروا تسوا نشاط لغوي بدل البحث والكرف
وهو عبارة عن شرح لسورة من سور القرأن
اي سوره عادي ...
او قصيده
واسمحلوي ع التقصير ... اعرف اني مقصره بحقكم
بس غصبا عني والله



:)





الإعراب

قُـل : فعل أمر مبني على سكون .

فاعله : ضمير مستتر وجوباً تقديره ( أنت )

أعوذُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضم

فاعله : ضمير مستتر وجوباً تقديره ( أنا )

وجملة( أعوذ ) مقول القول.

بربّ : الباء حرف جر ورب : اسم جر بالكسر الظاهر وهو مضاف

الفلق : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسر الظاهر.

من : حرف جر

شرّ : اسم مجرور وعلامة جره الكسر الظاهر.

ما : اسم موصول مبني في محل جر مضافٌ إليه ..

خلق : فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر.

وجملة ( خلق ) صلة الموصول والعائد محذوف أي خلقه .

و( برب الفلق ) متعلق بـ ( أعوذ ومن شر )

و : الواو حرف عطف

من : حرف جر

شر : اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسر الظاهر. وهو مضاف.

غاسقٍ : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسر الظاهر .

إذا : ظرف لمجرد الظرفية مبني على سكون لا محل له من الاعراب.

وقب : فعل ماضٍ مبني على الفتح الظاهر

الفاعل : ضمير مستتر جوازاً تقديره هو .

والجمله الفعليه ( وقب ) في محل جر بإضافة الظرف ( إذا ) إليها .

وجملة ( ومن شر غاسق إذا وقب ) عطف جملة على ما تقدم.

ومن شر : من حرف جر

شر : اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسر. وهو مضاف.

النفاثات : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسر الظاهر.

في العقد : في حرف جر

العقد : اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جره الكسر الظاهر.

وجملة ( ومن شرّ النفاثات في العقد ) عطف على ما تقدم أيضاً..

( ومن شر حاسد إذا حسد) مثلها( ومن شر غاسق إذا وقب)

leema_dala3
14-10-2006, 10:35 PM
اقووول
هذي القصيده
سلوتم وبقينا نحن عشاقا
لابن زيدون

في العربي الاساسي ؟؟
ومتى بيسلمونا الكتب ؟! (( المؤنس ))

$$6

بسمة حائرة
14-10-2006, 10:39 PM
ليما ألف شكر عالمجهود وربي يوفقج .. عسااج عالقوة..
ثانكس
تحياتي: بسمة حائرة،،،،$$e

بسمة حائرة
14-10-2006, 10:48 PM
بسمه حائره،،
لساني عاجز عن شكرك
انتي كذه وفرتي علينا الجهد والوقت ،، انتي كذه ريحتينا كثييييير
الله يوفقك والله انا جلسة اقراء المواضيع وادعيلك من قلبي ،،

اللهم باعد بينها وبين خطاياها كما باعدت بين المشرق والمغرب ، اللهم نقها من خطاياها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، اللهم اغسلها من خطاياها بالثلج والماء والبرد

اللهم آمين
والله وبكل أمانة إني أقرأ ردج ودمعتي على خدي ... والله كلامج يثلج الصدر .. وتقبل الله دعائج وأسأل المولى أن يجعل لك مثله ..
والله يعلم مافي قلبي .. وصدقيني الأعضاء أمثالكم يستاهلون كل الخير ... وأنا أشكرج مرة ثانية على الدافع الكبير اللي عطيتيني إياه واعلمي أن ما أفعله من وراء القصد ..
راجية من المولى لي ولكم التوفيق ...

تحياتي: بسمة حائرة،،،،

بسمة حائرة
14-10-2006, 10:51 PM
شمس الكون

هذا الي تعودناه من بسمه حائره

فهي دوووم متألقه بأعمالها الخيره للجميع

اللهم ارزقها العفاف والكفاف والرضا بما قدرة لها

اللهم وفقها في الدارين

اللهم أثقل به ميزان حسناته يوم الحساب

اللهم سهل علينا جميعا في دراستنا

كذلك الشكر مقدم لكل من ساهم في هذا الملف الخيري

وإن شاء الله موعدنا الجامعه
ماذا أقول وماذا عساي أن أقول..
بصراحة تحرجوني بهذا الكلام .. وأتمنى إني أكون قد هالمدح ... وانتوا تستاهلون كل خير .. وأنا بعد أحتاجكم في أمور كثيرة لا خلاني ربي منكم .. وسفينة سناو أنا بظل مديونة لك طول حياتي عالوقفة اللي وقفتيها معاي انتي والبرنسيسة - ربي يحفظكم...
أتمنالج ولي وللجميع كل التوفيق..
تحياتي: بسمة حائرة،،،،

بسمة حائرة
14-10-2006, 10:57 PM
الحاضر المر..
عذراً عالتأخير .. وما انتبهت إنه الملفات ما نزلوا - على فكرة أنا حاولت فيهم بس للأسف ما فيه جدوى لكن نزلت لك هالملفات أتمنى إنك والأعضاء تستفيدون منها..
وعاد اسمحوا لي عالقصوور...$$6

تحياتي: بسمة حائرة،،،،$$e

سفينة سناو
15-10-2006, 12:21 AM
ماذا أقول وماذا عساي أن أقول..
بصراحة تحرجوني بهذا الكلام .. وأتمنى إني أكون قد هالمدح ... وانتوا تستاهلون كل خير .. وأنا بعد أحتاجكم في أمور كثيرة لا خلاني ربي منكم .. وسفينة سناو أنا بظل مديونة لك طول حياتي عالوقفة اللي وقفتيها معاي انتي والبرنسيسة - ربي يحفظكم...
أتمنالج ولي وللجميع كل التوفيق..
تحياتي: بسمة حائرة،،،،


مراحب

بسمه حائره لاداعي للأحراج فهذا هو الصدق الواضح فيك ولم يكن مجرد مدح ابدا |a

الي سويناه مايساوي ذره من معروفك معانا:)

الله يسمع منك الدعاء $$e

الحاضر المر
15-10-2006, 01:37 PM
مشكورة اكثير بسمة حائرة عسى ربي يوفقك ويوصلك مقصدك يارب
بس ياريت من الاعضاء يساعدوني ويدوروا لي طلبي وبكون لهم اول الشاكرين
وعساكم على القوة دوم يارب
والله يوفق الجميع في هالايام المباركة وغيرها
امين يارب العالمين

الحاضر المر
15-10-2006, 01:41 PM
اقووول

هذي القصيده
سلوتم وبقينا نحن عشاقا
لابن زيدون


في العربي الاساسي ؟؟
ومتى بيسلمونا الكتب ؟! (( المؤنس ))



$$6







هلا
كتب العربي مؤنس وصلت عندنا اللله يعينا بس الكتاب عن كتابين ومعلوماته كثيييييرة وتثقل على الطالب على ما اذكر اظن يتكون من 355صفحة
بدل ما يساعدونا ويخففوا علينا الضغط زادوه اضعاف مضاعفة
تحياتي
الحاضر المر

leema_dala3
15-10-2006, 01:57 PM
ليما ألف شكر عالمجهود وربي يوفقج .. عسااج عالقوة..

ثانكس

تحياتي: بسمة حائرة،،،،$$e




تسلمي والله بسمة حائره
ومشكوره انتي على المجهود الكبير
$$e

leema_dala3
15-10-2006, 01:59 PM
هلا

كتب العربي مؤنس وصلت عندنا اللله يعينا بس الكتاب عن كتابين ومعلوماته كثيييييرة وتثقل على الطالب على ما اذكر اظن يتكون من 355صفحة
بدل ما يساعدونا ويخففوا علينا الضغط زادوه اضعاف مضاعفة
تحياتي

الحاضر المر




~!@n
حرام عليهم
احس نفسي بنفجر
~!@n

سفيرة السعادة
15-10-2006, 04:10 PM
اقووول

هذي القصيده
سلوتم وبقينا نحن عشاقا
لابن زيدون


في العربي الاساسي ؟؟
ومتى بيسلمونا الكتب ؟! (( المؤنس ))



$$6



نعم والله ملينا الإنتظار $$6

ضغط × ضغط ~!@n


تحياتي: سفوورة $$6

سفيرة السعادة
15-10-2006, 04:20 PM
حبيبتي بسووومة تشكرين على الجهد الجبار .......... جعله الله في ميزان حسناتك ... الصراحة أنتي سويتي اللي عليج وزوود .... وفقج ربي لما تسمين إليه من أهداف ... ووفقنا وإياكم لما يحب ويرضى ........:)


بسوووووووومة الصراحة أنااا مشتاقة لأفناااااااااااان ووووووووايد حرام عليها شو هالقطاعة .. قولي لها أناا عمانية مب دنماركية عشان تقاطعني هالكثر#e #e #e
بسهااا عاااااااااد من الدلع خليها ترجع ولو حتى 5 دقائق تسلم علينا وتطلع يا ربيييييي منها هالبنت ~!@@ai ............ سلمي عليهااااااااا وووووووووايد $$e




تحياتي القلبية : سفيرة السعادة |a

أفنااان
15-10-2006, 08:48 PM
حبيبتي بسووومة تشكرين على الجهد الجبار .......... جعله الله في ميزان حسناتك ... الصراحة أنتي سويتي اللي عليج وزوود .... وفقج ربي لما تسمين إليه من أهداف ... ووفقنا وإياكم لما يحب ويرضى ........:)


بسوووووووومة الصراحة أنااا مشتاقة لأفناااااااااااان ووووووووايد حرام عليها شو هالقطاعة .. قولي لها أناا عمانية مب دنماركية عشان تقاطعني هالكثر#e #e #e
بسهااا عاااااااااد من الدلع خليها ترجع ولو حتى 5 دقائق تسلم علينا وتطلع يا ربيييييي منها هالبنت ~!@@ai ............ سلمي عليهااااااااا وووووووووايد $$e




تحياتي القلبية : سفيرة السعادة |a


ههههههههههههههههههههههاي ،،،،،، ضحكتيني صراحه واجد #e ،،

عموما عباره مشكووووووووووووره واجد واجد واجد هالكثر ،، كبر البحر على قولة الصغار

على السؤااااااااال ،،، $$-e $$-e

انزين بس خمس دقايق يسدن ،،، صراحه أنا ما يخلصني أدخل النت اذا دخلت بخيم ما بطلع #e

وتعرفي ترا ثانوية أون ،، خوزو عنا عباره #e

حتى ما عارفه كيف يردوا وكيف يكتبو حتى

المهم ،،، مشكووووووورين بنات على كل شيء في ها الملف المفيد ،،، صراحه ما شفته بس آخر صفحه ،،، لكن أكيد مفيد بما أنكم فيه ،،، كل البنات الحلوات الأمورات |a

تحياتي القلبيه القبليه ،،،خخخخخخخ ،،،

المهم بسكن نت وبررررررع #i #i

بااااااااااي ،،، الشهر القادم نلتقي أن شاء الله #e

ديمـــة
16-10-2006, 05:19 PM
ســــــــــــــلام

بنـــات يلـــي معاها كتــاب المــؤنس .. بغيــت اعرف اذا في قصايد للحفـــظ .. يعني قصايد المتنبي لان الاوراق الي معانا موكاتبين فيها شي بس يمكن يكون في الفهرس والكتب بعد العيد ..

ياريت تردون ........ ^_^ $$t :(

بسمة حائرة
16-10-2006, 08:43 PM
مشكورة اكثير بسمة حائرة عسى ربي يوفقك ويوصلك مقصدك يارب
بس ياريت من الاعضاء يساعدوني ويدوروا لي طلبي وبكون لهم اول الشاكرين
وعساكم على القوة دوم يارب
والله يوفق الجميع في هالايام المباركة وغيرها
امين يارب العالمين
هلا وغلا
مشكوور ألف شكر وأسأل الله لك مثله ... كنت أتمنى إني اساعدك في أكثر من كذا بس .... المهم أنا بحاول قد ما أقدر إني أنزلهم لك ... تستاهل وزووود وإذا مانزلوا تراني باستخدم طريقة ثانية عشان يوصلولك... أنت بصراحة ما قصرت معاي في أمور كثيرة ويشرفني إني أساعدك..

تحياتي لك: بسوومة

بسمة حائرة
16-10-2006, 08:45 PM
هلا
كتب العربي مؤنس وصلت عندنا اللله يعينا بس الكتاب عن كتابين ومعلوماته كثيييييرة وتثقل على الطالب على ما اذكر اظن يتكون من 355صفحة
بدل ما يساعدونا ويخففوا علينا الضغط زادوه اضعاف مضاعفة
تحياتي
الحاضر المر
وصلواااااا .. ما شاء الله بالمباارك .. يتربون في عزكم خخخخخخ..
عاد بصراحة ما متفاكرين 355 صفحة أخبرك المطابع ما تقول شيء وهذا كله من ميزانية الدولة...
عقبال ما يوصلن السويق..

بسمة حائرة
16-10-2006, 08:48 PM
حبيبتي بسووومة تشكرين على الجهد الجبار .......... جعله الله في ميزان حسناتك ... الصراحة أنتي سويتي اللي عليج وزوود .... وفقج ربي لما تسمين إليه من أهداف ... ووفقنا وإياكم لما يحب ويرضى ........:)


بسوووووووومة الصراحة أنااا مشتاقة لأفناااااااااااان ووووووووايد حرام عليها شو هالقطاعة .. قولي لها أناا عمانية مب دنماركية عشان تقاطعني هالكثر#e #e #e
بسهااا عاااااااااد من الدلع خليها ترجع ولو حتى 5 دقائق تسلم علينا وتطلع يا ربيييييي منها هالبنت ~!@@ai ............ سلمي عليهااااااااا وووووووووايد $$e




تحياتي القلبية : سفيرة السعادة |a
هلا وغلا صفوورتنا أقصد سفوورتنا..
مشكوورة الغالية ألف شكر تستاهلون وزوود .. وكلنا لبعض أفا عليج ... وسمحولي عالقصوور ودي أقدم لكم أكثر بس انتي أدرى بالضغوطات اللي علينا - الله يعين بس -..

وترا شوفة عينج أفناان وصلت وشرفتنا أخيراً وتسعدلي هالطلة فقدنا ردودها التخميسية عبااارة خخخخخ..

شقرن شقرن إلى مالا نهاية ....

تحياتي لج : بسووومة

بسمة حائرة
16-10-2006, 08:51 PM
ههههههههههههههههههههههاي ،،،،،، ضحكتيني صراحه واجد #e ،،

عموما عباره مشكووووووووووووره واجد واجد واجد هالكثر ،، كبر البحر على قولة الصغار

على السؤااااااااال ،،، $$-e $$-e

انزين بس خمس دقايق يسدن ،،، صراحه أنا ما يخلصني أدخل النت اذا دخلت بخيم ما بطلع #e

وتعرفي ترا ثانوية أون ،، خوزو عنا عباره #e

حتى ما عارفه كيف يردوا وكيف يكتبو حتى

المهم ،،، مشكووووووورين بنات على كل شيء في ها الملف المفيد ،،، صراحه ما شفته بس آخر صفحه ،،، لكن أكيد مفيد بما أنكم فيه ،،، كل البنات الحلوات الأمورات |a

تحياتي القلبيه القبليه ،،،خخخخخخخ ،،،

المهم بسكن نت وبررررررع #i #i

بااااااااااي ،،، الشهر القادم نلتقي أن شاء الله #e

أخيراً وصلتي كلولولييييييييييييش ....
وين هالغيبة الطويييييييييلة أفنانوووه - ترا كل يوم مقابلتج في الصف لاتفرحين خخخخ-
والله فقدنا ردودج عبااارة والأعضاء مشتاقين لج بس أنا لا لأنج مقابلتني ثمان ساعات خخخخ....

عزيزة وغالية وياهلا فيج عزوتي...

وشقرن شقرن إلى مالا نهاية عالإطراء ...

الجـهوري
16-10-2006, 08:54 PM
الله يوفقكم جميعااااا بالمرحلة العامة

شكراا للمبدعة بسمة حائرة

بسمة حائرة
16-10-2006, 08:56 PM
الله يوفقكم جميعااااا بالمرحلة العامة

شكراا للمبدعة بسمة حائرة
مشكوور أستااذي ويوفق الجميع ..
تسلم أنت أساس الإبداع ..

سفينة سناو
17-10-2006, 12:06 AM
وصلواااااا .. ما شاء الله بالمباارك .. يتربون في عزكم خخخخخخ..
عاد بصراحة ما متفاكرين 355 صفحة أخبرك المطابع ما تقول شيء وهذا كله من ميزانية الدولة...
عقبال ما يوصلن السويق..



مرااااااحب بالجميع

ونحن بعد اليوم وصلت عندنا الكتب

وبصراحه لماشفتهن جلست اضحك((ترا شر البليه مايضحك))$$6

يعني السؤال الي محيرني هل باستطاعتنا انهاء الكتاب بالكامل؟؟؟؟

قد يكون نعم ولكن بعد زيادة الضغط إلى الضعفين

وهل باستطاعت طالب بثنويه العامه أن يذاكر مثل هذا الكتاب ويقوم بتحليله في فترة الأمتحانات؟؟؟؟

حتى وأن كان حلله بالبدايه فلا بدا ان يقوم بتحليله مرة أخرى

الله يكون بعونا

hii1234
17-10-2006, 05:37 AM
السلام عليكم
هلا أخوووووووووووووووووان وأخوووووووووووووووووات 12
أريد منكم طلب وهو :
أريد صفحات لتعلم اللغة الإنجليزية لل12 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
أرجووووووووووووووووووو الرد العاجل:)


~!@n


:(



~!@@ai

بااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااي#h

الحاضر المر
17-10-2006, 01:31 PM
وصلواااااا .. ما شاء الله بالمباارك .. يتربون في عزكم خخخخخخ..
عاد بصراحة ما متفاكرين 355 صفحة أخبرك المطابع ما تقول شيء وهذا كله من ميزانية الدولة...
عقبال ما يوصلن السويق..




ايوه المطابع فرحانة والحكومة تدفع والطلاب ينقهروا بس عسى الله يعينا نخلص الكتاب او حتى نلحق عليه
ما قدروا يوفروا لنا شي نضرب بيه بعض عطونا كتاب المؤنس من اول ضربة على الراس بيموت الثاني من كبره:P #i #i :D

سفيرة السعادة
17-10-2006, 03:54 PM
ههههههههههههههههههههههاي ،،،،،، ضحكتيني صراحه واجد #e ،،


عموما عباره مشكووووووووووووره واجد واجد واجد هالكثر ،، كبر البحر على قولة الصغار


على السؤااااااااال ،،، $$-e $$-e


انزين بس خمس دقايق يسدن ،،، صراحه أنا ما يخلصني أدخل النت اذا دخلت بخيم ما بطلع #e


وتعرفي ترا ثانوية أون ،، خوزو عنا عباره #e


حتى ما عارفه كيف يردوا وكيف يكتبو حتى


المهم ،،، مشكووووووورين بنات على كل شيء في ها الملف المفيد ،،، صراحه ما شفته بس آخر صفحه ،،، لكن أكيد مفيد بما أنكم فيه ،،، كل البنات الحلوات الأمورات |a


تحياتي القلبيه القبليه ،،،خخخخخخخ ،،،


المهم بسكن نت وبررررررع #i #i


بااااااااااي ،،، الشهر القادم نلتقي أن شاء الله #e



هلاااااااااااااااااااااااا والله أفنااااااانوووووه

نورتي الحتة الصراحة اشتقت لج واااااااااااايد $$e

عبارة دشيتي الصراحة مشكوورة #e

وأنتي الحلوة والأموورة فديتج $$e

شدي حيلج عبارة احنا ثانوية صح #i

وكل عام وانتي بألف صحة وسلامة ترا العيد شرف#e مع انه كله بيكون استكمال مشاريعنا ومذاكرة وماشئ طلعة .... حرام عليهم ياخي تعب:(

آسفة قطعتكم يومين تقريبا لأنه كان عندي امتحانات ~!@n .............المهم نور المكان بوجودج حبووووبة $$e


تحياتي: سفرفرر |a

اسمع تقولي الشهر القااادم <<<< خلي عنج السوالف ما صدقت على الله ما تدشي عشان تردي تغيبي مرة $$g #e

سفيرة السعادة
17-10-2006, 03:59 PM
هلا وغلا صفوورتنا أقصد سفوورتنا..
مشكوورة الغالية ألف شكر تستاهلون وزوود .. وكلنا لبعض أفا عليج ... وسمحولي عالقصوور ودي أقدم لكم أكثر بس انتي أدرى بالضغوطات اللي علينا - الله يعين بس -..

وترا شوفة عينج أفناان وصلت وشرفتنا أخيراً وتسعدلي هالطلة فقدنا ردودها التخميسية عبااارة خخخخخ..

شقرن شقرن إلى مالا نهاية ....

تحياتي لج : بسووومة


هلا دبوووووه اقصد بسموووووووووه #e

العفو يالغلا ............ الصراحة ما عليج زوود وما قصرتي ....وصدقتي والله من جد انه ضغط واايد ... انا احس راسي رح ينفجر من المذاكرة <<< أخبرج اني مجتهدة عااد ..#i

ايوه شفتهااااا .. والله نور المكان بوجودهااا ...$$e

عفوا عفوا عفوا

كل عام وأنتي بألف صحة وسلامة بمناسبة العيد السعيد وابي عيدية .... ولا اقولج مابي ادري بج بخيلة وماسكة ع البيسة ... :P #e


تحياتي: سفررفرر|a

الحاضر المر
17-10-2006, 05:49 PM
السلام عليكم
كيفكم؟؟؟؟؟؟؟؟
ممكن خدمة منكم؟
ياريت تعطوني حلول اسئلة قصيدة (ما ابتغى جل ان يسمى+الخليل والليل)
الله يخلي الاستاذ يمشي الدروس عالسريع وما يحل حاجة وتو عاد ابتلشنا

سفيرة السعادة
17-10-2006, 10:12 PM
أخوي الحاضر المر

احنا مثل حالتكم ترا الأستاذة ما تحل الأسئلة الله يهديها مع انهن محتاجات حل لأن فيهن شئ من الصعوبة ....


أتمنى التعاون من البقية وأدري انكم ما رح تقصروا ..



تحياتي: سفوورة

أفنااان
17-10-2006, 11:59 PM
هلاااااااااااااااااااااااا والله أفنااااااانوووووه

نورتي الحتة الصراحة اشتقت لج واااااااااااايد $$e

عبارة دشيتي الصراحة مشكوورة #e

وأنتي الحلوة والأموورة فديتج $$e

شدي حيلج عبارة احنا ثانوية صح #i

وكل عام وانتي بألف صحة وسلامة ترا العيد شرف#e مع انه كله بيكون استكمال مشاريعنا ومذاكرة وماشئ طلعة .... حرام عليهم ياخي تعب:(

آسفة قطعتكم يومين تقريبا لأنه كان عندي امتحانات ~!@n .............المهم نور المكان بوجودج حبووووبة $$e


تحياتي: سفرفرر |a

اسمع تقولي الشهر القااادم <<<< خلي عنج السوالف ما صدقت على الله ما تدشي عشان تردي تغيبي مرة $$g #e



الحته عباره منوره بأهلها #e
وعيد مبارك ،،، #i

الحاضر المر إحنا أبلتنى حلتلنا اياهن ،،، إن شاء الله أنزلهم ولا بسووومه تنزلهم

سمعتها مره تقول تبى تنزلهم |a

الحاضر المر
18-10-2006, 11:56 AM
هلا
ممكن تعطوني اعراب البيت قبل الاخير من القصيدة الاولى للمتنبي
اريد الاعراب الكامل
انتظركم ضوروري اليووووووم

سفيرة السعادة
18-10-2006, 01:19 PM
الحته عباره منوره بأهلها #e
وعيد مبارك ،،، #i


الحاضر المر إحنا أبلتنى حلتلنا اياهن ،،، إن شاء الله أنزلهم ولا بسووومه تنزلهم


سمعتها مره تقول تبى تنزلهم |a



الله يخليج حبيبتي :)

أيامج سعيدة ان شاء الله ...$$e


مبرووووكين كتاب المؤنس وصل << حشا لله ما كتب تقولوا مجلد ... الله يعيننا #e

تحياتي: سفوورة |a

leema_dala3
18-10-2006, 01:22 PM
كتاب المؤنس يخوووف
$$6
$$6

ومبرووووووك عليكم الاجازة
#e

أفنااان
18-10-2006, 01:37 PM
عجب احنا ما وصل معنا

ظلم ،،، كل يوم لوعان المفيد

صح نسيت موه التحضير:(

سفيرة السعادة
18-10-2006, 01:48 PM
عجب احنا ما وصل معنا

ظلم ،،، كل يوم لوعان المفيد

صح نسيت موه التحضير:(


أفنااااانووو مساكين أنتووووا .........#i ...... الله يعينكم #e

التحضير ما عندي خبر عنه .. اسألي بسووومة السمسومة..#i



تحياتي: سفوورة |a

أفنااان
18-10-2006, 01:52 PM
أفنااااانووو مساكين أنتووووا .........#i ...... الله يعينكم #e

التحضير ما عندي خبر عنه .. اسألي بسووومة السمسومة..#i



تحياتي: سفوورة |a



انزين بسألها #i

شفتي كيف ،، ظلم كيف يوصل معكم واحنا لااااااا~!@n

|a

سفيرة السعادة
18-10-2006, 04:49 PM
انزين بسألها #i


شفتي كيف ،، ظلم كيف يوصل معكم واحنا لااااااا~!@n



|a




#e #e #e

ياخي باغية أصيح عشان انه الكتاب ما وصل عندكم :P .... ارحمكم #e

ابوي احنا سبيشل... #i


تحياتي: سفرفرررر|a

الحاضر المر
18-10-2006, 05:26 PM
الحته عباره منوره بأهلها #e
وعيد مبارك ،،، #i


الحاضر المر إحنا أبلتنى حلتلنا اياهن ،،، إن شاء الله أنزلهم ولا بسووومه تنزلهم


سمعتها مره تقول تبى تنزلهم |a



#e


زين والله يالله شدوا الهمة ننتظركم تنزلوهم

الحاضر المر
18-10-2006, 05:29 PM
تعالوا نفرحكم شوية عندكم خبر انه النصوص الاثرائية حال المطالعة يعني ما تدخل الامتحانات
انا اقول الحمدلله دام خف الثقل شوية

الحاضر المر
18-10-2006, 05:30 PM
السلام عليكم
هاذا ملف فيه تبسيط في دورة كالفن من اعدادي انا المتواضع
وفيه اسئلة عن دورة كالفن عسى ان تستفيدوا
لا تنسونا في دعاءكم
وعن تقولوا الحاضر المر كله يطلب ما يشارك قلنا نشارك
تحياتي
http://up.9q9q.net/up/index.php?f=FiE991SRq (http://up.9q9q.net/up/index.php?f=FiE991SRq)

سفينة سناو
18-10-2006, 05:57 PM
السلام عليكم

هاذا ملف فيه تبسيط في دورة كالفن من اعدادي انا المتواضع
وفيه اسئلة عن دورة كالفن عسى ان تستفيدوا
لا تنسونا في دعاءكم
وعن تقولوا الحاضر المر كله يطلب ما يشارك قلنا نشارك
تحياتي
http://up.9q9q.net/up/index.php?f=FiE991SRq (http://up.9q9q.net/up/index.php?f=FiE991SRq)



مشكوووووور أخي الحاضر المر

وما أعتقد أنه في حد عنده نفس تفكيرك~!@@ad

كلنا أخوان ونساعد بعض :)

والله يوفقنا إن شاء الله ونجيب نسب :P

ومشكور على المعلومه عاد أنا جالسه افكر فيهن هذي النصوص الأثرائيه ويش بنسويبها؟؟:confused:

الله يبشرك بالخير#e

سفيرة السعادة
18-10-2006, 06:00 PM
مشكووووور أخووووي الحاضر

تسلم ع المجهود الطيب .........

بالنسبة للخبر عن النصوص الإثرائية فاحنا اصلا من العام الماضي نعرفها انه ما تدخل في الامتحان لكن ع العموم مشكووور ع المعلومة

تحياتي: سفيرة السعادة

رومنسية حلوه
18-10-2006, 06:28 PM
مشكورين بارك الله فيكم جميعا ....

سفيرة السعادة
18-10-2006, 09:23 PM
مشكورين بارك الله فيكم جميعا ....



العفووووو لا شكر ع واجب

احنا برسم الخدمة .........

تسلمي ع المرور :)

تحياتي: سفوورة |a

سفينة سناو
18-10-2006, 09:40 PM
مشكووووور أخووووي الحاضر

تسلم ع المجهود الطيب .........

بالنسبة للخبر عن النصوص الإثرائية فاحنا اصلا من العام الماضي نعرفها انه ما تدخل في الامتحان لكن ع العموم مشكووور ع المعلومة

تحياتي: سفيرة السعادة


نفس الشيء نحن العام عندنا خبر بس أنت تعرفي العام كان الأمتحان من المديريه والسنه من الوزاره $$6 ~!@n
واصلا هم من عام إلى عام يغيروا ولا مئة شيء في النظام:confused:

غزالة البر
19-10-2006, 10:46 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
عضو جديدة ممكن نتعرف

سفيرة السعادة
19-10-2006, 04:12 PM
نفس الشيء نحن العام عندنا خبر بس أنت تعرفي العام كان الأمتحان من المديريه والسنه من الوزاره $$6 ~!@n

واصلا هم من عام إلى عام يغيروا ولا مئة شيء في النظام:confused:



صدقتي والله .........الله يكون في عوننا $$6
بس الشيمة لا تبكي قطعتي لي مصاريني ~!@n

#e #e

تحياتي :سفووووووورة|a

سفيرة السعادة
19-10-2006, 04:16 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
عضو جديدة ممكن نتعرف


وعليكم السلام ورحمة الله وبركااااته

يا هلا فيج يا غزوووووولة :)

بس هني مب مكان تعارف ........ مثل ما انتي شايفة ... سلامة فهمج
يا هلاااااااااا فيج بيننااااااا نورتي الحتة ... واذا تبين شئ ترا انا اختج وهذولا اخوانج وخواتج
وحاااااااااضرين لأي شئ............$$e

تحياتي: سفووورة |a

بسمة حائرة
19-10-2006, 05:50 PM
السلام عليكم أخواني الأعزاء... وكل عام وانتوا بمليوون ألف خير ... وعساكم من العايدين يارب... وكل عيد والإبداع يزيد يارب..
ما بطول عليكم.. J
في هذا الملف راح أقدم لكم حل لأسئلة الشرح والدلالة لقصيدة
ما أبتغي جلّ أن يُسمى.. للشاعر الطموح المتنبي
أتمنى إني أساعدكم ولو بالشيء البسيط ولاتنسوني من دعائكم..
وهذا هو الحل:-
1- التقديم المادي : التعريف بالشاعر ومناسبة النص ،، والمعنوي إنك تشرح القصيدة بشكل عام من خلال وحداته المعنوية يعني تقول الأفكار اللي في القصيدة مع شوية تفاصيل..
2- بقوة شخصية وبتصبر وتجلد لأنه لا يظهر أي حمد أو ذم للأيام والأحداث فهو يعلم بأنها مسيرة وأنه مؤمن بقضاء الله وقدره.
3- من البيت 13 إلى نهاية القصيدة .. وقد تلاحظ البيت الثاني عشر أيضاً فيه فخر لكن غلب عليه طابع الحزن أكثر من الفخر لذا لن نعتبره بيت فخر..
4- جهلاً- علماً
أرمى – يكري
العظمى – الصغرى
سروراً – غماًّ
الماء – النار
الفهم والعلم – الجهل

· أسئلة الشرح والدلالة:-
1. أ- حمداً ، ذماً ... الخ ( اللي فيهم حروف المد في الأبيات الأولى )
ب- لتخدم عاطفة الشاعر ، ولتكون وسيلة في التعبير عن مشاعره الحزينة المنكسرة ، فيخفف بها عن هذه المشاعر والعواطف.
2. حمداً وذماً – يكري وأرمى (طباق)
بطشها جهلاً ، كفها حلماً ( مقابلة )..
وذلك لتقوية المعنى وإيضاحه وتزيينه.
3. أ- الأسماء: ترحة – يأس – قتيلة – ثكل – المنايا – ...الخ
الأفعال: دهتني – يسلبها – ماتت- جفت ...الخ
ب- أنها كانت تعاني مصيبة الفقد في حياتها ، ثم ضاعف حزنه أنه عندما وصلتها الرسالة ماتت من السرور الذي شعرت به بعد قراءتها للكتاب ( الرسالة ).
4. أ- عرفت الليالي قبل ما صنعت بنا فلما دهتني لم تزدني بها علما
ب- يدل على خبرته ومعرفته بغدر الليالي.
5. أ- خوض المعارك ، استعظامه لنفسه عل الرغم من عدم تعظيم الناس له ، عدم قبوله لحكم عليه إلا من ربه عز وجل ، تلذذه بالقتال في وسط المعركة ولعظم المكارم في الحياة ، ابتغائه لأمر عظيم لا يمكن إدراكه ، استسهاله للجمع بين الماء والنار مقارنة بصعوبة الجمع بين الفهم والحظ ، يفتخر بأن له قوم شجعان نهج حياتهم خوض المعارك ، تحديه للدنيا وثقته بنفسه بخوض المكاره التي تكرهها الدنيا.
ب- السؤال هنا قصده ( ماغرض المتنبي من تحوله من الانكسار إلى الفخر ؟)
تعزية للنفس ومواساة لها وتخفيفاً لأحزانه وتسلية لنفسه بمفاخره.
6. أ- الأبيات من 13 إلى آخر الأبيات.
ب- للتميز بين جميع الناس ، إحساسه بالثقة المطلقة بالنفس ، ومكانته الرفيعة المرموقة بين الناس.
7. أ- نعم
ب- نعم

ثالثاً : الأسئلة التقييمية:-
1. ذو حكمة – مغرور – واثق النفس ... الخ
2. الانتقال من غرض الرثاء إلى غرض الفخر بنفسه
واستخدامه لفن الالتفات أي استخدم ضمير الغائب في التحدث عن نفسه ( تغرّب لا مستعظماً إلا نفسه ... البيت 13 ) والغرض منه التعظيم للذات.
أستودعكم الله ... وآمل أن أكون قد ساعدتكم ولو بالقليل...
وهذا الملف اختصاراً للوقت بدل الكوبي والبيست...$$t :rolleyes:
تحياتي: بسمة حائرة......$$e

سفيرة السعادة
19-10-2006, 08:05 PM
مشكوووووووووووووووووووووووووووورة يالغلا
مب غريب عليج هالشئ إنج تساعدينا ... جعله في ميزان حسناتج..


تحياتي: سفوورة

سفينة سناو
20-10-2006, 10:49 AM
مشكوره أختي بسومه والله لايحرمنا من وصالك

بصراحه لساني عاجز عن التعبير فانت دائما متألقه بمساعداتك الرائعه

الله يوفقك بدارين

بسمة حائرة
21-10-2006, 01:26 PM
مشكوووووووووووووووووووووووووووورة يالغلا
مب غريب عليج هالشئ إنج تساعدينا ... جعله في ميزان حسناتج..


تحياتي: سفوورة
هلا الغالية أنا ما سويت شيء هذا أقل شيء أسويه ... وما عليكم قصووور كلنا لبعض ..

بسمة حائرة
21-10-2006, 01:31 PM
مشكوره أختي بسومه والله لايحرمنا من وصالك

بصراحه لساني عاجز عن التعبير فانت دائما متألقه بمساعداتك الرائعه

الله يوفقك بدارين
هلا الغالية...
عساااج ذخر والله لا يحرمني منكم .. صدقيني اللي أقدمه ما يساوي ذرة من اللي قدمتولي إياه .. بلافعل والله عاجزة عن شكري لكم ... وربي يوفقنا ويجمعنا على خير يارب..

بسمة حائرة
21-10-2006, 02:46 PM
هذا الكود فيه اسئلة اختبارات ...

والباقي إنشاء الله في الطريق ... كان ودي أحطهم من زمان بس ما كنت أعرف الطريقة بس ما قصر الحاضر المر ...

http://up.9q9q.net/up/index.php?f=twsVwvvtr

بسمة حائرة
21-10-2006, 03:26 PM
بما إنه ما فيه وقت حبيت اختصر عليكم الوقت وأقدملكم
عن مرض السيلان خاص بمادة الأحياء ... كامل فيه مقدمة ومراجع وخاتمة وفهرس ما عليكم إلا تكتبوا أسمكم وتسوونه برينت...

وبعد معاه مشاريع شوفوها يمكن تعجبكم..

تحياتي: بسوومة

سفيرة السعادة
21-10-2006, 10:08 PM
بما إنه ما فيه وقت حبيت اختصر عليكم الوقت وأقدملكم
عن مرض السيلان خاص بمادة الأحياء ... كامل فيه مقدمة ومراجع وخاتمة وفهرس ما عليكم إلا تكتبوا أسمكم وتسوونه برينت...

وبعد معاه مشاريع شوفوها يمكن تعجبكم..

تحياتي: بسوومة


مشكوووووووووووووووورة حبيبتي بسوووووومة ........فديتج ...$$e



تحياااتي : سفووورة |a

بسمة حائرة
21-10-2006, 10:53 PM
مرااحب ...

هذا الكود فيه اختبار لمادة الرياضيات البحتة الفصل الدراسي الأول 2004/2005 م
بناء على رغبة الحاضر المر وأخوانه الأعضاء... أتمنى يفيدكم....
http://up.9q9q.net/up/index.php?f=CFBwZVUTR

تحياتي للجميع

بسمة حائرة
21-10-2006, 11:17 PM
وهذا الكود أيضا لاختبار الأحياء الفصل الأول 2004-2005 م
تابعونا باستمراار ونعدكم بالمزيد ولا تحرمونا من دعاءكم فنحن في أمس الحاجة إليه.....

http://up.9q9q.net/up/index.php?f=twspSOJFE

بسمة حائرة
21-10-2006, 11:33 PM
وهذا الكود أيضا لاختبار الرياضيات البحتة 2005-2006
ولاتنسونا من الدعااء...

تحياتي لكم.. بسوومة

http://up.9q9q.net/up/index.php?f=Y2XptOtWs

سفيرة السعادة
21-10-2006, 11:43 PM
مشكوورة حبيبتي بسووووووووومة

وفقك الله إلى ما تسمين إليه ... آآآآآآآمين يا رب


تحياتي: سفرفررر

بسمة حائرة
21-10-2006, 11:48 PM
هالكود فيه اختبار الأحياء - الفصل الدراسي الأول 2005-2006
وعااد ألحين تعبت بستكمل البقية في وقت ثااني واسمحولي عالقصووور ....

http://up.9q9q.net/up/index.php?f=MPL4b3FHD

بسمة حائرة
21-10-2006, 11:52 PM
مشكوورة حبيبتي بسووووووووومة

وفقك الله إلى ما تسمين إليه ... آآآآآآآمين يا رب


تحياتي: سفرفررر
لا شكر على وااجب الغالية...
آمين ويااج يارب
مشكوورة عالمرووور عباااارة .......

شقرن شقرن إلى مالا نهاية.......****

leema_dala3
22-10-2006, 12:58 AM
مشكورات بنات
ما تقصرن والله
جزاكن الله الف خير
وعيدكن مبارك
:)

سفيرة السعادة
22-10-2006, 11:34 AM
لا شكر على وااجب الغالية...
آمين ويااج يارب
مشكوورة عالمرووور عباااارة .......

شقرن شقرن إلى مالا نهاية.......****


آآآآآمين جميعاااا يار ب ..........$$e

العفووو عبارة ....#e



تحياتي: سفرفررر|a

سفيرة السعادة
22-10-2006, 11:37 AM
مشكورات بنات

ما تقصرن والله
جزاكن الله الف خير
وعيدكن مبارك

:)



العفووووو يا عزيزتي ..........:)

أيامج سعيدة إن شاء الله ..........مشكورة ع المرور الطيب ...:)



تحياتي: سفرفررر |a

الحاضر المر
22-10-2006, 01:23 PM
مشكووووووووورة اكثير بسمة حائرة وربي يوفقك
وعاد عن تنسي الاعراب عارف نفسي طمااااااااع هههههههههاي
مشكووووورة مرة ثانية


على فكر لا تقولي تحياتي لانه التحيات لله سبحانه وتعالى فقط
كتبو تحيتي وهاذا منقول من كلام من منتدى

فدوة وطن
22-10-2006, 07:28 PM
تشكراتي الكبيرة لاغلى بسمه فالكون كله ومن تميز الى تميز وابداع اكبر بأذن الله تحياتي،،،$$e

أحلاهم
23-10-2006, 04:22 PM
مشكورات بنات

ما تقصرن والله
جزاكن الله الف خير
وعيدكن مبارك

:)





ليما أنتي هنا :P
ههههههههههه
انا صديقتش لووووووووووول ما توقعت ألقاش هنا

أفنااان
25-10-2006, 11:39 AM
مشكوووووووووره بسومه يالغاليه

وبنات عيدكم مبااااااارك ،،، وأيامكم سعيده عباره

بنت الضاوي
25-10-2006, 02:15 PM
هلا وغلا...

أولا تسلمين البسمة على هاااي الافكااار الحلوة والله ايازيج الخير فديتج...

ثانيا هذا أمتحان تجريبي حق الرياضيات البحتة ((((((قريبا ))))))واتمنى تستفيدون منه يالغاليين....

سفيرة السعادة
25-10-2006, 04:05 PM
مشكوووووووووره بسومه يالغاليه

وبنات عيدكم مبااااااارك ،،، وأيامكم سعيده عباره




مرحبا الساع والله ..... فنووووووووووونة...#e

أيامج سعيدة إن شاء الله ,,,,عبااااااااااارة ... #e


تحياتي: سفرفررر|a

سفيرة السعادة
25-10-2006, 04:06 PM
هلا وغلا...

أولا تسلمين البسمة على هاااي الافكااار الحلوة والله ايازيج الخير فديتج...

ثانيا هذا أمتحان تجريبي حق الرياضيات البحتة ((((((قريبا ))))))واتمنى تستفيدون منه يالغاليين....




هلا فيج خيتوووووووووو .....$$e

مشكورة مقدما ع الإفادة ,,,,:)



تحياتي: سفرفرر|a

سفينة سناو
27-10-2006, 11:11 AM
صباح الخير ثاني عشر كيفكم وأخباركم؟؟؟

مباركات العيد وإن شاء الله تهنيتوا ؟؟؟

لو تسمحوا اريد تقرير لهذا وطني عن سفينة شباب عمان

ارجو مساعدتكم السريعه

بسمة حائرة
28-10-2006, 01:57 PM
مشكووووووووورة اكثير بسمة حائرة وربي يوفقك
وعاد عن تنسي الاعراب عارف نفسي طمااااااااع هههههههههاي
مشكووووورة مرة ثانية


على فكر لا تقولي تحياتي لانه التحيات لله سبحانه وتعالى فقط
كتبو تحيتي وهاذا منقول من كلام من منتدى
مشكوور عالتنبيه
وموضوعك ما نسيته بس تعرف ربشتي في العيد..... وراح ارسله لك بكرة إن شاء الله..

تحيتي : بسوومة :)

بسمة حائرة
28-10-2006, 01:59 PM
كل عام وأنتوا بألف ألف خير.....
كل لحظة وأنتوا بألف صحة وسلامة...
وربي يجمعنا على ألف ألف ألف خير...

بسمة حائرة
28-10-2006, 02:00 PM
فدوة وطن....
..... مشكوورة الغالية كلك ذوووق .....
........ انتي أساس الإبداع........
.......... على فكرة توقيعك رووعة ......
......... يسلم الريامي عالإبداااع .....

تحيتي: بسوومة

الحاضر المر
28-10-2006, 02:18 PM
مشكوور عالتنبيه
وموضوعك ما نسيته بس تعرف ربشتي في العيد..... وراح ارسله لك بكرة إن شاء الله..

تحيتي : بسوومة :)




هلا مشكوووووورة اكثير بسمة حائرة صدق انك الوحيدة الشاطرة تسمع الكلام كلهم خبرتهم لا تقولوا تحياتي ومحد سمع غيرك #j

بسمة حائرة
28-10-2006, 04:12 PM
هلا مشكوووووورة اكثير بسمة حائرة صدق انك الوحيدة الشاطرة تسمع الكلام كلهم خبرتهم لا تقولوا تحياتي ومحد سمع غيرك #j
الحاضر المر....
أكيد شااطرة ودوومي أسمع الكلام ولا شو رااايك..؟؟
أقوول كيف ملفات الاختبارات فتحوا عندك ؟؟

تحيتي : بسوومة :)

بسمة حائرة
28-10-2006, 07:09 PM
هذا بحث عن أبي الطيب المتنبي أتمنى بأنه يفيدكم...

المقدمة

'أبو الطيب المتنبي' (303 - 354 هـ / 915 (http://ar.wikipedia.org/wiki/915) - 965 (http://ar.wikipedia.org/wiki/965)م) من أشهر شعراء العرب. ولد بـ الكوفة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%88%D9%81%D8%A9) ونشأ بـ الشام (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85). وله مع سيف الدولة الحمداني (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A) أخبار كثيرة وشهيرة. قتله فاتك بن أبي جهل الأسدي (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%81%D8%A7%D8%AA%D9%83_%D8%A8%D9%86_%D8%A3%D8%A8%D9%8A_%D8%AC%D9%87%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%AF%D9%8A&action=edit) غربي بغداد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D8%AF).


فهرست
· 1 نسبه و مولده (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%86%D8%A8%D9%8A#.D9.86.D8.B3.D8.A8.D9.87_.D9.88_.D9.85.D9.88.D9.84.D8.AF.D9.87#.D9.86.D8.B3.D8.A8.D9.87_.D9.88_.D9.85.D9.88.D9.84.D8.AF.D9.87)
· 2 من أين جاء لقب المتنبي؟ (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%86%D8%A8%D9%8A#.D9.85.D9.86_.D8.A3.D9.8A.D9.86_.D8.AC.D8.A7.D8.A1_.D9.84.D9.82.D8.A8_.D8.A7.D9.84.D9.85.D8.AA.D9.86.D8.A8.D9.8A.D8.9F#.D9.85.D9.86_.D8.A3.D9.8A.D9.86_.D8.AC.D8.A7.D8.A1_.D9.84.D9.82.D8.A8_.D8.A7.D9.84.D9.85.D8.AA.D9.86.D8.A8.D9.8A.D8.9F)
· 3 المتنبي و سيف الدولة الحمداني (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%86%D8%A8%D9%8A#.D8.A7.D9.84.D9.85.D8.AA.D9.86.D8.A8.D9.8A_.D9.88_.D8.B3.D9.8A.D9.81_.D8.A7.D9.84.D8.AF.D9.88.D9.84.D8.A9_.D8.A7.D9.84.D8.AD.D9.85.D8.AF.D8.A7.D9.86.D9.8A#.D8.A7.D9.84.D9.85.D8.AA.D9.86.D8.A8.D9.8A_.D9.88_.D8.B3.D9.8A.D9.81_.D8.A7.D9.84.D8.AF.D9.88.D9.84.)
· 4 المتنبي و كافور الإخشيدي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%86%D8%A8%D9%8A#.D8.A7.D9.84.D9.85.D8.AA.D9.86.D8.A8.D9.8A_.D9.88_.D9.83.D8.A7.D9.81.D9.88.D8.B1_.D8.A7.D9.84.D8.A5.D8.AE.D8.B4.D9.8A.D8.AF.D9.8A#.D8.A7.D9.84.D9.85.D8.AA.D9.86.D8.A8.D9.8A_.D9.88_.D9.83.D8.A7.D9.81.D9.88.D8.B1_.D8.A7.D9.84.D8.A5.D8.AE.D8.B4.D9.8A.D8.AF.D)
· 5 مقتله (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%86%D8%A8%D9%8A#.D9.85.D9.82.D8.AA.D9.84.D9.87#.D9.85.D9.82.D8.AA.D9.84.D9.87)
· 6 منزلته الشعرية (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%86%D8%A8%D9%8A#.D9.85.D9.86.D8.B2.D9.84.D8.AA.D9.87_.D8.A7.D9.84.D8.B4.D8.B9.D8.B1.D9.8A.D8.A9#.D9.85.D9.86.D8.B2.D9.84.D8.AA.D9.87_.D8.A7.D9.84.D8.B4.D8.B9.D8.B1.D9.8A.D8.A9)
· 7 شعر المتنبي (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%86%D8%A8%D9%8A#.D8.B4.D8.B9.D8.B1_.D8.A7.D9.84.D9.85.D8.AA.D9.86.D8.A8.D9.8A#.D8.B4.D8.B9.D8.B1_.D8.A7.D9.84.D9.85.D8.AA.D9.86.D8.A8.D9.8A)
· 8 المصادر: (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A3%D8%A8%D9%88_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%8A%D8%A8_%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%AA%D9%86%D8%A8%D9%8A#.D8.A7.D9.84.D9.85.D8.B5.D8.A7.D8.AF.D8.B1:#.D8.A7.D9.84.D9.85.D8.B5.D8.A7.D8.AF.D8.B1:)


نسبه و مولده

'أبو الطيب المتنبي (303 - 354 هـ / 915 (http://ar.wikipedia.org/wiki/915) - 965 (http://ar.wikipedia.org/wiki/965)م
اسمه أحمد بن الحسين بن الحسن بن عبدالصمد الجعفي الكوفي الكندي. ولد بالكوفة ونشأ بالشام. و في نسبه خلاف، إذ قيل هو نفل، و قيل هو ابن سقاء كان يسقي الماء بالكوفة، و قيل أصوله من كندة، و هم ملوك يمنيون، و دس خصومه في نسبه، و قوى الآراء المتناقضة في نسبه أنه لم يشر إلى أبيه في شعره أبداً. و الغالب أن طفولته كان تتميز بالحرمان، و بالتنقل في العراق (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%82) و الشام (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%A7%D9%85) حيث كانت الفتن تمور.'
من أين جاء لقب المتنبي؟
يقال أنها حادثة شهيرة في حياة المتنبي حيث إدعى النبوة في بداية شبابه، في بادية السماوة، و لئن كان قد جوزي على ادعائه بالسجن بأمر من والي حمص (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%AD%D9%85%D8%B5)، إلا أن حادثة تنبؤه تبدو حيلة سياسية ليس إلا، أو تدليساً من الحاكم ضد الثائر الشاب. و يرى أبو العلاء المعري في كتابه معجز أحمد (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%85%D8%B9%D8%AC%D8%B2_%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF&action=edit) أن المتنبي لُقب بهذا من النَبْوَة، و هي المكان المرتفع من الأرض، كناية عن رفعته في الشعر. لا عن إدعائه النُبُوَة.
المتنبي و سيف الدولة الحمداني (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B3%D9%8A%D9%81_%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D8%A9_%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%85%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A)
و كان المتنبي قد عرف سيف الدولة من قبل، و سمع عن أفضاله الكثير، و كانا في سن متقاربه، فوفد عليه المتنبي، و عرض عليه أن يمدحه بشعره على ألا يقف بين يديه لينشد قصيدته كما كان يفعل الشعراء، فأجاز له سيف الدولة أن يفعل هذا. و أجازه سيف الدولة على قصائده بالجوائز الكثيرة، و قربه إليه فكان من أخلص خلصائه، و كان بينهما مودة و احترام، و تعد سيفياته أصفى شعره. غير أن المتنبي حافظ على عادته في إفراد الجزء الأكبر من قصيدته لنفسه، و تقديمه إياها على ممدوحة، فكان أن حدثت بينه و بين سيف الدولة جفوة وسعها كارهوه و كانوا كثراً في بلاط سيف الدولة. و قيل أن ابن خالويه (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D8%A8%D9%86_%D8%AE%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%8A%D9%87&action=edit) رمى دواة الحبر على المتنبي في بلاط سيف الدولة، فلم ينتصف له سيف الدولة، و طعن في هذه الرواية كثيرون لأسباب متعددة. بعد تسع سنوات في بلاط سيف الدولة جفاه الأخير، و زادت جفوته له بفضل كارهي المتنبي، و لأسباب غير معروفة قال البعض أنها تتعلق بحب المتنبي المزعوم لخولة شقيقة سيف الدولة التي رثاها المتنبي في قصيدة ذكر فيها حسن مبسمها، و كان هذا مما لا يليق عند رثاء بنات الملوك. انكسرت العلاقة الوثيقة التي كانت تربط سيف الدولة بالمتنبي، و غادره المتنبي إلى مصر حزيناً خائباً ليواصل النظر في أطماعه السياسية بعد أن قال في حضرته قصيدته الشهيرة:
وا حر قلباه ممن قلبه شبم

و من بجسمي و حالي عنده سقم
التي مدح فيها نفسه و سيف الدولة، و اعتذر إليه، و عاتبه قبل أن يغادره إلى مصر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B5%D8%B1).
المتنبي و كافور الإخشيدي (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%83%D8%A7%D9%81%D9%88%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A&action=edit)
الشخص الذي تلا سيف الدولة الحمداني أهمية في سيرة المتنبي هو كافور الإخشيدي (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%83%D8%A7%D9%81%D9%88%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AE%D8%B4%D9%8A%D8%AF%D9%8A&action=edit)، و كان مبعث ذهاب المتنبي إليه على كرهه له لأنه عبد طمعه في ولاية يوليها إياه. و لم يكن مديح المتنبي لكافور صافياً، بل بطنه بالهجاء و الحنين إلى سيف الدولة الحمداني، فكان مطلع أول قصيدته مدح بها كافور:
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً

و حسب المنايا أن يكن أمانيا
و كان كافور حذراً، داهية، فلم ينل المتنبي منه مطلبه، بل إن وشاة المتنبي كثروا عنده، فهجاهم المتنبي، و هجا كافور و مصر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B5%D8%B1) هجاء مرا ومما نسب إلى المتنبي في هجاء كافور: لا تأخذ العبد إلا والعصاة معه إن العبيد لأنجاس مناكيد و استقر في عزم المتنبي أن يغادر مصر (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%85%D8%B5%D8%B1) بعد أن لم ينل مطلبه، فغادرها في يوم عيد، و قال يومها قصيدته الشهيرة التي ضمنها ما بنفسه من مرارة على كافور و حاشيته، و التي كان مطلعها:
عيد بأية حال عدت يا عيد

بما مضى أم لأمر فيك تجديد
''''
مقتله
كان المتنبي قد هجا ضبة بن يزيد الأسدي العيني (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%B6%D8%A8%D8%A9_%D8%A8%D9%86_%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%AF_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%AF%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%8A%D9%86%D9%8A&action=edit) بقصيدة شديدة، مطلعها:
ما أَنصفَ القومُ ضبّه

وأمّــــــــه الطُــرطُــبَّـــه
فلما كان المتنبي عائدًا يريد الكوفة (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%83%D9%88%D9%81%D8%A9)، وكان في جماعة منهم ابنه محشد وغلامه مفلح، لقيه فاتك بن أبي جهل الأسدي (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D9%81%D8%A7%D8%AA%D9%83_%D8%A8%D9%86_%D8%A3%D8%A8%D9%8A_%D8%AC%D9%87%D9%84_%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B3%D8%AF%D9%8A&action=edit)، وهو خال ضبّة، وكان في جماعة أيضًا. فاقتتل الفريقان وقُتل المتنبي وابنه محشد وغلامه مفلح بالنعمانية (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9&action=edit) بالقرب من دير العاقول (http://ar.wikipedia.org/w/index.php?title=%D8%AF%D9%8A%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%A7%D9%82%D9%88%D9%84&action=edit) غربيّ بغداد (http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A8%D8%BA%D8%AF%D8%A7%D8%AF). فكان بحق رحمه الله: مالء الدنيا وشاغل الناس.
منزلته الشعرية
لأبي الطيب المتنبي مكانة سامية لم تتح مثلها لغيره من شعراء العربية ، فقد كان نادرة زمانه ، وأعجوبة عصره ، وظل شعره إلى اليوم مصدر إلهام ووحي للشعراء والأدباء ،يجدون فيه القوة ، والتدفق ، والشاعرية المرتكزة على الحس والتجربة الصادقة.
شعر المتنبي
كان المتنبي شاعرا من شعراء المعاني وفق بين الشعر والحكمة، وجعل أكثر عنايته بالمعنى يسكبه في بيت واحد مهما اتسع ويصوغه بأبدع الصياغة التي تأخذ بالألباب. أطلق الشعر من قيوده التي قيده بها أبو تمام وخرج عن أساليب العرب المخصوصة، فهو إمام الطريقة الإبداعية في الشعر العربي.
شعر المتنبي صورة صادقة لعصره ، وحياته ، فهو يحدثك عما كان في عصره من ثورات ، واضطرابات ، ويدلك على ما كان به من مذاهب ، وآراء ، ونضج العلم والفلسفة .
ويمثل شعره حياته المضطربة : ففيه يتجلى طموحه وعلمه ، وعقله وشجاعته ، وسخطه ورضاه ، وحرصه على المال ، كما تتجلى القوة في معانيه ، وأخيلته ، وألفاظه ، وعباراته .
وترى فيه شخصية واضحة ، حتى لتكاد تتبينها في كل بيت ، وفي كل لحظة ، بل هي تُضفي طابعاً خاصاً يميز شعره عن غيره . فبناءُ القصيدة بناء محكم منطقي متسلسل ، وهو يتناول موضوعه مباشرة أن يقدم له بحكم تناسبه ، وقد ظهرت قصائده الموحَّدة الموضوع ، أو المتماسكة الموضوعات في كهولته ، حين كان في صحبة سيف الدولة ، وكافور ، وأما قصائده الأخرى فيسير فيها على نمط الشعر القديم ، ويمزج فيها بين فنون وأغراض مختلفة .
والمعاني تمتاز بقوتها وفخامتها ، وسموها غالباً ، وكثيراً ما يركزها في صورة حقائق عامة ، ويصوغها في قوالب حكمة بارعة . وتختلف الأخيلة في شعره تبعاً لمراحل حياته ، ويمتاز خياله بالقوة والخصب : وألفاظه جزلة ، وعباراته رصينة ، تلائم قوة روحه ، وقوة معانيه ، وخصب أخيلته ، وهو ينطلق في عباراته انطلاقاً ولا يعنى فيها كثيراً بالمحسنات والصناعة'
يقول عنه أبو العلاء المعري إنه أشعر المحدثين. ضمن شعره كثيرا من الأمثال والحكم، واختص بالإبداع في وصف القتال والتشبيب بالأعرابيات، وأجاد التشبيه وإرسال المثلين في البيت الواحد، وأبدع المديح والهجاء، وظل شعره مددا في كل عصر لكل شاعر وكاتب، وما يزال المتنبي يحتفظ بمجده وشهرته إلى يومنا، لا يدانيه أحد من الشعراء. ونحن نورد من روائع أقواله وأمثاله بعضا مما جاء في شعره: ففي صرعى الحب يقول :
لا تعــذل المشــتاق فــي أشـواقه *** حــتى يكـون حشـاك فـي أحشـائه
إن القتيـــل مضرجــا بدموعــه *** مثــل القتيــل مضرجــا بدمائـه

ويقول فيما عاناه من نوائب الزمان:
لـم يـترك الدهـر فـي قلبي ولا كبدي *** شــيئا تتيمــه عيــن ولا جــيد
يــا سـاقيي أخـمر فـي كئوسـكما*** أم فــي كئوســكما هــم وتسـهيد
أصخــرة أنــا مـا لـي لا تتيمنـي *** هــذي المــدام ولا تلـك الأغـاريد
إذا أردت كــميت اللــون صافيــة *** وجدتهــا وحــبيب النفس مفقــود

وفي العفة مع الحبيب يقول:
وأشــنب معسـول الثنيـات واضـح *** ســترت فمـي عنـه فقبـل مفـرقي
وأجيــاد غــزلان كجـيدك زرننـي *** فلــم أتبيــن عـاطلا مـن مطـوق
ومـا كـل مـن يهـوى يعف إذا خلا *** عفـافي ويـرضي الحب والخيل تلتقي

وفي وداع الأحبة يقول:
ولــم أر كالألحــاظ يـوم رحـيلهم *** بعثـن بكـل القتـل مـن كـل مشفق
أدرن عيونـــا حــائرات كأنهــا*** مركبــة أحداقهــا فــوق زئــبق
عشــية يغدونـا عـن النظـر البكـا*** وعـن لـذة التـوديع خـوف التفـرق

وفي آلام الحب والهوى يقول:
أرق عـــلى أرق ومثــلي يــأرق *** وجــوى يزيــد وعــبرة تـترقرق
جـهد الصبابـة أن تكـون كمـا أرى *** عيــن مســهدة وقلــب يخــفق
مــا لاح بــرق أو تــرنم طـائر *** إلا انثنيــت ولــي فــؤاد شــيق
جـربت مـن نـار الهـوى ما تنتطفي *** نــار الغضـى وتكـل عمـا تحـرق
وعــذلت أهـل العشـق حـتى ذقتـه *** فعجـبت كـيف يمـوت مـن لا يعشق
وعــذرتهم وعــرفت ذنبـي أننـي *** عــيرتهم فلقيــت فيـه مـا لقـوا.

وفي مفارقة الأحباب يقول:
لـولا مفارقـة الأحبـاب مـا وجـدت *** لهــا المنايــا إلـى أرواحنـا سـبلا

وفي نوائب الأيام يقول:
عــرفت نــوائب الحدثــان حـتى *** لــو انتســبت لكــنت لهـا نقيبـا
وفي التبرم بالحياة وتمني الموت لندرة الصديق يقول:
كـفى بـك داء أن تـرى الموت شافيا *** وحســب المنايــا أن يكـن أمانيـا
تمنيتهـــا لمـــا تمنيــت أن أرى *** صديقــا فأعيــا أو عـدوا مداجيـا

وفي الفخر بنفسه يقول:
ومــا أنــا إلا ســمهري حملتــه *** فــزين معروضــا وراع مســددا
ومـا الدهـر إلا مـن رواة قصـائدي *** إذا قلـت شـعرا أصبـح الدهـر منشدا
فســار بـه مـن لا يسـير مشـمرا *** وغنــى بـه مـن لا يغنـي مغـردا

وفي ذلك يقول:
لا بقـومي شـرفت بـل شـرفوا بـي *** وبنفســـي فخــرت لا بجــدودي
وبهــم فخــر مـن نطـق الضـاد *** وعــوذ الجــاني وغـوث الطريـد
إن أكــن معجبــا فعجـب عجـيب *** لــم يجـد فـوق نفسـه مـن مزيـد

وفي علو الهمة وتمجيد الكرامة:
أعطـى الزمـان فمـا قبلـت عطـاءه *** وأراد لـــي فــأردت أن أتخــيرا

وفي حال الدنيا يقول:
وقــد فـارق النـاس الأحبـة قبلنـا *** وأعيــا دواء المــوت كـل طبيـب
سـبقنا إلـى الدنيـا فلـو عـاش أهلها*** منعنــا بهــا مـن جيئـة وذهـوب
تملكهــا الآتــي تملــك ســالب *** وفارقهــا المــاضي فـراق سـليب

وقوله:
لحـا اللـه ذي الدنيـا مناخـا لـراكب *** فكــل بعيــد الهــم فيهـا معـذب

وقوله:
أبــى خــلق الدنيـا حبيبـا تديمـه *** فمــا طلبــي منهــا حبيبـا تـرده

ونراه يندب حظه فيقول:
مــاذا لقيــت مـن الدنيـا وأعجبـه *** أنــي بمـا أنـا بـاك منـه محسـود
أمســيت أروح مــثر خازنـا ويـدا *** أنــا الغنــي وأمــوالي المواعيـد

وفي حظ الجهال في الحياة يقول:
تحــلو الحيــاة لجــاهل أو غـافل *** عمــا مضــى منهـا ومـا يتـوقع
ولمــن يغـالط فـي الحقـائق نفسـه *** ويســومها طلــب المحـال فتطمـع

المال والحظ لا يجتمعان وفي ذلك يقول:
ومـا الجـمع بيـن الماء والنار في يدي *** بـأصعب مـن أن أجـمع الجد والفهما

وفي مفارقة الصديق المتغير يقول:
إذا صـــديق نكـــرت جانبـــه *** لــم تعنــي فــي فراقـه الحـيل
فــي ســعة الخـافقين مضطـرب *** وفــي بــلاد مــن أختهـا بـدل
ونراه يمتدح شعره بقوله:
ومـا قلـت مـن شـعر كـأن بيوتـه *** إذا كـتبت يبيـض مـن نورهـا الحبر
كـأن المعـاني فـي فصاحـة لفظهـا *** نجــوم الثريــا أو خـلائقك الزهـر

وقال يهجو طائفة من الشعراء الذين كانوا ينفسون عليه مكانته :
أفي كل يوم تحت ضِبني شُوَيْعرٌ*** ضعيف يقاويني ، قصير يطاول
لساني بنطقي صامت عنه عادل*** وقلبي بصمتي ضاحكُ منه هازل
وأَتْعَبُ مَن ناداك من لا تُجيبه*** وأَغيظُ مَن عاداك مَن لا تُشاكل
وما التِّيهُ طِبِّى فيهم ، غير أنني*** بغيـضٌ إِلىَّ الجاهـل المتعاقِـل

وقد كثرت في شعر المتنبي الأمثال الحكمية ونحن نقتطف منها ما يدل على عمق بصيرته ونفاذ تفكيره:
ومـــن جــهلت نفســه قــدره *** رأى غــيره منــه مــا لا يـرى

ومــا كـل وجـه أبيـض بمبـارك *** ولا كــل جــفن ضيــق بنجـيب

ومـن صحـب الدنيـا طـويلا تكشفت *** عـلى عينـه حـتى يـرى صدقها كذبا

أرى كلنــا يبغــي الحيــاة لنفسـه *** حريصـا عليهـا مسـتهاما بهـا صبا
فحــب الجبـان النفس أورثـه التقـى *** وحـب الشـجاع النفس أورثـه الحربا

ويخــتلف الرزقـان والفعـل واحـد *** إلـى أن يـرى إحسـان هـذا لـذا ذنبا

ومــن ركــب الثـور بعـد الجيـاد *** أنكــــر أظلافـــه والغبـــب

كثــير حيــاة المـرء مثـل قليلهـا *** يـزول ومـاضي عيشـه مثـل حاضر

فمــا الحداثــة مـن حـلم بمانعـة *** قـد يوجـد الحـلم فـي الشبان والشيب

وكـل امـرئ يـولي الجـميل محـبب *** وكــل مكــان ينبـت العـز طيـب

لــو فكــر العاشــق فـي منتهـى *** حســن الــذي يسـبيه لـم يسـبيه

بـذا قضـت الأيـام مـا بيـن أهلهـا *** مصــائب قــوم عنـد قـوم فوائـد

فــإن قليـل الحـب بـالعقل صـالح *** وإن كثــير الحــب بـالجهل فاسـد

ومـن يجـعل الضرغـام بـازا لصيده *** تصيــده الضرغــام فيمـا تصيـدا

ومــا مــاضي الشــباب بمسـترد *** ولا يــــوم يمـــر بمســـتعاد

فــإن الجــرح ينفــر بعـد حـين *** إذا كــان البنــاء عــلى فســاد

وأســرع مفعــول فعلــت تغـيرا *** تكــلف شـيء فـي طبـاعك ضـده

فـلا مجـد فـي الدنيـا لمـن قل ماله *** ولا مـال فـي الدنيـا لمـن قل مجده

وفـي النـاس من يرضى بميسور عيشه *** ومركوبــه رجــلاه والثـوب جـلده

وإذا الحــلم لــم يكـن فـي طبـاع *** لـــم يحـــلم تقــادم الميــلاد

وإذا كــان فــي الأنــابيب خـلف *** وقــع الطيش فـي صـدور الصعـاد

فقـد يظـن شـجاعا مـن بـه خـرق *** وقــد يظـن جبانـا مـن بـه زمـع
إن الســلاح جــميع النـاس تحملـه*** وليس كــل ذوات المخــلب السـبع

ومـا الحسـن في وجه الفتى شرف له *** إذا لــم يكـن فـي فعلـه والخـلائق

وجــائزة دعـوى المحبـة والهـوى *** وإن كــان لا يخـفى كـلام المنـافق

ومـا يوجـع الحرمـان من كف حارم *** كمـا يوجـع الحرمـان من كفر رازق

وإذا مــا خــلا الجبــان بـأرض *** طلــب الطعــن وحــده والـنزالا

مــن أطـاق التمـاس شـيء غلابـا *** واغتصابــا لــم يلتمســه نــوالا
كـــل غـــاد لحاجــة يتمنــى *** أن يكـــون المظفـــر الرئبــالا
أبلــغ مــا يطلــب النجــاح بـه *** الطبــع وعنــد التعمــق الــزلل
وبعد، فهذا غيض من فيض من أقواله التي تضمنت روائع معانيه وأمثاله التي يُستشهد بها، وفيها الحكمة البالغة والأدب الرفيع والإعجاز، في حسن الصياغة وابتداع المعاني وابتكار الصور المبدعة.'

و من أشعاره :
ما لنا كلّنا جوىً، يا رسول، أنا أهوى، وقلبك المتبول كلّما عاد من بعثت إليها، غار منّي، وخان فيما يقول. أفسدت بيننا الأمانات عينا ها وخانت قلوبهنّ العقول وإذا خامر الهوى قلب حبٍّ فعليه لكلّ قلبٍ دليل. بعض المحدّثين: شغلتني وشغلت عنّي
وقال بعض المحدّثين: يا سوء منقلب الرّسول مخبراً بخلاف ظنّي

وللإستماع لديوان المتنبي الصوتي يتيح ذلك موقع الضويحي الأدبي [1] (http://www.dwaihi.com/waha/24mt.htm)
المصادر:
مركز الأبحاث -كويت 25- [2] (http://www.kuwait25.com/ab7ath/view.php?tales_id=197)

نــ,,ظــ ـ ـ ـ ــرة
28-10-2006, 10:00 PM
فديييييييييييييييييتكم شدو الهمه !!!!!!

بالتوفيق ان شااااااااااااء الله لجميييييييييع الطلاب

سفيرة السعادة
28-10-2006, 10:50 PM
مشكوووووووووورة بسوووومة ع البحث بس عاد مسووية ......


نظووورة مشكووورة ع مرورج ....


تحياتي: سفرفررر

سفيرة السعادة
28-10-2006, 10:52 PM
كل عام وأنتوا بألف ألف خير.....
كل لحظة وأنتوا بألف صحة وسلامة...
وربي يجمعنا على ألف ألف ألف خير...



كل عام وأنتي بألف عاااااااااااااااافية يارب ....:)

مشكوووووووورة بسووومة ع مساعدتج ....سلمي ع فنووووووووونة ....$$e



تحياتي: سفرفرررر|a

بسمة حائرة
29-10-2006, 04:47 PM
الحاضر المر... هذا ما وعدتك به .. أعرف إني تأخرت عليك بس تعرف الظرووف.... وآسفة عالتأخير...:)

كذا : اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
أنا : ضمير منفصل مبني في محل رفع خبر .
يا: حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
دنيا : اسم منادى نكرة مقصودة مبني على الضم المقدر منع من ظهوره الثقل في محل نصب ( تقديرها أنادي الدنيا ).
إذا : أداة شرط مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب.
شئتِ: (( فعل الشرط )) فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل.
التاء : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
الفاء: حرف مبني لا محل له من الإعراب ( رابط بين فعل الشرط وجوابه ).
اذهبي: فعل أمر مبني على حذف حرف النون لاتصاله بياء المخاطبة.
الياء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
الواو : حرف عطف لا محل له من الإعراب.
يا : حرف نداء لا محل له من الإعراب.
نفس: منادى نكرة مقصودة مبني على الضم في محل نصب.
زيدي: فعل أمر مبني على حذف حرف النون ، و الياء: ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.
في : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
كرائهها: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره وهو مضاف ، والهاء : ضمير متصل مبني في محل جر مضاف إليه.
قدماً : تمييز منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح / مفعول به منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح ( تأكد من هالإعراب الأخير لأنه صار عندنا التباس في الأمر)


أتمنى إني قدمتلك المساعدة... واسمحلي عالقصووور


تحيتي: بسمة حائرة

الحاضر المر
30-10-2006, 01:19 PM
مشكووووووووووورة مرة ومرتين وثلاث والف ومليون والله انتي احلى واحسن عضوة بالمنتدى كله
عدا الكل تو بيغاروا لوووول
المهم مشكورة كثير

فدوة وطن
30-10-2006, 03:57 PM
لوبيدي بغيب العمر كله
تحياتي للكل ما عدا((.................))

بسمة حائرة
30-10-2006, 04:24 PM
لوبيدي بغيب العمر كله
تحياتي للكل ما عدا((.................))
no comment...
I said I 'm sorry, but you...............ooh
plz give me one chance

best wishes>>>>
confused Smile

بسمة حائرة
30-10-2006, 04:30 PM
مشكووووووووووورة مرة ومرتين وثلاث والف ومليون والله انتي احلى واحسن عضوة بالمنتدى كله
عدا الكل تو بيغاروا لوووول
المهم مشكورة كثير
Thanks alot........
I will be shy , when I read that...
thanks again.....

best wishes>>>>
bsoOoma

leema_dala3
30-10-2006, 04:51 PM
ليما أنتي هنا :P
ههههههههههه
انا صديقتش لووووووووووول ما توقعت ألقاش هنا


من انتي ؟؟؟؟؟؟؟
$$t$$t

leema_dala3
30-10-2006, 05:33 PM
مرحبا
مثل ما تعرفوا
كل طالب لازم يسوي نشاط
وانا جايبه لكم نشاط لمادة الثقافه الاسلاميه
هو نشاط عباره عن اسئله بسيطه تنسخوة للطلبه .. وبيعطوكم عليه درجااات

اوكيك ؟







..+.. نشاط ..+..



اجيبي عن الاسئله التاليه :

أذكري ثلاثة حلول لتيسير الزواج ؟
-
-
-
ما المجالات التي تعتني بها الأسره لغرس القيم في الطفل ؟
- -
- -
-
ماذا يقصد بـ تنظيم النسل و تحديد النسل ؟

leema_dala3
30-10-2006, 07:21 PM
السيد حمد بن سعيد: عرف عن السيد حمد انه كان ملازما لصلاة الجماعة ومؤديا للنوافل وكان دارساً للقرآن الكريم
من أهم أعماله انه
1) أمر بصنع باخرة في زنجبار سميت بالرحماني
2) بنى برجا على البحر عند مدخل إلى ميناء مسقط وزوده بمدافع رغبة في تحصين هذه المدينة.
أصيب بمرض وتوفي في عام 1792 م في شهر مارسوفي عهده نقل العاصمة لمسقط.



السيد سلطان بن أحمد: تولى السيد سلطان بن أحمد بعد وفاة السيد حمد ن عرف عن سياستة أنها مشابهة لسياسية والدة ألإمام احمد بن سعيد، كذلك عرف عنه انه لا يرد سائلاً قط.
واجه السيد سلطان بعضا من المشاكل الداخلية والحروب القبلية إلا أنه استطاع التغلب عليها بسياسته الحكيمة وقوة جيشة الكبير.
من أهم أعماله أن حصن مسقط ببناء قلعة ضخمة وبناء الكثير من الحصون من أجل تحصين مسقط بشكل كامل.
وكذلك بناء قصراً وهو بيت العلم والذي بني على أرضه قصر العلم في الوقت الحالي.
اتجهت انظار السيد لاسترجاع املاك عمان والتي ضاعت في فترة من الزمن مثل جزيرة قشم وهرمز والبحرين
من الاحداث التي جرت في عهده ان تعرضت عمان لغزو الوهابية والتي تصدى لهم بقوة اسطولة وجيشه والذي بلغ عدده ما يزيد عن 12 الف مقاتل..
اشتهرت فترة حكمة بنشاط التجارة حيث كان يملك ما يقارب 500 سفينة تجارية عدا سفن أهل صور ال 100 .

leema_dala3
30-10-2006, 07:23 PM
لم تهتم الدولة العباسية في بداية أمرها بإدخال عمان في سقف حكمها، لكنها ما لبثت أن أكتشفت أهمية عمان في كونها تشغل موقع استراتيجيا مهما بالنسبة للدولة الإسلامية حيث أنها البواية الشرقية لهذه الدولة المترمية الأطراف وفي كون هذه البواية مصدراً لكثيرا من البضائع الشرقية من الهند وشرق آسيا في ذلك الوقت.
استطاعت الدولة العباسية في عهد أبو العباس السفاح - أول خليفة عباسي- من ضم عمان لملكه حيث عين والي جنوب العراق أبو جعفر المنصور صديقه جناح بن قيس بن عمر الهنائي والياً عباسيا على عمان لكنة ما لبث أن عزله وعين إبنه محمد بن جناح بدل عنه، وكان محمد بن جناح عاقلاً وفاهما لموقف أهل عمان من الدولة العباسية لذلك أعطى أهل عمان أمرها وبذلك استاع أهل عمان من تولية أول إمام إباضي في عمان وهو الإمام الجلندى بن مسعود بن جيفر وبذلك استقل أهل عمان في أمورهم عن الدولة العباسية منذ البداية.لكن نجد بعد ذلك إن الدولة العباسية وفي عهد هارون الرشيد تدرك أهمية السيطرة على هذه المنطقة -عمان- فأرسل هارون الرشيد قائده عيسى بن جعفر لكي يحتل عمان ويضمها لسلطة الدولة العباسية لكن هذه الحملة التي ترأسها هذا الرجل لم تفلح في السيطرة على عمان بل استطاع أهل عمان من تكبيدها خسارة وأسر قائدها إلا ان هارون الرشيد كان على دراية بأهمية موقع عمان لذلك أرسل حملة ثانية استطاعت أن تحتل عمان وترجعها لحكم الدولة العباسية مرة ثانية.
بعدها نجد أن اهل عمان وبتكاتف جهودهم استطاعوا أن يطردوا الوالي العباسي ويرجعوا الإمامة إلى عمان واتخذوا من نزوى عاصمة لهم عام 192هـ.
وفي مرحلة ثالثة نرى ان العباسيين شديدي التمسك بضم عمان حيث ارسل الخليفة المعتضد قائده محمد بن نور - او محمد بن ثور كما تذكره بعذ المصادر- متوجها من البحرين إلى عمان واستطاع هذا القائد ان يدخل لداخل عمان ويصل نزوى ويرتكب فيها ابشع الجرائم في الحرث والنسل لدرجة ان اهل عمان اطلقوا عليه محمد بن بور وبذلك ضم عمان لخلافة المعتضد لكن لم يستمر ذلك كثيرا حيث استطاع اهل عمان بعدها من طرد العباسيين وتكوين إمامة أباضية واستقلوا بشئونهم من جديد.

من خلال هذه النبذة البسيطة نجد أن علاقة عمان بالدولة العباسية كانت متذبذة ما بين سيطرة واستقلال عنها ..

سفيرة السعادة
31-10-2006, 10:51 PM
مشكووووووووووووووووورة ليموووووووووووووووووووووو


بارك الله فيج ...


تحياتي: سفرفررررر

بسمة حائرة
01-11-2006, 03:07 PM
تسلمي ليمااااااااا عالمجهووود عساااك دووم عالقوة....
وفقك الله ...

تحيتي: بسوومة

الزهرة الحمراء
01-11-2006, 04:18 PM
هلا للجميع ....
حبيت اهديكم هدية بسيطة

هذا موقع يضم امتحانات وزارية للغة لانجليزية
للفصل الاول و الثاني
تفضلوا
http://nasersecondary.tripod.com/thirdsec.html (http://nasersecondary.tripod.com/thirdsec.html)
و اتمنى انكم تستفيدوا منه

طولوا بالكم
و خلوا وقت للدراسة و وقت للراحة
ما تجهدوا نفسكم كثير
كذا رح تتعبوا من اول السنة
لكن تذكروا
لكل مجتهد نصيب

بسمة حائرة
01-11-2006, 04:27 PM
هلا للجميع ....
حبيت اهديكم هدية بسيطة

هذا موقع يضم امتحانات وزارية للغة لانجليزية
للفصل الاول و الثاني
تفضلوا
http://nasersecondary.tripod.com/thirdsec.html (http://nasersecondary.tripod.com/thirdsec.html)
و اتمنى انكم تستفيدوا منه

طولوا بالكم
و خلوا وقت للدراسة و وقت للراحة
ما تجهدوا نفسكم كثير
كذا رح تتعبوا من اول السنة
لكن تذكروا
لكل مجتهد نصيب

مشكوورة عزيزتي ألف شكر عالمجهوود...

أكيد حبيبتي لكل مجتهد نصيب وراح نحاول بكل ما بوسعنا ان ننظم وقتنا لأنه السبيل إلى النجاح..

وفقنا الله وإياكي غاليتي...

leema_dala3
01-11-2006, 04:43 PM
بسمة حائرة وسفيرة السعاده
مشكورات حبيبات قلبي #e
اليوم امتحنا امتحان احياء
$$6
كان ماشي حاله
اقول الي امتحنوا ثقافه
ايش الاسئله الي جابوها ؟
على الوحده الاولى والثانيه


الزهراء الحمراء
مشكووووره حبيبتي
:)

بسمة حائرة
01-11-2006, 06:20 PM
هلا ومرحباا ملايين...

الله يوفقكم ..
اختبار الثقافة كان عادي وسهل الأسئلة اللي اتذكرهم إنهم جابوا لنا أول شيء في التجويد سؤالين آية وتطلعي الحكم منها أتذكر إنه كان عالإخفاء الحقيقي.. وسؤال آية وفيها ( صلى ) ما حكمها طبعاً حكمها الوقف جائز والوصل أولى..

وجابوا لنا التيسير في المهر ما فائدته :هالسؤال كان فيه شوية تحوير لازم الطالب ينتبه
فالإجابة كانت يلبي داعي الفطرة ..
وما موقفك من الآية وقل رب زدني علما..
وسؤال بعد مالحكمة من جعل المرأة في بيتها في الطلاق الرجعي؟
وإكمال : بمعناه أكثر جانب له تأثير في الطفل هو.... ( الجانب الروحي ).....

هذا اللي أتذكره ... واسمحيلي عزيزتي عالقصووور

بسمة حائرة
01-11-2006, 07:48 PM
مساء الجوري...

بناء على طلباتكم بمسائل في مادة الكيمياء قدمنا إليكم هذه الوصلة التي تحتوي على مسائل للكيمياء للمتميزين قام الحاضر المر بإرسالها لي وقمت بتنزيلها للمنتدى فألف شكر لك الحاضر المر على هذا المجهود وبورك مسعااك :) .....


http://up.9q9q.net/up/index.php?f=HlG871ZXx (http://up.9q9q.net/up/index.php?f=HlG871ZXx)

تحيتي: بسمة حائرة:)

قناص7
01-11-2006, 08:49 PM
مشكور أختي يعطيك العافية

الله يسلمك ويعافيك

فدوة وطن
02-11-2006, 05:36 AM
الله يعطيكم الف صحه وعافيه جهود مشكورين عليها،،،

الزهرة الحمراء
02-11-2006, 02:50 PM
مشكوورة عزيزتي ألف شكر عالمجهوود...

أكيد حبيبتي لكل مجتهد نصيب وراح نحاول بكل ما بوسعنا ان ننظم وقتنا لأنه السبيل إلى النجاح..

وفقنا الله وإياكي غاليتي...

العفوووو
و ان شاء الله كلنا نوصل لهدفنا




بسمة حائرة وسفيرة السعاده

مشكورات حبيبات قلبي #e
اليوم امتحنا امتحان احياء



الزهراء الحمراء
مشكووووره حبيبتي

:)


العفووو
و ان شاء الله حليتي زين في الامتحان

|a

leema_dala3
02-11-2006, 03:06 PM
هلا ومرحباا ملايين...

الله يوفقكم ..
اختبار الثقافة كان عادي وسهل الأسئلة اللي اتذكرهم إنهم جابوا لنا أول شيء في التجويد سؤالين آية وتطلعي الحكم منها أتذكر إنه كان عالإخفاء الحقيقي.. وسؤال آية وفيها ( صلى ) ما حكمها طبعاً حكمها الوقف جائز والوصل أولى..

وجابوا لنا التيسير في المهر ما فائدته :هالسؤال كان فيه شوية تحوير لازم الطالب ينتبه
فالإجابة كانت يلبي داعي الفطرة ..
وما موقفك من الآية وقل رب زدني علما..
وسؤال بعد مالحكمة من جعل المرأة في بيتها في الطلاق الرجعي؟
وإكمال : بمعناه أكثر جانب له تأثير في الطفل هو.... ( الجانب الروحي ).....

هذا اللي أتذكره ... واسمحيلي عزيزتي عالقصووور



ممممممممممم
اوكيك
مشكووووره والله
فديتش
#e

leema_dala3
02-11-2006, 03:07 PM
العفووو
و ان شاء الله حليتي زين في الامتحان

|a [/center]



ممم
غلطتين
$$6
الزهره الحمراء ... انتي ثالث ثانوي .. ؟؟
مثلنا ؟؟

بسمة حائرة
02-11-2006, 03:20 PM
ممممممممممم
اوكيك
مشكووووره والله
فديتش
#e
العفوو الغالية ... تحت أمرك

تحيتي: بسوومة

بسمة حائرة
02-11-2006, 03:21 PM
الله يعطيكم الف صحه وعافيه جهود مشكورين عليها،،،
العفوووو...

سفيرة السعادة
02-11-2006, 03:52 PM
ليما دلع ....... فديتج يالغلا لا شكر ع واجب حبيبتي .....

بسووووووووووومة والكل مشكووورين ع المجهود الجبااااااااااااار ...جعله الله في ميزان حسناتكم


تحياتي: سفرفررررررر

الزهرة الحمراء
02-11-2006, 04:40 PM
ممم

غلطتين
$$6
الزهره الحمراء ... انتي ثالث ثانوي .. ؟؟

مثلنا ؟؟



الله يعينك ان شاء الله تعوضيهم

ايوة انا ثانيوية مثلكم
ليش فكرتيني صف كم
~!@q

سفيرة السعادة
02-11-2006, 08:13 PM
الله يعينك ان شاء الله تعوضيهم



ايوة انا ثانيوية مثلكم
ليش فكرتيني صف كم

~!@q



أناااااا رح أجاوب عنهاااا....:P

صف أول ابتدائي ...#e


تحياتي: سفرفررر|a

devil night
02-11-2006, 09:05 PM
ما شاء الله عليكم ...
لكم الف شكر والف تحية على هذا المجهود المبذول جعله الله في ميزان حسناتكم ،،،
واتمنى لكم كل التوفيق ... وان شاء الله كل واحد يحقق حلمه وطموحه ...
بصراحة ما استطيع كيف اشكركم ... تعجز اللسان عن الوصف !!
بــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوركــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتــــــــــــــــــــــــــــــــم

سفيرة السعادة
02-11-2006, 09:38 PM
أخي لا شكر على واجب ..........

إذا ما أفدنا بعض من رح نفيد .........

لا داعي لأن تحتار كيف تشكرنا إذا أردت أن تشكرنا عليك أن تستفيد من الأشياء المطروحة في الموضوع وتجتهد وتحقق هدفك وهذا رح يكون بمثابة شكر لنا .....


تحياتي: سفيرة السعادة

hii1234
03-11-2006, 04:35 AM
أخوان سااااااااااااااااااااااااااااااااااااااعدوني وبسررررررررررعة
أريد أن أعمل بحث دين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


أرجوووووووووو الرد
واللي عنده جاهز ما يقصر يخليلنا أياه
:)

سفينة سناو
03-11-2006, 11:28 AM
الثابت والمتغير في الشريعة الاسلامية

في اللغة الثابت: اسم فاعل من ثبت الشيء ثباتا وثبوتا فهو ثابت وثبيت، وثبت، ويقال: ثبت ـ محركة ـ على العدل الضابط وقد يسكن، ويقال ثبت ـ بالتسكين ـ على الكتاب الذي يذكره فيه الأسانيد، والجمع لهما الأثبات.
والثبات فيه معنى الديمومة والاستمرار والملازمة والبقاء زمانين، وفي القرآن: (كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء) (ابراهيم ـ 24)، و(يثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة) (ابراهيم ـ 27)، وفيه (يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب) (الرعد 29) وفيه (مثل الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضات الله وتثبيتا من أنفسهم كمثل جنة بربوة) (البقرة ـ 265) وفيه (ولو أنهم فعلوا ما يوعظون به لكان خيرا لهم وأشد تثبيتا) (النساء ـ 66).
والمتغير: اسم فاعل من تغير الخماسي، ومعناه تحول، ويقال: غيره إذا جعله غير ما كان وحوله، وبدله، وفي التنزيل (إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم). (الرعد ـ 11). وفيه (ذلك بأن الله لم يك مغيرا نعمة أنعمها على قوم حتى يغيروا ما بأنفسهم). (الانفال ـ 53).
والثابت والمتغير اصطلاحان حديثان سريا في كلام أهل الشريعة من قبل الأدباء، حيث تكلموا في الأدب عن الثابت والمتحول، وعبر بعضهم عن ذلك بالثابت والمتغير، وتوسع آخرون ـ في ظل اضطراب المصطلحات في عصرنا ـ إلى التعبير عن ذلك بالاصالة والمعاصرة، وبالقديم والحديث، وبالمطلق والنسبي وبالتراث والحداثة وكل من هذه المصطلحات الثنائية وضعت بإزاء معان مختلفة، بينهما فوارق شتى إلا أن الأمر أصبح فوضى في استعمال المصطلحات بإزاء المفاهيم.
والتقابل بين الحادث والقديم شغل بال الأولين من الفلاسفة وعلماء الكلام، حيث مثلت العلامة بينهما مشكلة كبيرة نتج عنها ـ في محاولة حلها ـ القول بالحلول والاتحاد، والقول بالقدر، والجبر والاختيار والقول بحوادث لا أول لها، والقول بوجود ما لا نهاية له في عالم الموجودات وغيرها من المسائل والمشكلات التي نتجت عن تلك الثنائية، والتي ترشدنا الى وجوب دقة فهم العلاقة التي من هذا النوع.
ومثل تلك العلاقة ما بين الآن من الثابت والمتغير، والأمر لإدراك مثل هذا يتوقف على فهم الطرفين أولا، ثم فهم العلاقة بينهما، فما معنى الثابت في الشريعة؟.
أطلق العلماء على هذا الجانب مرة (الاجماع) ومرة أخرى (المعلوم من الدين بالضرورة) ورأيت أن حقيقة الاجماع الأصولي هي نفسها المعلوم من الدين بالضرورة وهو ذلك القدر الذي يمثل دين الاسلام ويمثل هويته وحقيقته، بحيث لا يتصور إسلام بدونه، وهذا القدر يمكن ـ باطمئنان ـ أن تطلق عليه (الثابت): لأنه يلازم حالة واحدة وصورة واحدة لدى جميع أشخاص الأمة في كل مكان وزمان، وعلى كل حال، وهي الجهات الأربع للتغير كما سنرى.
ولقد اتفق المسلمون على وقوع الاجماع، وعلم المجتهدين به، وصحة نقله للأمة في مساحة ما هو معلوم من الدين بالضرورة، ويسميه الشافعي: إجماع العامة، وذلك كاجماعهم على وجوب الصلاة والزكاة والحج وصيام رمضان (وليس شوالا ولا محرما مثلا) وأن الوضوء شرط للصلاة وأنه قبلها (وليس بعدها كما يمكن أن يوصل إليه التحليل اللغوي للآية) وأن البيع حلال والزواج حلال وأن هناك أحكام للإيلاء، والظهار والطلاق والقصاص والحدود وغير ذلك من مستويات الاجماع حتى يصل الى أن الطواف إنما هو بجبل البيت عن يسار الطائف، وأن البدء يكون بالصفا وأن النبي صلى الله عليه وسلم مدفون في المدينة، وأن القبلة هي الكعبة وأن السرقة والزنا والربا والقتل والعدوان والخمر والخنزير والميتة حرام.
أما إجماع الخاصة ـ وهم المجتهدون ـ فقد وقع النزاع في إمكانه، ثم في صحته، ثم نوعه المقبول، إجماع الصحابة أو إجماع أهل البيت أو إجماع المصريين أو الحرمين، إلى غير ذلك وهذا الاجماع نقول بحجته وأنه واقع ومنقول، وله أحكام ولكن يكثر النزاع في دعواه، حتى قال الأمام احمد: (من ادعى الإجماع فقد كذب)! وعلى ذلك فهو متردد بين الثابت والمتغير تبعا للناظر فيه، فإن صدق بأنه إجماع جعله من الثابت، وإن أنكر جعله من المتغير. والله أعلم.
أ ـ اما التغير في الشريعة الاسلامية فهو: ما كان محل ظن ونظر والظن إدراك الطرف الراجح والنظر ترتيب أمور معلومة للتوصل بها الى مجهول، فهو مكون من مقدمات قد تكون ظنية تحتاج إلى إقامة دليل وبيان جهة دلالته، ومن هنا يمكن مناقشة الدليل، ويمكن مناقشة دلالته على المدلول، وكل ذلك يخرج المسألة من حد الثبات إلى حد التغير.
ومساحة كل النظر في الشريعة قليلة في أصول الأبواب، كثيرة في فروعها فالثابت في جملة الواجبات والمحرمات كبير، ولكن في فروعها المتغير هو الكبير.
فيمكن أن نقول: إن الفروع الخارجة عن الاجماع ـ والتي هي محل نظر وتفكر ـ تمثل جزءا من المتغير.
ب ـ الجزء الثاني يأتي من تغير الأحكام عن الفتاوى، وذلك أن هناك فرقا بين كل من الفقيه والمفتي والقاضي، مبني على الفرق بين الفقة والإفتاء والقضاء.
الفقه هو: العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية.
أما الإفتاء فهو: تبين مبهم حاصل في مسألة يراد بيان حكم الشرع فيها، وعلى ذلك فالفقيه يبين حكم الله ـ سبحانه وتعالى ـ من غير بحث عن الواقعة، ولا ما يكتنفها من حوادث.
أما القضاء فهو: إلزام ذي الولاية بحكم شرعي بعد الترافع إليه.
قال ابن تيمية ـ عند سؤاله عن حكم التتار على سبيل الفتوى ـ يجب قتال هؤلاء بكتاب الله وسنة رسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ واتفاق أئمة المسلمين، وهذا مبني على أصلين:
أحدهما: المعرفة بحالهم.
والثاني: معرفة حكم الله في مثلهم، وهما عنصرا الفتوى: الواقع ثم حكم الله في مثله.
ويذكر القرافي ـ في كتابه (الإحكام في تمييز الفتاوى عن الأحكام) ـ السؤال التاسع والثلاثين فيقول.
(اما الصحيح في هذه الأحكام الواقعة في مذهب الشافعي ومالك وغيرهما المرتبة على العوائد، وعرف كان حاصلا حالة جزم العلماء بهذه الأحكام، فهل إذا تغيرت تلك العوائد وصارت العوائد لا تزال على ما كانت عليه أولا فهل تبطل هذه الفتاوى المسطورة في كتب الفقهاء، ويفتى بما تقتضيه العوائد المتجددة، أو يقال: نحن مقلدون وما لنا إحداث شرع لعدم أهليتنا للاجتهاد فنفتي بما في الكتب الفقهاء، المنقولة عن المجتهدين؟).
ثم أجاب عنه فقال: (إن أمر الأحكام ـ التي مدركها العوائد مع تغيير العوائد ـ خلاف الاجماع وجهالة في الدين، بل كل ما هو في الشريعة يتبع العوائد يتغير الحكم فيه عند تغيير العادة إلى ما تقتضيه العادة المتجددة وليس تجديدا للاجتهاد من المقلدين حتى يشترط فيه أهلية الاجتهاد، بل هذه قاعدة اجتهد فيها العلماء وأجمعوا عليها، فنحن نتبعهم فيها من غير استئناف اجتهاد، ألا ترى أنهم لما جعلوا أن المعاملات إذا أطلق فيها الثمن يحمل على غالب النقود لما، فإذا كانت العادة نقدا معينا حملنا الاطلاق عليه، فاذا انتقلت العادة الى غيره عينا ما انتقلت العادة إليه وألغينا الأول لانتقال العادة عنه، وكذا الاطلاق في الوصايا والأيمان وجميع أبواب الفقه المحمولة على العوائد، اذا تغيرت العادة تغيرت الأحكام في تلك الأبواب، وكذلك الدعاوى إذا كان القول قول من ادعى شيئا لأنه العادة ثم تغيرت العادة، لم يبق القول قول مدعيه، بل انعكس الحال فيه، بل ولا يشترط تغيير العادة، بل لو خرجنا نحن من تلك البلد الى بلد آخر عوائدهم على خلاف عادة البلد الذي كنا فيه، وكذلك إذا قدم علينا من بلد عادته مضادة للبلد الذي نحن فيه ـ لم نفته الا بعادته دون عادة بلدنا.
من هذا الباب ما روي عن مالك: إذا تنازع الزوجان في قبض الصداق بعد الدخول، وأن القول قول الزوج مع أن الأصل عدم القبض.
قال القاضي إسماعيل: هذه كانت عادتهم بالمدينة أن الرجل لا يدخل بامرأته حتى تقبض جميع صداقها، واليوم عادتهم على خلاف ذلك، فالقول قول المرأة مع يمينها لأجل اختلاف العوائد، إذا تقرر هذا فأنا أذكر من ذلك أحكام نص الأصحاب على أن المدرك فيها العادة وأن مستند الفتيا بهذا إنما هو العادة، والواقع اليوم خلافه، فتعين تغيير الحكم على ما تقتضيه العادة المتجددة، وينبغي أن يعلم أن معنى العادة في اللفظ أن ينقل إطلاق لفظ واستعماله في معنى حتى يصير هو المتبادر من ذلك اللفظ عند الاطلاق مع أن اللغة لا تقتضيه، فهذا هو معنى العادة في اللفظ وهو الحقيقة العرفية وهو المجاز الراجح وهو معنى قول الفقهاء أن العرف يقدم على اللغة عند التعارض، وكل ما يأتي من هذه العبارات).
وقال الشيخ صديق حسن خان ـ في كتابه (ذخر المحتي في أدب المفتي).
(فائدة: لا فرق بين القاضي وغيره في جواز الفتيا بما تجوز الفتيا به، ووجوبها إذا تعينت، ولم يزل السلف والخلف على هذا، فإن منصب الفتيا داخل في ضمن منصب القضاء عند الجمهور، الذين لا يجوزون قضاء الجاهل، فالقاضي مفت ومثبت لما أفتى به، وذهب بعض الفقهاء ـ من أصحاب احمد والإمام الشافعي ـ إلى أنه: يكره للقاضي أن يفتي في مسائل الأحكام المتعلقة به ـ دون الطهارة والصلاة والزكاة ونحوها ـ فاحتج أرباب هذا القول بأن فتياه تصير كالحكم منه على الخصم، ولا يمكن نقضه وقت المحاكمة، قالوا: ولأنه قد يتغير اجتهاده وقت الحكومة، أو يظهر له قرائن لم تظهر له عند الإفتاء، فإن أصر على فتياه والحكم بموجبها حكم بخلاف ما يعتقد صحته، وإن حكم بخلافها طرق الخصم إلى تهمته والتشنيع عليه بأن الحكم بخلاف ما يعتقد ويفتي به: ولهذا قال شريح: أنا أقضي لكم، ولا أفتي، حكاه ابن المنذر، واختار كراهة الفتوى في الأحكام.. الخ).
والمتأمل في تلك النصوص يجد أنه على الرغم مما بين الفقه والافتاء والقضاء من علاقة قوية إلا أن الفقيه يستنبط أحكام الله من الأدلة التفصيلية، وتلك الأحكام تحقق مقاصد الشريعة.
أما القاضي فإنه يتدخل لتغيير الواقع، ويلزم أطراف النزاع بما عليه حكم الله، وقد تتشابك تلك الوظائف بعضها مع بعض، فيقوم القاضي بدور الفقيه أو المفتي، ويقوم الفقيه بدور المفتي، إلا أنه سيظل هناك فرق بين تلك المعاني، ووظائف القائمين عليه، ويمكن تلخيص ما هنالك فيما يلي.
مثال: الفقيه: يقول إن الخمر حرام: لقوله تعالى (إنما الخمر و الميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه). (المائدة ـ 90).
والمفتي: يقول للمضطر ـ بعد أن عرف حاله، وطبق القاعدة الشرعية بوجوب ارتكاب أخف الضررين ودفع أشد المفسدين: (اشرب الخمر مع حرمتها حتى لا تهلك).
والقاضي: يقيم الحد على من شرب الخمر، ولا يقيمه على المضطر، ويحكم بإراقه الخمر.. الخ.
مثال: الفقيه يبين أن أصل العلاقة بين المسلمين وغيرهم هي الحرب.
والمفتي: يأمر بالهدنة أو الصلح.
والقاضي: يحكم على شخص بعينه ـ إن كان حربيا أو مستأمنا ـ طبقا لما ثبت.
وكتب الفقه ـ على هذا ـ مليئة بالفتاوى، وهناك فتاوى أفردت في كتب مستقلة، وأخذ الأحكام يكون من كتب الفقه ولا يؤخذ من الفتاوى الا بعد التأكد من مشابهة الواقعة المفتى فيها مع الواقع الحادثة الآن، كما تقدم من كلام القرافي. والله أعلم.
وهناك ما يمكن أن تسميه جهات التغير وهي أقسام الاستثناء عند الأصوليين وهي: الأحكام والصفات والأسباب والشروط والموانع والمحال الزمان والمكان والأحوال ومطلق الوجود، وهذه هي الجهات التي قد يحدث فيها تغير فيحدث بذلك تغيرا، وحتى نتمكن من إدراك الواقع الذي هو محل التغير، والذي هو عنصر من عناصر الفتوى وإيقاع النص على الواقع فعلينا إدراك ما يلي.
إن إدراك الواقع يختلف من ناظر إلى ناظر آخر، ولنضرب على ذلك مثلا بما أورده أبو عبيد في (الأموال) في مسألة أهل قبرص، حيث اختلف الأئمة في حكم أهلها لاختلافهم في واقعهم، وننقله هنا مع طوله لأهمية في موضوعنا هذا.
قال أبو عبيد: (ثم كان بعد ذلك حدث من أهل قبرس ـ وهي جزيرة في البحر ـ بين أهل الاسلام والروم، قد كان معاوية صالحهم، وعاهدم على خرج يؤدونه الى المسلمين، وهم ـ مع هذا ـ يؤدون إلى الروم خرجا أيضا، فهم ذمة للفريقين كليهما، فلم يزالوا على ذلك حتى إن كان زمان عبد الملك أن ذلك نكث لعهدهم، والفقهاء، يومئذ متوافرون.
فكتب إلى عدة منهم يشاورهم في محاربتهم، فكان ممن كتب إليه.
الليث بن سعد ومالك بن أنس، وسفيان بن عيينه وموسى بن أعين وإسماعيل بن عياش ويحي بن حمزة وأبو إسحاق الفزاري ومخلد بن حسين فكلهم أجابه على كتابه.
قال أبو عبيد: فوجدت رسائلهم إليه قد استخرجت من ديوانه فاختصرت منها المعنى الذي أرادوه وقصدوا له، وقد اختلفوا عليه في الرأي إلا أن من أمره بالكف عنهم، والوفاء لهم ـ وإن غدر بعضهم ـ أكثر ممن أشار بالمحاربة، فكان مما كتب إليه الليث بن سعد:
(إن أهل قبرس لم نزل نتهمهم بالغش لأهل الاسلام والمناصحة لأهل الروم، وقد قال الله تعالى: (وإما تخافن من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء) (الأنفال ـ 85) ولم يقل ـ تبارك وتعالى: لا تنبذ إليهم حتى تستبين خيانتهم، وإني لأري أن تنبذ إليهم، ثم ينظروا سنة يأتمرون، فمن أحب منهم اللحاق ببلاد المسلمين ـ على أن يكون ذمة يؤدي الخراج ـ فعل، ومن أراد أن ينتحي إلى الروم فعل، ومن أراد أن يقيم بقبرس على الحرب أقام ، فيقاتلهم المسلمون كما يقاتلون عدوهم، فإن في إنظار سنة قطعا لحجتهم ووفاء بعهدهم).
وكان فيما كتب إليه سفيان بن عيينه:
(إنا لا نعلم النبي صلى الله عليه وسلم ـ عاهد قوما فنقضوا العهد إلا استحل قتلهم، غير أهل مكة، فانه من عليهم، وإنما كان نقضهم الذي استحل به غزوهم، أن قاتل حلفاؤهم من بني بكر حلفاء رسول الله صلى الله عليه وسلم من خزاعة، فنصر أهل مكة بني بكر على حلفائه، فاستحل بذلك غزوهم، ونزلت في الذين نقضوا (ألا تقاتلون قوما نكثوا أيمانهم وهموا باخراج الرسول وهم بدءوكم أول مرة أتخشونهم فالله أحق أن تخشوه إن كنتم مؤمنين، قاتلوهم يعذبهم الله يأيديكم ويخزهم وينصركم عليهم ويشف صدور قوم مؤمنين). (14 التوبة) ونزلت فيهم أيضا (إن شر الدواب عند الله الذين كفروا فهم لا يؤمنون، الذين عاهدت منهم ثم ينقضون عهدهم في كل مرة وهم لا يتقون، فإما تثقفنهم في الحرب فشرد بهم من خلفهم لعلهم يذكرون). (الأنفال) وكان فيما أخذ النبي صلى الله عليه وسلم ـ على أهل نجران في صلحه: (إن من أكل منهم ربا من ذي قبل فذمتي منه بريئة) والذي انتهى إلينا من العلم أن من نقض شيئا مما عوهد عليه، ثم اجمع القوم على نقضه، لا ذمة لهم).
وكان فيما كتب إليه مالك بن أنس:
(إن أمان أهل قبرس كان قديما متظاهرا من الولاة لهم، يرون أن أمانهم وإقراراهم على حالهم ذل وصغار لهم، وقوة للمسلمين عليهم، لما يأخذون من جزيتهم، ويصيبون بهم من الفرصة على عدوهم، ولم أجد أحدا من الولاة نقض صلحهم، ولا أخرجهم من مكانهم، وأنا ارى الا تعجل بنقض عهدهم ومنابذتهم حتى يعذر إليهم، وتؤخذ الحجة عليهم، فإن الله ـ تبارك وتعالى ـ يقول: (فأتموا إليهم عهدهم إلى مدتهم). (4 التوبة) فإن لم يستقيموا بعد ذلك ـ ويتركوا غشهم، ورأيت أن العذر يأتي من قبلهم ـ أوقعت بهم عند ذلك، وكان بعد الإعذار إليهم، فكان أقوى لك عليهم، وأقرب من النصر لك والخزي لهم إن شاء الله).
وكان فيما كتب اليه موسى بن أعين:
(إنه قد كان يكون مثل هذا فيما خلا، فينظر فيه الولاة، ولم أر أحدا ممن مضى نقض عهد أهل قبرس، ولا غيرها، ولعل جماعتهم لم تمالئ على ما كان من خاصتهم، وإني أرى الوفاء لهم، وإتمام تلك الشروط، وإن كان منهم الذي كان) قال موسى: وقد سمعت الأوزاعي يقول ـ في قوم صالحوا المسلمين، ثم أخبروا المشركين بعودتهم ودلوهم عليها قال: ان كان من أهل الذمة فقد عهده وخرج من ذمته، فإن شاء الوالي قتله وصلبه، وإن كان مصالحا لم يدخل في ذمة نبذ إليهم الوالي على سواء (إن الله لا يحب الخائنين). (الأنفال ـ 58).
وكان فيما كتب إليه إسماعيل بن عياش:
(إن أهل قبرس أذلاء مقهورون، تغلبهم الروم على أنفسهم ونسائهم، فقد يحق علينا أن نمنعهم ونحميهم، وقد كتب حبيب بن مسلمة في عهده وأمانة لأهل أرمينية: إنه أن عرض للمسلمين شغل عنكم، وقهركم عدوكم فإنكم غير مأخوذين، ولا ناقض ذلك عهدكم، بعد أن تفوا للمسلمين، وإني أرى أن يقروا على عهدهم وذمتهم، فإن الوليد بن يزيد قد كان أجلاهم الى الشام، فاستفظع ذلك واستعظمه فقهاء المسلمين، فلما ولي يزيد بن الوليد ردهم الى قبرس، فاستحسن المسلمون ذلك، ورأوه عدلا).
وكان فيما كتب إليه يحيى بن حمزة:
(إن أمر قبرس كأمر عربسوس، فإن فيها قدوة حسنة وسنة متبعة، فإن صارت قبرس لعدو المسلمين الى ما صارت إليه عربسوس ـ فإن تركها على حالها، والصبر على ما كان فيها، لما في ذلك للمسلمين من جزيتها، وما يحتاجون إليه مما فيها أفضل، وإنما كان امانها، وتركها لذلك وليس من أهل عهد يمثل منزلتهم فيما بين المسلمين وبين عدوهم إلا ومثل ذلك يتقي منهم قديما وحديثا، وكل أهل عهد لم يقاتل المسلمون من روائهم وتمضي أحكامهم فيهم ـ فليسوا بذمة ولكنهم أهل فدية، يكف عنهم ما كفوا ويوفى لهم بعهدهم ما وفوا وقبل منهم عفوهم ما ادوا، ولا ينبغي أن يكون ذلك من المسلمين إليهم الا من بعد تقية يتقونها منهم، أو ضعف عن محاربتهم، أو شغل عنهم بغيرهم، وقد روي عن معاذ بن جبل: (إنه كره أن يصالح أحدا من العدو على شيء معلوم، إلا أن يكون المسلمون مقطرون إلى صلحهم، لأنه لا يدري لعلهم يكونون أغنياء أعزاء في صلحهم، ليس عليهم ذلة ولا صغار)
وكان فيما كتب إليه أبو إسحاق، ومخلد بن حسين:
(إنا لم نر شيئا أشبه بأمر قبرس من أمر عرب سوس، وما حكم فيها عمر بن الخطاب ـ ثم ذكر مثل الحديث الذي ذكرناه فيها ـ وقد كان الأوزاعي يحدث أن المسلمين فتحوا قبرس، فتركوا على حالهم، وصالحوهم على أربعة عشر ألف دينار، سبعة آلاف للمسلمين، وسبعة آلاف للروم، على ألا يكتموا المسلمين أمر عدوهم، ولا يكتموا الروم أمر المسلمين، فكان الأوزاعي يقول: ما وفي لنا أهل قبرس قط، وإنا نرى أن هؤلاء القوم أهل عهد، أن صلحهم وقع على شيء فيه شرط لهم، وشرط عليهم، وأن لا يستقيم نقضه الا بأمر يعرف به غدرهم، ونكث عهدهم).
قال أبو عبيد: فأرى أكثرهم قد وكد العهد، ونهى عن محاربتهم حتى يجمعوا جميعا على النكث، وهذا أولى القولين بأن يتبع وألا يؤخذ العوام بجناية الخاصة، إلا أن يكون ذلك بممالأة منهم، ورضى بما صنعت الخاصة، فهناك تحل دماؤهم.
والتغير بالزمان ضبطه العلماء حتى نص واضعو المجلة العدلية ـ في المادة رقم 39 ـ على أنه ينكر تغير الأحكام بتغير الأزمان.
القاعدة الثامنة والثلاثون (المادة رقم 39)
(لا ينكر تغير الأحكام بتنغير الأزمان).


أولا الشرح:
(لا ينكر تغير الأحكام بتغير الأزمان، أي بتغير عرف أهلها وعادتهم، فإذا كان عرفهم وعادتهم يستدعيان حكما ثم تغير إلى عرف وعادة أخرى فإن الحكم يتغير إلى ما يوافق ما انتقل إليه عرفهم وعادتهم، ولذا لم كان لون السواد في زمن الأمام (أبي حنيفة) رضي الله عنه ـ يعد عيبا قال: بأن الغاصب إذا صبغ الثوب أسود يكون قد عيبه، ثم بعد ذلك لما تغير عرف الناس وصاروا يعدونه زيادة قال صاحباه: إنه زيادة.
وكذلك الدور لما كانت تبنى بيوتها على نمط واحد قال المتقدمون ـ غير زفر ـ يكفي لسقوط خيار الرؤية بيت منها، ولما تبدلت الأزمان، وصارت بيت الدور تبنى على كيفيات مختلفة رجح المتأخرون قول زفر من أن لا بد من رؤية البيوت ليسقط الخيار.
وكذلك قال المتقدمون: إن الدائن ليس له استيفاء دينه من مال المديون حال غيبته إلا إذا كان من جنس حقه، وقالوا: على الزوجة أن تتابع زوجها بعد إيفائه لها معجل مهرها حيث أحب، لما كان في زمانهم من انقياد الناس الى الحقوق، ثم لما انتقلت عادة الناس إلى العقوق قال الفقهاء: للدائن استيفاء دينه ولو من غير جنس حقه، وقال المتأخرون: لا تجبر الزوجة على متابعة الزوج إلى غير وطنها الذي نكحها فيه، وإن أوفاها معجل مهرها، لتغير حال الناس الى العقوق.
بل إن ذلك مقرر ومسلم وثابت، وهو سنة الله سبحانه في تشريعه لعباده، فإنه تعالى حين بدأ خلق الانسان وكان الحال ضيقا ـ لقلة عدد الذرية ـ أباح نكاح الأخت لأخيها ووسع في أشيئا كثيرة، وبقي ذلك إلى أن حصل الاتساع، وكثرت الذرية، فحرم ذلك في زمن بني إسرائيل، وحرم السبت والشحوم ولحوم الابل وأمورا كثيرة، وكانت توبة الانسان بقتله نفسه، وإزالة النجاسة بقطعها، إلى غير ذلك من التشديدات، ثم لما جاء آخر الزمن وضعف التمل، وقل الجلد لطف الله سبحانه بعباده وخفف عنهم بإحلال تلك المحرمات ورفع تلك التكليفات وقبول التوبات كل ذلك بحسب اختلاف الأحوال والأزمان، سنة الله الجارية في خلقه.
وقبل تغير الأحكام إحداثها وابتداء سنها بعد أن لم تكن، كما فعل عمر بن عبد العزيز فإنه قال: ستحدث للناس اقضية بقدر ما أحدثوا من الفجور.
ثم إذا ادعى اختلاف الأحوال إلى تغير بعض الأحكام أو إثبات أحكام فلا بد أن تكون تلك الأحكام المسنونة بحال تشهد لها قواعد الشرع بالاعتبار، أو تكون بحال إذا لم تشهد لها بالاعتبار لا تشهد عليها بالابطال، كأن تكون من المصالح المرسلة، وهي التي لم يشهد الشرع باعتبارها ولا بإلغائها، ولوحظ فيها جهة منفعة فإنها يجوز العمل بها، وإن لم يتقدمها نظير في الشرع يشهد باعتبارها، كما وقع لسيدنا الصديق في توليته عهد الخلافة لعمر رضي الله عنهما ـ وكترك الخلافة شورى بين ستة، وكتدوين الدواوين وضرب السكة واتخاذ السجون وغير ذلك كثير مما دعا إلى سنة تغير الأحوال والأزمان ولم يتقدم فيه أمر من الشرع وليس له نظير يلحق من الكتاب.
ولنا نظير هذا كلام أسلفناه في شرح القاعدة الثانية والثلاثين فانظره هناك.
ثانيا: التطبيق:
مما يفرع على القاعدة المذكورة أيضا:
أ ـ أنه لما ندرت العدالة وعزت في هذه الأزمان قالوا بقول شهادة فالامثل، والأقل فجورا فالأقل، (معين الحكام، باب القضاء بشهادة غير العدول، وغيره).
ب ـ وقالوا نظير ذلك في القضاء وغيرهم، إذا لم يوجد الا غير العدول أقمنا اصلحهم وأقلهم فجورا، لئلا تضيع المصالح، وتتعطل الحقوق والأحكام، فقد حسن ما كان قبيحا، واتسع ما كان ضيقا، واختلفت الأحكام باختلاف الأزمان، فإن خيار زماننا هم أراذل أهل العصر الأول، وولاية الأرذال فسوق (معين الحكام، القسم الثالث، قبيل الفصل الثالث في الدعاوي بالتهم والعدوان).
ج ـ وجوزوا تحليف الشهود عند إلحاح الخصم (المادة رقم 1727 من المجلة) وإذا رأى الحاكم ذلك لفساد الزمان (معين الحكام، الفصل الثاني من القسم الثالث في القضاء بالسياسة).
د ـ وجوزوا أيضا احداث أحكام سياسية لقمع الدعار، وأرباب الجرائم عند كثرة فساد الزمان، وأول من فعله عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه ـ فإنه قال: ستحدث للناس أقضية بقدر ما احدثوا من الفجور.
هـ ـ ومما فرع على القاعدة: منع عمر بن عبدالعزيز عماله عن القتل الا بعد إعلامه وإذنه به بعد أن كان مطلقا لهم: لما رأى من تغير حالهم.
وعلينا أن ندرك أن الواقع قد تغير، وأنه مرت على الأرض الآن ما استوجب عدم تكرار الأمس في اليوم، ولا اليوم في الغد، وذلك أنه من سنة 1830 ـ وهي السنة التي دخل الحديد في السفينة واستطاع الانسان أن يجعل الحديد من الخشب يطوف على سطح الماء، وحتى سنة 1930 اكتشف الانسان واخترع من الاتصالات والمواصلات والتقنيات الحديثة ما استطاع بها أن يغير الواقع، ثم بعد ذلك لم يخترع شيئا جذريا، بل كل ما فعله هو التوفيق بين المخترعات والاكتشافات حتى أصبح التطور أو التدهور شديدا للغاية، ومع هذه الحالة ظهرت العلوم الاجتماعية والانسانية لتصف هذا الواقع الجديد، ولكنها ـ ويا للأسف! ظهرت وترعرعت في ظل المادية الملحدة او تكاد، حتى غدا من المستحيل فصل مناهجها ونظامها المعرفي عن تلك النظرة المادية التي نحت الله من منظومتها، إما بالاهمال وإما بالالحاد، وكلاها كفر بقضية الانسان الأولى والكبرى.
ونحن من أجل أن ندرك الواقع الجديد يجب أن تكون لدينا أدوات تضاف الى أصول الفقه باعتباره العلم الذي يعد مفتاحا للتعامل مع النص، والعلم الذي فيه دراسة أحوال المجتهد جزء لا يتجزأ منه، والعلم الذي يعد منهاجا للمسلمين، هم الذي صاغوا وأنشأوه من غير مقال سابق.
وجدلية النص والواقع تلقي مزيدا من الضوء على مسألة الثابت والمتغير.
خذ مثلا: مسألة الشخصية الاعتبارية والشخصية الطبيعية وما يترتب على الاختلاف بينهما من آثار، وكيفية تعامل الفقه مع هذه الحالة.
فعلى القاضي أن يتثبت من حدوث الجريمة، ومن قيام المتهم بها بطرق تصل إلى القطع، هذه هي المساحة المشتركة بيننا وبينهم، على ألا نتعدى على حدود الله بالتعطيل، فاتفاق المبادئ الأساسية للأمن والعدالة لا يعني اتفاق الجزئيات عند التطبيق.
هذه نظرة سريعة تجعلنا ندعو المفكرين المسلمين إلى أن يطرحوا قضايا العصر وما يحتاجه الانسان في كل مكان كموضوعات، ثم يكروا عليها من منطق الكتاب والسنة لبيان حالها وحكمها وكيفية التصرف فيها بما يحقق المصلحة الشرعية التي حددها لنا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم وأن لا يقعوا في خطأ المصلحة الشرعية التي حددها لنا الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ـ وأن لا يقعوا في خطأ يدفعهم إليه التعجل، او ضيق الوقت، بأن يلبسوا الحلول الغربية ملابس إسلامية، فيصبح الناتج مضحكا، كطفل لبس ثوب أبيه، فتعثر فيه كلما سار!.
ومن المحكات الأخرى التي تحتاج الى وقفة (مسألة إنزال الأحكام الفقهية على مشكلات المعاملات المعاصرة) مع وجود فرق جوهري قد يؤثر في مصداقية تلك الأحكام.
والحاصل أن الفقه الموروث ـ عند تسجيل ما فيه من احكام فقهية ـ إنما كان يتكلم عن الشخصية الطبيعية واستنبط علماؤنا أحكاما دقيقة حول العقد بصورة كافة، تكفل عدم تطرق الربا أو شبهة الربا أو الغرر إلى العقد، وبذلك تحفظ على المسلم حقوقه، ولا تدخل في مغامرة ومقامرة غير محسوبة تضر به، أو بجماعة المسلمين.
ثم حدث في عصرنا بصورة واضحة شائعة الشخصية الاعبتارية، وهي وإن عرفها المسلمون الأوائل في بيت المال والمسجد والوقف ـ إلا أنهم لم يتوسعوا فيها، ولم يكن لها هذا القدر من الشيوع في صورة المصارف والشركات، ولا في صورة الهيئات والمؤسسات بجميع انواعها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
والشخصية الطبيعية تختلف عن الاعتبارية في أمور منها: أن له نفسا يخشى عليها مساوئ الأخلاق، بل يجب أن تتحلى بمكارم الأخلاق، ومنها: أنها تنتهي بالموت، فتنتهي كثير من العلاقات والعقود.. الخ.
والسؤال الآن: هل تختلف الأحكام الشرعية باختلاف الشخصيتين؟ وذلك الاختلاف هل هو في كل الأحكام؟ وما هي الضوابط التي تحكم تحقق مقاصد الشريعة من خلال تطبيق أوامرها؟ والذي يبدو لي ـ وإن كان الأمر يحتاج لكثير من البحث والمناقشة بين علماء المسلمين ـ أن هناك فرقا بين الشخصيتين في كثير من أحكام المعاملات، وأن هذا الفرق يخرجنا من إشكالية كبيرة، فالحاصل الآن ـ في كثير جدا من المواقف ـ أن يستعمل ما قرره الفقهاء من أحكام على الشخصية الطبيعية وننزله على الاعتبارية، فتنتج صورا غريبة أو ساذجة فيقوم الفقيه بلي النص الفقهي الموروث حتى يوافق الواقع الجاري ويعمل في الصور المتعارف عليها في العمل الاث حتى توافق ـ صوريا ـ ما هو في الفقه، فيخرج الفقه والفقيه في صورة المأزوم، ولو فرقنا بين الشخصيتين وحافظنا على الفقه الموروث جميعا وكما هو للشخصية الطبيعية ـ وبحثنا باجتهاد جديد كم أحكام مستنبطة من القرآن والسنة تحققو مقاصد الشرع للشخصية الاعتبارية ـ لخرجنا من ذلك المأزق، ولحفظنا على الفقه الموروث هيبته ووقاره، وهذا يترتب عليه شيء كثير من توقير السلف الصالح الذي كثيرا ما يكون ضابطا مهما للتميز، وعدم الانصهار الحضاري الذميم.
وأيضا فإن بمثل هذا التفكير والتفصيل تظهر فائدة الدعوى الى الاجتهاد ومعناه، دون حاجة الى الوثوب على التراث، ودون حاجة الى دعوى الهدم ثم البناء، بل ستكون الدعوى هي البناء على ذلك الأساس المتين الذي تركه لنا الآباء وعدم اهدار مجهودات علماء مخلصين ذوي خبرة ونظر دقيق لأزمان كبيرة ومدد مديدة.
ولنضرب ـ لما قلنا ـ مثلا فبضرب المثال يتضح المقال:
1ـ اشترط الفقهاء للشركة شروطا تحقق التحديد في النافي للغرر وأضراره، والغرر قد نهى عنه الشرع، ومن هذه الشروط: أن تكون على دراهم أو دنانير مضروربة، واشترطوا في المضاربة أن يوزع بعد أن ينض المال أي يصير في صورة سائلة، أي يتحول من بضاعة الى نقود، ولما كانت المشاركة والمضاربة من الصور التي احتاجها المسلم اليوم نجدهم قد تركوا هذه الشروط وراء هم ظهريا، لأنها لم تعد تصلح لانشاء الشركات الكبيرة التي يحتاجها المجتمع، أو التي تحقق الربح المطلوب تحقيقه، أو التي هي سمة من سمات العصر، وعند القول بالنض بما يسمى بالنض الحكمي، فتركوا أو غيروا وأهملوا أشياء، وكأنه من المسلم اهمالها.
3ـ اجمع الفقها من الأئمة الأربعة على عدم جواز أخذ الأجر على الكفالة، لأنها من باب رفع الضيق عن الصديق، فأخذ الأجر عليها ينافي كونها من عقود التبرعات، وكأنهم يشيرون الى أن الشرع يربي عند الفرد المسلم النخوة والشهامة، وان ذلك ينبغي الا يكون في مقابل مادي، فهل المصرف عند اصداره خطاب ضمان لعميل له شخصية يخشى عليه ان لا يربى على الشهامة ان هو أخذ اجرا على ذلك، الواقع المرئي أمامنا أنه شخصية اعتبارية، وأنه ليس له تلك الأحكام، وعليه يجب أن يكون هناك اجتهاد جديد منطلقه ليس ترك الفقه الموروث، واتهامه بالقصور، وليس أيضا ليه حتى يوافق الواقع، وليس كذلك تشويه المعلاملات حتى تصير أضحوكة بين العالمين، لا تحقق مصلحة، ولا تحقق مقصدا شرعيا مرعيا، بل لا بد أن ينطلق الاجتهاد من وجهة نظر جديدة للواقع ووصفه، تطابق الحق، وتصاغ له الصيغ، ويفهم الكتاب والسنة بفهم السلف، لنستنبط منهما حكما شرعيا سليما من غير هدم للماضي، ولا تشويه للحاضر، ولا افتيات على المستقبل.
لقد ظل الفقة راكدا بلا زيادة عصورا كثيرة، ولم يكن ذلك عيبا ـ في رأيني ـ بل كان لعدم وجود المحادثات الجديدة الجذرية التي شهدها العصر الحديث، ابتداءا من ثورة المواصلات، وحتى اليوم، وما تلا هذا من تغيير في البنية الثقافية والفكرية، ونمط المعيشة اليومي، وكم اختلاط الآراء والمعتقدات الشديد مع سيطرة الفكر الغربي ـ بما فيه من أزمات ومشكلات ـ على اتخاذ القرار السياسي، كل هذا يدعو الى اجتهاد جديد منبثق من تراثنا، بانين ومكملين لا هادمين، وذلك بمنهج ندعوله عسى أن أكون نجحت في تقريبه بما قدمت من أمثلة.

سفينة سناو
03-11-2006, 11:33 AM
أخلاق الرسول سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم



الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد الطاهر الأمين .

من أخلاق الرسول محمد صلى الله عليه وسلم : الحلم والصبر والعفو والشجاعة

إنّ الحلم والاحتمال والصبر والعفو معانيها كلها متقاربة فهي كلها مما أدّب الله به نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم فقال تعالى : { خُذ العفو وامُر بالعُرفِ وأعرِض عن الجاهلين } سورة الاعراف.

والعرف هو كل ما فرض الله فعله أي كل الواجبات الدينية.

وإنّ المطالع لسيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم الاعظم يعلم إنّه كان من صفاته أن يعفو عمن ظلمه ويصل من قطعه ويحسن الى من أساء اليه وإنّه كان لا يزيده كثرة الاذى عليه إلا صبرا وحلما.

قال تعالى في خطابه للرسول عليه الصلاة والسلام :{ فاصبرْ كما صبَر أُولوا العزمِ من الرسلِ } (سورة الاحقاف, آية:35).

تقول السيدة الجليلة عائشة زوج النبي محمد صلى الله عليه وسلم في وصفه صلى الله عليه وسلم :" وما انتقم رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم لنفسه إلا أن تنتهك حرمة الله في شيء فينتقم بها لله " رواه البخاري.



ومن آثار صبره وعفوه أنّه يوم أحد ابتُلي بلاء شديدا فقد كُسرت رباعيته وشج رأسه الشريف حتى شق ذلك على أصحابه شقا شديدا فقال عليه الصلاة والسلام :" اللهم اهدِ قومي فإنهم لا يعلمون" فانظر، أخي المسلم، ما في هذا القول من جماع الفضل ودرجات الاحسان وحسن الخلق وغاية الصبر والحلم إذ لم يقتصر على السكوت عنهم بل ودعا لهم، أي للمشركين، بالهداية فقال " اللهم اهدِ قومي فإنهم لا يعلمون".

ولما تصدى أحد المشركين وهو غورث بن الحارث ليفتك بالرسول صلى الله عليه وسلم والرسول نائم تحت شجرة وحده فلم ينتبه إلا والرجل والسيف في يده فقال المشرك للرسول " من يمنعك مني " فقال له عليه الصلاة والسلام بلسان التوكل واليقين " الله " فسقط السيف من يده فأخذه النبي وقال للرجل " من يمنعك مني " قال " كن خير آخذ " فتركه وعفا عنه فرجع ذلك المشرك الى قومه وقال لهم " جئتكم من عند خير الناس ".

ومن أوصاف النبي محمد صلى الله عليه وسلم الشجاعة والنجدة وكان النبي محمد عليه الصلاة والسلام منهما بالمكان الذي لا يُجهل وقد حضر المواقف الصعبة وفرّ الكُمَاةُ والاشداءُ عنه غير مرة وهو صلى الله عليه وسلم ثابت لا يبرح ومقبل لا يدبر ولا يتزحزح. وقد روى البيهقي عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه قال : " ما رأيت أشجع ولا أنجد ولا أجود ولا أرضى من رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

وروى البيهقي عن سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه أنه قال في شجاعة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في المعارك " إنا كنا إذا اشتد البأس واحمرت الحُدُق اتقينا برسول الله محمد صلى الله عليه وسلم فما يكون أحد أقرب الى العدو منه ولقد رأيتني يوم بدر ونحن نلوذ بالنبي محمد صلى الله عليه وسلم وهو أقربنا إلى العدو ".


وكان الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أشد الناس يومئذ بأسا.

ويوم حنين لما التقى المسلمون والكفار ولّى بعض المسلمين مدبرين و الرسول محمد صلى الله عليه وسلم لم يفر فطفق عليه الصلاة والسلام يُركض بغلته نحو الكفار وأبو سفيان آخذ بلجامها يكفها بغية أن لا تسرع والرسول محمد صلى الله عليه وسلم الأعظم يقول " أنا النبي لا كذب أنا ابن عبد المطلب". رواه البخاري.


هذا ما لدي من بحوث لثقافه الأسلاميه
وآسفه على التقصيرر$$-e

بسمة حائرة
03-11-2006, 02:48 PM
ما شاء الله عليكم ...
لكم الف شكر والف تحية على هذا المجهود المبذول جعله الله في ميزان حسناتكم ،،،
واتمنى لكم كل التوفيق ... وان شاء الله كل واحد يحقق حلمه وطموحه ...
بصراحة ما استطيع كيف اشكركم ... تعجز اللسان عن الوصف !!
بــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوركــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــتــــــــــــــــــــــــــــــــم
أشكرك أخي الفاضل على مرورك الرااائع ...
لا داعي بأن تشكرنا دعائك مهم لنا .. أسأل المولى أن يوفق الجميع...
ونحن هنا في خدمة الجميع...

كما أرحب بك عضواً جديداً مبدعاً إن شاء الله في ساحتنا الراقية...

تحيتي لك أختك : بسمة حائرة

بسمة حائرة
03-11-2006, 02:50 PM
أشكرك أخي الفاضل على مرورك الرااائع ...
لا داعي بأن تشكرنا دعائك مهم لنا .. أسأل المولى أن يوفق الجميع...
ونحن هنا في خدمة الجميع...

كما أرحب بك عضواً جديداً مبدعاً إن شاء الله في ساحتنا الراقية...

تحيتي لك أختك : بسمة حائرة
أشكرك عزيزتي عالمجهوود الجبااار...

تسلم أناملج على الدق عالكيبورد... خخخخخخ

تحيتي لك: بسوومة

بسمة حائرة
03-11-2006, 02:51 PM
أشكرك عزيزتي عالمجهوود الجبااار...

تسلم أناملج على الدق عالكيبورد... خخخخخخ

تحيتي لك: بسوومة
عذراً على الرد السابق فقد قمت باقتباس أحد ردودي بدون انتباه....

كان شكري موجهاً للغالية سفينة سناو

الحاضر المر
03-11-2006, 03:14 PM
هلا
كيفكم؟
مشكورين على الجهود الحلوة
عندي اقتراح
نفتح صفحة للمواد العلمية وصفحة للمواد الادبية عشان ما يحصل لخبطة وتعب لما الواحد يدور حاجة
شوفي بسمة حائرة رأي المشرفين والاعضاء وخبرينا

سفيرة السعادة
03-11-2006, 03:25 PM
أخي الحاضر المر .........

إقتراح في غاية الروعة ............ تشكر عليه فعلااااااا ......... سيتم النظر فيه إن شاء الله ....ومن ناحية التعب فقد صدقت لأنه قد يكون الطالب يبحث عن موضوع معين وقد فاتته الصفحة فليس له القدرة على البحث في طيات هذه الصفحات الكثيرة .. شكرا لك أخي مرة أخرى ...

وفقنا الله وإياكم لما يحب ويرضى .........



تحياتي: سفيرة السعادة