السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الشورى يقر اتفاقية الإعفاء الضريبي مع ألمانيا دون تعديل





أسئلة برلمانية لوزراء القوى العاملة والتربية والنقل والبلديات -
الاقتصادية تدرس قانون القياس والمعايرة وتعديلات القانون المصرفي -
كتب-خالد بن حمد المعمري -


أقر مجلس الشورى في جلسته السابعة أمس برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس المجلس مشروع اتفاقية تجنّب الازدواج الضريبي بين السلطنة وألمانيا المحالة إليه من مجلس الوزراء وقرر المجلس رفع مشروع الاتفاقية إلى مجلس الوزراء وذلك بعد دراستها من قبل اللجنة الاقتصادية التي لم تجر عليها أي تغيير ورفعتها إلى المجلس كما جاءت وتعتبر هذه الاتفاقية الأولى التي تحيلها الحكومة إلى مجلس الشورى عملا بالمادة 58 مكرر 37 من المرسوم السلطاني رقم 99/ 2011.

جذب استثمارات ألمانية

وقال سعادة توفيق بن عبدالحسين اللواتيا إن اللجنة رأت ان الاتفاقية في مصلحة السلطنة خاصة أنها تمثل عامل جذب لاستثمارات ألمانية، كما أن العماني إذا استثمر في ألمانيا وبموجب الاتفاقية لن يدفع ضرائب، مشيرًا إلى أن اللجنة الاقتصادية شكلت لجنة فرعية قامت بدراسة مشروع الاتفاقية واستشارت خبراء واقتنعت بأهمية هذه الاتفاقية. ولم يبد أعضاء المجلس في الجلسة ملاحظات على مشروع الاتفاقية.

تأسيس مختبر وطني للمترولوجيا

كما اطلع المجلس على مشروع القانون الوطني للقياس والمعايرة، المحال إليه من مجلس الوزراء الذي أحيل إلى اللجنة الاقتصادية لدراسته وتقديم مرئياتها ومقترحاتها على بنود مشروع القانون. الذي يقضي بتأسيس مختبر وطني للمترولوجيا يعنى بحفظ معايير القياس الوطنية والمواد المرجعية وإدارتها وسلسلتها للنظام الدولي لوحدات القياس، وتقديم خدمة المعيرة وأية مهام أخرى. كما يقضي بتأسيس مراكز تحقيق مترولوجي من أدوات القياس القانونية وفقا لحاجة كل منطقة والإمكانيات المتوفرة. وبحيث تعد المديرية العامة للمواصفات والمقاييس معايير القياس والمواد المرجعية المحفظة لديها أو أية جهة أخرى.

أعمال المصارف الإسلامية

كما اطلع المجلس على مشروع قانون التعديلات على بعض أحكام القانون المصرفي المحال إليه من مجلس الوزراء، التي تتعلق بالأعمال المصرفية الإسلامية التي يتم التحضير لاطلاق عملها في السلطنة. وقد أحيل المشروع إلى اللجنة الاقتصادية لدراسته وإبداء مرئياتها ومقترحاتها بحيث يعرض على المجلس بعد انتهاء دراسة اللجنة.

مقترح بمد السكة الحديد إلى محافظة ظفار

كما استعرض المجلس عددًا من المقترحات والأسئلة البرلمانية الموجهة من أعضاء المجلس إلى بعض الجهات الحكومية حول عدد من الموضوعات والقضايا التنموية والمجتمعية.
نظر المجلس في المقترح المقدّم من سعادة سالم بن محمد المعشني حول المطالبة بتوصيل مشروع سكة الحديد إلى محافظة ظفار في مرحلته الأولى، حيث ساق سعادته المبررات والاعتبارات الخاصة بضرورة توصيل سكة الحديد إلى المحافظة في مرحلة المشروع الأولى.
وقال سعادته: إن مد السكة الحديد من شأنه أن ينشط قطاع النقل البري للسلطنة وتسريع حركة تطوير المشاريع الجديدة في محافظة ظفار واكساب المشاريع القائمة ميزات نسبية تمكنها من التوسع والنمو المطرد مثل ميناء صلالة ومنطقة صلالة الحرة ومنطقة المزيونة الحرة ومنطقة ريسوت الصناعية ومصنع شركة أوكتال وغيرها من المشاريع. مشيرًا إلى أن المرحلة الأولى للمشروع التي تمتد من 2012 إلى 2017 حسبما هو مخطط تعتبر الفترة الزمنية المناسبة لربط مشروع سكة الحديد بمختلف أنحاء السلطنة.

لماذا قلص المنهج التكاملي؟

وأُحيط المجلس علماً بالأسئلة البرلمانية الموجهة إلى بعض الوزراء من قبل أعضاء المجلس حول تطوير الخدمات والجوانب الخدمية والتنموية المختلفة منها السؤال الموجه إلى معالي الدكتورة وزيرة التربية والتعليم من سعادة أحمد بن سالم رعفيت حول صحة ما يشاع عن إيقاف التوّسع في تطبيق المنهج التكاملي في المدارس، والذي سأل عن صحة ما يشاع وأسباب الالغاء في حالة صحته والبديل الذي سيتم تطبيقه، مشيرًا إلى أن هذا المنهج يعالج ضعف القراءة والكتابة لدى الطلاب وقد تم ضغطه في كتابين ونتمنى النظر في ذلك بإعادة تطبيق هذا المنهج كاملا.

لماذا استقطاب وافدين للكليات التقنية؟

وأحيط المجلس علما بالسؤال الموجه إلى معالي الشيخ وزير القوى العاملة من سعادة خالد بن هلال النبهاني بشأن الاستيضاح حول سياسة التعيين في الكليات التقنية خاصة فيما يتعلق بدواعي وأسباب لجوء الوزارة إلى التعاقد مع بعض الشركات لاستقطاب عدد من الاكاديمين والأساتذة والمختصين من جنسيات مختلفة للعمل في الكليات، وأشار النبهاني إلى أن هذا يسد الطريق أمام العمانيين الراغبين في العمل بالوظائف التي سيشغلها وافدون مستوضحا حقيقة هذا الأمر.

لماذا يباع التبغ في الأحياء السكنية؟

كما استعرض المجلس السؤال الموجه إلى معالي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه من سعادة زايد بن خليفة الراشدي حول جهود ودور الوزارة في تنظيم تجارة التبغ ومكافحة بيعه بالطرق المخالفة للقانون، حيث أشار سعادته إلى انتشار ظاهرة تدخين أنواع محظورة من التبغ (..) وبيع أنواع التبغ الأخرى على صغار السن ومن هم دون سن 18 عامًا بشكل ملفت في أغلب ولايات السلطنة مستفسرًا عن سبب منح تصاريح بيع التبغ للمحلات التجارية الموجودة وسط الأحياء السكنية أو بالقرب منها؟ وعن دور وزارة البلديات في متابعة المحلات التجارية المصرح لها ببيع هذه المواد الضارة وإلزامها باتباع الأنظمة والقوانين المعتمدة بهذا الشأن والاجراءات التي تتخذها الوزارة ضد المحلات المخالفة.

جدوى المطارات الإقليمية

وأحيط المجلس بالسؤال الموجه إلى معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات من سعادة سالم بن محمد المعشني حول الجدوى الاقتصادية والاجتماعية والاستثمارية في المطارات الداخلية. وقد وافق المجلس على المقترح والأسئلة وقرر رفعها إلى الجهات المختصة.

أقصر جلسة

ولم تستغرق الجلسة السابعة لمجلس الشورى التي عقدها صباح أمس أكثر من أربعين دقيقة ولعلها أقصر جلسة للمجلس حتى الان على الاقل في دور الانعقاد السنوي الاول (2011-2012) من الفترة السابعة (2011- 2015). ولم تكن الجلسة قصيرة زمنيا بل محدودة القضايا المطروحة والمناقشات على الرغم من أن جدول الأعمال تضمن تسعة بنود ستة منها (إحاطة، إما بمشاريع حولت إلى المجلس للدراسة أو أسئلة برلمانية طلب بعض الأعضاء توجيهها إلى وزراء الخدمات) أي بدون مناقشات في الجلسة، ما حدا بعضو المجلس سعادة محمد بن عبدالله الشحي ممثل ولاية خصب انتقاد جدول أعمال الجلسة ومضمونها، مشيرا إلى أن القضايا التي يتوجب على المجلس مناقشتها كثيرة جدا وهي قضايا تلامس حياة المواطن ومنها التعليم والصحة والإسكان والقوى العاملة والجوانب الاجتماعية الأخرى، وأيده زملاء له في الجلسة بالتصفيق.

بطاقة تموينية للأسرة العمانية

أحال مكتب مجلس الشورى اقتراح حول العمل بنظام البطاقة التموينية للاسر العمانية إلى لجنة الخدمات وتنمية المجتمعات المحلية لإبداء مرئياتها ومقترحاتها .

مطالبة بتعجيل إنشاء مستشفى سناو

طلب مكتب مجلس الشورى من معالي الدكتور وزير الصحة التعجيل بإنشاء مستشفى سناو الجديد في أحد الموقعين اللذين تم التوافق عليهما من قبل مشاريخ وأعيان ورشداء محافظة شمال الشرقية خصوصا أهالي سناو .

تفعيل صغار المستثمرين في النفط والغاز

خاطب مجلس الشورى معالي الدكتور وزير النفط والغاز بشأن تفعيل دور صغار المستثمرين في قطاع النفط والغاز في ضوء رسالة سعادة هلال بن علي الجحافي بهذا الخصوص .

شكوى على جامعة نزوى

أحال مجلس الشورى الشكوى المقدمة حول ترسيب 501 طالب وطالبة من جامعة نزوى في مادة اللغة الإنجليزية إلى معالي الدكتورة وزيرة التعليم العالي لاختصاصها بهذه الشكوى .

فريق عمل لمكافأة ما بعد العضوية
شكل مجلس الشورى فريق عمل لدراسة موضوع مكافأة ما بعد عضوية المجلس برئاسة سعادة عبدالله بن خليفة المجعلي نائب رئيس مجلس الشورى .


الشورى يقر اتفاقية الإعفاء الضريبي مع ألمانيا دون تعديل