النتائج 1 إلى 29 من 29

الموضوع: كيف تذاكر مواد الثالث الثانوي

  1. #1
    رقم العضويـة: 1743
    المرتبــــــــــة: عضو مشارك
    التسجيــــــــل: 17-03-2002
    الحضـــــــور: 13-10-2007 @ 10:46 AM
    الدولـــــــــــة: مسقط
    المشاركـــات: 157 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: عناد غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور عناد

    Thumbs up كيف تذاكر مواد الثالث الثانوي



    على الطالب أن يربط الموضوعات مع بعضها لتكوين شبكة مفاهيم مترابطة يسهل استرجاعها .

    عدم التركيز أثناء المذاكرة على موضوع معين وضرورة التنوع في المذاكرة .

    الاهتمام بفهم معاني الآيات القرآنية والآحاديث الشريفة حتى يسهل الحفظ .

    اختيار الأوقات المناسبة للمذاكرة والاستعداد لتقبل المعلومة واستيعابها .



    ينبغي علينا جميعاً أن لا نستهين بالامتحان لأنه يساهم في تنمية الطالب مهنيا وأكاديميا فهو يزيد ثروته المعرفية والعملية ، لكنه ليس كل شيء حتى نقعد ونقيم له الدنيا ، ونشعر الطالب ومن حوله وحتى المجتمع كله بأن الامتحان هو الحياة والحياة هي الامتحان ، بل علينا أن نأخذ الأمور باعتدال بحيث تسير بشكل طبيعي ودون اضطراب وتوجس وخوف ، ودون حدوث انعكاسات سلبية على نفسية الممتحن .


    وينبغي على أولياء الأمور الاهتمام اللائق بأبنائهم بحيث لا يشعر الطالب بأن النجاح والرسوب سيان ، ولنجعل من المراحل الدراسية التي مر بها الطالب مراحل حية في حياته ، ولا يشعر بأن كل ما تعلمه ليس له أهمية ، بل ينبغي أن نجعل لما تعلمه قيمة كبيرة وأهمية عظيمة ، فالامتحان ليس لذات الامتحان ، بل هو قياس لما حصله الطالب من علوم في حياته الدراسية التي يجب أن لا تذهب هدرا .


    وعلى أولياء أمور الطلبة أخذ الأمور التالية بعين الاعتبار :


    أن يضفوا السرور على المنزل في وقت المذاكرة والامتحانات لإراحة الممتحن ، وأن لا يجعلون من البيت مأتما فيضربون هذا وينهرون ذاك ، ويشيرون إلى أن ذلك من أجل الممتحن لأن الاهتمام الزائد عن الحد يؤدي إلى القلق والخوف .

    أن يبعدوا المشكلات العائلية عن جو الممتحن ، فيعفونه من الدخول فيها والانهماك في حلها ، فإن ذلك يؤثر عليه ويجعله متوترا ، يقضي جزءا من وقته في التفكير بها ، والأولى أن يشغل كل وقته في غيرها .


    تهيئة البيئـة المناسبة للمذاكرة من تـهوية المنزل والإضاءة المناسبة وتجنب الإزعاج وعمل ما يحتـاج إليه بيسر وسهولـة دون تكلف أو اهتمام مبالغ فيه.


    تسهيل زيارة الأصدقاء واحترامهم تجنبا للإثارة النفسية للطالب ، ولتبادل المعلومات معهم ، وتوجيه هذه الزيارة لما هو مفيد في مذاكرة ابنهم ، وليأخذ قسطا من الراحة معهم ، وقسطا لاستمرارية المذاكرة .


    أما بالنسبة للطالب نفسه فعليه أن يأخذ بالملاحظات التالية :


    التنويع في المذاكرة من المواضيع المختلفة ، وعدم التركيز على موضوع واحد حتى نهايته ليبتعد عن الملل والسآمة ، فمثلا ألا يذاكر موضوع القرآن الكريم في التربية الإسلامية مرة واحدة ، وكذا الحديث الشريف أو العقيدة أو غيرها ، وإنما عليه أن يذاكر من القرآن الكريم بعض الدروس ثم ينتقل إلى الحديث الشريف ثم إلى العقيدة وهكذا ، ففي ذلك تثبيت للمعلومة وتوزيع الحفظ على الأوقات لتسهيله .


    عندما يريد أن يحفظ الآيات الكريمة أو الأحاديث الشريفة فعليه أن يقرأها بتمعن ثم يفهم معانيها لأن ذلك يسهل الحفظ عليه .


    لابد من النظر إلى المفاهيم نظرة تكاملية مع النصوص والموضوعات غير منفصلة عنها لأن ذلك سبيل لتثبيت المفاهيم في الذهن بسهولة ، وكذلك ربط الموضوعات بعضها ببعض ، لتكوين شبكة مفاهيمية مترابطة في ذهن الطالب يسهل عليه استرجاعها .


    الطمأنينة والرضا عن النفس أمران ضروريان ، حيث أنهما من الحوافز التي تؤدي إلى تحسين التعلم ، والأولى أن يكون ذلك في التربية الإسلامية حيث يقول سبحانه وتعالى : " ألا بذكر الله تطمئن القلوب " .


    ألا يقصر الطالب في الأخذ بالأســـباب فعليه أن يبذل قصارى جهده ، وبعد أن يفعل ما بوسعه يترك النتائج على الله سبحانه وتعالى .


    عليه كذلك أن يدرك بأن دراسته عبادة ، واهتمامه بالعلم قربة إلى الله تعالى ، بالإضافة إلى اهتمامه بتحصيل الدرجات العالية ، وما دام الأمر الذي يقوم به عبادة ، إذن يجب أن يـحاول كل محاولة لتحسين نفسه فيه .


    الجلسة المناسبة عند المذاكرة تبعد عنه الكسل والميل إلى النعاس وتحافظ على سلامة جسمه وصحته ، والتأكد من سلامة الإضاءة ومناسبتها للنظر ، وألا تكون الإضاءة مباشـــرة على عينيه بل على الكتاب الذي أمامه .


    يتجنب ما أمكن المنبهات التي تؤدي إلى طول السهر لأنها غالبا ما تسبب الأرق وعدم التركيز ، ويبتعد عن السهر الطويل الذي يفقد معه التركيز .

    اختيار الأوقات المناسبة للمذاكرة أمر مهم حيث الصفاء الذهني ، والاستعداد لتقبل المعلومات واستيعابها بسهولة مثل بعد صلاة الفجر أو أي وقت آخر يراه مناسبا

    خلال المذاكرة عليه أن يضع أمامه كراسة وبيده قلم ، ويكتب الأفكار الرئيسة التي يراها مهمة لمراجعتها عند الضرورة ، فهي تعد مجهودا شخصيا للطالب يكسبه الرضا عن النفس ، كما أن الكتابة تثبت المعلومة ، وتبعد الذهن عن الشرود .


    ضرورة الابتعاد عن كل ما يسبب القلق والاضطراب كالمشكلات العائلية أو الاجتماعية ، ولا ينشغل كثيرا بالأمور التافهة ، بل يجعل هدفه أسمى من ذلك .


    عليه أن يسأل فالخالق سبحانه أمرنا بذلك بقوله : " فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون " والرسول صلى الله عليه وسلم يقول : " السؤال نصف العلم " فلا تخجل من السؤال أبدا .


    أما عند دخولك قاعة الامتحان ـ أخي الطالب ـ فعليك الانتباه إلى التالي :

    قراءة الأسئلة بتأن وتمعن ؛ ففهم السؤال جزء من الإجابة .

    تفقد الأسئلة سؤالا سؤالا وفرعا فرعا وتأكد من عدم نسيانك أي فرع من أسئلة الامتحان .

    ابدأ بالسؤال الذي أنت متأكد من إجابته ، ولا تضيع الوقت بالتفكير بالأسئلة التي تحتاج إلى وقت طويل للتفكير بإجابتها ؛ للمحافظة على الوقت واستغلال كل دقيقة منه .

    بعد أن تنتهي من الإجابة عن الأسئلة كاملة عليك أن تراجع الورقة للتأكد مما كتبت مراجعة دقيقة .

    أن تستغل الوقت المخصص للإجابة كاملا ولا تتسرع في الخروج ، فواضع الامتحان أخذ بحسبانه مناسبة الزمن لإجابة الأسئلة .


    على الطالب بعد الخروج من الامتحان ألا يفكر فيه كثيرا بل يفكر بما هو آت من الامتحانات ؛ لأن التفكير فيه يمكن أن يؤثر على أدائه ونفسيته في الامتحانات القادمة .


    وأخيرا نقول لأحبائنا الطلبة وفقكم الله تعالى وسدد على طريق الخير خطاكم ، ونقول لأولياء الأمور أعانكم الله في هذه الفترة القصيرة على الاهتمام بفلذات أكبادكم وتهيئة الأجواء الدراسية المناسبة لهم .

    ونقول للكوادر التعليمية والتربوية شكرا لكم على كل حبة عرق سالت وأنتم تؤدون رسالتكم السامية .

    يسر دائرة مناهج اللغة العربية أن تقدم بعض الإرشادات والأساليب المقترحة للمراجعة النهائية لمادة اللغة العربية ، آملين أن يجد الطالب فيها ما يعينه على تحقيق الأهداف ، وتخطي الصعاب التي قد تعترض طريقه ، مؤكدين أن هذه الإرشادات والأساليب المقترحة ما هي إلا محاولة لرسم طريق واضح المعالم ؛ قد يجد فيه الطالب ما ينير دربة ، ويوفر جهده ، ويبعد عنه الملل والقلق والخوف من الامتحان :



    أولا : إرشادات عامّة .



    1) قم بإعداد دروسك أولا بأول ؛ فالطالب الجيد هو الذي يعد دروسه مسبقا ، ويتابع واجباته أولا بأول ، فلا تؤجل مراجعة أية مادة من المواد لوقت الامتحان ؛ بل يجب دراسة المادة واستيعابها خلال العام الدراسي ؛ حتى إذا جاء الامتحان النهائي اكتفى الطالب بالمراجعة العامة ، والتركيز على بعض الجوانب المبهمة .



    2) نظم وقتك للدراسة ؛ بحيث تخصص في كل يوم ما لا يقل عن أربع ساعات للدراسة ، والإعداد ، والمراجعة .



    3) لا تذاكر وأنت مرهق أو شارد الذهن ، ولا تشغل نفسك أثناء المراجعة بأية أمور أخرى .



    4) لا تنتقل من درس إلى أخر قبل فهم الدرس الأول واستيعابه ؛ فقد بني الكتاب المدرسي على التسلسل في المعرفة ، وتراكم الخبرات والمهارات .



    5) اختر مكانا ملائما للاستذكار، تتوفر فيه وسائل الراحة،والهدوء ،والتهوية الجيدة .



    6) احتفظ بورقة وقلم ، وحاول تدوين بعض الأفكار والمعاني الرئيسة في الدرس الذي تراجعه على شكل نقاط ، ثم قارن ما دونت مع الكتاب ؛ لتتأكد من أنك قد استوعبت جميع العناصر الأساسية في الموضوع .



    7) تعود القراءة الصامتة فهي الأفضل لاستيعاب ما تقرأ .



    8) إن أفضل وقت للدرس والمراجعة في الصباح الباكر ، وفي وقت المساء ، بعد أن تكون أخذت قسطا وافرا من الراحة .



    9) إذا شعرت بالتعب ، اترك المراجعة ، وحاول ممارسة أي نشاط محبب إليك .



    10) لا تحاول أن تحفظ عن ظهر قلب ـ ما عدا النصوص والقواعد ـ بل عليك أن تفهم المعنى وتصوغ ذلك بلغتك الخاصة . وعليك أن تراعي سلامة اللغة ، وتسلسل الأفكار ، وترابط المعاني .

    كيف تذكر اللغه العربيه؟

    ثانيا : إرشادات خاصة بمادة اللغة العربية


    كيف يميز الطالب بين المعلومات والأبواب المتشابهة في مادة اللغة العربية ؟



    يجب أن ندرك أن اللغة وحدة واحدة ، وهي وسيلة اتصال الفرد بالآخرين ، كما أنها وسيلة التعبير عما يجول في النفس البشرية من أفكار وعواطف . واللغة عملية فكرية متكاملة ، ومن هنا فإنه من الصعب الفصل بين فروع اللغة المختلفة ؛ وذلك لأنها تكمل بعضها ، وتعتمد على بعضها ، فالقارئ لا يستطيع أن يغفل قواعد اللغة في القراءة ، كما أنة لا يستطيع أن يغفل فنون البلاغة وأساليبها في الكتابة ، أوفي الحكم على النصوص الأدبية وتقديرها .



    وبناء على ما تقدم ، فإن الطالب الجيد هو الذي يدرك هذه العلاقات ، ويوظفها في المذاكرة لأي فرع من فروع اللغة ، ولنتذكر دائما أن ثمة أمور مشتركة في المادة الواحدة ، ويندرج تحت هذه الأمور المشتركة جزئيات المادة التي ترتبط بشكل أو بآخر بأساسيات تلك المادة .



    فلو أخذنا مثلا مادة تاريخ الأدب ،لوجدنا أن مؤرخي الأدب قد درجوا على تقسيم عصور الأدب منذ العصر الجاهلي وحتى العصر الحديث ، وقد اتفقوا على أن هناك سمات بارزة لكل عصر من هذه العصور ، كما أن هناك عوامل تترك بصمات واضحة على الأدب في كل عصر ؛ سواء أكانت هذه العوامل سياسية أم اجتماعية أم ثقافية . وعلى هذا فلا بد من معرفة سمات كل عصر من العصور الأدبية ، كما أنه لا بد من معرفة العوامل السياسية والاجتماعية والثقافية لذلك العصر ، فالأدب كما يقال هو " انعكاس للبيئة " يتأثر بكل العوامل ، ومهمة الأديب أن يرصد تلك العوامل ويسجلها في أدبه ؛ سواء أكان ذلك شعرا أم نثرا .



    أما إذا انتقلنا إلى النصوص الأدبية ، فلا بد من معرفة الملامح العامة للعصر ، فذلك ييسر على الطالب فهم النص وتحليله ، على أنه يجب ألا نغفل بعض الأمور الخاصة بصاحب النص ؛ من مثل السيرة الذاتية ، والمناسبة التي قيل فيها النص ، ثم ننظر إلى النص من الداخل أي أسلوب الأديب ، والمعاني التي تناولها ، والألفاظ التي استعملها ، والأفكار التي أراد الأديب التعبير عنها ، ثم ننظر إلى العواطف هل هي صادقة تنطلق من تجربة واقعية عاشها الأديب ؟ وهل الصور البيانية أو الألوان البديعية ( المحسنات اللفظية ) ، مناسبة ، وسهلة التناول ؟ .



    وهكذا يتدرج الطالب من الأمور العامة إلى الجزئيات ؛ بحيث تصبح لديه صورة متكاملة عن أي نص من النصوص ، يستطيع معها أن يحلل هذا النص ، ويستوعبه ، ويتذوقه ، ثم يصدر حكما عليه .




    أما مادة النحو ، فمن المعروف أن هناك أبوابا رئيسة يندرج تحتها فروع لها ، أو جزئيات ترتبط بها . فالكلام في اللغة هو أسم وفعل وحرف . فالاسم أما أن يكون مذكرا ، أو مؤنثا ، أو مفردا ، أو مثنى ، أو جمعا ، وإما أن يكون مرفوعا ، أو منصوبا ، أو مجرورا . والاسم المرفوع إما أن يكون مبتدأ ، أو خبرا ، أو اسما لكان ، أو خبرا لإن ، أو فاعلا ، أو نائب فاعل ، أو تابعا لاسم مرفوع ... وهكذا في أبواب الأسماء المنصوبة أو المجرورة . أما الفعل ؛ فيندرج تحت هذا الباب أقسام الفعل الثلاثة : الماضي والمضارع والأمر ، وأحوال كل قسم من هذه الأقسام . وأما الحروف والأدوات التي تربط بين أجزاء الكلام ، فمنها ما هو خاص بالأسماء كحروف الجر مثلا ، ومنها ما هو خاص بالأفعال كحروف النصب والجزم . وعلى الطالب أن يستوعب جيدا خصائص كل باب من هذه الأبواب ؛ لأن ذلك يسهل عليه استيعاب الجزئيات التي تندرج تحت هذه الأبواب الكلية .



    أما البلاغة ، فمعروف أنها تضم ثلاثة علوم رئيسة ، هي :



    علم البيان : ويندرج تحته التشبيه بأنواعه ، والاستعارة بأقسامها ، والكناية . ومن المهم أن يدرك الطالب العلاقات التي تربط هذه الأقسام ببعضها ؛ ليسهل عليه استخراج أو إجراء اللون البياني في أي نص .



    وعلم المعاني : الذي يتناول الإنشاء والخبر ، وأنواع الإنشاء : الطلبي وغير الطلبي ، وأساليب الإنشاء الطلبي ، والمعاني البلاغية التي تؤديها هذه الأساليب .



    وعلم البديع ( المحسنات اللفظية ) : ويضم الجناس ، والسجع ، والتورية ، والطباق ، والالتفات ، والاقتباس ، والتضمين .



    ولا بد من أن نذكر أن فهم النص بشكل جيد ، يساعد على معرفة اللون البلاغي في ذلك النص .



    أما النقد الأدبي ، الذي يهدف إلى الحكم على النصوص الأدبية لإعطائها قيمة معينة من الناحية الفنية ، فلا بد من التعرف إلى بعض الأمور الأساسية كالمذاهب الأدبية ، وخصائص كل منها ، وأنواع الأدب وفنون الشعر ، وفنون النثر . فإذا أدركنا هذه الخصائص أصبح من السهل فهم النص ، ثم إصدار حكما عليه ، آخذين بعين الاعتبار بعض الأمور الفنية التي تميز النصوص عن بعضها ، من مثل : القضية التي يعالجها النص ، والأسلوب الذي يتبعه الكاتب ، وصدق التجربة التي ينطلق منها ، وقدرته على فهم القضايا الإنسانية العامة ، وامتلاكه لأدوات التعبير .



    وأخيرا لا بد أن نتذكر أن فهم الموضوع واستيعابه بعيدا عن الحفظ الآلي يفتح الباب على مصراعيه لاستيعاب كل الجزئيات ، كما أن المقارنة ، وإيجاد العلاقات المتشابهة ، والقياس ؛ كلها عوامل ذات أثر فعال في إكساب الطالب القدرة على تحقيق ما يسعى إليه ، على أن يقترن ذلك بالجد والاجتهاد .



    2 ) أساليب مقترحة لمراجعة كل فرع من فروع مادة اللغة العربية :



    أ) المطالعة وتاريخ الأدب :



    اقرأ الدرس قراءة واعية متأنية ، وقسمه إلى وحدات صغيرة بحسب الأفكار الرئيسة ، ودون هذه الأفكار على شكل نقاط ، وبعد الانتهاء من الدرس حاول أن تستذكر هذه الأفكار ، فإذا شعرت أنك قد استوعبتها وفهمتها انتقل إلى الدرس الثاني ، وهكذا . دوّن الكلمات الصعبة الواردة في الدرس ومعانيها ، وحاول أن تستعمل هذه الكلمات في جمل من إنشائك .



    ب) النصوص :



    اقرأ النص الأدبي قراءة متأنية ، وحاول فهم المعاني ، ثم قسم النص إلى وحدات صغيرة بحسب المعنى ، ثم احفظ البيت الأول وكرره أكثر من مرة حتى تطمئن على أنك حفظته بشكل جيد ، انتقل إلى البيت الثاني وكرر العملية نفسها ، ثم أعد قراءة البيتين معا _ الأول والثاني _ وبعدها انتقل إلى البيت الثالث ، وهكذا حتى تنتهي من النص ، بعد ذلك حاول كتابة النص من الذاكرة ؛ لتتأكد من أنك قد حفظته جيدا .



    بعد حفظ النص ، قم بتحليله تحليلا أدبيا مركزا على الأفكار الرئيسية ، وجمال الألفاظ ، ومدى مناسبتها للمعاني ، والعاطفة ومدى صدقها ، والصور البيانية ومدى توافقها مع المعاني ، مع تدوين ذلك في ورقة جانبية ، فذلك يعمق فهمك واستيعابك للنصوص .



    ج) القواعد والبلاغة :



    اقرأ الأمثلة والشرح ، وطبق ذلك على القاعدة ، ثم أعد القراءة مرة أخرى للتأكد من استيعابك للموضوع ، ثم انتقل إلى حل التمارين التطبيقية ، وحاول مناقشتها ، وفهمها ، وحاول أن تأتي بأمثلة من إنشائك الخاص ، ووظف نصوص المطالعة والنصوص والأدب في قواعد اللغة والبلاغة . وعليك أن تستوعب جيدا الأساسيات في قواعد اللغة ، وكذلك الأمر بالنسبة للبلاغة .



    وأخيرا نود أن نؤكد أن اللغة العربية كل متكامل يعتمد بعضها على بعض ، ولا تستطيع أن تفهم أي فرع من فروعها بمعزل عن غيره .



    3) الأسلوب الأمثل للمراجعة :



    يكمن الأسلوب الأمثل لمراجعة مادة اللغة العربية فيما يلي :




    أ‌) ممارسة البعد التطبيقي أثناء العام الدراسي ، ونقصد به تطبيق الطالب للقواعد النحوية والبلاغية والصرفية ، وتوظيفه المعلومات الأدبية العلمية على نصوص حيّة غير تلك التي يحتوى عليها المقرر الدراسي ، يقوم باختيارها بعناية بمساعدة معلمه أو والديه ، ويكون مهمة هذه الممارسة تأكيد المعلومة ، واكتشاف مواطن الضعف عند التلميذ . على أنه يجب أن تسبق هذه الممارسة مراجعة شاملة للمعلومات التي تحتوى عليها المقررات .




    وننصح عزيزنا الطالب أثناء المراجعة الشاملة الحرص على عملية الربط بين المعلومات التي يتوفر بينها عنصر التكامل ؛ ليسهل عليك إدراكها ، واستدعائها عند الحاجة إليها ، إما بعملية التذكر أو المقارنة ، ولعله من مقتضيات هذا الربط الطبيعة البنائية لمادة اللغة العربية ، وذلك أن الطالب لا يستطيع تحليل النص الشعري دون رصيد من معلومات وافية من علمي النقد والبلاغة تساعده على ذلك . كما انه من مقتضيات هذا الربط الكيفية التي تصمم بها الورقة الامتحانية فى مادة اللغة العربية والمعتمدة على قياس مدى تحصيل الطالب اللغوي من خلال نص متكامل .



    أما فيما يتعلق بفرع التطبيقات اللغوية فننصح أعزائنا طلاب الثانوية العامة ربط القاعدة النحوية والصرفية والدلالية بأكثر من شاهد ، وعدم الاعتماد على الشواهد المباشرة السهلة . أما النصوص الأدبية فينبغي فهمها ، والتعرف على معانيها ، وعلاقة الألفاظ فيما بينها . كما أن استيعاب الترتيب المنطقي للموضوع ومعانيه وترابط أجزائه يساعد على حفظ الطالب للنص وتمثله له ؛ لاستحضار الشواهد من النص إذا ما طلب إليه ذلك.



    ب ) مراجعة الأمور المتشابهة : تزخر مادة اللغة العربية بكثير من القضايا المتشابهة ، وذلك راجع لطبيعتها كلغة . وتحديد هذه القضايا يعود في أحد عوامله إلى قدرات الطالب الذهنية ، فما يشعر به طالب أنه متشابه مقلق قد لا يشعر به طالب أخر كذلك ، فالأمر نسبى جدا ، وهنا ننصح الطالب بتأخير مثل هذه القضايا أثناء المراجعة ؛ حتى لا تستنزف طاقته ؛ فيأثر على استيعابه للقضايا الواضحة.



    بعد ذلك يعمد الطالب إلى جمع اكبر قدر من الأمثلة على كل قضية ، ويقوم بدراستها ، وتصنيف هذه الأمثلة بما يضمن له الإحاطة بأوجه الاختلاف بين كل قضيتين متشابهتين ؛ سواء أكان ذلك في النحو ، أم الصرف ، أم البلاغة ، ولكي يطمئن الطالب إلى حصيلة سليمة لمراجعته ننصحه بحل بعض الأسئلة التي تتناول هذه القضايا معتمدا على الاختبارات .



    ج ) التأكد من حسن المراجعة : تعتبر تغطية المادة الدراسية أثناء المراجعة إحدى العوامل النفسية المساعدة على ثقة الطالب في نتيجة مراجعته ، والاطمئنان إليها ، بالإضافة إلى ذلك ننصح بالآتي :



    بعد أن تتم دراسة المادة بشكل كامل يأخذ الطالب قسطا من الراحة ، يعمد بعد ذلك إلى حل أسئلة شاملة للمادة جميعها ، أو أسئلة الكتاب ، أو امتحانات سابقة ، وعلى ضوء النتيجة يتم الثبت مما لم يتم استيعابه من المادة .



    مناقشة القرناء والزملاء فيما تمت مراجعته من المادة أولا بأول.

    كيف تذاكر اللغه الانجليزيه؟
    فهم الطالب للمواضيع والتدرب على كيفية التعامل مع متشابهاتهاأفضل من حفظ الموضوع دون فهم .

    ضرورة الاهتمـام بالقــــــــــصة (oliver Twist ) بجميع أحداثها .

    الوعي بكيفية تطبيق المعلومة في المكان المناسب ، والاهتمام الجدي بالامتحانات التدريبية في آخر الكتاب .

    الاجابة في الورقة الامتحانية على حسب المطلوب دون أي زيادة أو نقصان .


    ان الإستذكار والإستعداد للإمتحان قد يختلف بالنسبة لمادة اللغة الإنجليزية لكون جميع أسئلة الإمتحان تقريباً تطبيقية ، أي انّها تعتمد على مدى فهم الطالب وقدرته على تطبيق خبراته التعليمية على أسئلة ومواضيع جديدة ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالدروس التى مرّ بها الطالب طوال السنة الدراسية. وفيما يلي سنحاول ان نبيّن للطلبة بعض النصائح التي ستساعدهم في مذاكرة مادة اللغة الإنجليزية بشكل عام والإستعداد للإمتحان بشكل خاص:


    تسجيل الكلمات والمصطلحات الجديده في دفتر خاص بذلك وحفظها ومراجعة معانيها وكيفية كتابتها ، وخصوصاً تلك التي في نهاية كل وحدة دراسية.


    فهم القواعد الموجودة في الكتاب ، وايضاً تلك التي مرّت بهم في الصفوف السابقة ، ومعرفة كيفية تطبيقها على جمل وامثلة جديدة من خارج الكتاب أو من انشاء الطالب نفسه.


    لتحسين مهارة الإستماع أو الإنصات (Listening) ينبغي على الطالب أن يحاول مشاهدة والإستماع الى البرامج التي تبث في الإذاعة والتلفاز باللغة الإنجليزية كنشرات الأخبار وبرامج المسابقات ، بالتأكيد قد يواجه الطالب صعوبة في فهم تلك البرامج ولكن بمرور الوقت لا بد وأن يتعوّد الطالب على مخارج الحروف ونطق الكلمات، ويكسبه ثقةً لمحاولة فهم ما يسمعه باللغة الإنجليزية.


    يستطيع الطالب أيضاً أن ينمّي هذه المهارة ( Listening) بالإضافة الى تنمية مهارة التحدّث ( Speaking) وذلك بمحاولة التحدّث مع معلّم المادة ومع زملائه باللغة الإنجليزية بشكل مستمر.


    ليست هناك حاجة الى حفظ المواضيع الواردة في الكتاب ( عدا الكلمات والمصطلحات والقواعد ) ، وانمّا ينبغي على الطالب أن يذاكرها بفهم ويتدرب على كيفية التعامل معها ومع مواضيع مشابهة .


    لتنمية مهارتي القراءة والكتابة على الطالب ان لا يكتفي بالمواضيع الموجودة في الكتاب ، وانّما عليه الإطّلاع على الجرائد والمجلاّت باللغة الإنجليزية ، وكذلك أيضاً القصص القصيرة الموجودة بالمدرسة ، وعليهم محاولة الكتابة بشكل متواصل في مواضيع مختلفة يحددها لهم المعلّم أو من اختيارهم بأنفسهم .


    على الطالب ان يأخذ بكل جدّية الإمتحانات التدريبية الموجودة بآخر الكتاب ، بالإضافة الى أيّة امتحانات وتدريبات يعطيها المعلّم لهم ، فكل ذلك يكسب الطالب معرفة بطريقة الإمتحان ومكوّنات الورقة الإمتحانية من حيث عدد ونوع الأسئلة ، وكذلك يستطيع الطالب أن يضع توزيعاً تقريبياً لوقت الإمتحان على الأسئلة المختلفة، وبذلك ينظّم ويقسّم وقته بشكل تقريبي قبل دخول الإمتحان ، حتّى لا يقف عند سؤال ما أكثر من اللاّزم ويدركه الوقت لبقيّة الإسئلة.


    على الطلبة في هذه الفترة المتبقية من الفصل الدراسي اعطاء التركيز الأكبر من المذاكرة على الجوانب التي يحس الطالب نوعاً من الضعف فيها. فمثلاً الطالب الذي لديه صعوبة في قواعد اللغة الإنجليزية عليه أن يركز أكثر على هذا الجانب في الفترة المتبقية، دون اهمال الجوانب الأخرى طبعاً.


    على الطالب أن يعي أنّه ينبغي عليه أن يعرف كيف يطبق المعلومة وليس فقط حفظها، لأنّه في اللغة الإنجليزية خصوصاً معظم الأسئلة تتطلب من الطالب تطبيق المعلومات والمهارات التي تعلمها من خلال أسئلة مشابهة في تكوينها لتلك التي مرّ بها خلال الدراسة.


    على الطالب أن يدرس ويفهم القصّة ((Oliver Twist بأكملها، لأنّه سيكون هناك سؤالين الى خمس أسئلة حول بعض الأحداث التي وردت في القصة بشكل عام، وحتّى يتمكن الطالب من الإجابة بشكل واف ينبغي عليه فهم كل أحداث القصة.


    يجب على الطالب عند استلامه لورقة الإمتحان أن يتأكّد فوراً أنّ جميع الأسئلة موجودة ومرتبة ، وان لم تكن مرتّبه فعليه ترتيبها حتّى يسهل عليه نقل الإجابات في مكانها الصحيح في دفتر الإجابة .


    على الطالب أن يتعوّد ان يجيب مباشرة في دفتر الإجابة ( عدا السؤالين الأول والثاني ) وعدم تضييع وقته بالكتابة بالرصاص في ورقة الأسئلة ثم نقل الإجابة بالحبر الى دفتر الإجابة ، بل انّ البعض ينقل الإجابة الى دفتر الإجابة بالرصاص وبعد ذلك يقوم بتحبير اجاباته عند المراجعة النهائية ، مما يعني انّه يكتب الإجابة ثلاث مرّات ، الأمر الذي يؤدّي الى ضيق الوقت.


    على الطالب أن يتعلم كيف يكتب اجابات واضحة ومحددة، وخصوصاً في السؤالين الثالث والسابع، على الطالب أن يقرا السؤال جيدا ومن ثم يجيب اجابة وافية ومحددة، فهناك أحيانا ًجزئيات من السؤال تطلب من الطالب الإجابة بكلمة أو كلمتين فقط، وعليه فانّ الإجابة بأكثر مما هو مطلوب قد يفقد الطالب الدرجة المخصصة لتلك الجزئية.


    على الطالب أن لايرهق نفسه بالسهر الطويل، وانما عليه أن يقسم وقته بين المذاكرة والراحة والترويح عن النفس بين الحين والآخر، وعليه أن يدرك أنّ امتحان الغغة الإنجليزية لا يتطلب الكثير من الحفظ، وانما الفهم والمقدرة على تطبيق ما تعلمه على أسئلة الإمتحان.

    كيف تذاكر ماده الجغرافياء الاقليميه؟


    ضرورة دراسة الخرائط الجغرافية التي تبرز توزيع الظواهر الطبيعية والبشرية مكانياً
    .فهم العلاقة المتبادلة بين عناصر الأقاليم الجغرافية المختلفة التي تميز كل إقليم عن بقية الأقاليم
    .إمكانية الاستعانة بالرسومات والأشكال البيانية التي يشعر الطالب أنها تساعده على فهم وتوضيح المعلومة
    .الاهتمام بالمفاهيم الواردة في الكتاب المدرسي
    يحتوي كتاب الجغرافيا الإقليمية للصف الثالث الثانوي الأدبي ( الفصل الدراسي ) على وحدتين رئيسيتين تتمثل الأولى في إقليم الخليج العربي ، أما .الوحدة الثانية فتتناول إقليم سلطنة عمان
    ويتضمن اكتساب العديد من الحقائق والمفاهيم والمبادئ والتعميمات التي تحتاجها المادة العلمية والطالب والمجتمع معاً لا يمكن الاستغناء عنها
    ويسعى هذا المنهج الدراسي إلى تحقيق مجموعة من الأهداف والمجالات المعرفية والوجدانية والمهارية التي تمكن الطالب من دراسة البيئة دراسة علمية تساعده على إدراك التفاعل بين الإنسان وبيئته الطبيعية والاجتماعية وبما يمكنه من وضع مقترحات تسهم في خدمة البيئة وحياتها وفق ما .تسمح به قدراته
    وعملية المذاكرة لمادة الجغرافيا تتطلب من الطالب الاهتمام ببعض الجوانب التي تميز المادة عن غيرها من المواد الدراسية الأخرى مثل :
    1. تعريف المفاهيم الجغرافية وتفسيرها .
    2. تحليل البيانات والإحصاءات في الجداول واستخلاص دلالاتها .
    3. دراسة الخرائط الجغرافية التي تبرز توزيع الظاهرات الطبيعية والبشرية مكانياً .
    4. فهم طبيعة العلاقات المتبادلة بين عناصر الإقليم الجغرافية المختلفة الطبيعية والبشرية التي تكسب كل إقليم سماته التي تميزه عن بقية الأقاليم .
    إرشادات عامة تساعد على المذاكرة الجيدة للمادة :
    1. قراءة محتوى الدرس وتحديد الأفكار الرئيسة فيه .
    2. يلخص بأسلوبه الخاص الأفكار التي ترى أنها بحاجة إلى تلخيص بهدف تبسيطها وتقريبها إلى مستوى فهمه .
    3. اقترح بأكثر من سؤال بصيغ مختلفة ( موضوعي ، مقالي ) لكل فقرة على حدة بحيث تتكون لديك حصيلة جيدة ن الأسئلة تساعدك على الإلمام بجوانب محتوى كل الدروس .
    4. استعن بأسئلة الكتاب بمختلف أنواعها ، وكذلك نماذج من أسئلة الامتحانات النهائية كي تعتاد على أنماط الأسئلة وتستعد لها من خلال المذاكرة .
    يمكن للطالب أن يتأكد من مدى كفاءة مذاكرته للمادة باتباع الآتي :
    1. حصر الموضوعات التي يجدها الطالب صعبة بالنسبة له في المادة وتكثيف جهوده في استذكارها وكلما قلت هذه الموضوعات أو انعدمت أعتبر ذلك مؤشر على زيادة كفاءة مذاكرة الطالب للمادة .
    2. الاستعانة بملاحظات المعلم عن أداء الطالب داخل غرفة الصف .
    3. الإجابة شفويا أو كتابيا على مختلف الأسئلة الخاصة بالمادة سواء تلك التي وردت بالكتاب المدرسي أو التي وضعها الطالب بنفسه من خلال مذاكرته أو التي اطلع عليها في نماذج الاختبارات النهائية.
    4. تقييم إجاباته بنفسه في ضوء إجابات نموذجية لجميع تلك الأسئلة . وننصح هنا بالرجوع إلى معلم المادة للحصول على مساعدته .
    نموذج درس يوضح كيفية استذكار مادة الجغرافية الإقليمية :-
    درس / إقليم الأراضي الجافة المدارية ( المناخ والجريان السطحي )
    أ – الأدوات المطلوبة للاستذكار :
    الكتاب المدرسي
    الأطلس المدرسي
    خريطة العالم " صماء "
    ملصقات صغيرة " نوته "
    كراس خارجي
    ب- البدء في استذكار الدروس :
    يقوم الطالب بقراءة الفقرة ومن ثم يتعرف على النقاط الرئيسة بها و الأساسية ، فمثلا في الفقرة الأولى ( تمهيد ) يحاول الطالب أن يكون علاقات بين مفاهيم الفقرة الواحدة وذلك برسم أشكال مختلفة توضح تلك العلاقة ، فعند توزيع الأراضي الجافة ، يقوم الطالب بعمل دائرة يوزع بها النسب كل من الأراضي الجافة وشديدة الجفاف و شبه الجافة على النحو التالي :-
    %أراضى جافة 15
    ضرورة التعرف على بعض المفاهيم التي لها علاقة مباشرة بالموضوع ويشعر الطالب أنها ضرورية من خلال تركيز المعلم لها خلال الحصة ، ومن الممكن البحث عن المفاهيم من خلال المصادر الخارجي دون التعمق الواسع فيها خوفا من تشتت المعلومات ، فمثلا يفترض آن يستوعب الطالب مفهوم الأنماط المناخية أو الخصائص الهيدرولوجية في الدرس الذي نحن بصدده .
    %أراضى شديدة الجفاف 4
    التوزيع الجغرافي
    يقوم الطالب بتحديد امتداد الإقليم بين دوائر العرض ، وهنا يجب الاستعانة بالأطلس المدرسي لتحديد ذلك ، بعدها يربط الطالب بين هذا الامتداد واثره على الظروف المناخية الجافة للإقليم ؟
    عندما يشعر الطالب بان الفقرة يجب أن تشتمل على مجموعة من الأسئلة ( وخاصة أسئلة التعليل و الاستنتاج ) يقوم بطرح العديد منها بطرق وأساليب مختلفة ليعود نفسه على اختلاف الأساليب في طرح الأسئلة ، ولنطبق ذلك عمليا ، ففي الفقرة الثانية هناك سؤال سوف يتبادر إلى ذهن الطالب وهو ما سبب اختلاف امتداد الإقليم من قارة لأخرى ؟ لذا على الطالب أن يصيغ السؤال بأكثر من طريقة فمثلا .......علل .. اختلاف امتداد إقليم الأراضي الجافة من قارة لأخرى ؟ أو بطريقة أخرى ..ما العوامل التي تؤثر في اختلاف امتداد الأراضي الجافة من قارة لأخرى ................. وهكذا بنفس الطريقة نقوم بصياغة العديد من الأسئلة .
    %أراضى شبة جافة 14.7
    عندما يشعر الطالب أن الرسومات والأشكال البيانية سوف تساعده على فهم وتوضيح المعلومة فمن الممكن أن يتصور العديد من الأشكال كالجداول والرسومات و النسب ، ومن الأمثلة على ذلك عندما ينظر إلى فقرة " أسباب الجفاف " يجب على الطالب هنا أن يتصور الموقع التقريبي للرياح السائدة في نطاقات الأرض المختلفة ، حيث أن عملية التعرف على الموقع التقريبي للرياح التجارية والعكسية القطبية سوف يساعد على توصيل معلومة معينة فحواها أن المناطق التي تغزوها الرياح التجارية معظمها مناطق جافة ......... ويظهر ذلك من خلال الشكل التالي :
    كذلك عندما يشعر الطالب أن هناك صعوبة في فهم الأرقام والإحصائيات الواردة في الدرس يقوم بعمل جدول يفصل وينظم تلك الأشكال ويقارن بينها ، وعلى سبيل المثال .......عندما نتحدث عن المعدلات اليومية والسنوية لدرجات الحرارة في الإقليم نقوم بعمل جدول من خلاله نربط بين تلك الأرقام كما يوضحه الشكل التالي :-
    الرياح العكسية
    المدى الحراري
    المنطقة الرياح القطبية
    داخلية
    اليومي 41ْ ، الشهري 35ْ
    وادي الموت " كاليفورنيا "

    الرياح التجارية
    الرياح العكسية
    ساحلية
    الشهري 6ْ والفس باي " ناميبيا
    الرياح القطبية ساحلية السنوي 5ْ كالاو " بيرو
    داخلية اليومي 22ْ الصحراء الكبرى
    - يجب الاهتمام بالمفاهيم الواردة في الكتاب المدرسي والتي لها علاقة مباشرة بالدرس ، أما المفاهيم الغير معرفة في الكتاب فيجب على الطالب هنا البحث عنها فقط من اجل ربط المفهوم بالمفاهيم الأخرى ، والطالب هنا غير مطالب بتعريف المفاهيم غير الواضحة وانما عملية البحث والاستكشاف أمر ضروري للفهم والربط ، فمثلا من الضروري أن يتعرف الطالب على مفهوم " التوفا " الواردة في الدرس ، لكنه في نفس الوقت غير مطالب بتعريف مفهوم" خط تقسيم المياه " ولكن مطالب بمعرفة شكل وطبيعة " خط تقسيم المياه " لربطه بالموضوع .
    إجراءات تجنب الطالب الارتباك والخوف أثناء الاختبار :
    الاعتماد على الله والثقة بالنفس قبل وأثناء أداء .
    الاستعداد الجيد لأداء الامتحان النهائي على مدار الفصل الدراسي وعدم الاكتفاء على الأيام الأخيرة من الفصل .
    الابتعاد كل عن مصادر التوتر والإجهاد النفسي والجسدي .
    الابتعاد عن رفقاء السوء أو الطلبة غير الراغبين في الاجتهاد أو التحصيل الدراسي .
    وفي الختام نتمنى لأبنائنا الطلاب النجاح والتوفيق ،،،،
    كيف تذاكر ماده التاريخ؟

    مطابقة الأسماء التاريخية للمناطق والدول والحضارات بما يقابلها حديثا لتسهل معرفة الأحداث .


    الاستفادة من الخرائط والأشكال التوضيحية المختلفة في المذاكرة .


    إمكانية عمل خارطة لقارات العالم القديم يضع عليها أسماء المدن والشخصيات والمسطحات المائية وغيرها حتى تكون خريطة بها تاريخ متكامل لتصور الأحداث .


    الاستعداد والاستذكار للامتحان بات من الأمور الهامة - خاصة امتحان الشهادة الثانوية العامة - ، وربما يأتي الاستذكار لمادة التاريخ أمراً مهماً ،لما لهذه المادة من خصوصية تميزها عن غيرها من المواد ؛ ذلك لما تحويه من أحداث تاريخية وفترات زمنية ومفاهيم ومصطلحات وأسماء مدن ودول وشخصيات ومعارك وغيرها من الجوانب .


    ويتناول كتاب " تاريخ عمان والخليج العربي " - الجزء الأول منه - موضوعات هامة في تاريخ عمان والخليج العربي ، وهو ينقسم إلى وحدتين أساسيتين تحتويان الموضوعات التالية :


    الوحدة الأولى : الخليج العربي في العصور القديمة :


    التعريف بالخليج العربي .


    الخليج العربي وأحداث العالم القديم .


    ملامح حضارة عمان منذ فجر التاريخ .


    حضارة دلمون .


    حضارة مجان .


    الوحدة الثانية :تاريخ الخليج العربي قبيل ظهور الإسلام والعصور الإسلامية والعصر الحديث


    تاريخ الخليج العربي قبيل ظهور الإسلام .


    تاريخ الخليج العربي في العصور الإسلامية .


    تاريخ الخليج العربي في العصور الحديثة .


    تاريخ عمان في العصور الحديثة .


    التاريخ المعاصر لدول الخليج العربي .


    ملحوظة هامة : قبل أن نتطرق لموضوع كيفية استذكار دروس مادة التاريخ للصف الثالث الثانوي ينبغي أن يعي كل طالب أن هناك عدة أمور عليه أن يراعيها أثناء عملية الاستذكار والتي أههما أن لكل طالب خصوصية تختلف عن غيره من الطلاب في عدة جوانب منها القدرات العقلية ومستوى الذكاء والمقدرة على الحفظ ودرجة الدافعية والميل للمادة والعوامل النفسية والظروف الاجتماعية وغيرها من الجوانب ؛ لذلك ينبغي على كل طالب أن يقدر هذه الأمور بحيث يحاول أن يخلق الجو المناسب خلال عملية الاستذكار بما يتناسب والجوانب السابقة وليس بضرورة الحال محاولة تقليد الآخرين في عملية الاستذكار ؛ بسبب ما قلناه سابقا ، فمثلا طالب لديه القدرة على المذاكرة مدة 6 ساعات ، فليس بالضرورة أن أكون مثله ، فالعبرة بمقدار ما أحصله وليس بالمدة التي أقضيها في عملية الاستذكار ، وعليه تقاس باقي الجوانب .


    أولاً : إرشادات بكيفية استذكار موضوعات الوحدتين بما يتناسب مع طبيعة المادة .

    هناك مجموعة من الإرشادات التي تتبع في عملية استذكار الموضوعات منها :


    على الطالب أن يراعي في البداية آداب وسنن طلب العلم ، والتي منها : أن يكون على وضوء وينوي من مذاكرته طلب العلم لوجه الله ويخلص النية في ذلك ، فالله سبحانه وتعالى سوف ييسر عليه طلبه للعلم .


    عدم جعل الامتحان هدفاً رئيساً من عملية الاستذكار ، وإنما يجعل أمر التعلم والاطلاع والمعرفة بالأشياء وحب الاكتشاف من الجوانب التي يهدف إليها ؛ وذلك حتى يقلل من مستوى القلق النفسي الناجم من كثرة التفكير في الامتحان .


    قراءة الدرس قراءة أولية متأنية في بداية الأمر ، ثم بعد ذلك يقوم بقراءة تحليلية يؤكد من خلالها على النقاط الهامة في الدرس .



    استخدام كراس خارجي يتم فيه تدوين أهم النقاط الرئيسية والفرعية بحيث تكون بمثابة تلخيص . ( سوف نرفق نموذج درس يوضح كيفية تلخيص الموضوعات ) .


    المحتوى الذي يجد فيه الطالب حشواً واسترسالاً في الأحداث يضع له سؤالاً مقالياً يجيب عليه بصورة تحتوى تلك الأحداث .


    بما أن دروس الوحدتين تأخذان التاريخ القديم والحديث ، يقوم الطالب برسم خريطة لقارات العالم القديم ( آسيا – أوروبا – أفريقيا ) على ورقة خارجية مقوَاه بحجم متوسط ( 30×40سم ) مثلاً ، يضع عليها أسماء المدن والشخصيات والدول والممرات المائية والمسطحات المائية وخطوط الاتصال التي يجدها أثناء عملية استذكاره بحيث يجد نفسه في النهاية ولديه خريطة بها تاريخ متكامل تسهل علية عملية تصور الأحداث .




    --------------------------------------------------------------------------------

    مطابقة الأسماء التاريخية القديمة للمناطق والدول والحضارات بما يقابلها من التاريخ الحديث والمعاصر حتى يتعرف الطالب الموقع الذي تدور فيه الأحـــــداث مثال : فارس إيران ، بلاد الرافدين العراق ، دلمون البـــــــــــحرين ، مجان عمان … الخ .


    وضع أسئلة موضوعية ومقاليه بمختلف أنواعها للمعارف والحقائق المختلفة في الكراس الخارجي والإجابة عليها بحيث يكون المحتوى على شكل أسئلة وأجوبة ، ذلك حتى يكون للطالب مرجعية يرجع إليها للتعرف على مستوى تحصيله واستذكاره .


    عمل جداول للفترات الزمنية والشخصيات والمفاهيم المختلفة ( دول – مواقع – أسماء معارك ) وذلك حتى يتم تنظيم هذه الجوانب وذلك لأنها :

    1. تحتاج إلى جهد من الطالب لحفظها واستذكارها .
    2. حتى لا يحدث الارتباك الناتج من التشابه بين بعض الأحداث .
    3. حتى يتسنى الإلمام بمختلف الأحداث والمعارف .



    التركيز أثناء الاستذكار على التسلسل التاريخي للأحداث ؛ حتى يتم تتبع الأحداث من القديم إلى الحديث بحيث يكون لدى الطالب بمثابة سلم تدريجي متواصل من خلال ترتيب الأحداث وتنظيمها لسهولة استرجاعها فيما بعد .


    الاستفادة من الخرائط والأشكال التوضيحية – الموجودة بالكتاب أو الأطلس أو الخرائط التي تعرض في الصف أو غيرها – في عملية المذاكرة .


    مذاكرة كل الموضوعات السهلة منها أو الصعبة وعدم التركيز على موضوع دون آخر ، لان جميع المعارف تكون عرضة للسؤال عنها ، وعدم الإذعان لفكرة " هذا يدخل في الامتحان وهذا لا يدخل " .


    الاستعانة بمعلم المادة في حاله عدم استيعاب أي معلومة من محتوى الموضوعات والاستفادة بإرشاداته في كل ما يخص المادة .


    الاعتماد على النفس في الاستذكار وعدم اللجوء إلى المذاكرة الجماعية التي تكون مدعاة لضياع الوقت ، إلا إذا كان بغرض فهم بعض الموضوعات ، ويكون ذلك بصورة قليلة فقط .

    المشاركة الاجتماعية من قبل الطالب ينبغي أن تكون في حدود المعقول بحيث لا تأخذ وقتاً كبيراً ولا تهمل بصورة كلية ، وذلك بقدر التقاط الأنفاس ورفع المعنويات ، ولا يلجأ الطالب إلى الانغلاق الكلي عن العالم الخارجي كأنه في سجن ليس معه إلا الكتاب والقلم ، ذلك سيولد ضغطاً نفسياً بمرور الوقت .

    حل أسئلة النشاط التقويمي الموجودة في نهاية كل درس وتدوين ذلك في الكراس الخارجي المخصص للمادة .

    التدرب على حل أسئلة امتحانات المادة في السنوات السابقة للتعرف على طبيعتها ومستوياتها وأهم النقاط التي تركز عليها ، وغيرها من الأمور .


    ثانياً : بعض الإجراءات التي توفر الجو المناسب للطالب عند أدائه الامتحان .

    ومن هذه الإجراءات ما يلي :-

    الاعتماد على الله سبحانه وتعالى والثقة بالنفس قبل و أثناء أداء الامتحان .

    تجنب مصادر التوتر والإجهاد النفسي والجسدي خلال فترة الامتحان والتي منها :-

    1. عدم السهر لساعات متأخرة .
    2. عدم تناول المنبهات .
    3. عدم التفكير الزائد بالامتحان .
    استجماع الفكر والتركيز في الإجابة ،وعدم الانشغال بالأمور الأخرى كالأمور الأسرية أو الاجتماعية .

    التأني في قراءة الأسئلة وفهم القصد منها قبل الشروع في الإجابة .

    التدرج في حل الأسئلة بحيث يبدأ الطالب بالإجابة على الأسئلة السهلة ثم التي تليها في الصعوبة ، وعدم تضييع الوقت في سؤال بحيث يكون على حساب الأسئلة الأخرى .

    استغلال الوقت المخصص للإجابة على الامتحان بشكل مناسب .

    الاستفادة من نصائح وإرشادات المعلمين في تأدية الامتحانات .

    عدم ترك أي أسئلة دون إجابة بحجة عدم المعرفة ، وانما يحاول الطالب أن يستجمع فكره ويحاول أن يكتب إجابة ولو كانت حول الحمى .

    مراجعة ورقة الإجابة بعد الانتهاء من إجابة أسئلة الامتحان قبل تسليمها وذلك للتأكد ولتدارك ما قد تم نسيانه .

    تنظيم ورقة الامتحان ، ومحاولة الكتابة بخط واضح ومنظم .


    ثالثاً : نموذج درس يوضح كيفية استذكار مادة تاريخ عمان والخليج العربي :

    الدرس الأول : التعريف بالخليج العربي .

    أ – الأدوات المطلوبة للاستذكار :

    الكتاب المدرسي .

    أقلام ومسطرة .

    كراس خارجي .

    قلم رصاص + ممحاة .

    ورقة مقواه مقاس 30×40سم مرسوم عليها خريطة قارات العالم القديم .

    جداول ( السنوات ، الشخصيات ، المفاهيم ) .

    ب - الاستعداد النفسي والفكري والدعاء إلى الله بالتوفيق في طلب العلم وتحصيله .

    ج – البدء في استذكار الدرس : وذلك باتباع الآتي :

    قراءة الدرس قراءة أولية متأنية للتعرف على أبعاد الدرس بصورة كلية .

    قراءة الدرس قراءة تحليلية وباستخدام الكراس الخارجي يقوم الطالب بعملية التلخيص وفق عناصر الدرس بحيث يضع المحتوي على شكل نقاط حتى يتسنى له الإلمام بمختلف جوانبه ، وذلك كما يلي :

    مقدمة الدرس : من حيث :-
    مصادر معرفتنا بتاريخ الخليج العربي .

    أهمية موقع الشرق الأدنى .

    المناطق التي يشملها الشرق الأدنى القديم ( تتم الاستفادة من الخارطة ) .


    أهمية موقع الشرق الأدنى القديم : من حيث :-
    عوامل أهمية الشرق الأدنى القديم .

    طرق التجارة الرئيسة في العصور القديمة .

    أهم الممرات المائية التي يشرف عليها الشرق الأدنى القديم .


    موقع الخليج العربي : من حيث :-
    موقعه من الوطن العربي .

    موقعه من حضارات شبه الجزيرة العربية . ( بلاد الرافدين – الشام اليمن ) .

    موقعه من حضارات خارج شبة الجزيرة . ( فارس – الروم – السند ) .


    أصل سكان شاطئ لخليج : من حيث :-
    الشعوب التي ينتمون إليها .

    أماكن انتشار الشعوب السامية .

    طرق انتشار الساميين خارج شبة الجزيرة العربية .

    د – يقوم الطالب بتدوين البيانات على الجداول المعدة مسبقاً ( الشخصيات ، السنوات ، المفاهيم ) :

    وبما أن الدرس لا يحتوي على شخصيات وسنوات ، فيقوم بتدوين المفاهيم وتعريفها والتي يجد نفسه أنه يحتاج لتحصيلها في الجدول الخاص بالمفاهيم والتي منها على سبيل المثال :

    { العصور القديمة – الشرق الأدنى القديم – العالم القديم – الهلال الخصيب – بلاد الرافدين – فارس – الشعوب السامية … } .

    هـ – يدون الطالب على خريطة قارات العالم القديم أسماء الحضارات والممرات المائية والبحار وطرق التجارة الموجودة في الدرس .

    و – يقوم الطالب بحل أسئلة النشاط التقويمي في الكراس الخارجي .

    ز – يضع الطالب أسئلة موضوعية ومقاليه لجميع المعارف والمعلومات في محتوى الدرس ويدونها في الكراس الخارجي .

    ح– يقوم الطالب بين فترة وأخرى باستذكار الدرس حسب الوقت المخصص لا ستذكار المادة . ويسأل الله أن يثبت له ما قام باستذكاره ويتوكل على الله .

    كيف تذاكر ماه الرياضيات؟
    نصائح معينة على مذاكرة مادة الرياضيات

    عزيزي الطالب :-

    لاشك انك تشعر بأن عامك الدراسي الحالي (2001/2002 م) يختلف عن الأعوام السابقة حيث ستتقدم لامتحان عام في نهاية الفصل الدراسي الأول ، والدرجات التي ستحصل عليها في الامتحان ستعلب دورا بارزا في تحديد نوع الدراسة المستقبلية والتي سيكون لها أثر واضح على حياتك وعملك في المستقبل لذلك نرجو منك انتهاز الفرصة للحصول على أعلى الدرجات.

    استعد جيد للامتحان وتذكر دائما قول الرسول صلى الله عليه وسلم :- " إن الله يحب اذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه " . وأنت بالطبع تعرف ما هو عملك ولا نذيع سرا إن قلنا أن عملك حاليا هو دراستك ، وإتقانك له سيكون في بذل قصارى الجهد للحصول على أفضل الدرجات.

    يعتبر البعض الرياضيات مادة مجردة ، وهي في نظر البعض مادة جافة ، والسبب في ذلك أنهم يعتبرونها لا ترتبط بالحياة وتطبيقاتها العملية ، والواقع بخلاف ذلك . فإن مشاهد الحياة المتكررة ترتبط ارتباطا وثيقا بالرياضيات بل لا يمكن تصور شيْء في الحياة لا دخل للرياضيات فيه ، فقلمك الذي تكتب به ، وطاولتك التي تكتب عليها ، وثوبك الذي تلبسه ، وسيارتك التي تنتقل عليها ، كل ذلك يرتبط ارتباطا وثيقا بالرياضيات ، ولسنا في هذه العجالة بحاجة الى الحديث بإسهاب عن الرياضيات ودورها في حياتنا اليومية ، وإنما أردنا أن نعرفك أخي الطالب بأن هذه المادة من الأهمية بمكان ، لذا يجب أن تدرسها دراسة متأنية وتستوعب مفرداتها استيعابا جيدا ، ولا يكون دورك الحفظ الآلي والقراءة الخاطفة ، هذا وننصحك أخي الطالب باتباع الأمور الآتية لتتمكن من الفهم لما تتعلمه بصورة عامة :-

    1. التحضير الجيد للدرس قبل الذهاب للمدرسة ، وذلك عن طريق قراءة موضوع الدرس الجديد قراءة أولية ، والوقوف عند النقاط التي ترى أن بها صعوبة ما ، ووضع خط بالقلم الرصاص تحتها لكي تتنبه الى كيفية شرح المعلم لها، أو تسأل عنها اذا لم يكن شرح المعلم لها كافيا لك لفهمها .
    2. الانتباه التام أثناء شرح المعلم للدرس ، وتذكر دائما أن الرياضيات سلسلة مترابطة من العناصر اذا فقد أحدها فقد الترابط بين أجزاء السلسلة ، وهي تراكمية كل جديد فيها يعتمد على ما قبله، كما أن عليك أن تكون إيجابيا مشاركا في النقاش والحوار أثناء الحصة .
    3. مذاكرة الدرس بعد الرجوع من المدرسة في نفس اليوم وبخطوات علمية متتالية وهي :-

    1. اقرأ الدرس قراءة سريعة من الكتاب المدرسي أو من الدفتر الصفي .
    2. ارجع مرة أخرى وذاكر القواعد والنظريات وخطوات الحل المتعلقة بالمسألة .

    جـ) تمعن في حل الأمثلة المحلولة في بالكتاب المدرسي ودفتر الصف ، ثم أغلق الدفتر أو الكتاب وقم بحل المسألة من جديد ، ثم قارن حلك بالحل النموذجي الموجود بالدفتر أو الكتاب .

    د) اذا كان حلك به بعض الأخطاء البسيطة قم بإعادة الحل من جديد حتى ترسخ طريقة الحل وخطواتها في ذهنك مع وجوب فهم كل خطوة تقوم بها ، وعدم اللجوء الى الحفظ الآلي .

    هـ) قم بحل تمارين الكتاب المرتبطة بموضوع درسك الموجودة بآخر الدرس ، وحاول ابتكار طرق أخرى لحل المسألة فقد تتوصل الى طريقة مختصرة أو أسهل من تلك الطريقة التي في الكتاب .
    1. قم بحل بعض الأسئلة الواردة في امتحانات سابقة.
    2. قم بحل بعض المسائل الواردة في مراجع أخرى والمتعلقة بموضوع درسك .
    3. لا تتصور بأن أسئلة الامتحان النهائي ستكون خارجة عما في الكتاب المدرسي
    4. قد تواجه بعض الأسئلة في الامتحان النهائي تختلف عما ألفته ولكن بعد مزيد من التفكير الدقيق ستلاحظ أنها تحتوي على نفس الأفكار التي بالكتاب ، فالتغير في الشكل فقط لا في المضمون .
    5. نم مبكرا يوميا ولا تكثر من السهر وتذكر أن ساعة واحدة بعد الفجر أفضل من ساعات يقضيها الطالب في وقت متأخر من الليل .
    6. خذ فترات كافية من الراحة بين مذاكرة موضوع وآخر ، وابتعد قدر الإمكان عن التفكير في أمور أخرى خارج نطاق موضوع المذاكرة .
    6. حاول قدر الإمكان الابتعاد عن الأماكن التي تحدث فيها أصوات عالية .
    7. يمكنك تخصيص بعض الوقت في الأسبوع للترويح عن النفس أو ممارسة هواياتك .
    8. تناول وجبة غذائية خفيفة قبل الذهاب للامتحان .

    والآن اتبع ما يلي عند قيامك بحل أية مسألة رياضية :-

    إقرأ المسألة قراءة جيدة ، وحدد ما يلي :

    العناصر المعطاة في المسألة مثلا في حالة المتتاليات حدد نوع المتتالية (حسابية أم هندسية ) ، الحد الأول (أ) أو (ح1) ، الحد الثاني (إن وجد) ، أساس المتتالية (د) أو (ر) ، عدد حدود المتتالية (ن) ، وكذلك الحد العام ح ن .

    حدد المطلوب بالضبط مثلا (مجموع المتتالية (ج ن) ، أساس المتتالية ، عدد حدود المتتالية ....الخ)

    حدد الطريقة التي ستتبعها في الحل ، والقانون الرياضي ( أو القاعدة) التي يمكن استخدامها وفقا للمطلوب في المسألة ( قانون إيجاد مجموع المتتالية الحسابية مثلا :

    جـ ن = ــ [ 2 أ + (ن –1) د ] أو القانون جـ ن = ــ ( أ + ل ) .

    حدد العناصر التي تحتاجها لتطبيق القانون ، وأوجدها اذا لم تكن معطاة في المسألة.

    ابدأ بحل المسألة ، وتطبيق القانون (أو القاعدة) خطوة خطوه .

    بعد التوصل الى النتيجة ، تأكد من صحة الحل الذي توصلت إليه .

    أما في حالة النهايات والاتصال مثلا : فحدد بالضبط (ما المطلوب من المسألة ، هل إيجاد نهاية ؟ أم إثبات وجود النهاية عند نقطة محددة ، أو المقارنة بين نهايتين ؟...الخ)

    حدد المجال الذي تعمل عليه ،ونوعية الدالة (كثيرة الحدود،دالة ثابتة،مجموع دالتين،.....الخ)

    حدد النهاية اليمنى والنهاية اليسرى-اذا لزم الأمر-

    تأكد بالتعويض المباشر من إمكانية الحصول على قيمة النهاية ، أو فيما اذا كان الأمر يحتاج الى عملية اختصار أو تحليل ...الخ)

    وفي حالة المعادلات الزمنية (مثلا) اتبع ما يلي :

    ابدأ بتحديد جميع المتغيرات ، وعين لكل منها الرمز المناسب.

    ارسم شكلا هندسيا مبسطا للمسألة وحدد الأبعاد عليه (الطول ،العرض، طول نصف القطر ، الارتفاع، ....الخ) وفقا لنوعية المسألة .

    حدد المتغيرات المطلوب معرفة معدل تغيرها ، وعين تلك المتغيرات المعلوم معدل تغيرها .

    قم بعملية اشتقاق لطرفي المعادلة بالنسبة للزمن .

    عوض بالقيم المعلومة لديك لإيجاد القيم المطلوبة .

    (13)أثناء أدائك للامتحان ننصحك بما يلي :-

    *اقرأ ورقة الأسئلة جيدا واستفسر عن أي سؤال تجده غامضا .

    *ابدأ بالسؤال الذي يبدو لك واضحا وتستطيع الإجابة عليه ثم انتقل للأسئلة التي تحتاج الى التفكير .

    ينصح بأن تبدأ بالأسئلة الموضوعية وكن حريصا على أن تضع إجابة واحدة فقط لكل منها .

    ضع إشارة على السؤال أو فرع السؤال الذي قمت بالإجابة عنه .

    راجع الحل وتأكد انك أجبت على جميع الأسئلة .

    لا تحاول الحل بأكثر من طريقة اذا كنت متأكدا من حلك حتى لا تضيع وقتك وتستطيع الإجابة عن جميع الأسئلة في الوقت المحدد .

    لا تلجأ الى الغش ؛ فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول " من غشنا فليس منا " .

    حافظ على ورقة الإجابة مرتبة ونظيفة ويكون خطك فيها واضحا .

    بعد الخروج من قاعة الامتحان لا تراجع حلك حتى لا يؤثر عليك في الامتحان القادم.


    كيف تذاكر ماده العلوم الاقتصاديه؟
    مادة العلوم الاقتصادية والإدارية


    على الرغم من أن مادة العلوم الاقتصادية والإدارية من المواد الجديدة في القسم الأدبي ، إلا أنها قريبة بصورة كبيرة من أي مادة أدبية أخرى ، لكنها تتميز بمهارات رياضية متنوعة ومرتبطة ارتباطاً كبيراً بالممارسات العملية في واقع الحياة اليومية لمؤسسات الأعمال ولكثير من مؤسسات القطاع العام.

    لذا فإن مذاكرة هذه المادة ينبغي أن يتم التركيز فيها على الفهم والتطبيق بشكل كبيرة ، وعليه يمكن اتباع الخطوات التالية عند مذاكرة المادة :-

    1 - قراءة الموضوع بشكل متاني للمرة الأولى والوقوف عند مصطلحاته ومفاهيمه.

    2 - محاولة فهم كل مصطلح ومدلوله وربطة بما تعرفه في الواقع العملي في أي مؤسسة أعمال في البيئية المحلية.

    3 - التركيز على فهم التطبيقات العملية وكيفية تنفيذها ومحاولة عمل نماذج لها وتعبئة تلك النماذج من خلال تصورك التقديري لها.

    مثال :

    عند دراسة الميزانية التقديرية لمؤسسة الأعمال حاول افتراض وجود مؤسسة أعمال معينة ولتكن من البيئة التي تعيش فيها (مصنع التمور ، ورشة تصليح السيارات ، محل تجاري لبيع المواد الغذائية …… الخ) من الممكن عمل ميزانية تقديرية لهذه المؤسسة : حددت متطلبات قيام تلك المؤسسة (عدد الأفراد الذين سيعملون بها ، متطلبات المكان كالمبنى ، الأثاث اللازم له ……. الخ) ثم فكر في كيفية الحصول على تمويل لهذه العناصر (من خلال القرض من المالك نفسه ………الخ) ثم صمم الميزانية ووزع التقديرات في الفرعية اللازمة بها.

    4 - إقراء الأسئلة التي توجد في نهاية كل موضوع قراءة واعية ، وحاول الإجابة عليها دون الرجوع إلى الوحدة واكتب ملخصا لأجابتكم في نقاط محدودة.

    5 - بالنسبة للأسئلة ذات المهارات الرياضية حاول حلها رياضيا باستخدام المعادلات المرتبطة بها ، وخاصة عند دراسة التكاليف والمحاسبة والتمويل واتبع ما يلي :

    إقرا المسالة قراءة واعية.

    حدد المعطيات في المسالة تحديداً دقيقاً.

    حدد المطلوب (العنصر المجهول).

    حدد المعادلة المناسبة للحل.

    حل المعادلة حلا جبرياً بالتعويض عن كل رمز بالمعطيات ، واستخدام العمليات الجبرية العادية في حل المسألة .

    تحقق من صحة الحل بالتعويض عن العنصر المجهول في المعادلة بالحل الذي حصلت عليه.

    6 - معظم المواضيع المطروحة ضمن المقرر ترتبط بالجوانب العملية في الحياة مثل التسويق والتمويل وتقنية المعلومات وتنظيم الموارد البشرية ، ولذلك يمكنك مناقشة بعض هذه القضايا مع أي من معارفك يعمل حالياً بأي شركة أو مؤسسة أو مصنع وخاصة الذين يعملون في البيع والشراء والمحاسبة سواء كانوا في محلات تجارية أو بنوك أو شركات تأمين أو شركات تمويل ……. الخ .


    كيف تذاكر ماده العلوم ؟
    مادة العلوم العامة


    مادة العلوم العامة هي إحدى المواد العلمية التي يدرسها طلاب الثانوية العامة بالإضافة إلى الرياضيات ، وتتميز مادة العلوم العامة في القسم الأدبي عن مثيلاتها في القسم العلمي بالسهولة وبساطة التطبيق.

    وكمقترح للطالب عند مذاكرته لمادة العلوم عليه أن يقرأ في البداية المقرر بشكل عام ، ومن ثم يعيد قراءة كل فصل على حده وحل الأسئلة المتعلقة به.

    وهناك بعض العوائق التي قد تواجه الطالب في تحصيل المادة العلمية نورد بعضا منها وكيفية مواجهتها :

    الأمور المتشابهة في المنهج : هناك بعض التشابه في نقاط معينة ولكن نجد أن هناك أموراً تفرق بين الجزئيات المتشابهة ففي حالة التشابه في أجزاء من رسم معين يمكن للطالب التمييز بين الرسم من خلال استخدام كل منهما وما هو الجزء المختلف بين الرسمين ، وفي حالة وجود تشابه في نقاط معينة في المادة العلمية عليه أن يذكر هذه النقاط في أوقات مختلفة وذلك لتجنب تداخل المعلومات مع بعضها.

    عند مذاكرة الطالب للمادة النظرية عليه بحفظ الأساسيات لكل الجزئيات ويتأكد من قدرته على التعبير على كل جزئية.

    المادة العلمية : على الطالب حفظ المصطلحات العلمية الواردة في الكتاب وفهم النظريات المعبرة عنها والأمثلة الخاصة بها وأهم التطبيقات الواردة في الكتاب المدرسي.

    ينبغي على الطالب حفظ الصيغ الرياضية في حالة وجودها وحل الأمثلة الخاصة بها والتدريب على حل الأسئلة.

    للتأكد من حسن المراجعة ومدى التحصيل على الطالب مثلا وضع بعض الأسئلة والتدرب على حلها ، وحل أسئلة امتحانات من سنوات سابقة ، وتسميع النقاط الخاصة بالحفظ بصوت مسموع ليتأكد من مدى إتقانه لها. وكثير من الطلبة يعانون من الارتباط والقلق عند أدائهم للامتحان وللتغلب على ذلك على الطالب أن يدرك أن العملية التعليمية تعتبر إعداد له للمشاركة في بناء الوطن وخلق المواطن الصالح وأن الامتحان ما هو إلا تقويم لمستواه التعليمي ومدى التحصيل العلمي والنتيجة بيد الله سبحانه وتعالى لينال حقه في المذاكرة والتحصيل ، ويمكن للطالب من أجل ضبط الأمور والسير بشكل حسن في الامتحان عملية التنظيم فمثلا:

    سؤال الإكمال : عليه أن يكتب رقم المفردة مع الإكمال الصحيح.

    سؤال الاختيار من متعدد : عليه أن يكتب رقم المفردة والحرف الدال على البديل الصحيح.

    سؤال المقارنة : يمكن تنظيمه في جدول مع ذكر الفروق.

    يفضل للطالب قراءة الامتحانات بصورة عامة البدء بالسؤال الأكثر سهولة بالنسبة إليه.


    كيف تذكر ماده الكيماياء؟
    يتضمن مقرر الكيمياء في الصف الثالث الثانوي ثلاث وحدات مترابطة هي وحدة التأكسد والاختزال والتفاعلات الكهروكيميائية ووحدة العناصر ووحدة الكيمياء التحليلية ، وعند دراسة هذه الوحدات على الطالب مراعاة الأمور الآتية :

    تميز كتاب الكيمياء الذي يوجد بين يديك بوجود الأهداف في بداية كل فصل أو وحدة دراسية ، ولهذه الأهداف أهمية بالغة ، ولذلك عليك قراءتها بعناية لأنها تبين لك الأشياء التي يتوقع منك تحقيقها بعد دراسة الفصل أو الوحدة .

    ابدأ بدراسة كل نبد في الفصل وتحقق من فهمك له وذلك بحل التمارين المرتبطة به لكي تكون على بينة من أنك حققت الهدف المرتبط بهذا البند .

    اختبر نفسك بعد أن تنهي دراسة الفصل وذلك بحل تمارين الفصل وحل التمارين الإضافية التي يكون مدرسك قد أعطاك إياها أثناء شرح هذا الفصل .

    ركز في دراستك على استيعاب المفاهيم والمصطلحات الرئيسية ، وفهم التطبيقات الحسابية والعملية الموجودة والتعليلات المرتبطة بالظواهر التي تعالجها الوحدة .

    حاول دائما أن تربط المفاهيم الموجودة في الوحدات المختلفة وعلى سبيل المثال عند دراسة العناصر ترجع خواصها إلى تركيبها الإلكتروني والى ميلها للتأكسد والاختزال .

    المعادلات الكيميائية تشكل معضلة بالنسبة لمعظم الطلاب وسبب ذلك هو محاولاتهم استظهار هذه المعادلات بصورتها الرمزية المجردة ، والتدرب على كتابة الصيغ الكيميائية للمركبات المتفاعلة والناتجة وتحويل ما يتم فهمة إلى معادلات رمزية .

    لحل التمارين الحسابية ، سواء المتعلقة بقوانين فارادي أو الكيمياء التحليلية فانه من الضروري أن تكون على دراية كافية بمعنى العلاقات الكيمائية التي تجمع المتغيرات المختلفة مثل عدد المولات ، الحجم ، التركيز الرقم الهيدروجيني والتحولات المرتبطة بها ، ومن المهم أن تبدأ بتحليل المسألة إلى عناصرها لكي تتعرف على العلاقات التي ستستخدمها لحل المسألة.

    لا بد من دراسة التجارب العملية في كراسة العملي ودراسة نتائج هذه التجارب وكأنك تقوم بعملها في المختبر .

    عند تقدمك للآمتحان وتسلمك لورقة الامتحان فان عليك أن تتمتع بقدر كاف من الهدوء برغم القلق البسيط الذي ينتاب الطالب عادة من الامتحان ومن ثم ابدأ بالإجابة على الأسئلة الواحد تلو الآخر وبشكل مرتب ، فإذا تعرضت لسؤال لا تعرف إجابته مباشرة فاترك هذا السؤال إلى ما بعده من الأسئلة ثم عد إليه بعد الانتهاء من إجابة بقية الأسئلة .
    كبف تذاكر ماه الاحياء؟

    على الطالب أن يربط الموضوعات مع بعضها لتكوين شبكة مفاهيم مترابطة يسهل استرجاعها .

    عدم التركيز أثناء المذاكرة على موضوع معين وضرورة التنوع في المذاكرة .

    الاهتمام بفهم معاني الآيات القرآنية والآحاديث الشريفة حتى يسهل الحفظ .

    اختيار الأوقات المناسبة للمذاكرة والاستعداد لتقبل المعلومة واستيعابها .




    عزيزي الطالب / عزيزتي الطالبة

    الاختبارات على الأبواب ، فلا بد أنك هيأت نفسك لها. و أفضل الطرق لذلك هو تنظيم الوقت المتاح لك للاستذكار و توزيعه بشكل عادل على كل المواد و لهذا ننصحك عزيزي الطالب بوضع جدول تبين فيه المادة التي سوف تستذكرها و مدة الاستذكار.


    مادة الأحياء – كما تعلم – من المواد المهمة التي تحتاج إلى تركيز و فهم و قد تكون من أكثر المواد سلاسةً في عملية الاستذكار كونها قريبة جداً من البيئة المحيطة بك و مرتبطة بك ارتباطاً مباشراً و عموماً عند استذكارك لهذه المادة ضع في اعتبارك الأمور التالية:-

    التركيز على الأهداف التي وردت في بداية كل وحدة ، لأن هذه الأهداف تبين لك ما يجب أن تحققه بعد دراسة الوحدة.

    ابدأ بدراسة الوحدات بالترتيب لأن المعلومات بين الوحدات مترابطة و مبنية على بعضها البعض.

    بعد الانتهاء من دراسة الفصل الواحد اختبر نفسك بحل أسئلة التقويم الواردة في الكتاب مدعمة بأسئلة أخرى من خارج الكتاب المدرسي.

    ركز على استيعاب المفاهيم الخاصة بالمادة، كأن تعرف مثلا مكونات الخلية و وظيفة كلاً منها.

    حاول حصر جميع المصطلحات العلمية الرئيسية و إعطائها تعريفا واضحا و شاملاً.

    الرسم العلمي الدقيق و المدعم بالبيانات الكاملة له أهمية كبيرة جداً في الأحياء، لذلك حاول أن تكون دقيقاً في الرسم و أن تكتب البيانات المطلوبة منك بعناية.

    حاول دائماً أن تصف مراحل العمليات الحيوية التي تحدث في الجسم بشكل مرتب و مترابط مثل مرحلة التنفس و خطوات التفاعلات الضوئية و اللاضوئية.

    دائماً حاول ربط البيئة المحلية بما ورد في الكتاب المدرسي ، مثلاً طريقة زراعة الأنسجة و كيفية الاستفادة منها في الحياة العامة.

    الدراسة العملية تكملة للدراسة النظرية لذلك لابد من دراسة جميع التجارب العملية الواردة في كراسة العملي و معرفة الخطوات و الملاحظة و النتائج كل تجربة .

    أخيراً – عزيزي الطالب- عند دخولك الاختبار لا تنس ذكر الله و لا تجعل الخوف و القلق يسيطران عليك بل يجب أن تمتلك قدراً من الهدوء و طبعاً الثقة بالنفس و تذكر دائماً أن " من جد وجد ومن زرع حصد ".



    كيف تذكر ماه الفيزياء؟

    على الطالب أن يربط الموضوعات مع بعضها لتكوين شبكة مفاهيم مترابطة يسهل استرجاعها .


    عدم التركيز أثناء المذاكرة على موضوع معين وضرورة التنوع في المذاكرة .


    الاهتمام بفهم معاني الآيات القرآنية والآحاديث الشريفة حتى يسهل الحفظ .


    اختيار الأوقات المناسبة للمذاكرة والاستعداد لتقبل المعلومة واستيعابها .




    السؤال الأكثر رواجا بين الطلاب عامة وطلاب الثالث الثانوي خاصة، هو كيف نذاكر الفيزياء ونستعد للامتحان.

    الحقيقة لا يوجد جواب سهل مباشر لهذا السؤال، لذا يضع خبراء دائرة العلوم والرياضيات المختصين بناءا على خبرتهم الطويلة في التدريس وفي التأليف واطلاعهم على أسئلة السنوات الثلاثة الماضية المقترحات التالية:


    إن ورقة الامتحان، تقيس لديك جميع مستويات التعلم من تذكر وفهم وقدرات عليا ( تطبيق تحليل ، تركيب ، تقويم) لذا :


    إن فهمك للأفكار والقوانين والقواعد الموجودة في الموضوع تساعدك على القدرة على تذكرها بسهولة " فمثلا فهمك كون موصل- هو جزءا من دائرة مغلقة- ، لو تحرك ليقطع خطوط مجال مغناطيسي سيتولد بدائرته تيار تأثيري ، ولو غيرت اتجاه حركة الموصل لتغير اتجاه التيار التأثيري وانك لو غيرت اتجاه المجال لحدث تغير في اتجاه التيار التأثيري وبالتالي ستجد انك قد فهمت أن هناك علاقة بين اتجاه التيار التأثيري واتجاه حركة الموصل واتجاه المجال المغناطيسي وبالتالي ستجد عملية حفظ قاعدة اليد اليمنى لفلمنج و تذكرها سهلا ، وإذا فهمت ماذا نعني بالتيار التاثيري والتيار الناتج من مصدر مثلا بطارية ستجد نفسك تعرف قاعدة اليد اليسرى ومتى تستخدم القاعدتين ،و أثناء ذلك ممكن أن تسأل نفسك الأسئلة التالية لماذا يجب أن يكون الموصل جزءا من دائرة ، كيف نحصل على مجال مغناطيسي ،كيف نرسم خطوط المجال المغناطيسي ،أي جهاز نستخدم كي تتحسس تغير اتجاه التيار ,كيف تغير اتجاه المجال المغناطيسي .



    فهمك للأفكار والقوانين والقواعد الموجودة في الكتاب يساعدك على الاستنتاج والتطبيق . فلنعد إلى (أ)، عندما تفهم قاعدتي اليد اليمنى واليسرى لفلمنج ستجد نفسك تستطيع تطبيقها على أية حالة حركة موصل في مجال مغناطيسي وكيف ما كان اتجاه الحركة، وبالتالي تستطيع الاستنتاج أن هناك قوة تحرك الموصل وتستطيع أن تحدد اتجاه تلك القوة .




    جـ- فهمك لما تعنيه الوحدات المستخدمة وعلاقتها بمكوناتها أو ماذا تساوي، يجعل منك قادرا على استخدامها في حل المسائل وحتى التأكد من صحة حلك ، فلو أخذنا على سبيل المثال وحده شدة المجال المغناطيسي B وهي الـ T (تسلا) ، و إذا كنت تعرف Weber/m2 مادا تعني وما علاقتها بـ Tوعلى أي المقادير تدل كل من وحدة الـ Weber و الـ m2 أنك تستطيع أن تستخدم هده الوحدة أين ما تطلب ذلك وإذا استطعت تحويلها إلى هيئاتها المختلفة، فإنك تستطيع معرفة الكميات التي ترتبط بها، فمثلا لو أخذنا T بهيئتها التالية N/(C m/S)=T (ص99) ستعرف أن لـT ارتباط بالقوة (وهنا وحدتها N) و الشحنة Q (وهنا وحدتها C كولوم ) و سرعة الحركة m/S (هنا تسأل نفك سرعة من هي ) أو بالقوة والتيار الذي هو معدل تغير الشحنة مع الزمن ،و المسافة، وبالتالي تجد نفسك تستطيع أن تتذكر العلاقة التي تربط الـ T مع تلك الكميات ( القوة ، السرعة ، الشحنة) وهي كالأتي : F/Qυ= B (ص99) عندما تكون تلك الكميات متعامدة وبالتالي تستطيع أن تحل المثال رقم

    (3-1 ) ص100 و كذلك تستطيع أن تستخرج أي من الكميات الأربعة لتاليةυ ،،Q F ، B في حالة معرفتك للكميات الثلاثة الأخرى.

    د-فهمك لاشتقاق الوحدات يساعدك حل الأسئلة المركبة فلو عدنا إلى الـ T ، انك تستطيع تعريفها بواسطة الجهد v وبالتالي تستطيع أن تركب علاقة بين القوة الدافعة الكهربائية المحتثه في ملف ومقدار تغير شدة التيار المار في الملف الثاني ، وذلك نتيجة لتغيير Ф مع الزمن و أنت المفروض تعرف أن Ф وحدتها T. m 2 أي عبارة عن وحدة شد المجال B مضروبة بوحدة المساحة A ، وهكذا استطعت نتيجة لفهم وحدة B ( التسلا) وربطها بوحدات لها علاقة بالجهد ، فهم العلاقة التي تربط بين ΔФ مع I Δ و Δt و Є ، M لاحظ ص (147) .


    هـ - المسائل

    إذا فهمت العلاقات الرياضية بين الكميات الفيزيائية لكل موضوع سوف تجد حل الأسئلة التي تتعلق بذلك الموضوع سهلة لذا مطلوب منك التالي :

    أن تقرأ السؤال جيدا وتعرف ما هو المطلوب ، ما هي الكميات الفيزيائية التي يرتبط بها المطلوب ، هل كلها موجودة ، وأذا لم تكن كلها موجودة أسأل نفسك ما هي الكمية المفقودة ، وما هي علاقتها بالكميات الأخرى الموجودة في منطوق السؤال هل تستطيع استخراجها من تلك الكميات و بهذه الطريقة تستطيع حل المسائل الرياضية فمثلاً لو أخذت مثال( 4-4 )ص 136 تجد أن المطلوب( أ ) هو

    e MAX=NA Bω ، ولما كانت جميع المقادير موجودة عدا ω ، لذا عليك أن تبحث من أين تستطيع أن تستخرج الـ ω . ومن تعريف ω ص (23) تجد نفسك قادراً على إيجاده من قيمة f المعطاة في السؤال حيث 2л f = ω.

    ولو أخذنا مثال أخر وليكن مثال ( 4-3) ص 133 تجد المطلوب هو التيار التأثيري ، ولحساب التيار التأثيري ، تحتاج إلى الكميات الموجودة في العلاقة e /R= I ولكي تجد e لا بد من معرفةdФ/d t حيث dФ/d t N - = e ولكي تجد dФ/d t إذاً لابد من أن تشتقق العلاقة Ф=(4t3+2t+5)10-3 بالنسبة للزمن t

    وهكذا لحل المسائل عليك أن تقوم بالتالي :


    أن تحدد ما هو المطلوب .


    أن تفكر في طريقة كتابته بحيث يرتبط بالكميات المعطاة في منطوق السؤال .


    تأكد من أن جميع تلك الكميات موجودة .


    إذا كانت إحدى الكميات غير موجودة في منطوق السؤال بشكل مباشر حاول استخراجها من كميات أخرى موجودة في نص السؤال .


    تأكد أن جميع المقادير المعطاة هي في نفس نظام الوحدات أو تحتاج أن تحول البعض منها إلى وحدات نظام الكميات الأخرى ويفضل أن يكون الحل بنظام SI .

    و- فهمك للعلاقات ، يساعدك في إدراك الجداول و الرسوم البيانية وبالتالي مساعدتك على الإجابة على أسئلة التجارب العملية ، فمثلا عندما تعرف أن العلاقة بين T2 و ι علاقة خطية ( ماذا نقصد بالعلاقة الخطية ) ، أي إذا رسمت العلاقة بين T2و ι ستجد خط مستقيم يمر بنقطة الأصل وبالتالي تستطيع أن تستخدم ميل هذا الخط الذي سيكون هو T2/ ι وبالتالي لأي ι تستطيع أن تحسب 2 T ثم تجد T المقابل، أي تجد الزمن الدوري إذا عرفت طول خيط البندول وكذلك تستطيع تحديد نقطة على محور الطول ولتكن ι 1 (لاحظ الشكل ) ثم تقيم عمود على ذلك المحور وتمده ليقطع المنحني في النقطة h ثم تمد خط مستقيم من نقطة h عموديا على محور مربع الزمن فتقرأ T1) 2 )ثم تجد T1 منها ، وهكذا تكون قد استخدمت الرسم البياني في تحديد القيم المتقابلة

    للعلاقة الخطية بين طول البندول ومربع

    زمنه الدوري ففي هذه الحالة تجد أن البندول

    الذي طول خيطه ι 1 زمنه الدوري هو T1 .

    ز- كيف تدرس النص : لنفترض انك تقرأ البند (3-9) ص 111 من الأسطر الثلاثة الأولى أعود إلى تذكر قاعدتي فلمنج لليد اليمنى ولليد اليسرى وأعود لأتذكر أن المجال المغناطيسي يؤثر بقوة على أي سلك يسري فيه تيار و أعود لأتذكر العلاقة (3-6) ص 101 ثم أتذكر قاعدة راحة اليد اليمنى ص 99 واستمر في القراءة وأينما مر بي مفهوم أتذكره أو أعود أليه مرة أخرى كي أتذكره حتى اصل إلى العلاقة ( 3-12 ) أقول لو زدت 1I ماذا يحدث لـ B لو أبعدت موضع السلك الثاني أي كبرت d ماذا يحدث لو كبرت I1 وd بنفس النسبة ماذا يحدث و من الممكن أن ارسم بين B و I1عند ثبوت d أو العكس ارسم بين Bوd عند ثبوت I1 ثم اصل إلى العلاقة ( 3-13 ) ص111 و أقول ما هو المقصود بـ B ومن أين أجدها ، ما هو تأثير تغير I2 على مقدار القوة F هل ل ι علاقة بـ F ، ثم أعوض بقيمة B وبعد الحصول على العلاقة ( 3-15 ) أبدأ بالسؤال ما هي شدة المجال المغناطيسي المتولد بسبب السلك الثاني عند موضع السلك الأول واستمر حتى أجد القوه F التي يؤثر بها السلك الثاني على السلك الأول و أقارن بين القوتين ستجد حل للأسئلة التالية إذا كان I2 اكبر من I1 فأي الأسلاك يؤثر بقوه اكبر على الثاني ، ما تأثير ι لكل منهم على القوه التي يؤثر بها أحدهما على الثاني وهكذا . تكون قد توصلت بالقراءة والاستنتاج إلى عدة مفاهيم والى سهولة فهم تعريف الأمبير والى ربط الكولوم و الأمبير بعضها ببعض.




  2. #2
    رقم العضويـة: 39696
    المرتبــــــــــة: ضيف
    التسجيــــــــل: 27-12-2004
    الحضـــــــور: 27-12-2004 @ 02:35 AM
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 4 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: زوبعه غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور زوبعه

    افتراضي


    مشكور عناد على النصايح

    وانشالله بنطبقها



  3. #3
    الصورة الرمزية أحلى عمانية
    رقم العضويـة: 21976
    المرتبــــــــــة: عضو مشارك
    التسجيــــــــل: 16-09-2004
    الحضـــــــور: 07-11-2005 @ 02:11 PM
    الدولـــــــــــة: اللامكان
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 175 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: أحلى عمانية غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور أحلى عمانية

    افتراضي


    الف شكر عالنصائح



  4. #4
    رقم العضويـة: 6778
    المرتبــــــــــة: عضو متميز جدا
    التسجيــــــــل: 22-04-2003
    الحضـــــــور: 09-08-2005 @ 12:17 AM
    المشاركـــات: 2,579 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: أنوار غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور أنوار

    افتراضي


    مشكور على الموضوع اخوي والله يوفق الجميع



  5. #5
    رقم العضويـة: 158543
    المرتبــــــــــة: ضيف
    التسجيــــــــل: 29-11-2007
    الحضـــــــور: 20-03-2008 @ 05:28 PM
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 19 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: البنفسجية غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور البنفسجية

    افتراضي


    مشكورررررررررررررعلى الموضوع وانا عندي مشكلة اني اذاكرة ولم اروح المدرسة ما اعرف احل واتلخبط في الحل وان شاء اللة اطبق النصائح




  6. #6
    الصورة الرمزية نور الأماسي
    رقم العضويـة: 145016
    المرتبــــــــــة: مرتبة مضئ
    التسجيــــــــل: 06-04-2007
    الحضـــــــور: 14-09-2014 @ 11:54 AM
    الدولـــــــــــة: ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 34,802 [& %]
    قوة الترشيـح: 421
    متواجــــــــد: نور الأماسي غير متواجد حالياً
    وسام العضو المثالي 08-09 + نجم الساحة 12-2009 وسام العضو المثالي  شاهد تصاميم وصور نور الأماسي

    افتراضي


    تشكراات على الموضوع
    يالله بنحاول نطبق منها مع انه ما فية احد يقدر يلتزم
    بالوقت المحدد بس بعد بنحاول

    تحياتي


    التوقيع
    اللهم أعنا على صيامه وقيامة وحسن عبادته

  7. #7
    رقم العضويـة: 157927
    المرتبــــــــــة: عضو مشارك
    التسجيــــــــل: 19-11-2007
    الحضـــــــور: 30-08-2008 @ 08:31 PM
    الدولـــــــــــة: في قلوب أحبتي
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 409 [& %]
    المدونــــــــة: 1
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: عمـــ وكلي فخر ـــانية غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور عمـــ وكلي فخر ـــانية

    افتراضي


    يسلموووووووووووو بس ماقدرت أقرا النصايح ما شاءالله عليك شكرا




  8. #8
    الصورة الرمزية shao231
    رقم العضويـة: 144785
    المرتبــــــــــة: عضو متميز
    التسجيــــــــل: 01-04-2007
    الحضـــــــور: 29-01-2014 @ 11:45 AM
    الدولـــــــــــة: عمان
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 1,929 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: shao231 غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور shao231

    om


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عناد مشاهدة المشاركة



    الوحدة الأولى : الخليج العربي في العصور القديمة :


    التعريف بالخليج العربي .


    الخليج العربي وأحداث العالم القديم .


    ملامح حضارة عمان منذ فجر التاريخ .


    حضارة دلمون .


    حضارة مجان .


    الوحدة الثانية :تاريخ الخليج العربي قبيل ظهور الإسلام والعصور الإسلامية والعصر الحديث


    تاريخ الخليج العربي قبيل ظهور الإسلام .


    تاريخ الخليج العربي في العصور الإسلامية .


    تاريخ الخليج العربي في العصور الحديثة .


    تاريخ عمان في العصور الحديثة .


    التاريخ المعاصر لدول الخليج العربي .


    الاعتماد على الله سبحانه وتعالى والثقة بالنفس قبل و أثناء أداء الامتحان .

    ت بالقراءة والاستنتاج إلى عدة مفاهيم والى سهولة فهم تعريف الأمبير والى ربط الكولوم و الأمبير بعضها ببعض.
    معلومات مفيدة جداً جداً،،،
    ويجب على الطلاب والطالبات متابعتهن والشكر على
    على المعلومات علمي علمك،
    ،إن كتاب التاريخ يحتمل يكون متغير من مثل ما ذكرت
    أنت يا أخي،،،اسم الكتاب الجديد
    العالم اليوم حولي والشكر لك كثيراً.


    التوقيع


    l بارك الله فيكم كل عام وانتم بأحلى الأيام l
    التعديل الأخير تم بواسطة shao231 ; 07-12-2007 الساعة 11:07 AM

  9. #9
    رقم العضويـة: 166330
    المرتبــــــــــة: ضيف
    التسجيــــــــل: 31-05-2008
    الحضـــــــور: 31-05-2008 @ 09:37 PM
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 2 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: محمد الفضالى غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور محمد الفضالى

    gl الاهالى والمزاكرة


    بسالاهالىمش بتساعد ابناؤها على المزاكرة
    وانا واحد من الناس دى ايلى مش بعرف ازاكر من اهلى



  10. #10
    رقم العضويـة: 166330
    المرتبــــــــــة: ضيف
    التسجيــــــــل: 31-05-2008
    الحضـــــــور: 31-05-2008 @ 09:37 PM
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 2 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: محمد الفضالى غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور محمد الفضالى

    gl الاهالى والمزاكرة


    بسالاهالىمش بتساعد ابناؤها على المزاكرة
    وانا واحد من الناس دى ايلى مش بعرف ازاكر من اهلى



  11. #11
    الصورة الرمزية نور الأماسي
    رقم العضويـة: 145016
    المرتبــــــــــة: مرتبة مضئ
    التسجيــــــــل: 06-04-2007
    الحضـــــــور: 14-09-2014 @ 11:54 AM
    الدولـــــــــــة: ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 34,802 [& %]
    قوة الترشيـح: 421
    متواجــــــــد: نور الأماسي غير متواجد حالياً
    وسام العضو المثالي 08-09 + نجم الساحة 12-2009 وسام العضو المثالي  شاهد تصاميم وصور نور الأماسي

    افتراضي


    تسلم اخي معلومات قيمة ومفيدة
    نشالله نقدر نطبقها
    بالتوفيق للجميع



  12. #12
    الصورة الرمزية صاحبة المعالي
    رقم العضويـة: 156015
    المرتبــــــــــة: عضو رئيسي
    التسجيــــــــل: 20-10-2007
    الحضـــــــور: 27-09-2012 @ 02:56 PM
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 1,089 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: صاحبة المعالي غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور صاحبة المعالي

    افتراضي


    مشكور اخي على الموضوع


    التوقيع
    الحـــب بـــداخـــل القــــلب مغــروس...مقســـوم بيـــن عمــــان وبيـــن الغــــالي قــــابوس ........

  13. #13
    الصورة الرمزية البحر العميق~
    رقم العضويـة: 145973
    المرتبــــــــــة: مرتبة الشرف
    التسجيــــــــل: 27-04-2007
    الحضـــــــور: 04-05-2012 @ 05:51 PM
    الدولـــــــــــة: في شاطئ الأسرار
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 7,673 [& %]
    المدونــــــــة: 6
    قوة الترشيـح: 155
    متواجــــــــد: البحر العميق~ غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور البحر العميق~

    افتراضي


    شكرا ع النصايح ,،,،

    ماضون في درب النجاح ,،،,، فطموحنا يعانق السحاب



    التوقيع
    || و بـَحْرٌ لـآ يَنْتِهِي شَج ـَنُه .’ْ}
    ***

    .. [ يَآوَطَنْ .. فُرقَآكـ شَجَنْ ] ~ْ

    || اللّهُمَّ إنِّي مَغْلُوبٌ فـ إنْتَصِر ||



  14. #14
    الصورة الرمزية ملك الإحساس
    رقم العضويـة: 161845
    المرتبــــــــــة: عضو مشارك
    التسجيــــــــل: 11-02-2008
    الحضـــــــور: 04-10-2009 @ 04:04 PM
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 121 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: ملك الإحساس غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور ملك الإحساس

    افتراضي


    مشكورة أختي أن شاء اللله نستفيد



  15. #15
    الصورة الرمزية mu-2008
    رقم العضويـة: 228029
    المرتبــــــــــة: عضو مشارك
    التسجيــــــــل: 28-10-2009
    الحضـــــــور: @
    الدولـــــــــــة: صحم,سورالشيادي
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 403 [& %]
    المدونــــــــة: 2
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: mu-2008 غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور mu-2008

    افتراضي


    الف شكر


    التوقيع
    راعـ¤Line¤ـي‎ ‎الجيـ¤Sky¤ـتي

  16. #16
    الصورة الرمزية The Flower
    رقم العضويـة: 175402
    المرتبــــــــــة: مرتبة شرف متميز
    التسجيــــــــل: 27-11-2008
    الحضـــــــور: 09-08-2014 @ 12:21 AM
    الدولـــــــــــة: •في عالمي الوردي•
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 17,174 [& %]
    المدونــــــــة: 19
    قوة الترشيـح: 353
    متواجــــــــد: The Flower غير متواجد حالياً
    وسام العضو المثالي 08-09 + شُكر من إدارة الموقع لإنشاء وتنظيم مكتبة الساحة العُمانية الإلكترونية للطلاب 11-2010 + وسام الشكر والثناء لإعداد مجلة فتوشوب الساحة العُمانية 7 - 2011 وسام العضو المثالي  شاهد تصاميم وصور The Flower

    افتراضي


    شكرا ع النصائح القيمـــــــــــة


    التوقيع
    http://www.oman0.net/uploader/images...9/10/97za1.png

    ....لا إله إلا اللهمحمدٌ رسول الله....
    ROSA90.COM


  17. #17
    الصورة الرمزية الماســه
    رقم العضويـة: 241482
    المرتبــــــــــة: عضو فضي
    التسجيــــــــل: 20-05-2010
    الحضـــــــور: 27-04-2013 @ 07:53 PM
    الدولـــــــــــة: دار قابوس
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 3,847 [& %]
    المدونــــــــة: 4
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: الماســه غير متواجد حالياً
    عضو متميز في مجموعة عطاء بلا حدود 7-2011  شاهد تصاميم وصور الماســه

    افتراضي


    يسلموووووووووووووووو



  18. #18
    رقم العضويـة: 243666
    المرتبــــــــــة: عضو مشارك
    التسجيــــــــل: 21-07-2010
    الحضـــــــور: 13-08-2014 @ 01:34 AM
    الدولـــــــــــة: دار الغلا
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 377 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: حيااااتي حلوة غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور حيااااتي حلوة

    افتراضي


    تسلم ع موضوع
    الله يوفق الجميع ان شاء الله


    التوقيع
    ....((اسأل نفسك دائماً عما تخاف و قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا))...

    The life is not difficult

    but not hopelessns

  19. #19
    الصورة الرمزية سهم الحب
    رقم العضويـة: 231178
    المرتبــــــــــة: عضو متميز جدا
    التسجيــــــــل: 06-11-2009
    الحضـــــــور: 02-07-2014 @ 06:04 PM
    الدولـــــــــــة: دار ابو متعب
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 3,117 [& %]
    قوة الترشيـح: 79
    متواجــــــــد: سهم الحب غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور سهم الحب

    افتراضي


    يسلموا علىى هيك موضوع
    والله اخيرا افتكينا من الثانويه اوووووووووف
    بس والله كانت ايام حلوووووووووووووه
    لاهنت
    تقبل مروري


    التوقيع
    ...(وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ..
    ...أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ..
    ...فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)..
    ..اسالو الله ان يغفر لكم ويرزقكم من فضله فانه
    ( قريب)

    ...(سـهـم الحـب)...

  20. #20
    الصورة الرمزية بنوتة شناص
    رقم العضويـة: 225631
    المرتبــــــــــة: مرتبة الشرف
    التسجيــــــــل: 22-10-2009
    الحضـــــــور: @
    الدولـــــــــــة: عالم الخيال
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 8,214 [& %]
    المدونــــــــة: 3
    قوة الترشيـح: 116
    متواجــــــــد: بنوتة شناص غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور بنوتة شناص

    افتراضي


    شكـــــرا عالموضوع

    وطبعا ما مقصرين بادين نذاكر من احين


    التوقيع
    http://www.rofof.com/img4/2cbxgw14.jpg

    تدري وش أجمل مآ تحسّه بـهآلگون ؟
    ......... إنّـگ ( تحبّ) آللي تحسّه . .
    ........................................يحبّگ

  21. #21
    الصورة الرمزية عاشق الضلام
    رقم العضويـة: 234004
    المرتبــــــــــة: عضو فضي
    التسجيــــــــل: 16-11-2009
    الحضـــــــور: 02-04-2014 @ 06:01 AM
    الدولـــــــــــة: امرررريكا
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 3,759 [& %]
    المدونــــــــة: 3
    قوة الترشيـح: 80
    متواجــــــــد: عاشق الضلام غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور عاشق الضلام

    افتراضي


    عسى خير
    وبتوفيق لنا للسنة القادمة والله يعينا


    التوقيع
    "أمـــًًًلك قناعة قوية تجــًًًعلني أرفض مقـــُُُارنة نفسي بأحد"


  22. #22
    الصورة الرمزية خذاني الشوق~
    رقم العضويـة: 234120
    المرتبــــــــــة: مرتبة شرف متميز
    التسجيــــــــل: 20-11-2009
    الحضـــــــور: 26-03-2014 @ 05:27 PM
    الدولـــــــــــة: العفية داري
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 14,403 [& %]
    قوة الترشيـح: 278
    متواجــــــــد: خذاني الشوق~ غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور خذاني الشوق~

    افتراضي


    ما شاء الله .. موضوع متكامل ..
    في ميزان حسناتك ان شاء الله ..


    التوقيع
    وإن ضاق رزق اليوم فاصبر إلى غدٍ**عسى نكبات الدهر عنـك تزول

    ولا خـير في ود امـريءٍ مـتلونِ**إذا الريح مالت ، مال حـيث تميل
    (الشافعي)

  23. #23
    الصورة الرمزية كليوباترا sh
    رقم العضويـة: 228920
    المرتبــــــــــة: عضو مشارك
    التسجيــــــــل: 30-10-2009
    الحضـــــــور: 26-06-2011 @ 10:06 PM
    الدولـــــــــــة: سلطنة عمان
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 224 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: كليوباترا sh غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور كليوباترا sh

    افتراضي


    مشكور



  24. #24
    الصورة الرمزية زعيمة صحماوية
    رقم العضويـة: 244417
    المرتبــــــــــة: ضيف
    التسجيــــــــل: 09-08-2010
    الحضـــــــور: 10-08-2010 @ 04:18 PM
    الدولـــــــــــة: No place is not home
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 15 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: زعيمة صحماوية غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور زعيمة صحماوية

    افتراضي


    يعطيك الف عااااااااافية



  25. #25
    رقم العضويـة: 263319
    المرتبــــــــــة: ضيف
    التسجيــــــــل: 25-10-2011
    الحضـــــــور: 05-11-2011 @ 01:46 AM
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 22 [& %]
    قوة الترشيـح: 0
    متواجــــــــد: أرض الشموخ غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور أرض الشموخ

    افتراضي


    بارك الله فيكم ع المجهود الطيب



  26. #26
    الصورة الرمزية أسيرة الفكر
    رقم العضويـة: 242641
    المرتبــــــــــة: عضو ذهبي
    التسجيــــــــل: 24-06-2010
    الحضـــــــور: 31-05-2014 @ 02:02 AM
    الدولـــــــــــة: عـــمان
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 4,617 [& %]
    المدونــــــــة: 3
    قوة الترشيـح: 90
    متواجــــــــد: أسيرة الفكر غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور أسيرة الفكر

    افتراضي


    نـ.,.ـايسـ


    التوقيع

    *. يآ دولة آلآحرآر ll يآ آرض آلسلطنه [ لبيڪ تفديڪ آلقلوب آلمؤمنه ] .

    όmάηïά

  27. #27
    الصورة الرمزية حلوة مو مغرورة
    رقم العضويـة: 235921
    المرتبــــــــــة: عضو مشارك
    التسجيــــــــل: 03-01-2010
    الحضـــــــور: @
    الدولـــــــــــة: في قلب ولد عمي
    الجنــــــــــس: أنثى
    المشاركـــات: 578 [& %]
    قوة الترشيـح: 44
    متواجــــــــد: حلوة مو مغرورة غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور حلوة مو مغرورة

    افتراضي


    ما شاء الله موضوع باقي من 2002
    جزاه الله خير صاحب موضوع
    وربي لا يحرمه اجر كل انسان اسفاد من موضوعه



  28. #28
    الصورة الرمزية @؟كنتـــ الساحة ــروول ؟@
    رقم العضويـة: 259210
    المرتبــــــــــة: عضو متميز جدا
    التسجيــــــــل: 06-07-2011
    الحضـــــــور: 06-09-2014 @ 10:10 PM
    الدولـــــــــــة: عيـــــــــناوي
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 2,673 [& %]
    المدونــــــــة: 4
    قوة الترشيـح: 249
    متواجــــــــد: @؟كنتـــ الساحة ــروول ؟@ غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور @؟كنتـــ الساحة ــروول ؟@

    افتراضي


    شكرااا لك


    التوقيع
    من كبار الشخصيات
    كنتروول الساحة
    كم بحر ترهب غبتة لاكن عمتة
    خطير واحب الدروب الخطيرة
    وكم من حزام يرتخي لا احتزمتة
    ماينلبس عند الامور الكبيرة




  29. #29
    الصورة الرمزية @؟كنتـــ الساحة ــروول ؟@
    رقم العضويـة: 259210
    المرتبــــــــــة: عضو متميز جدا
    التسجيــــــــل: 06-07-2011
    الحضـــــــور: 06-09-2014 @ 10:10 PM
    الدولـــــــــــة: عيـــــــــناوي
    الجنــــــــــس: ذكر
    المشاركـــات: 2,673 [& %]
    المدونــــــــة: 4
    قوة الترشيـح: 249
    متواجــــــــد: @؟كنتـــ الساحة ــروول ؟@ غير متواجد حالياً
     شاهد تصاميم وصور @؟كنتـــ الساحة ــروول ؟@

    افتراضي


    تقبل مرووووووري




أخر المشاركات Loading...
Loading...
Loading...
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

المواضيع المتشابهه

  1. اسئلة التعليل الفيزياء الصف الثالث الثانوي
    بواسطة المصير في المنتدى طلبة المدارس وهيئة التدريس
    المشاركات: 15
    آخر مشاركة: 12-01-2011, 03:08 PM
  2. منهج الكيمياء للفصل الاول(الثالث الثانوي)
    بواسطة AL7BOOB في المنتدى طلبة المدارس وهيئة التدريس
    المشاركات: 5
    آخر مشاركة: 05-08-2010, 10:17 PM
  3. كيف تذاكر الكيمياء العضوية؟؟؟؟؟
    بواسطة الشـــامخ في المنتدى طلبة المدارس وهيئة التدريس
    المشاركات: 1
    آخر مشاركة: 14-10-2002, 05:55 PM
  4. كيف تذاكر وتتفوق أيها الطالب ؟
    بواسطة إبن الإسلام في المنتدى طلبة المدارس وهيئة التدريس
    المشاركات: 1
    آخر مشاركة: 08-09-2002, 11:11 PM
  5. اي مواد التجميل تســــــــتعملين؟؟؟؟؟؟
    بواسطة حـــــواء في المنتدى الشريعة الإسلامية
    المشاركات: 4
    آخر مشاركة: 10-03-2002, 11:05 PM

مواقع النشر (المفضلة)

مواقع النشر (المفضلة)

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •