النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: اسباب عدم الــنـسـيـان و أسباب التفوق الدراسي

  1. #1
    رقم العضويـة: 3874
    المرتبــــــــــة: عضو مشارك
    التسجيــــــــل: 02-10-2002
    الحضـــــــور: 17-10-2009 @ 04:34 PM
    الدولـــــــــــة: Oman
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 152 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: العراف7 غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور العراف7

    افتراضي اسباب عدم الــنـسـيـان و أسباب التفوق الدراسي


    ...السلام عليكم...

    وسائل تساعدك على عدم النسيان :

    1/ احرص دائماً على ان تنتهي من مذاكرة أي موضوع جمله واحدة بمعنى لا تقوم بمذاكرة جزء من هذا الموضوع اليوم وتترك الجزء المتبقي لليوم التالي فهذة الطريقة المتقطعة تحول دون ثبات الموضوع بذهنك

    2/ احرص دائماً على ان تريح ذهنك من المذاكرة بين وقت واخر فهذا يزيد من قدرتك على الاستيعاب فمن الأفضل ان تأخذ فترة قصيرة للراحة بين وقت واخر

    3/ حاول ان تستفيد من كل الوسائل التعليمية في مذاكرتك ولا تعتمد فقط على القراءة

    4/ إذا نسيت معلومة معينة حاول ان تسترشد في تذكرها بقرينة معينة بمعنى حاول ان تتذكر متى قرأت تلك المعلومة .

    ... أسباب التفوق الدراسي...

    1/ مواظبة الطالب على الدراسة بصفة مستمرة

    2/ احترام الطالب لمدرسية وزملائه

    3/ الاهتمام بحل الواجبات المنزلية

    4/ وضع جدول للمذاكرة اولاً بأول من أول يوم للدراسة

    5/ رغبة الطالب في التحصيل العلمي والتفوق

    6/ تشجيع الأسرة للطالب

    7/ حرص الطالب على المناقشة العلمية في النقاط الغامضة عليه

    8/ مذاكرة الموضوع قبل شرحه والتركيز اثناء الشرح

    9/ تكريم الطلاب المتفوقين بالمدارس ومتابعتهم

    10/ اختيار رفقاء صالحين داخل المدرسة وخارجها والابتعاد عن رفقاء السوء

    ....تحياتي للجميع:العراف7....
    #d




  2. #2
    الصورة الرمزية دلوعة الحلوة
    رقم العضويـة: 2506
    المرتبــــــــــة: عضو متميز جدا
    التسجيــــــــل: 15-06-2002
    الحضـــــــور: 19-06-2009 @ 10:25 AM
    الدولـــــــــــة: مسقط
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 2,805 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: دلوعة الحلوة غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور دلوعة الحلوة

    افتراضي


    مشكوور اخي العراف

    نصائح بالفعل مفيدة جدا


    يسلمووووا



  3. #3
    الصورة الرمزية MOHAMED77
    رقم العضويـة: 233620
    المرتبــــــــــة: ضيف
    التسجيــــــــل: 13-11-2009
    الحضـــــــور: 17-02-2010 @ 02:32 PM
    الدولـــــــــــة: ليبيا
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 14 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: MOHAMED77 غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور MOHAMED77

    افتراضي


    من أسباب النسيان:

    *عدم تركيز المعلومة في الذهن

    تخيل المعلومات في ذهنك مثل ورقة معلقة على إحدى اللوحات ، فإن لم يتم تثبيت هذه الورقة جيداً سقطت وإن كانت ثابتة لفترة معينة . وكذلك حال المعلومات في العقل البشري بحاجة إلى تثبيت وتركيز حتى لا تضيع ، وذلك ما سوف نأتي عليه بالتفصيل في قسم : طرق وأفكار لتقوية الذاكرة *تزاحم المعلومات وعدم ترتيبها إضافة إلى الإرهاق وكثرة المسؤوليات

    يشترك هذا السبب مع سابقه في نقطة عدم التركيز ، ولكنه يختلف من حيث كَمِّ المعلومات الهائل الذي قد يؤدي عدم ترتيبه إلى تشابك الأفكار وبالتالي صعوبة استرجاعها .
    ومما قد يزيد في صعوبة الاسترجاعِ الإجهادُ الذهنيُّ الناتج عن تدفق الكم الهائل من المعلومات غير المرتبطة، أو نتيجة الإرهاق البدني الذي يؤثر بطبيعة الحال على قدرة الإنسان الذهنية.



  4. #4
    الصورة الرمزية MOHAMED77
    رقم العضويـة: 233620
    المرتبــــــــــة: ضيف
    التسجيــــــــل: 13-11-2009
    الحضـــــــور: 17-02-2010 @ 02:32 PM
    الدولـــــــــــة: ليبيا
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 14 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: MOHAMED77 غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور MOHAMED77

    افتراضي


    *عدم تثبيت المعلومات بالكتابة
    إذا رجعنا بذاكرتنا للوراء لعلنا نتذكر أيام دراستنا الابتدائية وكيف أنه كان يطلب منا تكرار كتابة أي مقطع عشر مرات على الأقل !!! وذلك لأن كتابة العلم يرسخه في الأذهان. وينطبق ذلك أيضا على تدوين المواعيد والمعلومات العامة حيث أن لها أثرا سحرياً على قدرة التذكر والاستحضار.


    وبالإضافة إلى ما سبق توجد العديد من الأسباب التي قد لا يلقي لها **الكتابة وتدوين المعلومات
    الكتابة ليست فقط لحفظ العلم وتداوله بين الناس ، إذ أن الكتابة تساعد أيضاً في ترسيخ المعلومة في ذهن كاتبها ولا أدل من ذلك أن المواظبة على كتابة المواعيد تجعل الإنسان يتذكرها حتى بدون الرجوع إلى ما كتبه !! لماذا لا تجرب بنفسك لتتأكد من صحة هذا الأمر ! حاول كذلك وأنت تكتب أن تعطي لنفسك بعض الدقائق لتتخيل تلك المعلومة أو هذا الموعد وما يسبقه أو يرتبط به من أحداث حياتك اليومية وسوف يكون ذلك مفيداً لك للتذكر التلقائي مع مرور الأيام



  5. #5
    الصورة الرمزية MOHAMED77
    رقم العضويـة: 233620
    المرتبــــــــــة: ضيف
    التسجيــــــــل: 13-11-2009
    الحضـــــــور: 17-02-2010 @ 02:32 PM
    الدولـــــــــــة: ليبيا
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 14 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: MOHAMED77 غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور MOHAMED77

    war


    [QUOTE=MOHAMED77;1063849052]*عدم تثبيت المعلومات بالكتابة
    إذا رجعنا بذاكرتنا للوراء لعلنا نتذكر أيام دراستنا الابتدائية وكيف أنه كان يطلب منا تكرار كتابة أي مقطع عشر مرات على الأقل !!! وذلك لأن كتابة العلم يرسخه في الأذهان. وينطبق ذلك أيضا على تدوين المواعيد والمعلومات العامة حيث أن لها أثرا سحرياً على قدرة التذكر والاستحضار.

    وبالإضافة إلى ما سبق توجد العديد من الأسباب التي قد لا يلقي لها **الكتابة وتدوين المعلومات
    الكتابة ليست فقط لحفظ العلم وتداوله بين الناس ، إذ أن الكتابة تساعد أيضاً في ترسيخ المعلومة في ذهن كاتبها ولا أدل من ذلك أن المواظبة على كتابة المواعيد تجعل الإنسان يتذكرها حتى بدون الرجوع إلى ما كتبه !! لماذا لا تجرب بنفسك لتتأكد من صحة هذا الأمر ! حاول كذلك وأنت تكتب أن تعطي لنفسك بعض الدقائق لتتخيل تلك المعلومة أو هذا الموعد وما يسبقه أو يرتبط به من أحداث حياتك اليومية وسوف يكون ذلك مفيداً لك للتذكر التلقائي مع مرور ال*ALZOAY77@YAHOO.COM




  6. #6
    الصورة الرمزية MOHAMED77
    رقم العضويـة: 233620
    المرتبــــــــــة: ضيف
    التسجيــــــــل: 13-11-2009
    الحضـــــــور: 17-02-2010 @ 02:32 PM
    الدولـــــــــــة: ليبيا
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 14 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: MOHAMED77 غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور MOHAMED77

    افتراضي


    وتعتمد طرق تقوية الذاكرة على الأمور التالية:


    1- التعلم الذي يعتمد على السجع موسيقى اللغة يتضمن هذا التعلم الشعر والنثر، وتعلم القرآن الكريم.
    2 - الطريقة التي تعتمد على الأماكن: يشير ياتس إلى أن الإغريق اتبعوا طريقة الحفظ التي تعتمد على الغرف، فعندما يريد الخطيب إلقاء خطبة فإنه يضع فقرات الخطبة في أماكن من تلك الأبنية القائمة في المنطقة في مخيلته، وعندما يباشر في إلقاء الخطبة يتخيل تلك الأبنية ويبدأ ينتقل من غرفة إلى غرفة حسب ما وضعها. تساعد هذه الطريقة المتكلم أو الخطيب على أن يتذكر تسلسل الجمل والمعلومات بشكل دقيق



  7. #7
    الصورة الرمزية MOHAMED77
    رقم العضويـة: 233620
    المرتبــــــــــة: ضيف
    التسجيــــــــل: 13-11-2009
    الحضـــــــور: 17-02-2010 @ 02:32 PM
    الدولـــــــــــة: ليبيا
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 14 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: MOHAMED77 غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور MOHAMED77

    افتراضي


    (ولا تقف ما ليس به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا ]




  8. #8
    الصورة الرمزية قمرالزمان
    رقم العضويـة: 171591
    المرتبــــــــــة: عضو ذهبي
    التسجيــــــــل: 07-10-2008
    الحضـــــــور: @
    الدولـــــــــــة: زمن لايوجد فيه
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 4,732 [& %]
    المدونــــــــة: 6
    قوة الترشيـح: 91
    متواجــــــــد: قمرالزمان غير متواجد حالياً
    لقب الهلال الماسي لمسابقة الشات الرمضانية 1430 هــ  شاهد تصاميم وصور قمرالزمان

    افتراضي


    جزاكم الله خيرا


    التوقيع
    لو علم الحب بمقدار حبي لك لتمنى الحب ان احبه

  9. #9
    الصورة الرمزية MOHAMED77
    رقم العضويـة: 233620
    المرتبــــــــــة: ضيف
    التسجيــــــــل: 13-11-2009
    الحضـــــــور: 17-02-2010 @ 02:32 PM
    الدولـــــــــــة: ليبيا
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 14 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: MOHAMED77 غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور MOHAMED77

    افتراضي


    استخدم أكثر من حاسة:

    ان من الأمور التي تساعد على الحفظ الجيد الاعتماد على أكثر من حاسة واحدة عند التعلم والإدراك، كأن يستعين المتعلم بالكتابة والرسم عند المذاكرة مع القراءة أو الاستماع، ويحسن أن تتم المذاكرة بنفس الطريقة التي ستتم بها عملية التذكر، فالتذكر التحريري يحتاج إلى المذاكرة بالكتابة التحررية النمو الشفوي يحتاج إلى المذاكرة بالتعبير الشفوي وهكذا.

    *ALZOAY77@YAHOO.COM



  10. #10
    الصورة الرمزية ابو زينب
    رقم العضويـة: 233838
    المرتبــــــــــة: ضيف
    التسجيــــــــل: 13-11-2009
    الحضـــــــور: 08-02-2010 @ 09:19 PM
    الدولـــــــــــة: المصنعه
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 6 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: ابو زينب غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور ابو زينب

    افتراضي


    شكرااااااااااااااااااااااااااااا على النصائح صديقي



  11. #11
    رقم العضويـة: 263864
    المرتبــــــــــة: ضيف
    التسجيــــــــل: 12-11-2011
    الحضـــــــور: 06-12-2012 @ 03:43 PM
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 14 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: الباشق عمان غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور الباشق عمان

    افتراضي


    ان شاء الله انجحبتعب وبجتهد




أخر المشاركات Loading...
Loading...
Loading...
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

المواضيع المتشابهه

  1. ~~طريقــــــــــك الى التفوق الدراســــــــــــــــي~~
    بواسطة أفراح في المنتدى طلبة المدارس وهيئة التدريس
    المشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-09-2002, 01:35 AM
  2. العام الدراسي الجديد
    بواسطة الشعاع في المنتدى العامة
    المشاركات: 6
    آخر مشاركة: 26-08-2002, 10:59 PM
  3. مبروك.... للشرقية..... جنوب..... التفوق
    بواسطة إبن الوقبـــة في المنتدى الضيافة و المناسبات
    المشاركات: 2
    آخر مشاركة: 01-06-2002, 12:19 PM
  4. فن ادارة الفصل الدراسي
    بواسطة سمسم في المنتدى طلبة المدارس وهيئة التدريس
    المشاركات: 17
    آخر مشاركة: 21-05-2002, 12:16 AM
  5. نتائج الفصل الدراسي الأول للثانويه العامه هل ستؤجل للفصل الدراسي الثاني أم هي إشاعه
    بواسطة المستبسل في المنتدى طلبة المدارس وهيئة التدريس
    المشاركات: 7
    آخر مشاركة: 08-02-2002, 12:49 AM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •