* تنوعت برامج "برامج القرآن الكريم" لتكون أكثر تفصيلا ومواكبة للجانب الديني.

مسقط - خميس السلطي

تنطلق أولى برامج الدورة الإذاعية الرمضانية لهذا العام مع بداية اليوم الأول من شهر رمضان المبارك لعام 1431هـ التي تستمر إلى نهاية الشهر في (البرنامج العام، وبرنامج الشباب، وبرنامج القرآن الكريم) وتتميز بالعديد من البرامج الجديدة منها والمواكبة لمفردات الشهر الفضيل.

* البرنامج العام

ففي البرنامج العام الذي تنطلق برامجه في السادسة صباحا من كل يوم، سيكون المستمع على موعد مع البرنامج الجديد (الإسلام دين الحياة) وهو عبارة عن برنامج يقدمه سماحة الشيخ المفتي العام للسلطنة يتحدث فيه عن مواضع حياتية متنوعة تهم الإنسان المسلم في العبادات والأحكام والتهذيب. ومن بين البرامج الجديدة في هذه الدورة برنامج (طبيبك في رمضان) وهو برنامج صحي يقدم معلومات طبية تهم الصائم وتدور حول فوائد الصوم للجسم وأهمية تنظيم الوجبات والمواد الغذائية للصائم، وبرنامج (سؤال أهل الذكر) وهو برنامج فتاوى لسماحة الشيخ المفتي العام للسلطنة يبث على الهواء مباشرة بالاشتراك مع تلفزيون سلطنة عمان وبرنامج القرآن الكريم، وبرنامج (الحياة السعيدة) برنامج يعرف المستمع بالحياة السعيدة حقيقتها وجوانبها ويرسخ حب الحياة السعيدة والتطلع إليها من خلال إيضاح آثارها على النفس أفراداً وجماعات. وبرنامج (على أبواب التاريخ) وهو برنامج درامي يتناول شخصيات وأماكن عمانية لها دور تاريخي أو علمي، يهدف إلى التعريف بها وإبراز أهميتها في مسيرة التاريخ العماني. وبرنامج (بائع الضحك) وهو برنامج فكاهي يعرض حكايات عربية وعالمية طريفة ومسلية. كما أن هناك برنامج (توابل العطار في شهر رمضان)وهو برنامج درامي يدور بين العطار وزوجته، يتضمن عدة فقرات متنوعة تقدم المعلومة التاريخية والعلمية وبعض الطرائف ويعرف بالعلماء والأدباء العرب والمدن والمواقع التاريخية، كما أن هناك برامج متنوعة من بينها برنامج (إضاءات عمانية) ويسلط الضوء بصورة مختصرة على مواضيع خاصة بالسلطنة في مختلف الجوانب كالتاريخ، والحضارة، والجغرافيا، والسياحة، والتنمية وغيرها من المواضيع، وبرنامج (ليالي الأصفهاني في كتاب الأغاني) ويتناول في كل حلقة حكاية من حكايات كتاب الأغاني لأبي فرج الأصفهاني تحتوي على أخبار وطرائف، كما تتضمن أغاني لكبار مطربي العالم العربي من أمثال وديع الصافي وسعاد محمد، إضافة إلى برامج مستمرة ومتنوعة أخرى.

* مسلسلات

ومن بين المسلسلات الإذاعية لهذا العام مسلسل (قال وقيل) وهو مسلسل فكاهي اجتماعي تدور أحداثه حول القيل والقال والإشاعات الكاذبة التي قد تضر بشخص ما دون أن يكترث الفاعل بما يجنيه من خلال القول غير الصحيح وهو من بطولة كل من الفنانين صالح زعل وسعود الدرمكي وفخرية خميس وأمينة عبدالرسول وإخراج خليفة بن صالح الطائي، كما أن هناك مسلسل (جارتنا الطيبة) وهو مسلسل اجتماعي فكاهي يتناول مواضيع اجتماعية للجارة الطيبة التي تحاول مساعدة جيرانها ولكنها لا توفق في ذلك وتسعى بشتى الطرق لتحسين وضعها المادي وظروف ابنتها المعيشية مما يؤدي إلى إيجاد مفارقات مضحكة، من المواضيع التي تناولها المسلسل السرعة واستهتار الشباب في قيادة السيارات، وعدم الجدية في العمل، والمقاولات، والمعاهد الخاصة وغيرها من المواضيع وهو من تأليف وإخراج طالب بن محمد البلوشي وبطولة الفنانة أمينة عبدالرسول وخالد الضوياني، أضف إلى ذلك مسلسل (خلف الأسوار) وهو مسلسل تاريخي يتناول شعراء وشخصيات من التاريخ العربي تعرضوا للسجن مثل (أبو فراس، وأبو العتاهية، وحنظلة الطائي وغيرهم)، حيث يتطرق لأسباب سجنهم ويتناول جانباً من حياتهم وأشعارهم، وهو من تأليف أحمد بن سعيد الأزكي وإخرج سعود الدرمكي.

* مسابقات

ومن بين المسابقات الرمضانية لهذا العام المسابقة الدينية (إشراقات من كتاب الله) وهو عبارة عن برنامج مسابقات يومي على الهواء مباشرة يتناول في كل حلقة مذاكرة جزء من أجزاء القرآن الكريم، وتقدم في المسابقة جوائز مالية، تبث بالاشتراك مع برنامج القرآن الكريم. كما أن هناك المسابقة الرئيسية (عمان الحضارة) وتتناول السلطنة تاريخاً وحاضراً مشرقاً بالإنجازات التي توالت في ربوع هذه الأرض الطيبة وهي من إعداد وتقديم بدر بن علي الشيباني. أضف إلى ذلك مسابقة الأطفال (أهلا بكم في عمان) وتتناول المنجزات التنموية التي تحققت على أرض السلطنة وذلك من خلال زيارة الأطفال العرب للسلطنة والتعرف على هذه المنجزات والتحاور مع الأطفال العمانيين، ويتخلل المسابقة مسامع درامية تدور أحداثها حول المنجز التنموي، وتقدم فيها جوائز مالية، وهي من تأليف وإعداد أحمد بن سعيد الأزكي وإخراج منى المسلمية كما يخرج الفقرة الدارمية الفنان سعود بن سالم الدرمكي.

* برنامج الشباب

ويقدم برنامج الشباب في هذه الدورة الرمضانية باقة متنوعة من برامجه المميزة من بينها برنامج (أدباء في الذاكرة) وهو عبارة عن سرد سريع لسيرة حياة عدد من الأدباء العرب والعالمين وإبراز ما قدموه من إرث ثقافي وعلمي. وبرنامج (واحة رمضانية) وهو عبارة عن محطات يومية متنوعة بين الحكاية المأخوذة من التراث العربي وبعض الحكم والأمثال والكلمات الإنسانية الجميلة التي صنعتها المواقف والتي تتناسب مع الشهر المبارك، كما أن هناك برنامج (علم الإنسان ما لم يعلم) ويتناول بحوار درامي بعض الآيات القرآنية التي تعلم منها الإنسان في مجالات الحياة المختلفة وخاصة العلمية منها، وبرنامج (صباح الخير يا رمضان) وهو برنامج مباشر يقدم عناوين الصحافة المحلية وبعض الأخبار الخفيفة وحالة الطقس والكلمات الصباحية المقترنة بهذا الشهر المبارك بالإضافة إلى تغطية الفعاليات المحلية يعده ويقدمه جنان آل عيسى وعايدة بنت خميس البلوشية وأصيلة بنت سيف السهيلية. وبرنامج (لو سكت الشاكر لنطقت المآثر) وهو برنامج درامي يعرف بعلماء ومشاهير كان لهم دور في الحضارة الإنسانية في مختلف المجالات كالأدب والفن والموسيقى والغناء والرحالات والرسم والنحت وغيرها من المجالات.

كما ينفرد برنامج الشباب ببث مسلسل (أنا وخالي والزمن خالي) وهو مسلسل كوميدي محلي يتناول مواقف اجتماعية متنوعة بين الطفلة اليتيمة وضحى وخالها بن توفيق الذي يطمع في ورثها، يهدف العمل إلى نبذ الطمع ويحث على التربية الصالحة للأطفال حتى يكونوا أبناء أوفياء في المستقبل لأهلهم ومجتمعهم زمن تأليف وإخراج محمود بن عبيد الحسني إضافة إلى المسلسل التاريخي (التاريخ إن حكى) ويرصد مسيرة التاريخ العُماني منذ أقدم العصور وحتى بداية عصر النهضة المباركة، ويستعرض بعض المفاصل الرئيسية في امتداد العلاقات العُمانية وتواصلها مع بلدان ما وراء البحار.

ومن البرامج المباشرة ببرنامج الشباب مسابقة (رقّم سؤالك) وهو برنامج مسابقات يومي يطرح مجموعة من الأسئلة على المتصلين في مختلف مجالات المعرفة ويركز بشكل أكبر على المعلومات المتعلقة بالسلطنة (التاريخية، والحضارية، والمنجزات وغيرها)، وفي نهاية كل حلقة يقدم البرنامج جوائز نقدية لأصحاب الإجابات الصحيحة بمعدل 300 ر.ع لكل حلقة، وهو من إعداد وتقديـــم ندى بنت عبدالله البلوشية والمتابعة والتنسيـق سيف بن سعيد الهلالي، كما يستمر برنامج خيمة الشباب لهذا العام ويبث من (قهوة المكان) بمركز الـ: "سيتي سنتر" بالسيب. ومن فقراته مسابقات مباشرة مع الحضور حول التراث العُماني وبعض المعلومات العامة، إضافة إلى استضافات لعائلات عُمانية وعربية وإسلامية للحديث عن تقاليد مناطقهم وبلدانهم خلال شهر رمضان، ولقاءات مع مثقفين وشعراء ورياضيين وإعلاميين للحديث حول ذكرياتهم الرمضانية، مع رصد لبعض الأجواء والفعاليات الرمضانية في ولايات السلطنة من خلال مراسلي الإذاعة. ويعد البرنامج ويقدمه كل من خميس بن محمد البلوشي وأصيلة بنت سيف السهيلية وخالد بن صالح الزدجالي وفي اللقاءات الخارجية عدنان بن عبدالله الميمني وصالح بـن حمد الحبسي وفي الإخـراج خالد بن حامد بيت فاضل والمتابعة والتنسيق سيف بن سعيد الهلالي.

إضافة إلى برنامج فوانيس الذي تعده وتقدمه وتنفذه سهى بنت زهران الرقيشية ومن فقراته سوالف رمضان وهي عبارة مساحة للحديث مع المستمعين عن مواضيع عديدة تكون في عشرة فوانيس، وكل متصل يختار فانوساً معيناً والنقاش يكون في موضوع هذا الفانوس، بحيث يكون الحديث منوعاً ومختصراً. والفن في رمضان، متضمنا حوارات مع نجوم الدراما العربية، ورمضان عندهم وهو متابعة للمظاهر الرمضانية في البلدان العربية والإسلامية عن طريق التواصل مع بعض الإعلاميين والمراسلين في تلك الدول، رسالة قصيرة وهي فقرة عبارة عن رسالة قصيرة جداً تحمل نصيحة أو مبدأ إيجابياً معيناً للإنسان (تسجل الرسالة مسبقاً)، ويوميات رمضانية ويستضيف البرنامج في حلقاته اليومية شخصية معروفة للحديث حول الأجواء الرمضانية.

* برنامج القرآن الكريم

تنوعت برامج برنامج القرآن الكريم لهذا العام لتكون أكثر تفصيلا ومواكبة للجانب الديني الذي يهم المسلم خلال فترة أيام الشهر الفضيل، فمن بين البرامج المميزة برنامج (العطاء في القرآن الكريم) ويعرض موضوع العطاء الرباني للإنسان وعطاء الإنسان لأخيه الإنسان من خلال الطرح القرآني إعداد وتقديم د.إحسان بن صادق اللواتي) وبرنامج (الإسلام دين حياة) يتحدث عن مواضع حياتية متنوعة تهم الإنسان المسلم في العبادات والأحكام والتهذيب لسماحة الشيخ المفتي العام للسلطنة وبرنامج (التصفيات النهائية لمسابقة السلطان قابوس لحفظ القرآن الكريم العشرين) ويتناول البرنامج التصفيات النهائية لمسابقة السلطان قابوس لحفظ القرآن الكريم العشرين وهو من إعداد وتقديم أحمد الكندي. وبرنامج (خواطر إيمانية) ويعرض تفسير القرآن الكريم للمغفور له بإذن الله تعالى الشيخ محمد متولي الشعراوي. وبرنامج (ندوة تطور العلوم الفقهية في عمان) ويتناول أوراق العمل المطروحة في ندوة تطور العلوم الفقهية في عمان "الفقه الحضاري – فقه العمران" وبرنامج (كيف نعبد الله) و يهدف إلى ترغيب الناس في عبادة الله ذكراً وشكراً وإيضاح حقيقة العبادات ومدلولاتها الواسعة وجوانبها المتعددة إعداد وتقديم الأستاذ الدكتور إبراهيم بن أحمد الكندي. وبرنامج (دين الرحمة) وهو برنامج أسبوعي على الهواء مباشرة يتناول قيما إنسانية سامية في حياة البشر وهو من إعداد وتقديم فضيلة الدكتور الشيخ كهلان بن نبهان الخروصي.