الموسيقى غير المبتذلة .. ، الإيقاع في الموضع المؤكد علميا ،، ! ( مداولة نقاشية لاغير )

    • الموسيقى غير المبتذلة .. ، الإيقاع في الموضع المؤكد علميا ،، ! ( مداولة نقاشية لاغير )

      بعيدا عن إصدار الإحكام إلا بعد تأمل ،،
      الموسيقى والموسيقا ،، كلنا نعرف النقاش والفتاوى المختلفة حولها ،،
      بين من يحرم ومن يبيح ،،
      ونحن هنا فقط نستلهم من الأحكام المختلفة وقد اختلفت ،، !
      مدى الحاجة والإباحة لاستخدام الموسيقى
      في مواضع يقترحها البعض بعد إثبات التأثير الإيجابي ،،
      نحو ( الموسيقى في التعليم والتعلم ) في القصائد ،، والأرقام ،، واللغات ،، وغيرها ،،
      والموسيقا في ( الاسترخاء ،، والهدؤ والمعالجة الصحية النفسية ،، ه
      ماذا ترون من حيث قراءاتكم والقناعات ... والحاجة وعدمها ؟؟


      نقاش ٌ فقط تحت مظلة القراءة والاطلاع ،، والإنصات للآخر ،،، !


      وهنا نتعلَّم معا أدب الاختلاف

      أليس كذلك ؟

    • عندما نفتح المجال للنقاش لايعني بالضرورة مصادرة أي رأي ،،
      ولا اعتماد وجهة نظر الآخر المنبثقة من قناعاته ومتابعاته ..
      إنما هو مدى قدرتنا على إيصال الرأي وفق القوة الحقيقية بداخلنا ،، !
      فهل لنا ان نتواجد لنعطي الأهمية لمدركاتنا ،، ونتعلم معا فنون الإقناع وبسط البراهين .. ، !
    • بعيد عن ضجيج الضحايا ,ضحايا الأعلان المتلوي وضحايا العلماء المتلونون حسب المصالح
      لم أجد من يحللها في حياتي كلها إلا علماء الدنيا المتلونون
      معروف أن الموسيقى حرام , من حلل يحاول أن يتحايل على الشرع
      وإنا كنا نتجرأ على سماعها أحيانا إلا إننا نقر بأنها حرام فنستغفر لذنبنا ولكن لا نحللها

      عن أبي الصهباء
      : أنه سأل ابن مسعود عن قول الله : (
      ومن الناس من يشتري لهو الحديث ) قال : الغناء .
      [B]وقال الحسن البصري : أنزلت هذه الآية : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ) في الغناء والمزامير .
      [/B]
      وقوله : ( واستفزز من استطعت منهم بصوتك ) قيل هو الغناء قال مجاهد باللهو والغناء
      [B][B][B]أي استخفهم بذلك[/B][/B]
      [/B]



      library.islamweb.net/newlibrary

      /display_book.php?flag=1&bk_no=49&surano=17&ayano=64


      بالنسبه لما تقول أنه هناك حاجة للموسيقى ,فليس بصحيح والدليل أنها وسائل ترفيه وليست من الضروريات
      وكما أنه غير مباح لأنه يشغل القلب ويغزوه ويجعله يتعلق به ويغلق قلبه عن القرآن
      يقول أبن القيم حب القرآن والغناء في قلب عبدا ليس يجتمعان

      • القرآن جنتي
    • روؤيا كتب:

      بعيد عن ضجيج الضحايا ,ضحايا الأعلان المتلوي وضحايا العلماء المتلونون حسب المصالح
      لم أجد من يحللها في حياتي كلها إلا علماء الدنيا المتلونون
      معروف أن الموسيقى حرام , من حلل يحاول أن يتحايل على الشرع
      وإنا كنا نتجرأ على سماعها أحيانا إلا إننا نقر بأنها حرام فنستغفر لذنبنا ولكن لا نحللها

      عن أبي الصهباء
      : أنه سأل ابن مسعود عن قول الله : (
      ومن الناس من يشتري لهو الحديث ) قال : الغناء .
      [B]وقال الحسن البصري : أنزلت هذه الآية : ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ) في الغناء والمزامير .
      [/B]
      وقوله : ( واستفزز من استطعت منهم بصوتك ) قيل هو الغناء قال مجاهد باللهو والغناء
      [B][B][B]أي استخفهم بذلك[/B][/B]
      [/B]



      library.islamweb.net/newlibrary

      /display_book.php?flag=1&bk_no=49&surano=17&ayano=64


      بالنسبه لما تقول أنه هناك حاجة للموسيقى ,فليس بصحيح والدليل أنها وسائل ترفيه وليست من الضروريات
      وكما أنه غير مباح لأنه يشغل القلب ويغزوه ويجعله يتعلق به ويغلق قلبه عن القرآن
      يقول أبن القيم حب القرآن والغناء في قلب عبدا ليس يجتمعان




      علماء ومتلونون ،، ولكنهم علماء ،، !!!
      كيف أدركنا أنهم جعموا بين الامرين ( العلم والتلوُّن ، والتلون هنا للأسف طبعا ليس زينة بل قذارة إنسانية ،، ! )
      أخية رؤؤيا ،، أتوقع أنه يمكننا ، نرد أن الاتهامات ،، ، لقوة مالدينا من أدلة .. !
      فلو سالتك عن ( لحم الخنزير ) هل نجد للعلماء المتلوِّنين وغير المتلونين دليلا بالإباحة ) رغم أنني لا أجد الوصف بالتلون يتوافق مع صفة ( عالم ) !
      ولو سألتك عن ( الخمر والميسر وغيرهما مما تم تحديده صراحة فهل تجدين أي عالم على وجه الأرض ،، وهو عالم
      يبيح الخمر )
      لم الموسيقى حصريا ؟

      لم الشطرنج حصريا في بعض الأدلة القديمة ..
      ولم التصوير والكاميرا والرسم في بعض الأراء ؟
      في رأيك الشخصي الأدلة قطعية غير ظنية أبدا .. والعلماء فقط يتلونون ؟ !!
      أجد أننا نحتاج تريثا في إصدار الصفات .. !
      ألست ِ معي ؟ في هذا على الأقل ؟؟
    • أخيِّة رؤؤيا : هذا العالم الجليل -رحمه الله -تعالى - هل تتوقعين أنه يتلون .. !
      أو أنه لايعلم مثلي ومثلك ِ أن الغناء والموسيقى حرام ،، رغم بساطة الدليل لدينا ،، ووضوح الفكرة .. ورؤية الحقيقة .. !!

      لكل ذلك فنحن هنا نتعلم كيف نفكر لم تتسع الرؤية .. ، !

      ولم اختلف البعض في أمر واضح لدى غيرنا ،،



      https://www.youtube.com/watch?v=jTVyeqlvoPY
    • قد نجد الكثير من الأدلة ،،، تتباين .. ! وهنا نتعلم سعة الاتساع في الاستنتاج ..
      انظري أخيَّة المشهد أعلاه .. والمشهد هنا كلاهما يتحدثان عن الآية الكريمة ) ( ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله ) الآية ..

      مع أنه يحرم
      وأنقله في طرحي هنا كدليل آخر

      هذا فقط كبيان عن أن الأية لاتحمل حتمية أنه يقصد ( الغناء والموسيقى )

      مع أنه يحرم الغناء بطرق أخرى من حديث ٍ


    • لن أتكلم في الموضوع كثير ا
      العلم دين
      فانظر عن من تأخذ دينك
      لعلك أستمعت للمقاطع افضل مني
      فالحرمة موجوده وثابته
      حتى بالمقاطع التي أوردتها
      للعلم

      • القرآن جنتي
    • روؤيا كتب:

      الحلال بين والحرام بين
      الشيوخ الذين ذكرتهم ليسوا علماء معترف بهم
      أعذرني
      فهم وعاظ ولسوا علماء




      حتى الشيخ محمد متولي الشعراوي واعظ فقط ؟؟
      لابأس ،، !

      حتى مع هذا التصنيف لازال سؤالي الحواري قائما ،،
      لم لم يعرف هؤلاء الوعاظ وهو واعظ ٌ ٌ أن الحرام البين حرام ٌ وبين ٌ ؟؟
      وهم وعاظ ٌ للأمة .. والوعظ أقرب للخوف ،، من الله -تعالى
      مالسبب ؟ !
    • روؤيا كتب:

      لن أتكلم في الموضوع كثير ا
      العلم دين
      فانظر عن من تأخذ دينك
      لعلك أستمعت للمقاطع افضل مني
      فالحرمة موجوده وثابته
      حتى بالمقاطع التي أوردتها
      للعلم



      وانا أوردت ادلة على الحرمة قاصدا ،، وأشرت ُ لذلك
      ألم يلفتك ِ ذلك يقينا ووضوحا ،،
      كنت قاصدا ،، لإيضاح المسألة ..
      فهل تتوقعين الآن أنني حتما مع الرأي المجيز .. تماما ،، ! ؟
      أنا أبحث مقدرا وإن كنت أميل لرأي ما ،، ،

    • عليه ملاحظات راجع أخطاءه وأكتشفها
      معظم الوعاظ ليسوا علماء
      هناك فرق بين العالم والواعظ
      لم يعرفوا لأنهم مثل حالي وحالك قرأوا كتاب ووجدوا أنفسهم فجأه تحت الأنظار ومطلوب منهم الأفتاء وتقديم النصح
      فلجؤا للكتب فقرأوها ولم يتعلموها على يد عالم ولم يسألوا فضلوا وأضلوا
      أقرأ كتاب أبن القيم فله مبحث جميل في الرد على من أجاز الغناء
      انظر المختصر لعلك تجده

      • القرآن جنتي
    • روؤيا كتب:

      لن أتكلم في الموضوع كثير ا
      العلم دين
      فانظر عن من تأخذ دينك
      لعلك أستمعت للمقاطع افضل مني
      فالحرمة موجوده وثابته
      حتى بالمقاطع التي أوردتها
      للعلم



      في رأيك ِ الخاص لم لانتحمل بنفس ٍ واسع الحديث عن الأمور الواضحة لدينا ..
      وهي غير واضحة لدى غيرنا ..
      ،،

      أشكر كل لغتك ِ
    • روؤيا كتب:

      عليه ملاحظات راجع أخطاءه وأكتشفها
      معظم الوعاظ ليسوا علماء
      هناك فرق بين العالم والواعظ
      لم يعرفوا لأنهم مثل حالي وحالك قرأوا كتاب ووجدوا أنفسهم فجأه تحت الأنظار ومطلوب منهم الأفتاء وتقديم النصح
      فلجؤا للكتب فقرأوها ولم يتعلموها على يد عالم ولم يسألوا فضلوا وأضلوا
      أقرأ كتاب أبن القيم فله مبحث جميل في الرد على من أجاز الغناء
      انظر المختصر لعلك تجده




      أيعقل حتى الشيخ محمد متولي الشعرواي مثلي ومثلك ِ
      ومادمنا نحن نبحث فلنصل حتى ندرك الفوارق ،، !
    • روؤيا كتب:

      أبحث وستجد إن شاء الله
      ولكن عليك أن تبحث عن الحق لا عن ما يؤيد كلامك




      وهل مايؤيد كلامي دوما ليس حقا ً ،،
      من أين نأتي بهذه الحِكَم العميقة أخية ..
      هل عندما أبحث عن أدلة
      تثبت حرمة الموسيقى أكون باحثا عن غير الحق ،، إن كنت أرى الحرمة .. ! .
      هل لو كنت أبحث عن اقتناعي بعدم جواز التصوف ذي الطرق أكون باحثا عن غير الحق ،، وهو يؤيد فكرتي لحظة البحث ،،
      هل أنت الآن عندما تبحثين عما يؤيد كلامك الآن تكونين تبحثين عن غير الحق ،، !

      أرأيت ِ من أين نستقي بعض التعابير ،، أخية .. !
      !!!

    • لم اقصد شيء ولكن حرمة الآت الغناء معروفه
      لأنها تشغل القلب
      فانت عندما أستدللت بالخلاف
      ذكرت مايؤكد الحرمه بحديث انه في آخر الزمان يستحلون الحر والحرير
      وهو واضح
      وإذا ظهرت القينات فانتظر الساعة
      ومن الذين يمسخ بهم أهل الغناء
      الأدلة كثيرة
      فرضاً انها تشغل القلب ويستلذ بها القلب ويشغله عن ذكر الله عزوجل
      • القرآن جنتي
    • روؤيا كتب:

      لم اقصد شيء ولكن حرمة الآت الغناء معروفه
      لأنها تشغل القلب
      فانت عندما أستدللت بالخلاف
      ذكرت مايؤكد الحرمه بحديث انه في آخر الزمان يستحلون الحر والحرير
      وهو واضح
      وإذا ظهرت القينات فانتظر الساعة
      ومن الذين يمسخ بهم أهل الغناء
      الأدلة كثيرة
      فرضاً انها تشغل القلب ويستلذ بها القلب ويشغله عن ذكر الله عزوجل


      هناك أشياء كثيرة جدا _ أُخيَّة _ تشغل القلب ويستلذ بهها عن ذكر لكنها مباحة بل مدعو ٌ للتمتع بها ،، ! ،، !
      فهل كل صنف من هذا حرام ٌ ؟
      أرأيت ِ ،، نحن بحاجة لتقييد وضبط معالم السياقات الجملية والتركيبية ..
      وهذا نتعلمه كمُكنة من الدقة القرائية .. والتفكير المنهجي ،، والربط الذهني ،، والملاحظة المستمرة ..
      وهو أمر أتعلمه معكم هنا ،،


    • [TD='width: 100%']
      حُـكـم الغناء والمزامـير

      [TD='width: 100%'][INDENT]
      بالنسبة للغناء من غير موسيقى كرهه كثير من السلف
      والكراهة في كلام العلماء المتقدمين تُطلق على التحريم

      وقد كثُرت الأقوال عن سلف هذه الأمة في النهي عن الغناء ، وإن كان من غير آلة موسيقية
      قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى :
      ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ ) قال : هو الغناء وأشباهه .
      وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : والله هو الغناء .
      وقال رضي الله عنه : الغناء يُنبت النفاق في القلب .

      وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحِرَ والحرير والخمر والمعازف ، ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليه بسارحة لهم يأتيهم يعني الفقير لحاجة فيقولوا : ارجع إلينا غدا ، فيُبيّتهم الله ويضع العلم ، ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة . رواه البخاري موصولاً وليس مُعلّقاً .
      والعَلم هو الجبل .
      قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : والآلات الملهية قد صح فيها ما رواه البخاري في صحيحه تعليقا مجزوما به داخلا في شرطه .

      وقال الفضيل بن عياض : الغناء رقية الزنا .
      وقال الخليفة يزيد بن الوليد : يا بني أمية إياكم والغناء ، فإنه يُنقص الحياء ويزيد في الشهوة ويهدم المروءة ، وإنه لينوب عن الخمر ، ويفعل ما يفعل السكر ، فإن كنتم لا بُدّ فاعلين فجنبوه النساء ؛ إن الغناء داعية الزنا . رواه البيهقي في شعب الإيمان .

      قال خالد بن عبد الرحمن : كنا في عسكر سليمان بن عبد الملك فسمع غناء من الليل ، فأرسل إليهم بكرة فجيء بهم ، فقال : إن الفرس لتصهل فتسوق له الرمكة ، وإن الفحل ليهدر فتضبع له الناقة ، وإن التيس لينبّ فتسترمّ له العنز ، وان الرجل ليتغنى فتشتاق إليه المرأة ، ثم قال : اخصوهم ! فقال عمر بن عبد العزيز : هذا مُثلة ، ولا يحل ، فخلَّى سبيلهم . رواه البيهقي في شعب الإيمان .

      قال ابن القيم رحمه الله :
      فالغناء يُفسد القلب ، وإذا فسد القلب هـاج في النفاق . اهـ .

      ولا شك أنه إذا كان من خلال آلة موسيقية فهو أشـدّ في التحريم .

      قال الإمام البيهقي - رحمه الله - : وان لم يداوم على ذلك ( يعني على الغناء ) لكنه ضرب عليه بالأوتار ، فإن ذلك لا يجوز بحال ، وذلك لأن ضرب الأوتار دون الغناء غير جائز لما فيه من الأخبار . ( يعني لما ورد فيه من الأحاديث ) .

      والغناء والأغاني من الباطل .
      ولذا لما سُئل القاسم بن محمد عن الغناء . فقال : أنهاك عنه وأكرهه . قال الرجل : أحرام هو ؟ قال : انظر يا ابن أخي إذا ميّـز الله الحق من الباطل . في أيهما يجعل الغناء ؟
      يعني أنه يكون مع الباطل .

      قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : ولقد حدثني بعض المشايخ أن بعض ملوك فارس قال لشيخ رآه قد جمع الناس على مثل هذا الاجتماع ( مجالس السماع ) : يا شيخ إن كان هذا هو طريق الجنة فأين طريق النار ؟!!

      قال الحليمي رحمه الله : وإنما خرج ذلك ( القول بتحريم الغناء ) لما فيه من الإغـراء بالحـرام ، فدخل في قوله تعالى : ( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) انتهى .

      وقال الإمام البيهقي – رحمه الله –
      وروينا عن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم ترنمهم بالأشعار ، وهذا في الأشعار التي يكون إنشادها حلالا ويكون الترنّم بها في بعض الأحايين دون بعض ، فإن كان يُغني بها فيتخذ الغناء صناعة يؤتى عليه ويأتي له ويكون منسوبا إليه مشهوراً به ، فقد قال الشافعي رحمة الله عليه : لا تجوز شهادته ، وذلك أنه من اللهو المكروه الذي يُشبه الباطل ، وأن من صنع هذا كان منسوبا إلى السَّفه وسقاطة المروءة ، ومن رضي هذا لنفسه كان مستخفّـاً وإن لم يكن محرما بيّن التحريم . انتهى .

      فإذا كان هذا في الغناء وحده دون آلة ، فكيف إذا كان بآلـة ؟؟؟

      وإن كانت الأغاني تدعو إلى الجهاد أو كانت تدعو إلى فعل الفضائل أو فيها مدح للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فلم تكن معروفة عند السلف ، إنما عُرفت عند دراويش الصوفية .
      ولا يُنال رضا الله بسخطه ، إنما يُنال رضا الله عز وجل بما يُحبه ويرضاه سبحانه وتعالى .
      ولو كان الغناء محبوبا مرضياً لله عز وجل لسبقنا إليه وإلى التقرب به رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام .
      ولو كان يُـنشّط العزائم على الجهاد ونحو ذلك لسبقونا إليه .
      إلا أن المشاهد أنهم كانوا يحرصون على التّقرّب إلى الله بأنواع الطاعات والقربات والكفّ عن المحرّمات ، حتى في الجيوش ، كما تقدّم عن سليمان بن عبد الملك – رحمه الله – وهو إنما سمع غناء من الليل في عسكره ، وقد همّ بأن يخصي أولئك الذين اشتغلوا بالغناء تلك الليلة .

      وإن كانت في مدائح النبي صلى الله عليه وسلم فهي مُحدَثَة ، فإن الغناء والتّغني في مدحه صلى الله عليه وسلم لم يُعرف إلا بعد القرن الثالث الهجري .

      وأي خير في إنسان ينسى سُنة النبي صلى الله عليه وسلم عاماً كاملاً ويذكره ويتغنّى به في ليلة واحدة ؟!
      حاله كحال أولئك الغربيين مع أمهاتهم . يهجرونهن عاماً كاملاً ويزورونهنّ يوماً في السنة !
      قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : التطريب بالآلات الملهية محرم في السماع الذي أحبه الله وشرعه ، وهو سماع القرآن ، فكيف يكون قربة في السماع الذي لم يشرعه الله ؟ وهل ضمّ ما يشرعه الله إلى ما ذمه يصير المجموع المعين بعضه لبعض مما أحبه الله ورضيه ؟؟

      ولا يُمكن أن يجتمع حبّ القرآن ، وحبّ مزامير الشيطان .

      قال ابن القيم - رحمه الله - :
      حُبّ الكتاب وحُبّ الحان الغناء *** في قلب عبد ليس يجتمعان

      ومما هو مشاهد محسوس معلوم
      أن من استلذّ بسماع الأغاني لا يُمكن أن يجد حلاوة تلاوة كلام الله عز وجل .

      نعم . قد تجتمع تلاوة القرآن مجرّد تلاوة مع سماع الغناء ، لكن سماع انتفاع وتلذذ لا يمكن أن يجتمعـا .

      والغناء يصدّ عن سبيل الله ، ولذا لما ذكر الله الغناء – وهو لهو الحديث – قال :
      (
      وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ * وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ ) .
      فتأمل قوله سبحانه (
      لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ) ثم تأمل قوله ( وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً ) تجد أن الغناء سبب في الصدّ عن سبيل الله ، وأن مُحب الغناء لا يُحب سماع كلام الله ، بل قد يستثقله .
      وهذا أمر مُشاهد
      فمحبّ الغناء لو كان يبحث عن الأغاني من خلال إذاعة وسمع القرآن فجأة فإنه ربما يتأفّـف منه !
      فانظر إلى أثر الغناء على القلب .

      والمُـشاهَـد أن الأغاني لا تدعو إلى مكارم الأخلاق ، ولا تدعو إلى الأخلاق الفاضلة
      وإنما تدعو إلى العشق والغرام ، والحب والهيام .
      وتشتمل على ذكر محاسن النساء والغلمان !
      فأي خير فيها ؟؟؟


      وقفـة وشُبهـة :
      قد يدّعي أقوام أن الموسيقى الهادئة تُريح الأعصاب !

      وليس الأمر كذلك ، فقد ثبّت طبيّاً أن النفس تجد الراحة في القرآن وليس في الغناء
      وصدق الله ومن أصدق من الله قيلا ، ومن أصدق من الله حديثاً : (
      الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ )

      وقد يقول البعض : إن هناك من أفتى بأن سماع الغناء جائز !
      فأقول : استفت قلبك !
      إن أكثر الشباب الذين يستمعون إلى الغناء يتركون سماعه في نهار رمضان .
      فعلى أي شيء يدلّ صنيعهم هذا ؟
      يدلّ على أنهم يتحرّجون من سماعه أثناء صيامهم .
      ولو اعتبروه مباحاً لما تركوه ! فتأمل هذا الفعل من مستمعيه ومُتّبعي فتوى الترخيص فيه !

      وقبل فترة سألني أحد الشباب عن حُـكم الغناء ، وأن الشيخ فلان في فضائية من الفضائيات يُفتي بجواز سماعه !
      فقلت : دعنا من الفتوى الآن !
      ما تقول أنت ؟
      وما تجد في قرارة نفسك ؟
      هل إذ استمعت إلى الأغاني لا تجد حرجاً من سماعه ؟
      وهل إذا استمعت إلى أغنية تكون كما تستمع إلى درس أو محاضرة ؟
      قال : لا والله !
      قلت : فالنبي صلى الله عليه وسلم قال :
      البر حسن الخلق ، والإثم ما حاك في نفسك ، وكرهت أن يطلع عليه الناس . رواه مسلم .
      وقال ابن مسعود رضي الله عنه : الإثم حـوازّ القلوب .
      أي أنه يبقى له أثر يحـزّ في القلب وفي النفس ، فلا ترتاح له النفس .

      ونبي الله صلى الله عليه وسلم قد جعل لنا قاعدة ، ألا وهي :
      دع ما يريبك إلى مالا يريبك . رواه الإمام أحمد والترمذي والنسائي .

      [HR][/HR]
      سؤال وجوابه :

      لماذا الغناء يُنبت النفاق في القلب ؟؟
      أورد ابن القيم – رحمه الله – هذا السؤال ثم قال :
      فإن قيل : فما وجه إنباته للنفاق في القلب من بين سائر المعاصي .
      قيل : هذا من أدلّ شيء على فقه الصحابة في أحوال القلوب وأعمالها ومعرفتهم بأدويتها وأدوائها وأنهم هم أطباء القلوب دون المنحرفين عن طريقتهم الذين داووا أمراض القلوب بأعظم أدوائها فكانوا كالمداوي من السقم بالسم القاتل ، وهكذا والله فعلوا بكثير من الأدوية التي ركبوها أو بأكثرها فاتفق قلة الأطباء وكثرة المرضى وحدوث أمراض مزمنة لم تكن في السلف . والعدول عن الدواء النافع الذي ركّبه الشارع وميل المريض إلى ما يقوي مادة المرض فاشتد البلاء وتفاقم الأمر وامتلأت الدور والطرقات والأسواق من المرضى ، وقام كل جهول يطبب الناس .
      فاعلم أن للغناء خواص لها تأثير في صبغ القلب بالنفاق ونباته فيه كنبات الزرع بالماء .
      فمن خواصِّـه :
      أنه يلهي القلب ويصدّه عن فهم القرآن وتدبره والعمل بما فيه . فإن القرآن والغناء لا يجتمعان في القلب أبداً لما بينهما من التضاد .
      فإن القرآن ينهى عن اتباع الهوى ، ويأمر بالعفة ، ومجانبة شهوات النفوس ، وأسباب الغيّ ، وينهى عن اتباع خطوات الشيطان .
      والغناء يأمر بضد ذلك كله ويحسِّـنه ويهيّج النفوس إلى شهوات الغيّ ، فيُثير كامنها ويزعج قاطنها ، ويحركها إلى كل قبيح ، ويسوقها إلى وصل كل مليحة ومليح ... وهو جاسوس القلب ، وسارق المروءة ، وسوس العقل . يتغلغل في مكامن القلوب ، ويطلع على سرائر الأفئدة ، ويدب إلى محل التخيل فيُثير ما فيه من الهوى والشهوة والسخافة والرقاعة والرعونة والحماقة . فبينا ترى الرجل وعليه سمة الوقار وبهاء العقل وبهجة الإيمان ووقار الإسلام وحلاوة القرآن ، فإذا استمع الغناء ومال إليه نقص عقله وقلّ حياؤه وذهبت مروءته وفارقه بهاؤه وتخلى عنه وقاره وفرح به شيطانه . انتهى بطوله من كلامه - رحمه الله - .

      ولا مزيد عليه يا إمام .
      رحم الله ابن القيم برحمته الواسعة وأسكنه فسيح جناته .

      والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم

      .saaid.net/Doat/assuhaim/132.htm


      منقول


      [/INDENT]


      • القرآن جنتي
    • روؤيا كتب:




      [TD='width: 100%'][INDENT]
      بالنسبة للغناء من غير موسيقى كرهه كثير من السلف
      والكراهة في كلام العلماء المتقدمين تُطلق على التحريم

      [/INDENT]
      حُـكـم الغناء والمزامـير



      الكراهة في كلام العلماء المتقدمين .. تطلق على التحريم ،،
      ومع العلماء المتأخرين .. تطلق علام ..؟!
      تطورت الكراهة لديهم .. !
      مالذي يحدث لدينا ,, ! أليست الأصول العلمية هي نفسها ؟ القديمة والحديثة .. !
    • روؤيا كتب:

      [TD='width: 100%'][INDENT]


      وقد كثُرت الأقوال عن سلف هذه الأمة في النهي عن الغناء ، وإن كان من غير آلة موسيقية
      قال ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى :
      ( وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ ) قال : هو الغناء وأشباهه .
      وقال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : والله هو الغناء .
      وقال رضي الله عنه : الغناء يُنبت النفاق في القلب .

      [/INDENT]






      كلنا لاشئ عند سيدنا عبدالله بن عباس ،، رضي الله -تعالى عنه ..
      لكننا كطلاب علم ،، هل يجوز لنا أن نسأل في الرأي ،، والأصل الذي بت فيه سيدنا عبدالله بن عباس حتى يقسم أن الحكم الرباني غير الصريح هنا هو الغناء ..
      هل يجوز حتى أن نسأل ..
      لنعرف الأصل الذي اعتمد عليه ..
      أم كل قول سيدنا الصحابي الكريم هو الصواب ولا يُسال عنه أبدا ،، وانتهى ..

      رغم ان المنهج المتبع هو كل ٌ يؤخذ منه ويرد إلا صاحب هذا القبر ،،
    • انا من النوع الي نص نص يعني لما طربانة وابوي حتا فالسيارة لما اسوق اعلي الصوت ولما تطربني اغنية عندك متذوق اخر مرة معي اولاد عمامي وطلعت اغنية حماس والله كنت واصلة البيت لا كملت لي الخاتمة ,,,, مشكلة انت متعود عشيء ما تقدر تبطله بسهولة لي عودة
      , قصة نجاحي :) ,,,,,,,,,,,,,,وردة عمانية ,,,الحمدلله ربي حمدا يليق بجلال وجهك وعظيم سلطانك (يا رب سهل واللهم ارزقني و أنعم على قلبي فرحة تمنيتها كثيراH
    • وقد يقول البعض :


      إن هناك من أفتى بأن سماع الغناء جائز !
      فأقول : استفت قلبك !
      إن أكثر الشباب الذين يستمعون إلى الغناء يتركون سماعه في نهار رمضان .
      فعلى أي شيء يدلّ صنيعهم هذا ؟
      يدلّ على أنهم يتحرّجون من سماعه أثناء صيامهم .
      ولو اعتبروه مباحاً لما تركوه ! فتأمل هذا الفعل من مستمعيه ومُتّبعي فتوى الترخيص فيه !



      أخية : من القائل هنا ؟ !


    • وردة عمانية كتب:

      انا من النوع الي نص نص يعني لما طربانة وابوي حتا فالسيارة لما اسوق اعلي الصوت ولما تطربني اغنية عندك متذوق اخر مرة معي اولاد عمامي وطلعت اغنية حماس والله كنت واصلة البيت لا كملت لي الخاتمة ,,,, مشكلة انت متعود عشيء ما تقدر تبطله بسهولة لي عودة


      بمعنى : من زاوية شرعية ما رأيك ِ من خلال متابعاتك ؟