النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: مرض إنفصام الشخصية Understanding Schizophreni

  1. #1
    الصورة الرمزية ناقوس الخطر
    رقم العضويـة: 70534
    المرتبــــــــــة: عضو متميز
    التسجيــــــــل: 26-06-2005
    الحضـــــــور: 19-09-2012 @ 05:12 AM
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 1,813 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: ناقوس الخطر غير متواجد حالياً
    وسام العضو المثالي 08-09 وسام العضو المثالي  شاهد تصاميم وصور ناقوس الخطر

    افتراضي مرض إنفصام الشخصية Understanding Schizophreni


    ماهو مرض إنفصام الشخصية
    Understanding Schizophrenia


    تتعدد الآراء حول التشخيص النفسى لمرض إنفصام فى الشخصية. و يقدم هذا الكتيب مقدمة للنظريات المختلفة و الآراء لمتعلقة بهذا التشخيص و أسبابه و علاجه. كما يقدم إرشادا للمصابين بهذا المرض و لأسرهم و لأصدقائهم.
    و يستعمل مصطلح أنفصام الشخصية بصورة واسعة فى أوساط خدمة الصحة النفسية.

    و يعتبر الأطباء النفسيون أنه إختلال عقلانى. و يعنى هذا فى نظرهم أن الشخص المصاب لا يستطيع التمييز بين أفكاره العميقة و آرائه و تخيلاته من الواقع (التخيلا ت المشتركة هى عدد من الآراء و القيم لأناس آخرين فى ثقافة بعينها تؤمن بأنها واقعية) و من الأعراض الأخرى يمكن للشخص سماع أصوات أو الإعتقاد أن أناسا آخرين لديهم المقدرة على قراءة أفكارهم و التحكم فيها.
    يعتبر أغلب الأطباء النفسيين هذه الأعراض إختلالا عقليا. و عادة ينصحون بأخذ مسكنات قوية لمعالجتها. و لكن لا يوافق كل الناس على هذه السلسلة النفسية. و تشمل آراء أخرى أنها ردود فعل طبيعية و منطقية لأحداث فى الحياة بمعنى آخر لنوع متطرف من الإضطراب. و يفضل أغلب الناس معالجة إنفصام الشخصية بطريقة كلية. و يؤكدون على أهمية التجارب الفردية و فهم ما تعنيه لهؤلاء الأشخاص.
    أن سماع الأصوات يعنى أشياءا مختلفة فى ثقافات و معتقدات روحية عدة.
    كيف يقوم الأطباء النفسيون بتشخيص المرض؟

    يبدأ هذا النوع من المشاكل بتغيرات غير مفهومة و حادة فى التصرفات. و من المهم التفكير فى أى أسباب أخرى للمرض . و يمكن أن تشبه هذه الأعراض أمراضا نفسية أخرى مثل الآختلال ا لثنائى و إختلال الأحاسيس المنفصمة أو يمكن أن تكون سببا مباشرا لمشاكل جسدية.
    و يقوم الأطباء بتشخيص مرض إنفصام الشخصية على أعراض إيجابية و سلبية متعددة.
    و تشمل الأعراض الإيجابية:
    [LIST]<LI dir=rtl>التفكير المختل <LI dir=rtl>الهلاوس مثل سماع الأصوات [*]التخيلات[/LIST]و تشمل الأعراض السلبية:
    [LIST]<LI dir=rtl>الشعور بالفتور و عدم المبالاة <LI dir=rtl>عدم القدرة على التركيز <LI dir=rtl>تجنب الناس [*]الشعور بالحاجة الى حماية من طرف شخص ما[/LIST]
    التفكير المشوش

    يقال أن لشخص ما تفكيرا مشوشا إذا كان هو أو هى يبدو غير قادرا على إتباع نسق تفكير منطقى و إذا كانت أفكاره تبدو غير متتابعة و ليست ذات معنى للآخرين. ويمكن أن يؤدى هذا لجعل المحادثة فى غاية الصعوبة و يمكن أن يؤدى إلى شعور الشخص بالوحدة و الإنعزال.
    الهلوسة

    يسمع بعض الناس أصواتا حولهم لا يسمعها الآخرون. و يمكن أن تكون هذه الأصوات مألوفة أو مخيفة. و يمكنها مناقشة أفكار سامعها أو تصرفاته أو ربما تأمره بالقيام ببعض الأشياء. لكن سماع أصوات لا يعنى قطعا أن الشخص مصاب بمرض إنفصام الشخصية.
    إن 4% من الناس يسمعون أصواتا طبقا لبعض البحوث. و لأغلب هؤلاء الناس لا يمثل هذا شيئا مزعجا. و لكن يبدو أن هؤلاء الناس المصابين بإنفصام الشخصية يسمعون غالبا أصوات مزعجة و غير مألوفة لديهم. و يمكن أن يكونوا قد سمعوا أصواتا طوال حياتهم السابقة و لكن المرور بفترة حرجة و قلقة يمكنها جعل هذه الأصوات أكثر حدة و إزعاجا و أكثر صعوبة للتأقلم معها.
    كما يسمع الناس بعض الأحيان أصوات أخرى و أصوات لأناس.
    الأوهام

    تعرف الأوهام بأنها أعتقادات أو تجارب لا يشارك فيها الآخرين. فيمكن لشخص مثلا أن يكون متأكدا أنه متابع من قبل أشخاص سريين أو أنه مراقب من قوى خارجية تقوم بوضع أفكار فى عقله.
    الأعراض السلبية

    أن الأعراض الأخرى التى تشمل العزلة وعدم الإختلاط بالناس و عدم القدرة على التركيز, تعرف بأنها أعراض سلبية عوضا عن إنها إيجابية لأنه يصعب تحديدها. و يصعب القول أنها جزء من إنفصام الشخصية أو أنها رد فعلى للشخص على أعراض أخرى يجدها مرعبة أومقلقة. مثلا حسب نوع التجارب التى يمر بها يمكن لشخص أن يجلس صامتا دون حركة لساعات أو يتحرك من غير توقف.
    و يمكن أن تكون هذه الأعراض رد فعل لتصرف بعض الناس تجاههم. و غالبا نجد أن الأشخاص المصابين بأمراض نفسية يتعرضون للتمييز أو التجاهل مما يجعلهم يشعرون بالعزلة و الكآبة و فقدان الأمل.
    هل يمكن تشخيص هذا المرض عند أناس أكثر من غيرهم؟

    إن شخصا واحدا لكل مائة شخص يصاب بمرض إنفصام الشخصية فى فترة من فترات حياتهم – عادة فى فترة الشباب. و تتساوى هذه الأرقام عند الجنسين و لكن يشخص الرجال كمرضى بهذا المرض فى سن أصغر. و غالبا ما يمكن تشخيص هذا المرض لديك إذا تم تشخيص فرد من أفراد أسرتك سابقا بهذا المرض.
    و يقدر أن ثلث المشخصين بمرض أنفصام الشخصية يتعرضون لفترة حرجة واحدة. و ثلث آخر يمكنه أن يتعرض لفترات حرجة فى بعض المناسبات فى حين يحتمل أن يعيش الثلث الأخير بهذا المرض بصورة مستمرة.
    و عندما يكون الطبيب النفسى من وسط ثقافى و دينى و إجتماعى مختلف من وسط المريض يزيد خطر القيام بتشخيص خاطئ. مثلا هنالك قلق كبير من العدد الهائل من الرجال الشباب الآفروكاريبيين المشخصين بهذا المرض مما دفع بعض المتخصصين للتساؤل عما إذا كانت نظرية مرض إنفصام الشخصية نظرية ذات أساس عنصرى بكاملها. و يقدم بعض الناس حجة أن عدم إتفاق الأخصائيين النفسيين عن تعريف و إعطاء أسباب مرض إنفصام الشخصية و تقديم العلاج المناسب له, سبب كاف لعدم إستعماله كنوع من أنواع التشخيص.
    هل هناك خطر من المشخصين بمرض إنفصام الشخصية؟

    تعطى وسائل الإعلام صورة خاطئة عن مرض إنفصام الشخصية أكثر من أى مرض نفسى آخر. و هنالك أسطورة عامة تقول أن مرض إنفصام الشخصية يعنى الشخصية المزدوجة و أن الشخص المصاب بهذا المرض يمكنه أن يتغيرمن شخص هادئ إلى شخص لا يمكن التحكم فيه.
    و هنالك قصص مثيرة فى الصحف و التلفزيون عن منفصمى الشخصية الذين ترسم لهم صورة خطرة إلا إذا أعطوا كميات هائلة من المهدئات و حجزهم فى المؤسسات المخصصة لهم. و فى حقيقة الأمر لم يزد عدد حالات الإنتحار فى أ وساط المصابين بأمراض نفسية فى خلال عشر سنوات فى نفس الوقت الذى إزدادت فيه حالات الإنتحار الأخرى فى بريطانيا بصورة ملحوظة.
    و لا يقوم أغلب المصابين بمرض إنفصام الشخصية بإرتكاب جرائم عنيفة و أغلب حالات الجرائم العنيفة لآ يرتكبها أشخاص مصاين بهذا المرض. و قد أظهرت البحوث أن متعاطىالخمور و المخدرات يرتكبون جرائم عنيفة مرتين على الأرجح أكثر من المشخصين إنفصام الشخصية.
    و ليس هناك شئ يدل على ان هنالك علاقة بين مرض أنفصام الشخصية و الجرائم الخطرة لدرجة أن التوقعات عن العنف اصبحت تعتبر مستحيلة. و يخاف الناس عادة من الأشخاص الذين يسمعون أصواتا. و من المهم التذكير بأن الأشخاص الذين يسمعون أصواتا يختارون ما إذا كانوا سينصاعون لإوامرها مثل ما سيفعله أى شخص آخرتلقى أمرا بفعل شئ ما. و يبدو أن الشئ الغالب هو أن الأصوات تدفع الأشخاص لقتل أنفسهم عوضا عن قتل أناس آخرين.
    و يقوم العديد منهم بأخذ الخيار الصائب فى البقاء على قيد الحياة كل يوم رغما عن هذه الأصوات.
    ما هى مسببات مرض إنفصام الشخصية؟

    نسبة لتعدد الآراء حول مرض إنفصام الشخصية, يصعب تعيين مسبباته و لكن هنالك عدة آراء مختلفة.
    الوراثة

    لم يجد الباحثون أى أثر لجينات أنفصام الشخصية. و لكن يعتقد أن بعض الجينات يمكنها جعل بعض الناس أكثر عرضة للإصابة به رغم أن هذا لا يعنى دائما أن المرض سوف يتطور لديهم.
    إن تطور الناس الجسدى و التربية التى تلقوها و البيئة التى عاشوا بها ربما تلعب دورا كما هو الحال فى الأسباب النفسية الأخرى.
    كيمياء الجسم

    ركزت البحوث البيوكيمائية على العصب المرسل المعروف بدوبامين الذى هو أحد المواد الكيمائية التى تحمل الرسائل بين خلايا الدماغ. و تقول النظرية أن سبب المرض يكمن فى زيادة فى نسبة الدوبامين رغم أن الأمر غير واضح ما إذا كان لها دورا مسببا لمرض إنفصام الشخصية.
    رغم ذلك, صممت مهدئات أساسية لكى يكون لها مفعولا على نظام الدوبامين.
    التجارب الأسرية

    تقول بعض النظريات أن هنالك نوع معين من أنواع الأسر يمكنها أن تؤثر فى تسبب إنفصام الشخصية و لكن ليس هنالك دليل عليها. و من المتفق عليه أن التجارب الأولية فى الحياة العائلية تؤثر فى تطور الشخصية.
    أحداث مجهدة

    تقترح الدراسات و ما يرويه الناس أن أحداثا مجهدة يمكنها أن تتسبب فى إندلاع شرارة مرض إنفصام الشخصية. و يشمل هذا بعض الأحداث التى تغير من مجرى الحياة مثلا فقدان شخص قريب لك أو الضغط النفسى الذى يعقب تغيير العمل. و يمكن لضغوط أخرى مستديمة كأن يكون الشخص بلا مأوى و الفقر و التعدىا لجنسى و العرقى, أن تساهم فى المشكلة.
    و طبقا لبحث أجرى, قال أكثر من نصف الذين سمعوا أصوات سلبية أن التعدى الجنسى و الجسدى كانتا سبب المشكلة. و ربع هؤلاء كان السبب وراء سماعهم الأصوات السلبية شعورهم بالذنب من سلوكهم الشخصى.
    الإدمان


    لم يثبت أحد ما إذا كانت هنالك علاقة بين مرض إنفصام الشخصية و الإدمان. و لا يعتقد أغلب الباحثين هذا الأمر و لكن هنالك دليل قصصى على هذه العلاقة. و من الممكن أن يكون لدى الذين شخصوا بهذا المرض ردود فعل سيئة جدا لبعض أنواع المخدرات.
    و بصفة عامة, يعتقد غالبية المتخصصين أن مرض إنفصام الشخصية ينتج من عوامل مشتركة؛ يمكن للتركيب الجينى أن يجعل بعض الناس أكثر قابلية للمرض, ولكن يمكن لأحداث معينة أو تجارب أسرية و شخصية أن تساعد فى بداية الأعراض.
    ما هى المساعدة التى يمكننى الحصول عليها؟

    إذا ذهبت لرؤية طبيبك العام فمن الأرجح أن يقوم بإعطائك دواءا كما يمكنه أن يقدم لك نوعا ما من العلاج عن طريق المحادثة. و يمكن أن يقوم الطبيب أو الطبيبة بتحويلك إلى طبيب نفسى أو إلى فريق الصحة النفسية للقيام بفحصك و علاجك و رعايتك إذا ما تطلبت حالتك ذلك.

    أغلب المصابين بمرض إنفصام الشخصية يعيشون فى المجتمع, ولكن إذا بدأت أعراض المرض لديك بصورة فجائية و فى غاية الحدة يمكن أن تحتاج إلى الدخول إلى المستشفى.
    الدواء

    وعادة توصف الأدوية المضادة للإختلال العقلى و المعروفة أيضا بالمهدئات الأساسية أو بمهدئات الأعصاب, للتحكم فى الأعراض الإيجابية. و يمكن أن تكون لها آثار جانبية مزعجة خاصة أذا أخذت فى جرعات عالية كما يكمن أن تكون مدرة للبول, الشئ الذى يجعل التعود علي آثارها الجانبية أو الإستفادة من العلاج أمرا فى غاية الصعوبة. و تشمل الآثار الجانبية, وسط آثار أخرى, آثار عصبية و عضلية (أيدى مرتجفة, تصلب فى العضلات) و آثارمضادة للمسكارين (رؤية مشوشة, سرعة فى ضربات القلب, إمساك و دوخة)
    و تربط أقدم الأدوية المضادة للإختلال العقلى كالكلورومازين (الإسم الحالى لارقاكتيل) و هالوبيريدول (سيريناس و هالدول) بالآثار الحادة الطويلة الأمد و التى تيشمل التلف الدائم لجهاز الأعصاب المركزى (المعروف بعسر الحركة المتأخر). و تدل الإرشادات الحديثة أنه يجب على الناس تعاطى الأدوية المضادة للإختلال العقلى بأقل جرعات ممكنة. و يجب عليهم البدء قدر الإمكان بأستعمال المضادات للإختلال العقلى اللانموذجية الأكثر حداثة كالرزبيريدون و الأولانزابين و الكويتيابين واللأميسولزابيد و الزيوتابين. و قد تم تصميم هذه الأدوية للتقليل من الآثار الجانبية العصبية العضلية. و هذه الأدوية ليست أكثر أمانا فحسب بل يمكن أن تحسن من الأعراض السلبية. و تنتج الأدوية المضادة للإختلال العقلى فى شكل حبوب أو دواء سائل أو فى شكل حقن و يمكن أخذها بشكل يومى أو أسبوعى أو كل أسبوعين أو شهريا.

    و لا تمنع الأدوية الإنتكاس أو الرجوع الى المرض كليا. و لكن هنالك دليل على إنها تقلل من عدد المرات و حدتها.و يمكن أن يكون تعاطى الأدوية بجرعات قليلة الحل الأمثل لمجابهة المرض و التقليل من حدة الآثار الجانبية. إذا كنت تأخذ هذه الأدوية فيجب عليك التأكد بصورة مستديمة من كمية الجرعات التى تتعاطاها و أن تهدف دائما إلى جعلها قليلة قدر الإمكان.
    و يتجاوب الناس بطريقة مختلفة للأدوية و يكمن المحاولة و الخطأ عدة مرات لإيجاد الدواء المناسب. و يجد العديد من الناس أن الأدوية تساعدهم فى التغلب على أعراض المرض فى حين لا يجد بعض المرضى أن الدواء يساعدهم على ذلك و آخرون يتوقفون عن أخذه نسبة لآثارها الجانبية و قليل منهم لا يحتاج إليها.
    الرعاية الإجتماعية

    يجب على أى شخص تم تحويله إلى خدمات الصحة العقلية فى إنجلترة أن تقيم إحتياجاته و أن ينظم برنامج رعاية لهذا الغرض. و يجب أن يشمل تقييما عميقا و كاملا لإحتياجاتك الإجتماعية و الصحية و كذلك على برنامج رعاية و على مراجعة مستمرة. و يجب أن يكون هنالك منظم رعاية مسئول عن حالتك. و يحق لك أن تحدد ما تحتاجه و أن يصاحبك مرشد مدافع أنظر أدناه) و يمكن أن يشمل التقييم أقاربك أو من يقومون بتقديم الرعاية لك. (يسرى نفس هذا النظام فى مقاطعة ويلز).
    و عادة تقوم فرق الصحة النفسية بعمل التقييم. و هم يهدفون إلى جعلك قادرا على العيش بطريقة مستقلة. و يمكنهم مساعدتك فى جوانب عملية كحل مشاكل إعانات الضمان المالى و الإسكان و خدمات أخرى مثل الذهاب إلى المراكز النهارية و مراكز الزيارة التى لا تستوجب موعدا مسبقا لتلقى العلاج. و يمكنهم كذلك تنظيم زيارت لمنزلك تقوم بها ممرضة نفسية. و تقوم الممرضة النفسية بإعطاء الحقن كما يمكنها أن تقدم لك مساعدات عملية أخرى. و توجد خدمات أخرى يمنكك الحصول عليها كخدمات أخصائى المعالجة العملية الذين يمكنهم مساعدتك على تطويرالمهارات التى تمكنك القيام بالأنشطة التى ترغبها.
    و كجزء من خدمات برنامج الرعاية أو منفصلا عنه, يمكنك أن تطلب من الخدمات الإجتماعية القيام بعمل تقييم لحاجاتك لخدمات الرعاية الإجتماعية. و يشمل هذا كل شئ من خدمات المراكز اليومية إلى حاجاتك السكنية بهدف توفير خدمات فى منزلك أو فى سكن مناسب مدعوم.
    و يمكن أن تكون فى حاجة إلى موظفى رعاية و بما أن عدة مناطق تطلب مبلغا من المال تجاه تقديم هذه الخدمة, فيجب أن يكون ثمن الخدمة متضمنا فى وثيقة تقييم إحتياجاتك. و حين يتم إثبات حاجتك إلى رعاية, يمكنك الحصول على نظام المدفوعات المباشرة الذى يمكنك تشغيل موظف الرعاية الذى تختاره أو تسديد تكاليف خدمات المركز النهارى عوضا عن الحصول على هذه الرعاية من الخدمات الإجتماعية.
    و يمكنك الحصول على معلومات حول خدمات الصحة النفسية المحلية من طبيبط العام أو من قسم الخدمات الإجتماعية أو من منظمة مايند المحلية أو من فريق الصحة النفسية المحلى أو من المجلس الصحى المحلى أو من مجلس الخدمات الطوعية. و توجد أرقام الهاتف فى دليل الهاتف المحلى.
    الدخول إلى المستشفى


    إذا كنت تشعركثيرا بالقاق فيمكن أن تكون راغبا فى الذهاب إلى مكان آمن أو غير متعب. و يعنى هذا فى الوقت الحالى الدخول إلى المستشفى. و يمكن أن يصعب التأقلم مع أشخاص آخرين يشعرون بالخوف و كذلك عدم الشعور بالخصوصية و الدعم. على أن معاودى هذه الخدمات و مجموعات المرضى يمكن أن تكون مفيدة جدا و تقدم كثيرا من الدعم و المؤازرة.و قبل مغادرة المستشفى يجب أن تكون إحتياجاتك قد تم تقييمها لجعلك قادرا على العيش بطريقة مستقلة.
    إذا لم تكن ترغب فى الدخول إلى المستشفى فيمكن إرغامك الدخول إليه تحت بند قانون الصحة النفسية لعام 1983. و يمكنك أن تطلب إرشاد القسم القانونى بمنظمة مايند.
    خدمات الطوارئ

    فى بعض المناطق تم إدخال خدمات طوارئ كبديل للمستشفيات. و تقدم بعض هذه الخدمات الإسكان الطارئ و خدمات أخرى تهدف إلى دعم الناس فى منازلهم. و تحاول أغلب هذه الخدمات أن تجنب المرضى الدخول إلى المستشفى. و تعتمد هذه الخدمات بشكل أقل على العلاج بالأدوية و تقدم بطريقة أكثرعلاجات تعتمد على المحادثة و الدعم الغيرالرسمى.
    خدمات الإرشاد

    يعتبر المرشدون متخصصون مدربون يقتصر دورهم على دعم الناس و مساعدتهم على التعبير عن حاجاتهم أو أمانيهم لكى يحصلوا على معلومات غير منحازة و لتمثيل آرائهم للآخرين.
    و يمكن للمرشدين المتواجدين بالمستشفى المحلى أ و بمجموعات الصحة النفسية المحلية من ضمنها منظمة مايند أن توفر الدعم و الإرشاد عن كيفية التأقلم مع الأدوية و العلاجات و كيفية إيجاد بدائل لها. كما يمكنهم مساعدتك الحصول على خدمات الرعاية الإجتماعية.
    الإسكان المدعوم


    الإسكان المدعوم هو نظام للسكن يوفر يد المساعدة إذا كان هذا ضروريا من الموظفين و من الساكنين الآخرين. و تختلف درجات المساعدة من مكان لآخر و لكن يتركز دور العاملين فى السكن المدعوم على جعلك قادرا على العيش بطريقة مستقلة قدر الإمكان. و يتوفر السكن المدعوم محليا من طرف الخدمات الإجتماعية و مشاريع الصحة النفسية من ضمنها بعض منظمات مايند المحلية.
    التدريب الإجتماعى والمهنى

    يمكن أن يساعد التدريب الناس على الحصول على عمل أو إدارة النقود و أستعمال المواصلات العامة و حل المشاكل و التعامل مع المؤسسات الإجتماعية. أطلب من مشرف الرعاية أن يعطيك معلومات فبما يخص ذلك.
    ما هى الأشياء الأخرى التى يمكننى القيام لتحسين معيشتى؟

    العلاج عن طريق المحادثة


    يمكن أن تساعد العلاجات بالمحادثة كالمعالجة النفسية والإرشاد النفسى و المعالجة عن طريق السلوك المعرفى الناس على التأقلم مع مرض إنفصام الشخصية و ذلك عن طريق الإعتراف بمشاكلهم و التعامل مع ما تترتب عليه و تطوير حيل للتأقلم معها و الحيلولة من تفاقم حالات الطوارئ. و يمكنها مساعدتهم على إكتشاف معنى أعراض حالتهم لكى يتغلبوا عليها.
    أطلب من طبيبك الحصول على معالجة أسرية أو فردية. و يمكن إن يكون الحصول على علاجات المحادثة صعبا إذا لم تكن قادرا على تسديد ثمنها بمفردك. و توفر بعض المشاريع الطوعية المحلية مثل منظمات مايند خدمات مجانية.
    المساعدة الذاتية

    توفر مجموعاات المساعدة الذاتية فرصا هائلة للأفراد و للأسر لتبادل التجارب و طرق ا لتأقلم و القيام بحملات إعلامية من أجل خدمات أفضل أ و ببساطة لمساعدة بعضهم البعض.

    العمل


    يمكنك ن تحاول تجنب الأوضاع التى تجدهامجهدة ذهنيا بصورة خاصة. إذا كنت تعمل فيمكنك العمل ساعات أقل أو العمل بطريقة مرنة لتجنب الضغط الذهنى. وتحت قانون التمييز ضد المعوقين 1995 يجب على أرباب العمل لأكثر من 20 موظفا القيام بوضع ضوابط أو أنظمة معقولة لتسهيل تشغيل المعوقين من ضمنها مرضى الأمراض النفسية.
    العلاجات البديلة

    يجد بعض المصابين بمرض إنفصام الشخصية أن العلاجات المكملة تساعدهم فى التحكم فى مشاكلهم. و يمكن أن تشمل هذه المعالجةالمثلية و علاجات الإبتكار التى تركز على الفن و الشعر.
    و يمكن للتاى شى و اليوغا و طرق الإسترخاء أن تكون مفيدة رغم أنه من المفضل أن تناقش هذه الإحتمالات مسبقا مع طبيب كفء.
    الحمية

    قامت البحوث الحديثة بدراسة المميزات الممكنة لحمية محسنة لمرضى إنفصام الشخصية. و قد علقت بعض الدراسات على فوائد زيوت الأسماك التى يمكن الحصول عليها من سمك الساردين و سمك البليكار و إضافاته.
    ماذا يمكن لشركاء الحياة و للأقارب و الأصحاب المساهمة به؟

    يمكن أن تصيبك صدمة عندما يكون لدى شخص قريب لك أعراض مرض إنفصام الشخصية. و يمكن أن يصيبك التردد فيما يجب عليك عمله. ويمكن لمعرفة معلومات أكثر عن واقع مرض إنفصام الشخصية أن تساعدك فى ذلك.
    ويشمل ذلك تعلم طرق مختلفة للتعامل مع المرض و التى يمكنك أن تشجع شريك حياتك أو صديقك أو قريبك محاولتها. عندما يكون الشخص المعنى فى حالة جيدة تصبح مفيدة مناقشة ما يحتاجونه منك عندما يتعرضون لحالة طارئة. ومن المفيد أن تقر بما تشعر أنك قادر أولست قادرا على التعامل معه. و يحتاج الشخص المصاب بأعراض إنفصام الشخصية لنفس الأشياء التى نحتاجها كلنا: الشعور [ان هنالك من يهتم به و عدم الشعور بالوحدة و إيجاد شخص يمكنهم التعبير معه عن مشاعرهم و التحدث معه عن الخيارات الأخرى لحالتهم. من المهم جدا تجنب تحميل الشخص المعنى اللوم أو نصحهم بالتماسك.
    التأقلم مع الرعاية

    من المهم ن تجد دعما للتأقلم مع مشاعرك و التى يمكن أن تشمل الغضب و الشعور بالذنب و الخوف و الإحباط. و هنالك عدد من المنظمات الطوعية التى تساعد الذين يقدمون الرعاية لشخص مريض أو معوق, كما يجب على الخدمات الإجتماعية تقييم حاجاتك للمساعدات العملية و العاطفية إذا كان الشخص الذى تقوم برعايته قد حصل على تقييم لحاجاته أو يحصل على تقييم لحاجاته من الرعاية الإجتماعية (أنظر إلى لائحة المنظمات أدناه)

    التعامل مع الأوهام
    يمكن أن يكون صعبا معرفة كيفية التعامل عندما يرى صديقك أو قريبك شيئا أو يعتقد شيئا لا تصدقه أنت. و عوضا عن تأكيد أو رفض تجاربهم يمكن أن يساعدك أن تستعمل عبارات مثل "أنا أوافق على أنك تسمع أصواتا أو ترى أشياءا بهذه الطريقة, و لكن الأمر ليس كذلك بالنسبة لى". و عادة يصبح الأمر أكثر فائدة إذا ركزت على شعور الشخص مما قد يسهل عليكما التحدث معا بطريقة بناءة.
    التمثيل المستقل


    يمكن ن تحتاج لتقديم المساعدة العملية. إذا كنت موكلا من الشخص المعنى فمن المهم أن تناقش معهم وألا تتخذ أى قرار دون موافقتهم. و يمكن إيجاد مرشد مستقل موكل عنهم. و يمكن لمشاريع الصحة النفسية المحلية من ضمنها منظمة مايند تقديم المساعدة.
    الدخول الإجبارى إلى المستشفى

    إذا شعرت أنه من المحتمل وقوع خطر جسيم للشخص المعنى أو لأى شخص آخر فمن المهم أن تبدأ فى التفكير بإدخاله إجباريا إلى المستشفى كحل نهائى فى دخوله إلى المستشفى قسريا. و يمكن للشخص "الأقرب صلة" حسب التعريف المقدم فى قانون الصحة النفسية لعام 1983 أن يطلب أن تقوم عاملة إجتماعية مؤهلة بعمل تقييم لصحة المريض النفسية و للنظر فى خيارات العلاج و تقرير إذا ما كان يجب حبس شخص ما.
    مايند منظمة مسجلة تحت الرقم 219830
    المنظمات التى يمكنها المساعدة


    منظمة أربورز (Arbours Association)
    6 تشيرتش لاين, لندن أن8 7بىيى
    هاتف: 02083407646 , فاكس: 02083425822
    مركز الطوارئ: 02083408125
    emailcoordinator@arboursassociation.org
    web: www.arboursassociation.org

    يوفر بدائلا للعلاجات التقليدية لمستشفيات الصحة النفسية فى شكل معالجة نفسية مكثفة و خدمات منزلية

    كايررز يو كاى (Carers UK)
    20-25 غلاس هاوس يارد, لندن إى سى 1أى 4جاى تى
    هاتف: 02084908824 مينى كم: 02072518969
    email: info@ukcarers.org
    web: www.carersonline.org.uk

    معلومات و إرشاد فى كل جوانب الرعاية

    هيرينغ فويسيس نيتورك (Hearing Voices Network)
    91 أولدهام ستريت, مانشستر أم4 1أل دبليو
    هاتف/فاكس: 01618345768 هاتف المساعدة: 01618343033
    email: hearingvoices@care4free.net
    web: www.hearing-voices.org

    شبكة لمعاودى خدمات الصحةالنفسية, معلومات عن الإستراتيجيات و مجموعات الدعم

    ريثينك للأمراض النفسية الحادة (Rethink Severe Mental Illness)
    (تعرف سابقا بالجمعية الوطنية لمرض إنفصام الشخصية)
    28 كاسل ستريت, كنقزتون أبون ـاين, ساررى كاى تى1 1أس أس
    هاتف: 08454560455 رقم هاتف الإرشاد: 02089746814
    email: advice@rethink.org
    web: www.rethink.org

    تعمل على مساعدة الأشخاص المصابين بمرض نفسى حاد من ضمنها مرض إنفصام الشخصية, للعيش فى مستوى حياة أفضل.

    مركز المعالجةالنفسية بالمملكة المتحدة (United Kingdom Council for Psychotherapy)
    167-169 قرايت بورتلاند ستريت, لندن دبيو1دبليو 5بى أف
    هاتف: 02074363002 فاكس:02074363013
    email: ukcp@psychotherapy.org.uk
    web: www.psychotherapy.org.uk



    منقول للأمانة




  2. #2
    رقم العضويـة: 102039
    المرتبــــــــــة: عضو
    التسجيــــــــل: 24-11-2005
    الحضـــــــور: 30-09-2009 @ 11:07 PM
    الدولـــــــــــة: muscat
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 63 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: doctor111 غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور doctor111

    افتراضي


    السلام عليكم

    مشكور اخوي على هذا الموضوع

    يعطيك الف عافيه

    ما قريته كله لضيق الوقت بس ان شاء الله الي طله ثانيه

    مشكور مره ثانيه



  3. #3
    الصورة الرمزية مراحب
    رقم العضويـة: 3213
    المرتبــــــــــة: مرتبة مضئ
    التسجيــــــــل: 27-07-2002
    الحضـــــــور: @
    الدولـــــــــــة: الهوى كلهـ II عمانيـ II
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 38,291 [& %]
    المدونــــــــة: 1
    قوة الترشيـح: 504
    متواجــــــــد: مراحب غير متواجد حالياً
    نجمة الساحة لشهر يناير/ 2003 + برونزي روافد التعليمة 5-2004م + وسام العضو المثالي 26-5-2004المركز التاسع في المسابقة الرمضانية لعام 1426هـ الجائزة كتاب كلمات القران تفسير وبيان وشهادة تقدير + المشرف المثالي 30-6-2008 وسام العضو المثالي وسام المشرف المثالي  شاهد تصاميم وصور مراحب

    افتراضي


    من فتره شفت فلم عن هالمرض

    بس في هالموضوع معلومات وايد ما كنت اعرفها

    مشكور اخوي ناقوس الخطر



  4. #4
    الصورة الرمزية ناقوس الخطر
    رقم العضويـة: 70534
    المرتبــــــــــة: عضو متميز
    التسجيــــــــل: 26-06-2005
    الحضـــــــور: 19-09-2012 @ 05:12 AM
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 1,813 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: ناقوس الخطر غير متواجد حالياً
    وسام العضو المثالي 08-09 وسام العضو المثالي  شاهد تصاميم وصور ناقوس الخطر

    افتراضي




    كثير ما نشاهد و نسمع عن أمراض النفس عبر الانتاج المتلفز فنجد الصورة منكسرة بألوان الطيف و الخيال الفني منشور السنما أو نسيج التجربة الشعورية المنفصمة بين هلوسة الأدب و تشويه الفكر فلا نرى من الحقيقة الطبية سوى الأثر و الباقي تهوي به الريح بهوة الإستهلاك لأدوات الفن و الأدب و جذب المشاهد و التركيز على الجوانب السلبية في صورة الرعب أو الجدل أو خلق نوع من التناقض و الغموض المفرط لنصل في نهاية المطاف لشخصية لا تلامس حتى اصطح الواقع تجعل من المريض النفسي مجرم أو بمصاف الاشباح و المبوذين من الحياة أو صورة من صور اليأس و الإنتحار على الرغم من أن المرض النفسي أو العقلي كثير ما يرجع لأسباب عضوية أو جينية أو عوامل سلوكية و إجتماعية مثله مثل أي مرض يصيب الإنسان بل أن بعض مرضى النفس و العقل يكونوا ضحية من ضحيا الإجرام و كثير منهم يمتلك طاقات عقلية و مواهب فنية و إبداعية و سيرة ذاتية تفوق من هم أصحاء شكرا لدكتور 111 و الشكر موصول لاختي مراحب و أتمنى لكما الفائدة
    و دوام التواصل خالص التحية




  5. #5
    الصورة الرمزية قلوب حزينه
    رقم العضويـة: 129754
    المرتبــــــــــة: عضو رئيسي
    التسجيــــــــل: 31-05-2006
    الحضـــــــور: 23-07-2010 @ 12:26 PM
    الدولـــــــــــة: في دنيا القلوب الحزينه
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 920 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: قلوب حزينه غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور قلوب حزينه

    افتراضي


    فعلا معلومات كثير مفيده وقيمه

    يعطيك العافيه اخوي




  6. #6
    الصورة الرمزية pretty_life
    رقم العضويـة: 130966
    المرتبــــــــــة: مرتبة الشرف
    التسجيــــــــل: 02-07-2006
    الحضـــــــور: 14-09-2013 @ 10:38 AM
    الدولـــــــــــة: وين بعد بيتنا
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 9,677 [& %]
    المدونــــــــة: 3
    قوة الترشيـح: 165
    متواجــــــــد: pretty_life غير متواجد حالياً
    وسام المشرف المثالي 08-09 + المركز الأول في دورة الفوتوشوب 2009 + وسام العضو المثالي 01 - 2011 وسام العضو المثالي وسام المشرف المثالي  شاهد تصاميم وصور pretty_life

    تصحيح لشي بسيييط


    السلاااام عليكم كيف الحال؟ مشكوووووووووووور على الموضوع...نادرا الناس ما تعرف عن هذا المرض وكثيير ما الناس تعتبره حالة جنون وليس مرض نفسي بحد ذاته يحتاج لرعاية واهتمام فجزاك ألف خير

    بس بغيت أصحح معلومة...

    الSchizopherina اسمه بالعربي مرض الفصام وليس انفصام الشخصية,,, مرض انفصام الشخصية اسمه Split Personality..عادتا الناس ما تخلط ما بين هالمرضين

    Schizophrenia مقسمة الى قسمين: Schizo= mind=العقل

    phrin=split=انفصال او انفصام

    يعني بوجه عام يسمى انفصال العقل أو مرض الفصام

    لكن انفصام الشخصية هو نوع من مجموعة امراض النفسية اللي فيها مشاكل في الشخصية Personality Disorders

    بس بغيت أركز على هذا الشي واذا ممكن تتأكد من صحة كلامي بسؤال أي دكتور في علم النفس أو انك تراجع قاموس حتّي للمعاني الطبية,,راح يفديك

    شكرا مرة ثانية عالموضوع والى الامام ,, وتعييييش وتنفع الكل بمعلوماتك

    RETTY LIFE


    التوقيع
    رحمة الله عليكي يااغلى غالية , يا أمي ,,

    اللهم ارحمها , واجعل مثواها الجنة وأجمعني معها يوم الحساب في جنات الخلد , اللهم آمين ,,
    أدعو لها بالرحمة
    ======

    غير متواجدة حالياً ,, لأجل غير مسمى,,
    لكم كل التوفيق




  7. #7
    الصورة الرمزية ناقوس الخطر
    رقم العضويـة: 70534
    المرتبــــــــــة: عضو متميز
    التسجيــــــــل: 26-06-2005
    الحضـــــــور: 19-09-2012 @ 05:12 AM
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 1,813 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: ناقوس الخطر غير متواجد حالياً
    وسام العضو المثالي 08-09 وسام العضو المثالي  شاهد تصاميم وصور ناقوس الخطر

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلوب حزينه
    فعلا معلومات كثير مفيده وقيمه



    يعطيك العافيه اخوي
    شكرا لقلوب حزينة و مرور عطر يعطيك العافية




  8. #8
    الصورة الرمزية ناقوس الخطر
    رقم العضويـة: 70534
    المرتبــــــــــة: عضو متميز
    التسجيــــــــل: 26-06-2005
    الحضـــــــور: 19-09-2012 @ 05:12 AM
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 1,813 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: ناقوس الخطر غير متواجد حالياً
    وسام العضو المثالي 08-09 وسام العضو المثالي  شاهد تصاميم وصور ناقوس الخطر

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pretty_life
    السلاااام عليكم كيف الحال؟ مشكوووووووووووور على الموضوع...نادرا الناس ما تعرف عن هذا المرض وكثيير ما الناس تعتبره حالة جنون وليس مرض نفسي بحد ذاته يحتاج لرعاية واهتمام فجزاك ألف خير

    بس بغيت أصحح معلومة...

    الSchizopherina اسمه بالعربي مرض الفصام وليس انفصام الشخصية,,, مرض انفصام الشخصية اسمه Split Personality..عادتا الناس ما تخلط ما بين هالمرضين

    Schizophrenia مقسمة الى قسمين: Schizo= mind=العقل

    phrin=split=انفصال او انفصام

    يعني بوجه عام يسمى انفصال العقل أو مرض الفصام

    لكن انفصام الشخصية هو نوع من مجموعة امراض النفسية اللي فيها مشاكل في الشخصية Personality Disorders

    بس بغيت أركز على هذا الشي واذا ممكن تتأكد من صحة كلامي بسؤال أي دكتور في علم النفس أو انك تراجع قاموس حتّي للمعاني الطبية,,راح يفديك

    شكرا مرة ثانية عالموضوع والى الامام ,, وتعييييش وتنفع الكل بمعلوماتك

    RETTY LIFE
    صدقيني اعتمدت على المصدر أيضا سبق لي و قرأت كتيب لوزارة الصحة كان مدرج به
    المصطلح السابق و العنوان العربي هووه مرض انفصام الشخصية كان هذا من سنوات
    تقريبا الثلاث أو الأربع سنوات و اضنه خطاء شائع و السبب في ذلك هووه التشابه
    الفضي في اسم المرضين بالغة العربية و التقارب في الأعراض الناتجه عنهما شكر
    على الإضافة القيمة و التواجد الطيب و دمتي بخير و عافية

    أجمل تحية


    التعديل الأخير تم بواسطة ناقوس الخطر ; 29-07-2006 الساعة 06:18 PM

  9. #9
    رقم العضويـة: 77008
    المرتبــــــــــة: ضيف
    التسجيــــــــل: 25-07-2005
    الحضـــــــور: 03-08-2006 @ 02:05 PM
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 38 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: زمرد* غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور زمرد*

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناقوس الخطر


    كثير ما نشاهد و نسمع عن أمراض النفس عبر الانتاج المتلفز فنجد الصورة منكسرة بألوان الطيف و الخيال الفني منشور السنما

    نفس الفكرة تجي في بالي ..

    أوهمو الناس عبر السينما انه انفصام الشخصية يعني شخصيتين يسكنو جسد واحد

    بينما هو انفصال عن الواقع

    و ممكن توضيح بسيط عن personality split ?

    ايش الفرق بينها و بين Schizopherina



  10. #10
    الصورة الرمزية اريج الورود
    رقم العضويـة: 130461
    المرتبــــــــــة: عضو مشارك
    التسجيــــــــل: 19-06-2006
    الحضـــــــور: 30-06-2012 @ 02:00 PM
    الدولـــــــــــة: حديقة الورود
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 527 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: اريج الورود غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور اريج الورود


    تسلم اخوي ناقوس الخطر على هذا الموضوع الي دايما كنت اتساءل عنه ووجدت الاجابات الي اريدها وشرح مفصل في موضوعك

    شكرا لك .



  11. #11
    الصورة الرمزية pretty_life
    رقم العضويـة: 130966
    المرتبــــــــــة: مرتبة الشرف
    التسجيــــــــل: 02-07-2006
    الحضـــــــور: 14-09-2013 @ 10:38 AM
    الدولـــــــــــة: وين بعد بيتنا
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 9,677 [& %]
    المدونــــــــة: 3
    قوة الترشيـح: 165
    متواجــــــــد: pretty_life غير متواجد حالياً
    وسام المشرف المثالي 08-09 + المركز الأول في دورة الفوتوشوب 2009 + وسام العضو المثالي 01 - 2011 وسام العضو المثالي وسام المشرف المثالي  شاهد تصاميم وصور pretty_life

    Coo


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زمرد*
    نفس الفكرة تجي في بالي ..

    أوهمو الناس عبر السينما انه انفصام الشخصية يعني شخصيتين يسكنو جسد واحد

    بينما هو انفصال عن الواقع

    و ممكن توضيح بسيط عن personality split ?

    ايش الفرق بينها و بين Schizopherina
    أرجو من ((ناقوس الخطر)) ان يسمحلي أجاوب في موقعه على تساؤلها,,,,

    Split Personality أو انفصام الشخصية او الانشقاق: هو من مجموعة الامراض النفسية اللي تؤثر في الشخصية Personality disoerders وهو عبارة عن اضطراب في الشخصية لدرجة أن الشخص يحس ان شخصين في آن واحد ,,يعني كنه على سبيل المثال شخص مواطن صالح للمجتمع بس بالليل ينقلب شخص ثاني مجرم..وممكن يكون في شخص أكثر من وجه وشخصية حينها يسمّى Multiple personaity disorderوهذا يكون المرحلة الاخيرة لانفصام الشخصية وعادة يعود السبب الى الاضطهاد الجسدي او الجنسي بشكل عام وممكن لاسباب أخرى...كل حد معرّض ان تكون له شخصية خفية بس مرضى الانفصام الشخصية الخفيم مسيطرة عليهم بعكس الاصحاء


    أما Schizophrenia او مرض الفصام فهو من أخطر انواع الامراض النفسية وهي من الامراض المزمنة,, الباقي مشروح أعلاه.. بس الفرق بينه وبين الانفصام انه خلل في الدماغ بس الانفصام الشخصية هو خلل في الشخصية وفي العقل الباطن...

    كلاهما معناها انفصال بس الاختلاف في نوع الانفصال عشان كذا تلقي كثير من الناس او الاعلام نفسه يلخبط بينهم

    واذا تريدي تعرفي المزيد عن هذيلة المرضين والفرق بينهم زوري هذا الموقع وان شاء الله يفيدك لانه يتكلم بكل اخثصار ووضوح ,,بعد أنا ما مختصرة

    http://translate.google.com/translat...lr%3D%26sa%3DG

    تحياتي لك ونحن دوم في الخدمة...

    Prettyyyy



  12. #12
    رقم العضويـة: 77008
    المرتبــــــــــة: ضيف
    التسجيــــــــل: 25-07-2005
    الحضـــــــور: 03-08-2006 @ 02:05 PM
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 38 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: زمرد* غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور زمرد*

    افتراضي


    تسلمي يا pretty ..كفيتي و وفيتي

    مختصرة و to the point ، تنفعي تدرسي في الجامعة

    تشكرررات


    و الله يسلــــــــــم الجميع من كل شــــــــــــر ،،،



  13. #13
    الصورة الرمزية ناقوس الخطر
    رقم العضويـة: 70534
    المرتبــــــــــة: عضو متميز
    التسجيــــــــل: 26-06-2005
    الحضـــــــور: 19-09-2012 @ 05:12 AM
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 1,813 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: ناقوس الخطر غير متواجد حالياً
    وسام العضو المثالي 08-09 وسام العضو المثالي  شاهد تصاميم وصور ناقوس الخطر

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زمرد* مشاهدة المشاركة
    نفس الفكرة تجي في بالي ..

    أوهمو الناس عبر السينما انه انفصام الشخصية يعني شخصيتين يسكنو جسد واحد

    بينما هو انفصال عن الواقع

    و ممكن توضيح بسيط عن personality split ?

    ايش الفرق بينها و بين Schizopherina
    أولا المعذرة على التاخير بالرد عليك و أيضا التواصل عموما بالساحة لنشغالي
    و ضيق الوقت لدي كل ما جاء سأعود إليك لاحقا أدهشني ماجاء على رابط الأخت pretty_life



    التعديل الأخير تم بواسطة ناقوس الخطر ; 11-08-2006 الساعة 07:25 AM

  14. #14
    الصورة الرمزية ناقوس الخطر
    رقم العضويـة: 70534
    المرتبــــــــــة: عضو متميز
    التسجيــــــــل: 26-06-2005
    الحضـــــــور: 19-09-2012 @ 05:12 AM
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 1,813 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: ناقوس الخطر غير متواجد حالياً
    وسام العضو المثالي 08-09 وسام العضو المثالي  شاهد تصاميم وصور ناقوس الخطر

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pretty_life مشاهدة المشاركة
    أرجو من ((ناقوس الخطر)) ان يسمحلي أجاوب في موقعه على تساؤلها,,,,

    Split Personality أو انفصام الشخصية او الانشقاق: هو من مجموعة الامراض النفسية اللي تؤثر في الشخصية Personality disoerders وهو عبارة عن اضطراب في الشخصية لدرجة أن الشخص يحس ان شخصين في آن واحد ,,يعني كنه على سبيل المثال شخص مواطن صالح للمجتمع بس بالليل ينقلب شخص ثاني مجرم..وممكن يكون في شخص أكثر من وجه وشخصية حينها يسمّى Multiple personaity disorderوهذا يكون المرحلة الاخيرة لانفصام الشخصية وعادة يعود السبب الى الاضطهاد الجسدي او الجنسي بشكل عام وممكن لاسباب أخرى...كل حد معرّض ان تكون له شخصية خفية بس مرضى الانفصام الشخصية الخفيم مسيطرة عليهم بعكس الاصحاء


    أما Schizophrenia او مرض الفصام فهو من أخطر انواع الامراض النفسية وهي من الامراض المزمنة,, الباقي مشروح أعلاه.. بس الفرق بينه وبين الانفصام انه خلل في الدماغ بس الانفصام الشخصية هو خلل في الشخصية وفي العقل الباطن...

    كلاهما معناها انفصال بس الاختلاف في نوع الانفصال عشان كذا تلقي كثير من الناس او الاعلام نفسه يلخبط بينهم

    واذا تريدي تعرفي المزيد عن هذيلة المرضين والفرق بينهم زوري هذا الموقع وان شاء الله يفيدك لانه يتكلم بكل اخثصار ووضوح ,,بعد أنا ما مختصرة

    http://translate.google.com/translat...lr%3D%26sa%3DG

    تحياتي لك ونحن دوم في الخدمة...

    Prettyyyy

    لم ألحض الرابط الملغم بكثير من المعلومات الآن متعب جدا من الهك على هذا الجهاز
    و لكن سأكتف بتعليق بسيط و سأتي لا حقا لنتابع سويتا المعلومات من و جهت نضر
    شخصية لكل محتوى النص المترجم


    عاده ما تكون اعراض الفصام ، الهلوسه السمعيه والبصريه في الغالب. محاوله لتفسير هذه الهلوسه واقعيه جدا ، ويضع المعاني الاوهام. مشترك الغرور ان الانفصامي اعتقد ان له قوه سحريه او انه هو الله. هذه هي نفسيه. حاله نفسيه تءثر علي الدماغ والاضرار.



    أولا الهلوسة السمعية و البصرية تصاحب كثير من الأمراض النفسية و حتى أن سماع أصوات أومشاهدت مشاهد من قبيل الوهم أو الخيال قد تحدث لأشخاص أصحاء لا غبار على ما سبق أكبرالأخطاء أن لا نكون منهجين و أن نكون متخبطين عشوائين هذه ناحية الناحية الأخرى أن نجري خلف الإثارة و نتخطا كل الحدود في سبيل الجاذبية المبنية على إختلاقات لا تمت لحقيقة بصلة نحاول جذب القراء باغراق السلبيات و وضع
    تصور فارغ لمرض أين المنطق في مرض سببه الاختلال العقلي و بين و ضع
    تشخيص له كالتشخيص التالي الوارد بمحتوى النص المترجم

    ان الانفصامي اعتقد ان له قوه سحريه او انه هو الله. هذه هي نفسيه. حاله نفسيه
    تؤثر علي الدماغ والاضرار.

    قد يحدث بأن المختل عقليا يتصور تصورات غير واقعية لأن العقل غير موجود و
    القلم مرفوع لكن أن نقول بأن هذا المرض ينحصر على تصور كهذا التصور أي أن المصاب بالفصام العقلي لا بد أن يتصور التصورالسابق هذا تشويه فكري و ايضا تناول غير موضوعي أو منطقي او حتى إنساني لحالة مرضية معقدة و مركبة


    من ناحية عقلانية قد نستطيع إيجاد قاعدة عامة في و صف حالة نفسية مثل
    الغضب الفرح الحزن لكن لايمكن أن نقول بأن كل حزن سببه موت قريب أو
    أن كل فرح سببه لقائ حبيب هاكذا هووه الاختلال العقلي أو مرض الفصام
    العقلي حالة من حالات العقل و النفس يمكن أن نضع لها قواعد عامة كالنرجسية
    العضمة الغرورفي حالات أما أن نضع عبارة و قحة كالعبارة السابقة و ندعي
    بها تشخيص مرض الفصام العقلي هذا جهل و قمة الجهل و جهة نضر
    شخصة و لي عودة معكم نناقش هذى النص و سأتي على سلبيات اخرى كثيرة
    يختزلها هذى النص الوقح

    تحية طيبة
















    ويعتقد كثيرون خطا ان وجود اكثر من شخصيه '' نفس الفصام. صحيح انها ليست كذلك. وهناك بالفعل خلافات هامه.
    مصطلح الفصام من بلولير (1911) ، اولا من تحديد اكثر اعتدالا واكثر انواع المرض. وتحدث ا gruppe دير شيزوفرينين (مجموعه شيزوفرينيتش). الفصام 'يعني انقسام عقل... الطريق الذي يذهب الي تفسير هذا الارتباك.

    داء الفصام

    الفصام هو عنوان ينطبق علي مجموعه من الاضطرابات الشديده التي تتسم بها الشخصيه الفوضي وتشويه الحقيقه ، وعدم القدره علي الاستمرار في الحياه اليوميه 1 .
    عاده ما تكون اعراض الفصام ، الهلوسه السمعيه والبصريه في الغالب. محاوله لتفسير هذه الهلوسه واقعيه جدا ، ويضع المعاني الاوهام. مشترك الغرور ان الانفصامي اعتقد ان له قوه سحريه او انه هو الله. هذه هي نفسيه. حاله نفسيه تءثر علي الدماغ والاضرار.



    الاضطرابات العاطفيه ، تصور الحركه المتشدده الحركات مثلا) ومشاكل الكلام (مثل التوقف فجاه في وسط جمله وبدء اخري ، قد تجعل المعاني نظره غريبه الي اخري.

    والشكل الاكثر شيوعا هو الفصام المذعور. هذه هي المعاني التي خواطر تحت سيطره القوي المشبوهه الاوهام والهلوسه السمعيه ، مثل سماع اصوات '' وهو شاءع جدا. وبالمقارنه مع الاشكال الاخري من الفصام ، الاضطرابات العاطفيه النظره والحركه وهي كلمه صغيره.
    تطوير الفصام يبدا عاده في سن المراهقه او الشباب. ويعتقد انها ناجمه عن خلل وراثي نتيجه عوامل الاجهاد مثل الاكتءاب وعقب وفاه شخص عزيز ، او التجارب الاخري التي يصعب التعامل معها.
    توقع من الفصام سيءه عند المرض تطورت ببطء. اذا لم تطرا عوامل التحريك ؛ عندما بدات المبكر. وعندما يكون هناك اكثر من افراد العاءله يعانون من الفصام. يتضمن العلاج اخذ ادويه لقمع هوس والاشتراك في العلاج النفسي. في غير حالات نفسيه المتالم ان تتعلم التعايش مع اعراضها وتجنب اي احتمال يءدي الي دفع هوس ؛ مثل الضغط وعدم الاستقرار وحياه غير صحيه والتوتر والشعور بعدم الامان.
    انقسام الشخصيه
    اكثر من شخصيه لا علاقه الفصام ، ولكن هناك شخصيه متعدده المكتسب (النواب). وهذا هو الذي يسبب اضطرابات نفسيه وشخصيه العاني الي تقسيم الشخصيات الفرعيه ، المعروف ايضا يتغير. ويغير له ذكري ، ولا نعرف بعضنا البعض وجودها. ولذلك ، فان سلسله من المعاني فقد الذاكره.
    تطوير النواب يكاد يكون داءما نتيجه المعامله القاسيه ، بما في ذلك الايذاء الجنسي. خلال بتجربه الشخص يصبح فصله عن التجربه لا يصبح '' ، وتغير شخصيه مره الالم. كل مءلم تعاني من تغير خلقه. التناوب من السهل تغيير يعترف به تغيير صوت المتالم.
    النواب هو واحد من اقسي اشكال الدفاع الاليات المستخدمه في مواجهه صدمات نفسيه شديده.
    النواب منذ عام 1994 ، وجري تصنيفها الاضطراب فصامي الهويه في dsm الرابع 2 كما يتغير اكثر هويات شخصيه وليس علي اساس التمييز.
    كنواب (او فعل) يعتقد انها نادره جدا ، الا وقد اجريت بحوث كثيره. لذلك لا يعرف الكثير من التشخيص. وبعد ان وضع تجري يتغير نحو الافضل. اخر نتاءج البحوث والايمان :


    ... بعد سن ال 50 ، بالتناوب من شانها خفض يتغير تلقاءيا 3 .
    الخبره المكتسبه من الابحاث التي كانوا يعانون اعاده التكامل قد يتغير افضل سعر الاسترداد مع ما زال يعاني من تقسيمها يتغير. التكامل بين يتغير داءما انجازه سنوات عديده من مركز العلاج النفسي.



    التشويش

    هناك اختلافات كثيره بين وانفصام الشخصيه '' سبليت (اي النواب) عمل). في الواقع لا تدل داءما علي الفور. رصد دقيق والمعاني وله اعراض علي المدي البعيد هو مطلوب قبل ان يتم التوصل الي تشخيص. هذه هي الممارسه المعتاده في الطب النفسي ؛ كل شخص اخر ، وجميع الاعراض المذكوره اعلاه يمكن النظر المختلفه. يكاد يكون لا مفر منه ان الشخص سيكون الادايه - التشخيص في بدايه العلاج. وما دام العلاج المناسب وتشخيص المعاني تعديل طول الطريق ، isn'ta المشكله. ورغم انه يصعب في كثير من الاحيان الي الاعتراف نوع المرض شخصا يعاني من الفصام والخلاف بين النواب وهي مختلفه بعض الشيء.














    التعديل الأخير تم بواسطة ناقوس الخطر ; 11-08-2006 الساعة 09:14 PM

  15. #15
    الصورة الرمزية pretty_life
    رقم العضويـة: 130966
    المرتبــــــــــة: مرتبة الشرف
    التسجيــــــــل: 02-07-2006
    الحضـــــــور: 14-09-2013 @ 10:38 AM
    الدولـــــــــــة: وين بعد بيتنا
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 9,677 [& %]
    المدونــــــــة: 3
    قوة الترشيـح: 165
    متواجــــــــد: pretty_life غير متواجد حالياً
    وسام المشرف المثالي 08-09 + المركز الأول في دورة الفوتوشوب 2009 + وسام العضو المثالي 01 - 2011 وسام العضو المثالي وسام المشرف المثالي  شاهد تصاميم وصور pretty_life

    Lightbulb


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناقوس الخطر مشاهدة المشاركة
    لم ألحض الرابط الملغم بكثير من المعلومات الآن متعب جدا من الهك على هذا الجهاز



    أي جهاز انت تقصد .. ليكون جهازي

    شكرا ياأخي على ان عجبتك المعلومات والرابط اللي يحتوي على محتويات اضافية .. بس ما كان لع داعي انك تكتبه مرة ثانية فموضوعك ..واللي يريد ممكن يضغط عالرابط وبيحصل الكلام

    المهم.. مشكور.. كفيت وففيت .. تصلح مدرس

    تحياتي



  16. #16
    الصورة الرمزية ناقوس الخطر
    رقم العضويـة: 70534
    المرتبــــــــــة: عضو متميز
    التسجيــــــــل: 26-06-2005
    الحضـــــــور: 19-09-2012 @ 05:12 AM
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 1,813 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: ناقوس الخطر غير متواجد حالياً
    وسام العضو المثالي 08-09 وسام العضو المثالي  شاهد تصاميم وصور ناقوس الخطر

    افتراضي


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pretty_life مشاهدة المشاركة
    أي جهاز انت تقصد .. ليكون جهازي

    شكرا ياأخي على ان عجبتك المعلومات والرابط اللي يحتوي على محتويات اضافية .. بس ما كان لع داعي انك تكتبه مرة ثانية فموضوعك ..واللي يريد ممكن يضغط عالرابط وبيحصل الكلام

    المهم.. مشكور.. كفيت وففيت .. تصلح مدرس

    تحياتي
    مرحب فيك

    ماهي و جهة نضرك في العبارات السابقة هل تجديها مناسبة لوصف
    حالة مرضية مثل مرض الفصام العقلي من جميع النواحي الطبية و الإنسانية
    أولا هناك كثيرون مِن مَن يعنوا من هذا المرض و هووه مرض متنوع
    و متعدد الأعراض كما ورد بالموضوع الرائيسي منه مرض الفصام بحالة
    ايجابية و منه بحالة سلبية حسب الوصف الطبي للحالة و حتى هاتان الحالتان
    ممكن أن تتشابة بلأعراض أو تختلف أيضا لا ننسى بأن هذا المرض العقلي
    بالذات ليس له مسببات واضحة و من يعلم ر بما سببه عضوي بحت لا يعود
    من قريب أو بعيد لشخصية الإنسان أو ضروفه الإجتماعية و السلوكية في
    معلومك كثير من حالات الفصام العقلي تضهر بصورة فجائية و حادة
    و لإشخاص يعشون حياة طبعية و كثير منهم متفوقون و متميزون في
    محيطهم الإجتماعي و يمتلكون طاقات عقلية كبيرة تصل للعبقرية أحيانا بل
    أن هناك دراسات تشير بأن الغالبية العضمى من المصابين بمرض
    الفصام العقلي يمتلكون ذكاء حاد أرجع لمحور النقاش حينما نود نقل
    معلومة للقراء و خاصه بالنواحي الطبية و خاصه الحساسة يجب علينا أن
    ندرك بأن القارء جزء من المعلومات التي نطرحها فربما يكون مريض
    بمرض الفصام العقلي و بحالة مستقرة مثلا قادر على الفهم و الإدراك
    و القرائه لذلك يجب أن تكون المعلومة موضوعية لا تحمل ضمائر العمومية
    في أمور كثير ما تختلف و تتنوع بين مريض و أخر أيضا لا تتطرق للحالات
    الشاذة جدا بهذا المرض و نطرحها كأنها الحالة الأولى و الأخيرة لحلات
    الفصام العقلي لو تابعنا ماورد بالموضوع الرائيسي لوجدنا أسباب لا حصر
    لها تؤدي لزيادة احتمال الإصابه بالمرض مثلا موت قريب أو مثلا اسباب
    وراثية و أسباب أخرى طبيعية جداممكن أن تحدث لأي شخص أيضا عندما
    نصف حالة مرضية نفسية يجب أن لا نعمم في ماقد يتصور أو يتخيله المريض
    النفسي فهناك ألف تحليل مختلف لحالة الفصام العقلي و ما يصاحب هذه
    الحالة من هلوسة سمعية و بصرية مختلفه و متعددة حسب كل مريض و
    ضروفه فاتعميم أو طرح الحلات الشاذة جدا و تناولها كحالة ثابته من
    حالات الفصام العقلي خطاء فادح هذا من ناحية انسانية و من ناحية
    أدبية علمية في تداول المعلومة و نقلها للقراء

    تحية طيبة



  17. #17
    الصورة الرمزية pretty_life
    رقم العضويـة: 130966
    المرتبــــــــــة: مرتبة الشرف
    التسجيــــــــل: 02-07-2006
    الحضـــــــور: 14-09-2013 @ 10:38 AM
    الدولـــــــــــة: وين بعد بيتنا
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 9,677 [& %]
    المدونــــــــة: 3
    قوة الترشيـح: 165
    متواجــــــــد: pretty_life غير متواجد حالياً
    وسام المشرف المثالي 08-09 + المركز الأول في دورة الفوتوشوب 2009 + وسام العضو المثالي 01 - 2011 وسام العضو المثالي وسام المشرف المثالي  شاهد تصاميم وصور pretty_life

    Soc


    يا أخي العزيز معاك حق... مرض الفصام انت شرحته..كفيت وفّيت.. أكيد له أكثر من نوع مرض مثل أي مرض وله لأكثر أعراض وله أكثر من أسباب كأي مرض .. ما لازم تكون كل الاعراض موجودة فيه أو نفس الاسباب عشان تكون فيه بالعكس ممكن يكون بلا أعراض ولا أسباب لسنييين عدة asymptomatic وبعدين تظهر ..ممكن عرضين ما شرط الكل وأنا لما تكلمت, تكلمت بشكل عام ما بالتفصيل.. ولمعلوماتك حتى انت ما ذكرت كل التفاصيل .. يعني مثال مرض السكري الكل يعرف أعراضه بس له أعراض أخرى ما الكل يعرفها لانها ما ذكرت بالتفصيل... انا هدفي كان التفريق بين الفصام وانفصام الشخصية .. وما دام انت تتطرقت للشرح فليش أعيد الكلام.. وبصراحة الكلام اللي في الرابط ما خطأ.. والمريض النفسي ما يلجأ الى موضوع عشان يشخص نفسه.. تشخيص الامراض النفسية ياخذ سنييين مو أيام مثل أي مرض ولازم يروح لاخصائي نفسي ما لموضوع فمنتدى.صح؟..ممكن يكون معظم الاعراض تكون موجودة في الشخص بس ما يعني انها مرض نفسي ما عدى الهلوسة لان الشخص السليم ما يشوف هلوسات..أضيف بعد ان الاعراض تتشابه فعلا .. هذا لان فيه أكثر من نوع للمرض وهذا شي نحن ما تتطرقنا له.. لاننا تكلمنا بشكل عاااام... فلا تحاول ترّبك الموضوع.. الرابط كان مختصر و to the pointفقط لتوضيح الاختلافات لا أكثر وليس للتعريف على المرض فهمت الحين؟انت شرحت كل شي لذلك انا ما جبت بالتفصيل فهمتني؟.. وهذا الرابط كان للمقارنة والتوضيح وليس للتعريييف ..يا أخي ما في شي يخل باداب الطب اذا انا ذكرت بشكل عام بالعكس انا ما شخصت كل اللي سويته كان ذكر مقارنة بين المرضين بما أن الناس- وبينهم انت- متلخطبين في أسماء المرضين ومعانيهم .أكيد ما يعتبروا حالة ذابتة بس مو حالة شاذة فما لا داعي تتهمني بللا انسانية في تداول المعلومات..كان قصدي واضح وما قصدي تشخيص..بالعكس انك تخطئ فتسمية المرض وهو الخطأ الفادح لانه فيه مرضى عندهم هالاعراض وراح يظنوا انها في الشخصية وليس في العقل..فأرجوك راجع كلامك وكلامي..وأكررلك القصد هو للمقارنة والتوضيح وليس لشرح المرضين لذلك اخترت هالرابط حتى يسهل للي ما متضلعين فعلك النفس انه يفهموه واتمنى انك انت بعد فهمت..وأضيف لك اذا انت مشكك فصحة الرابط أو معلوماتي فأنا أدعوك لزيارة موقع www.britishjournalofpsychiatry.com انا ما متأكدة من املاء الموقع صح الحين لكن ممكن تدخل googleوتبحث عنه.. هذا الموقع من أكبر وأشهر مواقع علم النفس بالانجليزي.. وانا شاركت فيه مرة ..

    واذا انت تظن اني لازم أشرح عن الفصام وانفصام الشخضية بالتفصيل عشان الكل يفهم فما عندي مانع.. راح أشرحه كله مو مشكله..

    يا ابني غالطني فكل شي الا فعلم النفس...

    عالعموم شكرا عاللي قلته.. انتظر ردك.. تحياتي



  18. #18
    الصورة الرمزية ناقوس الخطر
    رقم العضويـة: 70534
    المرتبــــــــــة: عضو متميز
    التسجيــــــــل: 26-06-2005
    الحضـــــــور: 19-09-2012 @ 05:12 AM
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 1,813 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: ناقوس الخطر غير متواجد حالياً
    وسام العضو المثالي 08-09 وسام العضو المثالي  شاهد تصاميم وصور ناقوس الخطر

    افتراضي


    قد يلجأ الأبناء للمراوغة و الإحتيال و تبقى الأم قلب حنون يسامح و يعطي
    بدون أن ينتظر أي مقابل أو جميل مشكورة كفيت و فيت و ما عليك زود
    و كانت اطلاله بهية على صفحتي المتواضعة و حوار ساخن ننتظر أرائك
    و حواراتك القادمة بين ربوع الساحة بحق لك اسلوب متيز و طابع خاص
    بانتظارك دائما أجمل تحية




أخر المشاركات Loading...
Loading...
Loading...
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

المواضيع المتشابهه

  1. عصر المصالح الشخصية
    بواسطة yusuf saif في المنتدى العامة
    المشاركات: 12
    آخر مشاركة: 14-09-2008, 12:07 AM
  2. مراحل نضج الشخصية...
    بواسطة بنت عمان في المنتدى العامة
    المشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-03-2008, 08:40 PM
  3. هل انت قوي الشخصية ؟
    بواسطة الرمسي 2000 في المنتدى العامة
    المشاركات: 4
    آخر مشاركة: 19-12-2002, 07:48 AM
  4. ازدواج الشخصية
    بواسطة هيستيريا في المنتدى الطب والصحة
    المشاركات: 0
    آخر مشاركة: 03-09-2002, 09:06 AM
  5. البطاقة الشخصية
    بواسطة tony1881 في المنتدى الشريعة الإسلامية
    المشاركات: 0
    آخر مشاركة: 05-05-2002, 11:33 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •