المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار جامعة السلطان قابوس



فارسةما تهاب خيول الغدر
05-01-2012, 07:05 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جامعة السلطان قابوس صرح تعليمي يستضيف في كل يوم- تقريباً - فعالية من أمسيات و محاضرات وندوات و ورش عمل و مؤتمرات..

كنتُ شبه مستمرة في إدراج اعلانات الفعاليات في قسم بريد الجامعة..
وهنا في طرحي هذا.. سأحاول جمع تغطيات و أخبار عن ما تم في الفعاليات..

أتمنى ان أُوفّق في ذلك..

تــحــيـاتي
:):):)

فارسةما تهاب خيول الغدر
05-01-2012, 07:31 AM
أبدأ مع إنجاز رائع .. وخبر أسعد منتسبو جامعة السلطان قابوس..

ريحانة المجيني
موظفة وطالبة دكتوراه بقسم علم الوراثة بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس..
حازت على جائزة لوريــال واليونسكو من أجل المرأة والعلم للزمالة العربية 2011م

أدعكم مع الخبر

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

83274

فازت ريحانة بنت عبد المنعم المجيني موظفة وطالبة دكتوراه بقسم علم الوراثة بكلية الطب والعلوم والصحية في جامعة السلطان قابوس،
بجائزة لوريـال واليونسكو من أجل المرأة والعلم للزمالة العربية 2011م وفي هذا العام،
وقد تم خلال هذا العام اختيار وتكريم 9 فائزات تقديرا لمساهمتهن في تقدم العلم ومنحت هذه الجائزة لمساعدتهن في مواصلة حياتهم العلمية والمهنية.

وأقيم حفل التكريم مؤخرا في لبنان تحت رعاية وزير التربية والتعليم العالي حسن دياب، وبالتعاون مع اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو وهذه الجائزة تمنح لأول مرة في السلطنة،
وينبغي أن تكون بمثابة تشجيع للأخريات للمضي قدما في مجال العلوم والاقبال على التقديم لهذه الجائزة.

وحول الجائزة ذكرت ريحانة المجيني: علمت بمنح وجائزة لوريال واليونيسكو لعام 2011م من خلال البريد الالكتروني للجامعة وتقدمت بطلب للحصول عليها وذلك لعلمي بأهمية موضوع البحث الذي أقدمه وهو "النزول الأسود والمعروف ب"الجلوكوما" عالميا.
وبعد منحي للجائزة أجد في نفسي دافع للعطاء والبذل لتحقيق طموحي والمساهمة في المعرفة في هذا المجال تحديدا واعلم الآن حجم التحديات التي قد تواجهني ليست بالسهلة،
وقد أعددت نفسي لمواجهتها كما تلقيت التشجيع من المشرفين الأكاديميين والزملاء والأهل والأصدقاء وأجد نفسي شاكرة وممتنة لهم لمساندتهم لي.
وآمل إن تكون هذه الجائزة حافزا للنساء،على وجه الخصوص للمساهمة في تقدم المعرفة والعلوم في مجالات عملهم الحالية.
بالإضافة إلى ذلك أمل من خلال منحي للجائزة أن أكمل مواصلة البحث بنشاط في مجال اهتمامي. وأن تكون المساهمة فعالة في رفعة المجتمعات من خلال تحسين التشخيص والعلاج.
وآمل أن أكون قادرة على يكون لها أثر إيجابي في جميع المجالات المذكورة أعلاه. و
في ختام حديثها تقدمت ريحانة المجيني بالشكر والتقدير إلى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه- لاهتمامه الكبير بمجالات التعليم المختلفة وتأييده وتشجيعه للدراسات العليا مع التركيز بشكل كبير على البحوث العلمية.

في عام 1998 م قامت مؤسسة لوريـال بالتعاون مع منظمة اليونيسكو بإنشاء برنامج لتحفيز المرأة في مجال العلوم وتشجيعها على ما قدمته وتقدمه من الجهود والتقدم في مجالات العلوم المختلفة.
وفي عام 2010م قامت المؤسستين بالمشاركة مع المؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا بتدشين "جائزة لوريـال و اليونيسكو من أجل المرأة والعلم للزمالة العربية"
ويتنافس على هذه الجائزة 17 دولة عربية وهي الامارات العربية المتحدة و الأردن والبحرين وتونس والجزائر والسعودية وسلطنة عمان والسودان وسوريا والعراق وفلسطين وقطر والكويت ولبنان وليبيا ومصر واليمن.

يذكر أن ريحانة بنت عبد المنعم المجيني حاصلة على شهادة البكالوريوس والماجستير من جامعة ليدز البريطانية في علم الجينات البشرية.
وشاركت في العديد من الأبحاث المتعلقة بأمراض السرطان وسرطان الدم الوراثي والأعصاب كما قامت بنشر العديد من الأوراق البحثية في تلك المواضيع وتقديمها في العديد من المؤتمرات المحلية والدولية.
وتقوم حاليا بدارسة علوم الجينات المسؤولية عن مرض النزول الأسود المعروف بالجلوكوما وذلك ضمن رسالتها للدكتوراه.

83275

فارسةما تهاب خيول الغدر
05-01-2012, 07:43 AM
بهدف التعرف على الاقتصاد الاسلامي عن قرب والتعرف على المنتجات التجارية الاسلامية والاحتكاك بالخبراء في هذا المجال
شارك طلاب جامعة السلطان قابوس من كلية التجارة والاقتصاد في منتدى عمان للاقتصاد الاسلامي
والذي تم تنظيمه مؤخرا في فندق قصر البستان تحت رعاية صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد بحضور جمع من المهتمين بالقطاع المصرفي في السلطنة.

وتأتي مشاركة الطلاب من أجل ربط الجانب النظري بالجانب العملي وتطوير الجانب الذاتي وصقل المهارات والخبرات . والاستفادة من آخر ما وصلت اليه تجارب الدول الإسلامية في مجال الصيرفة الإسلامية.

ويساهم طلاب كلية التجارة والاقتصاد في العديد من المؤتمرات والندوات الاقتصادية في السلطنة والخارجية بالحضور والمشاركة في المؤتمرات.

83276

مـنـقـول

فارسةما تهاب خيول الغدر
05-01-2012, 08:03 AM
القى سماحة الشيخ احمد بن حمد الخليلي المفتي العام للسلطنة محاضرة بعنوان الاخلاقيات الطبية وتحدياتها للطبيب والمريض والمجتمع بالقاعة الكبرى بمركز جامعة السلطان قابوس الثقافي وبحضور سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة.

ونظم المحاضرة اللجنة الوطنية للأخلاقيات البيولوجيا ،وقبل البدء في المحاضرة تم التعريف بهذه اللجنة حيث قال الفاضل احمد بن سميط البدوي : انه تم الإعلان العالمي لأخلاقيات البيولوجيا وحقوق الإنسان من قبل منظمة اليونسكو في أكتوبر 2005م.
حيث قامت اللجنة الدولية لأخلاقيات البيولوجيا والتي تشكلت في عام 1993م وضمت 36 خبيرا بصياغة الإعلان، وترك لكل بلد العمل على اختيار مما يلائم مجتمعاتها وذلك ضمن إطار القوانين والتشريعات لكل بلد.
واضاف ان من اهم اهداف اللجنة وضع لوائح وضوابط لعمل وأنشطة اللجنة ووضع خطوات لتوفير قاعدة معلومات عن مجالات أخلاقيات البيولوجيا ونشر الوعي بأخلاقيات البيولوجيا على المستوى الوطني وايضا وضع خطة وطنية لرصد المتغيرات المتسارعة في مجال التقدم العلمي فيما يخص المجال البيولوجي والطبي وغيرها واتخاذ الموقف المناسب بشأنها.
وانعكاساتها الأخلاقية على المجتمع و اقتراح مشاريع قوانين أو لوائح تنظم عملية أخلاقيات البيولوجيا والتنسيق وتبادل الآراء وتعزيز الحوار بين اللجان الوطنية المعنية من الدول الشقيقة والصديقة.

ثم بدأت محاضرة سماحة الشيخ بتقديم نبذة عن اهمية الاخلاق في ديننا الحنيف لان الاسلام جاء بالأخلاق وان النبي عليه الصلاة والسلام جاء متمما لمكارم الاخلاق
وان الاخلاق هي محور التشريع في الاسلام وان معظم التشريعات تدور حول محور الاخلاق ،
وتتطرق بعدها الي عدة محاور في المحافظة علي حياة الانسان اهمها :ان الطبيب لابد ان يكون حريصا كل الحرص على ان لا يتخذ اي خطوة الا وهو مدركا تماما لتبعات تلك الخطوة
وان يتحلى بالأخلاق التي تحثه على معرفة تعاليم دينه والحكم التشريعي في اي قرار يتخذه لذلك من الضروري ان يلتقي الاطباء مع الفقهاء لتداول هذه المواضيع بينهم وتطرح المناقشات بحيث ان كل جانب يثري نقاشة بالشرح الوافي وبالأدلة الشرعية وتم الاشارة الي موضوع الاجهاض وحكم الاسلام فيه .
ثم تتطرق سماحته ايضا الى محور اخر وهو المجتمع حيث يشترك الطبيب والمجتمع في غرس الثقة في نفس المريض لما لذلك من الاثر الايجابي في حالته الصحية
ولابد من غرس ثقته في الله سبحان وتعالى ،ايضا لابد من المحافظة على الجوانب التكليفية والتشريعية .

ومن المحاور ايضا لابد من احترام حرمات المرضى وغض البصر وحفظ الفرج وعلاج كلا من الجنسين لجنسه الا في الضرورات القصوى وعدم التحدث عن اسرار المريض لأحد وعلى المجتمع ان يكون حريصا في تعامله مع المريض بأن يكون لطيفا ورحيما وحريصا على اذكاء روح العقيدة في نفسه .

83277

مـنـقـول

فارسةما تهاب خيول الغدر
05-01-2012, 11:03 AM
وقعت جامعة السلطان قابوس مذكرة تفاهم مع شركة شل للتنمية عُمان ووزارة التنمية الاجتماعية
وتأتي هذه المذكرة كمبادرة من شركة شل في مجال الاستثمار الاجتماعي ولدعم جهود الحكومة في مجال تطوير الكادر البشري العماني
وبقيمة إجمالية تزيد عن سبعة وتسعين ألف ريال عماني وتسعى المذكرة إلى تدريب 25 متطوعة من مراكز الوفاء الاجتماعي التطوعية
لتطوير المهارات الأكاديمية للمتطوعات وتأهيليهن للتعامل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

ويعد تأهيل المتطوعات بمراكز الوفاء الاجتماعي التطوعية من أهم الاسس للنهوض بمستوى ونوعية الخدمات المقدمة في هذه المراكز.
حيث قامت جامعة السلطان قابوس باستحداث برنامج خاص للدبلوم المتوسط الاكاديمي للتربية الخاصة لتأهيل هذه الفئة بما يتوائم و احتياجات الوزارة
لتأهيل المتطوعات والنهوض لتطوير الخدمات المقدمة بهذه المراكز.

وقد قام بتوقيع الاتفاقية كل الدكتور حمد بن سليمان بن سالم السالمي نائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية و المالية نيابة عن الجامعة،
وخلفان بن حارب بن سيف الجابري، مدير عام التخطيط والدراسات والتطوير بالنيابة عن وزارة التنمية الاجتماعية
بالإضافة إلى هلال بن يحيى المعولي مدير عام الشؤون الخارجية نيابة عن شركة شل للتنمية – عُمان.

وأشاد الدكتور حمد السالمي بمذكرة التفاهم مؤكدا على أهمية مثل هذه المبادرات التي تصب في خدمة مجتمعنا.
كما قال هلال المعولي:"نحن سعيدون جدا بتمويل هذه الدورة التدريبية والتي تهدف الى تطوير قدرات الشباب العماني و تمكينهم من تعزيز مهاراتهم الوظيفية.
هذه الاتفاقية تعد جزء من برنامج شل ( للتدريب من أجل التطوير). ونحن فخورون بمساهمتنا في تطوير القوى العاملة في السلطنة.

وأشار خلفان الجابري الى خطاب جلالته بمناسبة الانعقاد السنوي لمجلس عمان في25/9/ 2001م: ".. إن الثروة الحقيقية لأية أمة إنما تتمثل في مواردها البشرية القادرة على دفع عجلة التطور إلى الأمام في جميع مجالات الحياة".
وأضاف: وانطلاقا من هذا النهج مع ما شهدته السنوات الأخيرة من تطورات على مختلف الأصعدة السياسية منها والاقتصادية والاجتماعية والتي صاحبتها ظهور مفاهيم كثيرة
أبرزها ما يلامس التنمية البشرية ووجوب احترام حقوق الإنسان السياسية والاجتماعية والاقتصادية والمدنية، ما جعل الإنسان في صدارة حركة المجتمع وتقدمه وجزءا أساسيا في المرتكزات التي تقوم عليها خطط التنمية.

ولقد أكدت الدراسات أن التنمية الشاملة ليست مسؤولية الحكومات وحدها وإنما هي مسؤولية ذات أضلاع ثلاثة أولها الدولة بمؤسساتها،
وثانيها القطاع الخاص انطلاقا من مبدأ الشراكة والمسؤولية الاجتماعية،
أما الضلع الثالث فيتمثل في مؤسسات المجتمع المدني الفاعلة في مجالات الرعاية والخدمات والتنمية ونشر الوعي وترسيخ ثقافة العمل التطوعي ومبادئه".

83279

فارسةما تهاب خيول الغدر
05-01-2012, 11:08 AM
عقد بجامعة السلطان قابوس اجتماع اللجنة الوطنية لأخلاقيات البيولوجيا
وذلك برئاسة سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس وبحضور اعضاء اللجنة
وخلال الاجتماع تم اعتماد المحضر السابق ، وبعدها تم مناقشة مسودة الوثيقة العمانية لأخلاقيات البيولوجيا ، كما تم عرض تقرير عن الاجهاض ، وإختيار جنس الجنين ، وتحويل الذكر إلى أنثى والعكس ، والبصمة الوراثية لرفع توصيات هذه المواضيع إلى مجلس الوزراء.

بعدها تم إستعراض موقف وزارة الصحة من أطفال الانابيب ، ومناقشة عيادة الخصوبة وعلاج العقم.
وتم إستعراض الموقع الالكتروني للجنة ، وانشطة لجان أخلاقيات البيولوجيا فالسلطنة وكذلك إنشاء المجلة الخاصة باللجنة ، وإقامة المحاضرات والندوات في هذا الجانب.

83280
مـنـقـول

فارسةما تهاب خيول الغدر
05-01-2012, 11:22 AM
تنظم جامعة السلطان قابوس ممثلة كلية العلوم الزراعية والبحرية قسم علوم الحيوان والبيطرة المؤتمر الثالث للجمعية الدولية للبحث والتنمية في مجال الإبل
والذي يأتي تحت شعار "التحديات التي تواجه الابليات في عالم ومناخ متغير"
وذلك خلال الفترة من 29 يناير إلى الاول من فبراير 2012
ويهدف المؤتمر إلى جذب عدد من العلماء والمتخصصين ذوي المستويات الرفيعة لمناقشة الأمور ذات العلاقة لتحفيز الاهتمام بالابليات ،
وترويج اسهامات العلماء في تطوير قطاع الابليات ،
كذلك المساهمة في نشر البحث العلمي في مجال الابليات ،
وتأسيس القواعد والأسس في مجال تعليم وتدريب قطاع الابليات ، والتعريف بالنواحي الصحية والعناية بالابليات ،
وتحفيز التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات والمؤسسات ذات الاهتمام ببحوث الإبل.

ويشمل المؤتمر المحاور التالية: صحة ومناعة الإبل ، ومنتجات الإبل (حليب, لحم, وبر, جلود, والعمل).
وانظمة تربية الإبل وتطويرها ، والفسيولوجيا وعلم الادوية والكيمياء الحيوية ، والتغذية والسلوك ، التناسل التشريح والجراحة ، والوراثة ، وابل السباق.

كما سيتم تنظيم عدد من حلقات مائدة مستديرة لمناقشة عدة مواضيع منها : الترويج لاتخاذ الإبل كحيوان مثالي للتنمية المستدامة في المناطق الجافة ،
و انتاج الحليب واللحم تحت ظروف الرعاية المكثفة ،و الأمراض المعدية وعلم المناعة.مساهمة الإبل في صحة الانسان ،
وقد تم عمل موقع إلكتروني للمؤتمر للمشاركة والتسجيل

http://www.squ.edu.om/ISOCARD2012 (http://www.squ.edu.om/ISOCARD2012)

83282

مـنـقـول

فارسةما تهاب خيول الغدر
05-01-2012, 11:39 AM
83283

نظمت عمادة شؤون الطلاب بجامعة السلطان قابوس معرض الكتاب السنوي
وذلك تحت رعاية الدكتور طاهر بن عبد الرحمن باعمر مستشار رئاسة الجامعة للشؤون الاكاديمية
حيث يستمر المعرض خلال الفترة من 11 إلى 21 من الشهر الحالي .

وقد شاركت في المعرض أربع مكتبات وهي مكتبة الضامري للنشر والتوزيع ، ومكتبة بيروت ، ومكتبة المعارف ، ومكتبة المنارة .

ويهدف المعرض إلى إثراء ثقافة الطلاب ، ووضع عناوين الكتب المختلفة في مكان واحد يستطيع الطالب اقتناءها بشكل ميسر.

وعلى هامش المعرض تقام حلقة نقاش حول " دور النشر في السلطنة الواقع والتطلعات "
يقدمها محمد بن سعيد الجحري من مركز السلطان قابوس للثقافة الاسلامية ،
وطالب بن خلفان الضامري رئيس مجلس إدارة مكتبة الضامري للنشر والتوزيع.

كذلك قراءة نقدية في كتاب " التربية السياحية في سلطنة عمان مفهومها وأهدافها وبرنامج تنميتها " للدكتور محمد عبد الغني السيد من قسم السياحة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية .

كما يشتمل المعرض على محاضرة حول " ثقافة الطالب الجامعي بين الكتاب والانترنت " للدكتور صباح محمد كلو من قسم دراسات المعلومات بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية .

83284

مـنـقـول

فارسةما تهاب خيول الغدر
07-01-2012, 11:37 AM
83398

إستضافة جميلة استضافتها الجماعة المبدعة ( جماعة صوت التنمية ) لـ الشيخ خلفان العيسري
قدّم فيها دورة تنموية بعنوان ( تألق في هذا العام )

أسلوب رائع ومميز اتبعه الشيخ الكريم في تقديمه جذب فيه انتباه الجمهور.. وكان هناك تواصل فعّال مع الجمهور من خلال طرح أمثلة وأسئلة

لا تفوّت فرصة المشاهدة والاستفادة.. محاور مفيدة ناقشها الشيخ عن تطوير الذات بإسلوب جميل وجديد

مشاهدة ومتابعة شيّقة


http://www.youtube.com/watch?v=59JDQjA0MLk&feature=player_embedded#!

تـحـيـاتـي
:):):)

فارسةما تهاب خيول الغدر
11-01-2012, 09:09 AM
دشن مؤخرا الباحثان الرئيسيان الدكتور عامر بن سيف الهنائي والدكتور عامر بن حمود الحبسي مشروعهما البحثي لوحة المفاتيح الذكية لترشيد استهلاك الطاقة
وذلك بالتعاون بين الجامعة ممثلة بقسم هندسة الكهرباء والحاسب الالي ومركز الابتكار الصناعي والشركة الوطنية للصناعات الكهربائية ،
وذلك في حفل ختامي للمشروع بمركز الابتكار الصناعي بالرسيل .

وتأتي فكرة المشروع في تصميم لوحة مفاتيح ذكية تعمل على ترشيد استهلاك الطاقة في وقت الذروة ،
وقال الدكتور عامر الهنائي :ان المرحلة الاولى للمشروع شملت البحث والاطلاع على الابحاث العلمية المختلفة في هذا المجال وماتوصل الية العالم من جديد
عقبها تم تكوين فريق العمل من الجامعة ويتضمن 3 مهندسين و4 طلاب شهادة الجامعية وعملنا في مختبرات كلية الهندسة
على ان تكون فكرة المشروع في كيفية التحكم في الاحمال الكهربائية المربوطة باللوحة المفاتيح بحيث تكون ذاتية التحكم ،
وتم تقسيم فريق العمل الي عدة فرق بحيث تركز الفرقة الاولى على لوحة المفاتيح و الدائرة الكهربائية
وتركز الفرقة الثانية على تصميم منظومة الاتصالات
اما الفرقة الثالثة فمهمتها تصميم برنامج التحكم بالأحمال ،
وكل الفرق في نهاية تصب في نفس المساق كذلك جلبنا بعض اجزاء لوحة المفاتيح من الخارج.

وقال الهنائي :تتلخص اهداف هذا المشروع في ان هذه اللوحة الذكية تتحكم بالأحمال داخل المنزل او المكان الذي تركب فيه
حيث يمثل الإستهلاك المنزلي للكهرباء في السلطنة ما يقارب 60% من إجمالي الإنتاج.

و تعمل لوحة المفاتيح الذكية على تقليل الاحمال الكهربائية وقت الذروة وبالتالي هذا يساعد التقليل من استهلاك الطاقة
الذي يقلل بدورة من الانبعاثات التي تصاحب عملية توليد الكهرباء و التوفير في استخدام الوقود الممثل فالغاز الطبيعي ،
وهذه اللوحة تحقق فوائد كبيرة لقطاع الكهرباء من حيث زيادة كفاءة وثبات الشبكة وتأخير مشاريع توسيع الشبكة وتساعد على تقليل المفاقيد في شبكات الكهرباء .

واضاف: هذه اللوحة لها فوائد عديدة للمستهلك من حيث انه سيدفع فاتورة اقل لان اللوحة تقنن من استخدامه للكهرباء
وايضا تساعد اللوحة في زيادة العمر الافتراضي للأجهزة المنزلية،
وكذلك تقليل مفاقيد الكهرباء داخل المنزل.
وصممت اللوحة بحيث تكون تكلفتها في متناول الجميع ، و بها خاصية التحكم عن بعد بتشغيل او اغلاق الاجهزة الكهربائية المربوطة على اللوحة.

83897

مـنـقــول

فارسةما تهاب خيول الغدر
11-01-2012, 09:17 AM
استقبل سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني وفد جامعة بريتوريا من جمهورية جنوب أفريقيا
برئاسة البرفيسورة شيرلي دي لاري رئيسة الجامعة وذلك بحضور كبار المسولين بالجامعة .

وقد عقد الجانبان جلسة مباحثات تناولت عددا من القضايا العلمية والبحثية المشتركة، منها سبل تعزيز ودعم التعاون العلمي والبحثي بين جامعة السلطان قابوس وبين جامعة بريتوريا ،
وإمكانية قيام الجامعة ببحوث علمية مشتركة مع التركيز على المجالات العلمية التي تخدم المجتمع كالجانب الطبي ، والقانون ، والانسانيات وغيرها من المجالات العلمية.

وقد أشاد الوفد بما حققته الجامعة من مستوى عال ومتقدم وبالمراكز العلمية والبحثية والبرامج والنشاط العلمي الذي تقوم به ،
وتطرقوا إلى البرامج الأكاديمية والعلمية المتوفرة في جامعتهم ،
وأكدوا على أهمية التعاون في مختلف المجالات العلمية والبحثية وقد قاموا باستعراض عدد من المشاريع العلمية والبحثية التي تقوم بها جامعة بريتوريا .

وتم الاتفاق على إقامة علاقات وثيقة بين جامعة السلطان قابوس وجامعة بريتوريا
عن طريق تبادل الطلاب وإقامة الأنشطة المشتركة وحلقات العمل التخصصية المشتركة
في مختلف التخصصات مثل الزراعة والهندسة والعلوم الأساسية والتطبيقية ، والقانون والتعليم والطب والعلوم الصحية والتمريض.

وفي ختام زيارتهم قام الوفد بزيارة إلى مركز جامعة السلطان قابوس الثقافي حيث قاموا بزيارة المكتبة الرئيسية
وتعرفوا فيها على أهم الأقسام والخدمات التي تقدمها المكتبة بالإضافة إلى الأنظمة الحديثة المستخدمة في البحث والاستعارة والتوثيق، والقاعة الكبرى ،
كما قام الوفد بزيارة إلى كلية العلوم الزراعية والبحرية ، وألتقى بكبار المسؤولين بالكلية ،
وفي هذا الاطار سيقوم الوفد اليوم الاربعاء بجولة في ولاية نزوى ، وكلية التربية بالجامعة ، ومقابلة سعادة الامين العام لمجلس البحث العلمي الدكتور هلال بن علي الهنائي.

83898

إبن الوقبـــة
11-01-2012, 09:20 AM
متابعة رائعة
بااااااااارك الله فيكِ وأحسن اليكِ

مع الشكر والتقدير

فارسةما تهاب خيول الغدر
11-01-2012, 09:24 AM
رعى سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس حفل افتتاح المؤتمر الدولي الثالث حول جيولوجية الصفيحة العربية وجبال عُمان
وذلك في قاعة المؤتمرات بالجامعة وبحضور مجموعة من الأكاديميين والباحثين والمهتمين بهذا المجال.
ينظم هذا المؤتمر قسم علوم الأرض بكلية العلوم ويبلغ عدد الأرواق المقدمة في المؤتمر حوالي 130 ورقة علمية
وقد ألقى الدكتور سيف بن ناصر البحري عميد الكلية كلمة ذكر فيها بأن المؤتمر فرصة ثمينة يلتقي فيها أصحاب الخبرة من أماكن مختلفة
لتقديم أحدث المعلومات حول موضوع المؤتمر ويشتمل المعرض المصاحب للمؤتمر على 42 ملصقا كما سيقوم المشاركين فيه بسبع زيارات حقلية وذلك في المدة من 10 إلى 12 من يناير الجاري،
وأضاف الدكتور البحري بان هذا المؤتمر هو الثالث وقد أقيم المؤتمر الثاني قبل عشر سنوات سنة 2001م وبالنسبة للأول فقد أقيم سنة 1990م.

كما ألقى الأستاذ الدكتور صبحي نصر رئيس قسم علوم الأرض ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر كلمة ذكر فيها بأن المؤتمر
يناقش أحدث وآخر الأبحاث في مجال جيولوجية الصفيحة العربية وجبال عُمان مع تشجيع الباحثين والمهتمين
لدراسة وفهم جيولوجية المنطقة من ناحية الطبيعة الجيولوجية ومكوناتها الاقتصادية.
كما يتضمن المؤتمر 5 محاور رئيسية وهي النفط والصخور الرسوبية وجيولوجية الجزيرة العربية وصخور الافيولايت والموارد المائية والجيولوجيا البيئية.

كذلك ألقى الأستاذ الدكتور كن جليني من جامعة أبردين باسكتلندا والمتحدث الأول أثناء الافتتاح محاضرة بعنوان " جيولوجية عُمان: الماضي والحاضر"
قدم الأستاذ الدكتور جليني نبذة مختصرة عن النشأة الجيولوجية للسلطنة بطريقة سلسة ومبسطة
وتناول مراحل تاريخ عمان الجيولوجي منذ نشأتها إلى المراحل المتأخرة من ظهور سلسلة جبال عُمان
واستخدم الأستاذ الدكتور جليني بعض الرسوم والصور التوضيحية لمساعدة الحضور على فهم هذه المراحل.
أثناء محاضرته ذكر الأستاذ الدكتور جيليني بانه قام مؤخرا بالمشاركة في تصوير الفيلم الوثائقي عن تراث عُمان الجيولوجي بالتعاون مع تلفزيون سلطنة عمان
وقام بتحرير كتيب صغير مرافق لهذا الفيلم إلى جانب تحريره للطبعة الثانية من كتاب تراث عُمان الجيولوجي والذي نشرته شركة تنمية نفط عمان.
والأستاذ الدكتور كن جليني من الأسماء المعروفة عند الدارسين لجيولوجية عُمان
وكانت زيارته الأولى لها سنة 1966م وكتابه الذي نشره سنة 1968م يعد المرجع الأول لكل من يدرس أو يبحث في جيولوجية عُمان
وفي عام 2005م حصل الأستاذ الدكتور جليني على جائزة ذكرى سيدني بورز وهي أرفع جائزة تمنح من قبل الجمعية الأمريكية لجيولوجي البترول والأكثر تميزا.

بعد ذلك قام سعادة الدكتور علي البيماني رئيس الجامعة بافتتاح معرض الملصقات العلمية المصاحب للمؤتمر
والذي شاركت فيه مجموعة من الشركات الراعية بالإضافة إلى الأكاديميين والباحثين من داخل السلطنة وخارجها.
يذكر أن جلسات المؤتمر الدولي الثالث حول جيولوجية الصفيحة العربية وجبال عُمان تستمر حتى التاسع من يناير وبعدها تبدأ الرحلات الحقلية بعد غد "الاثنين" وتستمر حتى الثاني عشر من يناير.

83899

مـنـقـول

فارسةما تهاب خيول الغدر
11-01-2012, 09:36 AM
استقبل سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس بمكتبه
الدكتورة شرين هنتر من جامعة جورج واشنطن والوفد المرافق لها وتأتي هذه الزيارة ضمن مجموعة من الزيارات قام بها وفد من المثقفين والاكاديميين الأمريكيين للجامعة بدعوة من مركز السلطان قابوس للثقافة الاسلامية .

بدأ اللقاء بأن اعطى رئيس الجامعة نبذة تعريفية عن الجامعة وكلياتها وبرنامجها الاكاديمي ومخرجاتها
والحديث عن الدراسات العليا والبحث العلمي وعن الدراسة الجامعية بشكل عام والطلاب الاجانب الدارسين فيها ،
ثم تتطرق الجانبين للحديث عن التعاون الخارجي بين الجامعة والجامعات الأخرى حيث ذكر زاهر بن سليمان الزكواني مدير مكتب العلاقات الخارجية
ان الجامعة تربطها علاقات خارجية مع جامعات من مختلف دول العالم في المجال العلمي والاكاديمي والتبادل الطلابي والبرامج الدراسية والبحوث العلمية ،
ثم قدم الدكتور عبدالله بن خميس الكندي عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية نبذة عن الكلية وتخصصاتها والدراسة فيها ،
ثم قدم الدكتور فهيم بن عبدالله المرهوبي عميد كلية التجارة والاقتصاد معلومات عن تخصصات الكلية وطبيعة الدراسة فيها والمهارات التي تقدمها لطلابها .

ودار نقاش بين الجانبين عن الاهمية الحيوية لهذه الكليات والدراسة فيها
وامكانية استحداث برامج جديدة تعني بالثقافات واللغات والعلوم المختلفة كالعلوم السياسية ،
واختتم اللقاء بتبادل الهدايا التذكارية .

وفي الاطار نفسه أستقبل سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة
رئيس جامعة جورج واشنطن الدكتور ستيفن ناب والوفد المرافق له
وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر حول مختلف المواضيع المتعلقة بالبحث العلمي والنشاط الاكاديمي
وبحث الجانبان سبل تعزيز التعاون العلمي والبحثي مع جامعة جورج واشنطن في مجال تبادل الاساتذة والتدريب الطلابي .
يذكر أن الجامعة ترتبط بالعديد من العلاقات الاكاديمية والبحثية مع عدد من الجامعات والمؤسسات التعليمية بالولايات المتحدة الامريكية .

83900
مـنـقـول

فارسةما تهاب خيول الغدر
11-01-2012, 09:42 AM
متابعة رائعة
بااااااااارك الله فيكِ وأحسن اليكِ

مع الشكر والتقدير

ولله الحمد أجدُ قارئاً هنا :)
وفيك بارك الله..
تسلم على مرورك..

العمق المجهول
12-01-2012, 06:17 PM
بهدف التعرف على الاقتصاد الاسلامي عن قرب والتعرف على المنتجات التجارية الاسلامية والاحتكاك بالخبراء في هذا المجال
شارك طلاب جامعة السلطان قابوس من كلية التجارة والاقتصاد في منتدى عمان للاقتصاد الاسلامي
والذي تم تنظيمه مؤخرا في فندق قصر البستان تحت رعاية صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد بحضور جمع من المهتمين بالقطاع المصرفي في السلطنة.

وتأتي مشاركة الطلاب من أجل ربط الجانب النظري بالجانب العملي وتطوير الجانب الذاتي وصقل المهارات والخبرات . والاستفادة من آخر ما وصلت اليه تجارب الدول الإسلامية في مجال الصيرفة الإسلامية.

ويساهم طلاب كلية التجارة والاقتصاد في العديد من المؤتمرات والندوات الاقتصادية في السلطنة والخارجية بالحضور والمشاركة في المؤتمرات.

83276

مـنـقـول




عمر و فلاح و حسن ما شاء الله كل الشعب موجود :)

تسلمين ع المجهود اختي .. الله يوفقج لكل خير ..

فارسةما تهاب خيول الغدر
13-01-2012, 09:20 AM
تسلم على المرور أخي العمق المجهول..
وفقنا الله جميعاً لفعل ما يرضيه..

فارسةما تهاب خيول الغدر
19-01-2012, 10:10 AM
تنظم جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية الطب والعلوم الصحية في الـثامن والعشرين من شهر يناير الجاري
فعاليات المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي ، والتي تستمر فعالياتها إلى الأول من شهر فبراير المقبل،
وذلك في ثاني مؤتمر من نوعه تستضيفه جامعة السلطان قابوس بعد المؤتمر الرابع الذي أقيم عام 2006 م.
وسوف يشارك في المؤتمر أكثر من 1200 طالباً وطالبة من كافة دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى بعض المشاركين من مختلف دول العالم، وبعض الوفود الرسمية من الجامعات الخليجية.

ويهدف المؤتمر إلى تنويع مصادر التعلم لدى طلاب كليات الطب، عن طريق المحاضرات والبحوث العلمية ،
والتي تحتوي على نتائج تفيد الطالب في دراسته الجامعية وفترة ما بعد تخرجه، بالإضافة إلى ذلك تقام ورش العمل التي تتنوع في مجالاتها وطريقة عرضها.
ومما يهدف إليه المؤتمر - بالإضافة إلى الجانب العلمي - هو مد جسور التواصل والمحبة بين أبناء منطقة الخليج،
وزيادة التعاون بينهم في شتى مجالات الحياة، وتعريفهم على ثقافة وتراث سلطنة عمان.

وسوف يبدأ المؤتمر بحفل الافتتاح المتنوع بفقراته، والمقرر عقده في المركز الثقافي بجامعة السلطان قابوس.
بالإضافة إلى ذلك سوف يتم افتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر، والذي سوف يعرض فيه عدد من الأنشطة التي أعدتها مختلف الجامعات الخليجية،
حيث سيكون لكل جامعة ركن خاص بها، تعرض فيه آخر ما توصلت إليه من مشاريع طلابية. ويضم المعرض كذلك ركنا علميا يختص بعرض الملصقات البحثية والبالغ عددها قرابة الـ 80 ملصقا.

وسيشارك في المؤتمر 8 من المتحدثين المتخصصين في مختلف التخصصات الطبية من مختلف دول العالم وعلى مدى خمسة أيام،
حيث يبدأ البرنامج العلمي بمحاضرة حول تطور الخدمات الصحية للأطفال في السلطنة ، باعتبار أن هذا العام هو "عام الطفل".
إضافة إلى ذلك سيتم التحدث عن تطور التعليم ومصادره من الناحية الطبية، وطرق استثمار التكنولوجيا من أجل إيصال المعلومة لطلاب الطب.
علما بأن المتحدثين سيتطرقون إلى بعض الجوانب المهمة في حياة المجتمع، خصوصاً المجتمعات الخليجية مثل زواج الأقارب، وارتفاع ضغط الدم الذي يشكل عبئاً كبيراعلى المجتمعات.
وسوف تختتم سلسلة المحاضرات بحديث للمكرم الشيخ خلفان العيسري حول إدارة وتنظيم الوقت، واستثماره لبلوغ أقصى درجات الإنتاج.

وجدير بالذكر أنه قد تم قبول أكثر عن 180 بحثاً علمياً أجراه الطلاب المشاركون لعرضها خلال فترة المؤتمر،
وتم تقسيم هذه البحوث وفق التخصصات الطبية؛ حيث أن أكثر البحوث المشاركة كانت في نطاق صحة الأسرة والمجتمع، تلتها أبحاث علم الأعصاب، وعلم الوظائف.
وسوف يتم تكريم أفضل البحوث المشاركة خلال حفل الختام في الأول من شهر فبراير المقبل.

إلى جانب ذلك سوف يتم عقد 50 حلقة عمل تتكرر على مدى يومين متتاليين، بما يتيح للطلاب فرصة أكبر للاستفادة من هذه الورش.
وفي ختام البرنامج العلمي في كل يوم، ستكون للمشاركين فرصة للتعرف على مختلف مناطق العاصمة مسقط والتعرف على منجزات النهضة الحديثة والتراث العماني الأصيل.
بالإضافة إلى المشاركة في اليوم الرياضي الذي سيكون حافلاً بالمسابقات الرياضية المختلفة، والتحديات الودية، والتي سوف تعزز أواصر المحبة بين أبناء المنطقة.
كما سيجتمع المشاركون أيضاً في حفل عشاء ختامي، وذلك في الباحة الأمامية للمركز الثقافي بالجامعة،
وستشارك بعض الجامعات الخليجية بعروض شعرية، وعروض أخرى تُظهر بعض الجوانب التي تتميز بها تلك الجامعات.

وسوف يُختتم المؤتمر بحفل ختامي يتم فيه تكريم الفائزين في البحوث العلمية وكذلك المشاركين في معارض الأنشطة الطلابية، فضلا عن عرض أوبريت طلابي يختم فعاليات هذا المؤتمر.

84829

فارسةما تهاب خيول الغدر
19-01-2012, 10:21 AM
زار الجامعة وفد من معهد الرعاية الصحية بولاية تكساس بالولايات المتحدة الامريكية برئاسة شيستر جونز رئيس المعهد
وكان في استقبال الوفد الدكتور سعيد بن علي اليحيائي نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية وخدمة المجتمع.
وقد عقد الجانبان جلسة مباحثات تناولت عددا من القضايا العلمية والبحثية المشتركة،
منها سبل تعزيز ودعم التعاون العلمي والبحثي بين جامعة السلطان قابوس وبين معهد الرعاية الصحية الامريكي.

وبحث الجانبان وإمكانية قيام الجامعة ببحوث علمية مشتركة مع التركيز على المجالات العلمية التي تخدم المجتمع
وكذلك المجالات الطبية مثل تبادل الفنيين والممرضين بين مستشفى الجامعة ومعهد الرعاية الصحية وتبادل الاطباء في مجال رعاية القلب ،
والتصوير المقطعي ، وفي مختلف المجالات الطبية والسريرية بما في ذلك الاشعة والاعصاب.

وفي إطار هذه الزيارة قام الدكتور ديفيد فاين الرئيس التنفيذي للمعهد بتقديم محاضرة في كلية الطب والعلوم الصحية
تناولت سبل إصلاح نظام الرعاية الصحية في المؤسسات الصحية وقد تطرق إلى العوامل التي تشكل
تحدي لدى المؤسسات الصحية وكيفية التغلب عليها ، وقد حضر المحاضرة عدد من الاطباء والممرضين وطلاب كلية الطب والعلوم الصحية.

84830

فارسةما تهاب خيول الغدر
19-01-2012, 10:26 AM
اقامت كلية الطب والعلوم الصحية عرضا تقديميا للطلاب المبتعثين ضمن البرنامج الاختياري السريري,
تحت رعاية الدكتور سعيد بن علي اليحيائي نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع
وبحضور الشركات الراعية للبرنامج وهي الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة قلهات للغاز الطبيعي المسال،
حيث قام بعض الطلاب بمشاركة الضيوف للخبرات الطبية والثقافية المكتسبة من هذا البرنامج، وتلى ذلك تكريم لهذه الشركات والموظفين الذين ساهموا في إنجاح هذا البرنامج.

وتولي الجامعة ممثلة بكلية الطب والعلوم الصحية اهتماما كبيرا لتدريب طلابها حيث يتم إلتحاق طلابها بالبرنامج التدريب الإختياري السريري كل عام
بعد إنهاء طلابها السنة السادسة بنجاح وقبل السنة الأخيرة من التخرج يذهبون الى جميع أنحاء العالم
لإداء برنامجهم التدريبي بمؤسسات طبية مرموقة في عدة دول كالولايات المتحدة وكندا والمملكة المتحدة وألمانيا والسويد وماليزيا والهند واستراليا وغيرها.

ويعد الهدف الرئيسي من هذا البرنامج هو اتاحة الفرصة لطلاب الطب بالمشاركة الفعلية في التدريب السريري بشكل يومي
في مؤسسات طبية مرموقة واكتساب المزيد من الخبرات الطبية والعملية وكذلك المساهمة في تنمية روح الإعتماد على النفس
والثقة للطبيب العماني وذلك بإعطائهم الفرصة للاعتماد على أنفسهم و مشاركتهم مع أساتذة وأطباء آخرين من دول وثقافات مختلفة ،
كما إن إيجابيات هذا البرنامج لها دور كبير في رفع مستوى كفاءة الطبيب العماني في ممارسة مهنة الطب بعد التخرج في السلطنة لكي يعود بالنفع في خدمة هذا الوطن.

فارسةما تهاب خيول الغدر
19-01-2012, 10:33 AM
تنظم جامعة السلطان قابوس ممثلة في مركز التوجيه الوظيفي قسم العلاقات المهنية، معرض فرص العمل والتدريب 2012م
والذي من المزمع إقامته لمدة ثلاثة أيام خلال الفترة من 12-14 مارس 2012م ، وذلك في القاعة الكبرى بالمركز الثقافي بجامعة السلطان قابوس.

ويهدف المعرض إلى خلق بيئة من التواصل المباشر بين طلاب الجامعة والمؤسسات المشاركة فيه، وذلك بإتاحة الفرصة الكاملة أمام الطلاب للتعرف على الوظائف الشاغرة وفرص التدريب المتوفرة والمهارات المطلوبة في سوق العمل.
ويأتي تنظيم هذا المعرض تعزيزاً لدور مركز التوجيه الوظيفي إلى تسويق مخرجات الجامعة والبرامج الأكاديمية المختلفة والعمل كحلقة وصل بين الجامعة وقطاعات العمل المختلفة.

الجدير بالذكر، بأن المركز قد بدء بإرسال دعوات المشاركة في المعرض لعدد كبير من مؤسسات القطاع العام والخاص داخل وخارج السلطنة وسيتم تسجيل المؤسسات والشركات الراغبة في المشاركة عن طريق نظام التسجيل الالكتروني.

84831

فارسةما تهاب خيول الغدر
25-01-2012, 08:02 AM
زار جامعة السلطان قابوس وفد من المعهد الامريكي للشرق الاوسط برئاسة سيمين كرتش الرئيسة التفيذية للمعهد
وكان في استقبال الوفد الاستاذ الدكتور عامر بن علي الرواس نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.

وقد تناول اللقاء عددا من المواضيع المتعلقة بسبل تعزيز
ودعم التعاون العلمي والبحثي بين جامعة السلطان قابوس وبين المعهد الامريكي للشرق الاوسط ،
وإمكانية تدريس وتبادل الطلاب بين الجانبين وكذلك تدريس مساقات في اللغة الانجليزية لطلاب الجامعة ،
ومساقات في اللغة العربية لغير الناطقين بها لطلاب المعهد في الولايات المتحدة الامريكية ، وكذلك
التاريخ ، والاسلام بما يتيح مزيدا من التواصل الحضاري والثقافي والسياحي بين الجانبين.

وقد أشاد الوفد بما حققته الجامعة من مستو عال ومتقدم وبالمراكز العلمية والبحثية والبرامج والنشاط العلمي الذي تقوم به ،
وتطرقوا إلى البرامج الأكاديمية التي يقدمها المعهد ، وأكدوا على أهمية التعاون في مختلف المجالات
العلمية والبحثية وقد قاموا باستعراض عدد من البرامج والمناهج التي يقدمها المعهد الامريكي للشرق الاوسط .

85587

فارسةما تهاب خيول الغدر
25-01-2012, 08:13 AM
أقيم بجامعة السلطان قابوس حفل افتتاح " المؤتمر الدولي الحادي عشر للرياضيات " الذي ينظمه قسم الرياضيات والاحصاء بالجامعة
تحت رعاية الأستاذ الدكتور عامر بن علي الرواس، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي.
وقال الدكتور سيف بن ناصر بحري، عميد كلية العلوم ، أن المؤتمر يمثل فرصة جيدة للباحثين في جامعة السلطان قابوس للتفاعل مع المجتمع العلمي الدولي.

وفي كلمته الافتتاحية، قال البروفسور ستيفان Veldsman، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، ان
المؤتمر مهم لسببين : هما انها هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها دولة في الشرق الأوسط باستضافة هذا المؤتمر.
والسبب الاخر ان انعقاده يأتي تتزامنا مع الذكرى ال 25 لجامعة السلطان قابوس.

ويدور الموضوع الرئيسي للمؤتمر حول نظرية الجذور، والموضوعات ذات الصلة وتطبيقاتها في جميع فروع الرياضيات المختلفة، كما يغطي موضوعات أخرى ذات صلة.
ويتكون برنامج المؤتمر من محاضرات عامة يشارك بها حوالي 40 مشاركا من مختلف دول العالم ،
ويعقد هذا المؤتمر كل ثلاث سنوات. وكان المؤتمر الأول في إيجر (المجر) في عام 1982.

85589

فارسةما تهاب خيول الغدر
25-01-2012, 01:47 PM
بحثت معالي لميس مصطفى العلمي وزيرة التربية والتعليم العالي الفلسطيني أوجه التعاون مع جامعة السلطان قابوس
وذلك خلال الزيارة التي قامت بها للجامعة والتي كان في استقبالها الدكتور حمد بن سليمان السالمي نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية.

وقالت العلمي : إن الهدف من الزيارة توطيد العلاقات بين المؤسسات التعليمية والبحثية بدولة فلسطين وجامعة السلطان قابوس
وبالأخص جامعة النجاح الوطنية التي تعد من أكبر الجامعات في فلسطين، ولاشك بأن التعليم لدينا يواجه صعوبات جمة بحكم الاحتلال الإسرائيلي
وهذا يضطرنا إلى إنشاء جامعة في كل مدينة فلسطينية نظرا لصعوبة التنقل، كما أننا نعاني من مشكلة التمويل المالي والذي يقف سدا نحو تطوير الكثير
من المجالات التي ننوي التقدم فيها، ونحن لدينا النية والرغبة في التعاون في مجالات تخدم العملية التعليمية في فلسطين والسلطنة أيضا.

وتم تسليم جامعة السلطان قابوس عناوين لستة مشاريع بحثية من قبل الوفد الفلسطيني في مجالات الطاقة والمياه والبيئة وغيرها لدراستها وإمكانية تنفيذها معا.
واقترحت معالي لميس العلمي إقامة حلقة عمل بين الباحثين في الجامعتين لتكون بمثابة الانطلاقة الحقيقية للتعاون بين الجانبين،
كما تساءلت عن إمكانية توفير منح للطلاب الفلسطينيين في التخصصات غير الموجودة في جامعة النجاح الوطنية أو الجامعات الفلسطينية الأخرى.
من ناحيته قال الأستاذ الدكتور رامي حمد الله رئيس جامعة النجاح الوطنية: للجامعة تاريخ طويل حيث بدأت كمدرسة عام 1918م ،
ثم تطورات إلى أن تحولت إلى جامعة عام 1977، ويبلغ عدد طلابها 19 ألف طالب وطالبة ومع بداية الألفية الجديدة توجهت الجامعة لزيادة عدد الطلاب المقبولين في العلوم التطبيقية،
ومن نتمناه من هذه الزيارة توقيع مذكرة تفاهم مع جامعة السلطان قابوس وفتح مجالات التعاون للقيام بالبحوث المشتركة
والتبادل الطلابي وأعضاء هيئة التدريس، بالإضافة إلى إقامة المؤتمرات المشتركة والاستفادة من الخبرات من كلا الطرفين.

وأكد الدكتور حمد السالمي عن استعداد الجامعة للتعاون مع الجامعة الفلسطينية في مختلف المجالات بما يخدم الطرفين مشيرا إلى أن الجامعة لديها علاقات مع جامعات من مختلف دول العالم،
وأن التعاون مع جامعة النجاح أو أي مؤسسة تعليمية في دولة فلسطين مرحب به وأن جميع المقترحات التي تمخض عنها هذا الاجتماع ستكون محل اهتمام لإمكانية تنفيذها خلال الفترة المقبلة.

فارسةما تهاب خيول الغدر
25-01-2012, 01:55 PM
زار جامعة السلطان قابوس الأستاذ الدكتور تان سري غوث جسمون رئيس جامعة مالايا الماليزية والوفد المرافق له
واستقبل الوفد الدكتور حمد بن سليمان السالمي نائب رئيس الجامعة، في البداية شاهد الوفد الماليزي فيلما تعريفيا عن الجامعة وكلياتها العلمية والإنسانية
ومراكزها البحثية والخدمية وبرامج الدراسات الجامعية والعليا بها كما تم خلال اللقاء مناقشة الأمور ذات
الاهتمام المشترك وإمكانية قيام تعاون بين الجانبين في المجالات العلمية والأكاديمية.

كما قام الوفد الماليزي بعرض فيلم تعريفي قصير عن جامعة مالايا والتي تأسست سنة 1905م
ولديها اهتمامات بدراسات علوم البحار وعلوم الأرض والتنوع الأحيائي والعلوم الصحية والإنسانية والإسلامية وغير ذلك من مجالات،
كذلك يبلغ عدد الكليات والمراكز البحثية بها 20 كلية ومركزاً بحثياً، وهناك 5 جامعات في ماليزيا تهتم
بالبحث العلمي وتندرج هذه الجامعة ضمن هذه الجامعات، كما تهتم هذه الجامعة بالدراسات العليا – الماجستير والدكتوراه- وتسعى لرفع معدل الحاصلين عليها.

وقد قام الأستاذ الدكتور تان سري غوث جسمون رئيس جامعة مالايا الماليزية والوفد المرافق له بزيارة مركز جامعة السلطان قابوس الثقافي وتعرفوا على المكتبة الرئيسية وخدماتها ومركز الدراسات العمانية بالإضافة إلى القاعة الكبرى.

فارسةما تهاب خيول الغدر
25-01-2012, 02:04 PM
زار جامعة السلطان قابوس رئيس جامعة سالفورد البرفيسور مارتن وكان في استقبال الوفد الدكتور سعيد بن علي اليحيائي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع
وقد تناول اللقاء عددا من المواضيع المتعلقة بسبل تعزيز ودعم التعاون العلمي والبحثي بين جامعة السلطان قابوس وبين جامعة سالفورد ، وإمكانية قيام الجامعة ببحوث علمية مشتركة مع التركيز على البحوث العلمية في مجال الطب والتكنولوجيا والتخطيط البيئي ، والوسائط الرقمية .

وقد أشاد الوفد بما حققته الجامعة من مستوى عال ومتقدم وبالمراكز العلمية والبحثية والبرامج والنشاط العلمي الذي تقوم به ،
وتطرقوا إلى البرامج الأكاديمية والعلمية المتوفرة في جامعتهم ، وأكدوا على أهمية التعاون في مختلف المجالات العلمية والبحثية
وقد قاموا باستعراض عدد من البرامج الأكاديمية التي تقدمها جامعة سالفورد
هذا وتعتبر جامعة سالفورد واحدة من أفضل الجامعات البريطانية من حيث المشاريع وتشتهر تحديداً بروابطها مع الجهات الصناعية والتجارية والفنية وبها حوالي 30 الف طالب وطالبة.

فارسةما تهاب خيول الغدر
31-01-2012, 07:08 AM
زار جامعة السلطان قابوس رئيس جامعة الشرق لتقنية المعلومات بتركيا البرفيسور أحمد أكار والوفد المرافق له
وكان في استقبال الوفد صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد بن محمود آل سعيد مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الخارجي بحضور الاستاذ الدكتور عامر بن علي الرواس نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي وكبار المسؤولين بالجامعة .

وقد تناول اللقاء عددا من المواضيع المتعلقة بسبل تعزيز ودعم التعاون العلمي والبحثي بين جامعة السلطان قابوس وبين جامعة الشرق لتقنية المعلومات التركية.
وقد تناول اللقاء عددا من المواضيع المتعلقة بسبل تعزيز ودعم التعاون العلمي والبحثي
بين جامعة السلطان قابوس وبين جامعة لشرق لتقنية المعلومات التركية ،
وإمكانية قيام الجامعة ببحوث علمية مشتركة مع التركيز على البحوث العلمية.

من جانبها أكدت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى آل سعيد على أهمية التعاون في مجال البحث العلمي خاصة وإن الجامعة
قد خطت خطوات حثيثة في مجال البحث العلمي على المستوى المحلي والعالمي وتسعى إلى التركيز في المجالات العلمية التي تخدم المجتمع ،
واستعرضت مجالات التعاون العلمي التي ترتبط بها الجامعة مع عدد من المؤسسات التعليمية والجامعات في جمهورية ألمانيا خاصة في مجال التدريب الطلابي ،
وتبادل الاساتذة والبحوث العلمية المشتركة .

وقد أشاد الوفد بما حققته الجامعة من مستو عال ومتقدم وبالمراكز العلمية والبحثية والبرامج والنشاط العلمي الذي تقوم به ،
وتطرقوا إلى البرامج الأكاديمية والعلمية المتوفرة في جامعتهم ،
وأكدوا على أهمية التعاون في مختلف المجالات العلمية والبحثية وقد قاموا باستعراض عدد من البرامج الأكاديمية التي تقدمها جامعة الشرق لتقنية المعلومات التركية.

هذا وتعتبر جامعة لشرق لتقنية المعلومات التركية واحدة من أفضل الجامعات التركية في مجال
الهندسة ، والتكنولوجيا ، والعلوم المجردة وتضم الجامعة 43 برنامج أكاديميا في البكالوريوس ، و99 برنامجا في درجة الماجستير ، و62 برنامجا في درجة الدكتوراه وبها حوالي 24 الف طالب وطالبة.


http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/NR0_0168.JPG

فارسةما تهاب خيول الغدر
31-01-2012, 07:10 AM
انطلق مؤتمر الإبل والذي تستضيفه جامعة السلطان قابوس تحت رعاية معالي الدكتور فؤاد جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية
والذي يستمر حتى الأول من فبراير ، وهو ثالث مؤتمر للجمعية الدولية للبحث والتنمية في مجال الإبل.
ويجتمع في المؤتمر أكثر من مائتي عالم من مختلف أنحاء العالم تحت شعار "التحديات التي تواجه الإبل في عالم ومناخ متغير".

وخلال أربعة أيام سيقوم العلماء بعرض ومناقشة نتاح أحدث ما أجروه من أبحاث وما توصلوا إليه من نتائج في مختلف الجوانب ذات الصلة بتنمية الإبل، وحمايتها، واستخدامها،
وذلك فيما يختص بصحتها، وتربيتها، وتغذيتها، وإدارتها، وكذلك البحوث الطبية الحيوية.

ويهدف المؤتمر إلى جذب عدد من العلماء والمتخصصين ذوي المستويات الرفيعة لمناقشة الأمور ذات العلاقة لتحفيز الاهتمام الإبل،
وترويج إسهامات العلماء في تطوير قطاع الإبل، والمساهمة في نشر البحث العلمي ، وتأسيس القواعد والأسس في مجال تعليم وتدريب قطاع الإبل، والتعريف بالنواحي الصحية والعناية بالإبل،
وأيضا تحفيز التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات والمؤسسات ذات الاهتمام ببحوث الإبل.

يشتمل المؤتمر على عدد من المحاور وهي صحة ومناعة الإبل.منتجات الإبل (حليب، لحم، وبر، جلود، والعمل)،
أنظمة تربية الإبل وتطويرها، الفسيولوجيا وعلم الأدوية، والكيمياء الحيوية ، والتغذية والسلوك والتناسل والتشريح والجراحة والوراثة وأيضا إبل السباق.
كما سيتم تنظيم عدد من حلقات مائدة مستديرة لمناقشة مواضيع في الترويج
لاتخاذ الإبل كحيوان مثالي للتنمية المستدامة في المناطق الجافة، وإنتاج الحليب واللحم تحت ظروف الرعاية المكثفة،
وأيضا الأمراض المعدية وعلم المناعة، وكذلك مساهمة الإبل في صحة الإنسان.

ولجامعة السلطان قابوس برنامج بحثي نشط متسارع الخطى في مجال الإبل،
ويعترف للجامعة دوليا الآن بريادتها في أبحاث منتجات الإبل وذلك لكثرة ما نشرته من نتائج للأبحاث في هذا المجال.

ولقد أرست الجامعة أرضية صلبة لدراسات وأبحاث الإبليات وغيرها من الأنواع
وذلك عبر قسم علوم الحيوان والبيطرة وبرنامج تكنولوجيا البيطرة.
ويطرح القسم أحدث المواد الدراسية في علوم البيطرة كما تقوم بتدريب الطلاب لإتقان الإجراءات الفنية ومنهجيات البحث العلمي.
ولقد أطلق برنامج تكنولوجيا البيطرة في قسم علوم الحيوان والبيطرة في عام 2005، وسرعان ما أثبتت نجاحها،
عند تخريج تقنيين بيطريين على درجة عالية من التدريب للعمل في السلطنة ووجدت الإشادة من الخارج.
ويعمل البرنامج على تلبية المتطلبات التقنية لمهنة البيطرة المتطورة والتوسع السكاني في البلاد.

وتعتبر الإبل جزء لا يتجزأ من الثقافة والزراعة في السلطنة والعديد من بلدان العالم.
والإبل هو الفخر والمجد للعمانيين. وتعرف الإبل العمانية بأنها من أفضل حيوانات السباق في منطقة الخليج.
وتشمل الهيئات التي تولي اهتماما بالإبل في السلطنة شؤون الديوان الملكي (المديرية العامة للخدمات البيطرية)،
ومجلس البحث العلمي ، ووزارة الزراعة والثروة السمكية، والاتحاد العماني لسباقات الهجن ، فضلا عن أصحاب الإبل.

إلى جانب قيمته الجمالية في الثقافة البدوية والعربية والاقتصاد الريفي ، تكتسب الإبل أهمية عالمية نظرا لقيمته في البحوث الطبية الحيوية.

http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/Circle.jpg

فارسةما تهاب خيول الغدر
31-01-2012, 07:14 AM
عاد مؤخرا موظفي الجامعة وأكاديمييها من أداء مناسك العمرة، والتي تنظمها دائرة العلاقات العامة والإعلام ،
حيث اختتم المشاركون في هذه الرحلة رحلتهم بأداء مناسك العمرة وزيارة معالم المدينة المقدسة مكة المكرمة،
إذ قاموا بعد أن أدووا شعائر العمرة بزيارة تعريفية إلى المشاعر في كل من منى وعرفات وجبل الرحمة،
إضافة إلى التعرف على جبل النور والذي استقبل أول الرسالة الإسلامية عندما نزل الوحي على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في غار حراء.

وقد عبر عدد من المشاركين في هذه الرحلة عن سعادتهم بها، وأهمية أن تقوم جامعة السلطان قابوس بمثل هذه الأنشطة التي تنظمها دائرة العلاقات العامة والإعلام.

يذكر أن هذه هي الرحلة الخامسة التي تنظمها دائرة العلاقات العامة والإعلام لزيارة الأماكن المقدسة في المملكة العربية السعودية،
حيث شارك في رحلة هذا العام ما يقارب 161 شخصا من موظفي الجامعة وأكاديمييها وعوائلهم.

وقد زاروا في رحلتهم كلا من المدينة المنورة ومعالمها الإسلامية وأهمها زيارة قبر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وجبل أحد،
وكذلك إقامة محاضرة دينية تعرف بماهية العمرة واشتراطاتها وما يتوجب على المعتمر القيام به أثناء قيامه بالعمرة.

وتعد هذه الرحلة أحد الأنشطة التي يقيمها قسم الأنشطة الثقافية والاجتماعية بدائرة العلاقات العامة والإعلام،
حيث يقيم القسم رحلات ترفيهية سنوية إلى كل من مسندم وبدية،
والتي تهدف إلى تقديم خدمات ذات طبيعة عائلية لمنتسبي الجامعة، حيث عادة ما تشمل تلك الأنشطة عوائل هؤلاء الموظفين.

http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/44.JPG

فارسةما تهاب خيول الغدر
31-01-2012, 07:22 AM
بدأت بجامعة السلطان قابوس فعاليات المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
وذلك تحت رعاية معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة.
ويأتي تنظيم المؤتمر من قبل كلية الطب والعلوم الصحية وذلك في مركز جامعة السلطان قابوس الثقافي.
حيث يستمر المؤتمر لمدة خمسة أيام في الفترة ما بين 28/1/2012 م إلى 1/2/2012 م.

ويهدف المؤتمر الذي رعى حفل افتتاحه معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة إلى الإرتقاء بمستوى البحث العلمي
والتطبيق العملي لدى طلاب الطب في مختلف الجامعات الخليجية.
بالإضافة إلى ذلك، يهدف هذا المؤتمر إلى تنويع مصادر التعلم لدى هؤلاء الطلاب وتعليمهم أفضل الطرق
في مجال الفحوصات المخبرية والسريرية وأبرز ما توصل إليه العلم الحديث في المجال الطبي.

وفي حفل الافتتاح أكد معالي الدكتور أحمد بن محمد السعيدي وزير الصحة
على اهمية هذا المؤتمر وقال في البداية اود ان أبارك لطلاب كلية الطب والعلوم الصحية والجامعة بهذا التنظيم الرائع
وهذا المؤتمر الذي يشارك فيه طلاب دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول أخرى والتنظيم .
ومما يثلج الصدر أن المواضيع التي ستناقش خلال المؤتمر هي مواضيع ذات اهمية عالية وخاصة إنها تتعلق بالأمراض المزمنة كضغط الدم والقدم السكرية ،
ونتمنى لجميع المشاركين مستقبل عملي باهر لخدمه ذويهم ومجتمعاتهم .

وقد اشتمل برنامج حفل الافتتاح على كلمة للدكتور يحيى بن محمد الفارسي، عميد كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس،
أكد فيها على النمو والتطور السريعين للعلوم الطبية حيث قال:" أن الطب يتغير، ويتغير بسرعة. إن قدركم أيها الجيل أنكم وُجدتم في مرحلة حرجة من مراحل تطور الطب المليئة بالاثارة، فالطب أضحى يتغير بشكل لحظي".
داعياً طلاب الطب في مختلف دول الخليج إلى مواكبة هذا التطور لرسم البهجة والفرح بين أفراد المجتمع.
وذكر في خِضم حديثه بأن الإنسان يبقى كما هو متطلعا إلى الأمل والحب والأمان،
ولا يتغير حتى لو تغيرت السنون والأزمنة فذكر: " الإنسان هو الإنسان، سيبقى حيثما حل و أينما ارتحل مُتطلعا الى الأمل والحلم و الحب والأمان".

كما اشتمل برنامج حفل الافتتاح أيضا على كلمة رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر محمد بن سليمان الغافري وضح فيها أهمية مثل هذه المؤتمرات
حيث قال:"إن هذا المؤتمر غرس في نفوس طلاب الخليج ثقافة المنافسة العالمية، فكثيرا ما شاهدنا طلاب الخليج يشاركون بأبحاثهم العلمية في العديد من المؤتمرات العالمية".

وتتابعت فقرات الحفل، حيث تم عرض تقرير مصور عن النسخ السابقة للمؤتمر العلمي لطلاب الطب بدول مجلس التعاون الخليجي،
وقد وضح هذا التقرير التطور الملحوظ في المشاركات العلمية والبحثية كماً وكيفاً، وكذلك ازدياد عدد المشاركين في المؤتمر في كل نسخة،
وهذا إن دل على شيء، فإنما يدل على مدى الفائدة التي تتحقق جراء انعقاد مثل هذه المؤتمرات الطلابية.
الجدير بالذكر أن هذه النسخة من المؤتمر هي الثانية التي تنعقد على أرض السلطنة، حيث استضافت جامعة السلطان قابوس النسخة الرابعة عام 2006 م.

وقد عرضت اللجنة المنظمة تقريرا مصورا آخر بعنوان "هكذا علمني الطب" وضح فيه أهم معالم الطبيب الناجح وهي الإنسانية والتفاني في خدمة المرضى والمجتمع بشكل عام.
وفي الختام، توجه راعي الحفل لافتتاح معرض الأنشطة الطلابية، حيث يستمر هذا المعرض لمدة أربعة ايام،
يتناول فيها بعضا من الإنجازات الطلابية التي حققها الطلاب المشاركون في جامعاتهم، بالإضافة إلى عددٍ من عروض الملصقات البحثية.

تلا ذلك محاضرة للبروفيسورة زكية اللمكية، البروفيسورة في مجال صحة الطفل بمستشفى جامعة السلطان قابوس،
تحدثت فيها عن تطور الخدمات الصحية في سلطنة عمان، وقامت بعقد مقارنة بين الماضي والحاضر،
حيث سلطت الضوء على المستوى المتدني للخدمات الصحية للطفل قبل النهضة المباركة.
ثم استعرضت مراحل تطور الرعاية الصحية للطفل في السلطنة بعد تولي حضرة صاحب الجلالة مقاليد الحكم في البلاد إلى يومنا هذا.
واختتمت الدكتورة محاضرتها قائلة: "إن إنجازات السلطنة في مجال صحة الطفل تُعد مثالاً يُحتذى به، حيث أشاد المجتمع الدولي بهذه الإنجازات،
وعلى رأسها منظمة اليونيسيف في تقريرها حول "سير العمل الوطني" عام 1997،
وكذلك تقرير التنمية الصادر عن منظمة الأمم المتحدة".

وفي ختام البرنامج العلمي ليوم أمس عُرضت بعض البحوث المشاركة في المؤتمر والتي اندرجت تحت قسم علم العقاقير وعلم الجينات.
حيث ناقش الطالب يحيى البنداري من كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس بحثه،
والذي تحدث فيه عن احتمالية وجود تأثير مشابه لمضادات الإكتئاب في الشاي والقهوة، وذلك في دراسة أجراها على الفئران.

فارسةما تهاب خيول الغدر
31-01-2012, 07:36 AM
قال معالي الدكتور فؤاد بن جعفر الساجواني وزير الزراعة والثروة السمكية: تمتلك السلطنة ثروة إبل كبيرة تصل إلى 50 ألف رأس ويمكن الاستفادة منها لصناعة المنتجات ،
مؤكدا في ذات الوقت على أن هذه الثروة مرتبطة بقيم وتقاليد المجتمع،
وأضاف: الخطة الموجودة الآن هو كيفية الاستفادة من الإبل فيمكن إنتاج الحليب والألبان واللحوم وانتقاء السلالات الطيبة وتعزيز إنتاجها،
ولدينا مشروع الفكرة والدراسة جاهزة لإنشاء مصنع ألبان لإنتاج منتجات الأبقار والإبل في محافظة ظفار،
وخلال الفترة القادمة سنجتمع مع بعض الخبراء حتى نتيقن بأن الدراسة استكملت كل مقوماتها وتطرح كمشروع تجاري بدعم من الوزارة،
كما لدينا برنامج تطويري وإنشاء شركات للألبان واللحوم، وأن مؤتمر ومعرض اليوم يفتح التفكير للنظر للمسألة بشكل أوسع.

وذكر الساجواني : أصبح اليوم إنتاج الإبل حقيقة واقعة وهناك دول تصنع وتصدر منتجاتها لدول مختلفة في العالم،
وأن هذه المنتجات بها نسبة قليلة من الكلسترول وبالتالي لها آثاره الإيجابية على الصحة العامة،
ومحليا لم تستغل الإبل الاستغلال الكافي ولكن نأمل في الفترة المقبلة أن نحسن استغلالها وإدارة الثروة الحيوانية عموما بشكل أفضل،
وهذا سيعود بالنفع اقتصاديا للبلد وأيضا تقليل الآثار البيئية الناتجة عن ذلك كالتصحر وغيرها.

جاء ذلك خلال افتتاحه للمؤتمر الثالث للجمعية الدولية للبحث والتنمية في مجال الإبل والذي نظمته كلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس،
واشتمل المؤتمر على كلمة الدكتور عاصم كاظم رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر والذي قال : إن شعار المؤتمر
هو "التحديات التي تواجه الإبل في عالم متغير"
ويوفر المؤتمر الثالث للجمعية الدولية للبحث والتنمية في مجال الإبل الفرصة لالتقاء الباحثين من الدول المختلفة
لتبادل الأفكار العلمية والبحثية في مجال تربية وعلم الإبل.

وذكر كاظم : بالرغم من قلة أعداد الإبل في العالم مقارنة مع بقية أنواع الحيوانات إلا أنه له أهمية كبيرة
في المناطق القاحلة وشبه القاحلة وكذلك المناطق الجبلية والتي تمثل ثلث اليابسة في الأرض.
ويظهر اهتمام المجتمع العلمي العالمي واضحاً في مجال بحوث الإبل مما مكن من استقطاب
أكثر من 200 مشارك من 39 دولة حيث يتم إلقاء أكثر من 100 محاضرة والإطلاع على أكثر من 80 ملصق علمي.
تتراوح مواضيع محاور المؤتمر بين الأمراض المعدية والتشريح والكيمياء الحيوية والجراحة ووظائف الأعضاء والتناسل والتغذية ونظم التربية وإنتاج الحليب واللحوم.
توفر المواضيع المختلف معلومات علمية وفيرة والعديد من الفرص للنقاش.

وأكد رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر: تأتي عمان في محلة متقدمة ضمن دول العالم في مجال السياحة ومدينة مسقط معروفة كواحدة من مدن العالم النظيفة والآمنة والجميلة,
فهي مطرزة بسواحل رائعة وجبال وقلاع تاريخية وحصون.
إن جمال سلطنة عمان مقرون بطيبة ورحابة صدور الشعب العماني.
أنني متأكد بان المشاركين في المؤتمر بالإضافة إلى ما سيحملونه من معلومات علمية جيدة عند رجوعهم إلى أوطانهم في نهاية المؤتمر, تكون قلوبهم وأذهانهم مملوءة بذكريات جملية عن عمان.

من جانبه قال الدكتور حمد بن سليمان السالمي نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية في كلمته : يعلم الجميع ما يشكله قطاع الثروة الحيوانية
من أهمية كبيرة وواسعة ومساهمته في الاقتصاد الوطني، وتأتي الإبل في مقدمة الحيوانات التي تحتل مجالا رحبًا للدراسات والبحوث في دول الخليج العربي،
وتسعى الجامعة من خلال تنظيمها واستضافتها لهذا المؤتمر في الإسهام في مناقشة التحديات التي تواجه الإبل في العالم،
وفي ضوء تغييرات المناخ، ففي الآونة الأخيرة واجه قطاع الإبل كثيرًا من التحديات، ليس في دول الخليج فحسب بل شمل جميع المناطق الجافة وشبه الجافة في العالم،
ولعل أهم هذه التحديات، الجفاف والتصحر، لانخفاض معدلات هطول الأمطار، والتغيرات المناخية الحاصلة،
وكذلك ازدياد نسبة التملح والأمراض الحيوانية، إضافة إلى المنافسة القائمة مع المنتجات الحيوانية المستوردة.

ولذلك جاء تنظيم هذا المؤتمر ليكون فرصة سانحة لالتقاء العلماء المتخصصين في مجال إنتاج وصحة الإبل من أنحاء العالم المختلفة لتبادل الآراء،
وعرض أحدث نتائج البحوث العلمية ومناقشتها. وإننا نرجو من هذا المؤتمر، من خلال جلساته ومحاوره التي اعتمدها،
أن يكون إضافة نوعية في تعزيز دور البحث العلمي الأساسي والتطبيقي في مجال الإبل، وأن يكون معينًا للجهات المختصة في إعطاء هذا القطاع الحيوي المهم العناية الفائقة، وهذا ما نطمح إليه.

كما كان هناك كلمة للدكتور غالب الحضرمي رئيس الجمعية الدولية للبحث والتنمية قال فيها : قبل ست سنوات
أطلقنا الجمعية الدولية للبحث والتنمية في مجال الإبل مع ما صاحب ذلك من شكوك وتحديات كبيرة إلا أن لقاءنا اليوم في مسقط يثبت نجاحنا.
وأؤكد لكم اليوم تقبل مجتمع علماء الإبل للجمعية كهيئة أساسية في تعزيز البحث والتطوير في مجال بيولوجيا الإبل، وإنتاج الجمال والنظام الزراعي.
ولقد ذكرت في جربة كرئيس سابق، إن مؤتمر العين كان بمثابة مؤتمر للإنشاء وأن مؤتمر جربة هو مؤتمر التعزيز،
والآن نأمل أن يكون مؤتمر مسقط مؤتمرا للاعتراف، الاعتراف بمكانة الجمعية الدولية للبحث والتنمية في مجال الإبل في المجتمع العلمي.
الإبليات الصغيرة والكبيرة هي نموذج رائع لعلماء البيولوجيا وإمكانية أن يكون الإنتاج ملحوظا في المناطق النائية من العالم،
وبوصفها الأداة الرئيسية للتنمية في الأراضي القاحلة أو الجبال العالية في العالم.
ويجب الإقرار بضرورة دعم جميع الأنشطة البحثية لا في البلدان التي تكون فيها الإبليات الكبيرة والصغيرة جزءا من تراثها الثقافي فحسب،
ولكن أيضا في الدول الغربية حيث يتم تجاهل الدور الرائع لتلك الحيوانات في كتير من أجزاء العالم على نطاق واسع.

وذكر أيضا : للجمعية الدولية للبحث والتنمية في مجال الإبل اليوم أكثر من 400 عضو مسجل في الشبكة العنكبوتية،
وها هي تعقد مؤتمرها الثالث، ولديها مجلة علمية. ومع ذلك، فمن المهم أن تكون معترف بها في المجتمع الدولي والعلمي،
وفي وسائل الإعلام المختلفة وأن تكون شريكا مع وكالات التمويل.
ونعتقد بصدق أنه خطوة هامة لنخرج من التهميش حيث أن العدد الصغير من الإبليات في العالم (ونتيجة لذلك، العدد القليل نسبيا من العلماء) يحد من قدراتنا.

إن موضوع المؤتمر الحالي "التحديات التي تواجه الإبليات في عالم متغير"، هو موضوع طموح جدا. وبطبيعة الحال، فإن العالم يتغير منذ كان موجودا،
ولكننا نعيش في زمن حيث هذه التغييرات تحدث مسرعة في الاقتصاد، والبيئة، وفي مجال العلوم والتكنولوجيا، وفي مجتمعاتنا.
وقد أكدت الأحداث الأخيرة وخاصة في العالم العربي هذه التغييرات. وفي هذا السياق، فإن الإبليات والنظم الزراعية التي تنطوي على الإبليات،
يجب أن تتكيف مع هذه الأوضاع الجديدة. وهكذا، يمكننا أن نلاحظ القدرات العالية لإدخال الإبليات الكبيرة والصغيرة في حداثة معينة: الاندماج في السوق الدولية،
وتكثيف الإنتاج، وتثمين منتجاتها، والتوسع الجغرافي، وهلم جرا.... إلا أنه يجب علينا أن ندرك أيضا الفجوة بين احتياجات المجتمعات في عالم متغير، وردود البحوث والتنمية الشاملة.
هذا هو التحدي الرئيسي في المستقبل لعلماء الإبل ونتيجة لذلك، نيابة عن الجمعية الدولية للبحوث والتنمية في محال الإبل،
أود أن أعرب عن الشكر الخاص لجامعة السلطان قابوس على استضافة المؤتمر الثالث.
كما أنقل امتنان الجمعية لقسم علوم الحيوان والبيطرة، وإدارة كلية العلوم الزراعية والبحرية لما بذلوه من جهود كبيرة لتنظيم هذا الحدث الهام في مسقط.

كما شهد حفل الافتتاح استعراض للهجانة السلطانية قامت بعزف بعض المقطوعات الموسيقية ورحبت بالحضور في استعراض لاقى استحسان الحضور.


المعرض المصاحب
كما افتتح راعي الحفل معالي الدكتور فؤاد الساجواني المعرض المصاحب للمؤتمر حيث تجول في أركان وأجنحة المعرض المختلفة
بمشاركة كل من الهجانة السلطانية وشرطة عمان السلطانية والاتحاد العماني لسباقات الهجن، ووزارة الزارعة والثروة السمكية،
وكذلك مجموعة من المؤسسات و الشركات المحلية والعالمية التي عرضت مجموعة كبيرة من مقتنيات الإبل وهي الشركة الوطنية لتنمية الثروة الحيوانية،
وميديكان بلاس، والمصدر العالمي للإبل ، والجمعية الدولية للبحث والتنمية في مجال الإبل، وجمعيات الإبل في السودان، والمعرض العلمي للمطبوعات،
وصيدلية مسقط، ومراكز البحوث، والتي تم من خلالها عرض الأعلاف والأغذية والأدوية البيطرية و الكتيبات التي تتحدث عن الإبل، وعرض منتجات الإبل،
والخيمة البدوية التي تشتمل على المنسوجات القديمة والتراثية.
قال محمد بن علي البلوشي من المشاركين الهجانة السلطانية: إن مشاركة الهجانة في هذا المعرض يأتي من اهتمامها بإبراز الجوانب التراثية المتعلقة بالإبل
بالإضافة إلى مجموعة من المقتنيات الخاصة بالإبل وهناك مشاركات مختلفة وهو عرض الإبل بالمنسوجات التقليدية والفرقة الموسيقية التي رحبت بضيوف المؤتمر.
وأضاف البلوشي إن المعرض له أهميته لتعريف الناس بما تمتلكه السلطنة من جانب تراثي وفي تربية الإبل والمحافظة عليه.

من جانبه قال الدكتور عثمان محجوب جعفر – رئيس قسم علوم الحيوان والبيطرة- بجامعة السلطان قابوس:
إن افتتاح مثل هذه المعرض جاء من ضمن التوجيهات الحكومية للاعتناء بالإبل وتعريف المجتمع العماني بمنتجات الإبل والاستفادة منها
و لا ننسى حث مربيين الإبل في السلطنة على زيارة مثل هذه المعارض إذ يعرفهم إلى ما توصل إليه العالم من التغيرات المناخية
ونتمنى تنظيم الكثير مثل هذه المعارض والفعاليات والمؤتمرات في المستقبل.

http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/002861.jpg






http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/002855.jpg

فارسةما تهاب خيول الغدر
02-02-2012, 10:42 AM
اختتم بجامعة السلطان قابوس المؤتمر العلمي العالمي الثامن لطلبة الطب بدول مجلس التعاون الخليجي،
وذلك تحت رعاية الدكتور حمد بن سليمان السالمي نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية ،
حيث أشتمل حفل الختام على عدة فقرات فلمية وفقرة إنشادية ، كما تم تقديم عرض أوبريت بعنوان " عندما يغفو الدواء "
جسد العلاقة التي تربط الطبيب بالمريض والاخلاق الانسانية التي يجب أن يتحلى بها طبيب اليوم في التعامل مع المرضى .

بعدها تم إعلان البحوث والملصقات الفائزة في المؤتمر ففي الملخصات البحثية حصلت الطالبة نورة الشرقاوي من جامعة الكويت على المركز الخامس ،
وحصلت الطالبة إيمان العرب من جامعة الخليج العربي بمملكة البحرين على المركز الرابع ،
فيما حصلت الطالبة أشواق عمرو من جامعة الامارات على المركز الثالث ،
وحققت الطالبة عبير الغافري من جامعة السلطان قابوس على المركز الثاني ،
وحصلت الطالبة رباب الشهراني من جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية على المركز الاول.

وفي مجال العروض والملصقات الحائطية حققت الطالبة رقية الشحي من جامعة السلطان قابوس على المركز الخامس ،
وحصلت جلنار أبو شهد من جامعة الملك عبد العزيز على المركز الرابع ،
وحصلت الطالبة صفاء المزروعي من جامعة الامارات على المركز الثالث ،
فيما حققت الطالبة موزة البحري من جامعة الامارات المركز الثاني ،
وجاءت الطالبة ياسمين شفيق من جامعة الملك عبد العزيز من المملكة العربية السعودية في المركز الاول.

وفي العروض الشفوية حصل الطالب عبد الرحمن أبو ليث من جامعة الملك عبدالعزيز بالمملكة العربية السعودية على المركز الخامس ،
وحصلت الطالبة أماني الذهلي من جامعة السلطان قابوس على المركز الرابع ،
وحصلت الطالبة فاطمة العصفور من جامعة السلطان قابوس على المركز الثالث ،
و في المركز الثاني الطالب سيد محمد سعود من كلية عمان الطبية ،
وفي المركز الاول حصل الطالب أيمن محمد من جامعة الفيصل على المركز الاول.

وفي مجال الجامعات المشاركة بركن في المعرض المصاحب للمؤتمر حققت جامعة الخليج العربي من مملكة البحرين على المركز الثالث ،
بعدها جاءت جامعة جازان من المملكة العربية السعودية في المركز الثاني ،
وحققت جامعة الملك سعود من المملكة العربية السعودية على المركز الاول .

بعدها قام راعي الحفل بتكريم المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر وكذلك رؤساء وفود الجامعات المشاركة في المؤتمر . .
وفي الاطار نفسه شهد اليوم أيضا تقديم محاضرتين حيث قدم البروفيسور شون ماكان محاضرة حول تجربة إيرلندا في التعليم الطبي ، والبرامج والاليات المتبعة للتعليم الطبي.
بعدها قدم المكرم الشيخ خلفان العيسري عضو مجلس الدولة محاضرة حول تنظيم الوقت وإدارته واستثماره لبلوغ أقصى درجات الإنتاج ،
وكيف يمكن للطالب تنظيم وقته بين الدراسة والبحث العلمي ، وبين الراحة ،
وتناول العيسري خلال المحاضرة أساليب وطرق يقوم بها الطالب من أجل تنظيم وقته وزيادة الانتاج العلمي ، وزيادة التركيز الذهني في البحث العلمي .

يذكر أن المؤتمر أستمر لمدة خمسة أيام، وشهد حضور حوالي 1200 مشارك من مختلف دول مجلس التعاون الخليجي، وعدد من الدول الشقيقة والصديقة.
وأشتمل المؤتمر على عدد من المحاضرات العلمية، القاها مجموعة من المختصين الدوليين في مختلف المجالات الطبية.

http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/003025.jpg

فارسةما تهاب خيول الغدر
02-02-2012, 10:51 AM
ثمن المؤتمر الثالث للجمعية الدولية للبحث والتنمية في مجال الإبل، والذي استمر مدة ثلاثة أيام بجامعة السلطان قابوس الرعاية السامية لصاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد حفظه الله ورعاه لقطاع الإبل في السلطنة بكافة نواحيه من إبل ومربين مما أدى لتطوره بشكل كبير وإشهاره عالمياً

جاء ذلك في ختام المؤتمر الثالث للجمعية الدولية للبحث والتنمية في مجال الإبل الذي نظمته كلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة السلطان قابوس
خلال الفترة من 29 من يناير إلى الأول من فبراير الجاري، شارك فيه أكثر من 200 مشارك من 39 دولة حيث تم إلقاء أكثر من 100 محاضرة والاطلاع على أكثر من 80 ملصقا علميا.

كما ثمن المشاركون في المؤتمر الدور الكبير والفاعل للهجانة السلطانية في تطوير قطاع الإبل في السلطنة ومشاركتها في دعم المربين وتحسين السلالات العمانية الأصيلة.
وأكد كذلك على الدور المهم لوزارة الزراعة والثروة السمكية في دعم قطاع الإبل بتوفير الخدمات ودعا إلى تكثيف البحوث والدراسات للنهوض بقطاع الإبل.
وقد أبدى مربو الإبل الذين شاركوا في المؤتمر رغبة كبيرة في تكوين جمعية الإبل العمانية للمشاركة في تطوير قطاع الإبل إسوة بالمربين في دول العالم المختلفة،
وطلب مربو الإبل الذين شاركوا في المؤتمر دعم قطاع الإبل بتوفير الأعلاف والرعاية الصحية .

وفي توصياته النهائية أكد المؤتمرون على أن هناك حاجة ماسة لتكاتف الجهود بين الدول ذات الاهتمام بالإبل لاتخاذ الخطوات الضرورية لتحسين صحة وإنتاجية الإبل.
مؤكدا على أن هناك حاجة ماسة لإجراء البحوث على الإبل في بيئاتها الطبيعية مع الإخذ في الاعتبار بالمجتمعات الرعوية والتقليدية حتى يتسنى توصيل النفع الى المجتمعات المحلية،
كما يجب دراسة إمكانية تربية الإبل تحت الرعاية المكثفة في المناطق القريبة من المدن حتى يمكن الاستفادة من منتجاتها من حليب ولحوم
منها إجراء البحوث على نظم تربية الإبل المختلفة، وإجراء البحوث على إنتاج ومعاملة وتصنيع منتجات الإبل،
وإجراء البحوث العلمية على الفوائد الصحية لمنتجات الإبل، ودراسة تأثير التغيرات المناخية العالمية على مستقبل الإبل وأنظمة تربيتها وحركتها وصحتها،
وتشجيع البحوث المشتركة بين الدول مما يوفر فرصاَ اكبر للتمويل.

وأوصى المؤتمر أيضا على ضرورة توصيف سلالات الإبل بدراسة الصفات الظاهرية لكل سلالة ونوع وتصنيفها حسب التخصص في الإنتاج،
واستخدام الوسائل الحديثة لدراسة المكونات الوراثية لسلالات الإبل مثل البصمة الوراثية، وحفظ المكونات الوراثية لكل من أنواع إبل السباق والحليب واللحوم.
كما أوصى على ضرورة تشجيع نشر البحوث العلمية لإنتاج ومنتجات الإبل وزيادة عدد المطبوعات التي تعنى بشئون الإبل،
وتقوية التغطية الإعلامية للمواضيع ذات الصلة بالإبل لاطلاع الرأي العام على فوائد وخصائص منتجات الإبل.
إضافة إلى ضرورة تقوية ومساعدة مجهودات الجمعية الدولية للبحث والتنمية في مجال الإبل على تبوء مركزها وأداء مهمتها كجمعية ناطقة باسم الإبل،
وتشجيع تكوين جمعيات الإبل المحلية في الدول المختلفة، وإنشاء مراكز متخصصة في أبحاث الإبل في كليات الطب البيطري والإنتاج الحيواني،
وتفعيل مراكز أبحاث الإبل الحالية وتجويد أدائها، وتشجيع التواصل والتعاون بين مراكز أبحاث الإبل في الدول المختلفة، وتشجيع إقامة المؤتمرات المحلية والدولية في مجال الإبل.

وأكد المؤتمرون أيضا على ضرورة تكثيف الجهود للعمل على السيطرة على أمراض الإبل خاصة الأمراض حديثة الظهور
والعمل على تشخيصها وإيجاد العلاج لها، وتطوير برامج تحصين متكاملة وفعالة في مجال الإبل على المستوى المحلي والإقليمي،
وإنشاء قاعدة معلومات عن أمراض الإبل، وتطوير وتحسين العيادات البيطرية، وتطوير نماذج لأمراض الإبل.

وفيما يتعلق بالمجتمعات الرعوية أكد المؤتمر على ضرورة العمل من أجل تحسين المجتمعات الرعوية وشئون الرعاة بتوفير الخدمات الضرورية والبنيات الأساسية
ودعم القطاع التقليدي لمربي الإبل بتوفير الدعم والخدمات، وتحسين خدمات الإرشاد وتدريب مربي الإبل على أفضل طرق رعاية الإبل،
وتشجيع مسابقات الإبل من مهرجانات وسباقات ومزينات حتى يزيد دخل المربين، وتطوير نظم الإنتاج وإدخال التقنيات الحديثة في تربية الإبل وتوصيلها للمربين
وتدريبهم عليها مع الإخذ في الاعتبار بالعادات والتقاليد المحلية وتدريب المرشدين، وتشجيع السياحة باستخدام الإبل في المهرجانات والمسابقات والرياضة،
وتشجيع التواصل بين جمعيات الإبل في البلاد المجاورة والإقليمية، والعمل على حفظ الإرث المعرفي لتراث الإبل ومشاركته بين الدول.

وكذلك أكد المؤتمر على أن هناك نقصاً كبيراً في المعلومات عن الإبل خاصة الجهاز الهضمي ووظائفه وهضم ومرور الغذاء في الجهاز الهضمي ودور الألياف في تغذية الإبل،
لذلك فإن هناك حاجة ماسة للدراسات في هذه المجالات، وهناك حاجة ضرورية للبحث في مجال توصيف المواد الغذائية المناسبة للإبل وتحليل مكوناتها الغذائية،
وهناك حاجة ملحة لتحديد الاحتياجات الغذائية للإبل من بروتين وطاقة وأملاح وفيتامينات وألياف وإصدار كتيب بهذا الخصوص.

وأوصى المؤتمر أيضا على العمل من أجل إجراء البحوث والدراسات لتصنيع منتجات حليب الإبل في شكل منتجات مثل الجبن واللبن والآيسكريم والترويج لها من ناحية صحية،
وهناك حاجة ماسة لإيجاد نظام علمي دقيق لتصنيف ذبائح الإبل مع الإخذ في الاعتبار بخصوصيتها من حيث الأعمار وشكل الذبيحة
وأماكن استهلاك الإبل ويجب على الجمعية الدولية للإبل أخذ المبادأة في هذا الخصوص،
وهناك حاجة عاجلة لإيجاد نظام عام لذبح الإبل بطريقة علمية سليمة تعنى بالرفق بالحيوان وعدم الإجهاد قبل الذبح لمنع التأثير على جودة اللحوم،
وتطوير طرق حفظ وتبريد لحوم الإبل ومعاملتها بعد الذبح، وتطوير نظام علمي مناسب لفحص لحوم الإبل مع الإخذ في الاعتبار بالأمراض المشتركة بين الإنسان والحيوان،
وتطوير وسائل للاستفادة من لحوم الإبل ذات النوعية الأقل جودة من فرم وتجليد وتعليب، والاستفادة من مخلفات المسالخ مع الأخذ في الاعتبار بالمكونات البيئية،
وتحسين جودة منتجات الإبل وصحتها.

وقد استضافت الهجانة السلطانية بشئون البلاط السلطاني ضيوف المؤتمر، لتقديم استعراض من قبل الهجانة السلطانية على ظهور الجمال، وذلك في الفليج بولاية بركاء.


http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/002845.jpg

فارسةما تهاب خيول الغدر
02-02-2012, 10:54 AM
استضافت جامعة السلطان قابوس الاجتماع الخامس لعمداء كليات الزراعة والطب والبيطري بدول المجلس التعاون لدول الخليج العربية،
وقد ترأس الاجتماع الدكتور محمد الزرعة عميد كلية العلوم الزراعية والأغذية بجامعة الملك فيصل وأمين أمانة لجنة عمداء كليات الزراعة والطب البيطري،
كما ترأس الاجتماع من الجانب العماني الدكتور أحمد بن يحيى المسكري أستاذ مشارك وعميد كلية العلوم الزراعية والبحرية بالوكالة ،
شارك في الاجتماع 7 جامعات خليجية وناقش الاجتماع مجموعة من المواضيع منها الاعتماد الأكاديمي والتعليم عن بعد وإمكانية تطبيقاته
بالإضافة إلى تحديد مواعيد وأماكن الاجتماع للسنوات الخمس القادمة والتعاون بين الكليات في تدريب الطلاب وإصدار نشرة شهرية
وحول هذا الاجتماع ذكر الدكتور ذكر الدكتور أحمد المسكري بأن هناك ثلاث كليات خليجية حصلت على الاعتماد الأكاديمي
وقد تم التركيز على هذا الموضوع أثناء الاجتماع وحث بقية الكليات للحصول عليه نظرا لأهمية الدولية
كما تم التركيز على أهمية التبادل الطلابي بين الجامعات لأنه يساهم في إثراء خبرات ومعارف الطلبة
وأضاف الدكتور المسكري في الصدد ذاته بأن الاجتماع ركز على أهمية تنمية الكوادر الطلابية ومن حيث المهارات والقدرات والأنشطة
كما تمت الموافقة على عمل حلقة عمل دولية حول سوسة النخيل لاستقطاب آخر ما توصل إليه العلم الحديث مع اعتماد برامج وقوائم استضافة الخبراء في هذا المجال.


http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/1%286%29.jpg

فارسةما تهاب خيول الغدر
02-02-2012, 10:59 AM
زارت جامعة السلطان قابوس الأستاذة الدكتورة آن أندرسون نائبة رئيس جامعة جلاسكو باسكتلندا وعميدة كلية العلوم الإنسانية
مع وفد ضم كلا من الأستاذ الدكتور جرهام دونالدسون من كلية التربية، والأستاذ الدكتور جيمس كونروي رئيس التدويل ورئيس الإبداع والثقافة والأديان في كلية العلوم الإنسانية،
حيث استقبلهم الدكتور حمد بن سليمان السالمي نائب رئيس الجامعة للشؤون الإدارية والمالية
وبحضور صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الخارجي
والأستاذ الدكتور عامر بن علي الرواس نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي والدكتور سعيد بن علي اليحيائي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع،
والمكرمة الدكتورة ثويبة بنت أحمد البرواني عميدة كلية التربية.

تعرف وفد جامعة جلاسكو على الجامعة من خلال فيلم قصير عنها وعن كلياتها العلمية والإنسانية ومراكزها البحثية والخدمية وبرامج الدراسات الجامعية والعليا بها
كما تم خلال اللقاء بحث أوجه التعاون المشتركة بين الجانبين في مجالات أكاديمية وعلمية متنوعة.
اشتمل برنامج الزيارة على ندوة بعنوان" تحديات القيادة التعليمية في زمن التغيير" وذلك بالتعاون مع كلية التربية
تضمنت الندوة مجموعة من المحاضرات إذ تحدث الأستاذ الدكتور جرهام دونالدسون فيها عن تعليم أجيال المستقبل في اسكتلندا
وذكر بأن التعليم المدرسي في السنوات الخمسين الماضية أصبح واحداً من أهم السياسات في مختلف أنحاء الكرة الأرضية
كما أن أسس التربية والتعليم الناجحة تكمن في نوعية المعلمين وقيادتهم للناس فأصحاب الامكانيات والقدرات العالية في هذا المجال يساهمون في نتائج ذات جودة عالية.

فارسةما تهاب خيول الغدر
08-02-2012, 10:47 AM
ينطلق يوم السبت القادم في جامعة السلطان قابوس اسبوع الفني التشكيلي الرابع والذي تنظمه جماعة الفنون التشكيلية بعمادة شؤون الطلاب
ويأتي هذا الاسبوع بمشاركة من دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت لأول مرة بالإضافة إلى مشاركة 10 مؤسسات تعليمية من داخل السلطنة.
يهدف هذا الاسبوع إلى توثيق أهمية العمل الفني وإبراز دوره الحيوي في المجتمع بالإضافة إلى توثيق الصلة بين المؤسسات داخل السلطنة وخارجها في مجال الفنون التشكيلية.
وقد اكد الاستاذ الدكتور عبد الفتاح البرشومي أخصائي الفنون التشكيلة في عمادة شؤون الطلاب بأن جماعة الفنون التشكيلية تسعى لمد جسور التعاون بين الجامعة
والمؤسسات خارجها وخارج السلطنة ، كما تساهم مسابقة الاسبوع في تنمية المواهب الشبابية والخروج بأفكار بناءة ومبدعة.

يتضمن هذا الاسبوع العديد من الفعاليات منها مسابقة الاسبوع وتشمل العديد من المجالات التي تتمثل في فن النحت والتصوير الذاتي والرسم والتصوير الزخرفي وفن الكاريكاتير
وتهدف هذه المسابقة إلى النهوض بالمستوى الإبداعي لدى الطلاب وتشجيع مواهبهم وتنمية مهاراتهم وكذلك لاكتشاف مواهب شبابية جديدة بهدف غرس روح التنافس الشريف بين الطلاب
بالإضافة إلى مد جسور التواصل الثقافي والفني مع مؤسسات التعليم المختلفة في السلطنة وخارجها مع إبراز دور الشباب الحيوي في بناء هذا الوطن وخدمة المجتمع
ويبدأ الاسبوع مع افتتاح معرض الفنون التشكيلية والذي يشتمل على العديد من اللوحات والأعمال الفنية المرتبطة بالتراث العربي الأصيل لدول مجلس التعاون
ومن ضمن الفعاليات المصاحبة لهذا الاسبوع مسابقة أخرى بعنوان " مسابقة الرسم في الهواء الطلق " وتقام في الحديقة النباتية لكلية العلوم وموضوعها حول الطبيعة العمانية
كذلك تقام ندوة ثقافية فنية يدعى فيها كبار الفنانين التشكيلين يوم الاثنين من نفس الاسبوع.
وأما عن لجنة تحكيم المسابقة فهي تشمل كل من الاستاذ الدكتور عبد الفتاح البرشومي والدكتور حسين عبدالباسط حسن رئيس قسم التربية الفنية بكلية التربية في الجامعة
والدكتور محمد طارق عبدالفتاح أستاذ الاشغال الفنية من القسم نفسه. يذكر أن فعاليات الاسبوع تختتم يوم الأربعاء القادم مع إعلان نتائج المسابقة وتوزيع الجوائز على الفائزين وتكريم المشاركين.

صاحب المرسيدس
12-02-2012, 06:11 AM
ما شاء الله عليك بارك الله فيك علي التقرير المتميز حقيقه تسلم يداك خيتي

فارسةما تهاب خيول الغدر
15-02-2012, 04:00 PM
ما شاء الله عليك بارك الله فيك علي التقرير المتميز حقيقه تسلم يداك خيتي

وفيك بارك الله اخي...
تمنياتي بمتابعة ممتعة...
تـحيـاتـي
:):):)

رواسب
15-02-2012, 04:03 PM
تقرير مميز

فارسةما تهاب خيول الغدر
15-02-2012, 04:06 PM
نظمت كلية العلوم قسم الاحياء فعاليات "اليوم المفتوح لمجموعة الاحياء"،
وذلك تحت رعاية الشيخ الدكتور محمد بن سعيد البلوشي مدير عام مكتب حفظ البيئة بديوان البلاط السلطاني، حيث تستمر الفعاليات مدة يومين.

وقد صاحب الفعاليات معرض الذي يهدف الى عرض مشاكل بيئية في السلطنة ومعالجتها،
والذي اشتمل على ركن للاستقبال يعرف الزوار بالمجموعة وأعمالها ويشرح فكرة المعرض،
وركن محافظات السلطنة حيث انه سيشغل الحيز الأكبر في المعرض،
ويناقش هذا الركن المشاكل البيئية التي توجد في السلطنة حيث أنه ينقسم إلى ستة اقسام
وهي قسم الطيور المهاجرة على ساحل عمان، وقسم الشعاب المرجانية في ساحل الباطنة ومسقط، و قسم الحيوانات البرية في محافظة الوسطى،
وقسم السلاحف في محافظة الشرقية وقسم الجغرافيا الطبيعية في محافظتي الظاهرة والداخلية، وأخيرا قسم التصحر والحيتان والدلافين في محافظة ظفار.
في كل قسم من هذه الأقسام اساسين اهمية هذه المناطقة البيئية وستعرض بعض المشاكل التي تتعرض لها هذه المناطق
وستقدم حلول ومقترحات لحل هذه المشاكل، وهناك ركن لعرض مشاريع لدكاترة وطلاب قسم الاحياء،
وركن للمشاركين من جهات خارجية والذي يتضمن كل منه ديوان البلاط السلطاني مكتب حفظ البيئة مع وزارة البيئة،
وركن الأدوات المخبرية المستخدمة في مختبرات قسم الأحياء.

من جانبه قال راعي الحفل الشيخ الدكتور محمد بن سعيد البلوشي ان افتتاح مثل هذه الفعاليات له دور فعال في تحفيز الطلبة على الاهتمام بالأحياء الفطرية،
وهناك دعم من قبل الحكومة للإقامة مثل هذا الفعاليات نشر الوعي والمعلومات ونفتخر في بلادنا بالتميز في الحياة البيئية الغير الموجودة في انحاء العالم.

http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/science%20open%20day.JPG

مـنـقــول

فارسةما تهاب خيول الغدر
15-02-2012, 04:12 PM
دشنت المكتبة الرئيسية في جامعة السلطان قابوس مؤخرا برنامج الموظف المجيد والذي يتم اختياره كل شهر من قبل لجنة مكلفة بهذا الخصوص
يأتي هذا البرنامج تقديرا للجهود التي يبذلها الموظفون فيها وعرفاناً بإخلاصهم وتفانيهم في العمل وتحملهم للجهد المنوط بهم
بالإضافة إلى تعاملهم الراقي مع رواد المكتبة وجميع المستفيدين.

وقد تم اختيار الموظف خميس بن سعيد المحاربي لينال لقب الموظف المجيد عن شهر يناير
وتم تكريمه بحضور الدكتور موسى بن ناصر المفرجي مدير المكتبة الرئيسية ونواب المدير للخدمات الفنية والعامة وعدد من الموظفين
وتم تعيين المحاربي في السابع من ديسمبر سنة 1986م وهو من الموظفين الذين يعملون بكل كفاءة واقتدار وتدرج من معظم أقسام المكتبة.
منها قسم الخدمة المرجعية، الإعارة، الوسائط المتعددة، إدارة المجموعات، كما شارك بحضوره المتميز في فعاليات معارض الكتب داخل السلطنة وخارجها.

فارسةما تهاب خيول الغدر
15-02-2012, 04:18 PM
زار جامعة السلطان قابوس وفد يضم عددا من الاكاديميين من الولايات المتحدة الامريكية
وكان في استقبال الوفد الدكتور حمد بن سليمان السالمي نائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية والمالية.
وقد ضم الوفد الامريكي كلا من الدكتورة جونيتا كول ، ونيكول شيفرز من متحف سميشسونيان الوطني للفنون الافريقية بواشنطن ،
وجوديث إسبينار ، وأهدينا زنكل من سوق سانتافي العالمي للحرف والفنون التقليدية بولاية نيو مكسيكو الامريكية.

وقد بحث الوفد خلال اللقاء سبل تعزيز ودعم التعاون العلمي والبحثي بين جامعة السلطان قابوس وبين متحف سميشسونيان الوطني
و سوق سانتافي العالمي للحرف والفنون التقليدية ، خاصة في مجال الحرف التقليدية ، والبحوث التاريخية وإمكانية تنظيم برامج لتدريب للطلاب وتبادل البحوث
بما يتيح مزيدا من التواصل الحضاري والثقافي بين الجانبين.

وتأتي زيارة الوفد الامريكي في إطار برنامج ينظمه مركز السلطان قابوس للثقافة بواشنطن بهدف إيجاد قنوات للتواصل العلمي والمعرفي والتاريخي بين الثقافات
المختلفة ، وإبراز الجانب الثقافي والحضاري للسلطنة.

وقد أشاد الوفد بما حققته الجامعة من مستو عال ومتقدم وبالمراكز العلمية والبحثية والبرامج والنشاط العلمي الذي تقوم به ،
وفي ختام زيارتهم قاموا بزيارة مركز جامعة السلطان قابوس الثقافي وتعرفوا هناك على أقسام المكتبة الرئيسية والخدمات التي تقدمها للطلاب والباحثين ،
بالإضافة إلى مركز الدراسات العمانية وما يقوم به من دراسات تاريخية للعلاقات التي تربط السلطنة بمختلف الحضارات العالمية ،
كما زاروا القاعة الكبرى وتعرفوا على اهم التجهيزات الفنية التي تضمها.

مـنـقـول

فارسةما تهاب خيول الغدر
15-02-2012, 04:21 PM
استضافت كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس حلقة عمل لتقييم برنامج مجلس الاعتماد لكليات الهندسة والتكنولوجيا المعتمد في البرامج الأكاديمية لكلية الهندسة
وذلك كجزء من المراجعة الدورية الثالثة لهذا البرنامج الذي من المقرر الانتهاء منه في عام 2013.
وقد تم اعتماد كافة البرامج الثمانية لكلية الهندسة من قبل هذا البرنامج (مجلس الاعتماد لكليات الهندسة والتكنولوجيا).
ويعد هذا البرنامج رائد عالميا في مجال التعليم العالي لبرنامج العلوم التطبيقية، والحوسبة، والهندسة، وبرامج تعليم التكنولوجيا.
وحاليا يعتمد هذا البرنامج في حوالي 3100 برنامج في أكثر من 600 كلية وجامعة في جميع أنحاء العالم.
ويطمح هذا البرنامج إلى التأكد من أن برنامج الكلية أو الجامعة تلبي معايير الجودة الموضوعة من قبل المختصين للطلبة.

وقد حضر الحلقة أعضاء هيئة التدريس من جميع أقسام كلية الهندسة وأعضاء هيئة التدريس من أقسام معينة في كليات العلوم والتربية،
وكذلك عدد من الأكاديميين من كلية العلوم التطبيقية بصحار.
إذ تهدف حلقة العمل هذه إلى توعية الأكاديميين حول عملية الاعتماد. كما تناولت الحلقة مشاكل محددة تتعلق بكل برنامج من حيث الاعتماد.
وقد قدم الحلقة الدكتور أشيلي اتير كارنوف المدير العام للخدمات المهنية (مجلس الإعتماد لكليات الهندسة والتكنولوجيا) .

فارسةما تهاب خيول الغدر
22-02-2012, 07:45 AM
نظمت جامعة السلطان قابوس بكلية العلوم قسم علوم الارض فعاليات "اليوم المفتوح لمجموعة علوم الارض"،
وذلك تحت رعاية سعادة المكرم الشيخ الدكتور الخطاب بن غالب بن علي الهنائي عضو مجلس الدولة ،
حيث استمرت الفعاليات مدة يومين.

وقد صاحب الفعاليات معرض والذي يهدف الى الرقي بكل عضو وتنمية مهاراته العلمية والفكرية والادارية ،
وقد اشتمل على الركن الاعلامي الذي يقوم على التعريف بالمجموعة وفعالياتها،
وركن الاستكشاف والاستنتاج والذي يختص بمجال النفط واستخراجه والغاز الطبيعي، واستكشاف حفر الاستخراج ومحطات التجميع،
وركن السياحة الجيولوجية وهو عرض مشاريع تطوير الاماكن السياحية في السلطنة وعرض لبعض الاماكن السياحية داخل السلطنة،
وركن الكوارث الذي يختص بمناقشة الكوارث الطبيعية من ناحية جيولوجية،
وركن سوق العمل الجيولوجي الذي يختص بإرشاد الطلاب نحو سوق العمل والتعريف بالوظائف المناسبة لخريجي جيو/جيوفزكس

من جانبه قال راعي الحفل سعادة المكرم الشيخ الدكتور الخطاب بن غالب الهنائي،
ان افتتاح مثل هذه الفعاليات له دور فعال في تحفيز الطلبة على الاهتمام بعلوم الارض والدراسات الجيولوجية،
والجيولوجيا اختلفت من الماضي الى الوقت الحاضر في استخرج الثروة الطبيعية من المعادن والنفط والغاز،
وهناك دعم من قبل الحكومة للإقامة مثل هذا التخصص وهناك سوق العمل مفتوح بشكل كبير لتخصص قسم علوم الارض ،
كما ان الطلاب لهم دور في مساهمة بناء هذا الوطن.

http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/IMG_5014.JPG

فارسةما تهاب خيول الغدر
22-02-2012, 06:23 PM
قامت جامعة السلطان قابوس مؤتمرا صحفيا حول المؤتمر الدولي الأول للتوحد 2012م
والذي يقام في الجامعة في الحادي والعشرين من مارس القادم
وذلك تحت رعاية معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط.

وتستضيف الجامعة هذا المؤتمر ممثلة بكلية الطب والعلوم الصحبة ومركز اللغات مع دعم عدد من المؤسسات الحكومية والأهلية
ويترأس لجنة المؤتمر الدكتور يحيى بن محمد الفارسي عميد كلية الطب والعلوم الصحبة كما تترأس اللجنة التنفيذية للمؤتمر أنفال بنت ناصر الوهيبي.
ويهدف هذا المؤتمر إلى حصر جميع المؤسسات والجهات والأفراد المعنيين باضطراب التوحد في السلطنة
وتوحيد الجهود من أجل تنمية ورعاية وعلاج وتأهيل وتعليم وتدريب الأفراد الذين يعانون من هذه الاضطرابات
مع وضع تصور لإنشاء مركز لتشخيص وعلاج التوحديون.

يشتمل المؤتمر على 4 محاور وهي الاتجاهات الحديثة في تشخيص وعلاج التوحد والاتجاهات الحديثة في تنمية وتعليم الطفل التوحيدي
بالإضافة الدور المجتمعي لرعاية التوحديين بجميع فئاتهم ( الواقع والمستقبل) والاتجاهات الحديثة في إعداد أخصائي تقديم الرعاية للتوحديين،
يشارك في المؤتمر عدد من المتخصصين والمهتمين على المستوى المحلي والعربي والعالمي،
كما تقام على هامش المؤتمر عدد من الحلقات التدريبية التخصصية في مجال التوحد قبل بدء أعمال المؤتمر ويحاضر فيها مجموعة من الخبراء الدوليين والعرب
من السعودية ودولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية وإيطاليا ولبنان وجمهورية مصر العربية وسوريا بالإضافة إلى الجالية الهندية والباكستانية المقيمة في السلطنة
وتستهدف حلقات العمل العاملين مع هذه الفئة من وزارة التربية والتعليم ووزارة الصحة ووزارة التنمية الاجتماعية بالإضافة إلى أولياء الأمور والمهتمين.
كذلك يصاحب المؤتمر معرض منفرد يعرض خبرات المراكز الدولية والمحلية الناجحة في مجال الأخذ بيد كل من يعاني من اضطرابات التوحد
ويتضمن المعرض عدد من التسهيلات والكتب التعليمية والأغذية المعدة لهذه الفئة.

فارسةما تهاب خيول الغدر
22-02-2012, 06:39 PM
أوجدت المشاريع المعروضة في معرض "الأبعاد الستة .. قضايا بيئية" الذي أفتتح بجامعة السلطان قابوس
حلولا جذرية للعديد من المشكلات التي يعاني منها القطاع السمكي والزراعي والحيواني،
حيث قام الطالب يوسف الناعبي بعمل فكرة السوق المركزي للمواشي والذي سيساهم في تقليل انتشار الأمراض التي تصاب بها المواشي
وأيضا ضمان سلامة اللحوم والمواشي المذبوحة، فالسوق يحتوي على عيادة بيطرية وأقسام لجميع أنواع المواشي بالإضافة إلى عزل المستورد منها وفحصها لتكون لائقة طبيا،
كذلك يوجد في مخطط السوق مسلخ ومردم وجميع المتطلبات الأخرى، ويتأمل الناعبي أن يتم تبني هذا السوق وانتشاره في جميع مناطق السلطنة بنفس المواصفات.

كما اشتمل المعرض على مشروع استعمال مخلفات الأكل لصناعة الأعلاف حيث أثبت المشروع نجاحه بعد عدة تجارب قام بها طلاب قسم علم الحيوان والبيطرة
وتم تصنيع كميات لا بأس بها ويساهم المشروع في تخفيض ما نسبته 20% من سعر الأعلاف الأخرى،
ويستخدم في هذا المشروع مخلفات الخبز والرز والتمر و "قرموص الغاف" وبقايا الأسماك مع إضافة الفيتامينات والمعادن والكالسيوم والأملاح.

وقال سعادة خليل بن عبدالله الخنجي رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان خلال رعايته لحفل افتتاح المعرض الذي نظمته كلية العلوم الزراعية والبحرية ":
يعكس المعرض ما يحدث في الواقع فمن خلال تجوالي لاحظت أن الكلية لم تنفصل عن المشكلات التي يعاني منها المجتمع في القضايا الزراعية والسمكية والحيوانية
وقد حاول الطلاب إيجاد الحلول للكثير من المشكلات ومنها السوق المركزي للأسماك والمواشي والمطاعم وغيرها من الحلول الأخرى،
لذلك فإن دمج الجامعة مع المجتمع مهم جدا وكوني رئيس الهيئة الاستشارية لكلية العلوم الزراعية والبحرية من عدة سنوات فإن هناك الشراكة مع الغرفة غير راض عنها
ولابد من تعزيز هذا الجهد وتوصيل هذه المشاريع إلى القطاع الخاص،
فمثلا الآن اجتماعاتنا تتم بعد فترات طويلة ولكن لدينا الإمكانية بالتعاون مع رئاسة الجامعة في تعزيز هذه الشراكة وربط الجامعة مع القطاع الخاص
من خلال غرفة تجارة وصناعة عمان، فلا يكفي أن نتغنى بمشاريع بل نحتاج إلى حلول جذرية تطبق على الواقع.
وأكد الخنجي : أن السبب في عدم تبني القطاع الخاص للمشاريع الطلابية هو عدم اكتمالها فلا يمكن بحال من الأحوال تبني مشاريع تنقصها الجدوى الاقتصادية،
فلا يكفي عمل المشروع بل يجب أن تكون كل عوامل إنجاح المشروع متكاملة ويمكن أن تعرض في ندوة بحضور الشركات العملاقة خاصة المتواجدة في المناطق الصناعية،
لذلك من الأجدى أن يعزز التعاون بين الجامعة والشركات ويدخل ضمن بند المسؤولية الاجتماعية، فهي تطورت من العمل الخيري إلى العمل الجماعي ،
كذلك يجب التعاون بين الشركات الكبيرة والشركات المتوسطة والصغيرة، وما لاحظناه في المناطق الصناعية أن هناك استياء من عدم تعاون الشركات الكبيرة مع الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وقد احتوى المعرض على مشاريع أخرى كالاستزراع الزراعي والتشجير وغيرها من المشاريع الأخرى التي حاولت إيجاد الحلول على مشكلات موجودة في الجامعة أو خارجها.
وأبدى عدد من الطلاب انزعاجهم من عدم تبني القطاع الخاص لمثل هذه المشاريع فهناك مجموعة كبيرة من المشاريع التي يقوم بها الطلاب بشكل متواصل
ولكنها لا تنفذ على أرض الواقع مؤكدين أنها مشاريع مهمة وتساهم في خدمة المجتمع.

ويأتي هذا المعرض ضمن فعاليات المهرجان الزراعي العلمي الرابع الذي تقيمه كلية العلوم الزراعية والبحرية في الجامعة بشكل سنوي وتشارك فيه جميع أقسام الكلية،
ويتم من خلاله إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة في مختلف المجالات، ويعد المعرض واحدا من الأنشطة المهمة التي يشتمل عليها المهرجان.


http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/SAG_5925.JPG

فارسةما تهاب خيول الغدر
22-02-2012, 07:23 PM
في احتفال أقيم بجامعة السلطان قابوس وتحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة
تم الإعلان عن انطلاق الدورة العاشرة لمسابقة العالمية ( كأس التخيل 2012 ) للطلبة ، التي تنظمها شركة مايكروسوفت العالمية.
ويأتي تنظيم المشاركة في هذه المسابقة العالمية من قبل شركة مايكروسوفت عمان ، وهيئة تقنية المعلومات ،
وجامعة السلطان قابوس ، وبدعم من الشركة العمانية للاتصالات عمانتل .

وتهدف المسابقة إلى توفير منصة فاعلة للطلاب تتيح لهم إطلاق العنان لقدراتهم الإبداعية وشغفهم بالابتكارات التقنية
هذا ويعتبر "كأس التخيل" أهم مسابقة طلابية تقنية في العالم، وهي مبادرة أطلقتها مايكروسوفت بهدف حفز مخيلات الطلبة وطاقاتهم الإبداعية،
وتحويلها إلى حلول تقنية قادرة على إحداث فرق إيجابي واضح مساهمة في التصدي للتحديات التي تواجه عالمنا اليوم،
حيث بإمكان الطلاب الذين تبلغ أعمارهم 16 عاماً أو أكبر المشاركة في هذه المسابقة لعام 2012 .

ويعد "كأس التخيل" إضافة مميزة لبرنامج "طاقات بلا حدود" الذي أطلقته مايكروسوفت بهدف تعزيز الفرص الاجتماعية والاقتصادية المتاحة،
من خلال البرامج والمنتجات التي تسهم في الارتقاء بمستويات التعليم، وتحفز الابتكار في المجتمعات المحلية، حيث توفر المزيد من فرص العمل في كافة أنحاء العالم.

وفي الحفل ألقى حميد بن عبد الله العدواني القائم بأعمال مدير العلاقات العامة والإعلام بالجامعة كلمة قال فيها:
" أنه لمن دواعي السرور أن نلتقي هنا اليوم حيث روح المبادرة والابتكار تتوهج بالأفكار الجميلة التي بدورها تخلق وشائج إبداع لا متناه،
وجميل أن نحتفي بالمبدعين الذين كانت لهم بصماتهم الجلية والواضحة، وما حفلنا هذا إلا تأكيد على أهمية الإبداع في شتى المجلات،
لا سيما المجالات التي تفتح نافذة للغد بحجم كوة يخرج منها الضوء منسابا حبا وابتهاجا.
هكذا يبدع المبدعون بالاحتفاء بهم وبالمؤسسات التي دعمتهم وما قد حققه الطلاب العمانيون ومنهم طلاب الجامعة لهو تأكيد على تلك القدرات والمهارات والإمكانيات
التي ينبغي إجلالها وتقديرها بأي حال من الأحوال.
أن لغة المستقبل تخرج من طيات الابتكار الإلكتروني ومن يمسك بالموهبة في هذا السياق يصل إلى حدود بعيدة قد تصعب على البعض
ولذلك تبادر المؤسسات المعنية باحتضان هذه الأفكار وتطويرها ودعم مبدعيها.
إن مجالات التقنية واسعة وإمكانياتها غير محدودة وعلينا كمؤسسات ترعى الطلاب أن نجتهد من أجل تنمية قدرات المبدعين في هذا الشأن
بعدها ألقى عبد العزيز بن عبد الرحمن الخروصي مدير عام قطاع التوعية والإعلام بهيئة تقنية المعلومات كلمة قال فيها :
" لقد حرصت هيئة تقنية المعلومات خلال السنوات الماضية على التوعية بالمسابقة داخل السلطنة من خلال تنفيذ عدد من الزيارات للجامعات والكليات
لتشجيع الطلاب على المشاركة بالإضافة الى إدراج المسابقة ضمن الفعاليات الطلابية التي تقيمها الهيئة والترويج لها بمختلف الوسائل.
هذا بالإضافة الى تقديم الدعم الفني للمشاريع المشاركة والاشراف عليها من قبل المختصين وذوي الخبرة في الهيئة وتنسيق الجهود للتغلب على التحديات التي تواجهها.
وقد مثّل السلطنة في هذه المسابقة للموسم 2011 مجموعة من الفرق في ثلاثة أقسام من المسابقة
وهي تصميم البرامج وتطوير الموبايل بالإضافة الى الإعلام الرقمي حيث استطاع فريقين وهما:
«فريق أخوة للأبد» عن فئة الإعلام الرقمي بعد تأهله ليكون الفريق العربي الوحيد في فئته
بالإضافة إلى فريق «ساعدني على تعليم الآخرين» وهو الفريق الفائز بالمركز الأول خليجيا في التصفيات النصف نهائية وذلك عن فئة تصميم البرامج.
وقد استطاع الفريقين العمانيين الوصول لنهائيات كأس التخيل والتي أقيمت في يوليو الماضي بالولايات المتحدة الامريكية
بعد التغلب على العديد من الفرق خلال مراحل التصفيات والتي بدأت في يناير2011،
ودخل الفريقان المنافسة في النهائيات مع أفضل المشاريع المتأهلة على مستوى العالم للحصول على مراكز متقدمة في هذه المسابقة ،
حيث استطاع «فريق أخوة للأبد» تحقيق المركز الثاني على مستوى العالم عن فئة الاعلام الرقمي والذي يعد انجازا مشرفا للسلطنة في مجال تقنية المعلومات.
وإننا إذ نهنئ الفرق الفائزة على النجاح الذي تحقق بالعام المنصرم،
نتقدم بالشكر لكافة الفرق المشاركة ونتمنى أن يستمر تفاعل الطلبة مجددا هذا العام لإبراز قدرات ومواهب الطلبة العمانيين
لتحقيق نتائج مشرفة للسلطنة على المستوى الدولي.

بعدها القى الشيخ سيف بن هلال الحوسني مدير القطاع الحكومي لدى "مايكروسوفت عُمان" كلمة قال فيها:
" تغمرني الفرحة لوجودي هنا اليوم ونحن نكرم الفائزين في مسابقة كأس التخيّل 2011 ونطلق المسابقة لهذا العام.
فنحن فخورون بمستوى الإبداع والابتكار الذي حققه الشباب العماني في هذه المسابقة العالمية فإنجازهم خير دليل على أنه بالإبداع والتقنية والمشاركة في العمل
يمكن تحقيق نتائج مذهلة ونأمل أن يتكرر هذا النجاح هذه السنة ويمثل الفريق العماني السلطنة خير تمثيل ويكون قدوة لجيله في الإصرار على المشاركة و إستحقاق الفوز.

تقوم مايكروسوفت سنويا بتنظيم هذه المسابقة من إيمانها بضرورة إعطاء فرصة للشباب لتغيير العالم وحل مشكلاته تقنيا.
ويتمثل هدفنا من إطلاق مسابقة كأس التخيل في السلطنة ، في تزويد الشباب مع بالموارد والتقنيات اللازمة لمساعدتهم على استكشاف مواهبهم وإبداعهم.
ولدينا إيمان راسخ بقدرة الإبداع على إحداث التغيير المنشود. فمن خلال هذه المسابقة يمكننا أن نقدم للمواهب المحلية منصة تتيح لهم الارتقاء بأفكارهم
وعرضها عبر منصة عالمية، وتقديمها أمام أبرز قادة قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
ونحن فخورون جداً باستضافة كأس التخيل في السلطنة للسنة الخامسة على التوالي ونتطلع الى إقبال كبير من الطلاب و مشاركة العديد منهم في المسابقة
لضمان فوز السلطنة في نهائيات هذا العام في سيدني . كما ونأمل أن تواصل هذه المسابقة في إلهام الجيل القادم من المبتكرين في مجالي التكنولوجيا والأعمال.

بعدها قام راعي الحفل بتكريم الطلاب الفائزين في مسابقة " كأس التخيل 2011"
حيث حقق فيها طلاب الجامعة بفريق " أخوة للأبد " المركز الثاني على مستوى العالم عن فئة الاعلام الرقمي.

http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/YS0_6524.JPG

وقدمت فاطمة المقبالي من برنامج مايكروسوفت للطلاب عرضا تعريفيا عن المسابقة واهداف ومجالات المسابقة التي ستقام التصفيات النهائية في مدينة سيدني بأستراليا .
وفي الإطار نفسه قال حمدان بن موسى الحراصي مدير اول الرعاية والفعاليات بالشركة العمانية للاتصالات عمانتل:
" إن الشركة تسعد بمشاركتها في رعاية هذا الحدث الدولي الهام وتدعم مشاركة شباب السلطنة في كأس التخيل،
كون الابتكار إحدى قيم الشركة الرئيسية وجزء أصيل من رؤيتها (معاً نبتكر ليتواصل المجتمع كلياً)
وبما ان الابتكار ليس فقط في المنتجات وفي اسلوب تقديم الخدمة وإنما هو ايضا ترجمة لرؤية الشركة الى مجال ارحب تتمثل في دعم الفعاليات
التي تساهم في تحفيز أبناء الوطن على إظهار طاقاتهم وقدراتهم الكامنة محليا ودوليا"

يذكر أن مسابقة “كأس التخيل” هي المسابقة العالمية الأولى المخصصة للطلبة في مجال التكنولوجيا،
ويشارك في المنافسة كل عام أكثر من 350 ألف طالب على مستوى العالم في خمسة فروع رئيسية،
بالإضافة إلى أربعة تحديات، والمطلوب من المتسابقين هو المشاركة بمشروع مبتكر “لحل مشكلة من المشاكل العالمية”
وذلك ضمن أهداف التنمية للألفية والتي أعلنتها الأمم المتحدة، أو غيرها بما يناسب المحور الذي يتم طرحه كل عام.


http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/NR0_0659.JPG

فارسةما تهاب خيول الغدر
22-02-2012, 09:20 PM
افتتح مؤتمر الطب المتقدم الثاني، الذي عقد بالتعاون بين جامعة السلطان قابوس، والكلية الملكية للأطباء(لندن)، ووزارة الصحة، في جامعة السلطان قابوس
تحت رعاية معالي الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط والتدريب ،
وبحضور كلا من سعادة علي بن سعود البيماني رئيس الجامعه والسير ريتشارد تومسون، رئيس الكلية الملكية للأطباء (لندن) .

بدء حفل الافتتاح بكلمة البروفسور نيكولاس وودهاوس الاستاذ بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس قال فيها :
أن العلاقة بين الكلية الملكية للأطباء وجامعة السلطان قابوس ستستفيد من حيث تبادل المعرفة وتثقيف الكوادر الطبية والفنية،
وذهاب طلاب الطب للتدريب في مؤسسات المملكة المتحدة، وتدريب طلاب الدراسات العليا ،
وقال إن هذه الكلية من شأنها أن تساعد أيضا الباحثين في مجال الطب في جامعة السلطان قابوس على المضي قدما في عملهم والاستفادة من الجهود التعاونية.

عقبه قدم سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة كلمة ترحيبية قال فيها :
ان مؤتمر الطب المتقدم الثاني، وهو للمهنيين الطبيين من السلطنة وخارجها، ويأتي هذا المؤتمر لتعزيز سمعة كلية الطب
للتميز في مجال إجراء وتشجيع البحوث الطبية المتقدمة.
وحضر المؤتمر ثمانية من كبار الأطباء والباحثين من المملكة المتحدة
وذلك لتقديم نتائج أبحاثهم الأخيرة في المجالات ذات الاهتمام المحلي والعام بالإضافة إلى أربعه من المتحدثين الخبراء.

حيث ستشمل المواضيع المقدمة أسباب وعلاج السمنة، أمراض الدم، والعلاج باستخدام الأوكسجين،
وعلاج فشل الجهاز التنفسي واضطرابات الغدد الصماء في الغدد الدرقية،
وسيتم أيضا مناقشة الأمراض الجلدية، و الاضطرابات المختلفة التي تؤثر على الرئتين.

وقال السير ريتشارد طومسون ان الكلية الملكية للأطباء تربطها علاقات وطيدة مع السلطنة.
واضاف "اننا نتطلع الى المزيد من الأطباء المدربين من عمان للذهاب الي مؤسستنا للتدريب المتقدم،
ونحن أيضا نود أن نتعلم من تجارب سلطنة عمان في مجال الطب.
" وقال السير طومسون أن المعهد سيسعى الى ادخال تحسينات في مجال الرعاية الصحية وصحة السكان.
وأشار إلى أن التدخين والكحول تسببا بخلق الكثير من المشاكل الصحية في المجتمعات في جميع أنحاء العالم.
و "الأمراض المعدية مثل الملاريا وحمى الضنك والمشترك لا يزال في صفوف السكان.
والأمراض مثل مرض السكري هو مصدر قلق آخر.
وتلوث الهواء الناجم عن حركة المرور والصناعة هو الذي يسبب الكثير من المشاكل الصحية ".

وفي الجلسة الافتتاحية، ألقىت الدكتورة أنيتا Donley، طبيب استشاري في الطب المتقدم في الخدمات الصحية الوطنية بليموث ان الثقة والمستشفيات، موضوع مهم
و أن الغرض من إعادة التصديق هو توفير ضمانات أكبر للمرضى والجمهور وأصحاب العمل وغيرهم من العاملين
في الرعاية الصحية حيث أن الأطباء المرخص لهم وحتى الآن، ويصلحون لممارسة الطب،لابد من ان يحصلوا على إعادة التصديق الطبية
التي هي موجودة في جميع أنحاء المملكة المتحدة وهي تعني ان الأطباء الذين يرغبون في الإبقاء على رخصة لممارسة المهنة في المملكة المتحدة
سوف يحتاجون إلى إثبات أنهم حتى الآن، قادرين على ممارسة الطب.

الجدير بالذكر انه يشارك في المؤتمر ثمانية من كبار الأطباء والباحثين من المملكة المتحدة ويقدمون نتائج عملهم الاخير في المجالات ذات الاهتمام المحلي والعام جنبا إلى جنب مع المتحدثين الخبراء المحليين .ومن المواضيع التي سيتم مناقشتها في المؤتمر :أسباب وعلاج السمنة، واضطرابات الغدد، واستخدام العلاج بالأوكسجين، وإدارة فشل الجهاز التنفسي واضطرابات الغدد الصماء في الغدد الدرقية والغدة الدرقية. وسيتم أيضا الأمراض الجلدية، وتعفن الدم الشديد ومجموعة متنوعة من الاضطرابات التي تؤثر على الرئتين سيتم مناقشتها. وقد سجل نحو 500 شخص لهذا المؤتمر لمدة يومين .

http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/003227.jpg

فارسةما تهاب خيول الغدر
29-02-2012, 07:06 AM
اجتمع في جامعة السلطان قابوس فريق عمل المشروع البحثي الذي حمل عنوان الموسوعه الاولى للعمران المستدام في منطقة الخليج (جيسو)،
وكان في استقبال الفريق صاحبة السمو السيدة الدكتورة مني بنت فهد ال سعيد مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الخارجي .
وترأس المناقشات البرفسور نادر اردلان من كلية الدراسات العليا في جامعة هارفارد جامعة التصميم بحضور مجموعه من الخبراء والاستشاريين ،
واشار الى ان المشروع البحثي يهدف الى التركيز على دراسة وطنية مستدامة العمران في منطقة الخليج.
وهو الأول من نوعه في المنطقة، وتعمل"موسوعة الخليج عن العمران المستدام" (جيسو) على تمهيد الطريق لتأسيس قاعدة إقليمية منشأة البحوث في قطر.
ويتوقع القائمين على المشروع أن يتم الانتهاء من (جيسو )على ثلاث مراحل، وسوف تعتمد على البيئة في المنطقة (على حد سواء البرية والبحرية)، التمدن، والهندسة المعمارية، وعلى المجتمع والثقافة والاقتصاد.

اما المرحلة الاولى فهي عملية بحث تاريخي يبدأ في الدور السابق من الاستدامة في منطقة الخليج. والمرحلة الثانية فأن البحوث تنطوي على منظور تاريخي معاصر، ورسم العلاقات بين التخطيط والنمو،
والهندسة المعمارية والتصميم الحضري، والدراسات الاقتصادية الاجتماعية والثقافية. وسيولد المشروع الأفكار حول التنمية في المستقبل التي هي صديقة للبيئة.

وقد بدأت هذه الدراسة لمعالجة نقص الموارد مكتوبة و أهمية توثيق التصميم الحضري والهندسة المعمارية للمدن في مختلف أنحاء الخليج، مع ظروفها المشتركة سواء المناخية والثقافية طوال تاريخها.
وأوجه التشابه والاختلافات، والترابط بين الدول الثماني المطلة على الخليج - قطر، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة والكويت والبحرين وسلطنة عمان وايران والعراق – لم يتم دراستها سابقا من هذه النواحي.

فارسةما تهاب خيول الغدر
29-02-2012, 07:18 AM
قال معالي محمد بن سالم بن سعيد التوبي وزير البيئة والشؤون المناخية: يجب أن تكون الاستفادة من الموارد الطبيعية
حسب الاحتياجات مع التخطيط المستقبلي للاستفادة منها لأن استنزافها سيؤدي إلى ظهور مشاكل وتحديات كثيرة،
جاء ذلك في حفل افتتاح ندوة المشاكل البيئية في العالم العربي: مواجهة التحديات البيئية للتنمية المستدامة بجامعة السلطان قابوس
وقد حضر الندوة سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة وعدد من الأكاديميين والحضور وأشار معاليه بأن الندوة تشكل أهمية كبيرة بالنسبة للوطن العربي والسلطنة
وهناك تحديات وإشكاليات كبيرة تهدد النمو الاقتصادي ونأمل أن تخرج بتوصيات تخدم البيئة وتعالج الكثير من القضايا.

يبلغ عدد الأرواق المقدمة في الندوة حوالي 39 ورقة علمية كما يبلغ عدد المشاركين من داخل وخارج السلطنة حوالي 150 مشاركا.
وقال الدكتور سالم بن مبارك الحتروشي رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر وأستاذ مشارك من قسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية بأن آخر تقرير حول التنمية البشرية
في العالم العربي الصادر عن الأمم المتحدة في عام 2009م يشتمل على تقييماً مفصل للمسائل البيئية الملحة التي تفرض تحديات و مخاطر بالغة الخطورة لمستقبل التنمية
والأمن البشري في الدول العربية مثل العجز المائي، والتصحر، و التلوث بأنواعه، والتغير المناخي.
وقد حث التقرير في الوقت نفسه على ضرورة صيانة الموارد الطبيعية و المحافظة عليها و استغلالها على ضوء مفاهيم التنمية المستدامة.
وأضاف الدكتور الحتروشي في الصدد ذاته: مما يعني أن موضوع البيئة والتنمية المستدامة قد أصبح أحد المواضيع الساخنة التي يجري النقاش حولها،
وأن تحديات التنمية المستدامة تعد من أكبر التحديات التي تواجه عالمنا المعاصر.
مضيفا بأن تحليل هذه التحديات من حيث البحث عن أسبابها و كيفية عملها، و خصائصها الدينامكية، لا يمكن أن يكون وافياً إلا من خلال البحث العلمي
الذي تشكل نتائجه موجهات للسياسات وصناع القرار من هذا المنطلق ارتأت جامعة السلطان قابوس ممثلة بقسم الجغرافيا بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية،
ومركز الدراسات والبحوث البيئية، وبالتعاون مع مجلس البحث العلمي، والأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية تنظيم هذه الندوة بغية تدارس المستجدات في مجال التنمية المستدامة،
وإتاحة الفرصة لتبادل الخبرات العربية والدولية في مجال المخاطر البيئية التي تواجه الوطن العربي،
والتباحث حول إجراءات التخفيف من آثارها الاقتصادية والاجتماعية،
والحوار البناء حول الخطط المستقبلية للإدارة المستدامة للبيئة وترشيد استغلال مواردها.

يتضمن برنامج الندوة الذي يمتد ليومين، كلمات لمتحدثين رئيسين، ومساهمات وعروض علمية من مشاركين من العالم العربي، و من مختلف دول العالم،
ويتناولون بالبحث محاور الندوة والمتمثلة في: سبل التكيّف مع تغيّر المناخ، الاستغلال المستدام للمياه العذبة، إدارة النفايات ومعالجة المياه العادمة،
الاستغلال المستدام والمحافظة على البيئة البحرية، الحوكمة البيئية في العالم العربي، الطاقة المتجددة و الاقتصاد الأخضر، والتربية والتوعية البيئية.
أما اليوم الثالث للندوة فقد خصص للقيام برحلة علمية ميدانية إلى بعض المشاريع البيئية الناجحة في محافظة مسقط.

وألقى البروفيسور مصطفى إدريس البشير الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية كلمة الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية
وذكر فيها بأن هذه الندوة تنعقد في وقت بدأت فيه الصيحات تتعالى والصراخ يدوي بما يصم الآذان من كل أطراف المعمورة عن المخاطر البيئية التي تواجه البشرية اليوم
وتهدد استمرار الحياة على هذا الكوكب الذي زوده الخالق جل في علاه بكل ما يوفر لنا سبل العيش الكريم على ظهره واستخلفنا فيه ليبلونا اينا أحسن عملا
ولكن الطموح الزائد والنهم للنيل من خيرات الارض وغياب الاستخدام الراشد للموارد أوصلنا الى هذه المرحلة الحرجة
التي تمر بها الارض اليوم والتي نتج معظمها عما كسبت ايدينا فلابد لنا من وقفات تأمل وتدبر وتدبير
لإيجاد الحلول الناجعة لمشاكل البيئة التي اصبحت من اكبر المهددات في عالم اليوم.
وحول جهود الاتحاد ذكر البروفيسور البشير بأن اتحاد الجامعات العربية الذي يضم في عضويته ما يقارب ال250 جامعة منتشرة في أرجاء الوطن العربي اليوم
قد ظل منذ انطلاقة مسيرته في منتصف ستينات القرن الماضي يجتهد في تنسيق جهود الجامعات العربية ويدعم التواصل فيما بينها لتحقيق الأهداف والرسالة التي أنشئ من أجلها
وهي إعداد الانسان القادر على خدمة أمته العربية والحفاظ على وحدتها الثقافية والحضارية وتنمية مواردها البشرية
بما يحقق تطلعاتها ويؤمن المستقبل للأجيال القادمة ومن ثم يتحتم علينا في اتحاد الجامعات العربية أن نولي أمر البيئة اهتماما خاصا وأولوية قصوى
ونجعله محورا اساسيا في كافة أنشطة الاتحاد ونحن نوقن بان الاهتمام بالبيئة والارتباط المرشد بها واجب وطني وضرورة شرعية يحثنا عليها ديننا الحنيف الذي يوجهنا
ويرشدنا الى بناء علاقة حب وود معها.
وأضاف في الصدد ذاته بأن الندوة تعقد مع مؤتمر ينعقد في جامعة جنوب الوادي في جمهورية مصر العربية وتحت العنوان نفسه و برعاية اتحاد الجامعات العربية.
وبالنسبة للواقع البيئي الذي يعيشه العالم والوطن العربي أشار البروفيسور البشير بأن هنالك قضايا حقيقية بدأت تطل برأسها اليوم
ويتحتم علينا أن نوليها اهتماما خاصا ونجد لها الحلول حتى لا تتحول الى مخاطر حقيقية تهدد واقعنا اليوم بل ووجودنا على ظهر الأرض
وتظل عقبة كؤود في وجه الأجيال القادمة اذا لم نتداركها نحن اليوم قبل الغد ومنها نقص المياه العذبة والتلوث والتصحر وارتفاع حرارة الأرض
وانتشار الأوبئة وازدياد الكوارث الطبيعية وعدم التوازن في حركة السكان واكتظاظهم في المناطق الحضرية
وما يترتب على ذلك من الاستخدام غير المرشد للموارد الطبيعية،
فهذه وغيرها كثير كلها مسائل تحتاج منا للبحث والتقصي من الخبراء وأهل الرأي الذين تذخر بهم جامعاتنا،
ونرجو لهذا الملتقي التوفيق في الوصول الى حلول تتكامل مع جهود آخرين كثر يحملون نفس الهم ويشاطروننا ذات القلق والهلع من مخاطر المهددات البيئية.
وفي ختام كلمته قال البروفيسور مصطفى إدريس البشير: إن مشاكل البيئة عابرة للحدود بين الدول وكذلك عابرة للتخصصات
فلا تقتصر المعالجة لها على دولة واحدة أو منطقة واحدة أو مؤسسة واحدة أو تخصص واحد فهي مشكلة تتطلب جهود كل سكان الارض
وكل أهل التخصصات في مختلف صنوف المعرفة، وإذا تكاملت جهودنا جميعا كدول ومؤسسات تعليمية وخبراء من كافة التخصصات فيمكننا أن نحدث فرقا واضحا
وأثرا ملموسا في تحسين البيئة والمحافظة عليها، وما لمسناه من إعداد متميز لهذه الندوة التي جمعت الخبراء من مجالات متنوعة يبشر باننا على الطريق الصحيح
لمواجهة مخاطر التغيرات البيئية.

بالإضافة إلى ذلك قدم البروفيسور رود شوتنج أستاذ كرسي السلطان قابوس للإدارة الكمية للمياه، بجامعة يوترخ الهولندية والمتحدث الرئيسي في الندوة كلمة
حول كيفية مساهمة الطبيعة في حل المشاكل البيئية وتطرق إلى أنواع البكتيريا الصديقة التي يمكن بواسطتها ايجاد حلول للمشاكل البيئية
إذ يوجد نوع يساهم في تغيير المكونات الفيزيائية للتربة وهناك نوع يساهم في تنظيف المياه كما تطرق إلى دور الطحالب البحرية في عملية فصل المياه عن النفط،
كما أشاد بزيارة جلالة ملكة هولندا للسلطنة مؤخرا وقيام نشاط بحثي مشترك بين الطلبة العمانيين و الهولنديين.


http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/003237.jpg

فارسةما تهاب خيول الغدر
29-02-2012, 07:23 AM
تستضيف جامعة السلطان قابوس ممثلة بقسم علوم الأرض في كلية العلوم فريقا بحثيا من الولايات المتحدة الأمريكية
ويضم الفريق كل من الدكتور اريك سيفرت من جامعة ستوني بروك والدكتور مات بورش من الجامعة نفسها والدكتورة نانسي ستفن من جامعة أوهايو
والدكتور باتريك ستيفن من الجامعة نفسها بالإضافة إلى الدكتور بريان كراتز من جامعة فرجينيا.

بدأ الفريق العلمي صباح أمس بدراسة المستحدثات الحجرية بولاية رخيوت في محافظة ظفار ويرافق هذا الفريق كل من البروفيسور صبحي نصر رئيس قسم علوم الأرض
والدكتور افتخار أحمد والدكتور عبد الرزاق الصايغ من القسم نفسه.
ويقول الدكتور عبد الرزاق الصايغ بأن الفريق العلمي الأمريكي بدأ أمس " الاثنين" بعمل دراسة مبدئية ويقوم الفريق بالبحث عن بقايا الحيوانات الثدية القديمة ومن ضمنها الفيل ووحيد القرن والحصان
وهي حيوانات عاشت في العصر الثلاثي السفلي " البليوسين، الايوسين، الايلجوسين" ويضيف الدكتور الصايغ: كما يقوم الفريق بالبحث عن اللافقاريات النادية إن وجدت
ومن المقرر أن يزور فريق البحث الأمريكي ولايات أخرى في محافظة ظفار وتستمر مهمته إلى يوم الخميس القادم الموافق 1 مارس.

فارسةما تهاب خيول الغدر
29-02-2012, 07:28 AM
نظمت جامعة السلطان قابوس ندوة حول تقييم موارد طاقة الرياح والطاقة الشمسية بالتعاون مع شبكة الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون للطاقة النظيفة،
وذلك في فندق كراون بلازا وقد حضر هذا الحدث خبراء الطاقة المحلية والباحثين بما في ذلك المهندسين والقائمين على مشروع موارد طاقة الرياح، والطاقة الشمسية المركزة والقائمين على المشاريع الضوئية،
والباحثين والطلاب المتخصصين في مجال طاقة الرياح والطاقة الشمسية. وقد حضر في اليوم الأول من الندوة نحو 40 شخص من المشاركين المسجلين.

وفي الافتتاح قدم إيفان مويا مولافر من المركز الوطني لبحوث الطاقة المتجددة، إسبانيا، عروض حول تقييم موارد طاقة الرياح والتي تطرق فيها لأهم جوانب تحليل موارد طاقة الرياح والتكنولوجيا.
وقد غطت الندوة مواضيع مثل سرعة الرياح واتجاهها، والاضطراب، وانكسار الرياح، وما إلى ذلك. وفي نهاية الندوة قدم مولافر نتائج الاختبار لنوعين من هذه الحالات الموجودة في عمان.
وحول السؤال عن طاقة الرياح الكامنة في عمان، يقول مولافر أن عمان لديها سواحل تمتد لأكثر من 1700 كيلومتر والتي تضمن وجود حركة نشطة للرياح على طول المناطق الساحلية.
وأضاف: "من ناحية أخرى، تتأثر البلاد برياح الصيف والشتاء على حد سواء، وفي كلا الحالتين تضمن البلاد وجود طاقة الرياح المستدامة على مدار السنة ."

وقال الدكتور ياسين الشرعبي من جامعة السلطان قابوس، وأحد المنظمين لهذا الحدث أن هذه الدراسات عرفتنا على طاقة الرياح الكامنة في المناطق الساحلية من الجزء الجنوبي من السلطنة وفي الجبال الشمالية من مدينة صلالة.
ويقول الدكتور "إن سرعة الرياح في هذه المناطق قابلة للمقارنة مع سرعة الرياح المسجلة في المواقع الداخلية في أوروبا.
ومن هذا السياق، فإن الندوة تتناول واحدة من أهم القضايا في مجال موارد الطاقة المستقبلية ".

http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/wind%20solar.JPG

قارئة الفنجان
01-03-2012, 07:13 AM
جهود رائعة منك أختي
بارك الله فيك
:)

فارسةما تهاب خيول الغدر
01-03-2012, 07:44 AM
نظمت جامعة السلطان قابوس يوما مفتوحا لأعضاء مجلس الشورى وذلك في إطار احتفالات الجامعة باليوبيل الفضي،
والذي اشتمل على عرض فليم تعريفي بالجامعة مستعرضا انجازاتها خلال خمسة وعشرين عاما الماضية.

وألقت صاحبة السمو السيدة الدكتور منى بنت فهد بن محمود آل سعيد مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الخارجي كلمة قالت فيها
" تأتي هذه الدعوة رغبة من الجامعة لاطلاعكم على ما تحقق من منجزات،
منذ ان اطلق صاحب الجلالة- حفظه الله ولاعاه –نورها الساطع في عام 1986م وها هذا النور يسطع لبعم ارجاء المعمورة،
بما قدمته هذه الجامعة للوطن من مخرجات مؤهلة وكوادر علمية وانجازات بحثية واكاديمية ، وتطمح الى ان ترتقي بها عاما بعد عام .
وأضافت : لا يخفى على الجميع ما استطاعت الجامعة تحقيقه من الزمن،
فها هي تواصل مسيراتها بتسع كليات بعد ان بدأت بخمس كليات في عام 1986م ،
رفدت المجتمع خلاها بأكثر من 32 الف خريج وخريجة في شتى مجالات المعرفة ،
وهي تحتضن حاليا ما يزيد عن خمسة عشر الف طالبا في مرحلة الدراسات الجامعية الدراسات الأولى موزعين على 83 برنامج بكالوريوس ، و5برامج دبلوم،
كما تحتضن الجامعة ما يزيد عن 1100طالبا وطالبة في مرحلة الدراسات العليا موزعين على 58 برنامج ماجستير و28 برنامج دكتوراه .
وقالت سموها : إن ارتقاء الجامعة بأدائها في البحث العلمي والتعاون الدولي ،
أكسبها مكانة محلية وإقليمية ودولية حيث نجد أن عدد المشاريع البحثية المعتمدة في الجامعة
بلغت ما يزيد عن 1420 بحثا بتمويل السامي للمشاريع الإستراتيجية وايرادات الاستشارات البحثية ،
والمنح الداخلية ، ومنح مجلس البحث العلمي ، ومنح البحوث المشتركة ، والمنح الخارجية.
وقد أنتج هذا النشاط البحثي مئات الأوراق العلمية المحكمة والمنشورة في مجلات و دوريات ومؤتمرات عالمية مرموقة ،
عززت-وما تزال – من مكانة الجامعة في الاوساط العلمية .
وأكدت في نهاية كلمتها أن هذه الزيارة هي بمثابة وضع حجر الأساس للشراكة بين الجامعة والمجلس
وبما يحقق الرؤية السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم حفظه الله ورعاه.
وحول مستقبل الجامعة أوضحت مساعدة الرئيس للتعاون الخارجي : إن الرؤية المستقبلية التي وضعتها الجامعة لتكون بمثابة خارطة الطريق لمزيد من التطوير
في مختلف المجالات، هي أحد أهم الانجازات التي نحرص على متابعتها وتنفيذها بشكل دوري ومدروس ،
وستلمسون خلال زيارتكم مختلف الجوانب التي قامت الجامعة بتطويرها والوصول بها إلى هذا المستوى .
كما لا يفوتنا هنا ان نذكر العلاقات المتميزة التي تحضي بها جامعة السلطان قابوس مع العديد من الجامعات العالمية المرموقة
حيث تولي الجامعة اهتماما كبيراً وحرصاً دائماً على هذا الصيد المهم، والذي تمخضت عنه الكثير من المشاريع المشتركة ،
فضلاً عن الخبرات المكتسبة التي نحرص دائماً من خلالها على المزيد من التطوير.

كما ألقى سعادة الشيخ خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى كلمة هنأ فيها الجامعة على اليوبيل الفضي
وذكر بأن الشراكة مع الجامعة بدأت منذ بداية الدورة الحالية وذلك من خلال التقاء المجلس مع عدد من الأكاديميين مع اللجنة الخاصة
بدراسة موضوع الباحثين عن عمل وتحدث سعادته عن تأسيس المجلس الاستشاري في الثمانينيات من القرن الماضي وتأسيس مجلس الشورى في التسعينيات
بانتخاب جزئي من الشعب وفي الألفية الثانية توسعت قاعدة الناخبين وفي السنة الماضية منح المجلس صلاحيات رقابية وتشريعية كثيرة،
وفي ختام كلمته ذكر سعادته بأن الجامعة يمكنها أن تقدم الكثير لمجلس الشورى.

كما ألقى الطالب طلال بن سليم النوتكي قصيدة حب وولاء وجاء في مطلع القصيدة
من رعشة القلم الجاري على الصحف إلى مسيل دموع العاشق الدنف ومن سواحل دفء الشمس يحضنها إلى سكون اللآلئ في حمى الصدف،
وجسدت القصيدة كل الحب والولاء للسلطنة وباني نهضتها.

بعد ذلك تم افتتاح المعرض المصاحب والذي اشتمل على بعض إنجازات الجامعة في مجالات خدمة المجتمع والبحث العلمي
والانشطة ومشاركات الطلبة في الخارج وإصدارات الجامعة مع عرض إحصائيات
بالإضافة إلى ركن الاعلام وركن كلية العلوم الزراعية والبحرية ،
وقام أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى بجولة داخل الحرم الجامعي وأشتملت الجولة على زيارة الكليات ومستشفى الجامعة ومركز الجامعة الثقافي.


بحاجة إلى قانون مدني
قال سعادة علي بن حمد البادي عضو المجلس وممثل ولاية ينقل : نتطلع إلى شراكة كبيرة مع الجامعة وخاصة كلية الحقوق
وقد كنت أتحدث مع الدكتور راشد البلوشي ولديهم العديد من الدراسات حول القوانين التي تتعارض مع النظام الأساسي للدولة
وبحاجة إلى تعديل ويضيف سعادة حمد البادي في الصدد ذاته: على سبيل المثال تجد في الكثير من مواد قانون الإجراءات ما يتعارض مع هذا النظام
وعلى الرغم من أن النظام الأساسي قد صدر سنة 1996م إلا أن هناك قوانين لم تصدر بعد مع الأسف الشديد ومن ضمنها القانون المدني.
وذكر سعادة حمد البادي بأنه مر من عمر النهضة 41 عاما وبضعة أشهر
وحتى الآن لا يوجد قانون مدني وهو الأهم بعد النظام الأساسي للدولة
بالإضافة إلى ذلك الكثير من مواد قانون الجزاء العماني تتعارض مع النظام الأساسي وهناك قواعد للتشريع في أي دولة ومتعارف عليها عالميا.
وأضاف سعادة البادي: في أي دولة هناك ثلاثة الركن الأول حكومي والثاني قطاع خاص الثالث مدني ولحد هذه اللحظة
لا يوجد قانون حقيقي ينظم مؤسسات المجتمع المدني ولدينا قانون الأندية والجمعيات وهو صادر سنة 1993م وتم تعديله سنة 2000م
ولكن لا يمكن إدارة مؤسسات المجتمع المدني من خلال هذا القانون وأتمنى من كلية الحقوق ان تقدم مقترحاتها وآرائها
لتعديل هذه القوانين وتصويبها ويمكن للجامعة كونها بيت خبرة أن ترفد مجلس الشورى في العديد من المجالات
كذلك هناك حاجة في السلطنة إلى كلية في مجال العلوم السياسية.


تعاون متبادل
ويرى سعادة مالك بن هلال بن محمد العبري عضو المجلس وممثل ولاية الحمراء بأنه يمكن أن يقوم تعاون متبادل بين الجامعة والمجلس
وقال حول ذلك: يمكن للمجلس أن يخدم الجامعة من خلال توصيل متطلبات واحتياجات الجامعة إلى الجهات الرسمية
مع توصيل رسالة الجامعة للمجتمع في المقابل الجامعة بيت خبرة ومركز بحثي والعديد من القضايا التي يتطرق إليها المجلس
تحتاج إلى بحث وتقصي ويمكن للمجلس أن يستفيد من إمكانيات الجامعة الأكاديمية والعلمية للبحث في تلك القضايا بصورة متعمقة
ليتمكن المجلس من دراستها بصورة منطقية وموضوعية مع الخروج بنتائج تخدم الصالح العام.
ويتفق معه في الرأي سعادة خلفان بن ناصر بن سالم الحسني عضو المجلس وممثل ولاية دماء والطائيين بأن هناك
مجموعة من الخبرات في المجلس والجامعة ويمكن أن تقوم شراكة قوية بين الجانبين لخدمة الوطن المعطاء.

ويرى سعادة ناصر بن خميس بن محمد الخميسي عضو المجلس وممثل ولاية المصنعة بأن الدعوة الكريمة من قبل الجامعة لأعضاء مجلس الشورى
من أجل الوقوف على انجازات الجامعة هي دعوة كريمة وتجسد مقولة مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه-
والتي كتبها التاريخ بأحرف من نور بأن المواطن والحكومة شريكان وهما كالجسد الواحد وسيسعى المجلس إلى نقل رسالة الجامعة السامية
إلى المواطنين فالأمم لا ترتقي إلا بالعلم.

من جانبه قال سعادة سلطان بن ماجد العبري عضو مجلس الشورى ممثل ولاية عبري قال : نفتخر بوجود هذه الجامعة
وبالإنجازات التي حققتها خلال السنوات الماضية وما تقدمه قدرات علمية وعملية تنافس الجامعات الخارجية،
والمؤمل منها زيادة الطاقة الاستيعابية لها وأيضا الاهتمام بالبحث العلمي بشكل أكبر والعمل على دراسة الواقع المحلي بشكل متعمق.

فارسةما تهاب خيول الغدر
01-03-2012, 07:46 AM
جهود رائعة منك أختي
بارك الله فيك
:)




وفيك بارك الله..
سعيدة لمرورك اختي:)...
تـحيـاتـي لك
:):):)

فارسةما تهاب خيول الغدر
07-03-2012, 07:32 AM
انتهى قسم التعليم والتوجيه بمركز التوجيه الوظيفي وبالتعاون مع كليات الجامعة من اعداد النسخ المحدثة من كتيبات التخصص والوظيفة لكليات التجارة والاقتصاد وكلية الهندسة وكلية العلوم الزراعية والبحرية.
ويهدف قسم التعليم والتوجيه من اصدار هذه الكتيبات والتي تستهدف في المقام الاول طلاب السنة الاولى المقبلين على اختيار تخصصاتهم الاكاديمية ،
الى توفير المعلومات عن مختلف التخصصات ونوعية الوظائف المتوقعة بعد مرحلة التخرج،
والمهارات الواجب اكتسابها وتنميتها خلال فترة الدراسة الجامعية للتنافس في سوق العمل مستقبلا.

الجدير بالذكر ان هذه الكتيبات تحتوي على احدث المعلومات التي تم استخلاصها من مجموعه من المراجع والمواقع العالمية المعروفة والمعتمدة في الوصف الوظيفي،
والتوجيه المهني بشكل عام، ليتعرّف الطلاب على طبيعة الوظيفة بعيداً عن الدراسة الأكاديمية، ومدى توافق ذلك مع ميوله وطبيعته، وتأقلمه مع ذلك في المستقبل.
ويمكن الاطلاع على هذه الكتيبات في الصفحة الالكترونية الخاصة بمركز التوجيه الوظيفي على موقع الجامعة.

فارسةما تهاب خيول الغدر
07-03-2012, 07:36 AM
في إطار تعزيز التعاون العلمي والبحثي أستقبل سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس وفد من جامعة ميامي بالولايات المتحدة الامريكية
برئاسة الدكتور كونرادو بوبي جامبيساو نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الاكاديمية في جامعة ميامي.
وذلك بحضور صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الخارجي .

وقد تناول الجانبان في اللقاء عددا من القضايا العلمية والبحثية المشتركة، منها سبل تعزيز ودعم التعاون العلمي والبحثي
بين جامعة السلطان قابوس وبين جامعة ميامي الامريكية ، وإمكانية قيام الجامعة ببحوث علمية مشتركة.

وأستعرض سعادة الدكتور رئيس الجامعة البرامج والكليات التي تضمها الجامعة ، والتطور النوعي والكمي الذي تشهده الجامعة في أعداد الطلاب ،
والتخصصات العلمية التي تواكب متطلبات سوق العمل ، بالإضافة إلى اهم الجوانب العلمية والبحثية التي تركز عليها الجامعة لخدمة المجتمع .

من جانبها أكدت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى آل سعيد على أهمية التعاون في مجال البحوث التطبيقية، وكذلك التدريب الطلابي والتبادل الطلابي، وتبادل الأساتذة .
واستعرضت سموها العلاقات الأكاديمية والدولية التي تربط جامعة السلطان قابوس مع العديد من الجامعات والمراكز العلمية والبحثية حول العالم ،
وأكدت على أهمية التعاون العلمي والبحثي في المجالات العلمية المختلفة والتي تخدم الرؤية العلمية التي تسعى الجامعة إلى تحقيقها.
وقد أشاد الوفد بما حققته الجامعة من مستو عال ومتقدم وبالمراكز العلمية والبحثية والبرامج والنشاط العلمي الذي تقوم به ،
وتطرق إلى البرامج الأكاديمية والعلمية المتوفرة في جامعاتهم ، وخاصة في مجال علوم الارض ، والنفط والغاز .

89747

فارسةما تهاب خيول الغدر
07-03-2012, 07:40 AM
افتتح مؤتمر عمان الاول للطب النفسي والذي نظمه قسم الطب السلوكي بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس بالتعاون مع الجمعية الخليجية للأطباء النفسيين
وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة بقاعة المؤتمرات .
وبدء حفل الافتتاح بكلمة ترحيبية للدكتور حمد بن ناصر السناوي استشاري الطب النفسي بالجامعة قال فيها ان هذا الحضور حول حلما لطالما راودنا الي حقيقة ملموسه نعيشها اليوم
ونرى اطيافا من صفوة الزملاء في العالم العربي والمملكة المتحدة يلتقون على ارض عمان يتناقشون في امر المهنة ويتبادلون الآراء والافكار ويتشاركون في الخبرات بما يصب في النهاية الامر من اجل مصلحة مريضنا العزيز.
واشار الى مجموعه من الاهداف التي يسعى المؤتمر الى تحقيقها حيث قال الدكتور السناوي : يهدف المؤتمر الى القاء المزيد من الضوء على المشكلات التي تعترض الممارسة المثلى لهذا التخصص
ووضع توصيات محددة عبر برنامج مفصل يهدف الى مواجهة هذه التحديات ،وتحفيز عملية التعلم الطبي المستمر من خلال اوراق البحث القيمة والمقدمة في هذا المؤتمر
ومن خلال ورش العمل المخصصة لموضوعات تفصيلية كالإدمان وتعاطي المخدرات وطب النفسي للمسنين وطب النفسي للأطفال والمراهقين بالإضافة الى موضوعات اخرى كاضطرابات الشخصية
والاضطرابات النفسية في مراحل الحمل والولادة ولاننسى زملائنا اعضاء الفريق المعالج من اخصائيين النفسيين والاجتماعيين وهيئة التمريض فنقدم اليهم ابحاث جديدة في هذه المجالات
واعطاء المجال لباحثينا الشباب لتقديم اعمالهم ووضعها في بؤرة الضوء مما يؤدي الى تشجيع البحث العلمي وبالتالي خلق مناخ علمي يبعث بإشعاعاته الى المجتمع .

وقد شارك في المؤتمر ثمانية متحدثين من المملكة المتحدة ودول مجلس التعاون بالإضافة الي متحدثين من السلطنة و يهدف هذا المؤتمر الى تسليط الضوء على تخصص الطب النفسي
وزيادة الوعي نحو الامراض النفسية. كما يهدف الى تنشيط عملية التعليم المستمر للعاملين في تخصص الطب النفسي من اطباء و ممرضين ،
وخلق فرص التعاون مع الجامعات في المملكة المتحدة من أجل إتاحة الفرصة للعمانيين الإكمال الدراسات العليا التخصصية في تلك الجامعات.

وتضمن البرنامج العلمي للمؤتمر على ورش عمل معدة خصيصا للأطباء المتدربين بتخصص الطب النفسيو تخصص طب الاسرة
ضمن برنامج المجلس العماني للتخصصات الطبية، وتهدف ورش العمل الى تطوير المهارات التشخيصية والعلاجية.
واهم المواضيع التي طرحت هي : كيفية تقييم الادمان , و اضطرابات الشخصية و الطب النفسي للمسنين و العلاج النفسي و تقييم الخطورة لدى المريض النفسي و الامراض النفسية في فترة الحمل و الولادة.
بالإضافة الى ورشة عمل عن كيفية القيام بالبحوث العملية و الاستعداد للامتحانات التخصصية .

المتذوق
07-03-2012, 07:51 AM
كلمة ( شكرا ) في حقك .. لاتفيك كل الحق
وكل مانجده من تقدير لك .. ونحن نقرأ هنا ..
وفّقك ربي أينما كنت

فارسةما تهاب خيول الغدر
07-03-2012, 08:47 AM
نظمت جماعة الهندسة الكيميائية بجامعة السلطان قابوس الاستراحة الكيميائية السابعة والتي حملت عنوان(3In1)
والتي دشنت فعالياتها تحت رعاية الاستاذ الدكتور عامر بن علي الرواس نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي ,
و حملت في طياتها العديد من المعرفة والثقافة الهندسية الى جانب الترفيه والابداع .
واشتملت الاستراحة على مشاركة متنوعة من قبل مؤسسات التعليم العالي بالسلطنة من قبل والشركات المختصة في مجال الهندسة الكيميائية
واشتمل المعرض المصاحب للاستراحة على مجموعة من الأقسام خصص قسما منها لعرض نتاج لجنة المشاريع بجماعة الهندسة الكيميائية
سواء كانت أبحاث تم البت فيها بالتعاون مع الدكاترة أو مشاريع تم العمل عليها من قبل طلبة الجامعة بالإضافة الى أقسام ترفيهية
ومعرضا للمنتجات التي شاركت فيه عدد من المؤسسات الصناعية بالسلطنة .
وشملت الاستراحة كذلك على عدد من الفعاليات المصاحبة بما فيها مسابقة "المهندس الكيميائي الواعد"
التي كانت موجهة الى طلبة مدارس الصفين الحادي عشر والثاني عشر بالسلطنة بحيث قدم متسابقون من تسعة مدارس عددا من التجارب الهندسية
في مجال الفصل الكيميائي وقد توج بالمركز الاول مدرسة أمامة بنت أبي العاص بعد تأهلهم وتفوقهم في المرحلة النهائية من المسابقة .
كما شملت الاستراحة كذلك مسابقة" المشكلة الصناعية" التي طرحت من قبل شركة تيبودين للاستشارات الهندسية
حيث شارك فيها فرق من جامعات صحار ونزوى وكلية كالدونيان الهندسية بالإضافة جامعة السلطان قابوس وقد نال فريق الجامعة المركز الاول في المسابقة.

فارسةما تهاب خيول الغدر
07-03-2012, 08:57 AM
فازت ريه بنت راشد بن خلفان الهطالي طالبة ماجستير في جامعة السلطان قابوس في مسابقة جماعة مهندسي البترول
والتي أقيمت في مرحلتها الأولى بين السلطنة ودولة الإمارات العربية المتحدة كما تأهلت ريه للمشاركة في المسابقة
في مرحلتها الثانية على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند وذلك في الثالث من أبريل القادم في دولة الإمارات.
وريه الهطالية من قسم هندسة النفط والكيمياء بكلية الهندسة وقد تمثلت مشاركتها في هذه المسابقة برسالة الماجستير
التي قامت بإعدادها وعنوانها ( التحقيق التجريبي لتعزيز استخراج النفط في الصخور الكربونية المتصدعة بواسطة السد الانتقائي للكتلة الحيوية الميكروبية)
وحول هذه الدراسة تقول ريه: السد الانتقائي عن طريق الكتلة الحيوية الميكروبية هي واحدة من الآليات المقترحة
لتحسين كفاءة اكتساح المكمن في المكامن المتصدعة بشكل عال.
في هذه الدراسة، تم اختبار إمكانية السلالات العصوية المعزولة من التربة الملوثة بالنفط من السلطنة
في قدرتها على النمو في الكسور المتصنعه في الصخور الكربونيه ومن ثم تحويل اتجاه المياه المحقونة إلى الطبقات غير المجتاحه.
وأضافت الهطالية: تم استخدام عينة جوفية من الحجر الجيري في تجارب ضخ العينة
إذ تم قطع العينة عموديا إلى قسمين لمحاكاة الكسور باستخدام شفرة رقيقه.
تم حقن الخلايا البكتيرية في الحجر و فحص مقدرتها على النمو في الكسر.
بعد ذلك تم استخدام المجهر الإلكتروني لإثبات نمو الخلايا الميكروبية في الكسر بعد التجربة.
أظهرت تجارب ضخ العينة نتائج مبشرة حيث لوحظ تعزيز وزيادة إنتاج النفط بعد حقن البكتيريا.
وقد أنتج ما مجموعه 27-30 ٪ من النفط المتبقي بعد 18-24 ساعة من الحضانة.
وهذا يدل على قدرة عالية في استخدام الكتلة الحيوية الميكروبية للسد الانتقائي في المكامن المتصدعة.

فارسةما تهاب خيول الغدر
07-03-2012, 09:17 AM
انطلقت اول فعاليات ملتقى جماعة الثقافة الإسلامية الثاني عشر بالجامعة ،
والتي استمرت لمدة اربعة ايام، وحمل الملتقي هذا العام شعار (دروب العطاء ) لنشر الوعي بأهمية العمل والعطاء ،
ويهدف الملتقى الى توعية الطالب الجامعي بأهمية العمل المشترك في خدمة المجتمع،
وتقويم السلوك الخاطئ لدى الطالب الجامعي والطالب في المستويات العليا، وإبراز أهمية تعزيز الجانب الايجابي في المجتمع،
والفئة المستهدفة في الملتقي طلاب الجامعة ، وطلاب وطالبات المدارس، والمجتمع الخارجي.

واشتمل الملتقى عدة فعاليات منها محاضرة ( آباء الغد وأمهاته ... كيف يعدون أنفسهم؟) قدمها المحاضر الشيخ عبدالله بن عامر العيسري بقاعة الكبرى بالمركز الثقافي،
وفي اليوم التالي افتتح المعرض، في قاعة المعارض بمركز خدمات الطلاب والذي يحتوي على قسمين القسم الاول يختص بالطلبة الجامعة،
ويتكون من 7 أركان، والقسم الثاني يختص لمؤسسي ويحتوي على 5 أركان تقدمها بعض المؤسسات الخارجية،
وفي نفس اليوم الفترة العصر في بدأت حملة الطلابية بعنوان (رب همة ... أحيت أمــــَّـــــــــــة)
تهدف الحملة الى رابط الطلاب الجوانب العلوم الدنيوية بالدين الاسلامي بحيث تسهم في تأصيل هذا الربط وتوضيحه للطلاب ومناقشة دورهم ،
وتاليها بعد صلاة المغرب بمسجد الجامعة محاضرة بعنوان " دلوني على ذاتي ؟؟ " قدمها المحاضر الشيخ طالب بن علي الراشدي
والتي تحتوي على مناقشة تنمية الفرد نفسيا واقتصاديا من رؤية دينية وفق ما أراد الله من خلقه للإنسان وفيه تحيق مصلحته وعمارة الكون،
وأثر ذلك على الأسرة والمجتمع من خلال طرح الموضوع بأسلوب جديد وطريقة اقرب للواقع ،
في محاولة لإيجاد نوع من تنمية الذات يقوم به الفرد بنفسه.

وتضمن فعاليات الملتقى ايضا أمسية بعنوان (من زمان ما جيناكم) يقدمها الأعضاء السابقون بالجماعة ( الخريجون)
تهدف الأمسية لتحقيق التواصل مع الخريجين والمشرفين السابقين في الجماعة ،
و في اخر يوم من الفعاليات اقيمت بساحة بين العمادة وكلية التربية "أمسية طلابية او جلسة سمر"
وهي عبارة عن أمسية تجمع بين التثقيف والترفيه، تكون منوعة وحوارية يتخللها مقطوعات إنشاديه,
ترسخ بعض العادات والتقاليد التي ابتعد عنها الشباب في هذه الفترة.
يكون هنالك محاور يدار الحوار حولها مع الاعضاء الجماعة.

فارسةما تهاب خيول الغدر
07-03-2012, 09:42 AM
نظم قسم اقتصاد الموارد الطبيعية في كلية العلوم الزراعية والبحرية بجامعة حلقة عمل حول "تحليل البيانات لاتخاذ القرار"
تحت رعاية الدكتور أحمد بن يحيى المسكري، عميد كلية العلوم الزراعية والبحرية
وحضر حوالي 30 مشاركا من الوزارات والمؤسسات الحكومية الأخرى ومؤسسات القطاع الخاص.

وقال الدكتور حسين بوغانمي، رئيس قسم اقتصاد الموارد الطبيعية، أن تنظيم هذه الورشة هو جزء من رؤية القسم والكلية والجامعة لخدمة المجتمع
والمساهمة في بناء القدرات وتنمية الموارد البشرية في سلطنة عمان.
واضاف "إن المشاركون في هذه الحلقة هم عبارة عن موظفين من الرتب المتوسطة والعليا في مؤسساتهم التي تعمل على تشجيع الاستثمار في البلاد،
كوزارة المالية، ووزارة الزراعة والثروة السمكية، و غرفة تجارة وصناعة عمان ومؤسسات أخرى، وحضر كذلك الحلقة الطلاب الخريجين من القسم"

ويأتي هدف حلقة العمل لتعزيز القدرة على تحليل البيانات وكتابة التقارير.
إذ وضح الدكتور حسين إن حلقة العمل ستعطي المشاركين فكرة عن كيفية استخدام أفضل الوسائل لتحليل البيانات
وكيفية التوصل للنتائج بطريقة فعالة، حيث أن النتائج بحاجة إلى أن توصل بشكل فعال لصناع القرار وذلك لإدراج تلك النتائج في عملية اتخاذ القرار"
وقد شملت المواضيع أيضا كيفية جمع البيانات، وطرق أخذ العينات المختلفة، وما هي الأدوات والأساليب لتحليل البيانات، وتلخيص البيانات وكتابتها.

فارسةما تهاب خيول الغدر
07-03-2012, 09:55 AM
نظمت جماعة الهندسة المدنية والمعمارية بكلية الهندسة بطولة الشطرنج الخامسة لطلاب والطالبات بجامعة، وذلك بمركز الخدمات الطلاب،
والذي بلغ عدد المشاركين في البطولة 36 مشارك وكانت البطولة تلعب بنظام السويسري، واشرف على البطولة الطالب جمال بن سليمان المعمري، وقام بتحكيم مباريات البطولة كل من خالد بن ناصر الحديدي والفاضل ياسر،
وقد حصل الطالب محمد العلوي على المركز الاول والطالب علي المشيخي على المركز الثاني والطالب عاصم الرواس على المركز الثالث،
واما بالنسبة للطالبات فقد جاءت الطالبة احلام الحارثي على المركز الاول ، والطالبة اميرة المعمري على المركز الثاني، والطالبة ايات المطاعني على المركز الثالث ،
واكد الطلبة المشاركين ان لرياضة الشطرنج فوائد عديدة منها تحفيز العقل على الابداع وتقوية الذاكرة والقدرة على الصبر والتحدي
وتساعد على اكتساب المهارات والقدرات العملية والعلمية وتكسب اللاعب الذكاء الحسي فهي تعتمد على الدفاع والهجوم.

http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/P1010059.JPG

فارسةما تهاب خيول الغدر
07-03-2012, 10:09 AM
يفتتح صباح يوم الاثنين القادم معرض فرص العمل والتدريب 2012وذلك تحت رعاية معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية.
والذي ينظمه مركز التوجيه الوظيفي بجامعة السلطان قابوس في القاعة الكبرى للمركز الثقافي بالجامعة وتستمر عروضه لمدة ثلاثة أيام .
ويشارك في المعرض هذا العام 56 مؤسسة من داخل وخارج السلطنة، وقد تم اختيارها وفق قواعد ومعايير معينة كعدد فرص العمل والتدريب التي تطرحها هذه الشركات والمؤسسات لمخرجات الجامعة ونوعية الوظائف
وضرورة أن تغطي هذه الوظائف معظم تخصصات وكليات الجامعة.
وتتيح هذه المؤسسات 739 فرصة عمل بالإضافة إلى فرص التدريب التي بلغت إلى 344فرصة لخريجي جامعة السلطان قابوس.
كما سيتم تخصيص يوم الثلاثاء الموافق 13/3/2012م من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الواحدة مساءاً للطالبات فقط.
وسيصاحب المعرض العديد من الفعاليات والمحاضرات التعريفية بالتعاون الاكاديمي مع كليات الجامعة التخصصية كتخصص الهندسة الصناعية وتخصص الجغرافيا وتخصص تكنولوجيا التعليم والتعلم
بالإضافة إلى تخصص طفل ما قبل المدرسة، ومن المتوقع أن معرض فرص العمل والتدريب 2012 سيستقطب عدداً كبيراً من طلاب وخريجي الجامعة الباحثين عن فرص عمل وتدريب،
حيث سيساعدهم في الحصول على معلومات مهنية عن الوظائف التي سينخرطون فيها والمعلومات اللازمة حول فرص العمل والتدريب بالمؤسسات والشركات.

فارسةما تهاب خيول الغدر
07-03-2012, 10:12 AM
تقوم جماعة سكوف الطبية (SCOPH) ضمن الجماعة الطبية لكلية الطب والعلوم الصحية في جامعة السلطان قابوس بتنفيذ مشروع معك حتى لا تدخن
بإشراف الطالب أنور بن عبد الله العبري ويترأس المشروع الطالبة عائشة بنت عيسى البلوشي،
ويهدف إلى توعية الشباب بمضار التدخين من الناحية الصحية والاجتماعية ومخاطر التدخين السلبي ،واستقطاب اكبر عدد من المدخنين في الجامعة وذلك لتوعيتهم ,
ويتم ذلك من خلال المعارض المقامة ،ومن خلال عيادة للمدخنين حيث يبدآ العلاج من خلال العيادة التي سيتم انشاءها من خلال المشروع وتركز على عدة خطوات يخضع لها المدخن للعلاج النفسي ,
وسيكون المشرفين عليها من الدكاترة وطلاب كلية الطب والعلوم الصحية ويتميز العلاج في هذه العيادة بسرية تامة.
ومن الجدير ذكره انه تم خلال السنة الدراسية الحالية قيام المجموعة بحملة تطوعية لمدرسة الخوض الثانوية وذلك على مرحلتين:
المرحلة الاولى استضافة طلاب المدرسة وتنظيم محاضرة لهم, ثم عرض معلومات عن التدخين ومضاره والتعريف بالمشروع مع عرض نماذج لأجزاء جسم الانسان التي تتضرر بالتدخين
وتوزيع قمصان عليها شعار المشروع على الطلاب
اما المرحلة الثانية تتضمن :تنظيم معرض في المدرسة وعمل اذاعة عن التدخين قام بالتمثيل فيها اعضاء المشروع بأنفسهم.
أما عن الفعاليات التي ستقام في هذا الفصل فهي عبارة عن حملة موسعة في ثلاث أماكن هي مدرسة موسى بن نصير ،وكلية الشرق الأوسط,
ومركز البهجة حيت سيكون هناك معرض يشمل كليات الجامعة وعيادة المدخنين على مدي ثلاث ايام .

اللسان الصريح
07-03-2012, 03:22 PM
ممتاز جدا أختي فارسة .... جامعة السلطان قابوس كانت وما زالت تخرج أجيال وأجيال ...
أنشطة ليست بالغريبة على جامعة السلطان قابوس فمنذ سنوات وهي بنشاط ثقافي وفكري متطور ..وكما تعودناه من الجامعة ما زالت على النهج الذي عشناه عليه منذ زمن ....
بالتوفيق لكل طلاااب الجامعة
ولكم التحية

محامية وكلي فخر
07-03-2012, 03:31 PM
يسلمو زانا من الطلبة الذين يفخرون بهذا الصرح التعليمي الشامخ ...

العنيد11
13-03-2012, 07:07 AM
:) متــــــآ آ آ بع بصمــــــت :)

فارسةما تهاب خيول الغدر
14-03-2012, 07:53 AM
صبّحكم الله بنسيم الرحمة...
جزيل الشكر لكل من سطّر حروفه هنا..
تمنياتي لكم بمتابعة مفيدة
:):):)

فارسةما تهاب خيول الغدر
14-03-2012, 08:02 AM
عقد بجامعة السلطان قابوس الاجتماع الثاني للجنة المشتركة بين جامعة السلطان قابوس ووزارة الشؤون الرياضية
وقد ترأس جانب الجامعة سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس ،
ومن جانب وزارة الشؤون الرياضية سعادة الشيخ رشاد بن احمد الهنائي وكيل وزارة الشؤون الرياضية.

وخلال الاجتماع تم مناقشة ما تم تنفيذه من توصيات الاجتماع الأول للجنة المشتركة ،
وجرى خلال الاجتماع مناقشة عدة مواضيع تتعلق بإقامة البحوث والدراسات التي تخدم المجال الرياضي ،
وإتاحة الفرص للطلاب للتدريب في وزارة الشؤون الرياضية والمؤسسات الرياضية ، وتفعيل الرياضة الجامعية بالتنسيق مع اللجنة العمانية للرياضة المدرسية والجامعية ،
وإقامة الانشطة والندوات المشتركة في المجال الرياضي ، وإقامة الدورات التدريبية المشتركة التي تخدم العاملين في القطاع الرياضي.

فارسةما تهاب خيول الغدر
14-03-2012, 08:08 AM
حقق فريق كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس المركز الاول بجائزة أفضل مذكرة دفاع،
واما الفريق الاردني قد حصل على المركز الاول في الفريق الجماعي،
والفريق العراقي قد حصل على المركز الاول في المرافعة الشفيهة.

وقد اشترك في المسابقة كل من دولة قطر والامارات والبحرين والاردن وتونس والعراق، والتي اقيمت بفندق راديسون ساس مسقط بالخوير،
وقام بتنظيم المسابقة الاقليمية على مستوى الشرق الاوسط كل من مركز البحرين لتسويات المنازعات بتعاون مع برامج التطوير القانون التجاري التابع لوزارة التجارة الامريكية.
واسماء الطلبة المشاركين في المسابقة ممثلين السلطنة يحيى الكندي ، حاتم الهلالي، غيث الرواحي، فاطمة العجمية، ولاء الرواحية.
واللجنة المشرفة على فريق السلطنة بقيادة الأستاذ الدكتور هاني محمد دويدار عميد كلية الحقوق بجامعة السلطان قابوس
والمشرف الإداري على الفريق الدكتور راشد بن حمد البلوشي مساعد عميد كلية الحقوق للدراسات الجامعية
والمشرف الفني على الفريق الدكتورة آمال كامل عبدالله مساعد القانون التجاري والمشرفة على تنظيم الفريق.

وقالت الدكتور امال ان هدف المسابقة هو تحفيز دراسة القانون التجاري، و تهيئة المشاركين في المرافعات الصورية وتفسير هذه النصوص كلُّ حسب انطباعه وخلفيته القانونية والتي قطعاً ستكون مختلفة من بلد لآخر.
اضافة الى الإفادة من خبرات الأساتذة والمحكمين الذين يشاركون مع فرقهم في هذه المسابقات, مما يؤدي الى اشاعة ثقافة التحكيم كنظامٍ موازٍ للقضاء في المسائل التجارية
وتعزيز الصداقات بين المشاركين والتي قد تستمر لوقت طويل حتى بعد انتهاء المسابقة.

وكما تشارك جامعة السلطان قابوس ممثلة بكلية الحقوق في مسابقة وليام فيس للتحكيم التجاري الدولي ،
والتي ستقام في النمسا خلال الشهر الجاري بين الفرق تمثل كليات الحقوق من كل أنحاء العالم.
وتأتي مشاركة الكلية بدعم من برنامج تطوير القانون التجاري التابع لوزارة التجارة الأمريكية .
وتضم دورة هذا العام حوالي 255 فريقا يمثلون كليات حقوق من أكثر من 54 دولة، ويجري التحكيم بين المتنافسين بواسطة عدد من المحامين واساتذة القانون من عدة دول.

فارسةما تهاب خيول الغدر
14-03-2012, 08:12 AM
تحت شعار (هويتي عزتي وثباتي) انطلقت فعاليات الملتقى التنموي الرابع الذي تنظمه جماعة صوت التنمية التابعة لعمادة شؤون الطلاب
وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس
ويهدف الملتقى إلى تنمية فكر الشباب العربي الطامح والتخلص من معضلات عالم أفكارنا المعاصر التي تسبب في ضياع هويتنا العربية والإسلامي
والربط بين الهوية والإبداع إضافة إلى التركيز على العوامل المؤثرة على هوية الفرد خلال مختلف المراحل العمرية مع توجيهها للحفاظ وغرسها
وتعميق الهوية العربية الإسلامية من خلال تعميق عناصرها.

وقد أشتمل الملتقى على معرض احتوى على ستة أركان متنوعة جميعها تحمل طابع الهوية العربية الإسلامية ،
ويبدأ المعرض بالركن التعريفي الذي يقدم صورة لمعاني الهوية وركائزها ،
أما ركن الهوية العربية الذي يعكس أهم ملامح هذه الهوية وهي اللغة العربية ودورها في الماضي والحاضر ،
وكذلك ركن الهوية الإسلامية الذي يشمل العديد من التجارب التي توضح مراحل تعامل الهوية العربية والإسلامية مع العالم
بالإضافة إلى عرض تجربة فلسطين كنموذج في الحفاظ على هويتها رغم الإحتلال .
في حين اشتمل ركن التحديات على عرض لأهم التحديات الإعلامية والعلمية التي تواجهها الهوية العربية بالإضافة إلى تقديم فكرة لمنهج دراسي يمكن تدريسه في المدارس ،
وأما ركن الهوية الوطنية الذي حمل شعار(الوطن نور) الذي يعزز الوطنية في قلوب الأفراد والمجتمع ويوضح كيفية صناعة الوطن من خلال صناعة الكوادر الوطنية.
وركن القيم الذي يمثل أساس المعرض كونه يمثل نماذج هامة للقيم والأسس التي تسهم في الارتقاء بالهوية العربية الإسلامية ،
ويختتم المعرض بركن مؤسسة ركاز المتمركز بتعزيز الأخلاق وتعميق المبادئ من خلال ما يقدمه من فعاليات للفئة الهامة من سنة13-25 سنة.

فارسةما تهاب خيول الغدر
14-03-2012, 08:18 AM
اختتمت بجامعة السلطان قابوس مؤخرا الحلقة التدريبية في كتابة الأخبار والتقارير الإخبارية التي نظمتها مؤسسة konrad Adenauer Stiftung الألمانية
بالتعاون مع قسم الإعلام بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية وجمعية الصحفيين العمانية ،
والتي شارك فيها عدد من طلاب الإعلام من جامعة السلطان قابوس. تلقوا خلالها عددا من الدروس النظرية والتطبيقية
في فنون التحرير الصحفي أسسه ومهاراته وكتابة التقارير الاخبارية باللغة الانجليزية .

وقد حضر حفل الختام كل من توماس برنجر الممثل الاقليمي لمؤسسة konrad Adenauer Stiftung الألمانية والمدربة و الصحفية الالمانية Anne Allmenig
والمدرب المساعد عبدالله المعني و Dr. Gidon Windecker من مؤسسة konrad Adenauer Stiftung و عوض باقوير رئيس جمعية الصحفيين العمانية
و الدكتور عبدالله بن خميس الكندي عميد كلية الآداب والعلوم الاجتماعية و الدكتور عبيد الشقصي رئيس قسم الاعلام
وخلفان الطوقي مسؤول الاتصالات الخارجية وطلاب الاعلام من جامعة السلطان قابوس.

وتأتي هذه الحلقة التدريبية ضمن إطار حرص قسم الإعلام على تدريب طلابه واكتسابهم الخبرة في العمل الصحفي والإعلامي لتخريج جيل شاب من الصحفيين المجيدين للعمل في هذا المجال،
وقد عبرت المدربة الصحفية Anne Allmenig عن سعادتها بالعمل مع طلاب الإعلام من جامعة السلطان قابوس وأشادت بالالتزام الذي أبدوه نحو الخطة المقدمة من مؤسسة كونراد الالمانية
والتقدم الملحوظ في العمل بعد أن قدمت جملة من النصائح للطلاب تعينهم في عملهم المستقبلي مؤكدة على ضرورة الاستمرار في الكتابة
ومتفائلة بمستقبل باهر لهم في العمل الاعلامي والصحفي خاصة.
في حين أكد عوض باقوير رئيس جمعية الصحفيين العمانية على أهمية هذه الورشة في اعداد وتهيئة جيل شاب من الصحفيين وما له من انعكاس ايجابي على مستقبل الصحافة العمانية .

وقد لاقت هذه الحلقة التدريبية قبولا كبيرا من طلاب قسم الإعلام وقد أبدوا سعادتهم في الاشتراك في هذه الحلقة التدريبية .
وحول هذه الدورة تقول عزاء المعمري " كانت الدورة مفيدة جدا واكتسبنا خبرة في مجال كتابة الأخبار والتقارير الإخبارية،
وأن هذه الدورات يحتاج لها الصحفي كي يطور من قدراته ويستفيد من خبرات دول العالم الاخرى ".
وتضيف مروة الخربوشي " كانت الحلقة التدريبية إضافة كبيرة لنا كطلبة صحافة وهي تعد تطبيقا لما تعلمناه سابقا
وقد أضافت إلينا الكثير من المعارف في العمل الصحفي وتعد هذه الحلقة شهادة خبرة نعتز بها،
كما ترجو أن تتاح لهم الفرصة في التدرب في مقر مؤسسة كونراد في دولة الامارات العربية المتحدة
لتستفيدوا بذلك في تقوية اللغة الانجليزية مما يؤهلهم للعمل في الصحف الناطقة بالإنجليزية.

فارسةما تهاب خيول الغدر
14-03-2012, 08:21 AM
اعتمد مجلس جامعة السلطان قابوس في اجتماعه الثاني الذي عقد أمس التقويم الأكاديمي للأعوام الأكاديمية الثلاثة القادمة،
كما اعتمد المجلس الذي ترأسته معالي الدكتورة رواية بنت سعود البوسعيدي رئيس مجلس الجامعة وحضور جميع أعضائه محضر الاجتماع الأول
الذي عقد في نوفمبر الماضي وأيضا محاضر اجتماع الجلسات الاستثنائية الثلاثة
التي عقدن في 14 نوفمبر والأول من ديسمبر و12 ديسمبر على التوالي.
كما استعرض المجلس تقرير متابعة قرارات المجلس في الاجتماع الأول.


http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/003334.jpg

فارسةما تهاب خيول الغدر
14-03-2012, 08:25 AM
http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/IMG_0796.JPG

كتب: عائشة اليحيائي، ثريا الشكيلي ،ميرة الشندودي
دعى معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية الشباب الخريجين الى الابداع في مشروعاتهم الخاصة ودخول المنافسة للحصول على فرص عمل افضل وجاء ذلك في تصريح له اثناء جولته في معرض فرص العمل والتدريب 2012 بالمركز الثقافي بجامعة السلطان قابوس والذي نظمه مركز التوجيه الوظيفي قسم العلاقات المهنية .

وقال السعدي: ان وجود هذا المعرض يقرب الفرص الموجودة في سوق العمل للطلاب والخريجين الباحثين عن عمل ،
ونأمل أن يستفيد هؤلاء الطلاب من هذه الفرص المتاحة إذ أن مثل هذه المعارض تساهم في تقليل الباحثين عن عمل وتستقطبهم بكل تأكيد
كما أضاف انه من الضروري في المرحلة القادمة أن نركز على احتياجات الشركات لبعض التخصصات وبالتالي تركيز الطلاب على تعلم هذه التخصصات، وتبقى الفرص موجودة للجميع وليس فقط في القطاع الخاص وإنما موجودة أيضاً في القطاع الحكومي والقطاعات المختلفة على الرغم من وجود منافسة لبعض التخصصات لذلك يجب على الطالب أن يركز في دراسة التخصصات التي يحتاجها سوق العمل، وهناك تخصصات تحتاج إلى إبداعات بإمكان الطالب نفسه أن يؤسس مشروعاته بنفسه كتأسيس بعض الأشياء القريبة من تخصصه، إذ يجب على الطالب دائماً أن يبدع.

http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/001003.jpg


المعرض
ويشارك في معرض هذا العام 56 مؤسسة من داخل وخارج السلطنة،
تتيح هذه المؤسسات 760 فرصة عمل بالإضافة إلى فرص التدريب التي بلغ عددها 364 فرصة تدريب لخريجي جامعة السلطان قابوس.وسيتم تخصيص اليوم الثلاثاء الموافق 13/3/2012م من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الساعة الواحدة مساءاً للطالبات فقط.
وصاحب افتتاح المعرض فعاليتين الأولى عبارة عن ندوة تعريفية حول تخصص هندسة صناعية ، بالإضافة إلى عرض تقديمي عن شركة (General Electric ) ،كما ستستمر الفعاليات والندوات في الأيام القادمة للمعرض علي مدي ثلاثة ايام.

آراء الزائرين
ووجد المعرض إقبالاً جيداً منذ افتتاحه في الساعات الأولى وفي استطلاع لآراء الجمهور حول المعرض وفرص العمل المقدمة تقول أميرة الحراصي من الكلية الدولية للهندسة والإدارة تخصص الصحة والسلامة المهنية :" المعرض جدا منظم وواسع ويشمل معظم الشركات في السلطنة وهي فرصة جيدة خاصة للشباب الخريجين اللذين لم يتوظفوا ولم يحصلوا على وظائف أن يأتي للمعرض ويتعرف على معظم الشركات الموجودة ويقدم أوراقه ، فعندما يأتي إلى المعرض سوف يتعرف على معظم الشركات الموجودة عن طريق تقديم أوراقه وتقول أن تعامل الشركات مع الطلاب جدا راقي وطريقة استقبالهم للاستفسارات جدا منظمة ، وهذه ثاني زيارة للمعرض لي ولم ألحظ أي تغيير سواء وجود تنظيم أكبر، وهناك شواغر كثيرة توفرها الشركات ووظائف في معظم التخصصات.

http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/001005.jpg

أما شيماء المظفر فتقول: لقد درست في المغرب علم اجتماع في جامعة ابن الطفيل وقد وجدت أن أغلب التخصصات التي لديهم كانت في الهندسة، وما لاحظته أن التسجيل لا بد أن يكون عند القوى العاملة، وقد سجلت منذ سنين وحتى الآن لم أجد وظيفة مع أنني أنشط دائما تسجيلي وأتابع الموضوع باستمرار.

ومحمد العلوي من كلية العلوم تخصص فيزياء فيقول: لقد رأيت بعض الشركات الموجودة في المعرض واطلعت على المعلومات المتوفرة عنها، وما أعجبني في المعرض أن التسجيل سيكون عن طريق الانترنت، ولكنني لاحظت أن فرص العمل الموجودة لتخصصات كلية العلوم محدودة جدا مقارنة بفرص العمل المتوفرة لطلاب الهندسة، وأيضا المعرض جيد من ناحية التنظيم وأوسع عن معرض السنة الماضية.

وفي مقابلة مع الخريج جاسم العلوي بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية من قسم الإعلام فيقول: إن المعرض جيد ولكن ينقصه تخصصات الكليات الانسانية، فقط وجدنا تسليط الضوء أكبر على الكليات العلمية، ولم أجد ولا شركة في المعرض مرتبطة بتخصصي.

أما محمد الجنيبي من كلية التجارة والاقتصاد في السنة الرابعة فيقول: إن المعرض يوفر فرص وظيفية ولكنها متعبة جدا لأنهم يحتاجون للسيرة الذاتية خلال 3 أيام والوقت لا يكفي لإعدادها، وبالنسبة للتدريب لقد وجدنا ولكن صعب الحصول عليها لأنهم يطلبون منا اختبار ثم مقابلة لتقليص العدد، ويتقدمون للتدريب ما يقارب 500 طالب وفي الأخير يختارون من 3-4 فقط، وما وجدته في المعرض أنه ليس شاملا للتخصصات فقد وجدنا أنه يركز كثيرا على تخصصات الهندسة.

فارسةما تهاب خيول الغدر
21-03-2012, 09:22 AM
متابعة/ثريا الشكيلي _ميرة الشندودي
اختتم معرض فرص العمل والتدريب 2012م؛ بجامعة السلطان قابوس وذلك تحت رعاية الدكتور سعيد بن علي اليحيائي نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية وخدمة المجتمع ،
حيث قام بتكريم المؤسسات المشاركة في المعرض.

وشهد المعرض الذي نظمه مركز التوجيه الوظيفي قسم العلاقات المهنية بجامعة السلطان قابوس في القاعة الكبرى للمركز الثقافي
اقبالا كبيرا من الزائرين بالجامعة على مدى ثلاثة أيام متتالية.
وشارك في المعرض هذا العام 56 مؤسسة من داخل السلطنة وخارجها، تم اختيارها وفق قواعد ومعايير معينة بضرورة أن تغطي هذه الوظائف معظم تخصصات وكليات الجامعة.
وبلغ عدد فرص العمل التي قدمتها هذه المؤسسات 760 فرصة، بالإضافة إلى 364 فرصة تدريب.

وفي هذا الصدد يقول محمد بن ناصر العامري مدير مركز التوجيه الوظيفي: إن المعرض أكثر تميزا هذا العام عن الأعوام السابقة سواء من ناحية الفرص الوظيفية المتاحة
أو الفرص التوظيفية، وأكثر تنظيما وترتيبا، والمصداقية في طرح الفرص الوظيفية بالإضافة إلى أن التسجيل يكون عن طريق موقع المؤسسات المشاركة.
واضاف يوجد تنافس كبير بين الشركات حيث تتنافس على الموقع من حيث المساحة الأكبر والمكان المتميز،
حتى أنهم يبحثون عن الطلاب المميزين ويرسلون لنا رسائل للسؤال عنهم، فنعمل على تصنيف الأوراق الخاصة بالطلاب وترشيح الأفضل منهم.
وقال: ما نريد أن نضيفه في المعارض القادمة هو زيادة الوسائل الإرشادية للطلاب ،
والتنويع في هذه لأن أغلب الطلاب يأتون إلى المعرض ولا يعرفون ما الذي تحتاجه المؤسسات للتسجيل.

الجديد في هذه السنة هو وجود الهيئة العامة لسجل القوى العاملة التي تشارك لأول مرة لأن الباحث عن عمل يجب أن يكون مسجلا لديهم،
والهدف من هذه الهيئة ليس فقط لجمع المعلومات عن الوظائف الشاغرة أو أعداد الباحثين عن عمل، بل لإقامة الدراسات والتقارير لهؤلاء الباحثين عن عمل
والفرص الوظيفية التي يحتاجها سوق العمل.
وفي إطار معرض فرص العمل والتدريب 2012 تأتي مشاركة الهيئة العامة لسجل القوى العاملة من أجل خلق الوعي لدى طلاب وخريجي جامعة السلطان قابوس
بالدور المنوط بها في الترشيح للوظائف للخريجين الجدد المقبلين على سوق العمل ودورها الفعال في توجية ومساعدة الباحثين عن عمل
في الحصول على فرص عمل تتناسب مع تخصصاتهم في جميع القطاعات وتعريفهم بالآليات التي تتبعها الهيئة في هذا الشأن ..

دور الهيئة في معرض فرص العمل والتدريب2012
إن مشاركة الهيئة في معرض فرص العمل والتدريب لهذا العام تعتبر المشاركة الأولى وقد جاءت لتوعية الطلاب المقبلين على التخرج
على اعتبار أنهم باحثين عن عمل خلال سنة مثلا، فيتم توعيتهم من ناحية الفرق بين تنشيط وتحديث البيانات
وكذلك آلية الترشيح خلال الفترة القادمة والإجابة عن استفساراتهم المختصة بالهيئة ،
وكذلك إعطائهم بعض البيانات التي قد تفيدهم مثل الخط الساخن للهيئة وطريقة التنشيط وآلية تحديث البيانات إلى غيره من المعلومات الخاصة بالترشيح
وحتى المكرمة التي تنص على توظيف 50ألف باحث عن عمل ، لكن عملية التنشيط وتحديث البيانات لا تتم هنا وإنما يجب الرجوع للهيئة
لضرورة وجود بعض البيانات التي يتطلب إدخالها في النظام الذي لا يتم فتحه إلا بداخل الهيئة ،
فقط يتوفر لدينا نظام المكرمة بحيث يتم متابعة بيانات الشخص ومدى استحقاقه لها وهل هو من ضمن الخمسين ألف مترشح أم لا ،
وإذا كان ليس من المترشحين ما هي اهم الأسباب لذلك ، أما عملية تنشيط البيانات فهي تتم عن طريق الباحث عن عمل بنفسه
عن طريق الرسائل النصية أو الموقع الإلكتروني ،
والفرق بين التحديث والتنشيط ؛ أن التحديث يتم فيه إضافة بيانات جديدة لم تكن موجودة يرغب الشخص بإضافتها مثل شهادة أو دورة أو رقم هاتف
أو أي شي ويتم ذلك عن طريق الموقع ، أما التنشيط فهو يتطلب من الباحث عن عمل تنشيط بياناته كل ثلاثة أشهر عن طريق إرساله لرسالة نصية
ويستلم رسالة بعد ذلك تؤكد له أن عملية التنشيط تمت أو تصله رسالة بريد الكتروني على الرقم المسجل لدى الهيئة.
وعن الهدف من وجود الهيئة في المقام الأول هو أن تكون هناك قاعدة بيانات موثوقة تقريبا بنسبة 100% على أساس أن هذا الباحث قد يكون في الأصل لديه عمل أو يقدم للعمل
في أكثر من وظيفة وبالتالي تضيع الفرصة على غيره من الباحثين ، فنحن نطمح لتكوين قاعدة بيانات وخاصة للقطاع الخاص
على أن لا يتم توظيف أي أحد الإ بعد أن يكون مسجلا لدى الهيئة وبياناته محدثه بشكل مستمر وهناك دائما ربط وتواصل مستمر بين القطاع الخاص والهيئة
وسوف يكون هناك ربط أيضا مع الجهات الحكومية وتعزيز هذا الربط بتحديث البيانات بشكل مستمر على أساس معرفة الوظائف الموجودة
والأولوية تكون للباحثين عن عمل.

http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/IMG_6937%20%281%29.JPG

فارسةما تهاب خيول الغدر
21-03-2012, 09:25 AM
نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بقسم الأنشطة الثقافية والاجتماعية في دائرة العلاقات العامة والإعلام اليوم العائلي السنوي 2012م
وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة،
وبحضور مجموعة كبيرة من الموظفين وأسرهم من الهيئات الأكاديمية والإدارية والفنية بالإضافة إلى الطلبة والطالبات.

وجاء اليوم العائلي في نسخته السابعة مع مجموعة من الفعاليات التي جمعت بين الترفيه والمرح والتثقيف
ومنها معرض الجاليات الشامية والسودانية والمصرية والهندية والروسية والأذربيجانية وغيرها
حيث تضمن كل ركن في المعرض على مجموعة من الصور والمعلومات وبعض المقتنيات الخاصة
بالإضافة إلى مجموعة من المأكولات التي تم تقديمها للجمهور مجانا، كما تم تنظيم مسابقات للأطفال وعرض للدمى المتحركة
ورسم على الوجوه وتخصيص ركن للحناء، كذلك تم تقديم معزوفات موسيقية وغنائية وعروض راقصة وقد جسد كل ذلك تراث وثقافة الجاليات المشاركة
إلى جانب ذلك تم إجراء سحوبات على مجموعة من الجوائز القيمة،
وحول فعاليات اليوم العائلي ذكر سلطان بن خميس السعدي رئيس قسم الأنشطة الثقافية والاجتماعية بأن هذه الفعالية
تساهم في خلق أجواء أسرية طيبة مع زيادة الألفة والترابط بين أعضاء أسرة الجامعة مضيفا بأن الدائرة سعت لتنويع الفعاليات
من خلال زيادة عدد الألعاب الخاصة بالأطفال وزيادة عدد السحوبات وتأتي مشاركة الجالية الأذربيجانية لأول مرة هذا العام.
وأضافت رشا بنت سالم المعمري بأن الفعاليات الخاصة بالأطفال كانت أكثر هذا العام فهناك المزيد من الألعاب في ركن الأطفال
ومسرح خاص بهم ونسعى لتطوير ركن الجاليات من خلال مشاركات عدد أكبر منها كل عام
وأشادت بمشاركة الجالية الأذربيجانية والتي قدمت أشياء جديدة في اليوم العائلي.

http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/1%287%29.jpg

فارسةما تهاب خيول الغدر
21-03-2012, 09:28 AM
كتبت : مريم بنت عيسى الكيومي

نظمت جامعة السلطان قابوس ممثلة بجماعة الطب الطلابية بكلية الطب والعلوم الصحية فعالية " طبيبي صديقي "
وذلك في مركز رعاية الطفولة بالخوض وبحضور يربوا على 40 طفل وطفلة .
وتعد الفعالية أحد مشاريع جماعة الطب الطلابية ، حيث اشتملت الفعالية على عدد من المناشط تنوعت بين التعرف على أدوات الطبيب واستخداماتها ،
وخوض تجربة زيارة الطبيب بشكل ترفيهي وممتع ، وبعض المعلومات المهمة عن أهمية الغذاء الصحي وتنظيف الأسنان والعناية بالجسم ،
واختتمت الفعالية بعدها بعمل مسابقات ترفيهية للأطفال وتوزيع الهدايا التذكارية لهم وتسليم شهادة شكر وتقدير لإدارة المركز على تعاونهم الملموس لإنجاح هذا الحدث.

يذكر أن مشروع طبيبي صديقي هو أحد المشاريع العالمية التي يقوم بها طلبة الطب في العالم ،
يستهدف فئة الأطفال بين 3 إلى 9 سنوات ويهدف لكسر حاجز خوف الطفل من الطبيب وتوطيد العلاقة الطيبة بينهما ،
وهو أحد المشاريع المعترف بها من قبل منظمة طلبة الطب الفدرالية العالمية ،
بدأ تطبيقه في السلطنة عام 2010 كأول دولة خليجية ومن أوائل الدول العربية التي يُطبق فيها المشروع.

http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/IMG_8154%20copy2.JPG

فارسةما تهاب خيول الغدر
21-03-2012, 09:55 AM
تم افتتاح المهرجان التربوي الثاني والذي تنظمه كلية التربية بجامعة السلطان قابوس
وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحضرمي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج.
من ناحيتها قالت الدكتورة ريا المنذري في كلمتها خلال افتتاح المهرجان: لقد جاء المهرجان التربوي الثاني مكملا لمسيرة المهرجان الأول تحقيقا لأهداف تربوية سامية
ارتكزت على مجموعة من الجوانب المهمة من بينها إبراز إبداعات طلبة جماعة التربية بمجموعاتها المختلفة في عمل أسري واحد تربطه جسور الإبداع والتميز
وتجمعه أواصر التعاون والإخاء كما يسعى المهرجان إلى مد جسور التواصل مع المجتمع التربوي بما يحقق الأهداف المرجوة منه.
من ناحيته أكد حسام البلوشي رئيس الجماعة إصرارهم على مواصلة رحلة التميز خلال كلمته التي ألقاها في الافتتاح.
واشتمل حفل الافتتاح أيضا على مشاركة إحدى المدارس بلوحة فنية مصحوبة بأغنية وطنية تربوية.

بعدها توجه راعي الحفل إلى افتتاح المعرض المصاحب للمهرجان والذي أقيم بقاعة المعارض والمخصص لموضوع الطفل احتفاء بعام الطفل،
ويتكون المعرض من دورين الدور الأول استعرض الجوانب النظرية في تربية الطفل وذلك من خلال مجموعة من المحطات
وهي المحطة الروحانية الأخلاقية والمحطة الوطنية والمحطة الفكرية والمحطة النفسية والمحطة العلمية الرياضية والمحطة التكنولوجية والمحطة العلمية،
أما الدور الأرضي فاشتمل على الجانب التطبيقي للمحطات السابقة الذكر حيث يمر الزائر بجانب نظري وتطبيق عملي لمحطات المعرض،
وقالت الدكتورة ريا المنذري: حاولنا من خلال هذا المعرض أن نعطي الطفل حقه وأن نحتفل بعام الطفل الذي تحتفل به السلطنة هذا العام
وكما نعلم أن التربية عبارة عن حياة لذلك أردنا أن نخصص هذا المعرض لهذا الطفل الذي يحتاج إلى جهود تربوية كبيرة
من اجل تنشئته التنشئة الجيدة فحاولنا غرس جانب القيم والأخلاق والسلوك الحسنة وتثقيفه حول بعض المرتكزات التي يحتاجها في حياته،
وكما نعلم أن المعلم ورب الأسرة يشتركان في تنشئة الطفل التنشئة الجيدة فحاولنا أيضا إرسال رسالة للمجتمع بأهمية هذا الأمر،
لذلك أردنا أن نكسر التقليدية في هذا المعرض ونجسد فكرة جديدة توصل الأهداف التي وضعناها.

واختتم المهرجان التربوي في يوم الثلاثاء واستضاف الشاعر إياد علي مهدي المريسي من مملكة البحرين الذي أحيا أمسية شعرية بقاعة المؤتمرات
والدكتور غازي الشمري رئيس التكافل الأسري في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية والذي ألقى محاضرة تربوية بعنوان " خطوات النجاح" بالقاعة الكبرى.
كما تطبق فعالية الحصاد التربوي، بالإضافة إلى أن المهرجان يشتمل أيضا على فعالية الحياة فن في عالم الطفل
وأيضا الأولمبي الجامعي الثاني واليوم المفتوح بالإضافة إلى الأمسية الختامية

http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/001179.jpg

فارسةما تهاب خيول الغدر
21-03-2012, 09:59 AM
تواصل لليوم الثاني على التوالي المؤتمر الدولي حول زواج الأقارب: "نحو اكتشاف الجينات المسببة للأمراض أو التي تحمي منه"
وذلك بفندق قصر البستان، والذي ينظمه قسم علم الوراثة بكلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس
بالتعاون مع مجلس البحث العلمي والمؤسسة الوراثية الأوروبية ، وجامعة بولونيا في ايطاليا.
يشارك في المؤتمر مجموعة من الخبراء المحليين والدوليين في علم الوراثة والطب وعلم الأوبئة من أنحاء مختلفة من العالم،
مثل الولايات المتحدة وأستراليا وأوروبا والشرق الأوسط، ويركز على التطورات الأخيرة في مجال البحث حول زواج الأقارب وأثره على الرعاية الصحية.

وقال سعادة الدكتور علي البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس بأن أهمية هذا المؤتمر تكمن في خلق شراكه بين الجامعة مع جامعة بولونيا في ايطاليا
فهناك البحوث والدراسات المشتركة بيننا وبينهم وذلك من خلال الزيارة التي قمنا بها قبل سنتين،
وأيضا تعزيز الشراكة بين الباحثين بالجامعة والعلماء في المؤسسات العلمية الأخرى ،
وبالفعل نعتبر هذه الخطوة ثمرة من الثمرات التي نجنيها من هذا التعاون،
وأن أهمية البحوث التي تقدم في المؤتمر تكمن في الوصول إلى حلول لكثير من المشكلات التي تكون لها علاقة بالجينات ،
ومنها المرض المعروف بالثلاسيميا وأمراض الدم وبالطبع نحن كجامعة نملك العديد من الدراسات البحثية
وهناك إستراتيجية نعمل عليها الآن بالشراكة مع مجلس البحث العلمي والصحة والجهات الأخرى.
وأوضح الدكتور علي العجمي من مستشفي الجامعة بأن هذا المؤتمر هو الأول الذي يقام بالسلطنة في مجال الأمراض الوراثية
ويحاول الوصول إلى أسباب انتشار الأمراض الوراثية والحد منها في المجتمع العماني والمجتمع الخارجي.
وتم خلال المؤتمر تقديم عرض حول "زواج الأقارب كمورد تطرق إلى موضوع "زواج الأقارب: حقائق وخيال"، وقال البروفيسور آلان بيتليس من استراليا :
"إننا بحاجة ماسة إلى دراسات شاملة متعددة التخصصات عن زواج الأقارب، مع تقييم شامل للفوائد الاجتماعية والثقافية مع الأخذ في الاعتبار البيانات الوبائية،
كما بحثت الدكتورة آنا رجب من المستشفى السلطاني مسألة "احتياجات المجتمع للخدمات الوراثية في عمان".
كما تحدث البروفيسور توماس ميتنيجر من ألمانيا حول العائدات من مشروع الدراسات الوراثية للسكان.

كما قدم الدكتور غازي تدمري، أحد المتحدثين من دبي، عرضا حول دور زواج الأقارب على مجال الصحة الإنجابية و تحديد الأمراض الجينية في الشعوب العربية ".
وركز العرض الذي قدمه الدكتور سلام الكندي، رئيس قسم أمراض الدم في جامعة السلطان قابوس على الاختلافات الجينية المرتبطة بمرض فقر الدم المنجلي في عمان.
فيما قدمت الدكتورة عائشة الخياط من جامعة السلطان قابوس نموذجا للتكنولوجيا ""GeneChip في سلطنة عمان لتحديد الاضطرابات الجينية.
وشددت الدكتورة مها الخضوري من جامعة السلطان قابوس على ضرورة وجود مراكز للفحص الجيني في منطقة الخليج لإجراء الفحوصات اللازمة قبل الزواج
وذلك للحد من الأمراض الوراثية.
كما ناقش الأستاذ محمد اللمكي من جامعة السلطان قابوس القضايا الاجتماعية والثقافية والقانونية والأخلاقية المتعلقة بتطوير قواعد بيانات الجينات في عمان.

http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/03.jpg

فارسةما تهاب خيول الغدر
21-03-2012, 10:03 AM
في إطار سعي مجموعة الرياضيات والإحصاء لزرع ثقافة الإحصاء وتعزيز الوعي به ،
نظم الفريق الإحصائي بكلية العلوم بجامعة السلطان قابوس النسخة الأولى من مسابقة الإحصائي الصغير
والتي تعنى بمجال الإحصاء وتستهدف طلاب المرحلة الثانية من مدارس التعليم .
قدم المنظمين في بداية المسابقة محاضرة تعليمة عن أساسيات الإحصاء بقالب بسيط يجمع بين الاستمتاع والتعليم ،
تلى ذلك المسابقة التي اشتملت على عدة مراحل تدرجت من الأسهل إلى الأصعب ،
وكان من ضمن المدارس المشاركة كلا ً من : مدرسة الفضل بن العباس للتعليم الأساسي ، مدرسة الرستاق للتعليم الأساسي ومدرسة أحمد بن ماجد الخاصة.
يذكر أن الفريق الإحصائي بكلية العلوم تم تدشينه رسميا ً في شهر سبتمبر من العام 2011 ،
ويتطلع الفريق إلى زيادة الوعي بأهمية الإحصاء ومجالاته لجميع شرائح المجتمع .

http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/hi1%20-%20Copy%20%282%29.png

فارسةما تهاب خيول الغدر
21-03-2012, 10:07 AM
شارك عدد من طالبات جامعة السلطان قابوس في المؤتمر العالمي الرابع للأدوار القيادية للمرأة الذي نظمته جامعة زايد بدولة الإمارات العربية المتحدة مؤخرا
والذي جاء بعنوان " نحو مستقبل مشرق مستدام للعالم" وشاركت فيه حوالي ألف شخصية قيادية نسائية من أربعين دولة
حيث يعد المؤتمر منصة للحوار الفكري الجاد حول دور المرأة واسهاماتها في القرن الحادي والعشرين وما يمكن أن تقوم به من جهد بارز
في ايجاد حلول علمية لقضايا عالمية مثل البيئة والاقتصاد والشؤون الثقافية والاجتماعية ..
كما شارك في المؤتمر عددا من طالبات مؤسسات التعليم العالي في تنظيم المؤتمر وفرز بحوثه.

و ناقش المؤتمر جملة من القضايا التي تهم مسيرة المرأة في القرن الحادي والعشرين كالصحة والتعليم والتنمية المستدامة للبيئة
وكذلك دور المرأة في النهوض بالبيئة وحماية الموارد الطبيعية وتدشين مشاريع اقتصادية خاصة بها ضمن فلسفة ريادة الاعمال ,
وتتمحور العروض المقدمة في أربعة فئات أساسية وهي : الاجتماعية و الاقتصادية و الثقافية و البيئية عبر محاضرات وورش عمل
ومناقشات مستديرة مختلفة وطرح أوراق أكاديمية وتوزيع ملصقات إلى جانب حلقات التواصل والتعارف لاستكشاف الأدوار القيادية الناشئة والحالية
في سياق الاستدامة العالمية حيث استعرضت حوالي 300 ورقة من أوراق العمل والبحوث وورش العمل والحلقات النقاشية وغيرها
واستقطبت حوالي 170 متحدثا ومحاورا وباحثا لجلسات المؤتمر.

فارسةما تهاب خيول الغدر
28-03-2012, 10:35 AM
انطلقت بجامعة السلطان قابوس فعاليات أسبوع التمريض الرابع " تحت شعار أسعفني" وذلك بكلية التمريض
وقد تم افتتاح معرض الاسبوع تحت رعاية الدكتور سعيد بن علي اليحيائي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع.
ويأتي تنظيم هذا الفعالية بهدف توعية المجتمع بأهمية الحد من حوادث المرور وتعريف الزوار بأهم طرق الإسعافات الأولية لمختلف أنواع الحوادث
وتنمية وتعزيز دور المواطن العماني في نشر التوعية وطرق السلامة في الشوارع مع مشاركة جميع الفئات العمرية في المجتمع
لنشر السلامة المرورية وعمل مقترحات فعالة للحد أو التقليل من الحوادث المرورية.

يقام هذا المعرض بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية ويتضمن مجموعة من المحطات منها محطة الغرفة المظلمة ويتم فيها عرض مقاطع صوتية ومرئية عن الحوادث
ومحطة تقييم النفس ويتم فيها تقييم معلومات الشخص عن الحوادث
وبالنسبة لمحطة الشرطة فهي تعرض أسباب الحوادث والإحصائيات
وأما محطة الاسعافات الأولية فتنقسم لثلاث محطات فرعية وهي محطة الإنعاش واسعاف الكسور واسعاف الحروق وهناك محطة المعاناة الواقعية.
ومحطة المقترحات وتستعرض اقتراحات الزوار عن كيفية الحد من حوادث المرور
بالإضافة إلى المحطة النهائية والتي تعكس مدى استفادة الزوار من حضور المعرض إلى جانب محطة المخترع والمكتشف.
ومن فعاليات الاسبوع إقامة حملة توعوية خارج كلية التمريض بهدف إثراء وتوعية المجتمع الخارجي .

http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/IMG_8428.JPG

فارسةما تهاب خيول الغدر
28-03-2012, 10:38 AM
نظمت الجامعة ممثلة بجماعة الإدارة العمانية بكلية التجارة والاقتصاد ملتقى الموارد البشرية الخامسة ،
تحت رعاية الدكتور سعيد بن علي اليحيائي نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية وخدمة المجتمع،
واشتمل حفل الافتتاح على كلمة للدكتور أونيكامو مودينكوتي من قسم الإدارة تحدث فيها عن أهمية إدارة الموارد البشرية
وكيفية تطويرها في السلطنة والتحديات التي تواجه إدارة الموارد البشرية.

بعدها تحدث حمود الرشيدي من قسم الادارة عن الموارد البشرية وأهميتها في السلطنة والنظرة الاقتصادية لتطوير الموارد البشرية
وأكد على ضرورة مشاركة الجامعات ومؤسسات التعليم العالي مع مؤسسات القطاع الخاص تطوير الموارد البشرية وكذلك التدريب والتأهيل،
وأشار إلى التحديات التي تواجه الموارد البشرية وتوفير فرص العمل.
ويشتمل الملتقى على حلقتين نقاشيتين تتناول الأولى ( تساؤلات حول التعين) تديرها مسعدة الجهوري محاضرة بالقسم،
والمتحدثين في هذه الحلقة مدراء الموارد البشرية الشركات التالية:
مجموعة الزبير( حمود الحارثي مدير الشؤون البشرية بالمجموعة )،
والمدينة اللوجستية ( خليل البلوشي مدير الموارد البشرية)،
وعمانتل ( قيس الرئيسي من قسم الموارد البشري)

والحلقة الاخرى بعنوان (الخريجين وفرص العمل كيف هو المستقبل )
ويدريها طلال الرواحي مدير موارد بشرية بالشركة الحديثة لخدمات الحفر مع المتحدثين في هذه الحلقة مدراء الموارد البشرية الشركات التالية:
الشركة العمانية لادارة المطارات( مدير الموارد البشرية عبدالله صالح اليافعي )،
مجموعة القرم التجاري( مدير مجلس الادارة بالمجموعة الشيخ خالد الحوسني)،
شركة شل (عمار الرواحي من قسم التسويق )،
وعمانتل (المهندس اسعد الخنجري مدير عام الشبكات) .

http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/11%282%29.JPG

فارسةما تهاب خيول الغدر
28-03-2012, 10:41 AM
نظمت مجموعة التربة والمياه والهندسة الزراعية بكلية العلوم الزراعية والبحرية فعالية بمناسبة اليوم العالمي للمياه والذي يصادف تاريخ الثاني والعشرين من مارس من كل عام ،
وتهدف الفعالية إلى نشر الوعي في المجتمع حول أهمية الحفاظ على هذه الثروة الطبيعية والتي حالياً تتعرض الى كثير من التهديدات.
وقد تم تنظيم هذه الفعالية في مستشفى الجامعة ، وحدائق الصحوة ، وقد ضمت الفعاليات على عدد من الفقرات إقامة ماراثون بالحدائق ،
وتوزيع نقاط إرشادية مختلفة حول الماء والأمن الغذائي ، وكذلك عرض مشاريع ومجسمات علمية معدة من قبل أعضاء المجموعة تحتوي المجسمات على حلول للقضايا والمشاكل المائية التي نعاني منها في السلطنة.
بالإضافة إلى نقاط ومعروضات خاصة بالشركات الراعية ، وعروض مسرحية مقدمة من طلاب جامعة السلطان قابوس وكذلك من مدرسة المسرات الخاصة ،
و مسابقات ترفيهية للجميع ، و سحوبات لهدايا قيمة ، و أنشطة ترفيهية للأطفال كالرسم على الوجوه و غيرها.

http://www.squ.edu.om/webnews/Uploads/image/2%285%29.JPG

فارسةما تهاب خيول الغدر
28-03-2012, 10:43 AM
كتبت: ثرياء الشكيلية
افتتحت المكرمة الدكتورة شيخة بنت سالم المسلمية عضو مجلس الدولة معرض ملتقى الطالبات الثاني بمركز خدمات الطلاب
الذي أقامته عمادة شؤون الطلاب المتمثلة في دائرة الخدمات الاجتماعية قسم الأنشطة وخدمة المجتمع،
وتقول د. شيخة المسلمية عن رأيها في المعرض: نشكر عمادة شؤون الطلاب وعلى رأسهم عميد شؤون الطلاب، وعمادة شؤون الطالبات على هذا الإنجاز الباهر والرائع، والراقي،
وما لمسناه اليوم هو إنجاز كبير جدا من طالباتنا وبناتنا، فقد برزن دورهن بشكل كبير في المجال العلمي بشكل خاص على ما لمسته اليوم،
سواء كان في مجال التكنولوجيا التعليمية أو في مجال الهندسة، أو حتى في مجال خدمة المجتمع، فكل البرامج والمعروضات التي قدمت الآن بصراحة تثلج القلب،
وتبشر عن أيام مقبلة سوف يكون للمرأة العمانية دور بارز وكبير في هذا مجال، فأرجو لها كل التوفيق والتقدم بإذن الله.
ويستمر المعرض لمدة يومين متتاليين، وقد شاركت الجماعات الطلابية الموجودة في جامعة السلطان قابوس بمشاريعها ،
منها مجموعة المختبرات الطبية التابعة لجماعة الطب الطلابية، وهي حديثة النشأة وتشارك لتعزيز دورها وتوفير بيئة للطلاب لتطوير مهاراتهم.

ومن المشاريع الأخرى التي يضمها المعرض: مشروع طبيبي صديقي، وأطفال بلا أغذية سريعة، ومشروع لطلاب مدرسة يدرس موجات المد الزلزالي تسونامي،
ومطعم إرشادي للسياح، ومشروع يوضح طريقة للري.
وكما شارك ايضا مجموعة من الطالبات من كليات مختلفة، منها كلية التقنية العليا التي شاركت بمشاريع مثل: إعادة تصنيع الأشياء القديمة، وتحويلها إلى أشياء جديدة قابلة للاستخدام، وجهاز يتحسس حالة الطقس من درجة حرارة ورطوبة.
بالإضافة إلى طالبات كلية كاليدونيان الهندسية، حيث شاركن بمشروع يحل النزاعات بين المقاول والمالك،
وبرنامج لحماية جهاز الحاسوب من المواقع التي تحتوي على فيروسات تضر بالجهاز عند استخدام الشبكة العنكبوتية.

فارسةما تهاب خيول الغدر
28-03-2012, 10:49 AM
قال معالي السيد سعود بن هلال البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط :
تشير الإحصائيات أن هناك تزايد في حالات التوحد على مستوى العالم وأيضا على المستوى المحلي في السلطنة
ولذلك جاء هذا المؤتمر لتعريف المجتمع بهذا المرض وكيفية التعاطي معه وكيفية التعامل مع المرضى وفوق هذا وذاك أهمية إعداد المعالجين الذين يتعاملون مع هذه الحالات،
مضيفا معاليه: ربما هناك حاجة في المستقبل لإعداد مراكز متخصصة لعلاج مرضى التوحد والمؤتمر منذ بدايته يؤكد على أن هناك اهتمام بهذا الجانب
وأشكر جميع القائمين عليه من داخل الجامعة وخارجها كما أتمنى أن يقام هذا المؤتمر في السنوات القادمة فهذه الفئة مهمة في المجتمع وليست مهمشة،
جاء ذلك في حفل افتتاح مؤتمر التوحد الأول " تقبل الآخر" بقاعة المؤتمرات في جامعة السلطان قابوس
وقد حضر المؤتمر سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة ومجموعة من الأكاديميين والمهتمين من داخل الجامعة وخارجها.
ويبلغ عدد المشاركين في المؤتمر حوالي 200 مشارك كما يبلغ عدد الجلسات 3 جلسات رئيسية وينظم هذا المؤتمر الجامعة ممثلة بكلية الطب والعلوم الصحية ومركز اللغات وبدعم من عدد من المؤسسات الحكومية والأهلية.

كما ألقى الدكتور يحيى بن محمد الفارسي مساعد العميد للتدريب وخدمة المجتمع في كلية الطب والعلوم الصحية ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر كلمة ذكر فيها
بأنه خلال العقدين الماضيين من الزمن شهد العالم تغيرا كبيرا بالنسبة لنظرة الناس إلى التوحد ومدى وعيهم به وعلى الرغم من كل الجهود المبذولة لدراسة
ودعم أطفال التوحد إلا أن العالم غير مستعد لتوفير الخدمات الكاملة لأجل هذه الفئة من الأطفال مضيفا بأن هذه الخدمات تتفاوت بين التشخيص الدقيق
عن طريق الراعية الصحية والتربوية والدعم المهني التخصصي، كما أشار الدكتور الفارسي بأن التوحديين يشار إليهم بأطفال التوحد ولكن يجب أن ندرك
بأن هؤلاء الأطفال ليسوا أطفالا للأبد لأنهم يكبرون والوقت لا ينتظر أحداً كما يتطلعون لحياة اجتماعية ومهنية ناجحة كأي شخص عادي في المجتمع
ومن المهم أن ندرك أهمية التوحد وأسبابه وطريقة العلاج ويأتي السؤال المهم هل نحن مستعدون لذلك؟

كذلك قدمت الدكتورة هايدي علاء الدين العسكري نائب المدير التنفيذي للأبحاث بمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة والمتحدثة الرئيسية بالمؤتمر
ورقة بعنوان " أنا مختلف ولكنني لست أقل" تضمنت هذه الورقة على أربعة محاور أساسية وهي التوعية والتدخل والتشخيص والأبحاث
وذكرت الدكتورة هايدي بأنه من المهم بالنسبة للمجتمع العربي أن يضع في عين الاعتبار خصوصية المجتمع واللغة والاحتياجات الخاصة للعوائل العربية
فهيكلة هذه العوائل تختلف عن العوائل في الثقافات الأخرى كما أن التحديات تختلف بين هذا وذاك لنأخذ مثلا عدد الأطفال لدى الأسر العربية
سنجد هذا العدد أكبر من الأسر لدى الغرب.
وأما عن نسبة التوحد في السلطنة ذكرت الدكتورة هايدي بأنها تصل إلى 1.4 من كل 10 آلاف طفل
وبالنسبة للإمارات فتصل إلى 29 من كل 10 آلاف طفل والتشخيص في السلطنة ما يزال في البداية ولا يوجد جهات متخصصة في هذا المجال
بالإضافة إلى نقص الكوادر البشرية المؤهلة ونقص أدوات التشخيص المقننة باللغة العربية وأضافت الدكتورة هايدي في الصدد ذاته بأننا نحتاج إلى هيكلة كاملة من الأدوات
ليكون لدينا حرية اختيار بما يتناسب مع احتياجات الطفل وعائلته وأكدت على أهمية التدخل المبكر لتخفيف من عواقب التوحد ولا يوجد لحد الآن علاج كامل للتوحد
ويمكن تأهيل الطفل ويمكن للعائلة التحكم ببعض السمات بحيث يندمج في مدرسته.
وبالنسبة لعنوان محاضرتها " أنا مختلف ولكنني لست أقل" فهي مقتبسة من مقولة لدكتورة أمريكية تدعى تمبل جراندن وهي تعاني من مرض التوحد ولديها دكتوراه الزراعة
وهي أول من كتب عن طريقة تفكير الشخص الذي يعاني من طيف التوحد.
وأما عن برنامج التدخل المبكر ذكرت الدكتورة هايدي بأن هناك ست نقاط أساسية تخص هذا البرنامج منها حصر نقاط القوة والتحديات لدى الفرد
وتطوير خطة فردية مع تفعيل دور الأهل مع عملية التأهيل ووضع الخطط وتطبيق التمارين بالإضافة إلى ضرورة تطوير برامج مقننة ومدروسة
وضعت منذ سنوات طويلة ومنها برنامج التعديل السلوكي ABA
إلى جانب ذلك تأهيل وتغير أو تعديل المحيط البيئي كما أن اللغة العربية مهمة لتطوير البرامج التأهيلية سواء أكانت بالفصحى أو بالعامية.
ولدى الدكتورة هايدي علاء الدين العسكري خبرة 20 سنة في مجال النطق والتخاطب والتدخل المبكر.

وقام معالي سعود بن هلال البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ مسقط بافتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر وتضمن المعرض كتب وبرامج تعليمية للتوحديين،
والاغذية الصحية الموصي باستخدامها لهم بالإضافة إلى الخبرات الدولية والعربية والمحلية في مجال التوحد.
وتطرقت جلسات المؤتمر إلى أربعة محاور رئيسية المحور الأول يتناول الاتجاهات الحديثة في تشخيص وعلاج التوحد ويشتمل على الاتجاهات الحديثة في تشخيص
وتقييم اضطراب التوحد. وأساليب التدخل وآثارها الايجابية على الاطفال التوحديين.
والجديد في التدخلات الطبية لاضطراب التوحد واستخدام التكنولوجيا الحديثة مع الاطفال
وأما المحور الثاني فيتناول الاتجاهات الحديثة في تنمية وتعليم الطفل التوحدي ويتضمن تنمية مهارات وقدرات أطفال التوحد وتجارب ناجحة عربيا وعالميا
في تعديل سلوك اطفال التوحد والتأهيل المهني لأطفال التوحد وبالنسبة للمحور الثالث فيتناول الدور المجتمعي لرعاية التوحديين بجميع فناتهم (الواقع والمستقبل)
ويتضمن دور المؤسسات المجتمعية في مواجهة اضطراب التوحد، والخدمات المساندة في مجال التوحد.
والمحور الأخير يتناول الاتجاهات الحديثة في اعداد اخصائي تقديم الرعاية للتوحديين يتضمن الجديد في اعداد وتأهيل المتخصصين في رعاية الافراد التوحديين (الاطفال والشباب والكبار).

فارسةما تهاب خيول الغدر
28-03-2012, 10:51 AM
استقبل سعادة الدكتور رئيس جامعة السلطان قابوس علي بن سعود البيماني الدكتورة ماريكو موري الأستاذة المشاركة
في مشروع كرسي السلطان قابوس للدراسات الشرق أوسطية في جامعة طوكيو، حيث تم خلال اللقاء بحث آلية تعزيز التعاون بين الجانبين.
وقالت موري أن لديهم برنامج فعاليات متواصل خلال الفترة المقبلة تتضمن محاضرات ومؤتمرات تعنى بشرق آسيا والعالم الإسلامي
مشيرة إلى أنها تحرص على مشاركة المحاضرين من جامعة السلطان قابوس في هذه المحافل.
وأبدى سعادة الدكتور رئيس الجامعة حرصه على مشاركة الجامعة في هذه الندوات والتعاون الذي من شأنه أن يخدم العلاقة بين الطرفين،
مؤكدا على ضرورة عقد الشراكة مع مختلف المؤسسات لتبادل الخبرة والمساهمة في تطوير العملية التعليمية في الجامعة،
كما اقترح سعادة الرئيس فكرة إقامة ندوة حول العلاقة العمانية اليابانية.
من جانبها قالت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس الجامعة للتعاون الخارجي أن علاقة الجامعة بالمؤسسات التعليمية اليابانية بدأت منذ سنوات
ومنها جامعة واسيدا حيث استضافت جامعة السلطان قابوس طلابا يابانيين لتعلم اللغة العربية بالإضافة إلى البرامج الأخرى المشتركة في أكثر من مجال،
ولا شك أن هذا التعاون سوف يضيف جانب تطويري ومعرفي للجانبين.

فارسةما تهاب خيول الغدر
28-03-2012, 10:54 AM
استقبل سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس جامعة السلطان قابوس معالي بوغدان بوروسيفيتش رئيس مجلس الشيوخ البولندي
والوفد المرافق له الذي يزور السلطنة حاليا ، وذلك بحضور كبار المسولين بالجامعة.
وقد تناول عددا من القضايا العلمية والبحثية المشتركة، منها سبل تعزيز ودعم التعاون العلمي والبحثي بين جامعة السلطان قابوس وبين الجامعات والمؤسسات التعليمية في بولندا ،
وأكد سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني رئيس الجامعة على استعداد جامعة السلطان قابوس للقيام ببحوث علمية مشتركة مع التركيز على المجالات العلمية
التي تخدم المجتمع كالجانب الطبي ، والزراعي وغيرها من المجالات العلمية.
وقد أشاد الوفد بما حققته الجامعة من مستو عال ومتقدم وبالمراكز العلمية والبحثية والبرامج والنشاط العلمي الذي تقوم به ،
وتطرقوا إلى البرامج الأكاديمية والعلمية المتوفرة في جامعاتهم ، وأشادوا باهتمام السلطنة بمزج الاصالة مع الحداثة ، والاهتمام بالإنسان كمحور أساسي في التنمية والتركيز على العلوم
المرتبطة بالإنسان وتنمية الموارد البشرية .
وتركز النقاش حول البرامج العلمية الحديثة وتطور العلوم الطبية في الجامعة ، وأهمية الاستثمار المعرفي والعلمي .
وأشارت صاحبة السمو السيدة الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة الرئيس للتعاون الخارجي إلى الخطوات الحثيثة التي سعت إليها الجامعة لتوطيد علاقاتها الخارجية
مع العديد من المؤسسات والجامعات حول العالم ، واستعرضت مجالات التعاون العلمي التي تركز عليها الجامعة وهي مجال التدريب الطلابي ،
وتبادل الاساتذة وإقامة البحوث العلمية المشتركة .
وأكد الاستاذ الدكتور عامر بن علي الرواس نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي على المجالات العلمية والبحثية التي تركز عليها الجامعة وأنواع البحوث العلمية ،
والمسيرة العلمية التي حققتها الجامعة .
وفي ختام زيارتهم قام الوفد بزيارة إلى مركز جامعة السلطان قابوس الثقافي حيث قاموا بزيارة المكتبة الرئيسية وتعرفوا فيها على أهم الأقسام والخدمات التي تقدمها المكتبة بالإضافة إلى
الأنظمة الحديثة المستخدمة في البحث والاستعارة والتوثيق، والقاعة الكبرى .

فارسةما تهاب خيول الغدر
28-03-2012, 10:58 AM
كتبت /ميره بنت سيف الشندودي
نظم قسم الإشراف على التغذية بدائرة الخدمات الاجتماعية للطالبات بعمادة شؤون الطلاب ملتقى التغذية الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام بفعاليات مختلفة،
وتمثلت أولى فعاليات الملتقى في معرض غذائك سر إشراقتك المقام في المجمع السكني (1) ،
وقد احتوى المعرض على العديد من الأركان التي جسدت أهمية الغذاء والتغذية في الحياة وكذلك الطرق للأمانة للسلامة والوقاية من الحوادث المنزلية من أهمها ركن الطب البديل،
ركن الطبق الصحي، ركن الحناء والمأكولات الشعبية، ركن الجمال والغذاء والصحة، وركن الأمن والسلامة وركن لشركة الطاؤوس للأغذية.
واحتوى على العديد من الأركان المهمة للصحة والسلامة ، مؤكده على إن أقامة مثل هذه الفعاليات مهمة جدا لتعريف الطالبات بأمور حياتهن الصحية
كما أنها مفيدة لهن في مختلف مجالات الحياة المستقبلية، من جانب أخر تحدثت مشرفة التغذية زينب الحسني عن الهدف من إقامة مثل هذه المعارض وأهميتها في تعريف الطالبات
بالقيم والعادات الغذائية الصحيحة للحفاظ على الصحة، وتفعيل دور الطالبات الإيجابي في المشاركة في مثل هذه الفعاليات الهادفة التي تخدم الطالبة في المقام الأول،
ومن ناحية أخرى يسعى المعرض لخلق جو ترفيهي بين الطالبات وإيجاد مساحة للترفية والترويح عن النفس.
كما تضمن المعرض على حفل افتتاحي أشتمل على العديد من الفقرات من أهمها عروض تعريفية لمختلف الأركان المشاركة بالمعرض مثل ركن البلدية الذي وضح من خلال بعض
العروض العديد من المعلومات الخاصة بهم وكذلك الهدف من تواجدهم بمثل هذه المعارض والذي يتمثل في توعية وتعريف المستهلك بأساسيات حفظ الأطعمة وتداولها ومتابعة الأطعمة
التي تقدم للمستهلكين في المطاعم والمحلات التجارية والجمعيات، وكذلك كان لركن إدارة الدفاع المدني مشاركة في الحديث عن المخاطر التي تواجه المرأة في المنزل وكيفية الوقاية
منها، وأيضا أخطار الحرائق وكيفية تفاديها والحد من أخطارها، ومن ثم تم عرض بعض العروض المرئية حول شرطة عمان السلطانية ودورها في توعية المواطنين وإرشادهم للطرق
الآمنة والسليمة في مجالات الحياة المختلفة، واختتمت فقرات الحفل بمسابقات ثقافية للطالبات وبعض المقتطفات الشعرية.